وصف و معنى و تعريف كلمة هيدب:


هيدب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح هيدب في معاجم اللغة العربية:



هيدب

جذر [هيدب]

  1. هَيدَب: (اسم)
    • الجمع : هَيَادِبُ
    • الهَيْدَبُ : خَمْلُ الثوب
    • الهَيْدَبُ :المتسلسل المنصبُّ من الدُّموع
    • الهَيْدَبُ: السَّحابُ المتدلِّي الذي يدنو من الأَرض ويُرَى كأَنَّه خيوطٌ عند انصبابه
    • الهَيْدَبُ: ثَدْيُ المرأَةِ المسترخي
    • رجلٌ هيْدَبٌ: جاف ثقيلٌ كثيرُ الشَّعر
    • وَلَدٌ هَيْدَبُ الشَّعْرِ : كَثِيرُهُ
    • غبيٌّ، ثقيل رجلٌ هَيْدَبٌ: جافٌّ ثقيل كثير الشَّعر
  2. رجلٌ هيْدَبٌ:
    • جاف ثقيلٌ كثيرُ الشَّعر.
  3. هَيْدَبُ الْمَرْأَةِ:
    • ثَدْيُهَا الْمُسْتَرْخِي.
  4. هَيْدَبُ الثَّوْبِ:
    • خَمْلُهُ.


  5. وَلَدٌ هَيْدَبُ الشَّعْرِ:
    • كَثِيرُهُ.
  6. هَدَب: (اسم)
    • الجمع : أَهداب ، و هِداب
    • مصدر هدِبَ
    • الهَدَبُ : أَغصانُ الشجر واحدته: هَدَبة
    • الهَدَبُ :كلُّ ورقٍ ليس له عَرْض كورق السَّرو والطَّرْفاء
    • الهَدَبُ من النَّبات: الزَّغَبُ يقوم مَقامَ الورق
  7. هَدَبَ: (فعل)
    • هَدَبَ هَدْبًا
    • هَدَبَ الْبَقَرَةَ : حَلَبَهَا بِأَطْرَافِ الأَصَابِعِ
    • هَدَبَ الثَّمَرَ : جَنَاهُ، قَطَفَهُ
    • هَدَبَ الشيءَ : قطعه
    • هَدَبَ الهَدَبَ: أَخذه من شجرِه
  8. هَدِب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هدِبَ
    • عُثْنونٌ هَدِبٌ: مسترسِلٌ
    • وفرسٌ هَدِبٌ: شعر ناصيته طويل
  9. هَدِب: (اسم)
    • هَدِب : فاعل من هدِبَ
  10. هَدْب: (اسم)


    • هَدْب : مصدر هَدَبَ
  11. هَدَّبَ: (فعل)
    • هدَّبَ يهدِّب ، تهديبًا ، فهو مُهدِّب ، والمفعول مُهدَّب
    • هدَّب الثَّمرةَ :جناها هدَّب الفلاّحُ القطنَ
    • هدَّب الثَّوبَ: جعل له هُدبًا، وهي خيوط تبقى في طرفيه من عرضيه دون حاشيته
    • حاشية مهدَّبة: زخرف من قماش مهدَّب، يُستعمل لتزيين أعلى الباب أو النّافذة أو يتدلَّى من طرف رفّ
  12. هَدب: (اسم)
    • الهَدْبُ : الحَلْبُ بأَطراف الأَصابع
  13. هُدُبّ: (اسم)
    • الهُدُبُّ : الغَبيُّ الثقيل
  14. هُدْب: (اسم)
    • هُدْب : جمع أَهدَب
  15. هُدْب: (اسم)
    • هُدْب : جمع هَدباء
  16. هُدب: (اسم)


    • الجمع : أَهدابٌ
    • هُدْب / هُدُب
    • الهُدْبُ : شَعرُ أَشفار العين
    • الهُدْبُ من الثوب : طَرَفُهُ الذي لم يُنسَج واحدته: هُدْبةٌ
    • هُدْبُ الثَّوْبِ : خَمْلُهُ وَطُرَّتُهُ
    • تمسَّك بأهداب الأمر: ثبت عليه وأخلص له، تعلَّق به
    • هُدْب العين: (التشريح) الجزء السَّميك من الغشاء الوعائيّ للعين الذي يقع بين غلاف العين المشيميّ والحدقة
    • الأهداب: (التشريح) زوائد دقيقة تشبه الشّعيرات متّصلة بالسّطح الطّليق للخليّة، وهي قادرة على الحركة الاهتزازيّة تتحرّك بعض الكائنات وحيدة الخلية بالأهداب
  17. هدِبَ: (فعل)
    • هدِبَ يهدَب ، هَدَبًا ، فهو أهدب وهَدِب وهي هَدْباءُ والجمع : هُدْبٌ
    • هَدِبَتِ الْعَيْنُ : طَالَ هُدْبُهَا
    • هدِب الشَّخصُ :طالت أطرافُ جفون عينيه
    • هدِبت الشَّجرةُ: طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها
  18. سَحَابٌ هَيْدَبٌ:
    • سَحَابٌ مُتَدَلٍّ يَدْنُو مِنَ الأَرْضِ وَيُرَى كَأَنَّهُ خُيُوطٌ عِنْدَ انْصِبابِهِ.
  19. هَيْد : (اسم)
    • هَيْد : مصدر هادَ
  20. هَيَّدَ : (فعل)
    • هَيَّدَ السائرُ: أَسرع
    • هَيَّدَ الأَمرُ فلانًا: مبالغة في هاده
  21. هَيد : (اسم)
    • الْهَيْدُ : الكبير
    • الْهَيْدُ :الشيءُ المضطرب
  22. تَهَدَّبَ: (فعل)


    • تهدَّبَ يتهدَّب ، تهدُّبًا ، فهو مُتهدِّب
    • تهدَّبت العينُ: صارت ذات هُدْب، وهي شَعر رموش العين
    • تَهَدَّبَ الوَلَدُ : صَارَ ذَا هُدْبٍ، وَذَا هَدَبٍ
    • تَهَدَّبَ السَّحَابُ : كَانَ ذَا هَيْدَبٍ
    • تَهَدَّبَتِ الأغْصَانُ : تَدَلَّتْ
  23. اِهتَدَبَ: (فعل)
    • اهْتَدَبَ الثمرةَ: اجتناها
  24. أَهدَبَ: (فعل)
    • أهدبَ يُهدب ، إهْدابًا ، فهو مُهدِب
    • أهدبتِ الشَّجرةُ هدِبَتْ، طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها أهدبت أشجارُ الحديقة وامتدَّت ظلالها
  25. تَهَدُّب: (اسم)
    • مصدر تَهَدَّبَ
    • تَهَدُّبُ الوَلَدِ: صَيْرُهُ ذَا هُدْبٍ، ذَا هَدَبٍ
    • تَهَدُّبُ السَّحَابِ : كَوْنُهُ ذَا هَيْدَبٍ
    • تَهَدُّبُ الأغْصَانِ : تَدَلِّيهَا
,
  1. هَيدَب
    • هيدب - ج، هيادب
      1- هيدب : كثير الشعر. 2- هيدب : رجل جاف ثقيل. 3- هيدب : ثدي المرأة. 4- هيدب : سحاب متدل يقرب من الأرض ويرى كأنه خيوط عند انصباب المطر.

    المعجم: الرائد

  2. هَيْدَبٌ

    • جمع: هَيَادِبُ. [هـ د ب].
      1. :-سَحَابٌ هَيْدَبٌ :-: سَحَابٌ مُتَدَلٍّ يَدْنُو مِنَ الأَرْضِ وَيُرَى كَأَنَّهُ خُيُوطٌ عِنْدَ انْصِبابِهِ.
      2. :-هَيْدَبُ الثَّوْبِ :- : خَمْلُهُ.
      3. :-هَيْدَبُ الْمَرْأَةِ :- : ثَدْيُهَا الْمُسْتَرْخِي.
      4. :-وَلَدٌ هَيْدَبُ الشَّعْرِ :- : كَثِيرُهُ.
      5. :-رَجُلٌ هَيْدَبٌ :- : جَافٌّ ثَقِيلٌ.

    المعجم: الغني

  3. هدب
    • "الـهُدْبة والـهُدُبةُ: الشَّعَرةُ النَّابِتةُ على شُفْر العَيْن، والجمع هُدْبٌ وهُدُبٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكسَّرُ لقلة فُعُلة في كلامهم، وجمع الـهُدْبِ والـهُدُبِ: أَهْدابٌ.
      والـهَدَبُ: كالـهُدْب، واحدته هَدَبَةٌ.
      الليث: ورجل أَهْدَبُ طويلُ أَشْفارِ العين، النابت كثيرُها.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد بأَشفار العين الشعرَ النابتَ على حروف الأَجْفانِ، وهو غَلَط؛ إِنما شُفْرُ العين مَنْبِتُ الـهُدْبِ من حَرْفَي الجَفْنِ، وجمعه أَشْفارٌ.
      الصحاح: الأَهْدَبُ الكثير أَشْفار العين.
      وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: كان أَهْدَبَ الأَشْفار؛ وفي رواية: هَدِبَ الأَشفار أَي طَويلَ شَعَر الأَجْفان.
      وفي حديث زياد: طَويلُ العُنُق أَهْدَبُ.
      وهَدِبَتِ العَيْنُ هَدَباً، وهي هَدْباءُ: طالَ هُدْبُها؛ وكذلك أُذُنٌ هَدْباءُ، ولِـحْيةٌ هَدْباءُ.
      ونَسْرٌ أَهْدَبُ: سابِـغُ الرِّيشِ.
      وفي الحديث: ما من مُؤْمن يَمْرَضُ، إِلا حَطَّ اللّهُ هُدْبةً من خَطاياه أَي قِطْعةً وطائفةً؛ ومنه هُدْبةُ الثوبِ.
      وهُدْبُ الثوب: خَمْلُه، والواحدُ كالواحدِ في اللغتين.
      وهَيْدَبُه كذلك، واحدتُه هَيْدَبةٌ.
      وفي الحديث: كأَني أَنْظُرُ إِلى هُدَّابِها؛ هُدْبُ الثوب، وهُدْبَتُه،وهُدَّابُه: طَرَفُ الثوبِ، مما يَلي طُرَّتَه.
      وفي حديث امرأَةِ رِفاعةَ: أَنَّ ما معه مثلُ هُدْبةِ الثوب؛ أَرادت مَتاعَه، وأَنه رِخْوٌ مثل طَرَفِ الثَّوبِ، لا يُغْني عنها شيئاً.
      الجوهري: والـهُدْبة الخَمْلَة، وضم الدال لغة.
      والهَيْدَبُ: السحاب الذي يَتَدَلَّى ويدنو مِثلَ هُدْب القَطِـيفةِ.
      وقيل: هَيْدَبُ السحابِ ذَيْلُه؛ وقيل: هو أَن تَراه يَتَسَلْسَلُ في وَجْهه للوَدْقِ، يَنْصَبُّ كأَنه خُيُوطٌ مُتَّصِلة؛ الجوهري: هَيْدَبُ السَّحابِ ما تَهَدَّبَ منه إِذا أَرادَ الوَدْقَ كأَنه خُيُوطٌ؛ وقال عَبيدُ بنُ الأَبْرَص: دَانٍ مُسِفٌّ، فُوَيْقَ الأَرْضِ هَيْدَبُه، * يَكادُ يَدْفَعُه، مَن قام، بالرَّاح؟

      ‏قال ابن بري: البيتُ يُروى لعَبيد بن الأَبْرص، ويُروى لأَوْسِ بن حَجَر يَصِفُ سَحاباً كَثيرَ الـمَطَر.
      والـمُسِفُّ: الذي قد أَسَفَّ على الأَرْضِ أَي دَنا منها.
      والـهَيْدَبُ: سَحابٌ يَقْرُبُ من الأَرض، كأَنه مُتَدَلٍّ، يكادُ يُمْسِكُه، من قام، براحته.
      الليث: وكذلك هَيْدَبُ الدَّمْعِ؛

      وأَنشد: بِدَمْعٍ ذي حَزازاتٍ، * على الخَدَّيْنِ، ذي هَيْدَبْ وقوله: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِـيتَ نَهْداً كَعْثَبا، * أَذاكَ، أَمْ أُعْطِـيتَ هَيْداً هَيدَبا؟

      ‏قال ابن سيده: لم يُفَسِّرْ ثعلب هَيْدَباً، إِنما فَسَّرَ هَيداً،فقال: هو الكثِـيرُ.
      ولِبْدٌ أَهْدَبُ: طالَ زِئْبِرُهُ؛ الليث: يقال للِّبْد ونحوه إِذا طال زِئْبرُه: أَهْدَبُ؛

      وأَنشد: عن ذِي دَرانِـيكَ ولِبْدٍ أَهْدَبا الدُّرْنُوكُ: الـمِنْديلُ.
      وفرس هَدِبٌ: طَويلُ شَعَر النَّاصِـيَةِ.
      وهَدَبُ الشَّجَرةِ: طُولُ أَغْصانِها، وتَدَلِّيها، وقد هَدِبَتْ هَدَباً، فهي هَدْباءُ.
      والهُدَّابُ والـهَدَبُ: أَغْصانُ الأَرْطَى ونحوه مما لا وَرَقَ له، واحدَتُه هَدَبَةٌ، والجمع أَهْدابٌ.
      والهَدَبُ من وَرَقِ الشجَر: ما لم يكنْ له عَيْرٌ، نحوُ الأَثْلِ، والطَّرْفاءِ، والسَّرْو، والسَّمُر.
      قال الأَزهري: يقال هُدْبٌ وهَدَبٌ لوَرَقِ السَّرْو والأَرْطَى وما لا عَيرَ له.
      الجوهري: الـهَدَبُ،بالتحريك، كلُّ وَرَق ليس له عَرْضٌ، كَوَرَق الأَثْلِ، والسَّرْوِ، والأَرْطَى، والطَّرْفاءِ، وكذلك الـهُدَّابُ؛ قال عُبَيْدُ بن زَيْدٍ العَبَّادي يصف ظَبْياً في كناسه: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه * من عَلُ، الشَّفَّانَ، هُدَّابُ الفَنَنْ الشَّفَّان: البَرَدُ، وهو منصوب بإِسقاط حرف الجرِّ أَي يَسْتُرُه هُدَّابُ الفَنَن من الشَّفَّان.
      وفي حديث وَفْدِ مَذْحِـج: إِن لنا هُدَّابَها.
      الـهُدَّابُ: وَرَقُ الأَرْطَى، وكلُّ ما لم يَنْبَسِطْ وَرَقُه.
      وهُدَّابُ النَّخْل: سَعَفُه.
      ابن سيده: الـهُدَّابُ اسم يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ.
      وهَدَبَ الأَرْطَى؛ قال العجاج يصف ثوراً وَحْشِـيّاً: وشَجَرَ الـهُدَّابَ عَنه، فَجَفا * بسَلْهَبَيْنِ، فوقَ أَنْفٍ أَذْلَفا والواحدةُ: هُدَّابةٌ وهُدْبةٌ؛ قال الشاعر: مَناكِـبُه أَمثالُ هُدْبِ الدَّرانِكِ

      ويقال: هُدْبةُ الثوبِ والأَرْطَى، وهُدْبُه؛ قال ذو الرمة: أَعْلى ثَوْبِه هُدَبُ وقال أَبو حنيفة: الـهَدَبُ من النبات ما ليس بورق، إِلا أَنه يقوم مقام الوَرَق.
      وأَهْدَبَتْ أَغْصانُ الشَّجرة، وهَدِبَتْ، فهي هَدْباءُ: تَهَدَّلَتْ من نَعْمَتِها، واسْتَرْسَلَتْ؛ قال أَبو حنيفة: وليس هذا من هَدَبِ الأَرْطَى ونحوه؛ والـهَدَبُ: مصدر الأَهْدَب والـهَدْباءِ؛ وقد هَدِبَتْ هَدَباً إِذا تَدَلَّتْ أَغْصانُها من حَوالَيْها.
      وفي حديث الـمُغِـيرة: له أُذُنٌ هَدْباءُ أَي مُتَدَلِّية مُسْتَرْخِـيَة.
      وهَدَبَ الشيءَ إِذا قَطَعَه.
      وهَدَّبَ الثمرةَ تَهْديباً، واهْتَدَبَها: جَناها.
      وفي حديث خَبَّابٍ: ومنَّا مَن أَيْنَعَتْ له ثَمَرتُه، فهو يَهْدِبُها؛ معنى يَهْدِبُها أَي يَجْنِـيها ويَقْطِفُها، كما يَهْدِبُ الرجلُ هَدَبَ الغَضا والأَرْطى.
      قال الأَزهري: والعَبَلُ مثلُ الـهَدَب سواءً.
      وهَدَبَ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً: احْتَلَبَها، والـهَدْبُ، جَزْمٌ: ضَرْبٌ من الـحَلَبِ؛ يقال: هَدَبَ الحالبُ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً إِذا حَلَبَها؛ روى الأَزهري ذلك عن ابن السكيت؛ وقول أَبي ذؤَيب: يَسْتَنُّ في عُرُضِ الصَّحْراءِ فائِرُه، * كأَنـَّه سَبِـطُ الأَهْدابِ، مَمْلُوح؟

      ‏قال ابن سيده، قيل فيه: الأَهْدابُ الأَكْتافُ، قال: ولا أَعْرِفُه.
      الأَزهري: أَهْدَبَ الشجرُ إِذا خَرَجَ هُدْبُهُ، وقد هَدَبَ الـهَدَبَ يَهْدِبُه إِذا أَخَذَه من شَجره؛ قال ذو الرمة: على جَوانِـبه الأَسْباطُ والـهَدَبُ والهَيْدَبُ: ثَدْيُ المرأَة ورَكَبُها إِذا كان مُسْتَرْخِـياً، لا انْتِصابَ له، شُبِّهَ بهَيْدَبِ السَّحابِ، وهو ما تَدَلى من أَسافله إِلى الأَرض.
      قال: ولم أَسمع الـهَيْدَبَ في صفة الودْق الـمُتَّصِل، ولا في نَعْتِ الدَّمْعِ، والبيتُ، الذي احْتَجَّ به الليث، مَصْنُوع لا حُجَّة به.
      وبيتُ عَبيدٍ يَدُلُّ على أَنَّ الـهَيْدَبَ من نَعْتِ السَّحابِ؛ وهو قوله: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه والهَيْدَبُ والـهُدُبُّ من الرجال: العَيِـيُّ الثَّقيلُ، وقيل: الأَحْمَقُ؛ وقيل: الـهَيْدَبُ الضعيف.
      الأَزهري: الـهَيْدَبُ العَبامُ من الأَقْوام، الفَدْمُ الثَّقِـيلُ؛

      وأَنشد لأَوْسِ بنِ حَجَر شاهداً على العَبامِ العَيِـيِّ الثَّقيل: وشُبِّهَ الـهَيْدَبُ العَبامُ من * الأَقْوامِ، سَقْباً مُجَلِّلاً فَرَع؟

      ‏قال: الـهَيْدَبُ من الرجال الجافي الثقيلُ، الكثير الشَّعَر؛ وقيل: الـهَيْدَبُ الذي عليه أَهْدابٌ تَذَبْذَبُ من بِجادٍ أَو غيره، كأَنها هَيْدَبٌ من سَحاب.
      والهَيْدَبى: ضَرْبٌ من مَشْي الخَيْل.
      والهُدْبةُ والـهُدَبةُ، الأَخيرَةُ عن كراع: طُوَيئِرٌ أَغْبَرٌ يُشْبِه الهامَة، إِلا أَنه أَصْغَرُ منها.
      وهُدْبَةُ: اسم رَجُل.
      وابنُ الـهَيْدَبى: من شُعَراء العرب.
      وهَيْدَبٌ: فرسُ عَبْدِ عَمْرو بنِ راشِدٍ.
      وهِنْدَبٌ، وهِنْدَبا، وهِنْدَباة: بَقْلَةٌ؛ وقال أَبو زيد: الـهِنْدِبا، بكسر الدال، يمدّ ويقصر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. هَيْدَب
    • هَيْدَب :-
      1 - سحاب متدلٍّ إلى الأرض، ويُرى كأنَّه خيوط عند انصباب المطر :-بَدَتْ فتنٌ مِثْلُ سود الغمام ... ألقتْ على العالَمِ الهَيْدَبَا.
      2 - ما تسلسل وانصبّ من الدُّموع :-بدمع ذي حزازات ... على الخدَّين ذي هَيْدَب.
      3 - ثدي المرأة المسترخي.
      4 - غبيٌّ، ثقيل :-رجلٌ هَيْدَبٌ: جافٌّ ثقيل كثير الشَّعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هُدْبُ
    • ـ هُدْبُ وهُدُبُ: شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ، وخَمْلُ الثَّوبِ، واحدتُهُما الهُدْبَةُ والهُدُبَةُ.
      ـ رجلٌ أهْدَبُ: كثيرُهُ.
      ـ هَدِبَتِ العَينُ: طالَ هُدْبُها، فهو أهْدَبُ.
      ـ هَيدَبُ: السَّحابُ المُتَدَلِّي، أو ذَيْلُهُ، وخَمُلَ الثَّوْبُ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ، والغبِيُّ الثَّقيلُ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ.
      ـ هَدَبَهُ يَهْدِبُه: قَطَعَهُ،
      ـ هَدَبَ الناقةَ: احتَلَبَها،
      ـ هَدَبَ الثَّمَرَةَ: اجْتَناها.
      ـ هَدَبُ: أغْصانُ الأرْطى ونحوه، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ،
      ـ هَدَبُ من النَباتِ: ما لَيْسَ بورَقٍ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ، كالهُدَّابِ، الواحِدةُ: هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ، الجمع: أهْدابٌ وهُدَّابٌ.
      ـ هَدِبَ الشَّجَرُ: طالَ أغصانُها، وتَدَلَّتْ، كأَهْدَبَتْ، فهي هَدْباءُ.
      ـ هَدِبُ: الأَسَدُ.
      ـ هَيْدَبى: جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ، فيه جِدٌّ.
      ـ رجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ: كثيرُه.
      ـ هُدَبِيَّةُ: ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ.
      ـ هُدَبَةٌ: طائرٌ.
      ـ ابنُ الهَيْدَبى: شاعِرٌ.
      ـ هُدْبَةُ بنُ خالدٍ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ هُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ: شاعِرٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الهَيْدَبُ
    • الهَيْدَبُ : خَمْلُ الثوب.
      و الهَيْدَبُ المتسلسل المنصبُّ من الدُّموع.
      و الهَيْدَبُ السَّحابُ المتدلِّي الذي يدنو من الأَرض ويُرَى كأَنَّه خيوطٌ عند انصبابه.
      و الهَيْدَبُ ثَدْيُ المرأَةِ المسترخي.
      ويقال: رجلٌ هيْدَبٌ: جاف ثقيلٌ كثيرُ الشَّعر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الْهَيْدَبُ
    • الْهَيْدَبُ : (انظر: هدب) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هيد
    • "هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً: أَفزَعَه وكرَبَه.
      وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه.
      تقول: ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه.
      قال يعقوب: لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ.
      وفي الحديث: كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ.
      قال: وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ.
      وفي حديث الحسن: ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها، والمعنى: إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه: حَرَّكَه وأَصلَحَه.
      وفي الحديث: أَنه قيل للنبي، صلى الله عليه وسلم، في مسجده: يا رسول الله، هِدْه،فقال: بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى؛ قوله هِدْه: كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه؛ قال: وتأْويله كما، قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه.
      وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح.
      وفي الحديث: يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه.
      وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه.
      وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ.
      وقال بعضهم في قوله: ما هَيَّدَ عن شَتْمِي، قال: لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد.
      ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ.
      وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة؛ قال ابن هرمة: ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً،فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة: إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه،ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ،لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه،وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه.
      تقول: هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه؛ عن يعقوب.
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه.
      يقال: هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة: فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة: إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه،وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه.
      تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه، عن يعقوب.
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه.
      يقال: هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة: فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه.
      والهَيْدُ: من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني.
      وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد.
      ويقال: أَتى فلان القوم فما، قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله؛

      وأَنشد: يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ،ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ‏

      ويروى: ‏يا عِيدُ مالَكَ.
      وقال اللحياني: يقال لَقِيَه فقال له: هَيْدَ مالَك، ولقِيتُه فما، قال لي: هَيْدَ ما لك.
      وقال شمر: هِيَد وهَيْدَ جائزان.
      قال الكسائي: يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك.
      قال: وقال الأَصمعي: حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ.
      ويقال: لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك.
      التهذيب: والعرب تقول: هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه، كما تقول: يا هذا مالك.
      أَبو زيد:، قالوا تقول: ما، قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما، قال له هَيْدِ مالَك؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي؛

      وأَنشد لكعب بن زهير: لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها: يا هَيْدِ مالَكِ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان: ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ.
      والهَيْدانُ: الجَبانُ، والهَيْدُ: الشيءُ المُضْطَرِبُ.
      والهَيْدُ: الكَبِيرُ؛ عن ثعلب،وأَنشد:أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً: زَجَرَه.
      وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله «وهيد وهاد» في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر.
      من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها؛

      وأَنشد أَبو عمرو: وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا،حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت: مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا،وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ، قال: هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته.
      والعرب تقول: هِيدْ، بسكون الدال، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه.
      وأَيامُ هَيْدٍ: أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم، يقال: مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل.
      وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
      وهَيُودٌ: جبل أَو موضع.
      وفي حديث زينب: ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ؛ قيل: هذه عير لعبد الرحمن بن عوف: هِيدْ، بالسكون: زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. أهدب
    • أهدب - ج، هدب ، -مؤ، هدباء
      1- أهدب : الذي طال هدب عينيه. 2- أهدب من الطيور الطويل الريش. 3- أهدب : «شجر أهدب» متدلي الأغصان من حواليه. 4- أهدب : «عين هدباء» : طال هدبها. 5- أهدب : «لحية هدباء» : مسترسلة، طويلة. 6- أهدب : «أذن هدباء» مسترخية.

    المعجم: الرائد

  10. هدَّبَ
    • هدَّبَ يهدِّب ، تهديبًا ، فهو مُهدِّب ، والمفعول مُهدَّب :-
      هدَّب الثًَّمرةَ جناها :-هدَّب الفلاّحُ القطنَ.
      هدَّب الثَّوبَ: جعل له هُدبًا، وهي خيوط تبقى في طرفيه من عرضيه دون حاشيته
      • حاشية مهدَّبة: زخرف من قماش مهدَّب، يُستعمل لتزيين أعلى الباب أو النّافذة أو يتدلَّى من طرف رفّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تهدَّبَ
    • تهدَّبَ يتهدَّب ، تهدُّبًا ، فهو مُتهدِّب :-
      تهدَّبت العينُ صارت ذات هُدْب، وهي شَعر رموش العين.
      تهدَّبت الأغصانُ: هدِبَتْ، طالت وتدلَّت.
      تهدَّب الثَّوبُ: صار ذا هُدّاب، وهي خيوط تبقى في طرفيْه من عرضيه دون حاشيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. هُدْب
    • هُدْب / هُدُب :-
      جمع الجمع أَهْداب،مفرد هُدْبة وهُدُبة:
      1 - شعر نابت على أطراف جفون العين، رموش (ويكثر استخدامه جمعًا) :-مغطّى بأهْداب: ذو أهداب تغطِّي الجسم كاملاً كبعض البكتريا:-
      • تمسَّك بأهداب الأمر: ثبت عليه وأخلص له، تعلَّق به.
      2 - طرف الثَّوب الذي لم يُنسَج.
      هُدْب العين: (التشريح) الجزء السَّميك من الغشاء الوعائيّ للعين الذي يقع بين غلاف العين المشيميّ والحدقة.
      الأهداب: (التشريح) زوائد دقيقة تشبه الشّعيرات متّصلة بالسّطح الطّليق للخليّة، وهي قادرة على الحركة الاهتزازيّة :-تتحرّك بعض الكائنات وحيدة الخلية بالأهداب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَهْدَبُ
    • جمع: هُدْبٌ. مؤ: هَدْبَاءُ. جمع: هَدْبَاوَاتٌ. [هـ د ب]. (صف).
      1. :-أهْدَبُ العَيْنَيْنِ :- : مَنْ كَثُرَتْ أشْفَارُ عَيْنَيْهِ وَطَالَ هَدْبُهَا. :-عَيْنٌ هَدْبَاءُ.
      2. :-طَائِرٌ أهْدَبُ :- : طَوِيلُ الرِّيشِ.
      3. :-شَجَرَةٌ هَدْبَاءُ :- : أغْصَانُهَا وَأوْراقُهَا كَثِيفَةٌ وَمُتَدَلِّيَةٌ.
      4. :-لِحْيَةٌ هَدْبَاءُ :- : مُسْتَرسِلَةٌ.
      5. :-أُذُنٌ هَدْبَاءُ :- : مُسْتَرْخِيَةٌ.

    المعجم: الغني

  14. أهدبَ
    • أهدبَ يُهدب ، إهْدابًا ، فهو مُهدِب :-
      أهدبتِ الشَّجرةُ هدِبَتْ، طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها :-أهدبت أشجارُ الحديقة وامتدَّت ظلالها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أهدبُ
    • أهدبُ :-
      جمع هُدْب، مؤ هَدْباء، جمع مؤ هَدْباوات وهُدْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هدِبَ: :-هو معجب بفتاة هَدباء:-
      • أذن هَدْباء: متدلية، مسترخية، - لحية هَدْباء: مسترسلة، - نسر أهدب: سابغ الرِّيش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. هَدِبَ
    • هَدِبَ هَدِبَ َ هَدَبًا: طالت أَشفارُه.
      و هَدِبَ العينُ: طال هُدْبُها.
      و هَدِبَ الشجرةُ: طالت أَغصانُها وتدلَّت.
      فهو أَهدبُ العين، وهي هَدْباءُ. والجمع : هُدْبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَهَدَّبَ
    • [هـ د ب]. (فعل: خماسي لازم). تَهَدَّبَ، يَتَهَدَّبُ، مصدر تَهَدُّبٌ.
      1. :-تَهَدَّبَ الوَلَدُ :- : صَارَ ذَا هُدْبٍ، وَذَا هَدَبٍ.
      2. :-تَهَدَّبَ السَّحَابُ :- : كَانَ ذَا هَيْدَبٍ.
      3. :-تَهَدَّبَتِ الأغْصَانُ :- : تَدَلَّتْ.

    المعجم: الغني

  18. هدِبَ
    • هدِبَ يهدَب ، هَدَبًا ، فهو أهدب وهَدِب :-
      هدِب الشَّخصُ طالت أطرافُ جفون عينيه.
      هدِبت الشَّجرةُ: طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. الهَدَبُ
    • الهَدَبُ : أَغصانُ الشجر.
      واحدته: هَدَبة.
      و الهَدَبُ كلُّ ورقٍ ليس له عَرْض كورق السَّرو والطَّرْفاء.
      و الهَدَبُ من النَّبات: الزَّغَبُ يقوم مَقامَ الورق. والجمع : أَهداب، وهِداب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الهَدّابُ
    • الهَدّابُ : الهُدُبّ.
      و الهَدّابُ الهَدَب.
      و الهَدّابُ من الثوب: الخيوطُ التي تبقى في طَرَفَيه دون أَن يَكمُل نسجُها.
      و الهَدّابُ من النخل: سَعَفُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. هَدَبَ
    • هَدَبَ الشيءَ هَدَبَ ِ هَدْبًا: قطعه.
      ويقال: هَدَبَ الهَدَبَ: أَخذه من شجرِه.
      و هَدَبَ الثَّمرةَ: جناها.
      و هَدَبَ الناقَةَ: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. هَدِبَ
    • [هـ د ب]. (فعل: ثلاثي لازم). هَدِبَ، يَهْدَبُ، مصدر هَدَبٌ.
      1. :-هَدِبَ الْوَلَدُ :- : طَالَتْ أَشْفَارُهُ.
      2. :-هَدِبَتِ الْعَيْنُ :- : طَالَ هُدْبُهَا.
      3. :-هَدِبَتِ الشَّجَرَةُ :- : طَالَتْ أَغْصَانُهَا وَتَدَلَّتْ.

    المعجم: الغني

  23. هَدَبَ
    • [هـ د ب]. (فعل: ثلاثي متعد). هَدَبْتُ، أَهْدِبُ، اِهْدِبْ، مصدر هَدْبٌ.
      1. :-هَدَبَ الْغُصْنَ :- : قَطَعَهُ.
      2. :-هَدَبَ الْبَقَرَةَ :- : حَلَبَهَا بِأَطْرَافِ الأَصَابِعِ.
      3. :-هَدَبَ الثَّمَرَ :- : جَنَاهُ، قَطَفَهُ.

    المعجم: الغني

  24. هَدَّبَ
    • [هـ د ب]. (فعل: رباعي متعد). هَدَّبْتُ، أُهَدِّبُ، هَدِّبْ، مصدر تَهْدِيبٌ.
      1. :-هَدَّبَ الثَّمَرَةَ :- : قَطَفَهَا، جَنَاهَا.
      2. :-هَدَّبَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَ لَهُ هُدَّاباً.

    المعجم: الغني

  25. تَهَدُّبٌ
    • [هـ د ب]. (مصدر تَهَدَّبَ).
      1. :-تَهَدُّبُ الوَلَدِ :-: صَيْرُهُ ذَا هُدْبٍ، ذَا هَدَبٍ.
      2. :-تَهَدُّبُ السَّحَابِ :- : كَوْنُهُ ذَا هَيْدَبٍ.
      3. :-تَهَدُّبُ الأغْصَانِ :- : تَدَلِّيهَا.

    المعجم: الغني



معنى هيدب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيْدَبٌ** - ج:** هَيَادِبُ**. [هـ د ب]. 1. "سَحَابٌ هَيْدَبٌ": سَحَابٌ مُتَدَلٍّ يَدْنُو مِنَ الأَرْضِ وَيُرَى كَأَنَّهُ خُيُوطٌ عِنْدَ انْصِبابِهِ. 2. "هَيْدَبُ الثَّوْبِ" : خَمْلُهُ. 3. "هَيْدَبُ الْمَرْأَةِ" : ثَدْيُهَا الْمُسْتَرْخِي. 4. "وَلَدٌ هَيْدَبُ الشَّعْرِ" : كَثِيرُهُ. 5. "رَجُلٌ هَيْدَبٌ" : جَافٌّ ثَقِيلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
هيدب [ مفرد ] : 1 - سحاب متدل إلى الأرض ، ويرى كأنه خيوط عند انصباب المطر بدت فتن مثل سود الغمام . . . ألقت على العالم الهيدبا . 2 - ما تسلسل وانصب من الدموع بدمع ذي حزازات . . . على الخدين ذي هيدب . 3 - ثدي المرأة المسترخي . 4 - غبي ، ثقيل رجل هيدب : جاف ثقيل كثير الشعر .
المعجم الوسيط
( انظر: هدب ).( الهَيْدَبَى ): ( انظر: هدب ).( الهَيْدَبِيّ ): ( انظر: هدب ).
الرائد
* هيدب. ج هيادب. 1-كثير الشعر. 2-رجل جاف ثقيل. 3-ثدي المرأة. 4-سحاب متدل يقرب من الأرض ويرى كأنه خيوط عند انصباب المطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: