وصف و معنى و تعريف كلمة هيأتنني:


هيأتنني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح هيأتنني في معاجم اللغة العربية:



هيأتنني

جذر [هيأ]

  1. هَيتَ: (اسم)
    • هَيْتُ، هَيْتَ، هِيتَ
    • هَيت :اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: هَيْتَ لَكَ، هَيْتَ لَكُمَا، هَيْتَ لَكُمْ، هَيْتَ لَكُنَّ وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ يوسف آية 23وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ (قرآن)
    • هَيْتَ : كلمةُ تعجُّب ، تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم
  2. هَيّتَ: (فعل)
    • هيَّتَ بـ يهيِّت ، تهييتًا ، فهو مُهيِّت ، والمفعول مُهيَّت به
    • هيَّت بفلان: صوَّت به وصاح ودعاه
  3. هيت: (اسم)
    • الهِيتُ : الهُوَّةُ القَعِيرةُ من الأَرض
  4. تهييت: (اسم)
    • تهييت : مصدر هَيّتَ


  5. هَيتاه: (اسم)
    • هَيْتَاهْ هَيْتَاه : إِغراءٌ للكلب بالصيد
  6. هيّت بفلان:
    • صوَّت به وصاح ودعاه.
  7. التهييت : (اسم)
    • صوت الدعاء للغير بصياح
  8. الهيتاه : (اسم)
    • صوت لإغراء الكلب بالصيد-هيتاه-
  9. هُتْء : (اسم)
    • هُتْء : جمع أَهْتَأُ
  10. هُتْء : (اسم)


    • هُتْء : جمع هَتْآءُ
  11. اِستَمهَى : (فعل)
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُواَصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم
    • اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى
  12. الهتيت : (اسم)
    • صوت أقدام البعير على الأرض ؛ صوت كثير الكلام غير الشديد
  13. إِله : (اسم)
    • الجمع : آلِهة ، المؤنث : إلهة و إلاهة ، و الجمع للمؤنث : آلِهة
    • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
    • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
    • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
    • إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان،
    • إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين
    • والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي
  14. هَتِيت : (اسم)
    • هَتِيت : اسم المفعول من هَتَّ
  15. هَتا : (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  16. هَيِءَ : (فعل)


    • هَيِئَ، يَهْيَأُ، مصدر هَيْئَةٌ
    • هَيِءَ الشَّابُّ : صَارَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ
  17. هَيّان : (اسم)
    • ما هَيّانُ هذا: ما أَمْرُه؟
    • هَيّانُ بنُ بَيَّانَ: كنايةً عمن لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه
  18. هَيء : (اسم)
    • الهَيْءُ : الدَّعوةُ إِلى الطَّعام والشراب
  19. هتيت : (اسم)
    • هتيت : مصدر هَتَّ
  20. إِلهيّات : (اسم)
    • علم الإلهيَّات: (الديانات) علم الإلاهيّات
  21. أَلهَى : (فعل)
    • ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى
    • ألهاه اللَّعِبُ :سلاَّه، شغله عن الأهمّ
    • أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ
    • ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا
  22. أَهَّة : (اسم)


    • أَهَّة : مصدر أَهَّ
  23. مَهْي : (اسم)
    • مَهْي : مصدر مَهَى
  24. هَيِئ : (اسم)
    • الهَيِئُ : الحسن الهَيئة
  25. هَيِّئ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هيُؤَ
    • الهَيِّئُ : الهَيِئُ،الحسن الهَيئة
,
  1. هيت (المعجم لسان العرب)
    • "هَيْتَ: تَعَجُّبٌ؛ تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ.
      وقال الله، عز وجل، حكاية عن زَلِيخا أَنها، قالت،لما راوَدَت يوسفَ،عليه السلام، عن نَفْسه: وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل: هَيْتُ لَكَ، وهَيْتِ، بضم التاء وكسرها؛ قال الزجاج: وأَكثرها هَيْتَ لك، بفتح الهاء والتاء؛ قال: ورُوِيَتْ عن عليّ، عليه السلام: هِيتُ لكَ، قال: ورُوِيَتْ عن ابن عباس، رضي الله عنهما: هِئْتُ لَكَ،بالهمز وكسر الهاء، من الهَيئة، كأَنها، قالت: تَهَيَّأْتُ لك، قال: فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها،وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء، كما فَعَلُوا في أَيْنَ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر، ومَن، قال هَيْتُ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات، كأَنها، قالت: دُعائي لكَ؛ فلما حذفت الإِضافة، وتضمنت هَيْتُ معناها، بنيت على الضم كما بنيت حيث؛ وقراءةُ عليّ، عليه السلام: هِيتُ لك، بمنزلة هَيْتُ لك، والحجة فيهما واحدة.
      الفراء في هَيْتَ لك: يقال إِنها لغة، لأَهل حَوْرانَ،سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها، قال: وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ، يكسرون الهاء ولا يهمزون؛ قال: وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس، رضي الله عنهما،أَنهما قرآ: هِئْتُ لك، يراد به في المعنى: تَهَيَّأْتُ لك، وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب،عليه السلام: أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِينَ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا: إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ، فهَيْتَ، هَيْتا ومعناه: هَلُمَّ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ، يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده، تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْتَ لكنَّ.
      قال ابن بري: وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق، بكسر إِنَّ،ويروى بفتحها؛ ويروى: عُنُقٌ إِليك، بمعنى مائلون إِليك؛ قال: وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ، قال: وفيه أَربع لغات: هَيْتَ،بفتح الهاء والتاء، وهِيتَ، بكسر الهاء وفتح التاء، وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء.
      الفراء في المصادر: مَن قرأَ هَيْتَ لكَ: هَلُمَّ لكَ، قال: ولا مصدر لِهَيْتَ، ولا يُصَرَّفُ.
      الأَخفش: هَيْتَ لكَ، مفتوحة، معناها: هَلُمَّ لكَ؛ قال: وكَسَرَ بعضُهم التاء،وهي لغة، فقال: هَيْتِ لك، ورفع بعضٌ التاء، فقال: هَيْتُ لك، وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء، فقال: هِيتَ لك، كلُّ ذلك بمعنى واحد.
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد، قال: هَيْتَ لكَ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ؛ أَعربه القرآن.
      وهَيَّتَ بالرجل، وهَوَّتَ به: صَوَّتَ به وصاح، ودعاه، فقال له: هَيْتَ هَيْتَ؛

      قال: قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا،لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر: تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ،وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ،يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى: وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ؛ باتَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُفَخِّذُ عَشيرتَه، فقال المشركون: لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه.
      والتَهْييتُ: الصوتُ بالناس، وهو فيما، قال أَبو زيد: أَن يقول يا هَياه.
      ويقال: هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم؛ وهَيَّتَ النذيرُ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت، كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ: هَوْتَ هَوْتَ، وفي هَيَّتَ: هَيْتَ هَيْتَ.
      يقال: هَوَّتَ بهم،وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم، والأَصل فيه حكاية الصوت؛ وقيل هو أَن يقول: ياهْ ياهْ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد.
      ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها: ياهْ ياهْ.
      والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد: هَيْتاهْ هَيْتاهْ؛ قال الراجز يذكر الذئب: جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ،وقُلْتُ: هَيْتاهُ، فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي: يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ؛ وجمع الهُوتةِ: هُوتٌ.
      ويقال: هاتِ يا رجل، بكسر التاء، أَي أَعطني، وللإثنين: هاتِيا،مثل آلآتِيا، وللجمع: هاتُوا،وللمرأَة: هاتي، بالياء، وللمرأَتين: هاتِيا، وللنساء: هاتِينَ، مثل عاطِينَ.
      وتقول: هات لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ، وما أُهاتِيك كما تقول: ما أُعاطِيكَ، ولا يقال منه: هاتَيْتُ، ولا يُنْهى بها.
      قال الخليل: أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي، فقلبت الأَلف هاء.
      والهِيتُ: الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض.
      وهِيتُ، بالكسر: بلد على شاطئ الفُرات، أَصلها من الهُوَّة؛

      قال: طِرْ بجنَاحَيْكَ، فقد دُهِيتا،حَرَّانَ حَرَّانَ، فهِيتاً هِيتا وقيل: معناه اذْهَبْ في الأَرض.
      قال أَبو علي: ياء هِيتَ، التي هي أَرضٌ، واوٌ، وقد ذكرت.
      التهذيب: هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات؛ قال رؤْبة:والحُوتُ في هِيتَ، رَداها هِيت؟

      ‏قال الأَزهري: وإِنما، قال رؤبة: وصاحبُ الحُوتِ، وأَينَ الحُوتُ؟ في ظُلُماتٍ، تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي: هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض، قال: ويقال لها الهُوتَةُ؛ وقال بعض الناس: سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض، انقلبت الواو إِلى الياء، لكسرة الهاء؛ والذي جاء في الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نفى مُخَنَّثَيْن: أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ، إِنما هو هِنْبٌ،فصحَّفه أَصحاب الحديث.
      قال الأَزهري: رواه الشافعي وغيره هِيتٌ؛

      قال: وأَظُنُّه صواباً.
      "
  2. هيت (المعجم الرائد)


    • هيت
      1-«هيت لك» : هلم، تعال. للمفرد والجمع والمؤنث : «هيت لك، هيت لكما، هيت لكن، الخ.» ويقال : هيت، هيت، هيت، هيت، هيت
  3. هيَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هيَّتَ بـ يهيِّت ، تهييتًا ، فهو مُهيِّت ، والمفعول مُهيَّت به :-
      هيَّت بفلان صوَّت به وصاح ودعاه.
  4. هَيْتُ (المعجم الغني)
    • : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ. مَعْنَاهَا هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: :-هَيْتَ لَكَ :-، :-هَيْتَ لَكُمَا :-، :-هَيْتَ لَكُمْ :-، :-هَيْتَ لَكُنَّ. وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ. يوسف آية 23وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ. (قرآن).
  5. هَيْتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَيْتَ / هَيْتُ / هَيْتِ :-
      اسم فعل أمر بمعنى أقبل وتعالَ، يستوي فيه الواحد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث إلاّ أنّ العدد يظهر فيما بعده؛ تقول: هيت لكَ، ولكما، ولكم، ولكُنّ :- {وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ} .
  6. هَيْتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيْتَ : كلمةُ تعجُّب.
      تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم.
      وهِيْتِ (بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء) لك: هَلُمَّ أَقبلْ [يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر]، إِلاَّ أَنَّ العدد فيما بعده.
      تقول: هِيْتِ (بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء) لكما، وهِيْتِ (بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء) لكم، وهِيْتِ (بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء) لكنّ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 23وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ) ) .


  7. هيت (المعجم الرائد)
    • هيت - تهييتا
      1-هيت به : صاح به ودعاه
  8. هيَّتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هيَّتَ به: صاحَ، ودَعاه.
      ـ {هَيْتَ، وهَيْتُ، وهَيْتِ، وهِيْتَ، وهِيْتُ، وهِيْتِ لكْ}: هَلُمَّ.
      ـ هِيتُ: بلد بالعراقِ.
      ـ هَاتِ: أعْطِنِي.
      ـ هِيتُ: الغامِضُ من الأرضِ، ومُخَنَّثٌ نفاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم من المدينةِ، أو هو هِينُ، والمُوَحَّدَةِ، وقد تقدَّمَ.
  9. هَيْتَاهْ هَيْتَاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيْتَاهْ هَيْتَاه : إِغراءٌ للكلب بالصيد.
  10. الهِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِيتُ : الهُوَّةُ القَعِيرةُ من الأَرض.
  11. هيت (المعجم الرائد)
    • هيت
      1-هيت : أرض منخفضة.
  12. هيت (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ي ت: هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم
  13. هَيّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيّتَ به: صوَّت به وصَاح ودعاه.
  14. هيّت بفلان (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت به وصاح ودعاه.
  15. هيت لك (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أقبِل ، أسرع – إرادتي لك
      سورة :يوسف، آية رقم :23


معنى هيأتنني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيَّأَ** \- [هـ ي أ]. (ف: ربا. متعد).** هَيَّأْتُ**،** أُهَيِّءُ**،** هَيِّءْ**، مص. تَهْيِئَةٌ. 1. "هَيَّأَ الْحَفْلَةَ" : أَعَدَّهَا. "تُهَيِّءُ الطَّعَـامَ" "هَيَّأَ أَسْبَابَ نَجَاحِهِ" "هَيّأُوا الظُّرُوفَ الْمُلاَئِمَةَ للِسَّفَرِ". 2. "هَيَّأَ أَمْرَهُ" : أَصْلَحَهُ، يَسَّرَهُ. **![الكهف آية 10]**** ****وَهَيِّءْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً**. ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيَّأَ لـ يتهيَّأ، تهيُّؤًا، فهو مُتهيِّئ، والمفعول مُتهيَّأ له • تهيَّأ فلانٌ للعمل: استعدَّ له، وأخذ أُهبته. • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت "تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا- تهيَّأ له السَّفرُ".
مختار الصحاح
ه ي أ : الهَيْئَةُ الشارة يقال فلان حسن الهَيْئة و الهِيئَة مثل الشِيعة و هِئْتُ للأمر أَهِيءُ هَيْئَةً مثل جئت أجيء جيئة و تَهَيَّأْتُ له تَهَيُّؤاً بمعنى وقرئ منه { هِئْتُ لك } و هَيَّأَهُ أصلحه
الصحاح في اللغة
قولهم يا هَيْءَ مالي: كلمة أسَفٍ وتَلَهُّفٍ. وأنشد الكسائي: يا هَيْءَ مالي من يُعَمَّرْ يُفْنِهِ   مَرَّ الزمان عليه والتَّقْليبُ والهَيْئَةُ: الشارَةُ، وفلان حسنُ الهَيْئَةِ والهِيئَةِ. أبو زيد: هِئْتُ للأمر أهِيءُ هَيْئَةً وتَهَيَّأتُ تهَيُّؤاً بمعنًى. وهيَّأتُ الشيء: أصلحته.
تاج العروس

الهَيْئَةُ بالفتح وتُكسر نادراً " حالُ الشَّيءِ وكيفيَّتُه وعن الليث : الهَيْئَةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوِه ورجلٌ هَيِّئٌ وهَييءٌ ككَيِّسٍ وظَريفٍ عن اللِّحيانيّ أَي حَسَنُها من كلِّ شيءٍ وقد هَاءَ يَهَاءُ كيخاف هَيْئَةً ويَهيءُ قال اللِّحيانيّ : وليست الأَخيرَةُ بالوجهِ وقد هَيُؤَ بضمِّ الياءِ ككَرُمَ حكى ذلك ابنُ جِنِّي عن بعض الكوفيِّين قال : ووجهُه أَنَّه خرج مخرج المبالغَةِ فلحِق بباب قولهم قَضُوَ الرجلُ إذا جادَ في قَضائِهِ ورَمُوَ إذا جادَ رَمْيُه قال : فكما يُبنى فعُلَ ممَّا لامُه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصلِه في فَعُلَ ممَّا عينُه ياءٌ . وعِلَّتُهما جميعاً يعني قَضُوَ وهَيُؤَ أَن هذا بناءٌ لا يتصرَّف لمُضارَعَتِه بما فيه من المبالغة لباب التعجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ فلمَّا لم يَتَصَّرف احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب . أَلا تَراهم أَنَّهم إنَّما تحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ ممَّا عينُه ياء مخافةَ انتقالهم من الأَثقل إلى ما هو أثقلُ منه لأنَّه كانَ يلزمهم أَن يقولوا بُعْتُ أَبُوعُ وهي تَبُوعُ وبُوعَا وكذلك لو جاءَ فَعُلَ ممَّا لامه ياءٌ ممَّا هو مُتَصَرِّف للزِمهم أَن يقولوا رَمَوْتُ وأَنا أَرْمو ويكثر قَلْبُ الواو ياءً وهو أَثقلُ من الياء وهذا كما صحَّ : ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه وهذا هو التحقيق في هذا المقام . وتَهَايَؤُوا على ذلك : تَوافَقوا وتَمالَؤُوا عليه . وهَاءَ إليه يَهَاءُ كيخاف هِيئَةً بالكسر : اشْتاقَ وهَاءَ للأَمْرِ يَهَاءُ كيخاف ويَهيءُ : أَخَذَ له هَيْأَتَهُ كتَهَيَّأَ له وهَيَّأَه أَي الأَمرَ تَهْيِئَةً وتَهْييئاً : أَصلحَهُ فهو مُهَيَّأٌ وفي الحديث " أَقِيلوا ذَوي الهَيْآتِ عَثَرَاتِهِمْ " قال : هم الذين لا يَعرِفونَ الشَّرَّ فيَزِلُّ أَحَدُهم الزَّلَّة . والهيئَةُ : صورةُ الشَّيءِ وشكلُه وحالُه يريد به ذَوي الهَيْآتِ الحَسَنة الذين يَلْزَمون هَيْئَةً واحدةً وسَمْتاً واحداً ولا تَختلف حالاتُهم بالتَّنقُّلِ من هيئَةٍ إلى هَيْئَةٍ . وتقول : هِئْتُ للأَمْرِ أَهِيءُ هَيْئَةً وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً بمعنًى وقُرِئَ " وقالَتْ هِئْتُ لكَ " بالكسر والهمز مثل هِعْتُ بمعنى تَهَيَّأْتُ لك . والهَيْئَةُ : الشَّارَةُ . والمُهايَأَةُ : الأَمْرُ المُتَهايَأُ عليه أَي أَمْرٌ يَتَهايَأُ عليه القومُ فيَتَرَاضَوْنَ به والهَيْءُ بالفتح والهِيءُ بالكسر : الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ وهو أيضاً دُعاءُ الإبلِ للشُّرْبِ قال الهَرَّاءُ :

فما كانَ على الجِيءِ ... ولا الهِيءِ امْتِدَاحِيكَا وقد تقدَّم الكلامُ عليه في ج ي أ وهو مأْخوذٌ من هَأْهَأْتُ بالإبل : دعوتُها للعَلَفِ . والمُتَهَيِّئَةُ على صيغة اسم الفاعل من النُّوقِ : التي قلَّما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أَن تَحْمِلَ نقله الصاغاني . ويا هَيْءَ مالِي : كلمَةُ أَسفٍ وتَلَهُّفٍ وهَيْءَ : كلمةٌ معناها الأَسف على الشَّيء يفوتُ وقيل : هي كلمَةُ تَعَجُّبٍ قال الجُمَيْحُ بن الطَّمَّاح الأَسدِيّ :

يا هَيْءَ مالِي من يُعَمَّرْ يُفْنِهِ ... مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْليبُ ويُروى يا شَيْءَ مالِي ويا فَيْءَ مالِي وكلُّه واحدٌ أَو اسم ٌ نقل ابن بَرِّيّ عن بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسمٌ لفِعْلِ أمْر وهو تَنَبَّهْ واستيقِظْ كصَهْ ومَهْ في كونِهما اسمَيْنِ لاسْكُتْ واكْفُفْ ودخل حرفُ النداءِ عليها كما دخل على فِعْلِ الأَمْرِ في قولِ الشَّمَّاخ :

" أَلا يا اسْقِيَانِي قَبْلَ غَارَةِ سِنْجَالِ وإنَّما بُني على حركةٍ للسَّاكنَيْنِ أَي لئلاَّ يلتَقي ساكِنان . وبُنِي على الفتح بالخصوص طَلَباً للخِفَّةِ بمنزلَةِ كيفَ وأَينَ

فصل الياء المثناة من تحت

لسان العرب
الهَيْئَةُ والهِيئةُ حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه ورجل هَيًّئٌ حَسَنُ الهَيْئةِ الليث الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً ويَهِيءُ قال اللحياني وليست الأَخيرة بالوجه والهَيِّئُ على مثال هَيِّعٍ الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ورجلٌ هَيِيءٌ على مثال هَيِيعٍ كهَيِّئٍ عنه أَيضاً وقد هَيُؤَ بضم الياءِ حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين قال ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه فكما يُبْنَى فَعُلَ مما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مما عينه ياءٌ وعلَّتُهما جميعاً يعني هَيُؤَ وقَضُوَ أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِمُضارَعَتِه مما فيه من المُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه لأَنه كان يلزم أَن يقولوا بُعْت أَبُوعُ وهو يَبُوعُ وأَنت أَو هي تَبُوعُ وبُوعا وبُوعُوا وبُوعِي وكذلك جاءَ فَعُلَ مما لامه ياءٌ ممَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ وهذا كما صح ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ بغير همز قال وأُرَى ذلك إِنما هو لمكان عَليٍّ وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ وتَهَيَّأَ أَخَذَ له هَيْأَتَه وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ وفي الحديث أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم قال هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم [ ص 189 ] الزلَّةَ الهَيْئَةُ صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ وتقول هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً بمعنى وقُرئَ وقالت هِئْتُ لك بالكسر والهمز مثل هِعْتُ بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ والهَيْئَةُ الشارةُ فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ وتَهايَؤُوا على كذا تَمالَؤُوا والمُهايَأَةُ الأَمْرُ المُتَهايَأُ عليه والمُهايَأَةُ أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به وهاءَ إِلى الأَمْر يَهَاءُ هِيئةً اشتاقَ والهَيْءُ والهِيءُ الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب قال الهَرَّاءُ وما كانَ على الجِيئِي ... ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ وقيل هي كلمة التعجب وقولهم لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه الهِيءُ الطَّعام والجِيءُ الشَّرابُ وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف وقولهم يا هَيْءَ مالي كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي يا هَيْءَ مالي ؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ ... مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْلِيبُ ويروى يا شَيْءَ مالي ويا فَيْءَ مالي وكلُّه واحد ويروى وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه ... كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيبُ قال ابن بري وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ وقوله ما لي بمعنى أَيُّ شيءٍ لي وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد ثم اسْتَأْنَفَ فأَخبر عن تغيرحاله فقال مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال واللّه أَعلم
الرائد
* هيأ تهيئة وتهييئا. ه أو الشيء: أعده وأصلحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: