وصف و معنى و تعريف كلمة هياته:


هياته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح هياته في معاجم اللغة العربية:



هياته

جذر [هيت]

  1. هَيّا: (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ
    • هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ ، يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي
  2. هَيا: (اسم)
    • هَيَا: من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا
    • هَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل
  3. هِيَّا: (اسم)
    • هِيَّا : كلمةُ نَهي تلحقها كافُ الخطاب، يقولون هِيَّاكَ وزيدًا: إِيَّاك
  4. هَيئة: (اسم)
    • الجمع : هَيْئات و هَيَئات
    • مصدر هاءَ/ هاءَ لـ
    • الهَيْئَةُ : الحالُ التي يكون عليها الشيءُ محسوسةً كانت أَو معْقولة ،
    • الهَيْئَةُ: الشَّارةُ
    • اسم الهَيْئة: (النحو والصرف) اسم يدلّ على هيئة حدوث الفعل وصورته، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة، مثل: جِلْسة
    • كان ذا هيئة: مهيب الطَّلعة/ وقور ضخم
    • علم الهيئة: (الفلك) علم الفلك، علم يبحث في أحوال الأجرام السّماويّة وعلاقة بعضها ببعض وما لها من تأثير في الأرض
    • الهيئة البرلمانية،
    • الهَيْئَةُ : منظَّمة أو جماعة من النّاس تقوم بعمل خاصّ
    • الهيئة الاجتماعيّة: الحالة الحاصلة من اجتماع قوم لهم مصالح مشتركة،
    • الهيئة التَّشريعيَّة: الهيئة التي تسنّ قوانين البلاد وتضع نظمها،
    • هيئة المحكمة: المجلس المؤلَّف من القضاة والمستشارين المكلَّفين بالحكم في الدَّعوى
    • الهَيْئة التَّنفيذيَّة: (القانون) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها
    • هيئة المحلِّفين الخاصّة: (القانون) هيئة محلِّفين يتمّ اختيار أعضائها حسب ما يتمتَّعون به من ميزات (كالتعليم العالي) تمكِّنهم من التعامل مع القضايا المعقَّدة
    • هيئة استشاريّة: مجموعة أشخاص متخصِّصين في مجال علميّ معيَّن، مهمَّتهم تنحصر في تقديم الاقتراحات والنصائح والمشورة لأرباب السلطة أو لأصحاب العمل
    • الهيئات الاجتماعيَّة الخاصَّة: هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات
    • الهيئات القضائيَّة: (القانون) تتكوَّن من المحاكم المختلفة طبقًا للنِّظام القضائيّ الذي ينظّم هذه المحاكم وبيان حدود سلطتها وتشكيل كلٍّ منها


  5. هيَّأَ: (فعل)
    • هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ
    • هَيَّأَ الشيءَ: أَعدّه وكيّفه لتحقيق غرضٍ خاصّ
    • هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ :أعدَّته
    • هَيَّأَ أَمْرَهُ : أَصْلَحَهُ، يسَّره
    • هيَّأ الجيشَ للقتال: أعدّه له
  6. هَايَأَ: (فعل)
    • هَايَأَهُ في الأَمر، وعليه: وافقه
  7. هَيْئَة: (اسم)
    • هَيْئَة : مصدر هاءَ
  8. مُهيَّأ: (اسم)
    • مُهيَّأ : اسم المفعول من هيَّأَ
  9. مُهيِّئ: (اسم)
    • مُهيِّئ : فاعل من هيَّأَ
  10. هَيِّئ: (اسم)


    • هَيِّئ : فاعل من هَيُؤَ
  11. هَيِئ: (اسم)
    • الهَيِئُ : الحسن الهَيئة
  12. هَيِّئ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هيُؤَ
    • الهَيِّئُ : الهَيِئُ،الحسن الهَيئة
  13. تَهَايَأَ: (فعل)
    • تَهَايَأَ القومُ على الأَمر: توافقوا وتمالئوا
  14. مُتهيِّئ: (اسم)
    • مُتهيِّئ : فاعل من تَهَيّأَ
  15. تَهيئة: (اسم)
    • تَهيئة : مصدر هيَّأَ
  16. تهيئة: (اسم)


    • مصدر هيَّأَ
  17. مُهَايَأَةُ: (اسم)
    • المُهَايَأَةُ : الأَمرُ المُتَهَايَأُ عليه
  18. هَيّان: (اسم)
    • ما هَيّانُ هذا: ما أَمْرُه؟
    • هَيّانُ بنُ بَيَّانَ: كنايةً عمن لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه
  19. تَهييء: (اسم)
    • مصدر هَيَّأَ
    • تَهْيِيءُ الدَّرْسِ : تَحْضِيرُهُ، إعْدَادُهُ تَهْيِيءُ الطَّعامِ تَهْيِيءُ الْمَشْرُوعِ
  20. تهييئ: (اسم)
    • تهييئ : مصدر هيَّأَ
  21. لِهْيان: (اسم)
    • لِهْيان : مصدر لها
  22. هَيَاهٍ: (اسم)


    • هَيَاهٍ : جمع هَوْهَاءَةُ
  23. هَيَأ: (اسم)
    • هَيَأ : مصدر هَيُؤَ
  24. هَيَّأَ الْحَفْلَةَ:
    • أَعَدَّهَا. تُهَيِّءُ الطَّعَـامَ هَيَّأَ أَسْبَابَ نَجَاحِهِ هَيّأُوا الظُّرُوفَ الْمُلاَئِمَةَ للِسَّفَرِ.
  25. هيئة المحلِّفين الخاصّة: (قانونية)
    • هيئة محلِّفين يتمّ اختيار أعضائها حسب ما يتمتَّعون به من ميزات (كالتعليم العالي) تمكِّنهم من التعامل مع القضايا المعقَّدة.
,
  1. هيأ
    • "الهَيْئَةُ والهِيئةُ: حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه.
      ورجل هَيًّئٌ: حَسَنُ الهَيْئةِ.
      الليث: الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه.
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً، ويَهِيءُ.
      قال اللحياني: وليست الأَخيرة بالوجه.
      والهَيِّئُ، على مثال هَيِّعٍ: الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ، ورجلٌ هَيِيءٌ، على مثال هَيِيعٍ، كهَيِّئٍ، عنه أَيضاً.
      وقد هَيُؤَ، بضم الياءِ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين، قال: ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ.
      وعلَّتُهما جميعاً، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ: أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ.
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا: بُعْت أَبُوعُ، وهو يَبُوعُ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ، وبُوعا، وبُوعُوا، وبُوعِي.
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ، وهذا كما صح: ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه.
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ: كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ، بغير همز، قال: وأُرَى ذلك، إِنما هو لمكان عَليٍّ.
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ، وتَهَيَّأَ: أَخَذَ له هَيْأَتَه.
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً: أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ.
      وفي الحديث: أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم.
      قال: هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ.
      الهَيْئَةُ: صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ.
      وتقول: هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً، بمعنى.
      وقُرئَ: وقالت هِئْتُ لك، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ.
      والهَيْئَةُ: الشارةُ.
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ.
      وتَهايَؤُوا على كذا: تَمالَؤُوا.
      والـمُهايَأَةُ: الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه.
      والمُهايَأَةُ: أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به.
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً: اشتاقَ.
      والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب، قال الهَرَّاءُ: وما كانَ على الجِيئِي، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ: كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ،وقيل هي كلمة التعجب.
      وقولهم: لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه.
      الهِيءُ: الطَّعام، والجِيءُ: الشَّرابُ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف.
      وقولهم: يا هَيْءَ مالي: كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ.
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي: يا هَيْءَ، مالي؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى: ‏يا شَيْءَ مالي، ويا فَيْءَ مالي، وكلُّه واحد.
      ويروى: وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب؟

      ‏قال ابن بري: وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ: أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ.
      وقوله ما لي: بمعنى أَيُّ شيءٍ لي، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد، ثم اسْتَأْنَفَ، فأَخبر عن تغيرحاله، فقال: مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَيْئَةُ

    • ـ هَيْئَةُ وهِيْئَةُ: حالُ الشَّيءِ، وكَيْفِيَّتُه.
      ـ رَجُلٌ هَيِّئٌ وهَيِيءٌ: حَسنُها، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ، وهَيُؤ.
      ـ تَهايؤُوا: تَوافَقُوا.
      ـ هاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً: اشْتَاقَ،
      ـ هاءَ للأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ: أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ، كتَهَيَّأَ له.
      ـ هَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئاً: أصْلَحَه.
      ـ مُهَايَأَةُ: الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه.
      ـ هَيْءُ وهِيءُ: الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ.
      ـ مُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ: التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ.
      ـ يَا هَيْءَ مالي: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ، كَصَهْ لاِسْكُتْ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَيْئة
    • هَيْئة :-
      جمع هَيْئات (لغير المصدر) وهَيَئات (لغير المصدر):
      1 - مصدر هاءَ/ هاءَ لـ.
      2 - حال الشَّيء وكيفيّته وشكله وصورته :-هيئة حسنة، - {وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي} :-
      • كان ذا هيئة: مهيب الطَّلعة/ وقور ضخم.
      3 - منظَّمة أو جماعة من النّاس تقوم بعمل خاصّ :-الهيئة البرلمانية، - هيئة تحرير المجلة، - هيئة الأمم المتحدة:-
      • الهيئة الاجتماعيّة: الحالة الحاصلة من اجتماع قوم لهم مصالح مشتركة، - الهيئة التَّشريعيَّة: الهيئة التي تسنّ قوانين البلاد وتضع نظمها، - هيئة المحكمة: المجلس المؤلَّف من القضاة والمستشارين المكلَّفين بالحكم في الدَّعوى.
      • علم الهيئة: (الفلك) علم الفلك، علم يبحث في أحوال الأجرام السّماويّة وعلاقة بعضها ببعض وما لها من تأثير في الأرض.
      • الهَيْئة التَّنفيذيَّة: (القانون) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها.
      هيئة المحلِّفين الخاصّة: (القانون) هيئة محلِّفين يتمّ اختيار أعضائها حسب ما يتمتَّعون به من ميزات (كالتعليم العالي) تمكِّنهم من التعامل مع القضايا المعقَّدة.
      هيئة استشاريّة: مجموعة أشخاص متخصِّصين في مجال علميّ معيَّن، مهمَّتهم تنحصر في تقديم الاقتراحات والنصائح والمشورة لأرباب السلطة أو لأصحاب العمل.
      • اسم الهَيْئة: (النحو والصرف) اسم يدلّ على هيئة حدوث الفعل وصورته، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة، مثل: جِلْسة.
      الهيئات الاجتماعيَّة الخاصَّة: هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات.
      الهيئات القضائيَّة: (القانون) تتكوَّن من المحاكم المختلفة طبقًا للنِّظام القضائيّ الذي ينظّم هذه المحاكم وبيان حدود سلطتها وتشكيل كلٍّ منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هيَّأَ
    • هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ :-
      هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ أعدَّته :-تهيئة المُناخ الفكريّ.
      هيَّأ فُرَصَ العمل: يسَّرها :- {وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} .
      هيَّأ الجيشَ للقتال: أعدّه له :-هيّأتِ الدولةُ المدارسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَيْئَةٌ
    • جمع: ـات. [هـ ي أ]. (مصدر هَاءَ، هَيِءَ، هَيُؤَ).
      1. :-هَيْئَةُ الرَّجُلِ :- : شَكْلُهُ، صُورَتُهُ، حَالُهُ وَطَبِيعَتُهُ. المائدة آية 110وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي. (قرآن) :-هَيْئَةٌ حَزِينَةٌ :- :-هَيْئَةٌ جَمِيلَةٌ.
      2. :-الْهَيْئَةُ :- : مُنَظَّمَةٌ أَوْ جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لَهُمْ هَدَفٌ أَوْ عَمَلٌ مُعَيَّنٌ فِي مَجَالٍ مَّا: :-هَيْئَةُ التَّدْرِيسِ. :-هَيْئَةُ التَّحْرِيرِ. :-هَيْئَةُ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ. :-هَيْئَةٌ سِيَاسِيَّةٌ. :-الْهَيْئَةُ الاسْتِشَارِيَّةُ. :-هَيْئَةُ الْمُوَظَّفِينَ. :-هَيْئَةُ الْمَحْكَمَةِ.
      3. :-عِلْمُ الْهَيْئَةِ :- : عِلْمٌ يُبْحَثُ فِيهِ عَنْ أَحْوَالِ الأَجْرَامِ السَّمَاوِيَّةِ، أَيْ عِلْمُ الْفَلَكِ.


    المعجم: الغني

  6. هَيَّأَ
    • [هـ ي أ]. (فعل: رباعي متعد). هَيَّأْتُ، أُهَيِّءُ، هَيِّءْ، مصدر تَهْيِئَةٌ.
      1. :-هَيَّأَ الْحَفْلَةَ :- : أَعَدَّهَا. :-تُهَيِّءُ الطَّعَامَ :- :-هَيَّأَ أَسْبَابَ نَجَاحِهِ :- :-هَيّأُوا الظُّرُوفَ الْمُلاَئِمَةَ للِسَّفَرِ.
      2. :-هَيَّأَ أَمْرَهُ :- : أَصْلَحَهُ، يَسَّرَهُ. الكهف آية 10 وَهَيِّءْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً. (قرآن).

    المعجم: الغني

  7. هَيَّأَ
    • هَيَّأَ فلانٌ الأَمرَ تهيئةً، وتَهْييئًا: أَصلحه.
      و هَيَّأَ يسَّره.
      وفي التنزيل العزيز.
      الكهف آية 10وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) ) .
      و هَيَّأَ الشيءَ: أَعدّه وكيّفه لتحقيق غرضٍ خاصّ.
      يقال: هَيَّأَ المصنعَ لبدء الإنتاج، وهَيَّأَ الطَّعام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هيأ
    • ه ي أ: الهَيْئَةُ الشارة يقال فلان حسن الهَيْئة و الهِيئَة مثل الشِيعة و هِئْتُ للأمر أَهِيءُ هَيْئَةً مثل جئت أجيء جيئة و تَهَيَّأْتُ له تَهَيُّؤاً بمعنى وقرئ منه {هِئْتُ لك} و هَيَّأَهُ أصلحه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. هَيَّا هَيَّا
    • هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ.
      يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مهاياة
    • من هايأ مهايأة، ومهاياة (مخففة) وهي لغة; بمعنى الموافقة. واصطلاحا; القسمة بالمهاياة هي القسمة بحسب الوقت، فلو كان لثلاثة مثلا دار مشتركة بينهم بالسوية وأرادوا تقسيم منفعتها بالمهاياة، فيسكن كل واحد منهم مدة بحسب الاتفاق مداورة بينهم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. هَايَأ
    • هايأ - مهايأة
      1- هايأه في الأمر أو عليه : وافقه. 2- هايأه في دار كذا : سكنها هذا مدة وذاك مدة.

    المعجم: الرائد

  12. هيَّأ
    • هيأ - تهيئة وتهييئا
      1-هيأه اوالشيء : أعده وأصلحه

    المعجم: الرائد

  13. الهيئات الاستشارية
    • هيئات معاونة للهيئات التنفيذية وتقوم بالدراسة والبحث وإبداء الرأي في نواح معينة.
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  14. الهيئات الاستشارية
    • هيئات معاونة للهيئات التنفيذية وتقوم بالدراسة والبحث وإبداء الرأي في نواح معينة
      (مصطلحات عمل)

    المعجم: عربي عامة

  15. هَيَّانُ
    • هَيَّانُ هَيَّانُ يقال: ما هَيّانُ هذا: ما أَمْرُه؟ ويقال: هَيّانُ بنُ بَيَّانَ: كنايةً عمن لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَهْييءٌ
    • [هـ ي أ]. (مصدر هَيَّأَ). :-تَهْيِيءُ الدَّرْسِ :- : تَحْضِيرُهُ، إعْدَادُهُ. :-تَهْيِيءُ الطَّعامِ :- :-تَهْيِيءُ الْمَشْرُوعِ.

    المعجم: الغني

  17. هَيَّا
    • هَيَّا :-
      1 - اسم فعل أمر بمعنى: أسرع :-هيَّا إلى الجهاد، - جَفَّ سِحْرُ الحياة يا قلبي البا ... كي فهيَّا نجرِّب الموتَ هيَّا.
      2 - اسم فعل أمر بمعنى: أقبل :- {وَقَالَتْ هَيَّا لَك} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. هيا
    • "هَيا: من حروفِ النَّداء، وأَصلها أَيا مثل هَراقَ وأَراقَ؛ قال الشاعر: فأَصاخَ يَرْجُو أَن يكون حَيّاً،ويقولُ من طَرَبٍ: هَيا رَبَّا"

    المعجم: لسان العرب

  19. هيئة الأسواق والأوراق المالية
    • وكالة اتّحادية أمريكية أسّست بمقتضى قانون الاوراق المالية لعام 1934 من أجل تنفيذ هذا القانون وقانون الاوراق المالية لعام 1933. تتكوّن هذه الهيئة من خمسة مفوّضين يعينهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لمدّة خمس سنوات. حذت حذو الولايات المتحدة دول عربية عديدة قامت بإنشاء هيئات مماثلة منها الأردنّ ومصر ولبنان وسلطنة عُمان. فقد أنشأت المملكة الأردنية الهاشمية هيئة الأوراق المالية وهي هيئة رسمية ذات شخصية اعتبارية وتتمتّع باستقلال مالي وإداري وترتبط برئيس الوزراء مباشرة. من أهدافها توفير المناخ الملائم لتحقيق سلامة التعامل في الأوراق المالية وتنظيم وتطوير ومراقبة سوق الأوراق المالية وسوق رأس المال في البلاد وحماية حملة الأوراق المالية والمستثمرين فيها والجمهور من الغشّ والخداع ، وتعني بالانجليزية: Securities and Exchange Commission

    المعجم: مالية

  20. الهيئات الاجتماعيّة الخاصّة
    • هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات.

    المعجم: عربي عامة

  21. تهيئة
    • (انتقال الخدمة) هو مصطلح عام يستخدم ليدل على مجموعة من عناصر التهيئة التي تعمل معاً لتوصيل خدمة تكنولوجيا معلومات، أو جزء ذي قيمة من خدمة تكنولوجيا معلومات. و التهيئة تستخدم أيضاً لتدل على ضبط الخصائص لواحد أو أكثر من عناصر التهيئة.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  22. هَيَا
    • هَيَا من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا.
      وهَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هَيَّا
    • : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: :-هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ. :-فَقُلْنَا لِلْغُلاَمِ هَيَّا هَيَّا وَهَاتِ مَا تَهَيَّا. (الحريري).

    المعجم: الغني

  24. هَيَا
    • هَيَا :-
      حرف لمناداة البعيد مكانا أو منزلة وأصله أيا :-هيا فاعل الخير أبشرْ، - *فقال هَيَا ربّاه ضَيْفٌ ولا قِرًى*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَهَايَأ
    • تهايأ - تهايؤا
      1-تهايأ القوم على الأمر : توافقوا عليه

    المعجم: الرائد



معنى هياته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيْتُ**،** هَيْتَ**،** هِيتَ** - : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ. مَعْنَاهَا هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: "هَيْتَ لَكَ"، "هَيْتَ لَكُمَا"، "هَيْتَ لَكُمْ"، "هَيْتَ لَكُنَّ". وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ. **![يوسف آية 23]وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ**.! (قرآن).
المعجم الوسيط
به: صوَّت به وصاح ودعاه.( هَيْتَ ): كلمة تعجُّب. تقول العرب: هيت للحِلْم. وهَِيْتَُِ لَك: هَلُمّ أقبلْ. ( يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر )، إلاَّ أنَّ العدد فيما بعده. تقول هَِيْتَُِ لكما، وهيت لكم، وهيت لكنّ. وفي التنزيل العزيز: {وقالت هَيْتَ لك}.( الهِيت ): الهُوّة القعيرة من الأرض.( هَيْتَاهُ، وهَيْتَاه ): إغراء للكلب بالصيد.
مختار الصحاح
ه ي ت : هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم
الصحاح في اللغة
هَيَّتَ به وهَوَّتَ به، أي صاح به ودعاه. وقولهم: هَيْتَ لك، أي هلمَّ لك. قال الشاعر في علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أبْلِغْ أميرَ المؤمِـنـي   نَ أخا العراقِ إذا أتيْنا إنَّ العراقَ وأهـلـهُ   سلمٌ إليك فَهَيْتَ هَيْتـا أي هلمَّ وتعال. يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث إلا أن العدد فيما بعده. تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْتَ لكُنَّ. والهَوْتَةُ بالفتح: المنخفضُ في الأرض. وكذلك الهُوتَة بالضم. وتقول: هاتِ يا رجل بكسر التاء، أي أعطني، وللاثنين: هاتِيا مثل آتِيا، وللجمع: هاتوا، وللمرأة: هاتي بالياء، وللمرأتين: هاتِيا، وللنساء: هاتينَ: مثل عاطينَ. وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إن كانت بك مُهاتاةٌ. وما أُهاتيكَ، كما تقول ما أُعاطيكَ. ولا يقال منه هاتَيْتُ، ولا يُنهى بها.
تاج العروس

" هَيَّت بِه " تَهْيِيتاً وهَوَّتَ : صَوَّتَ بهِ و " صاحَ ودَعَاه " فقال له : هَيْتَ هَيْتَ قال :

قد رَابَنِي أَنَّ الكَرِىَّ أَسْكَتَا ... لو كانَ مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا والتَّهْيِيتُ : الصوتُ بالنَّاسِ وهو - فيما قالَ أَبو زَيْد - : أَنْ يَقُولَ : يا هَياه . ويقال : هَيَّتَ بالقَوْمِ تَهْيِيتاً وهَوَّتَ بِهِم " تَهْوِيتاً " إِذا نَادَاهم وهَيَّتَ النَّذِيرُ . والأَصلُ فيهِ حِكايةُ الصَّوْت كأَنّهم حَكَوْا في " هوَّتَ " هَوْتَ هَوْتَ " وفي هَيَّتَ هَيْتَ هَيْتَ يقال " هَوَّتَ بِهمْ وهَيَّتَ بِهمْ إِذا نادَاهم والأَصلُ فيه حِكايَةُ الصَّوْتِ " وقيل : " هو أَنْ يَقُولَ : ياهْ يَاهْ وهو نداءُ الرّاعي لصاحبهِ من بَعيدٍ . هَيْتَ : تعَجُّبٌ تقولُ العربُ : هَيْتَ لِلْحِلْمِ : وهَيْتَ لَكَ " وهِيتَ لك " أَي أَقْبِلْ وقال الله عزَّ وَجَلّ - حكايةً عن زَلِيخَا أَنها قالَتْ لما راوَدَتْ يُوسُفَ عَلَيْهِ السّلامُ عن نفْسه : " وقَالَتْ " هَيْتَ لَكَ " مُثلَّثَةَ الآخِرِ " قال الزّجّاج : وأَكثَرُها هَيْتَ لَكَ بفتح الهاءِ والتّاءِ " وقد يُكْسَر أَوّلُه " رُوى ذلك عن علّي رضي الله عنه " أَي هَلُمَّ " ورويت عن ابنِ عباس - رضي الله عنهما - هِئْتُ لك بالهَمْزِ وكسرِ الهاءِ من الهَيْئة كأَنّها قالت : تَهَيّأْت لكَ قال : فأَمّا الفتحُ من هَيْتَ ؛ فلأَنّها بمنزلةِ الأَصْواتِ ليس لها فِعْلٌ يَتصّرفُ منها وفُتِحت التَّاءُ لسكونِهَا وسكون الياء واختِيرَ الفتْحُ لأَنّ قبلَها ياء كما فَعلُوا في أَيْنَ ومن كسر التَّاءَ فلأَنَّ أَصلَ التقاءِ السّاكِنْينِ حركة الكَسْرِ ومن قال : هَيْتُ ضمَّها ؛ لأَنَّهَا في مَعْنَى الغايَات كأَنها قالت : دُعائِي لك فلما حُذِفَت الإِضافةُ وتضَمَّنَت هَيْتُ معناها بُنِيَتْ على الضَّمِّ كما بُنِيتْ حَيثُ وقراءَةُ علّي رضي الله عنه " هِيتُ لَكَ " بمنزلة هَيْتُ لك والحُجّة فيهما واحدة . وقال الفرّاءُ - في هيْتَ لكَ - يقال إِنهَا لغةُ حَوْرانَ سَقطَتْ إِلى مَكَّةَ فتَكلَّموا بِهَا قال : وأَهُل المدينةِ يَقرَؤُون : هِيتَ لَك يكسرون الهَاءَ ولا يَهمزون قال : وذُكِرَ عن علٍّي وابنِ عبّاسٍ أَنهما قرآ : هِئْتُ لكَ يرادُ به في المَعْنَى تَهيَّأْتُ لكَ وأَنشد الفرّاءُ في القراءَةِ الأُولى " لشاعر " في عَليّ رَضِي الله عنه :

أَبْلِغْ أَمِيرَ المُؤمِنِي ... نَ أَخا العِرَاقِ إِذا أَتيْتَا

إِنَّ العِراقَ وأَهْلَه ... سَلمٌ إِليْكَ فَهَيْتَ هَيْتَا

ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ أَو هَلُمَّ وتَعالَ يستوى فيه الواحدُ والجمعُ والمُؤَنَّثُ والمذَكر إِلاّ أَنّ العَددَ فيما بَعْدَه تقولُ : هَيْتَ لكُمَا وهَيتَ لَكُنَّ . قال ابنُ بَرّىّ : وذكرَ ابنُ جِنّى أَنّ هَيْتَ في البَيتِ بمَعْنى أَسْرِعْ وقال : وفيه أَربعُ لُغاتٍ : هَيْتَ بفتح الهاءِ والتاءِ وهِيتَ بكسر الهاءِ وفتح التاءِ وهَيْتُ بفتح الهاءِ وضم التاءِ وهِيتُ بكسر الهاءِ وضمّ التاءِ . قال الفَرّاءُ - في المَصَادِر - : مَن قرَأَ هَيْت لَك : هَلُمَّ لَك قالَ : ولا مَصْدَرَ لِهَيْتَ ولا يَصَرَّفُ وعن الأَخْفش : هَيْتَ لك مفتوحة معناها : هَلُمَّ لك قال : وكسَرَ بعضُهِمِ التّاءَ وهي لغةٌ فقال : هَيْتُ لكَ ورفعَ بعضٌ التّاءَ فقال : هَيْتُ لكَ وكسرَ بعضُهم الهاءَ وفتح التاءَ فقال : هِيتَ لك كلّ ذلك بمعنىً واحدٍ . وروى الأَزهَرِيّ - عن أَبي زيد - قال : هَيْتَ لَكَ بالعِبْرَانية هَيْتَا لَجْ أَي تعال أَعرَبَه القرآنُ كلّ ذلك في لسانِ العرب والذي نقَله عن ابن جِنّي فعن كتابه المُحْتسب . ويفهم منه أَيضاً أَنَّ قول المصنّف : ويُكْسَر أَولُه أَي مع تَثلِيثِ الآخِر كما قاله شيخنَا . وقد أَوْضح البَيضاويّ قراءَاتِ الكلمةِ ومَن قرَأَ بها وحقّق ذلك العَلاّمة ابنُ الجَزَريّ في نَشْرِه وأَشار إِلى بعضِهَا أَبو عليّ الفارِسِيّ في الحُجَّة وغلَّطَ بعضَهَا وأَوَّلَ البعضَ وأَوْصَلوا القراءَات إِلى سَبْعٍ وصَرّحوا بأَنّها كُلَّها لُغاتٌ . واختَلفَ أَهلُ الغريبِ في هذه الكِلمَة : هي هي عرِبِيَّةٌ أَو مُعرَّبة ؟ وهل مَعْناها تَعالَ كما جَزَم به الفرّاءُ والكِسَائِيّ وغيرهما وقالوا : هي لغةُ الحجازِ ولذلك قال مُجاهِدٌ : هي كلمَةُ حَثٍّ وإِقبَالٍ أَو غير ذلك ؟ وهلْ هي اسمٌ أَو فِعْلٌ ؟ أَو هي علَى أَنْحاءٍ كثيرة : منها ما هو في السَّبْعَةِ ومنها مَالاً وأَشار أَبو حيّان - في بَحْرِه - إِلى أَنه لا يَبْعُد أَن تكون مُشْتَقَّةً من اسم كل ذلك عن شرح شيخنا . " وهِيتُ بالكسر " مع ضمِّ التاءِ " د بالعِراقِ " على شاطىءِ الفُرات بها تُوفِّيَ " عبدُ الله " بن المُبَارك رحمه الله تعالى وهي فوق الأَنبار ذاتُ نَخْلٍ كثير وخَيْرَاتٍ واسعةٍ على جِهَةِ البَرِّيَّة من غربِيّ الفُراتِ سُمِّيَتْ باسمٍ بانِيها وهو هِيتُ بن البَلَنْدَي كذا في المَرَاصِد وأَصلُهَا من الهُوّة قاله الأَصمعيّ قال :

" طِرْ بِجَنَاحَيْكَ فَقَدْ دُهِيتَا

" حَرَّانَ حَرَّانَ فَهِيتاً هِيتَا وقيل : معناه اذْهَبْ في الأَرض . وقالَ أَبو عَلِيّ : ياءُ هِيتَ التي هي أَرضٌ واوٌ . وفي التَّهْذِيب : وقالَ بعضُ النّاسِ : سُمِّيَتْ هِيتَ ؛ لأَنَّها في هُوَّةٍ من الأَرْضِ انقَلَبَت الواو " إِلى " الياءِ لكسرة الهاءِ فقولُ بعضِهِم : فيه نَظَرٌ وتوجيهُ شيخِنا إِيّاهُ بمخَالَفةِ الاشتقاق منظورٌ فيه . تقولُ : " هاتِ " يا رَجُلُ " بكَسْرِ التّاءٍ " معناه : " أَعْطِنِي " هكذا في سائرِ النُّسَخِ التي رَأَيْنَاهَا وقد تَصَحَّفَ على شيخِنا فأَجَالَ فيه فِكْرَتَه فتارَةً قَال : أَعْطَي على صيغة الماضي وتارَةً جعله صيغة أَمرٍ وغيرؤ ذلك من الاحتمالات والذي هُنَا هو بعَيْنه نَصّ لسان العرب والتَّهْذِيب والمُحْكَم مَضْبُوطاً . وزاد في الصّحاح : وللاثنين : هَاتِيَاً مثل آتِيَا وللجَمْعِ : هاتُوا وللمرأَةِ : هَاتِى بالياءِ وللمَرْأَتَيْنِ : هاتِيَا وللنّساءِ : هاتِينَ مثل عاطِينَ . وتَقُول : هات لا هَاتَيْتَ ولا يُنْهَى بِهَا . وقال الخليلُ : أَصلُ هاتِ من آتَى يُؤْتِى إِيتَاءً فقلِبَت الأَلفُ هاءً . قلْت : فإِذَنْ مَحَلُّه المعتَلّ لاهنا وقد أَشارَ إِلى ذلك شيخُنَا أَيضاً . " والهِيتُ " بالكسر " : الغَامِضُ " القَعْرِ " من الأَرْضِ " عن ابن دُريد قال رُؤْبَةُ : والحُوتُ في هِيتَ إِذاها هِيتُ قال الأَزْهَرِيّ : وإِنّما قال رُؤْبَةُ :

وصاحبُ الحُوتِ وأَيْنَ الحُوتُ ... في ظُلُماتٍ تَحْتَهُنَّ هِيتُقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هِيتُ أَي هُوَّةٌ من الأَرْض قال : ويقالُ لها : الهُوتَةُ ومنه سُمِّيَتْ هِيتُ . بلاَ لامٍ " : مُخَنَّثٌ نَفَاه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم من المَدِينَة " المُشَرَّفَة وهُما اثنان أحدُهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ وقد جاءَ ذِكرُهما في الحَدِيثِ . " أَو هو بالنُّونِ والمُوَحّدَةِ " هِنْبٌ فصَحَّفه أَربابُ الحديثِ . قال الأَزْهَرِيّ : رواه الشَّافِعيُّ وغيرُه هِيتٌ قال : وأَظُنُّهُ صواباً " وقد تقدَّمَ " طرفٌ من الكلام في ه ن ب

ومما يستدرك عليه : هَيْت بالفَتْح : قريةٌ بمصر من أَعْمَالِ المُنُوفِيّة وقد دَخَلْتُهَا

فصل الياء المثناة التحتية مع المثنّاة الفوقِيّة

لسان العرب
هَيْتَ تَعَجُّبٌ تقول العرب هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ وقال الله عز وجل حكاية عن زَلِيخا أَنها قالت لما راوَدَت يوسفَ عليه السلام عن نَفْسه وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل هَيْتُ لَكَ وهَيْتِ بضم التاء وكسرها قال الزجاج وأَكثرها هَيْتَ لك بفتح الهاء والتاء قال ورُوِيَتْ عن عليّ عليه السلام هِيتُ لكَ قال ورُوِيَتْ عن ابن عباس رضي الله عنهما هِئْتُ لَكَ بالهمز وكسر الهاء من الهَيئة كأَنها قالت تَهَيَّأْتُ لك قال فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء كما فَعَلُوا في أَيْنَ ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر ومَن قال هَيْتُ ضمَّها لأَنها في معنى الغايات كأَنها قالت دُعائي لكَ فلما حذفت الإِضافة وتضمنت هَيْتُ معناها بنيت على الضم كما بنيت حيث وقراءةُ عليّ عليه السلام هِيتُ لك بمنزلة هَيْتُ لك والحجة فيهما واحدة الفراء في هَيْتَ لك يقال إِنها لغة لأَهل حَوْرانَ سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها قال وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ يكسرون الهاء ولا يهمزون قال وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس رضي الله عنهما أَنهما قرآ هِئْتُ لك يراد به في المعنى تَهَيَّأْتُ لك وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب عليه السلام أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِي نَ أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ فهَيْتَ هَيْتا ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده تقول هَيْتَ لكما وهَيْتَ لكنَّ قال ابن بري وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق بكسر إِنَّ ويروى بفتحها ويروى عُنُقٌ إِليك بمعنى مائلون إِليك قال وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ قال وفيه أَربع لغات هَيْتَ بفتح الهاء والتاء وهِيتَ بكسر الهاء وفتح التاء وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء الفراء في المصادر مَن قرأَ هَيْتَ لكَ هَلُمَّ لكَ قال ولا مصدر لِهَيْتَ ولا يُصَرَّفُ الأَخفش هَيْتَ لكَ مفتوحة معناها هَلُمَّ لكَ قال وكَسَرَ بعضُهم التاء وهي لغة فقال هَيْتِ لك ورفع بعضٌ التاء فقال هَيْتُ لك وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء فقال هِيتَ لك كلُّ ذلك بمعنى واحد وروى الأَزهري عن أَبي زيد قال هَيْتَ لكَ بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ أَعربه القرآن وهَيَّتَ بالرجل وهَوَّتَ به صَوَّتَ به وصاح ودعاه فقال له هَيْتَ هَيْتَ قال قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ باتَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُفَخِّذُ عَشيرتَه فقال المشركون لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه والتَهْييتُ الصوتُ بالناس وهو فيما قال أَبو زيد أَن يقول يا هَياه ويقال هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم وهَيَّتَ النذيرُ والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ هَوْتَ هَوْتَ وفي هَيَّتَ هَيْتَ هَيْتَ يقال هَوَّتَ بهم وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم والأَصل فيه حكاية الصوت وقيل هو أَن يقول ياهْ ياهْ وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها ياهْ ياهْ والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد هَيْتاهْ هَيْتاهْ قال الراجز يذكر الذئب جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ وقُلْتُ هَيْتاهُ فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ وجمع الهُوتةِ هُوتٌ ويقال هاتِ يا رجل بكسر التاء أَي أَعطني وللإثنين هاتِيا مثل آلآتِيا وللجمع هاتُوا وللمرأَة هاتي بالياء وللمرأَتين هاتِيا وللنساء هاتِينَ مثل عاطِينَ وتقول هات لا هاتَيْتَ وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ وما أُهاتِيك كما تقول ما أُعاطِيكَ ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنْهى بها قال الخليل أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي فقلبت الأَلف هاء والهِيتُ الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض وهِيتُ بالكسر بلد على شاطئ الفُرات أَصلها من الهُوَّة قال طِرْ بجنَاحَيْكَ فقد دُهِيتا حَرَّانَ حَرَّانَ فهِيتاً هِيتا وقيل معناه اذْهَبْ في الأَرض قال أَبو علي ياء هِيتَ التي هي أَرضٌ واوٌ وقد ذكرت التهذيب هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات قال رؤْبة والحُوتُ في هِيتَ رَداها هِيتُ قال الأَزهري وإِنما قال رؤبة وصاحبُ الحُوتِ وأَينَ الحُوتُ ؟ في ظُلُماتٍ تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض قال ويقال لها الهُوتَةُ وقال بعض الناس سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض انقلبت الواو إِلى الياء لكسرة الهاء والذي جاء في الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم نفى مُخَنَّثَيْن أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ إِنما هو هِنْبٌ فصحَّفه أَصحاب الحديث قال الأَزهري رواه الشافعي وغيره هِيتٌ قال وأَظُنُّه صواباً
الرائد
* هيت تهييتا. به: صاح به ودعاه.
الرائد
* هيت. «هيت لك»: هلم، تعال. للمفرد والجمع والمؤنث: «هيت لك، هيت لكما، هيت لكن، الخ...» ويقال: هيت، هيت، هيت، هيت، هيت.
الرائد
* هيت. 1-أرض منخفضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: