وصف و معنى و تعريف كلمة هيأنكن:


هيأنكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح هيأنكن في معاجم اللغة العربية:



هيأنكن

جذر [هيأ]

  1. اِنهاكَ : (فعل)
    • انْهَاكَ فلانٌ: تحيَّر
    • انْهَاكَ تهوّر
  2. هَتائِكُ : (اسم)
    • هَتائِكُ : جمع هَتيكة
  3. مَهَكَ : (فعل)
    • مهَكَ يمهَك ، مَهْكًا ، فهو ماهِك ، والمفعول مَمْهوك
    • مهَك الشّيءَ: سحَقه
    • مهَك الشّيءَ: ملَّسَه
    • مَهَكَ فى المشى : أَسْرَع
  4. مَهِكَ : (فعل)
    • مَهِكَ مَهَكًا
    • مَهِكَ صلبَه :ضَعُف


  5. هَوَاء : (اسم)
    • هَوَاء : فاعل من هَوَى
  6. هَواء : (اسم)
    • الجمع : أَهويةٌ
    • الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى
    • الهَوَاءُ :الجَوُّ
    • الهَوَاءُ :كلُّ فرجةٍ بين شيئين
    • الهَوَاءُ :كلُّ منخرِقِ الأَسفل لا يَعِي شيئًا
    • الهَوَاءُ :كلُّ فارغ
    • الهَوَاءُ :الجَبَانُ؛ لأَنَّه لا قلبَ له
    • قلبٌ هواءٌ: فارغٌ ، خالٍ : فارغة؛ يصفهم بأنّهم جبناء أو لا عقول لهم، أو أنّها خالية وفارغة من كُلِّ خير
    • مصدر هوَى
    • الهَواء الأصفر: مرض الكوليرا
    • الهواء الطَّلْق: العراء، خارج البناء،
    • في الهواء: خياليّ، وَهْمِيّ،
    • هواء البلد: مناخه،
    • يبني قصورًا في الهواء: يعيش على الأوهام، يسعى في غير طائل
    • الإرسال على الهواء: توصيل الصوت أو الصورة عن طريق مجموعة موصِّلات بدون سابق تسجيل
    • الهَواء السَّائل: هواء يضغط بشدَّة ويبرد بالتَّمدُّد فيتحوَّل إلى سائل شفّاف شديد البرودة
    • مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، يثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مُكيِّف الهواء
  7. هِواء : (اسم)
    • هِواء : جمع هَوّة
,
  1. هَيَّكَ
    • ـ هَيَّكَ تَهْيِيكاً: أسْرَعَ، وحَفَرَ، لُغَةٌ في هَوَّكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. هَكَّ
    • ـ هَكَّ : فَسا ،
      ـ هَكَّ الطائرُ : حَذَفَ بذَرْقِه ،
      ـ هَكَّ النَّعامُ : سَلَحَ ،
      ـ هَكَّ الشيءَ : سَحَقَهُ ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ ،
      ـ هَكَّ بالسيفِ : ضَرَبَه ،
      ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً : بَلَغَ منه ،
      ـ هَكَّ اللَّبَنَ : اسْتَخْرَجَه ،
      ـ هَكَّ فلاناً : نَهَكَهُ ،
      ـ هَكَّ المرأةَ : جامَعَها شَديداً أَو كثيراً .
      ـ هَكَوَّكُ : المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، ضِدٌّ ، والسَّمينُ ، والماجِنُ ، كالهَكوكِ .
      ـ انْهَكَّ صَلاها : انْفَرَجَ في الوِلادةِ .
      ـ مُنْهَكَّةُ : التي عَسُرَ وِلادُها .
      ـ هَكُّ : الفاسِدُ العَقْلِ ، ج : هَكَكَةٌ ، وأهْكاكٌ ، والمَطَرُ الشديدُ ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ .
      ـ هَكيكُ : المُخَنَّثُ ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ ، كالهَكِّ .
      ـ مَهْكوكُ : من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ .
      ـ هَكْهَكَةُ : كثْرَةُ الجِماعِ .
      ـ هَكْهاكُ : الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ .
      ـ هُكَّ : أُسْقِطَ .
      ـ انْهَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ .
      ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتهكَ
    • انتهكَ ينتهِك ، انتهاكًا ، فهو مُنتهِك ، والمفعول مُنتهَك :-
      • انتهكَه المرضُ أنهكه ، أضناه وأعياه :- انتهكه طولُ السَّفر .
      انتهك اليهودُ المساجدَ : دنّسوها ولم يحترموها :- انتهك مسكنَ متَّهمٍ : استباح دخولَه دون حقّ ، - انتهاك المقدّسات .
      انتهك حُرمةَ القانون : امتهنها ، ابتذلها ، أساء إليها :- يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ .
      انتهك عِرْضَ فلان :
      1 - بالغ في شتمه .
      2 - ( القانون ) سبَّب إصابة غير قانونيّة للشّخص أو الممتلكات أو حقوق الآخرين باستخدام العنف أو القوّة الفعليّة المتضمَّنة وخاصَّة عندما يتعدَّى على أرض غيره .
      انتهك الحُرُماتِ أو المحرَّماتِ : تناولها بما لا يحلّ :- انتهك حرمةَ جاره .
      انتهك اتِّفاقًا : نقضه وأخلّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْهَاكَ
    • انْهَاكَ فلانٌ : تحيَّر .
      و انْهَاكَ تهوّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْهَاكٌ
    • [ ن هـ ك ]. ( مصدر أنْهَكَ ). :- عَمِلَ لَيْلَ نَهَارَ إلَى حَدِّ إِنْهاكِ قُوَاهُ :- : إتْعَابِهَا أشَدَّ التَّعَبِ .


    المعجم: الغني

  5. اِنْتِهاكٌ
    • جمع : ـات . [ ن هـ ك ]. ( مصدر اِنْتَهَكَ ). :- اِنْتِهاكُ الْمُقَدَّساتِ :- : التَّعَدِّي عَلَيْها وَخَرْقُها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ والآدابُ والأعْرافُ ، تَدْنِيسُها .

    المعجم: الغني

  6. إِنتهَك
    • إنتهك - انتهاكا
      1 - إنتهك الحرمة : أذهبها ، لم يحترمها ، دنسها . 2 - إنتهك الشيء : أذهب حرمته . 3 - إنتهك : عرضه : شتمه . 4 - إنتهكته الحمى أو نحوها : أتعبته ، غلبته ، أضعفته .

    المعجم: الرائد

  7. إنهاك
    • إنهاك - انهياكا
      1 - إنهاك : تحير . 2 - إنهاكته ور ، وقع في أمر صعب لقلة مبالاته .

    المعجم: الرائد

  8. أَنهَك
    • أنهك - إنهاكا
      1 - أنهكه بالغ في عقوبته . 2 - أنهكه العمل أو المرض : أتعبهاشد التعب .

    المعجم: الرائد

  9. أنهكه المرض
    • أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :- أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين

    المعجم: عربي عامة

  10. انْهَكَّتِ
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ : عَسُرَ وِلادُها .
      و انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ : انفرج في الولادة .
      و انْهَكَّتِ البعيرُ : لَزِقَ بالأَرض عند بروكه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أنهكَ
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك :-
      • أنهكه المرضُ أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :- أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين : ضايقه وكدّر عليه ، - مُنهَك القوى ، - أنهكه العملُ المتواصل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. انتهك اتّفاقا
    • نقضه وأخلّ به .

    المعجم: عربي عامة

  13. انتهك الحرمات أو المحرّمات
    • تناولها بما لا يحلّ :- انتهك حرمةَ جاره .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتهك اليهود المساجد
    • دنّسوها ولم يحترموها :- انتهك مسكنَ متَّهمٍ


    المعجم: عربي عامة

  15. انتهك حرمة القانون
    • امتهنها ، ابتذلها ، أساء إليها :- يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. انتهك عرْض فلان
    • بالغ في شتمه .

    المعجم: عربي عامة

  17. انْتهَكَ
    • انْتهَكَ : نهَك .
      يقال : انتهكتْه الحُمَّى .
      وانتهك عِرْضَ فلان : بالَغَ في شتمه .
      و انْتهَكَ الشيءَ : أَذهب حُرْمَته .
      و انْتهَكَ الحُرُماتِ أَو المحرَّمات : تناولها بما لا يَحِلُّ .
      ويقال : انتهك حُرْمَةَ الله نَقَضَ العهد وغدَر بالمُعاهِد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْتَهَكَ
    • [ ن هـ ك ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَكَ ، يَنْتَهِكُ ، مصدر اِنْتِهاكٌ .
      1 . :- اِنْتَهَكَتْهُ الحُمَّى :- : أَضْنَتْهُ وَجَهَدَتْهُ ، أَضْعَفَتْهُ .
      2 . :- اِنْتَهَكَ حُرْمَةَ مَنْزِلِهِ :- : تَعَدَّى عَلَيْها ، خَرَقَها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ .
      3 . :- اِنْتَهَكَتْ إِسْرائِيلُ الْمَسْجِدَ الأقْصَى :- : دَنَّسَتْهُ .
      4 . :- تَعَمَّدَ أَنْ يَنْتَهِكَ عِرْضَهُ أَمامَ الْمَلإِ :- : أَنْ يُشينَهُ ، أَنْ يَمَسَّ شَرَفَهُ .
      5 . :- اِنْتَهَكَ عِرْضَهُ :- : شَتَمَهُ .

    المعجم: الغني

  19. انتهكه المرض
    • أنهكه ، أضناه وأعياه :- انتهكه طولُ السَّفر .

    المعجم: عربي عامة

  20. نهك
    • " النَّهْكُ : التَّنَقُّضُ .
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً : جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه ، فهو مَنْهُوك ، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها ، وهو من التنقص أَيضاً ، وفيه لغة أُخرى : نَهِكَتْه الحمى ، بالكسر ، تَنْهَكُه نَهَكاً ، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ .
      ويقال : بانت عليه نَهْكَةُ المرض ، بالفتح ، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ .
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه ؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً : نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه ، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن .
      وفي حديث ابن عباس : غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال للخافضة : أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية ، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه .
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح : ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز : يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح : وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به .
      والنَّهْك : المبالغة في كل شيء .
      والنّاهِك والنَّهِيكُ : المبالغ في جميع الأَشياء .
      الأَصمعي : النَّهْك أَن تبالغ في العمل ، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل : انْتَهَكَ عِرْضَه .
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال : الشجاعُ ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه ، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة ، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد ؛ وقول أَبي ذؤيب : فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه .
      وقد نَهُكَ ، بالضم ، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً .
      وفي حديث محمد بن مسلمة : كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي من أَشجعهم .
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ ، نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال : نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ .
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض .
      ومَنْهوكُ البدن : بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض .
      ونَهَك في الطعام : أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه ؛ يقال : ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه .
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً : بالَغْتُ في أَكله .
      ويقال : انْهَك من هذا الطعام ، وكذلك عِرْضَه ، أَي بالِغْ في شتمه .
      الأَزهري عن الليث : يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك ؛

      وأَنشد : لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا ؛ قال الأَزهري : ما أَعرف ما ، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث ، ولا أَحقُّه .
      وقال الليث : مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل .
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم .
      ونَهَكه عُقوبةً .
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً .
      ويقال : انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته .
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه : جَهده .
      وفي الحديث : لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها ، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه .
      وفي الحديث أَيضاً : انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء ، وكذلك يقال في الحث على القتال .
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين : انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم ؛ وحديث الخَلُوق : اذْهَبْ فانْهَكْه ، قاله ثلاثاً ، أَي بالغْ في غسله .
      ونَهَكْتُ الثوبَ ، بالفتح ، أَنْهَكُه نَهْكاً : لبسته حتى خَلَقَ .
      والأَسَدُ نَهِيكٌ ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض .
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً : غلبه .
      والنَّهِيك من السيوف : القاطع الماضي .
      وانْتِهاكُ الحُرْمة : تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها .
      وفي حديث ابن عباس : أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها .
      وفي حديث أَبي هريرة : يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله ، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد .
      والنَّهِيكُ : البَئِيسُ .
      والنُّهَيْكُ : الحُرْقُوصُ ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال : ‏ زوجها : وما أَنا ، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ ، هكذا في الأصل ، والوزن مختلّ ، وإذا قيل هي : بجدّ عقورِ ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء ).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي ، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها ، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر : النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. هكك
    • " الأَزهري : أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة ، منها ما ، قال أَبو عمرو في نوادره : هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به ‏ .
      ‏ قال : وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ : حذَفَ بذَرْقِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ النَّعامُ : سَلَح ‏ .
      ‏ وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ : سَحَقَه ‏ .
      ‏ وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ : استخرجه ونَهَكَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا ، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ : قبيلة ، يقول : شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة ، وقوله : لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح ‏ .
      ‏ وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ : نكحها : وأَنشد : يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ : الجماع الكثير ، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الهَكِيكُ المُخَنَّثُ ‏ .
      ‏ ويقال : هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ ، فانْهَكَّ ‏ .
      ‏ ويقال : هُكَّ إِذا أُسْقِط ‏ .
      ‏ والهَكُّ : تَهَوَّر البئر ‏ .
      ‏ والهَكُّ : المطر الشديد ‏ .
      ‏ والهَكُّ : مُداركة الطعن بالرماح ‏ .
      ‏ وهَكَّه بالسيف : ضربه ‏ .
      ‏ والهَكَوَّكُ : المكان الصُّلْبُ الغليظ ، وقيل السَّهْل ؛

      قال : إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى : مَبْرَكاً عَكَوَّكا ، وهو السَّهْل أَيضاً ، يريد أَنهم على سفر ورحْلة ‏ .
      ‏ والزَّوَنَّكُ : المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها ‏ .
      ‏ الأَزهري : وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك ، وهو السمين ‏ .
      ‏ وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏ .
      ‏ ابن شميل : تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها ، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها ، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هيأنكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيَّأَ** - [هـ ي أ]. (ف: ربا. متعد).** هَيَّأْتُ**،** أُهَيِّءُ**،** هَيِّءْ**، مص. تَهْيِئَةٌ. 1. "هَيَّأَ الْحَفْلَةَ" : أَعَدَّهَا. "تُهَيِّءُ الطَّعَـامَ" "هَيَّأَ أَسْبَابَ نَجَاحِهِ" "هَيّأُوا الظُّرُوفَ الْمُلاَئِمَةَ للِسَّفَرِ". 2. "هَيَّأَ أَمْرَهُ" : أَصْلَحَهُ، يَسَّرَهُ. **![الكهف آية 10]**** ****وَهَيِّءْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً**. ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيَّأَ لـ يتهيَّأ، تهيُّؤًا، فهو مُتهيِّئ، والمفعول مُتهيَّأ له • تهيَّأ فلانٌ للعمل: استعدَّ له، وأخذ أُهبته. • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت "تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا- تهيَّأ له السَّفرُ".
مختار الصحاح
ه ي أ : الهَيْئَةُ الشارة يقال فلان حسن الهَيْئة و الهِيئَة مثل الشِيعة و هِئْتُ للأمر أَهِيءُ هَيْئَةً مثل جئت أجيء جيئة و تَهَيَّأْتُ له تَهَيُّؤاً بمعنى وقرئ منه { هِئْتُ لك } و هَيَّأَهُ أصلحه
الصحاح في اللغة
قولهم يا هَيْءَ مالي: كلمة أسَفٍ وتَلَهُّفٍ. وأنشد الكسائي: يا هَيْءَ مالي من يُعَمَّرْ يُفْنِهِ   مَرَّ الزمان عليه والتَّقْليبُ والهَيْئَةُ: الشارَةُ، وفلان حسنُ الهَيْئَةِ والهِيئَةِ. أبو زيد: هِئْتُ للأمر أهِيءُ هَيْئَةً وتَهَيَّأتُ تهَيُّؤاً بمعنًى. وهيَّأتُ الشيء: أصلحته.
تاج العروس

الهَيْئَةُ بالفتح وتُكسر نادراً " حالُ الشَّيءِ وكيفيَّتُه وعن الليث : الهَيْئَةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوِه ورجلٌ هَيِّئٌ وهَييءٌ ككَيِّسٍ وظَريفٍ عن اللِّحيانيّ أَي حَسَنُها من كلِّ شيءٍ وقد هَاءَ يَهَاءُ كيخاف هَيْئَةً ويَهيءُ قال اللِّحيانيّ : وليست الأَخيرَةُ بالوجهِ وقد هَيُؤَ بضمِّ الياءِ ككَرُمَ حكى ذلك ابنُ جِنِّي عن بعض الكوفيِّين قال : ووجهُه أَنَّه خرج مخرج المبالغَةِ فلحِق بباب قولهم قَضُوَ الرجلُ إذا جادَ في قَضائِهِ ورَمُوَ إذا جادَ رَمْيُه قال : فكما يُبنى فعُلَ ممَّا لامُه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصلِه في فَعُلَ ممَّا عينُه ياءٌ . وعِلَّتُهما جميعاً يعني قَضُوَ وهَيُؤَ أَن هذا بناءٌ لا يتصرَّف لمُضارَعَتِه بما فيه من المبالغة لباب التعجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ فلمَّا لم يَتَصَّرف احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب . أَلا تَراهم أَنَّهم إنَّما تحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ ممَّا عينُه ياء مخافةَ انتقالهم من الأَثقل إلى ما هو أثقلُ منه لأنَّه كانَ يلزمهم أَن يقولوا بُعْتُ أَبُوعُ وهي تَبُوعُ وبُوعَا وكذلك لو جاءَ فَعُلَ ممَّا لامه ياءٌ ممَّا هو مُتَصَرِّف للزِمهم أَن يقولوا رَمَوْتُ وأَنا أَرْمو ويكثر قَلْبُ الواو ياءً وهو أَثقلُ من الياء وهذا كما صحَّ : ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه وهذا هو التحقيق في هذا المقام . وتَهَايَؤُوا على ذلك : تَوافَقوا وتَمالَؤُوا عليه . وهَاءَ إليه يَهَاءُ كيخاف هِيئَةً بالكسر : اشْتاقَ وهَاءَ للأَمْرِ يَهَاءُ كيخاف ويَهيءُ : أَخَذَ له هَيْأَتَهُ كتَهَيَّأَ له وهَيَّأَه أَي الأَمرَ تَهْيِئَةً وتَهْييئاً : أَصلحَهُ فهو مُهَيَّأٌ وفي الحديث " أَقِيلوا ذَوي الهَيْآتِ عَثَرَاتِهِمْ " قال : هم الذين لا يَعرِفونَ الشَّرَّ فيَزِلُّ أَحَدُهم الزَّلَّة . والهيئَةُ : صورةُ الشَّيءِ وشكلُه وحالُه يريد به ذَوي الهَيْآتِ الحَسَنة الذين يَلْزَمون هَيْئَةً واحدةً وسَمْتاً واحداً ولا تَختلف حالاتُهم بالتَّنقُّلِ من هيئَةٍ إلى هَيْئَةٍ . وتقول : هِئْتُ للأَمْرِ أَهِيءُ هَيْئَةً وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً بمعنًى وقُرِئَ " وقالَتْ هِئْتُ لكَ " بالكسر والهمز مثل هِعْتُ بمعنى تَهَيَّأْتُ لك . والهَيْئَةُ : الشَّارَةُ . والمُهايَأَةُ : الأَمْرُ المُتَهايَأُ عليه أَي أَمْرٌ يَتَهايَأُ عليه القومُ فيَتَرَاضَوْنَ به والهَيْءُ بالفتح والهِيءُ بالكسر : الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ وهو أيضاً دُعاءُ الإبلِ للشُّرْبِ قال الهَرَّاءُ :

فما كانَ على الجِيءِ ... ولا الهِيءِ امْتِدَاحِيكَا وقد تقدَّم الكلامُ عليه في ج ي أ وهو مأْخوذٌ من هَأْهَأْتُ بالإبل : دعوتُها للعَلَفِ . والمُتَهَيِّئَةُ على صيغة اسم الفاعل من النُّوقِ : التي قلَّما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أَن تَحْمِلَ نقله الصاغاني . ويا هَيْءَ مالِي : كلمَةُ أَسفٍ وتَلَهُّفٍ وهَيْءَ : كلمةٌ معناها الأَسف على الشَّيء يفوتُ وقيل : هي كلمَةُ تَعَجُّبٍ قال الجُمَيْحُ بن الطَّمَّاح الأَسدِيّ :

يا هَيْءَ مالِي من يُعَمَّرْ يُفْنِهِ ... مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْليبُ ويُروى يا شَيْءَ مالِي ويا فَيْءَ مالِي وكلُّه واحدٌ أَو اسم ٌ نقل ابن بَرِّيّ عن بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسمٌ لفِعْلِ أمْر وهو تَنَبَّهْ واستيقِظْ كصَهْ ومَهْ في كونِهما اسمَيْنِ لاسْكُتْ واكْفُفْ ودخل حرفُ النداءِ عليها كما دخل على فِعْلِ الأَمْرِ في قولِ الشَّمَّاخ :

" أَلا يا اسْقِيَانِي قَبْلَ غَارَةِ سِنْجَالِ وإنَّما بُني على حركةٍ للسَّاكنَيْنِ أَي لئلاَّ يلتَقي ساكِنان . وبُنِي على الفتح بالخصوص طَلَباً للخِفَّةِ بمنزلَةِ كيفَ وأَينَ

فصل الياء المثناة من تحت

لسان العرب
الهَيْئَةُ والهِيئةُ حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه ورجل هَيًّئٌ حَسَنُ الهَيْئةِ الليث الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً ويَهِيءُ قال اللحياني وليست الأَخيرة بالوجه والهَيِّئُ على مثال هَيِّعٍ الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ورجلٌ هَيِيءٌ على مثال هَيِيعٍ كهَيِّئٍ عنه أَيضاً وقد هَيُؤَ بضم الياءِ حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين قال ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه فكما يُبْنَى فَعُلَ مما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مما عينه ياءٌ وعلَّتُهما جميعاً يعني هَيُؤَ وقَضُوَ أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِمُضارَعَتِه مما فيه من المُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه لأَنه كان يلزم أَن يقولوا بُعْت أَبُوعُ وهو يَبُوعُ وأَنت أَو هي تَبُوعُ وبُوعا وبُوعُوا وبُوعِي وكذلك جاءَ فَعُلَ مما لامه ياءٌ ممَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ وهذا كما صح ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ بغير همز قال وأُرَى ذلك إِنما هو لمكان عَليٍّ وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ وتَهَيَّأَ أَخَذَ له هَيْأَتَه وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ وفي الحديث أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم قال هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم [ ص 189 ] الزلَّةَ الهَيْئَةُ صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ وتقول هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً بمعنى وقُرئَ وقالت هِئْتُ لك بالكسر والهمز مثل هِعْتُ بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ والهَيْئَةُ الشارةُ فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ وتَهايَؤُوا على كذا تَمالَؤُوا والمُهايَأَةُ الأَمْرُ المُتَهايَأُ عليه والمُهايَأَةُ أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به وهاءَ إِلى الأَمْر يَهَاءُ هِيئةً اشتاقَ والهَيْءُ والهِيءُ الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب قال الهَرَّاءُ وما كانَ على الجِيئِي ... ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ وقيل هي كلمة التعجب وقولهم لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه الهِيءُ الطَّعام والجِيءُ الشَّرابُ وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف وقولهم يا هَيْءَ مالي كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي يا هَيْءَ مالي ؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ ... مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْلِيبُ ويروى يا شَيْءَ مالي ويا فَيْءَ مالي وكلُّه واحد ويروى وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه ... كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيبُ قال ابن بري وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ وقوله ما لي بمعنى أَيُّ شيءٍ لي وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد ثم اسْتَأْنَفَ فأَخبر عن تغيرحاله فقال مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال واللّه أَعلم
الرائد
* هيأ تهيئة وتهييئا. ه أو الشيء: أعده وأصلحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: