وصف و معنى و تعريف كلمة هويهن:


هويهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح هويهن في معاجم اللغة العربية:



هويهن

جذر [هوه]

  1. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  2. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاوي
  3. هُون: (اسم)
    • هُون : مصدر هانَ
  4. هَون: (اسم)
    • مصدر هَانَ
    • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
    • شَيْءٌ هَوْنٌ : حَقِيرٌ
    • عَلَى هَوْنِكَ : عَلَى رِسْلِكَ
    • الهَوْنُ : هاوَن، وعاء مجوّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتّوابل أو الدّواء
    • الهَوْنُ من الخيل: المِطواعُ السَّلِس
    • الهَوْنُ :الرِّفقُ والتُّؤَدة
    • على هَوْنِك: على رِسْلِك


  5. هون: (اسم)
    • مصدر هانَ
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم
    • لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ : أَيُّ خَلْقٍ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ
    • الهُونُ :الشِّدّةُ
    • الهُونُ: الخِزْيُ ،
  6. هَوِيّ: (اسم)
    • هَوِيّ : مصدر هَوَى
  7. هَوَّنَ: (فعل)
    • هوَّنَ يهوِّن ، تهوينًا ، فهو مُهوِّن ، والمفعول مُهوَّن
    • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ
    • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  8. هَوي: (اسم)
    • هَوي : فاعل من هَويَ
  9. هُوَن: (اسم)
    • هُوَن : جمع هونة
  10. هَويّ: (اسم)


    • مصدر هوَى
    • هَوِيُّ الأُذُنِ : دَوِيُّهَا
    • هَوِيُّ اللَّيْلِ : طَائِفَةٌ مِنْهُ، أَيْ قِسْمٌ مِنْهُ
    • قَضَيْتُ عِنْدَهُ هَوِيّاً : مَلِيّاً، طَوِيلاً
    • الهَوِيّ : المَهْوِيّ
    • الهَوِيّ: الدَّوِيّ في الأُذن
  11. هاوٍ: (اسم)
    • هاوٍ : فاعل من هوَى
  12. الهوي: (اسم)
    • صوت الهواء في الأذن
  13. هَويَ: (فعل)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ وهي هَوِيَةٌ ، والمفعول مَهْوِيّ
    • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  14. هَوَّتَ: (فعل)
    • هَوَّتَ به: صاح
  15. هُوَت: (اسم)
    • هُوَت : جمع هوتة
  16. هُوِيّ: (اسم)


    • هُوِيّ : جمع هُوَّةُ
  17. أَهوية: (اسم)
    • أَهوية : جمع هَواء
  18. هَويّة: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى هُوَ
    • الهَوِيَّةُ : البئرُ البعيدةُ القعر
    • هُوِيَّةُ الْإِنْسَانِ: حَقِيقَتُهُ الْمُطْلَقَةُ وَصِفَاتُهُ الْجَوْهَرِيَّةُ
    • الْهُوِيَّةُ الْوَطَنِيَّةُ : مَعَالِمُهَا وَخَصَائِصُهَا الْمُمَيَّزَةُ وَأَصَالَتُهَا
    • بِطَاقَةُ الْهُوِيَّةِ : الْبِطَاقَةُ الشَّخْصِيَّةُ تَحْمِلُ اسْمَ الشَّخْصِ وَتَارِيخَ مِيلاَدِهِ وَعَمَلَهُ وَجِنْسِيَّتَهُ
    • الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره
    • الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف
    • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة
  19. لَهْو : (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها
  20. لَهو : (اسم)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  21. لَهوّ : (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  22. هَوٍ: (اسم)


    • هَوٍ : فاعل من هَويَ
  23. لَهَويّ : (اسم)
    • النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ
    • حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ
    • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف
  24. هَواء: (اسم)
    • الجمع : أَهويةٌ
    • الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى
    • الهَوَاءُ :الجَوُّ
    • الهَوَاءُ :كلُّ فرجةٍ بين شيئين
    • الهَوَاءُ :كلُّ منخرِقِ الأَسفل لا يَعِي شيئًا
    • الهَوَاءُ :كلُّ فارغ
    • الهَوَاءُ :الجَبَانُ؛ لأَنَّه لا قلبَ له
    • قلبٌ هواءٌ: فارغٌ ، خالٍ : فارغة؛ يصفهم بأنّهم جبناء أو لا عقول لهم، أو أنّها خالية وفارغة من كُلِّ خير
    • مصدر هوَى
    • الهَواء الأصفر: مرض الكوليرا
    • الهواء الطَّلْق: العراء، خارج البناء،
    • في الهواء: خياليّ، وَهْمِيّ،
    • هواء البلد: مناخه،
    • يبني قصورًا في الهواء: يعيش على الأوهام، يسعى في غير طائل
    • الإرسال على الهواء: توصيل الصوت أو الصورة عن طريق مجموعة موصِّلات بدون سابق تسجيل
    • الهَواء السَّائل: هواء يضغط بشدَّة ويبرد بالتَّمدُّد فيتحوَّل إلى سائل شفّاف شديد البرودة
    • مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، يثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مُكيِّف الهواء
  25. التهوه : (اسم)
    • صوت الإنسان المفجوع
,
  1. هون (المعجم لسان العرب)
    • "الهُونُ: الخِزْيُ.
      وفي التنزيل العزيز: فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ؛ أَي ذي الخزي.
      والهُونُ، بالضم: الهَوَانُ.
      والهُونُ والهَوانُ: نقيض العِزِّ، هانَ يَهُونُ هَواناً، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهو أَهْوَنُ عليه؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره، وقيل: الهاء هنا راجعة إلى الإنسان، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث؛ ومثل ذلك قول الشاعر: لَعَمْرُك ما أَدْري، وإني لأَوْجَلُ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ: استخفَّ به، والاسم الهَوَانُ والمَهانة.
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف.
      قال ابن بري: المَهانةُ من الهَوانِ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة.
      والمَهانة من الحَقارة: فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً.
      وفي الحديث: ليس بالجافي ولا المَهين؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالفتح من المَهانة، وقد تقدَّم في مَهَنَ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار، والاسم الهَوانُ، وهذا موضعه.
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به: استحقره؛ وقوله: ولا تُهِينَ الفقيرَ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد: لا تُهِينَنْ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ.
      والهَوْنُ: مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ.
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه.
      وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعِلٍ أَي سهل، وهَيْنٌ، مخفف، والجمع أَهْوِناءُ كما، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ؛ قال ابن بري: أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم: أَصله أَشيئاء،فحذفت الهمزة تخفيفاً، وقال الخليل: أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء، ووزنها الآن لَفْعاء؛ وقال بعضهم: الهَوْنُ والهُونُ واحد، وقيل: الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق؛ وأَنشد:مررتُ على الوَدِيعةِ، ذاتَ يومٍ،تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس: تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال؟

      ‏قال: هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل، وروى غيره: هَوْنة أَي مُطاوعة؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ: داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ،دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ،وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن، يريد: بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي: هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ.
      ابن شميل: إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً.
      الفراء في قوله تعالى: أَيُمْسِكُه على هُون؛ قال: الهُونُ في لغة قريش الهَوان، قال: وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ، قال: وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم، قال: وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى؛ قال رجل من العرب لبعير له: ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه، يقول: إنه خفيف الثمن.
      وإذا، قالت العرب: أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه، لم يقولوه إلا بالفتح؛ قال الله عز وجل: الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً؛ قال عكرمة ومجاهد: بالسكينة والوقار؛ وقال الكميت:شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ، مَخا مِيصُ العَشيّات، لا خُورٌ ولا قُزُم؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ.
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ، والجمع أَهْوِناءٌ، وشيءٌ هَوْنٌ: حقير.
      قال ابن بري: الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له.
      وتقول: أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به.
      والهُونُ: الهَوانُ والشِّدَّة.
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ؛ قالت الخنساء: تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد: إهانة النفوس: ابن بري: الهُون، بالضم، الهَوان؛ قال ذو الإصبع: اذهَبْ إليك، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال: إنه لَهَوْنٌ من الخيل، والأُنثى هَوْنة، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً.
      والهَوْنُ والهُوَيْنا: التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار.
      رجل هَيِّن وهَيْن، والجمع هَيْنونَ؛ ومنه: قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ؛ قال ابن سيده: وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ.
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً؛ الهَوْن: مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار.
      قال ابن بري: الهَوْنُ الرِّفق؛ قال الشاعر: هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا،لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَمْشي هَوْناً؛ الهَوْن: الرِّفْق واللِّين والتثبت، وفي رواية: كان يمشي الهُوَيْنا، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن، وهو من الأَّوَّل، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال: الهَيِّن من الهِوان، والهَيْنُ من اللِّين.
      وامرأَة هَوْنة وهُونة؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: مُتَّئِدَة؛

      أَنشد ثعلب: تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ، على الأَرضِ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله.
      وفي الحديث: أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق.
      يقال: امش على هينتك أَي على رِسْلك.
      وجاء عن على، عليه السلام: أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً،فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ، ولا في البُغْض فتستَحْيي.
      وتقول: تكَلَّمْ على هِينَتك.
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن.
      شمر: الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة.
      وقال في تفسير حديث علي، عليه السلام: يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه.
      ويقال: أَخذ أَمرَه بالهُونى، تأنيث الأَهْون،وأَخذ فيه بالهُوَيْنا، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن.
      ابن الأَعرابي: العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن، مخفف، وتذم بالهَيّن اللَّيّن، مثقل.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ، جعله مدحاً لهم.
      وقال غير ابن الأَعرابي: هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد، والأَصل هَيِّن، فخفف فقيل هَيْن، وهَيّن، فَيْعِل من الهَوْن، وهو السكينة والوقار والسهولة، وعينه واو.
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة.
      وفي النوادر: هُنْ عندي اليومَ، واخْفِض عندي اليومَ، وأَرِحْ عندي،وارْفَهْ عندي، واستَرْفِهْ عندي، ورَفِّهْ عندي، وأَنْفِهْ عندي،واسْتَنفِهْ عندي؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون.
      وأَهُوَنُ: اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية؛ قال بعض شعراء الجاهلية: أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار؟

      ‏قال ابن بري: ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني.
      والأَهْوَنُ: اسم رجل.
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق.
      قال ابن سيده: والزاي أأَوالهُونُ: أَبو قبيلة، وهو الهُونُ بن خزيمة‎ ‎بن‎ مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة.
      وقال أَبو طالب: الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون‎ ‎بن‎ خزيمة (* قوله «مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ» هكذا في الأصل).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ: دَعْنا قارةً واحدةً، فمن يومئذ سُمُّوا قارة؛ ابن الكلبي: أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة،فقال رجل من الهُون: دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله «فنجفل مثل ما جفل الظليم» هكذا في الأصل، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال: فنجفل مثل إجفال الظليم) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: القارة بنو الهُون.
      والهاوَن (* قوله «والهاون إلخ» عبارة التكملة ابن دريد: الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح.
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو.
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره.
      وقال الفراء في كتابه البهي: وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين).
      والهاوُنُ والهاوُون، فارسي معرب: هذا الذي يُدَقُّ فيه؛ قيل: كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين،فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين.
      والمُهْوَئِنُّ: الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي،وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ.
      "
  2. التهوه (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الإنسان المفجوع
  3. التهويت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح بالغير
  4. الهو (المعجم عربي عامة)
    • (سف) الغيب الذي لا يصحّ شهوده للغير.
  5. الهَوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوُّ من الأَرض: الجانبُ منها.
      و الهَوُّ الكَوّةُ.
  6. الهَوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوْنُ : الهَاوَنُ (بضم الواو أو فتحها) .
      و الهَوْنُ الحقيرُ.
      و الهَوْنُ من الخيل: المِطواعُ السَّلِس.
      و الهَوْنُ الوَقارُ والتَّواضع.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 63 وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا) ) .
      و الهَوْنُ الرِّفقُ والتُّؤَدة.
      ويقال: على هَوْنِك: على رِسْلِك.


  7. الهُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم.
      يقال ما أَدرِي أَيُّ الهُونِ هو.
      و الهُونُ الشِّدّةُ.
      و الهُونُ الخِزْيُ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 59أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ) ) .
  8. الهُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُوَ الهُوَ (في التصوُّف) : الغيبُ الذي لا يصحُّ شهودُه للغير كغيب الهُوِيَّة المُعبَّرِ عنه كُنهًا باللاتَعَيُّن.
      وهو أَبطَنُ البواطن.
  9. التهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      • التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      • التهى عنه بغيره: شُغِل.
  10. أهوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
      أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه.
  11. هوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ :-
      هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .
  12. هوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى :-
      هوَّى الشَّخصُ المكانَ أدخل إليه الهواءَ النقيَّ.
      هوَّى الكيميائيّ الغازَ: (الكيمياء والصيدلة) أذابه في سائل كالماء.
  13. الأُلْهُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.
  14. اللاَّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّهَةُ : الحيَّةُ.
  15. اللَّهُوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.
  16. اللَّهُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.
  17. اللَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.
  18. اللُّهْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.
  19. المَلاَهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما.
      ويرجَّح أن مفرده [ملهاة].
  20. المَلْهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة. والجمع : الملاهي.
  21. لَهُوٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. :-رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ :- : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.
  22. لَهَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ). :-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ :- : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ. :-الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.
  23. إِلتَهَى (المعجم الرائد)
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.
  24. لاَهَى (المعجم الرائد)
    • لاهى - ملاهاة
      1- لاهاه : قاربه. 2- لاهى الولد الفطام : قرب منه . 3- لاهاه : نازعه.
  25. استهوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
      • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه.
      استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
      • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} .


معنى هويهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
رجلٌ هوهَةٌ بالضم، أي جبانٌ.
Advertisements
لسان العرب
هَهْ كلمة تَذَكُّرٍ وتكون بمعنى التحذير أَيضاً ولا يُصَرَّفُ منه فعل لثقله على اللسان وقبحه في المنطق إلا أَن يضطر شاعر قال الليث هَهْ تَذْكِرَةٌ في حال وتحذيرٌ في حال فإذا مدَدْتَها وقلتَ هاهْ كانت كانت وعيداً في حال وحكاية لضحك الضاحك في حال تقول ضحك فلان فقال هاهْ هاهْ قال وتكون هاهْ في موضع آهْ من التَّوَجُّعِ من قوله إذا ما قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجلِ الحزين قال وبيان القطع أَحسن ابن السكيت الآهةُ من التَّأَوُّهِ وهو التوجع يقال تأَوَّهْتُ آهةً وكذلك قولهم في الدعاء آهةً وأَمِيهَةً وتفسيرهما مذكور في موضعه والهَوْهاءةُ والهَوْهاءُ البئر التي لا مُتَعَلَّقَ بها ولا موضع لرِجْلِ نازِلها لبُعْدِ جالَيْها قال بهُوَّة هَوْهاءةِ التَّرَجُّلِ ورجل هَوْهاءٌ وهَوْهاءةٌ وهَوْهاةٌ ضعيف الفؤاد جبان من ذلك قال ابن بري وحكى ابن السكيت هوَاهِيةً أَيضاً للجبان ورجل هُوهَةٌ بالضم أَي جبان وفي حديث عمرو بن العاص كنتَ الهَوْهاةَ الهُمَزَةَ الهَوْهاةُ الأَحمق أَبو عبيد المَوْماةُ والهَوْهاةُ واحد والجمع المَوَامي والهَياهي وتَهَوَّهَ الرجلُ تفَجَّعَ والهَواهي ضرب من السير واحدتها هَوْهاةٌ ويقال إن الناقة لَتَسِير هَواهِيَ من السير قال الشاعر تَغالَتْ يداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي هَواهِيَ من سَيرٍ وعُرْضَتُها الصَّبرُ ابن السكيت رجل هَواهِيَةٌ وهَوْهاءةٌ إذا كان منْخُوبَ الفؤاد وأَصل الهواهاءة البئر لا مُتعلَّقَ بها كما تقدم ويقال جاء فلان بالهَواهِي أَي بالتخاليط والأَباطيل والهَواهِي اللغو من القول والأَباطيل قال ابن أَحمر وفي كل يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ وما يُجْدُونَ إلا هَوَاهِيا وسمعتُ هَواهِيَةَ القومِ وهو مثل عَزِيف الجِنِّ وما أَشبهه ورجل هُوهٌ كهَوْهاءةٍ وهُوهْ اسم لقارَبْتَ والعرب تقول عند التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ هاهْ وهاهِيه وأَنشد الأَصمعي قال الغَوَاني قد زَهاهُ كِبَرُهْ وقُلْنَ يا عَمِّ فما أُغَيِّرُهْ وقلتُ هاهٍ لحديثٍ أُكْثِرُهْ الهاء في أُْكْثِرُهُ لِهاهٍ وفي حديث عذاب القبر هاهْ هاهْ قال هذه كلمة تقال في الإيعاد وفي حكاية الضحك وقد تقال للتوجع فتكون الهاء الأُولى مبدلة من همزة آه وهو الأَليق بمعنى هذا الحديث يقال تأَوَّهَ وتَهَوَّهَ آهَةً وهاهةً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: