وصف و معنى و تعريف كلمة هيجاه:


هيجاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح هيجاه في معاجم اللغة العربية:



هيجاه

جذر [هيج]

  1. هَيْج: (اسم)
    • هَيْج : مصدر هاجَ
  2. هَيج: (اسم)
    • مصدر هَاجَ
    • اِنْدَلَعَ الْهَيْجُ بَيْنَ القُوَّتَيْنِ : الْحَرْبُ
    • اِشْتَدَّ الْهَيْجُ : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ
    • أَحْدَثَ هَيْجاً بَيْنَ النَّاسِ : فِتْنَةً
    • الهَيْجُ : الحربُ
    • الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة
    • الهَيْجُ الفتنة
    • ُ
    • مصدر هاجَ
    • ريح شديدة
    • حرب
    • فتنة
  3. هَيَّجَ: (فعل)
    • هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج
    • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
    • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
    • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
    • هَيَّجَهُ عَلَيْهِ : أَثَارَهُ عَليْهِ
  4. هاجَ: (فعل)
    • هاجَ يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج - للمتعدِّي
    • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
    • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
    • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا
    • هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ
    • هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ
    • هاج البحرُ: اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
    • هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ
    • هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح
    • هاجه الشَّيء: أثاره
    • هاج النَّباتُ هَيْجًا :جفّ ويَبِس واصفرَّ
    • هَاجَت الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها


  5. لهِجَ : (فعل)
    • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج وهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ، والمفعول ملهوج به
    • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
    • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
    • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
    • لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه: لزِمه
    • لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه فهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ
  6. تَلْهِيج : (اسم)
    • تَلْهِيج : مصدر لَهَّجَ
  7. هاجٍ: (اسم)
    • هَاجٍ، الْهَاجِيٌ
    • [ه] (فاعل من هَجَا) عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ
  8. هاجٍ: (اسم)
    • هاجٍ : فاعل من هجا
  9. هاجّ: (اسم)
    • هاجّ : فاعل من هَجَّ
  10. إِلهاج : (اسم)


    • إلهاج : مصدر أَلهَجَ
  11. لَهَج : (اسم)
    • مصدر لهِجَ بـ
  12. لَهِج : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِجَ بـ
    • لَهِجٌ بِذِكْرِهِ: مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  13. لَهَّجَ : (فعل)
    • لَهَّجْتُ، أُلَهِّجُ، لَهِّجْ، مصدر تَلْهِيجٌ
    • لَهَّجَ الضَّيْفَ : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  14. لُهُج : (اسم)
    • لُهُج : جمع لَّهُوجُ
  15. اللهجة : (اسم)
    • صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة
  16. أَلهَجَ : (فعل)


    • ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج
    • ألْهَجَ صَاحِبَهُ بِالشِّعْرِ: جَعَلَهُ يَلْهَجُ بِهِ، يُولَعُ بِه
    • ألْهَجَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا، لَهَجَ بِهَا، أثَارَ عَلَيْهَا
    • ألْهَجَ الفَصِيلَ : جَعَلَ فِي فَمِهِ الفِدَامَ لِئَلاَّ يَصِلَ إلَى الرَّضاعِ
  17. لاهِج : (اسم)
    • لاهِج : فاعل من لهِجَ
  18. لاَهِج : (اسم)
    • فاعل من لَهَجَ
    • قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا : مُولَعُ، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا
  19. مُلَهْوَج : (اسم)
    • مُلَهْوَج : اسم المفعول من لَهوَجَ
  20. مُلَهْوِج : (اسم)
    • مُلَهْوِج : فاعل من لَهوَجَ
  21. مُلْهَج : (اسم)
    • مُلْهَج : اسم المفعول من أَلهَجَ
  22. مُلْهِج : (اسم)


    • مُلْهِج : فاعل من أَلهَجَ
  23. ملهوج : (اسم)
    • ملهوج : اسم المفعول من لهِجَ
  24. مُتلهوَج : (اسم)
    • مُتلهوَج : اسم المفعول من تَلَهوَجَ
  25. مُلَهَّج : (اسم)
    • المُلَهَّجُ : مَن ينامُ ويعجز عن العمل
,
  1. لهج (المعجم لسان العرب)
    • "لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً، ولَهْوَجَ، وأَلْهَجَ كلاهما: أُولِعَ به واعْتادَه، وأَلْهَجْتُه به.
      ويقال: فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به؛

      وأَنشد: رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء: الوُلوعُ به.
      واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ: طَرَفُ اللِّسان.
      واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ: جَرْسُ الكلامِ، والفتحُ أَعلى.
      ويقال: فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها.
      الجوهري: لَهِجَ، بالكسر، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه.
      واللَّهْجةُ: اللسان، وقد يُحَرَّكُ.
      وفي الحديث: ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ.
      وفي حديث آخر: أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ؛

      قال: اللَّهْجةُ اللسان.
      ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم.
      والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه.
      وكذلك كل مختلط.
      والْهاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ.
      والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه.
      ولَهِجَتِ الفِصالُ: أَخَذَتْ في شُرب اللبن.
      ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها، فهو فصيل لاهِجٌ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه.
      وأَلْهَجَ الرجُلُ: لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ.
      وأَلْهَج الفَصيلَ: جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع؛ قال الشمَّاخ: رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه.
      أَبو منصور: المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها.
      يقال: أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل، فهو مُلْهِجٌ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ.
      واللإِجْرارُ: أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها؛ ولا يقال: أَلْهَجْتُ الفَصيلَ، إِنما يقال: أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه، وبيت الشماخ حجة لما وصفته؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج، فترك رعْيَها؛ قال الأَزهري: هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم، قال: والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى، كَرَهَه ليُبْسِه، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ، ويُغْرى بها، قال: وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته.
      الأُمَوِيُّ: لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ.
      وتقول العرب: سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله «وعسلوه وعيروه وسودوه» كذا بالأصل، ومثله شرح القاموس.)، بمعنى واحد.
      ولَهَّجَ القومَ: أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء.
      والمُلْهاجُّ من اللبن: الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه، وكذلك كل مختلِطٍ.
      وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ، على المثل.
      وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها.
      ولَهْوَحَ الشيءَ: خَلَطه.
      ولَهْوَجَ الأَمْرَ: لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه.
      ابن السكيت: طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ؛ وأَنشد الكلابي: خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ،قد هَمَّ بالنُّضْجِ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ.
      ولَهْوَجَ اللحمَ: لم يُنْعِمْ شَيَّه؛ قال الشماخ: وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها، كان سِرُّنا وما بيننا، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج: والأَمْرُ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا،يُضْوِيكَ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
      وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ، فيقال: قد رَمَّلْنا لكَ العملَ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ.
      وتَلَهْوَجَ الشيءَ: تَعَجَّلَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لولا الإِلهُ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا،تَلَهْوَجُوها، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله «العير» كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس.)"
  2. لَهِجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَهِجَ به: أُغْرِيَ به، فَثابَرَ عليه.
      ـ أَلْهَجَ زَيْدٌ: إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها.
      ـ لَهْجَةُ ولَهِجَةُ: اللِّسانُ.
      ـ الْهاجَّ الْهيجاجاً: اخْتَلَطَ،
      ـ الْهاجَّ عَيْنُهُ: اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ،
      ـ الْهاجَّ اللَّبَنُ: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ.
      ـ لَهْوَجَ أمْرَهُ: لم يُبْرِمْهُ،
      ـ لَهْوَجَ الشِّواءَ: لم يُنْضِجْهُ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ.
      ـ لُهْجَةُ: اللُّمْجَةُ.
      ـ لهَّجَهُم تَلْهيجاً: أطْعَمَهُم إِيَّاها.
      ـ مُلَهَّجُ: من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ.
  3. هيج (المعجم لسان العرب)
    • "هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ، وتَهَيَّجَ: ثار لمشقة أَو ضرر.
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه.
      يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وهَيَّجَه وهايَجَه،بمعنى؛ وقوله: إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني،ولو تَعَزَّيْتُ عنها، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير، لأَنه لمَّا، قال هَيَّجني، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به.
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً؛ قال الراعي: قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ، إِنها على الشَّوْقِ، إِخوانَ العَزاءِ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج.
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ: أَيبسته.
      ويوم الهِياج: يوم القتال.
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال.
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله «فهو هائج» كذا بالأصل، وهو مستدرك مع ما قبله.) وهَيْجٌ: يبس واصفرَّ وطال، فهو هائج.
      وفي التنزيل: ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا؛ وأَرض هائجة: يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ؛ وفي الحديث: تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ؛ ومنه الحديث: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم؛ أَراد: من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ.
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً: يبس بقلها.
      وأَهْيَجها: وجَدَها هائجة النبات؛ قال رؤبة: وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال: يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ.
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح؛ قال الراعي: ونارِ وَدِيقَةٍ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى: ‏يوم ريح.
      الأَصمعي: يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ: هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ؛

      وأَنشد للراعي: تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ،وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ: الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة، والجمع هاجاتٌ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ، ويقال هُيَيْجة، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ.
      وهِيجِ،كسر بغير تنوين: مِن زجر الناقة خاصة؛

      قال: تَنْجُو إِذا، قال حادِيها لها: هِيجِ"
  4. ألهجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج :-
      • ألهج لسانَه بالشُّكر ثابر عليه مُولَعًا.
  5. لهِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج ، والمفعول ملهوج به :-
      • لهِج بذكرالله أولع به فثابر عليه واعتاده :-لهِج بذكر أستاذه، - لهِج بالثَّناء عليه، - لهِج بمحبوبته.
  6. هاجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هاجَ يَهيجُ هَيْجاً وهَيَجاناً وهِياجاً: ثارَ، كاهْتاجَ وتَهَيَّجَ، وأثارَ،
      ـ هَاجَتِ الإِبِلُ: عَطِشَتْ،
      ـ هَاجَ النَّبْتُ: يَبِسَ.
      ـ هائِجُ: الفَحْلُ يَشْتَهِي الضِّرابَ، والفَوْرَةُ، والغَضَبُ.
      ـ هَيْجاء،ُ وهَيْجى: الحَرْبُ.
      ـ هِياجُ: القِتالُ.
      ـ هَيَّاجٌ: ابنُ بَسَّامٍ، وابنُ بِسْطامٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ تَهَايَجُوا: تَواثَبوا.
      ـ مِهْياجُ: الناقَةُ النَّزُوعُ إلى وطَنِها، والجَمَلُ الذي يَعْطَشُ قَبْلَ الإِبِلِ.
      ـ هاجَةُ: الضِّفْدِعَةُ الأُنْثى، الجمع: هاجاتٌ.
      ـ يومُ هَيْجٍ: ريحٍ، أو غيمٍ ومَطَرٍ.
      ـ هائِجَةُ: أرضٌ يَبِسَ بَقْلُها أو اصْفَرَّ.
      ـ أهاجَهُ: أيْبَسَهُ.
      ـ أهْيَجَها: وجَدَها هائِجَةَ النَّباتِ.
      ـ هِيجِ، وهِجْ: من زَجْرِ النَّاقَةِ.


  7. اهتاجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج :-
      اهتاج النَّاسُ ثاروا لضررٍ أو مشقّة :-اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر.
  8. هاج (المعجم الرائد)
    • هاج - يهيج ، هيجا وهياجا وهياجا وهيجانا
      1- هاج الشيء : ثار وتحرك «هاج الغضب». 2- هاج البحر : اضطرب وتحرك. 3- هاج : إضطرب وتحرك من حمقه. 4- هاج : شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة. 5- هاجه ، أو به : أثاره وبعثه. 6- هاج الجمال : حركها بالليل الى الماء أو العشب. 7- هاجت الجمال : عطشت. 8- هاج النبت : يبس واصفر. 9- هاجت الأرض : أخذ نباتها ييبس. 11- هاجت السماء : غامت وكثرت ريحها.هاه : 12- هاج :
  9. اللَّهْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْجَةُ : اللسانُ، أَو طَرَفُه.
      و اللَّهْجَةُ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها.
      يقال: فلانٌ فصيحُ اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة.
      و اللَّهْجَةُ طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة.
      و اللَّهْجَةُ جَرْسُ الكلام.
  10. اللُّهْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْجَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.
  11. المُلَهَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَهَّجُ : مَن ينامُ ويعجز عن العمل.
  12. لَهَّجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَّجَهُ : أَطعمه اللُّهْجَةَ.
  13. لاَهِجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل هـ ج]. (فاعل من لَهَجَ). :-قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا :- : مُولَعُ...، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا.
  14. هايجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هايجَ يُهايج ، مُهَايجةً ، فهو مُهايِج ، والمفعول مُهايَج :-
      هايجه أثاره وقاتله :-هايج الكلبُ الذِّئبَ.
  15. هيَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج :-
      هيَّجَ الشَّرَّ بينهم أهاجه، أثاره واستفزّه :-هيَّج النّاسَ ضدّ التُّجَّار الجشعين، - فإن تبكِ للبرق الذي هيَّج الهوى ... أُعِنْكَ وإن تصبرْ فلستُ بصابرِ.
      هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه.
  16. اللهجة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة
  17. إلهاج (المعجم الرائد)
    • إلهاج - الهيجاجا
      1- إلهاج الشيء : اختلط بعضه ببعضه الآخر. 2- إلهاجت العين : غمضت من النعاس. 3- إلهاج اللبن : بدأ يثخن ويشتد حتى يختلط بعضه ببعضه الآخر.
  18. أَلهَج (المعجم الرائد)
    • ألهج - إلهاجا
      1- ألهج بالأمر : أولع به فثابر عليه. 2- ألهجه بالشيء : جعله يولع به ويثابر عليه. 3- ألهج : ولد الناقة أو البقرة : جعل في فمه عودا فشده لئلا يرضع أمه.
  19. لهِج (المعجم الرائد)
    • لهج - يلهج ، لهجا
      1- لهج بالشيء : أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2- لهج : ولد الناقة أو البقرة أمه : تناول ضرعها يمتصه. 3- لهج : ولد الناقة أو البقرة بأمه : اعتاد رضاعها.
  20. لهج (المعجم الرائد)
    • لهج - تلهيجا
      1-لهجه : أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء
  21. أهاجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهاجَ يُهيج ، أَهِجْ ، إهاجةً ، فهو مُهيج ، والمفعول مُهاج :-
      أهاج الشَّعبَ ضدّ الحكومة أثاره وهيَّجه :-أهاجت غربتهُ شوقَه إلى وطنه، - أهاجهم مشهدُ القتل.
      • أهاجتِ الرِّيحُ النَّباتَ: أيبسته.
  22. تهايجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهايجَ يتهايج ، تهايُجًا ، فهو مُتهايِج :-
      تهايج القومُ تواثبوا للقتال.
  23. تهيَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج :-
      تهيَّجَ الجمهورُ ثار، تنبَّه :-تهيَّجت أعصابُهُ.
  24. هايَج (المعجم الرائد)
    • هايج - مهايجة وهياجا
      1- هايجه : أثاره. 2- هايجه : قاتله. : 3- هايج :
  25. ألهج لسانه بالشّكر (المعجم عربي عامة)
    • ثابر عليه مُولَعًا.


معنى هيجاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَيْجٌ** \- [هـ ي ج]. (مص. هَاجَ). 1. "اِنْدَلَعَ الْهَيْجُ بَيْنَ القُوَّتَيْنِ" : الْحَرْبُ. 2. "اِشْتَدَّ الْهَيْجُ" : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ. 3. "أَحْدَثَ هَيْجاً بَيْنَ النَّاسِ" : فِتْنَةً.
Advertisements
معجم الغني
**هَيَّجَ** \- [هـ ي ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** هَيَّجْتُ**،** أُهَيِّجُ**،** هَيِّجْ**، مص. تَهْيِيجٌ. 1. "هَيَّجَ الغُبَارَ" : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ. "هَيَّجَ عَوَاطِفَهُ". 2. "هَيَّجَهُ عَلَيْهِ" : أَثَارَهُ عَليْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتياج [مفرد]: 1- مصدر اهتاجَ| شديد الاهتياج: عنيف بشكل مدمِّر. 2- هيجان أو صخب، حالة من الاضطراب أو القلق الشَّديد. 3- (حي) قدرة الكائن الحيّ على الاستجابة للمنبِّهات الخارجيّة أو الدَّاخليّة، وهي خصيصة تميّزه عن الشَّيء غير الحيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهايجَ يتهايج، تهايُجًا، فهو مُتهايِج • تهايج القومُ: تواثبوا للقتال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تهيَّجَ يتهيَّج، تهيُّجًا، فهو مُتهيِّج • تهيَّجَ الجمهورُ: ثار، تنبَّه "تهيَّجت أعصابُهُ". II تهيُّج [مفرد]: مصدر تهيَّجَ. • قابليَّة التَّهيُّج: (حي) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيُّجيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تهيُّج. • التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة.
مختار الصحاح
ه ي ج : هَاجَ الشيء ثار وبابه باع و هِيَاجاً أيضا بالكسر و هَيَجَاناً بفتحتين و اهْتَاجَ و تَهَيَّجَ مثله و هَاجَهُ غيره من باب باع لا غير يتعدى ويلزم و هَيَّجَهُ تَهْيِيجاً و هَايَجَهُ بمعنى و هَاجَ النبت يهيج هِيَاجاً بالكسر أي يبس و الهَيْجَاءُ الحرب تمد وتقصر
الصحاح في اللغة
هاجَ الشيء يَهيجُ هَيْجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ وتهَيَّجَ، أي ثارَ. وهاجَهُ غيرُهُ؛ يتعدى ولا يتعدى. وهيَّجَهُ وهايَجَهُ بمعنًى. والهائج: الفحل الذي يشتهي الضراب. وهاجَ النبتُ هياجاً، أي يبس. وأرضٌ هائجَةٌ: يبس بقلها أو اصفرّ. وأهاجَت الريحُ النبت: أيبسته. وأهْيَجْنا الأرض، أي وجدناها هائجة النبات. وهاجَ هائجُهُ، أي ثار غضبه. وهَدَأَ هائِجُهُ أي سكنت فَوْرته. والهَيْجا: الحرب يمدّ ويقصر. ويومُ الهِياج: يوم القتال. وتهايَجَ الفريقان، إذا تواثَبا للقتال. وناقةٌ مِهْياجٌ، أي نَزوعٌ إلى وطنها.
تاج العروس

" هاج " الشّيْءُ " يَهيجُ هَيْجاً " بفتح فسكون " وهَيَجَاناً " محرَّكةً " وهِيَاجاً بالكسر : ثارَ " لمَشَقّةٍ أَو ضَرَرٍ . تتمولُ : هَاجَ به الدَّمُ وهَاجَه غَيْرُه وهَيَّجه يتَعدَّى ولا يَتعدّى وهَيَّجَه وهَايَجَه : بمعنىً " كاهْتاجَ وتَهيَّج " . وشَيْءٌ هَيُوجٌ . والأُنثَى هَيُوجٌ أَيضاً . قال الرّاعي :

قَلَى دِينَه واهْتَاجَ للشَّوْقِ إِنها ... على الشَّوقِ إِخوانَ العَزاءِ هَيوجُ ومِهْيَاجُ كهَيُوجٍ . هاجَ الإِبلَ : إِذا حَرَّكَها و " أَثارَ " بالّليل إِلى المَوْرِد والكَلإِ . المِهْيَاجُ من الإِبل : التي تَعْطَش قبلَ الإِبِل . وهَاجَتِ " الإِبلُ : إِذا " عَطِشَت " . والمِلْوَاحُ مِثْلُ المِهْيَاجِ . هاجَ " النَّبْتُ " يَهيدُ هَيْجاً : إِذا " يَبِسَ " . وكذا هَاجَت الأَرضُ . " والهائجُ : الفَحْلُ " الّذي " يَشْتَهِي الضِّرَابَ " . وقد هَاجَ يَهِيجُ هِيَاجاً وهُيُوجاً وهَيَجَاناً واهْتَاجَ إِذا هَدَرَ وأَرادَ الضِّرَابَ وهو مَجاز . وفَحْلٌ هِيَّجٌ : هائج مَثَّلَ به سيبويهِ وفَسّرَه السّيرافيّ . وفي بعض النُّسخ بالخاءِ المعجمة ولم يُفَسِّرْه أَحَدٌ . قال ابن سيده : وهو خَطاٌ . وفي حديث الدِّيَاتِ : " وإِذَا هَاجَتِ الإِبلُ رَخُصَتْ ونقَصَتْ قِيمَتُها " . هاجَ الفحلُ : إِذا طَلَبَ الضِّرابَ وذلك مما يُهْزِلُه فيَقلّ ثَمنُه . الهائج : " الفَوْرَةُ والغَضَبُ " يقال : هاجَ هائجُه : إِذا اشتدَّ غَضَبُه وثارَ . وهَدَأَ هائِجُه : سَكَنَتْ فَوْرَتُه . وفي الأَساس في المجاز : وإِذا اشْتعلَ الرَجُلُ غَضَباً قيل : هاجَ هائجُه . وهاجَ المُخبَّلُ بالزِّبْرِقانِ فهَجَاه . وهَاجَ الهِجَاءُ بينهما . من المجاز : شَهِدْتُ الهَيْجَ والهِيَاجَ و " الهَيْجَاء : الحَرْب " يُمدّ " ويُقْصَر " لأَنها مَوْطِنُ غَضَبٍ وكلُّ حَربٍ ظَهَرَ فقد هاجَ . يَوْمُ " الهِيَاج بالكسر " : يوم " القِتَال " . هَيَّاجٌ " كشدَّادٍ ابنُ بَسَّامٍ " وفي نُسخةٍ : ابنُ عِمْرَانَ هَيّاجُ " بنُ بِسْطَامٍ مُحَدِّثانِ " . وممّا فاته : هَيَّاجُ ابنُ عِمْرَانَ بن الفُضَيلِ البُرْجُميّ التَّميميّ من أَهْلِ البَصرةِ يَرْوِي عن عِمْرَانَ بنِ الحُصَين وسَمُرَةَ وعنه الحَسن وأَبو الهَيّاجِ حَيّانُ ابنُ حُصَينٍ يَرْوِي عن عليٍّ وعمَّارِ بنِ ياسرٍ . وهَيَّجَ الغُبَارَ وهَاجَه . يقال : " تَهَايَجُوا " إِذا " تَوَاثَبُوا " للقِتَال . وهاجَ الشَّرُّ بينَ القَوْمِ . " والمِهْيَاجُ " بالكسر : " النّاقةُ النُّزُوعُ إِلى وَطَنِهَا " . وقد هَيَّجْتُهَا فانْبعَثَتْ . ويقال : هِجْتُه فهَاجَ . المِهْيَاجُ : " الجَمَلُ الّذي يَعْطَش قَبْلَ الإِبلِ " . وقد هاجَتْ : إِذا عَطِشَت كما تقدّم . " والهَاجَة : الضِّفْدَعَة الأُنثى " والنَّعَامَةُ " ج هَاجَاتٌ " وتُصغِّرها بالواو والياءِ : هُوَيْجَةٌ ويقال : هُيَيْجَةٌ . يقال : يَوْمُنا " يومُ هَيْجٍ " بفتح فسكون أَي يَوْمُ " رِيحٍ " . قال الرّاعي :

ونَارِ وَدِيقَةٍ في يَوْمِ هَيْجٍ ... مِن الشِّعْرَى نَصَبْتُ لها الجَبِينَا " أَو " يَوْمُ " غَيْمٍ ومَطَرٍ " . قال الأَصمعيّ : يقال للسَّحاب أَوّلَ ما يَنشأُ : هَاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ . وأَنشد للرَّاعِي :

تُراوِحُها رَوَاعِدُ كثلِّ هَيْجٍ ... وأَرْوَاحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينَا

" والهائِجَةُ : أَرْضٌ يَبِسَ بَقْلُها أَو اصْفَرّ " هكذا في الصّحاح . وفي غيره : واصْفَرَّ . وهو مَجَازٌ . وقد هَاجَ البقلُ فهو هائِجٌ وهَيْجٌ : يَبْسَ واصْفَرَّ وطالَ . وفي التنزيل : " ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً : يَبْسَ بَقْلُها . " وأَهاجَه : أَيْبَسَه " . يقال : أَهاجتِ الرِّيحُ النَّبْتَ : إِذا أَيْبَسَتْه . " وأَهْيَجَها وَجَدَها هائِجَة النَّبَاتِ " قال رُؤبةُ :

" وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ مِنْ ذاتِ البُرَقْ " وهِيجِ بالكسر مَبنيّاً على الكسر وهِجْ بالسُّكون " مع كسر أَوله : كلاهما " من زَجْرِ النّاقةِ " قال " :

" تَنْجُو إِذا قال حادِيها لها : هِيجِ وقد تقدَّم طَرفٌ من ذلك في هَجّ

ومما يستدرك عليه : هاجَتِ السّماءُ فمُطِرْنا أَي تَغيَّمَت وكَثُرَت رِيحُها . وفي حديث المُلاعَنة : " رأَى معَ أَمرأَتِه رَجُلاً فلمْ يَهِجْه " . أَي لم يُزْعِجْه ولم يُنفِّرْه . والهَاجَةُ : النَّعْجةُ الّتي لا تَشتهِي الفَحْلَ . قال ابن سِيدَه : وهو عندي على السَّلْبِ كأَنّها سُلِبَتِ الهِيَاج . والهَيْجُ الصُّفْرَةُ وعن ابنِ الأَعرابيّ : هو الجَفَافُ والحَرَكَةُ والفِتْنةُ وهَيَجَانُ الدَّمِ أَو الجِمَاعِ أَو الشَّوْقِ . وهَيْج : مَوضعٌ ؛ عن أَبي عمرٍو ؛ وكذا في المعجم . والهَيْجَة : قَرْيَةٌ عَظيمةٌ بمعالي القحرية : وقد خَرِبَتْ منذ مدَّةٍ طويلة وكانتْ مبنيَّةً بالحِجاره والمَدَرِ وسكنَتْها بنو أَبي الدَّيْلَم من قبائل عَكّ ؛ كذا في أَنساب البشر

فصل الياءِ مع الجيم

لسان العرب
هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً واهْتاجَ وتَهَيَّجَ ثار لمشقة أَو ضرر تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه يتعدَّى ولا يتعدَّى وهَيَّجَه وهايَجَه بمعنى وقوله إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني ولو تَعَزَّيْتُ عنها أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير لأَنه لمَّا قال هَيَّجني دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً قال الراعي قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ إِنها على الشَّوْقِ إِخوانَ العَزاءِ هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ أَيبسته ويوم الهِياج يوم القتال وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال وهاجَ الشَّرُّ بين القوم ( * يريد أَنه يقال هاج الشر بين القوم أي ثار ) والهَيْجُ والهِياجُ والهَيْجا والهَيْجاءُ الحرب بالمد والقصر لأَنها مَوْطِنُ غَضَبٍ وفي الحديث لا يَنْكَلُ في الهَيجاء أَي لا يتأَخر في الحرب ومنه قصيد كعب من نَسْجِ داودَ في الهَيجا سَرابيلُ وقال لبيد وأَرْبَدُ فارِسُ الهَيْجا إِذا ما تَقَعَّرَتِ المَشاجِرُ بالفِئامِ وقال آخر إِذا كانتِ الهَيْجاءُ وانْشَقَّتِ العَصا فحَسْبُكَ والضَّحَّاكَ سيفٌ مُهَنَّدُ وتقول هَيَّجْتُ الشَّرَّ بينهم وهاجَ الإِبلَ هَيْجاً حركها بالليل إِلى المورد والكلإِ والمِهْياجُ من الإِبل التي تَعْطَشُ قبل الإِبل وهاجتِ الإِبلُ إِذا عَطِشَتْ والمِلْواحُ مثل المِهْياج وهاجَ هائجُه اشتد غضبه وثار وهَدَأَ هائِجُه سَكَنَتْ فَوْرَتُه وفي حديث الاعتِكاف هاجت السماءُ فَمُطِرْنا أَي تَغَيَّمَتْ وكثرت ريحها وفي حديث الملاعنة رأَى مع امرأَته رجلاً فلم يَهِجْه أَي لم يزعجه ولم يُنَفِّره وهَيَّجْتُ الناقة فانبعثت ويقال هِجْتُه فهاجَ قال الشاعر هِيْهِ وإِن هِجْناكَ يا ابنَ الأَطْولِ وناقة مِهْياجٌ أَي نَزُوعٌ إِلى وَطَنها والهائجُ الفَحْلُ الذي يشتهي الضِّرابَ وهاجَ الفَحْلُ يَهيجُ هِياجاً وهُيوجاً وهَيَجاناً واهْتاجَ هَدَرَ وأَراد الضِّرابَ وفحْلٌ هِيَّجٌ هائج مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي وفي بعض النسخ هِيَّخٌ بالخاء المعجمة ولم يفسره أَحد قال ابن سيده وهو خطأٌ وفي حديث الدِّيات وإِذا هاجَتِ الإِبلُ رَخُصَتْ ونَقَصَتْ قيمتها هاجَ الفحلُ إِذا طلب الضِّرابَ وذلك مما يُهْزِلُه فيقل ثمنُه والهاجَةُ النعجة التي لا تشتهي الفحل قال ابن سيده وهو عندي على السلب كأَنها سُلِبَتِ الهِياجَ والهَيْجُ الريح الشديدة والهَيْجُ الصُّفْرة والهَيْجُ الجَفاف والهَيْجُ الحَركة والهَيْجُ الفتنة والهَيْجُ هَيَجَانُ الدم أَو الجماع أَو الشَّوْقِ وهاجَ البقلُ هِياجاً فهو هائج ( * قوله « فهو هائج » كذا بالأصل وهو مستدرك مع ما قبله ) وهَيْجٌ يبس واصفرَّ وطال فهو هائج وفي التنزيل ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا وأَرض هائجة يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ وفي الحديث تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ ومنه الحديث كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ وفي حديث علي رضوان الله عليه لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم أَراد من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً يبس بقلها وأَهْيَجها وجَدَها هائجة النبات قال رؤبة وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ ويقال يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح قال الراعي ونارِ وَدِيقَةٍ في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى نَصَبْتُ له الحَنِينا ويروى يوم ريح الأَصمعي يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ وأَنشد للراعي تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة والجمع هاجاتٌ وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ ويقال هُيَيْجة وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ وهِيجِ كسر بغير تنوين مِن زجر الناقة خاصة قال تَنْجُو إِذا قال حادِيها لها هِيجِ
الرائد
* هيج تهييجا. ه أو الشيء: أثاره وبعثه «هيج الغبار، هيج العداوة».
الرائد
* هيج. 1-مص. هاج. 2-حرب، معركة. 3-حركة. 4-ريح شديدة. 5-صفرة. 6-جفاف. 7-«يوم هيج»: يوم ريح، أو غيم ومطر./
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: