الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع
مِنهال: (اسم)
الجمع : مَنَاهِيلُ
المِنْهَالُ : الكثيرُ الإنهالِ لدوابِّه
المِنْهَالُ :الرَّجُلُ يبلُغ الغايَة في السَّخاء
المِنْهَالُ :القَبْرُ
تهيُّل: (اسم)
تهيُّل : مصدر تَهَيَّلَ
إِنهال: (اسم)
إنهال : مصدر أَنهَلَ
,
هيل(المعجم لسان العرب)
"هَالَ عليه التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَوهَيَّلهفتَهَيَّل، ويذمّ الرجل فيقال: جُرْفٌ مُنْهالٌ،(* قوله «فيقال جرف منهال إلخ» عبارة المحكم: فيقال جرف منهال وسحاب منجال، أَما جرف منهال فانما يعني. إلى آخر ما هنا) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل؛ وأَما قولهم سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ. والهَيْل: ما لم ترفع به يدك، والحَثْيُ: ما رفعت به يَدَك. وهالَ الرملَ: دفعه فانْهال، وكذلك هَيَّلَهفَتَهَيَّل. والهَيْل والهَائل من الرمل: الذي لا يثبت مكانَه حتى يَنْهال فيسقط، وهِلْتُه أَنا؛
وأَنشد: هَيْلٌمَهِيلٌ من مَهِيلِالأَهْيَلِ وفي حديث الخندَق: فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً، والهَيْلوالهَيَالوالهَيْلانُ: ما انْهال منه؛ قال مزاحم: بكل نَقاً وَعْثٍ، إِذا ما عَلَوْتَه جرى نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِقُ ورمل أَهْيَل: مُنْهال لا يثبت. وجاء بالهَيْل والهَيْلَمَان والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير؛ الأَخيرة عن ثعلب، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرّمل في كثرته، فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم؛ قال أَبو عبيد: أَي بالرمل والريح، فالهَيْل من قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً؛ وقال ساعدة بن جُؤيَّة الهذلي يصف ضبُعاً نَبَشت قبراً: فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّت يدَيْها، عند جانِبِه، تَهيلُ والهَيْلَمان، فَيْعَلان، والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقطت الياء، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرمل في كثرته فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم، الأَلف والنون زائدتان فالوزن على هذا فعْلَمان. وانْهال عليه القوم: تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر. والأَهْيل: موضع؛ قال المتنخل الهذلي: هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل،كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يَخْمُل والهَيُول: الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء الشمس يدخل في الكُوَّةِ، عبرانية أَو رومية معرَّبة. والهالةُ: دارة القمر؛
قال: في هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليل؟
قال ابن سيده: وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن فيه معنى الهَيُول الذي هو ضوء الشمس، فإِن قلت: إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية كانت الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عن الياء كما ذهب إِليه سيبويه، والجمع هالاتٌ. الجوهري: هِلْتُ الدقيق في الجِراب صَبَبْته من غير كَيْل، وكل شيء أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو نحوه قلت هِلْتُه أَهِيلهُهَيْلاًفانْهال أَي جرى وانصبَّ، وهو طعام مَهِيلٌ. وفي الحديث: أَن قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال: أَتَكِيلون أَم تَهِيلون؟ فقالوا: نَهِيلُ، فقال: كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل. وفي المثل: أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي؛ قال ابن بري: يُضرب مثلاً للرجل يُسيء في فعله فيؤمر بذلك على الهُزْء به. وفي حديث العَلاء: أَوْصَى عند موته هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا تحفِروا لي. وتَهَيَّل: تصبَّب. وأَهَلْتُ الدقيق: لغة في هِلْت، فهو مُهَال ومَهِيل. وهَيْلانُ في شعر الجعدي: حي من اليمن، ويقال: هو مكان؛ قال ابن بري بيت الجعدي هو قوله: كأَنَّ فاهَا، إِذا تَوَسَّنُ، من طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم،يُسَنُّ بالضَّرْوِ من بَرَاقِش أَو هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُم والضرْوُ: شجر طيب الرائحة، والعُتُم: الزيتون، وقيل: نبت يشبهه. وقال أَبو عمرو: بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن. وهَالةُ: أُم حمزة بن عبد المطلب. "
انهالَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه :- • انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ :-انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت:- • انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة. • انهال القومُ عليه شتمًا وضربًا: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.
هيَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هيَّلَيهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل :- • هيَّل عليه التُّرابَ هالَه، صبَّه عليه :-هيَّلتِ البنتُ الرّملَ على لُعْبتها.
تهيَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تهيَّلَيتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل :- • تهيَّل التُّرابُ سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل.
مِنْهال :- جمع مناهيلُ، مؤ مِنْهَالومِنْهَالَة: 1 - صيغة مبالغة من نهِلَ. 2 - من يبلُغ الغايةَ في السَّخاء :-هذا رجل مِنهال، - امرأة مِنْهَال/ مِنْهَالَة.
إنهال - انهيالا 1- إنهال التراب أو نحوه : انصب. 2- إنهال عليه : انصب عليه بالشتم والضرب والأذى.
مُنهال(المعجم الرائد)
منهال - جمع من اهيل 1- منهال : رجل يسقي الماء كثيرا. 2- منهال : غزير فضل وسخاء. 3- منهال : قبر.
الهَيُولَى(المعجم المعجم الوسيط)
الهَيُولَى [بضم الياء مخففة أَو مشددة]: مادَّةُ الشيء التي يصنَع منها، كالخشب للكرسيِّ، والحديدِ للمسمار، والقطنِ للملابس القطنية. و الهَيُولَى (عند القدماء) : مادةٌ ليس لها شكل ولا صورة معيّنة، قابلةٌ للتشكيل والتصوير في شتَّى الصور، وهي التي صنع الله تعالى منها أَجزاءَ العالم الماديّة. و الهَيُولَى التخطيط المبدئي للصُّورة أَو التِّمثال. و الهَيُولَى القُطن. [المادة كلها معرَّبة].
تهيَّل(المعجم الرائد)
تهيل - تهيلا 1-تهيل التراب أو نحوه : انهال وتصبب
هيل(المعجم الرائد)
هيل - تهييلا 1-هيل عليه التراب : صبه فأكثر
الأَهْيَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع.
هيل 1- مصدر هال يهيل. 2- ما «انهال»، أي انصب، من التراب.
هيل(المعجم مختار الصحاح)
ه ي ل: هَالَ الدقيق في الجراب صَبَّه من غير كيل وكل شيء أرسله إرسالا من رمل أو تراب أو طعام ونحوه فقد هَالَه فانْهَالَ أي جرى وانصب وبابه باع و أَهَالَ لغة فيه فهو مُهَالٌ و مَهِيلٌ
انْهَالَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْهَالَ عليه: مطاوع هَالَهُ. و انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.
تهيَّلَ يتهيّل، تهيُّلاً، فهو مُتهيِّل
• تهيَّل التُّرابُ: سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل.
مختار الصحاح
ه ي ل : هَالَ الدقيق في الجراب صَبَّه من غير كيل وكل شيء أرسله إرسالا من رمل أو تراب أو طعام ونحوه فقد هَالَه فانْهَالَ أي جرى وانصب وبابه باع و أَهَالَ لغة فيه فهو مُهَالٌ و مَهِيلٌ
الصحاح في اللغة
هِلْتُ
الدقيق في
الجراب:
صبَبته من غير
كَيْلٍ. وكلُّ
شيء أرسلته
إرسالاً، من
رمل أو تراب
أو طعامٍ
ونحوه، قلت:
هِلْتُهُ
أهيلُهُ
هَيْلاً،
فانْهالَ، أي
جرى وانصبَّ.
وتَهَيَّلَ:
تَصَبَّبَ.
وأهَلْتُ
الدقيق لغة في
هِلْتُ، فهو مُهالٌ
ومَهيلٌ.
ويقال للرجل
إذا جاء بالمال
الكثير: جاء
بالهَيْلِ
والهَيْلمان.
قال أبو عبيد:
أي بالرمل
والريح.
لسان العرب
هَالَ عليه
التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَ وهَيَّله فتَهَيَّل ويذمّ الرجل فيقال جُرْفٌ
مُنْهالٌ
( * قوله « فيقال جرف منهال إلخ » عبارة المحكم فيقال جرف منهال وسحاب منجال أَما
جرف منهال فانما يعني إلى آخر ما هنا ) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل
وأَما قولهم سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ
والهَيْل ما لم ترفع به يدك والحَثْيُ ما رفعت به يَدَك وهالَ الرملَ دفعه فانْهال
وكذلك هَيَّلَه فَتَهَيَّل والهَيْل والهَائل من الرمل الذي لا يثبت مكانَه حتى
يَنْهال فيسقط وهِلْتُه أَنا وأَنشد هَيْلٌ مَهِيلٌ من مَهِيلِ الأَهْيَلِ وفي
حديث الخندَق فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً والهَيْل والهَيَال
والهَيْلانُ ما انْهال منه قال مزاحم بكل نَقاً وَعْثٍ إِذا ما عَلَوْتَه جرى
نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِقُ ورمل أَهْيَل مُنْهال لا يثبت وجاء بالهَيْل
والهَيْلَمَان والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير الأَخيرة عن ثعلب وضعوا الهَيْل
الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل شبه بالرّمل في كثرته فالميم على هذا في
الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم قال أَبو عبيد أَي بالرمل والريح فالهَيْل
من قوله تعالى وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً وقال ساعدة بن جُؤيَّة الهذلي يصف
ضبُعاً نَبَشت قبراً فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّت يدَيْها عند جانِبِه تَهيلُ
والهَيْلَمان فَيْعَلان والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقطت الياء وضعوا
الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل شبه بالرمل في كثرته فالميم على
هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم الأَلف والنون زائدتان فالوزن على
هذا فعْلَمان وانْهال عليه القوم تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر
والأَهْيل موضع قال المتنخل الهذلي هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل كالوَشْمِ في
المِعْصَمِ لم يَخْمُل والهَيُول الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء
الشمس يدخل في الكُوَّةِ عبرانية أَو رومية معرَّبة والهالةُ دارة القمر قال في
هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليلْ قال ابن سيده وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن
فيه معنى الهَيُول الذي هو ضوء الشمس فإِن قلت إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية
كانت الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عن
الياء كما ذهب إِليه سيبويه والجمع هالاتٌ الجوهري هِلْتُ الدقيق في الجِراب
صَبَبْته من غير كَيْل وكل شيء أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو
نحوه قلت هِلْتُه أَهِيلهُ هَيْلاً فانْهال أَي جرى وانصبَّ وهو طعام مَهِيلٌ وفي
الحديث أَن قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال أَتَكِيلون أَم تَهِيلون ؟
فقالوا نَهِيلُ فقال كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل وفي المثل
أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي قال ابن بري يُضرب مثلاً للرجل يُسيء في فعله فيؤمر بذلك
على الهُزْء به وفي حديث العَلاء أَوْصَى عند موته هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا
تحفِروا لي وتَهَيَّل تصبَّب وأَهَلْتُ الدقيق لغة في هِلْت فهو مُهَال ومَهِيل وهَيْلانُ
في شعر الجعدي حي من اليمن ويقال هو مكان قال ابن بري بيت الجعدي هو قوله كأَنَّ
فاهَا إِذا تَوَسَّنُ من طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم يُسَنُّ بالضَّرْوِ من
بَرَاقِش أَو هَيْلانَ أَو ناضِرٍ من العُتُم والضرْوُ شجر طيب الرائحة والعُتُم
الزيتون وقيل نبت يشبهه وقال أَبو عمرو بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن وهَالةُ
أُم حمزة بن عبد المطلب
الرائد
* هيل تهييلا. عليه التراب: صبه فأكثر.
الرائد
* هيل هولا. (هول) السكران: رأى في سكره ما يخفيه.
الرائد
* هيل. 1-مص. هال يهيل. 2-ما «انهال»، أي انصب، من التراب.