-
هَيْبَةُ
- ـ هَيْبَةُ : المَخافَةُ ، والتَّقِيَّةُ ، كالمَهابَةِ .
ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً : خافَهُ ، كاهْتابَهُ ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ ،
ـ هَيَّابَةٌ : يَخافُ الناسَ ،
ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ : يَخافُهُ الناسُ .
ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ : خِفْتُه .
ـ هَيَّبانُ : الكثيرُ ، والجَبانُ ، والتَّيْسُ ، والخَفيفُ ، والرَّاعي ، والتُّرابُ ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ ، كالهَيَبانُ ، وقد يقالُ : هَيَّفانُ بالفاءِ .
ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ : الأَسَدُ .
ـ هابُ : الحَيَّةُ ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ .
ـ قد أهابَ بها : زَجَرَهَا ،
ـ أهابَ بالخَيْلِ : دَعَاها ، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي ، أي : أقْبِلِي وأقْدِمِي .
ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ : يُهابُ فيه ، بُني على قَوْلِهِمْ : هُوبَ الرجُلُ ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما .
ـ هَيَّبْتُهُ إليه : جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَتَأَهُ
- ـ هَتَأَهُ : ضَرَبَه .
ـ تَهَتَّأَ : تَقَطَّعَ وبَلِيَ .
ـ مَضَى من اللَّيْلِ هَتْءٌ وهِتْءٌ وهَتِيءٌ وهِتاءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَتْأَةٌ : وَقْتٌ .
ـ هَتَأُ وهُتوءُ : الشَّقُّ والخَرْقُ .
ـ هَتِئَ : انْحَنَى .
ـ أَهْتَأُ : الأحْدَبُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هيَّتَ
- ـ هيَّتَ به : صاحَ ، ودَعاه .
ـ { هَيْتَ ، وهَيْتُ ، وهَيْتِ ، وهِيْتَ ، وهِيْتُ ، وهِيْتِ لكْ }: هَلُمَّ .
ـ هِيتُ : بلد بالعراقِ .
ـ هَاتِ : أعْطِنِي .
ـ هِيتُ : الغامِضُ من الأرضِ ، ومُخَنَّثٌ نفاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم من المدينةِ ، أو هو هِينُ ، والمُوَحَّدَةِ ، وقد تقدَّمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِبِلُ
- ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
ـ أُبْلُ : موضع .
ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .
المعجم: القاموس المحيط
-
هيبوبوتومونستروسيسكيبيداليوفوبيا
المعجم: عربي عامة
-
هيّبت الأمّ الأب إلى أبنائه
المعجم: عربي عامة
-
هَيْبَةٌ
- [ هـ ي ب ]. ( مصدر هَابَ ).
1 . :- هَيْبَةُ الرَّجُلِ :- : مَهَابَتُهُ .
2 . :- وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ :- : بِمَخَافَةٍ .
3 . :- خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ :- : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ . :- كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً .
المعجم: الغني
-
هَيْبة
- هَيْبة :-
مصدر هابَ / هابَ من .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هَيبة
- هيبة
1 - مصدر هاب . 2 - مخافة . 3 - حذر . 4 - إحترام . 5 - كرامة .
المعجم: الرائد
-
هاب
- هاب - يهاب ، هيبا وهيبة ومهابة
1 - هابه : خافه وحذره . 2 - هابه : أجله ، عظمه ، احترمه . : 3 - هاب :
المعجم: الرائد
-
هيّت بفلان
المعجم: عربي عامة
-
هيت
- ه ي ت : هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم
المعجم: مختار الصحاح
-
هَيْتُ
- : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ . مَعْنَاهَا هَلُمَّ ، تَعَالَ ، أَسْرِعْ ، أَقْبِلْ : :- هَيْتَ لَكَ :-، :- هَيْتَ لَكُمَا :-، :- هَيْتَ لَكُمْ :-، :- هَيْتَ لَكُنَّ . وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ . يوسف آية 23 وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ . ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
هَيْتَ
- هَيْتَ / هَيْتُ / هَيْتِ :-
اسم فعل أمر بمعنى أقبل وتعالَ ، يستوي فيه الواحد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث إلاّ أنّ العدد يظهر فيما بعده ؛ تقول : هيت لكَ ، ولكما ، ولكم ، ولكُنّ :- { وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هيت
- هيت
1 -« هيت لك » : هلم ، تعال . للمفرد والجمع والمؤنث : « هيت لك ، هيت لكما ، هيت لكن ، الخ .» ويقال : هيت ، هيت ، هيت ، هيت ، هيت
المعجم: الرائد
-
هيت
- هيت
1 - هيت : أرض منخفضة .
المعجم: الرائد
-
هَيّتَ
- هَيّتَ به : صوَّت به وصَاح ودعاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَيْتَ
- هَيْتَ : كلمةُ تعجُّب .
تقول العرب : هَيْتَ للحِلْم .
وهِيْتِ ( بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء ) لك : هَلُمَّ أَقبلْ [ يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر ]، إِلاَّ أَنَّ العدد فيما بعده .
تقول : هِيْتِ ( بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء ) لكما ، وهِيْتِ ( بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء ) لكم ، وهِيْتِ ( بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء ) لكنّ .
وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 23 وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هيت لك
- أقبِل ، أسرع – إرادتي لك
سورة : يوسف ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هيت
- هيت - تهييتا
1 - هيت به : صاح به ودعاه
المعجم: الرائد
-
هابَ
- هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ، والمفعول مَهِيب :-
• هاب الطِّفلُ الكلبَ / هاب الطِّفْلُ من الكلب حذِره وخافه :- هاب الرَّجلُ الأسدَ ، - ضابط مَهِيب .
• هاب الطَّالبُ أستاذَه / هاب الطَّالبُ من أستاذه : قدَّسه ، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه :- هاب الأتقياءُ ربَّهم ، - هَبِ النّاسَ يهابوك ، - شُيِّعت جنازته في موكب مَهيب ، - كثرة الضَّحك تُذهب الهَيْبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الهِيتُ
- الهِيتُ : الهُوَّةُ القَعِيرةُ من الأَرض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هيَّتَ
- هيَّتَ بـ يهيِّت ، تهييتًا ، فهو مُهيِّت ، والمفعول مُهيَّت به :-
• هيَّت بفلان صوَّت به وصاح ودعاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هيت
- " هَيْتَ : تَعَجُّبٌ ؛ تقول العرب : هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ .
وقال الله ، عز وجل ، حكاية عن زَلِيخا أَنها ، قالت ، لما راوَدَت يوسفَ ، عليه السلام ، عن نَفْسه : وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل : هَيْتُ لَكَ ، وهَيْتِ ، بضم التاء وكسرها ؛ قال الزجاج : وأَكثرها هَيْتَ لك ، بفتح الهاء والتاء ؛ قال : ورُوِيَتْ عن عليّ ، عليه السلام : هِيتُ لكَ ، قال : ورُوِيَتْ عن ابن عباس ، رضي الله عنهما : هِئْتُ لَكَ ، بالهمز وكسر الهاء ، من الهَيئة ، كأَنها ، قالت : تَهَيَّأْتُ لك ، قال : فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات ، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها ، وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء ، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء ، كما فَعَلُوا في أَيْنَ ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر ، ومَن ، قال هَيْتُ ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات ، كأَنها ، قالت : دُعائي لكَ ؛ فلما حذفت الإِضافة ، وتضمنت هَيْتُ معناها ، بنيت على الضم كما بنيت حيث ؛ وقراءةُ عليّ ، عليه السلام : هِيتُ لك ، بمنزلة هَيْتُ لك ، والحجة فيهما واحدة .
الفراء في هَيْتَ لك : يقال إِنها لغة ، لأَهل حَوْرانَ ، سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها ، قال : وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ ، يكسرون الهاء ولا يهمزون ؛ قال : وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنهما قرآ : هِئْتُ لك ، يراد به في المعنى : تَهَيَّأْتُ لك ، وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب ، عليه السلام : أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِينَ ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا : إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ ، فهَيْتَ ، هَيْتا ومعناه : هَلُمَّ ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ ، يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده ، تقول : هَيْتَ لكما ، وهَيْتَ لكنَّ .
قال ابن بري : وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق ، بكسر إِنَّ ، ويروى بفتحها ؛ ويروى : عُنُقٌ إِليك ، بمعنى مائلون إِليك ؛ قال : وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ ، قال : وفيه أَربع لغات : هَيْتَ ، بفتح الهاء والتاء ، وهِيتَ ، بكسر الهاء وفتح التاء ، وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء ، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء .
الفراء في المصادر : مَن قرأَ هَيْتَ لكَ : هَلُمَّ لكَ ، قال : ولا مصدر لِهَيْتَ ، ولا يُصَرَّفُ .
الأَخفش : هَيْتَ لكَ ، مفتوحة ، معناها : هَلُمَّ لكَ ؛ قال : وكَسَرَ بعضُهم التاء ، وهي لغة ، فقال : هَيْتِ لك ، ورفع بعضٌ التاء ، فقال : هَيْتُ لك ، وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء ، فقال : هِيتَ لك ، كلُّ ذلك بمعنى واحد .
وروى الأَزهري عن أَبي زيد ، قال : هَيْتَ لكَ ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ ؛ أَعربه القرآن .
وهَيَّتَ بالرجل ، وهَوَّتَ به : صَوَّتَ به وصاح ، ودعاه ، فقال له : هَيْتَ هَيْتَ ؛
قال : قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا ، لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر : تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ ، وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ ، يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى : وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ ؛ باتَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، يُفَخِّذُ عَشيرتَه ، فقال المشركون : لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه .
والتَهْييتُ : الصوتُ بالناس ، وهو فيما ، قال أَبو زيد : أَن يقول يا هَياه .
ويقال : هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً ، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم ؛ وهَيَّتَ النذيرُ ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت ، كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ : هَوْتَ هَوْتَ ، وفي هَيَّتَ : هَيْتَ هَيْتَ .
يقال : هَوَّتَ بهم ، وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم ، والأَصل فيه حكاية الصوت ؛ وقيل هو أَن يقول : ياهْ ياهْ ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد .
ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها : ياهْ ياهْ .
والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد : هَيْتاهْ هَيْتاهْ ؛ قال الراجز يذكر الذئب : جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ ، وقُلْتُ : هَيْتاهُ ، فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي : يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ ؛ وجمع الهُوتةِ : هُوتٌ .
ويقال : هاتِ يا رجل ، بكسر التاء ، أَي أَعطني ، وللإثنين : هاتِيا ، مثل آلآتِيا ، وللجمع : هاتُوا ، وللمرأَة : هاتي ، بالياء ، وللمرأَتين : هاتِيا ، وللنساء : هاتِينَ ، مثل عاطِينَ .
وتقول : هات لا هاتَيْتَ ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ ، وما أُهاتِيك كما تقول : ما أُعاطِيكَ ، ولا يقال منه : هاتَيْتُ ، ولا يُنْهى بها .
قال الخليل : أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي ، فقلبت الأَلف هاء .
والهِيتُ : الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض .
وهِيتُ ، بالكسر : بلد على شاطئ الفُرات ، أَصلها من الهُوَّة ؛
قال : طِرْ بجنَاحَيْكَ ، فقد دُهِيتا ، حَرَّانَ حَرَّانَ ، فهِيتاً هِيتا وقيل : معناه اذْهَبْ في الأَرض .
قال أَبو علي : ياء هِيتَ ، التي هي أَرضٌ ، واوٌ ، وقد ذكرت .
التهذيب : هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات ؛ قال رؤْبة : والحُوتُ في هِيتَ ، رَداها هِيت ؟
قال الأَزهري : وإِنما ، قال رؤبة : وصاحبُ الحُوتِ ، وأَينَ الحُوتُ ؟ في ظُلُماتٍ ، تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي : هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض ، قال : ويقال لها الهُوتَةُ ؛ وقال بعض الناس : سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض ، انقلبت الواو إِلى الياء ، لكسرة الهاء ؛ والذي جاء في الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نفى مُخَنَّثَيْن : أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ ، إِنما هو هِنْبٌ ، فصحَّفه أَصحاب الحديث .
قال الأَزهري : رواه الشافعي وغيره هِيتٌ ؛
قال : وأَظُنُّه صواباً .
"
المعجم: لسان العرب
-
هيب
- " الـهَيْبةُ : الـمَهابةُ ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة .
ابن سيده : الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ .
هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً ، والأَمْرُ منه هَبْ ، بفتح الهاءِ ، لأَن أَصله هابْ ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين ، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ : هِـبْتُ ، وأَصله هَيِـبْتُ ، بكسر الياءِ ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها ، فَقِسْ عليه ؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ .
وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده .
ورجل هائِبٌ ، وهَيُوبٌ ، وهَيَّابٌ ، وهَيَّابة ، وهَيُّوبة ، وهَيِّبٌ ، وهَيَّبانٌ ، وهَيِّبانٌ ؛ قال ثعلب : الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول ، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ ، وقد يكون الـمَهِـيبَ .
الصحاح : رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ ، وكذلك رجل مَهُوبٌ ، ومكانٌ مَهُوب ، بُنيَ على قولهم : هُوبَ الرجلُ ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو ، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه ؛
أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور : ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ ، دونَهُم * فَـلاً ، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ ، مَهُوب ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده : وتأْوي بالتاءِ ، لأَنه يصف قَطاةً ؛ وقبله : فجاءَتْ ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به ، * إِلى الزَّوْر ، مَشْدودُ الوَثاقِ ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ : من الكَتْبِ ، وهو الخَرْزُ ؛ والمشهور في شعره : تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ : أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ ، * أَرَّقَ من نازحٍ ، ذي دَلالْ ، أَجازَ إِلينا ، على بُعْدِهِ ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال ؟
قال ابن بري : والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه ، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى ، وكسر الثانية ، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله .
والطَّيفُ : ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته .
والنازحُ : البعيد .
وأَرَّقَ : مَنَعَ النَّومَ .
وأَجازَ : قَطَع ، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال .
ومَهابٌ : موضعُ هَيْبة .
ومَهالٌ : موضع هَوْلٍ .
والـمَهاوِي : جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ ، لما بين الجبلين ونحوهما .
والخَرْقُ : الفَلاةُ الواسعة .
والهَيَّبانُ : الجَبانُ .
والهَيُوبُ : الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ .
ورجل هَيُوبٌ : جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ .
وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ : الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه ، فَعُولٌ بمعنى مفعول ، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه ؛ وقيل : هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها ؛ قال الأَزهري : فيه وجهان : أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه ، والآخر : المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى ، فيَهابُه الناسُ ، حتى يُوَقِّرُوه ؛ ومنه قول الشاعر : لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها .
يقال : هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ .
يقال : هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه ، وإِذا وَقَّرَه ، وإِذا عظَّمَهُ .
واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ ؛
قال : ومَرْقَبٍ ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً ، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ
ويقال : تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا .
قال ابن سيده : تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني : خِفْتُه وخَوَّفَني ؛ قال ابن مُقْبِـل : وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ ، أَرْكَبُها ، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ ؟
قال ثعلب : أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا ، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها .
وقال الجَرْمِـيُّ : لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً .
والهَيَّبانُ : زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ .
والـهَيَّبانُ : الترابُ ؛
وأَنشد : أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ ؟ * نحْنُ إِذاً ، في الـهَيَّبانِ ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ : الرَّاعي ؛ عن السيرافي .
والـهَيَّبانُ : الكثيرُ مِن كل شيءٍ .
والـهَيَّبانُ : الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ ؛ قال ذو الرمة : تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل : الـهَيَّبانُ ، هنا ، الخفيف النَّحِزُ .
وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل ، فقال :، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها .
قال : وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة ، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ ، فَشَبَّه لُغامَها به ، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ .
وهابْ هابْ : مِن زَجْرِ الإِبل .
وأَهابَ بالإِبل : دَعاها .
وأَهابَ بصاحِـبه : دَعاهُ ، وأَصله في الإِبل .
وفي حديث الدُّعاءِ : وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ .
يقال : أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك ؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة .
وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه .
وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ .
وأَهاب بالبعير ؛ وقال طَرَفةُ بن العبد : تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ ، وتَتَّقي ، * بذِي خُصَلٍ ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ : تَرْجِـعُ وتَعُودُ .
وتتَّقِـي بِذي خُصَل : أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل .
ورَوْعات : فَزَعات .
والأَكلَفُ : الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ .
والـمُلْبِدُ : الذي يَخطِرُ بذَنَبِه ، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه .
وهابِ : زَجْرٌ للخَيْل .
وهَبِـي : مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي ، وهَلاً أَي قَرِّبي ؛ قال الكميت : نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ : زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق ؛ يقال : هابِ هابِ ، وقد أَهابَ بها الرجلُ ؛ قال الأَعشى : ويَكْثُرُ فيها هَبِـي ، واضْرَحِـي ، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها ، قال ذلك الأَصمعي وغيره ؛ ومنه قول ابن أَحمر : إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً ، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ ، لَيْلاً ، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر .
قال الأَزهري : وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ ، فقال لها : أَلا وأَهِـيبي بها ، تَرِعْ إِليكِ ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً .
قال : وأَما هابِ ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل ؛
وأَنشد بعضهم : والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "
المعجم: لسان العرب