وصف و معنى و تعريف كلمة هيتتا:


هيتتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و تاء (ت) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح هيتتا في معاجم اللغة العربية:



هيتتا

جذر [هيت]

  1. هَيتَ: (اسم)
    • هَيْتُ، هَيْتَ، هِيتَ
    • هَيت :اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: هَيْتَ لَكَ، هَيْتَ لَكُمَا، هَيْتَ لَكُمْ، هَيْتَ لَكُنَّ وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ يوسف آية 23وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ (قرآن)
    • هَيْتَ : كلمةُ تعجُّب ، تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم
  2. هَيّتَ: (فعل)
    • هيَّتَ بـ يهيِّت ، تهييتًا ، فهو مُهيِّت ، والمفعول مُهيَّت به
    • هيَّت بفلان: صوَّت به وصاح ودعاه
  3. هيت: (اسم)
    • الهِيتُ : الهُوَّةُ القَعِيرةُ من الأَرض
  4. تهييت: (اسم)
    • تهييت : مصدر هَيّتَ


  5. هَيتاه: (اسم)
    • هَيْتَاهْ هَيْتَاه : إِغراءٌ للكلب بالصيد
  6. هيّت بفلان:
    • صوَّت به وصاح ودعاه.
  7. التهييت : (اسم)
    • صوت الدعاء للغير بصياح
  8. الهيتاه : (اسم)
    • صوت لإغراء الكلب بالصيد-هيتاه-
  9. هُتْء : (اسم)
    • هُتْء : جمع أَهْتَأُ
  10. هُتْء : (اسم)


    • هُتْء : جمع هَتْآءُ
  11. اِستَمهَى : (فعل)
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُواَصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم
    • اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى
  12. الهتيت : (اسم)
    • صوت أقدام البعير على الأرض ؛ صوت كثير الكلام غير الشديد
  13. إِله : (اسم)
    • الجمع : آلِهة ، المؤنث : إلهة و إلاهة ، و الجمع للمؤنث : آلِهة
    • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
    • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
    • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
    • إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان،
    • إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين
    • والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي
  14. هَتِيت : (اسم)
    • هَتِيت : اسم المفعول من هَتَّ
  15. هَتا : (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  16. هَيِءَ : (فعل)


    • هَيِئَ، يَهْيَأُ، مصدر هَيْئَةٌ
    • هَيِءَ الشَّابُّ : صَارَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ
  17. هَيّان : (اسم)
    • ما هَيّانُ هذا: ما أَمْرُه؟
    • هَيّانُ بنُ بَيَّانَ: كنايةً عمن لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه
  18. هَيء : (اسم)
    • الهَيْءُ : الدَّعوةُ إِلى الطَّعام والشراب
  19. هتيت : (اسم)
    • هتيت : مصدر هَتَّ
  20. إِلهيّات : (اسم)
    • علم الإلهيَّات: (الديانات) علم الإلاهيّات
  21. أَلهَى : (فعل)
    • ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى
    • ألهاه اللَّعِبُ :سلاَّه، شغله عن الأهمّ
    • أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ
    • ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا
  22. أَهَّة : (اسم)


    • أَهَّة : مصدر أَهَّ
  23. مَهْي : (اسم)
    • مَهْي : مصدر مَهَى
  24. هَيِئ : (اسم)
    • الهَيِئُ : الحسن الهَيئة
  25. هَيِّئ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هيُؤَ
    • الهَيِّئُ : الهَيِئُ،الحسن الهَيئة
,
  1. هيت
    • "هَيْتَ: تَعَجُّبٌ؛ تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ.
      وقال الله، عز وجل، حكاية عن زَلِيخا أَنها، قالت،لما راوَدَت يوسفَ،عليه السلام، عن نَفْسه: وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل: هَيْتُ لَكَ، وهَيْتِ، بضم التاء وكسرها؛ قال الزجاج: وأَكثرها هَيْتَ لك، بفتح الهاء والتاء؛ قال: ورُوِيَتْ عن عليّ، عليه السلام: هِيتُ لكَ، قال: ورُوِيَتْ عن ابن عباس، رضي الله عنهما: هِئْتُ لَكَ،بالهمز وكسر الهاء، من الهَيئة، كأَنها، قالت: تَهَيَّأْتُ لك، قال: فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها،وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء، كما فَعَلُوا في أَيْنَ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر، ومَن، قال هَيْتُ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات، كأَنها، قالت: دُعائي لكَ؛ فلما حذفت الإِضافة، وتضمنت هَيْتُ معناها، بنيت على الضم كما بنيت حيث؛ وقراءةُ عليّ، عليه السلام: هِيتُ لك، بمنزلة هَيْتُ لك، والحجة فيهما واحدة.
      الفراء في هَيْتَ لك: يقال إِنها لغة، لأَهل حَوْرانَ،سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها، قال: وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ، يكسرون الهاء ولا يهمزون؛ قال: وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس، رضي الله عنهما،أَنهما قرآ: هِئْتُ لك، يراد به في المعنى: تَهَيَّأْتُ لك، وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب،عليه السلام: أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِينَ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا: إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ، فهَيْتَ، هَيْتا ومعناه: هَلُمَّ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ، يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده، تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْتَ لكنَّ.
      قال ابن بري: وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق، بكسر إِنَّ،ويروى بفتحها؛ ويروى: عُنُقٌ إِليك، بمعنى مائلون إِليك؛ قال: وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ، قال: وفيه أَربع لغات: هَيْتَ،بفتح الهاء والتاء، وهِيتَ، بكسر الهاء وفتح التاء، وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء.
      الفراء في المصادر: مَن قرأَ هَيْتَ لكَ: هَلُمَّ لكَ، قال: ولا مصدر لِهَيْتَ، ولا يُصَرَّفُ.
      الأَخفش: هَيْتَ لكَ، مفتوحة، معناها: هَلُمَّ لكَ؛ قال: وكَسَرَ بعضُهم التاء،وهي لغة، فقال: هَيْتِ لك، ورفع بعضٌ التاء، فقال: هَيْتُ لك، وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء، فقال: هِيتَ لك، كلُّ ذلك بمعنى واحد.
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد، قال: هَيْتَ لكَ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ؛ أَعربه القرآن.
      وهَيَّتَ بالرجل، وهَوَّتَ به: صَوَّتَ به وصاح، ودعاه، فقال له: هَيْتَ هَيْتَ؛

      قال: قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا،لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر: تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ،وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ،يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى: وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ؛ باتَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُفَخِّذُ عَشيرتَه، فقال المشركون: لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه.
      والتَهْييتُ: الصوتُ بالناس، وهو فيما، قال أَبو زيد: أَن يقول يا هَياه.
      ويقال: هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم؛ وهَيَّتَ النذيرُ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت، كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ: هَوْتَ هَوْتَ، وفي هَيَّتَ: هَيْتَ هَيْتَ.
      يقال: هَوَّتَ بهم،وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم، والأَصل فيه حكاية الصوت؛ وقيل هو أَن يقول: ياهْ ياهْ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد.
      ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها: ياهْ ياهْ.
      والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد: هَيْتاهْ هَيْتاهْ؛ قال الراجز يذكر الذئب: جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ،وقُلْتُ: هَيْتاهُ، فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي: يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ؛ وجمع الهُوتةِ: هُوتٌ.
      ويقال: هاتِ يا رجل، بكسر التاء، أَي أَعطني، وللإثنين: هاتِيا،مثل آلآتِيا، وللجمع: هاتُوا،وللمرأَة: هاتي، بالياء، وللمرأَتين: هاتِيا، وللنساء: هاتِينَ، مثل عاطِينَ.
      وتقول: هات لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ، وما أُهاتِيك كما تقول: ما أُعاطِيكَ، ولا يقال منه: هاتَيْتُ، ولا يُنْهى بها.
      قال الخليل: أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي، فقلبت الأَلف هاء.
      والهِيتُ: الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض.
      وهِيتُ، بالكسر: بلد على شاطئ الفُرات، أَصلها من الهُوَّة؛

      قال: طِرْ بجنَاحَيْكَ، فقد دُهِيتا،حَرَّانَ حَرَّانَ، فهِيتاً هِيتا وقيل: معناه اذْهَبْ في الأَرض.
      قال أَبو علي: ياء هِيتَ، التي هي أَرضٌ، واوٌ، وقد ذكرت.
      التهذيب: هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات؛ قال رؤْبة:والحُوتُ في هِيتَ، رَداها هِيت؟

      ‏قال الأَزهري: وإِنما، قال رؤبة: وصاحبُ الحُوتِ، وأَينَ الحُوتُ؟ في ظُلُماتٍ، تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي: هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض، قال: ويقال لها الهُوتَةُ؛ وقال بعض الناس: سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض، انقلبت الواو إِلى الياء، لكسرة الهاء؛ والذي جاء في الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نفى مُخَنَّثَيْن: أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ، إِنما هو هِنْبٌ،فصحَّفه أَصحاب الحديث.
      قال الأَزهري: رواه الشافعي وغيره هِيتٌ؛

      قال: وأَظُنُّه صواباً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هيت

    • هيت
      1-«هيت لك» : هلم، تعال. للمفرد والجمع والمؤنث : «هيت لك، هيت لكما، هيت لكن، الخ.» ويقال : هيت، هيت، هيت، هيت، هيت

    المعجم: الرائد

  3. هيَّتَ
    • هيَّتَ بـ يهيِّت ، تهييتًا ، فهو مُهيِّت ، والمفعول مُهيَّت به :-
      هيَّت بفلان صوَّت به وصاح ودعاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هَيْتُ
    • : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ. مَعْنَاهَا هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: :-هَيْتَ لَكَ :-، :-هَيْتَ لَكُمَا :-، :-هَيْتَ لَكُمْ :-، :-هَيْتَ لَكُنَّ. وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ. يوسف آية 23وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ. (قرآن).

    المعجم: الغني

  5. هَيْتَ
    • هَيْتَ / هَيْتُ / هَيْتِ :-
      اسم فعل أمر بمعنى أقبل وتعالَ، يستوي فيه الواحد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث إلاّ أنّ العدد يظهر فيما بعده؛ تقول: هيت لكَ، ولكما، ولكم، ولكُنّ :- {وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هَيْتَ
    • هَيْتَ : كلمةُ تعجُّب.
      تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم.
      وهِيْتِ (بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء) لك: هَلُمَّ أَقبلْ [يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر]، إِلاَّ أَنَّ العدد فيما بعده.
      تقول: هِيْتِ (بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء) لكما، وهِيْتِ (بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء) لكم، وهِيْتِ (بكسر الهاء أو فتحها وتثليث التاء) لكنّ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 23وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هيت
    • هيت - تهييتا
      1-هيت به : صاح به ودعاه

    المعجم: الرائد

  8. هيَّتَ
    • ـ هيَّتَ به: صاحَ، ودَعاه.
      ـ {هَيْتَ، وهَيْتُ، وهَيْتِ، وهِيْتَ، وهِيْتُ، وهِيْتِ لكْ}: هَلُمَّ.
      ـ هِيتُ: بلد بالعراقِ.
      ـ هَاتِ: أعْطِنِي.
      ـ هِيتُ: الغامِضُ من الأرضِ، ومُخَنَّثٌ نفاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم من المدينةِ، أو هو هِينُ، والمُوَحَّدَةِ، وقد تقدَّمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. هَيْتَاهْ هَيْتَاه
    • هَيْتَاهْ هَيْتَاه : إِغراءٌ للكلب بالصيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهِيتُ
    • الهِيتُ : الهُوَّةُ القَعِيرةُ من الأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هيت
    • هيت
      1-هيت : أرض منخفضة.

    المعجم: الرائد

  12. هيت
    • ه ي ت: هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم

    المعجم: مختار الصحاح

  13. هَيّتَ
    • هَيّتَ به: صوَّت به وصَاح ودعاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هيّت بفلان
    • صوَّت به وصاح ودعاه.

    المعجم: عربي عامة

  15. هيت لك
    • أقبِل ، أسرع – إرادتي لك
      سورة :يوسف، آية رقم :23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. الهيتاه
    • صوت لإغراء الكلب بالصيد-هيتاه-

    المعجم: معجم الاصوات

  17. هَتَأَهُ
    • ـ هَتَأَهُ: ضَرَبَه.
      ـ تَهَتَّأَ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ.
      ـ مَضَى من اللَّيْلِ هَتْءٌ وهِتْءٌ وهَتِيءٌ وهِتاءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَتْأَةٌ: وَقْتٌ.
      ـ هَتَأُ وهُتوءُ: الشَّقُّ والخَرْقُ.
      ـ هَتِئَ: انْحَنَى.
      ـ أَهْتَأُ: الأحْدَبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. التهييت
    • صوت الدعاء للغير بصياح

    المعجم: معجم الاصوات

  19. هتأ
    • "هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
      وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين.
      وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ.
      وكلٌّ مذكور في موضعه.
      ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
      أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ.
      اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان.
      ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة.
      وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هيتتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيْتُ**،** هَيْتَ**،** هِيتَ** - : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ. مَعْنَاهَا هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: "هَيْتَ لَكَ"، "هَيْتَ لَكُمَا"، "هَيْتَ لَكُمْ"، "هَيْتَ لَكُنَّ". وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ. **![يوسف آية 23]وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ**.! (قرآن).
المعجم الوسيط
به: صوَّت به وصاح ودعاه.( هَيْتَ ): كلمة تعجُّب. تقول العرب: هيت للحِلْم. وهَِيْتَُِ لَك: هَلُمّ أقبلْ. ( يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر )، إلاَّ أنَّ العدد فيما بعده. تقول هَِيْتَُِ لكما، وهيت لكم، وهيت لكنّ. وفي التنزيل العزيز: {وقالت هَيْتَ لك}.( الهِيت ): الهُوّة القعيرة من الأرض.( هَيْتَاهُ، وهَيْتَاه ): إغراء للكلب بالصيد.
مختار الصحاح
ه ي ت : هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم
الصحاح في اللغة
هَيَّتَ به وهَوَّتَ به، أي صاح به ودعاه. وقولهم: هَيْتَ لك، أي هلمَّ لك. قال الشاعر في علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أبْلِغْ أميرَ المؤمِـنـي   نَ أخا العراقِ إذا أتيْنا إنَّ العراقَ وأهـلـهُ   سلمٌ إليك فَهَيْتَ هَيْتـا أي هلمَّ وتعال. يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث إلا أن العدد فيما بعده. تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْتَ لكُنَّ. والهَوْتَةُ بالفتح: المنخفضُ في الأرض. وكذلك الهُوتَة بالضم. وتقول: هاتِ يا رجل بكسر التاء، أي أعطني، وللاثنين: هاتِيا مثل آتِيا، وللجمع: هاتوا، وللمرأة: هاتي بالياء، وللمرأتين: هاتِيا، وللنساء: هاتينَ: مثل عاطينَ. وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إن كانت بك مُهاتاةٌ. وما أُهاتيكَ، كما تقول ما أُعاطيكَ. ولا يقال منه هاتَيْتُ، ولا يُنهى بها.
تاج العروس

" هَيَّت بِه " تَهْيِيتاً وهَوَّتَ : صَوَّتَ بهِ و " صاحَ ودَعَاه " فقال له : هَيْتَ هَيْتَ قال :

قد رَابَنِي أَنَّ الكَرِىَّ أَسْكَتَا ... لو كانَ مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا والتَّهْيِيتُ : الصوتُ بالنَّاسِ وهو - فيما قالَ أَبو زَيْد - : أَنْ يَقُولَ : يا هَياه . ويقال : هَيَّتَ بالقَوْمِ تَهْيِيتاً وهَوَّتَ بِهِم " تَهْوِيتاً " إِذا نَادَاهم وهَيَّتَ النَّذِيرُ . والأَصلُ فيهِ حِكايةُ الصَّوْت كأَنّهم حَكَوْا في " هوَّتَ " هَوْتَ هَوْتَ " وفي هَيَّتَ هَيْتَ هَيْتَ يقال " هَوَّتَ بِهمْ وهَيَّتَ بِهمْ إِذا نادَاهم والأَصلُ فيه حِكايَةُ الصَّوْتِ " وقيل : " هو أَنْ يَقُولَ : ياهْ يَاهْ وهو نداءُ الرّاعي لصاحبهِ من بَعيدٍ . هَيْتَ : تعَجُّبٌ تقولُ العربُ : هَيْتَ لِلْحِلْمِ : وهَيْتَ لَكَ " وهِيتَ لك " أَي أَقْبِلْ وقال الله عزَّ وَجَلّ - حكايةً عن زَلِيخَا أَنها قالَتْ لما راوَدَتْ يُوسُفَ عَلَيْهِ السّلامُ عن نفْسه : " وقَالَتْ " هَيْتَ لَكَ " مُثلَّثَةَ الآخِرِ " قال الزّجّاج : وأَكثَرُها هَيْتَ لَكَ بفتح الهاءِ والتّاءِ " وقد يُكْسَر أَوّلُه " رُوى ذلك عن علّي رضي الله عنه " أَي هَلُمَّ " ورويت عن ابنِ عباس - رضي الله عنهما - هِئْتُ لك بالهَمْزِ وكسرِ الهاءِ من الهَيْئة كأَنّها قالت : تَهَيّأْت لكَ قال : فأَمّا الفتحُ من هَيْتَ ؛ فلأَنّها بمنزلةِ الأَصْواتِ ليس لها فِعْلٌ يَتصّرفُ منها وفُتِحت التَّاءُ لسكونِهَا وسكون الياء واختِيرَ الفتْحُ لأَنّ قبلَها ياء كما فَعلُوا في أَيْنَ ومن كسر التَّاءَ فلأَنَّ أَصلَ التقاءِ السّاكِنْينِ حركة الكَسْرِ ومن قال : هَيْتُ ضمَّها ؛ لأَنَّهَا في مَعْنَى الغايَات كأَنها قالت : دُعائِي لك فلما حُذِفَت الإِضافةُ وتضَمَّنَت هَيْتُ معناها بُنِيَتْ على الضَّمِّ كما بُنِيتْ حَيثُ وقراءَةُ علّي رضي الله عنه " هِيتُ لَكَ " بمنزلة هَيْتُ لك والحُجّة فيهما واحدة . وقال الفرّاءُ - في هيْتَ لكَ - يقال إِنهَا لغةُ حَوْرانَ سَقطَتْ إِلى مَكَّةَ فتَكلَّموا بِهَا قال : وأَهُل المدينةِ يَقرَؤُون : هِيتَ لَك يكسرون الهَاءَ ولا يَهمزون قال : وذُكِرَ عن علٍّي وابنِ عبّاسٍ أَنهما قرآ : هِئْتُ لكَ يرادُ به في المَعْنَى تَهيَّأْتُ لكَ وأَنشد الفرّاءُ في القراءَةِ الأُولى " لشاعر " في عَليّ رَضِي الله عنه :

أَبْلِغْ أَمِيرَ المُؤمِنِي ... نَ أَخا العِرَاقِ إِذا أَتيْتَا

إِنَّ العِراقَ وأَهْلَه ... سَلمٌ إِليْكَ فَهَيْتَ هَيْتَا

ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ أَو هَلُمَّ وتَعالَ يستوى فيه الواحدُ والجمعُ والمُؤَنَّثُ والمذَكر إِلاّ أَنّ العَددَ فيما بَعْدَه تقولُ : هَيْتَ لكُمَا وهَيتَ لَكُنَّ . قال ابنُ بَرّىّ : وذكرَ ابنُ جِنّى أَنّ هَيْتَ في البَيتِ بمَعْنى أَسْرِعْ وقال : وفيه أَربعُ لُغاتٍ : هَيْتَ بفتح الهاءِ والتاءِ وهِيتَ بكسر الهاءِ وفتح التاءِ وهَيْتُ بفتح الهاءِ وضم التاءِ وهِيتُ بكسر الهاءِ وضمّ التاءِ . قال الفَرّاءُ - في المَصَادِر - : مَن قرَأَ هَيْت لَك : هَلُمَّ لَك قالَ : ولا مَصْدَرَ لِهَيْتَ ولا يَصَرَّفُ وعن الأَخْفش : هَيْتَ لك مفتوحة معناها : هَلُمَّ لك قال : وكسَرَ بعضُهِمِ التّاءَ وهي لغةٌ فقال : هَيْتُ لكَ ورفعَ بعضٌ التّاءَ فقال : هَيْتُ لكَ وكسرَ بعضُهم الهاءَ وفتح التاءَ فقال : هِيتَ لك كلّ ذلك بمعنىً واحدٍ . وروى الأَزهَرِيّ - عن أَبي زيد - قال : هَيْتَ لَكَ بالعِبْرَانية هَيْتَا لَجْ أَي تعال أَعرَبَه القرآنُ كلّ ذلك في لسانِ العرب والذي نقَله عن ابن جِنّي فعن كتابه المُحْتسب . ويفهم منه أَيضاً أَنَّ قول المصنّف : ويُكْسَر أَولُه أَي مع تَثلِيثِ الآخِر كما قاله شيخنَا . وقد أَوْضح البَيضاويّ قراءَاتِ الكلمةِ ومَن قرَأَ بها وحقّق ذلك العَلاّمة ابنُ الجَزَريّ في نَشْرِه وأَشار إِلى بعضِهَا أَبو عليّ الفارِسِيّ في الحُجَّة وغلَّطَ بعضَهَا وأَوَّلَ البعضَ وأَوْصَلوا القراءَات إِلى سَبْعٍ وصَرّحوا بأَنّها كُلَّها لُغاتٌ . واختَلفَ أَهلُ الغريبِ في هذه الكِلمَة : هي هي عرِبِيَّةٌ أَو مُعرَّبة ؟ وهل مَعْناها تَعالَ كما جَزَم به الفرّاءُ والكِسَائِيّ وغيرهما وقالوا : هي لغةُ الحجازِ ولذلك قال مُجاهِدٌ : هي كلمَةُ حَثٍّ وإِقبَالٍ أَو غير ذلك ؟ وهلْ هي اسمٌ أَو فِعْلٌ ؟ أَو هي علَى أَنْحاءٍ كثيرة : منها ما هو في السَّبْعَةِ ومنها مَالاً وأَشار أَبو حيّان - في بَحْرِه - إِلى أَنه لا يَبْعُد أَن تكون مُشْتَقَّةً من اسم كل ذلك عن شرح شيخنا . " وهِيتُ بالكسر " مع ضمِّ التاءِ " د بالعِراقِ " على شاطىءِ الفُرات بها تُوفِّيَ " عبدُ الله " بن المُبَارك رحمه الله تعالى وهي فوق الأَنبار ذاتُ نَخْلٍ كثير وخَيْرَاتٍ واسعةٍ على جِهَةِ البَرِّيَّة من غربِيّ الفُراتِ سُمِّيَتْ باسمٍ بانِيها وهو هِيتُ بن البَلَنْدَي كذا في المَرَاصِد وأَصلُهَا من الهُوّة قاله الأَصمعيّ قال :

" طِرْ بِجَنَاحَيْكَ فَقَدْ دُهِيتَا

" حَرَّانَ حَرَّانَ فَهِيتاً هِيتَا وقيل : معناه اذْهَبْ في الأَرض . وقالَ أَبو عَلِيّ : ياءُ هِيتَ التي هي أَرضٌ واوٌ . وفي التَّهْذِيب : وقالَ بعضُ النّاسِ : سُمِّيَتْ هِيتَ ؛ لأَنَّها في هُوَّةٍ من الأَرْضِ انقَلَبَت الواو " إِلى " الياءِ لكسرة الهاءِ فقولُ بعضِهِم : فيه نَظَرٌ وتوجيهُ شيخِنا إِيّاهُ بمخَالَفةِ الاشتقاق منظورٌ فيه . تقولُ : " هاتِ " يا رَجُلُ " بكَسْرِ التّاءٍ " معناه : " أَعْطِنِي " هكذا في سائرِ النُّسَخِ التي رَأَيْنَاهَا وقد تَصَحَّفَ على شيخِنا فأَجَالَ فيه فِكْرَتَه فتارَةً قَال : أَعْطَي على صيغة الماضي وتارَةً جعله صيغة أَمرٍ وغيرؤ ذلك من الاحتمالات والذي هُنَا هو بعَيْنه نَصّ لسان العرب والتَّهْذِيب والمُحْكَم مَضْبُوطاً . وزاد في الصّحاح : وللاثنين : هَاتِيَاً مثل آتِيَا وللجَمْعِ : هاتُوا وللمرأَةِ : هَاتِى بالياءِ وللمَرْأَتَيْنِ : هاتِيَا وللنّساءِ : هاتِينَ مثل عاطِينَ . وتَقُول : هات لا هَاتَيْتَ ولا يُنْهَى بِهَا . وقال الخليلُ : أَصلُ هاتِ من آتَى يُؤْتِى إِيتَاءً فقلِبَت الأَلفُ هاءً . قلْت : فإِذَنْ مَحَلُّه المعتَلّ لاهنا وقد أَشارَ إِلى ذلك شيخُنَا أَيضاً . " والهِيتُ " بالكسر " : الغَامِضُ " القَعْرِ " من الأَرْضِ " عن ابن دُريد قال رُؤْبَةُ : والحُوتُ في هِيتَ إِذاها هِيتُ قال الأَزْهَرِيّ : وإِنّما قال رُؤْبَةُ :

وصاحبُ الحُوتِ وأَيْنَ الحُوتُ ... في ظُلُماتٍ تَحْتَهُنَّ هِيتُقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هِيتُ أَي هُوَّةٌ من الأَرْض قال : ويقالُ لها : الهُوتَةُ ومنه سُمِّيَتْ هِيتُ . بلاَ لامٍ " : مُخَنَّثٌ نَفَاه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم من المَدِينَة " المُشَرَّفَة وهُما اثنان أحدُهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ وقد جاءَ ذِكرُهما في الحَدِيثِ . " أَو هو بالنُّونِ والمُوَحّدَةِ " هِنْبٌ فصَحَّفه أَربابُ الحديثِ . قال الأَزْهَرِيّ : رواه الشَّافِعيُّ وغيرُه هِيتٌ قال : وأَظُنُّهُ صواباً " وقد تقدَّمَ " طرفٌ من الكلام في ه ن ب

ومما يستدرك عليه : هَيْت بالفَتْح : قريةٌ بمصر من أَعْمَالِ المُنُوفِيّة وقد دَخَلْتُهَا

فصل الياء المثناة التحتية مع المثنّاة الفوقِيّة

لسان العرب
هَيْتَ تَعَجُّبٌ تقول العرب هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ وقال الله عز وجل حكاية عن زَلِيخا أَنها قالت لما راوَدَت يوسفَ عليه السلام عن نَفْسه وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل هَيْتُ لَكَ وهَيْتِ بضم التاء وكسرها قال الزجاج وأَكثرها هَيْتَ لك بفتح الهاء والتاء قال ورُوِيَتْ عن عليّ عليه السلام هِيتُ لكَ قال ورُوِيَتْ عن ابن عباس رضي الله عنهما هِئْتُ لَكَ بالهمز وكسر الهاء من الهَيئة كأَنها قالت تَهَيَّأْتُ لك قال فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء كما فَعَلُوا في أَيْنَ ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر ومَن قال هَيْتُ ضمَّها لأَنها في معنى الغايات كأَنها قالت دُعائي لكَ فلما حذفت الإِضافة وتضمنت هَيْتُ معناها بنيت على الضم كما بنيت حيث وقراءةُ عليّ عليه السلام هِيتُ لك بمنزلة هَيْتُ لك والحجة فيهما واحدة الفراء في هَيْتَ لك يقال إِنها لغة لأَهل حَوْرانَ سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها قال وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ يكسرون الهاء ولا يهمزون قال وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس رضي الله عنهما أَنهما قرآ هِئْتُ لك يراد به في المعنى تَهَيَّأْتُ لك وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب عليه السلام أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِي نَ أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ فهَيْتَ هَيْتا ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده تقول هَيْتَ لكما وهَيْتَ لكنَّ قال ابن بري وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق بكسر إِنَّ ويروى بفتحها ويروى عُنُقٌ إِليك بمعنى مائلون إِليك قال وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ قال وفيه أَربع لغات هَيْتَ بفتح الهاء والتاء وهِيتَ بكسر الهاء وفتح التاء وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء الفراء في المصادر مَن قرأَ هَيْتَ لكَ هَلُمَّ لكَ قال ولا مصدر لِهَيْتَ ولا يُصَرَّفُ الأَخفش هَيْتَ لكَ مفتوحة معناها هَلُمَّ لكَ قال وكَسَرَ بعضُهم التاء وهي لغة فقال هَيْتِ لك ورفع بعضٌ التاء فقال هَيْتُ لك وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء فقال هِيتَ لك كلُّ ذلك بمعنى واحد وروى الأَزهري عن أَبي زيد قال هَيْتَ لكَ بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ أَعربه القرآن وهَيَّتَ بالرجل وهَوَّتَ به صَوَّتَ به وصاح ودعاه فقال له هَيْتَ هَيْتَ قال قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ باتَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُفَخِّذُ عَشيرتَه فقال المشركون لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه والتَهْييتُ الصوتُ بالناس وهو فيما قال أَبو زيد أَن يقول يا هَياه ويقال هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم وهَيَّتَ النذيرُ والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ هَوْتَ هَوْتَ وفي هَيَّتَ هَيْتَ هَيْتَ يقال هَوَّتَ بهم وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم والأَصل فيه حكاية الصوت وقيل هو أَن يقول ياهْ ياهْ وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها ياهْ ياهْ والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد هَيْتاهْ هَيْتاهْ قال الراجز يذكر الذئب جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ وقُلْتُ هَيْتاهُ فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ وجمع الهُوتةِ هُوتٌ ويقال هاتِ يا رجل بكسر التاء أَي أَعطني وللإثنين هاتِيا مثل آلآتِيا وللجمع هاتُوا وللمرأَة هاتي بالياء وللمرأَتين هاتِيا وللنساء هاتِينَ مثل عاطِينَ وتقول هات لا هاتَيْتَ وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ وما أُهاتِيك كما تقول ما أُعاطِيكَ ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنْهى بها قال الخليل أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي فقلبت الأَلف هاء والهِيتُ الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض وهِيتُ بالكسر بلد على شاطئ الفُرات أَصلها من الهُوَّة قال طِرْ بجنَاحَيْكَ فقد دُهِيتا حَرَّانَ حَرَّانَ فهِيتاً هِيتا وقيل معناه اذْهَبْ في الأَرض قال أَبو علي ياء هِيتَ التي هي أَرضٌ واوٌ وقد ذكرت التهذيب هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات قال رؤْبة والحُوتُ في هِيتَ رَداها هِيتُ قال الأَزهري وإِنما قال رؤبة وصاحبُ الحُوتِ وأَينَ الحُوتُ ؟ في ظُلُماتٍ تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض قال ويقال لها الهُوتَةُ وقال بعض الناس سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض انقلبت الواو إِلى الياء لكسرة الهاء والذي جاء في الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم نفى مُخَنَّثَيْن أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ إِنما هو هِنْبٌ فصحَّفه أَصحاب الحديث قال الأَزهري رواه الشافعي وغيره هِيتٌ قال وأَظُنُّه صواباً
الرائد
* هيت تهييتا. به: صاح به ودعاه.
الرائد
* هيت. «هيت لك»: هلم، تعال. للمفرد والجمع والمؤنث: «هيت لك، هيت لكما، هيت لكن، الخ...» ويقال: هيت، هيت، هيت، هيت، هيت.
الرائد
* هيت. 1-أرض منخفضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: