وصف و معنى و تعريف كلمة هيبكن:


هيبكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح هيبكن في معاجم اللغة العربية:



هيبكن

جذر [هيب]

  1. هَيْب: (اسم)
    • هَيْب : مصدر هابَ
  2. هَيِّب: (اسم)
    • هَيِّب : فاعل من هابَ
  3. هَيَّبَ: (فعل)
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
    • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  4. هَيب: (اسم)
    • مصدر هابَ/ هابَ من


  5. هَيْبة: (اسم)
    • هَيْبة : مصدر هابَ
  6. هَيبة: (اسم)
    • مصدر هَابَ
    • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
    • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
    • خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  7. لَهيب : (اسم)
    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ
    • رامية اللَّهِيب: آلة تقذف النَّارَ وتُستعمل لمحاربة العدُوّ،
    • لَهيب الذِّكرى: شدَّة الشَّوق
  8. لَهيب : (اسم)
    • لَهيب : فاعل من لَهِبَ
  9. هابٍ: (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا
  10. هابَ: (فعل)


    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  11. هابّ: (اسم)
    • هابّ : فاعل من هبَّ
  12. إِلهاب : (اسم)
    • مصدر ألْهَبَ
    • إلْهَابُ النَّارِ: إيقَادُهَا، إشْعَالُهَا
    • إلْهَابُ الرَّجُلِ : تَهْيِيجُهُ
    • إلْهَابُ الحِصَانِ : إِسْرَاعُهُ
  13. إِلهاب : (اسم)
    • إلهاب : مصدر أَلهَبَ
  14. هَبْت: (اسم)
    • هَبْت : مصدر هَبَتَ
  15. هَبَتَ: (فعل)
    • هَبَتَ هَبْتًا، وهُبَاتًا
    • هَبَتَ : لانَ واسترخى
    • هَبَتَ فلانًا: ذلـَّلَه
    • هَبَتَ الشيءَ: حَطَّ منه
    • هَبَتَ الأَمرُ فلانًا: حيّره وأَذهله
    • هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره: ضَرَبَهُ
  16. هَبت: (اسم)


    • الهَبْتُ : الحُمْقُ
  17. هَيْبان: (اسم)
    • هَيْبان : فاعل من هابَ
  18. هَيَّبان: (اسم)
    • الهَيَّبَانُ : الشَّديدُ الخوف أَو الحذر
    • الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
    • الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
    • الهَيَّبَانُ :التَّيسُ
    • الهَيَّبَانُ :التُّرابُ
  19. أَلْهَاب : (اسم)
    • أَلْهَاب : جمع لِهب
  20. تَلَهَّبَ : (فعل)
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب
    • تَلَهَّبَتِ النَّارُ : اِتَّقَدَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِضْطَرَمَتْ
    • تلهَّب الشَّخْصُ: احترق تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا
  21. تَهيَّبَ: (فعل)
    • تهيَّبَ / تهيَّبَ من يتهيَّب ، تهيُّبًا ، فهو مُتهيِّب ، والمفعول مُتهيَّب
    • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
    • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
    • تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد
    • تهيَّب الشَّيخَ :عظَّمه ووقَّره غاية التّعظيم والتّوقير
    • تَهَيَّبَ الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق
  22. لَهَب : (اسم)


    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ ،
    • اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل
    • اللَّهَبُ:الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار
  23. لَهِبَ : (فعل)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ وهي لَهْبَى
    • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
    • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  24. لَهَّبَ : (فعل)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب
    • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
    • لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا
    • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم
  25. لِهب : (اسم)
    • الجمع : أَلْهَابٌ
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين
    • اللِّهْبُ: وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى
    • اللِّهْبُ :السَّرَبُ في الأَرض
,
  1. التهاب الضرع المعدي (المعجم عربي عامة)
    • مرض بكتيري معد يصيب ضرع الأبقار ويتميز بتورم الضرع واحمراره وتلف نسيجه وتغير صفات اللبن.
  2. الْتهاب الحلْق (المعجم عربي عامة)


    • (طب) التهاب يصيب اللوزتين أو الحنجرة أو البلعوم مسبِّبًا ألمًا عند البلع.
  3. الْتهاب الحلْق المتقرّح (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض معدٍ وبائيّ عادة ناتج عن المكوِّرات العقديّة الخاصَّة بحلِّ الدَّمِ وتتَّسم بالحمَّى والتهاب اللّوزتين.
  4. الْتهاب الحلْق المتقرّح (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض معدٍ وبائيّ يسبِّب الحمّى والتهاب اللّوزتين.
  5. الْتهاب الرّئة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض حادّ أو مزمن ينتج من الإصابة بالجراثيم والميكروبات.
  6. الْتهاب السّحايا (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.


  7. الْتهاب الصّفيحة (المعجم عربي عامة)
    • التهاب الغشاء الصَّفيحيّ للحافر، خاصَّة عند الخيول.
  8. الْتهاب العظام (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض خِلْقيّ نادر، يصيب الهيكلَ العظمِيّ.
  9. الْتهاب الغدّة النّكفيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض الغدّة النّكفيّة، وهو مرض معدٍ يسبِّبه فيروس ينتج عنه تورُّم مؤلم في الغدّة اللُّعابيّة أسفل عظام الفكّ.
  10. الْتهاب القزحيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) التهاب يُصيب قُزَحيَّة العين أعراضه الصُّداع والدُّماع ورُهاب الضَّوء، يؤدِّي إلى انخفاض درجة الإبصار.
  11. الْتهاب الكبد الوبائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدّي إلى التهاب الكبد وتورُّمه، وأعراضه الحمّى
  12. الْتهاب الكبد الوبائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدِّي إلى التهاب الكبد وتورُّمه، وأعراضه الحمَّى والضَّعف وفقدان الشهيَّة والقيء واصفرار الجلد والصَّفراء، وتنتقل عدواه عن طريق الغذاء الملوَّث أو نقل الدم الملوَّث أو الحقن الملوَّثة.
  13. الْتهاب الكبد الوبائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدِّي إلى التهاب الكبد، أعراضه الحُمّى والضَّعف، وفقدان الشَّهيّة والقيء واصفرار الجلد والصَّفراء، تنتقل عدواه عن طريق الغذاء الملوَّث ونقل الدَّم الملوث أو الحقن الملوَّثة.
  14. الْتهاب المفاصل (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض عضويّ يصيب أجزاء في جسم الإنسان أهمها المفاصل والعضلات، وعادة ما يصيب كبار السِّنّ وينتج عن خلل بالغدد الصَّمّاء وتقدُّم السنّ.
  15. الْتهاب الملتحمة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض حادٌّ ومعدٍ يسبِّب التهابَ جفون العين ومقلتها.
  16. الْتهاب النّخاع الشّوكيّ السّحائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض معدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ ويؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها، وقد أمكن التَّحكّم في هذا المرض عن طريق الأمصال وأدّى إلى نتائج طَيِّبة.
  17. الْتهاب النّخاع الشّوكيّ السّنجابيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض معدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ ويؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وقد أمكن التَّحكّم في هذا المرض عن طريق الأمصال وأدَّى إلى نتائج طيِّبة.
  18. الْتهاب سحائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض يتسبَّب من البكتيريا أو الفيروس ويحدث التهابًا بالأعضاء المحيطة بالمخّ أو النُّخاع والحبل الشَّوكيّ أو كليهما، ومن الأمراض التي تنتج عنه كفّ البصر والشلل والصَّمم، ومن أعراض المرض الحمّى والصُّداع والقيء والقلب الزَّمني والكلام غير المفهوم.
  19. الهَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَبُّ وهُبوبُ: ثَوَرانُ الرِّيحِ، كالهَبيبِ، والإنتباهُ من النَّومِ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ، وسُرعَتُهُ، كالهِباب.
      ـ هِبَّةُ: الحالُ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ، الجمع: هِبَبٌ، ومَضاءُ السَّيفِ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ.
      ـ هَبَّهُ هَبَّاً وهَبَّةً وهِبَّةً: قَطَعَهُ،
      ـ هَبَّ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيباً وهِباباً وهِبَّةً: نبَّ للسَّفادِ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ،
      ـ هَبَّ السَّيفُ: اهتَزَّ،
      ـ هَبَّ فلانٌ: غابَ دَهراً،
      ـ هَبَّ في الحَربِ: انهَزَمَ.
      ـ هَبَّ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ.
      ـ هَبَبْتُ به: دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ، وقول الجوهريِّ: هَبَبْتُهُ خَطَأٌ.
  20. لهب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ.
      وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها.
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛

      قال: تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛

      وأَنشد: لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ.
      (* قوله «لهبان إلخ» كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.) واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها.
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ.
      ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها.
      ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛

      قال: ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ،يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ،تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد.
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة.
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز: فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ،جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ،وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ.
      وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ.
      والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ.
      واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ.
      الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس،قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً.
      ويقال للفرس الشديد الجرْي،الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ.
      وفي حديث صَعْصَعة، قال لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار.
      والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ.
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس: فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ: كِساءٌ.
      (* قوله «واللهابة كساء إلخ» كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ.
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ،عن السيرافي، عن ثعلب.
      واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم: مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر: فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُها والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ.
      وتَـأْرِي: تُعَسِّل.
      والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال.
      والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: السَّرَبُ في الأَرض.
      ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال.
      والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال.
      وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل: كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ؛ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ.
      وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ.
      ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ.
      وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون.
      واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً.
      واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان.
      واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه: وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب.
      واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ.
      (* قوله «وكأنه جمع لهب» أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية.
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر.
      قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.)"
  21. هيب (المعجم لسان العرب)
    • "الـهَيْبةُ: الـمَهابةُ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة.
      ابن سيده: الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ.
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً، والأَمْرُ منه هَبْ، بفتح الهاءِ، لأَن أَصله هابْ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ: هِـبْتُ، وأَصله هَيِـبْتُ، بكسر الياءِ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها، فَقِسْ عليه؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ.
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده.
      ورجل هائِبٌ، وهَيُوبٌ، وهَيَّابٌ، وهَيَّابة، وهَيُّوبة، وهَيِّبٌ، وهَيَّبانٌ،وهَيِّبانٌ؛ قال ثعلب: الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ، وقد يكون الـمَهِـيبَ.
      الصحاح: رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ، وكذلك رجل مَهُوبٌ، ومكانٌ مَهُوب، بُنيَ على قولهم: هُوبَ الرجلُ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور: ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ، دونَهُم * فَـلاً، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ، مَهُوب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وتأْوي بالتاءِ، لأَنه يصف قَطاةً؛ وقبله: فجاءَتْ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به، * إِلى الزَّوْر، مَشْدودُ الوَثاقِ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ: من الكَتْبِ، وهو الخَرْزُ؛ والمشهور في شعره: تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ: أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ، * أَرَّقَ من نازحٍ، ذي دَلالْ،أَجازَ إِلينا، على بُعْدِهِ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال؟

      ‏قال ابن بري: والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى، وكسر الثانية، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله.
      والطَّيفُ: ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته.
      والنازحُ: البعيد.
      وأَرَّقَ: مَنَعَ النَّومَ.
      وأَجازَ: قَطَع، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال.
      ومَهابٌ: موضعُ هَيْبة.
      ومَهالٌ: موضع هَوْلٍ.
      والـمَهاوِي: جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ، لما بين الجبلين ونحوهما.
      والخَرْقُ: الفَلاةُ الواسعة.
      والهَيَّبانُ: الجَبانُ.
      والهَيُوبُ: الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ.
      ورجل هَيُوبٌ: جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ.
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ: الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه، فَعُولٌ بمعنى مفعول، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه؛ وقيل: هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها؛ قال الأَزهري: فيه وجهان: أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه، والآخر: المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى، فيَهابُه الناسُ، حتى يُوَقِّرُوه؛ ومنه قول الشاعر: لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها.
      يقال: هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ. ‏

      يقال: ‏هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه، وإِذا وَقَّرَه، وإِذا عظَّمَهُ.
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ؛

      قال: ومَرْقَبٍ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال: تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا.
      قال ابن سيده: تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني: خِفْتُه وخَوَّفَني؛ قال ابن مُقْبِـل: وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ، أَرْكَبُها، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ؟

      ‏قال ثعلب: أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها.
      وقال الجَرْمِـيُّ: لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً.
      والهَيَّبانُ: زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ.
      والـهَيَّبانُ: الترابُ؛

      وأَنشد: أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ؟ * نحْنُ إِذاً، في الـهَيَّبانِ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ: الرَّاعي؛ عن السيرافي.
      والـهَيَّبانُ: الكثيرُ مِن كل شيءٍ.
      والـهَيَّبانُ: الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ؛ قال ذو الرمة: تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل: الـهَيَّبانُ، هنا، الخفيف النَّحِزُ.
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل، فقال:، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها.
      قال: وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ، فَشَبَّه لُغامَها به، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ.
      وهابْ هابْ: مِن زَجْرِ الإِبل.
      وأَهابَ بالإِبل: دَعاها.
      وأَهابَ بصاحِـبه: دَعاهُ، وأَصله في الإِبل.
      وفي حديث الدُّعاءِ: وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ.
      يقال: أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة.
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه.
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ.
      وأَهاب بالبعير؛ وقال طَرَفةُ بن العبد: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ، وتَتَّقي، * بذِي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ: تَرْجِـعُ وتَعُودُ.
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل: أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل.
      ورَوْعات: فَزَعات.
      والأَكلَفُ: الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ.
      والـمُلْبِدُ: الذي يَخطِرُ بذَنَبِه، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه.
      وهابِ: زَجْرٌ للخَيْل.
      وهَبِـي: مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي،وهَلاً أَي قَرِّبي؛ قال الكميت: نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ: زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق؛ يقال: هابِ هابِ، وقد أَهابَ بها الرجلُ؛ قال الأَعشى: ويَكْثُرُ فيها هَبِـي، واضْرَحِـي، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها، قال ذلك الأَصمعي وغيره؛ ومنه قول ابن أَحمر: إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ، لَيْلاً، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ: اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر.
      قال الأَزهري: وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ، فقال لها: أَلا وأَهِـيبي بها، تَرِعْ إِليكِ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً.
      قال: وأَما هابِ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل؛

      وأَنشد بعضهم: والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "
  22. هَيْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ.
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ،
      ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ.
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه.
      ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ.
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ.
      ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ.
      ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي.
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما.
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.
  23. لَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهْبُ ولَهَبُ ولَهيبُ ولُهابُ ولَهَبَانُ: اشْتِعالُ النَّارِ إذا خَلَصَ مِنَ الدُّخَانِ، أو لَهَبُها: لِسانُها، ولَهيبُها: حَرُّها. وألْهَبَهَا فَالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَهَا فَتَلَهَّبَتْ.
      ـ لَهَبَانُ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليَوْمُ الحَارُّ، والعَطَشُ، كاللُّهابِ واللُّهْبَةِ. لَهِبَ، وهو لَهْبانُ، وهي لَهْبى، الجمع: لِهابٌ.
      ـ لُهْبَةُ: بياضٌ ناصِعٌ نَقِيٌّ،
      ـ لَهَبَةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ لَهَب: الغُبارُ السَّاطِعُ،
      ـ لِهْب: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو الصَّدْعُ في الجَبَلِ، أو الشِّعْبُ الصَّغيرُ فيه، أو وجْهٌ فيه كالحَائِطِ لا يُرْتَقَى، الجمع: ألهابٌ ولُهُوبٌ ولِهابٌ ولِهابَةٌ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أبو لَهَبٍ أو أبو لَهْبٍ: كُنْيَةُ عبدِ العُزَّى، لِجَمالِهِ أو لِمَالِهِ.
      ـ اللُّهابُ، واللِّهابُ: موضع.
      ـ أُلْهوبُ: اجتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حتى يُثيرَ الغُبارَ، أو ابْتداءُ عَدْوِهِ.
      ـ ألْهَبَ البَرقُ: تَتَابَعَ.
      ـ لِهابَةُ: وادٍ بِناحِية الشَّواجِنِ.
      ـ لَهْباءُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
      ـ لَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مِلْهَبٌ: الرَّائِعُ الجَمالِ.
      ـ مُلَهَّبٌ: ما لم تُشْبَعْ حُمْرَتُهُ مِنَ الثِّيابِ.
  24. هابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ، والمفعول مَهِيب :-
      هاب الطِّفلُ الكلبَ/ هاب الطِّفْلُ من الكلب حذِره وخافه :-هاب الرَّجلُ الأسدَ، - ضابط مَهِيب.
      هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه :-هاب الأتقياءُ ربَّهم، - هَبِ النّاسَ يهابوك، - شُيِّعت جنازته في موكب مَهيب، - كثرة الضَّحك تُذهب الهَيْبة.
  25. لهِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ :-
      • لهِبتِ النَّارُ اشتعلت خالصةً من الدُّخان.
      • لهِب الشَّخْصُ: عطِش :-لهِب من حرارة الجَوّ.


معنى هيبكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَيَّبَ** \- [هـ ي ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** هَيَّبْتُ**،** أُهَيِّبُ**،** هَيِّبْ** مص. تَهْيِيبٌ. "هَيَّبَ الْعَمَلَ إِلَيْهِ" : جَعَلَهُ مَهِيباً عِنْدَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيَّبَ/ تهيَّبَ من يتهيَّب، تهيُّبًا، فهو مُتهيِّب، والمفعول مُتهيَّب • تهيَّب الشَّيخَ: عظَّمه ووقَّره غاية التّعظيم والتّوقير "تهيَّب الطّالبُ أستاذَه". • تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد "يتهيَّب الجبانُ من المغامرة والمجازفة".
مختار الصحاح
ه ي ب : الهَيْبَةُ المهابة وهي الإجلال والمخافة وقد هَابَهُ يهابه والأمر منه هَبْ بفتح الهاء و تَهَيَّبْتُهُ خفته وتَهَيَّبَنِي خَوَّفني ورجل مَهُوبٌ و مَهَابٌ أيضا و الهَيُوبُ الجبان الذي يهاب الناس وفي الحديث { الإيمان هَيُوبٌ } أي أن صاحبه يهاب المعاصي
الصحاح في اللغة
المَهابَةُ: وهي الإجلال والمخافة. وقد هابَهُ يَهابَهُ، الأمر منه هَبْ، وإذا أخبرت عن نفسك قلت هِبْتُ. وهذا الشيء مَهيبَةٌ لك. وتَهَيَّبْت الشيء، وتَهَيَّبَني الشيءُ، أي خفته وخوَّفني. قال ابن مقبل: وما تَهَيَّبني المَوْماةُ أركبُهـا   إذا تجاوبَتِ الأصداءُ بالسَّحَرِ وهَيَّبْتُ إليه الشيء، إذا جعلته مَهيباً عنده. ورجلٌ مَهيبٌ، أي تهابه الناس؛ وكذلك رجلٌ مَهوبٌ، ومكانٌ مَهوبٌ، بُني على قولهم: هوبَ الرجلُ، فيما لم يسمّ فاعله. وأنشد الكسائي: ويأوي إلى زُغْبٍ مساكينَ دونَهم   فَلاً لا تَخَطَّاهُ الرِفاقُ مَهـوبُ والهَيوبُ: الجبان الذي يهاب الناس. وفي الحديث: "الإيمان هَيوبٌ"، أي إنَّ صاحبه يهاب المعاصي. ورجلٌ هَيْبوبَةٌ وهَيَّابَةٌ وهَيَّابٌ وهَيبانٌ بكسر الياء، أي جبان متهيِّب. وأهاب الرجل بغنمه، أي صاح بها لتقف أو لترجع. وأهاب البعير. وقال الشاعر طرفة: تَريعُ إلى صوتِ المُهيبِ وتتَّقي   بذي خصَلٍ رَوْعاتِ أكْلَفَ مُلْبِدِ ومكانٌ مَهابٌ، أي مَهوبٌ. قال الهذليّ: أجازَ إلينا علـى بـعـدِهِ   مَهاوي خَرْقٍ مَهَابٍ مَهالِ وهابِ: زجر للخيل. وهَبي مثله، أي أقبلي.
تاج العروس

الهَيْبَةُ : الإجلالُ والمخافَةُ وعن ابنِ سِيدهْ : الهَيْبَةُ : التَّقِيَّةُ من كلَّ شيءٍ كالمَهابةِ . وقد هابَهُ يهابُهُ كخافَهُ يخافُهُ هَيْباً وهَيْبَةً ومهابَةً : خافَهُ وراعَهُ كاهْتابَهُ قال :

ومرْقَبٍ تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ ... أشْرَفْتُهُ مُسْفِراً والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

وفي كتاب الأفعال : هابَه من باب تَعِبَ : حذِرَه ويُقال : هابَه يَهيبُه نقله الفيُّوميّ في المصباح . ونقل شيخُنا عن ابنِ قَيِّم الجَوْزِيَّةِ في الفرْق بين المَهابة و الكبْرِ ما نصُّه : إنّ المَهابةَ أثرُ امتلاءِ القلبِ بمهابةِ الرَّبّ ومحبَّته وإذا امتلأ بذلك حلَّ فيه النُّورُ ولَبِس رداءَ الهَيْبة فاكتسى وجهُهُ الحلاوةَ والمَهابَةَ فحنَّتْ إليه الأفْئدةُ وقرَّتْ بها العُيونُ . وأمّا الكِبْرُ فهو أثرُ العُجْبِ في قلْبٍ مملوءٍ جهلاً وظُلُمات رانَ عليه المَقْتُ فنَظَرُه شَزْرٌ ومِشْيتُهُ تَبخْتُرٌ لا يبْدأ بسلام ولا يَرى لأحدٍ حقاً عليه ويَرى حَقَّه على جميع الأنامِ فلا يزدادُ من اللهِ إلاّ بُعْداً ولا من النّاس إلا حَقاراً وبُغْضاً . انتهى . وهو هائِبٌ وهو أصلُ الوصْف . والأمْر فيه : هَبْ بفتح الهاءِ لأنّ الأصل فيه : هابْ سقطت الألفُ لاجتماع السّاكنَيْن . وإذا أخبرتَ عن نفسك قُلْتَ : هِبْتُ وأصلهُ : هَيِبْتُ بكسر الياءِ فلما سُكِّنت سقطت لاجتماع السّاكنين ونُقِلَتْ كسرتُها إلى ما قَبْلَها . فقِسْ عليه كذا في الصّحاح . رَجُلٌ هَيوبٌ كصَبورٍ : هو وما بَعْدَهُ يأتي للمُبالَغَة وفي حديثِ عُبَيْدِ بنِ عُميْر : " الإيمانُ هَيوبٌ " إي يُهابُ أهلُه فَعُولٌ بمعنى مفعول وهو مَجاز على ما في الأساس والنّاسُ يَهابون أهل الإيمان لأنّهم يَهابون الله ويخَافونَهُ . وقيلَ : هو فَعُولٌ بمعنى فاعلٍ أي : أنَّ المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ و المَعاصِيَ فيَتَّقيها . ويُقالُ : هَبِ النّاسَ يَهابوكَ أي : وَقِّرْهُم يُوَقِّروكَ . وقد ذكر الوجْهينِ الأزهريُّ وغيرُه وهَيَّابٌ كشَدَّادٍ وهَيِّبٌ كسيّد وجُوِّز في التَّخفيف كبين وهيْبانٌ كشَيْبان وهَيِّبانٌ بكَسْرِ المُشَدَّدة مع فَتْحِها هكذا في النُّسَخ الصَّحيحة وسقط من بعضها وهَيَّابَةٌ بزيادة الهاءِ لتأْكيد المُبالغة كما في : عَلاّمة كُلُّ ذلك بمعنى يَخافٌ النّاسَ زاد في اللّسان : وهَيُّوبَةٌ . رجلٌ مَهوبٌ وكذلك مَكانٌ مَهوبٌ ويأْتي للمصنِّف رجل مَهيبٌ كَمَقيلِ وهَيوبٌ كصَبورٍ وهَيْبانٌ كَشَيْبان : إذا كان يَخافُه النّاسُ أمّا هَيُوب فقد يكونُ الهائبَ وقد يكون المّهِيب . ومَهِيبٌ واردٌ على القياس كَمَبيع . وأمّا هَيْبَان فلم يَذْكُرْهُ الجوهريُّ وبالغَ في إِنكاره شيخُنا وهو منه عجيبٌ فإنَّهُ قال ثعلب : الهَيَّبَانُ : الذي يُهابُ فإِذا كان ذلك كان الهَيَّبَان في مَعْنَى المفعول ونقله ابن منظورٍ وغيرُهُ فكيف يسوغُ لشيخنا الإنكارُ واللهُ حليمٌ سَتّار ؟ : و تَهَيَّبَني الشَّيءُ : بمعنى تَهَيَّبْتُه أنا . قال ابن سِيدُه : تَهَيَّبَني الشَّيْءُ وتَهَيَّبْتُهُ : خِفْتُهُ وخَوَّفَني ؛ قال ابن مُقْبِلٍ :

وما تَهَيَّبُني المَوْماةُ أرْكَبُها ... إذا تَجاوَبَتِ الأصْداءُ بالسَّحَرِ قال ثعلب : أي لا أتَهَيَّبُها أنا فنقل الفِعْلَ إليْها . وقال الجَرْمِيّ : لا تَهيَّبُني المَوْماةُ أي : لا تَمْلأُني مَهابَةً . والهَيَّبانُ مُشَدَّدَةً أي ياؤُه مع فَتْحِها كما نقله أقوامٌ عن سِيبَوَيْهِ في الصَّحيح وهو الذي في نسختنا ونَقَل قومٌ الكسرَ : الكَثيرُ من كُلِّ شَيْءٍ . الهَيَّبانُ : الجَبانُ المُتَهَيِّبُ الذي يَهابُ النّاس كالهَيوبِ . ورجلٌ هَيوبٌ : يَهابُ من كلِّ شيءٍ . قال الجَرْميّ : هو فَيْعَلان بفتح العين وضَبْطِ الجَوهَريِّ بِكَسْرها . وقال بعضُ العلماءِ : لا يجوز في الكسرُ لأنَّ فَيْعلان لم يجيء في الصَّحيح وإنّما جاء في فَيْعَلان كقَيْقَبَان . والوجْهُ أن يُقاسَ المُعْتَلّ بالصّحيح . قال شيخنا : هو قِياسٌ غيرُ صحيح ولا يُعْرفُ الفتحُ في المعتلِّ كما لا يُعرَفُ الكسر في الصَّحيح إلاّ في نَوادِرَ . الهَيَّبانُ : التَّيْسُ نقله الصّاغانيُّ . قيل : الهَيَّبانُ : الخَفيفُ النَّحِزُ . الهَيَّبانُ : الرّاعي عن السِّيرافيّ . الهَيَّبانُ : التُّرابُ أنشدَ :

أَكُلَّ يَوْمِ شعِرٌ مُسْتَحْدَثُ ... نحنُ إذاً في الهَيَّبانٍ نَبْحَثُالهَيَّبانُ : زَبَدُ أفْواهِ الإبِلِ . وفي سِفْر السّعادة : الزَّبَد الذي يَخرجُ من فَمِ البعيرِ ويسَمّى اللُّغامَ . وفي المُجْمَل : هو لُغامُ البعيرِ وأنشد الأزْهَرِيُّ لذي الرُّمَّةِ :

تَمُجُّ اللُّغامَ الهَيَّبانَ كَأَنَّهُ ... جَنى عُشَرٍ تَنْفيهِ أشداقُها الهُدْلُ وجَنى العُشَر يَخرُجُ مثلُ رُمّانةٍ صغيرةٍ فيَنْشَقُّ عن مثل القَزِّ شَبَّهَ لُغامَها به . والبَوادي يجعلونه حُرَّاقاً يُوقِدونَ به النّار كذا في اللّسان . هَيَّبانُ : صَحابِيٌّ أسْلَمِيٌّ يُرْوى عن ابنه عبدِ اللهِ عنهُ في الصَّدَقة كذا في المعجم . هكذا يقوله أهلُ اللُّغَة وقد يُخَفَّفُ وهو قولُ المُحَدِّثينُ . وقد يُقالُ هَيَّفانُ بالفاءِ وهو قولُ بعضهم أيضاً . من المَجاز المَهيبُ كمبيع والمَهوبُ والمُتَهَيَّبُ بتشديد الياءِ المفتوحة : الأَسدُ لٍما يَهابُه النّاسُ . من المجازِ أيضاّ : الهَابُ : الحَيَّةُ . الهابُ : زَجْرُ الإبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ وقد أهابَ بِها الرَّجُلُ : زَجَرَها وأهابَ بالخَيْل : دَعاها أو زَجَرها بِهابْ أو بِهَبْ الأخيرُ مَرَّتِ الإشارةُ إليه في هبّ . وقال الجوهَريُّ : أهابَ بالبعير وأنشد لِطَرَفَةَ :

تَريعُ إلى صَوْتِ المُهيبِ وتَتَّقي ... بذي خُصَل رَوْعاتِ أكْلَفَ مُلْبِدِ تَريعُ : أي تَرْجِعُ وتعودُ . وذي خُصَل أي ذَنَبٍ ذي خُصَل . ورَوْعات : فَزَعات . والأكْلَفُ : الفَحْلُ والمُلْبِد : صِفَتُه . يقال في زجْر الخيلِ : هَبي أي : أقْبِلي وأقْدِمي وهَلاً : أي قَرِّبي . قال الكميت :

نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأرْحِبْ ... وفي أبْياتِنا ولنا افْتُليِنَا وقال الأعْشَى :

" ويَكْثُرُ فيها هَبِي واضْرَحِي قال الأزْهَريّ : وسمعتُ عُقُيْلِيَّا يقولُ لأَمَةٍ كانت تَرْعى رَوائد خيلٍ فجَفَلَتْ في يومٍ عاصفٍ فقال لها : ألا وأهيبي بها تَرِعْ إليكِ . فجَعَلَ دُعاءَ الخيل إهابَةً أيضاً قال : وأما هابِ فلم أسمَعْهُ إلا في الخَيْل دونَ الإِبِل . وأنشد بعضهم :

" والزَّجْرُ هابِ وهَلاً تَرَهَّبُهْ ومَكانٌ مَهَابٌ بالفَتْح ومَهوبٌ كقولك : رجلٌ مَهُوبٌ وقد تقدمتِ الإشارةُ إليه ولو ذُكِرا في محلٍّ واحِدٍ كان أرْعى لصَنْعَتِه ولكن لمّا قرَنَه بمَهابِ اقتضى الحالُ تأْخيرَه أي : مَهولٌ يُهابُ فيهِ وعلى الأول قولُ أُمَيةَ بنِ أبي عائذٍ الهُذلِيّ :

ألا يا لَقَوْمِ لِطَيْفِ الخَيالِ ... أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ

أجازَ إِلَيْنا على بُعْدِهِ ... مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ قال ابنُ بَرّيّ : مَهابٌ : مَوضعُ هَيْبةِ . ومَهالٌ : مَوْضع هَوْلٍ . المَهاوِي : جمعُ مَهْوىً ومَهْوَاة لِما بَيْن الجَبَلَيْنِ ونحوهما . قلت : وهكذا في شرح ديوان الهُذَلِيّينَ لابن السُّكّرِيّ . وفي الصّحاح : رَجلٌ مهُوبٌ ومَكانٌ مُهوبٌ : بُنِيَ على قَوْلِهِم هُوبَ الرَّجُلُ حَيْثُ نَقلوا من الياءِ إلى الواوِ فيهما كذا في النُّسَخ وكأنَّه يعني مَهَاباً ومَهُوباً . والذي في الصّحاح : لمّا نُقِلَ من الياءِ إلى الواو فيهما لم يُسمَّ فاعِلُه ؛ وأنشد الكِسائيُّ :

ويَأْوي إلى زُغْب مَساكينَ دُونَهُمْ ... فَلاً لا تَخَطّاهُ الرِّفاقُ مهُوبُ قال ابنُ بَرِّي : صوابُ إنشادِه : وتَأْوي بالتّاءِ ؛ لأنه يَصفُ قَطاةً ووجدتُ في هامش النُّسخة ما نَصُّه : هو حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ والمشهور في شعره :

" تَعيثُ بهِ زُغْباً مَساكينَ دونَهُمْوهذا الشّيءُ مَهْيَبَةٌ لك . وهَيَّبْتُه إلَيْهِ : إذا جَعَلْته مَهيباً عِنْدَهُ أي : مما يُهابُ منه . وهَيَّبْتُه إليهِ : إذا جَعَلْته مَهيباً عَنْدَهُ أي : مما يُهابُ منه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : هابَهُ يَهابُه : إذا وَقَّرَهُ وإذا عَظَّمَهُ . والهَيبانُ : رَجُلٌ من أهلِ الشّامِ عالِمٌ بسَبَبِهِ أسْلَمَ بنو سعيةَ قاله شيخُنا . ومن المجاز : أهابَ بصاحِبه : إذا دَعاهُ وملُه : أهَبْتُ به إلى الخَيْر وأصلُه في الإبِل . وهو في تهذيب ابن القَطَّاع . وفي حديث الدُّعاءِ : " وقَوَّيْتني على ما أهَبْتَ بي إليه من طاعتِك " ومنه حديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ في بِناءِ الكعبةِ : " وأهابَ الناسَ إلى بَطْحِه " أي : دَعاهُمْ إلى تَسويَته . وأهابَ الرَّاعي بغَنَمِه : صاحَ لِتَقِفَ أو لِتَرْجِعَ وذا في الصَحاح . والإهابَةُ : الصَّوْتُ بالإبِل ودُعاؤُها كذلك قال الأصمعيُّ وغيرُهُ ومنه قولُ ابن أحْمَرَ :

إِخالُها سَمِعَتْ عَزْفاً فتَحْسَبُهُ ... إهابةَ القَسْرِ لَيْلاً حينَ تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : اسمُ راعي إبلِ ابن أحْمَرَ قائلِ هذا الشِّعْرِ وسيأتي في الراءِ . وهابُ : قَلْعَةٌ عظيمة من العَواصِم . كذا في المُعْجم . وبئرُ الهابِ : بالحَرَّةِ ظاهِر المَدينةِ المُنَوَّرةِ بَصَق فيه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وقال الفَرّاءُ : هو يَخيبُ ويَهيِبُ : لُغَةٌ مُنْكَرة إلا أنْ تكونَ إتْباعاً كما نقله الصاغانيُّ

فصل الياء

لسان العرب
الهَيْبةُ المَهابةُ وهي الإِجلالُ والمَخافة ابن سيده الهَيْبةُ التَّقِيَّةُ من كل شيءٍ هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً والأَمْرُ منه هَبْ بفتح الهاءِ لأَن أَصله هابْ سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ هِبْتُ وأَصله هَيِبْتُ بكسر الياءِ فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها فَقِسْ عليه وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده ورجل هائِبٌ وهَيُوبٌ وهَيَّابٌ وهَيَّابة وهَيُّوبة وهَيِّبٌ وهَيَّبانٌ وهَيِّبانٌ قال ثعلب الهَيَّبانُ الذي يُهابُ فإِذا كان ذلك كان الهَيَّبانُ في معنى المفعول وكذلك الهَيُوب قد يكون الهائِبَ وقد يكون المَهِيبَ الصحاح رجل مَهِيبٌ أَي يهابُه الناسُ وكذلك رجل مَهُوبٌ ومكانٌ مَهُوب بُنيَ على قولهم هُوبَ الرجلُ لمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه أَنشد الكسائي لحُمَيْدِ بن ثَور ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ دونَهُم ... فَلاً لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ مَهُوبُ قال ابن بري صواب إِنشاده وتأْوي بالتاءِ لأَنه يصف قَطاةً وقبله فجاءَتْ ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به ... إِلى الزَّوْر مَشْدودُ الوَثاقِ كَتِيبُ والكَتِيبُ من الكَتْبِ وهو الخَرْزُ والمشهور في شعره تَعِيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الهُذَليُّ أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ ... أَرَّقَ من نازحٍ ذي دَلالْ أَجازَ إِلينا على بُعْدِهِ ... مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالْ قال ابن بري والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى وكسر الثانية فرقاً بين المُسْتغاث به والمستغاث من أَجله والطَّيفُ ما يُطِيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته والنازحُ البعيد وأَرَّقَ مَنَعَ النَّومَ وأَجازَ قَطَع والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال ومَهابٌ موضعُ هَيْبة ومَهالٌ موضع هَوْلٍ والمَهاوِي جمعُ مَهْوًى ومَهْواةٍ لما بين الجبلين ونحوهما والخَرْقُ الفَلاةُ الواسعة والهَيَّبانُ الجَبانُ والهَيُوبُ الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ ورجل هَيُوبٌ جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه فَعُولٌ بمعنى مفعول فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه وقيل هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِيَ فيَتَّقِيها قال الأَزهري فيه وجهان أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِيه والآخر المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى فيَهابُه الناسُ حتى يُوَقِّرُوه ومنه قول الشاعر لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها يقال هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ [ ص 790 ] يقال هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه وإِذا وَقَّرَه وإِذا عظَّمَهُ واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ قال ومَرْقَبٍ تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ ... أَشْرَفْتُه مُسْفِراً والشَّمْسُ مُهْتابَهْ ويقال تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا قال ابن سيده تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني خِفْتُه وخَوَّفَني قال ابن مُقْبِل وما تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَرْكَبُها ... إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَر قال ثعلب أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا فنَقَلَ الفِعلَ إِليها وقال الجَرْمِيُّ لا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَي لا تَمْلأُني مَهابةً والهَيَّبانُ زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ والهَيَّبانُ الترابُ وأَنشد أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ ؟ ... نحْنُ إِذاً في الهَيَّبانِ نَبْحَثُ والهَيَّبانُ الرَّاعي عن السيرافي والهَيَّبانُ الكثيرُ مِن كل شيءٍ والهَيَّبانُ المُنْتَفِشُ الخَفيفُ قال ذو الرمة تَمُجُّ اللُّغامَ الهَيَّبانَ كأَنهُ ... جَنَى عُشَرٍ تَنْفيه أَشداقُها الهُدْلُ وقيل الهَيَّبانُ هنا الخفيف النَّحِزُ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل فقال قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها قال وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ فَشَبَّه لُغامَها به والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ وهابْ هابْ مِن زَجْرِ الإِبل وأَهابَ بالإِبل دَعاها وأَهابَ بصاحِبه دَعاهُ وأَصله في الإِبل وفي حديث الدُّعاءِ وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ يقال أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِعَ وأَهاب بالبعير وقال طَرَفةُ بن العبد تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي ... بذِي خُصَلٍ رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ تَرْجِعُ وتَعُودُ وتتَّقِي بِذي خُصَل أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل ورَوْعات فَزَعات والأَكلَفُ الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ والمُلْبِدُ الذي يَخطِرُ بذَنَبِه فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه وهابِ زَجْرٌ للخَيْل وهَبِي مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي وهَلاً أَي قَرِّبي قال الكميت نُعَلِّمها هَبِي وهَلاً وأَرْحِبْ والهابُ زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق يقال هابِ هابِ وقد أَهابَ بها الرجلُ قال الأَعشى ويَكْثُرُ فيها هَبِي واضْرَحِي ... ومَرْسُونُ خَيْلٍ وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها قال ذلك الأَصمعي وغيره ومنه قول ابن أَحمر إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً فتَحْسَبُه ... إِهابةَ القَسْرِ لَيْلاً حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر قال الأَزهري وسمعتُ عُقَيْلِيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ فقال لها أَلا وأَهِيبي بها تَرِعْ إِليكِ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً قال وأَما هابِ فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل وأَنشد بعضهم والزَّجْرُ هابِ وَهَلاً تَرَهَّبُهْ [ ص 791 ]
الرائد
* هيب تهييبا وتهيبة. ه إليه: جعله «مهيبا» عنده، أي يخافه ويتقيه.
الرائد
* هيب. من يخاف الناس ويتقيهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: