وصف و معنى و تعريف كلمة هيدرا:


هيدرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح هيدرا في معاجم اللغة العربية:



هيدرا

جذر [هيدر]

  1. هَيدرا: (اسم)
    • ( الحيوان ) حيوان صغير بسيط التَّركيب يعيش في مياه البرك والمستنقعات ملتصقًا بالنباتات المائيّة ، وهو حيوان أنبوبيّ الشَّكل ، وفتحة الفم هي الفتحة الوحيدة في جسم الهيدرا يدخل منها الطعام ، وتخرج منها الفضلات
,
  1. هَيْدرا
    • هَيْدرا :-
      ( الحيوان ) حيوان صغير بسيط التَّركيب يعيش في مياه البرك والمستنقعات ملتصقًا بالنباتات المائيّة ، وهو حيوان أنبوبيّ الشَّكل ، وفتحة الفم هي الفتحة الوحيدة في جسم الهيدرا يدخل منها الطعام ، وتخرج منها الفضلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. هُدْبُ
    • ـ هُدْبُ وهُدُبُ : شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ ، وخَمْلُ الثَّوبِ ، واحدتُهُما الهُدْبَةُ والهُدُبَةُ .
      ـ رجلٌ أهْدَبُ : كثيرُهُ .
      ـ هَدِبَتِ العَينُ : طالَ هُدْبُها ، فهو أهْدَبُ .
      ـ هَيدَبُ : السَّحابُ المُتَدَلِّي ، أو ذَيْلُهُ ، وخَمُلَ الثَّوْبُ ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي ، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ ، والغبِيُّ الثَّقيلُ ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ .
      ـ هَدَبَهُ يَهْدِبُه : قَطَعَهُ ،
      ـ هَدَبَ الناقةَ : احتَلَبَها ،
      ـ هَدَبَ الثَّمَرَةَ : اجْتَناها .
      ـ هَدَبُ : أغْصانُ الأرْطى ونحوه ، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ ،
      ـ هَدَبُ من النَباتِ : ما لَيْسَ بورَقٍ ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ ، كالهُدَّابِ ، الواحِدةُ : هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ ، الجمع : أهْدابٌ وهُدَّابٌ .
      ـ هَدِبَ الشَّجَرُ : طالَ أغصانُها ، وتَدَلَّتْ ، كأَهْدَبَتْ ، فهي هَدْباءُ .
      ـ هَدِبُ : الأَسَدُ .
      ـ هَيْدَبى : جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ ، فيه جِدٌّ .
      ـ رجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ : كثيرُه .
      ـ هُدَبِيَّةُ : ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ .
      ـ هُدَبَةٌ : طائرٌ .
      ـ ابنُ الهَيْدَبى : شاعِرٌ .
      ـ هُدْبَةُ بنُ خالدٍ ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ : شاعِرٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. هادَهُ
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً : أفْزَعَهُ ، وكَرَبَهُ ، وحَرَّكَهُ ، وأصْلَحَهُ ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ ، وأزالَهُ ، وصَرَفَه ، وأزْعَجَه ، وزَجَرَه ، وقيل : لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ .
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ : زَجْرٌ للإِبِلِ .
      ـ هَيْدَ مالَكَ : إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ .
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ : من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ : حركةٌ .
      ـ تَهْييدُ : الإِسْراعُ .
      ـ هَيودٌ : جبلٌ .
      ـ أيامُ هَيْدٍ : أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ .
      ـ هَيْدُ : المُضْطَرِبُ .
      ـ هَيْدَةُ : وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هيدروديناميكيّة
    • هيدروديناميكيّة :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) علم القوَّة الحركيّة للسوائل أو الموائع المتحرِّرة من الضغط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الهيدروكربونات
    • ( كم ) مركّبات عضويَّة مختلفة تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط .



    المعجم: عربي عامة

  5. هِيدروجين
    • هِيدروجين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) إدْرُجين ، إيدروجين ، إدروجين ، هِدْرجين ، غاز عديم اللون والطعم والرائحة ، وهو أخفّ العناصر ، يتَّحد مع الأوكسجين بنسبة خاصّة فيكوّن الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. هيدروغرافيا
    • هيدروغرافيا :-
      • الهيدروغرافيا الوصف والتّحليل العلميّ للظُّروف الفيزيائيّة والحدود وكمّيّة التّدفُّق والصِّفات المماثلة للبحار والمحيطات والأنهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هيدروجين
    • هيدروجين
      1 - جسم بسيط ، يمتزج بالأوكسجين فيؤلفان الماء . خفيف جدا ( أخف من الهواء 14 مرة )

    المعجم: الرائد



  8. الهيدروغرافيا
    • الوصف والتّحليل العلميّ للظُّروف الفيزيائيّة والحدود وكمّيّة التّدفُّق والصِّفات المماثلة للبحار والمحيطات والأنهار .

    المعجم: عربي عامة

  9. هيدبَى
    • هيدبَى :-
      نوعٌ من مشي الخيل فيه جِدٌّ :- مشت الخيلُ الهيدبَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هَيدَبيّ
    • هيدبي
      1 -« رجل هيدبي الكلام » : كثيرة

    المعجم: الرائد



  11. الهَيْدَبَى
    • الهَيْدَبَى : ضَرْبٌ من مَشْي الخيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الهَيْدَبِيُّ
    • الهَيْدَبِيُّ الهَيْدَبِيُّ رجلٌ هيدَبيُّ الكلام : كثيرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الْهَيْدَبَى
    • الْهَيْدَبَى : ( انظر : هدب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الْهَيْدَبِيُّ


    • الْهَيْدَبِيُّ : ( انظر : هدب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هدب
    • " الـهُدْبة والـهُدُبةُ : الشَّعَرةُ النَّابِتةُ على شُفْر العَيْن ، والجمع هُدْبٌ وهُدُبٌ ؛ قال سيبويه : ولا يُكسَّرُ لقلة فُعُلة في كلامهم ، وجمع الـهُدْبِ والـهُدُبِ : أَهْدابٌ .
      والـهَدَبُ : كالـهُدْب ، واحدته هَدَبَةٌ .
      الليث : ورجل أَهْدَبُ طويلُ أَشْفارِ العين ، النابت كثيرُها .
      قال الأَزهري : كأَنه أَراد بأَشفار العين الشعرَ النابتَ على حروف الأَجْفانِ ، وهو غَلَط ؛ إِنما شُفْرُ العين مَنْبِتُ الـهُدْبِ من حَرْفَي الجَفْنِ ، وجمعه أَشْفارٌ .
      الصحاح : الأَهْدَبُ الكثير أَشْفار العين .
      وفي صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : كان أَهْدَبَ الأَشْفار ؛ وفي رواية : هَدِبَ الأَشفار أَي طَويلَ شَعَر الأَجْفان .
      وفي حديث زياد : طَويلُ العُنُق أَهْدَبُ .
      وهَدِبَتِ العَيْنُ هَدَباً ، وهي هَدْباءُ : طالَ هُدْبُها ؛ وكذلك أُذُنٌ هَدْباءُ ، ولِـحْيةٌ هَدْباءُ .
      ونَسْرٌ أَهْدَبُ : سابِـغُ الرِّيشِ .
      وفي الحديث : ما من مُؤْمن يَمْرَضُ ، إِلا حَطَّ اللّهُ هُدْبةً من خَطاياه أَي قِطْعةً وطائفةً ؛ ومنه هُدْبةُ الثوبِ .
      وهُدْبُ الثوب : خَمْلُه ، والواحدُ كالواحدِ في اللغتين .
      وهَيْدَبُه كذلك ، واحدتُه هَيْدَبةٌ .
      وفي الحديث : كأَني أَنْظُرُ إِلى هُدَّابِها ؛ هُدْبُ الثوب ، وهُدْبَتُه ، وهُدَّابُه : طَرَفُ الثوبِ ، مما يَلي طُرَّتَه .
      وفي حديث امرأَةِ رِفاعةَ : أَنَّ ما معه مثلُ هُدْبةِ الثوب ؛ أَرادت مَتاعَه ، وأَنه رِخْوٌ مثل طَرَفِ الثَّوبِ ، لا يُغْني عنها شيئاً .
      الجوهري : والـهُدْبة الخَمْلَة ، وضم الدال لغة .
      والهَيْدَبُ : السحاب الذي يَتَدَلَّى ويدنو مِثلَ هُدْب القَطِـيفةِ .
      وقيل : هَيْدَبُ السحابِ ذَيْلُه ؛ وقيل : هو أَن تَراه يَتَسَلْسَلُ في وَجْهه للوَدْقِ ، يَنْصَبُّ كأَنه خُيُوطٌ مُتَّصِلة ؛ الجوهري : هَيْدَبُ السَّحابِ ما تَهَدَّبَ منه إِذا أَرادَ الوَدْقَ كأَنه خُيُوطٌ ؛ وقال عَبيدُ بنُ الأَبْرَص : دَانٍ مُسِفٌّ ، فُوَيْقَ الأَرْضِ هَيْدَبُه ، * يَكادُ يَدْفَعُه ، مَن قام ، بالرَّاح ؟

      ‏ قال ابن بري : البيتُ يُروى لعَبيد بن الأَبْرص ، ويُروى لأَوْسِ بن حَجَر يَصِفُ سَحاباً كَثيرَ الـمَطَر .
      والـمُسِفُّ : الذي قد أَسَفَّ على الأَرْضِ أَي دَنا منها .
      والـهَيْدَبُ : سَحابٌ يَقْرُبُ من الأَرض ، كأَنه مُتَدَلٍّ ، يكادُ يُمْسِكُه ، من قام ، براحته .
      الليث : وكذلك هَيْدَبُ الدَّمْعِ ؛

      وأَنشد : بِدَمْعٍ ذي حَزازاتٍ ، * على الخَدَّيْنِ ، ذي هَيْدَبْ وقوله : أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِـيتَ نَهْداً كَعْثَبا ، * أَذاكَ ، أَمْ أُعْطِـيتَ هَيْداً هَيدَبا ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يُفَسِّرْ ثعلب هَيْدَباً ، إِنما فَسَّرَ هَيداً ، فقال : هو الكثِـيرُ .
      ولِبْدٌ أَهْدَبُ : طالَ زِئْبِرُهُ ؛ الليث : يقال للِّبْد ونحوه إِذا طال زِئْبرُه : أَهْدَبُ ؛

      وأَنشد : عن ذِي دَرانِـيكَ ولِبْدٍ أَهْدَبا الدُّرْنُوكُ : الـمِنْديلُ .
      وفرس هَدِبٌ : طَويلُ شَعَر النَّاصِـيَةِ .
      وهَدَبُ الشَّجَرةِ : طُولُ أَغْصانِها ، وتَدَلِّيها ، وقد هَدِبَتْ هَدَباً ، فهي هَدْباءُ .
      والهُدَّابُ والـهَدَبُ : أَغْصانُ الأَرْطَى ونحوه مما لا وَرَقَ له ، واحدَتُه هَدَبَةٌ ، والجمع أَهْدابٌ .
      والهَدَبُ من وَرَقِ الشجَر : ما لم يكنْ له عَيْرٌ ، نحوُ الأَثْلِ ، والطَّرْفاءِ ، والسَّرْو ، والسَّمُر .
      قال الأَزهري : يقال هُدْبٌ وهَدَبٌ لوَرَقِ السَّرْو والأَرْطَى وما لا عَيرَ له .
      الجوهري : الـهَدَبُ ، بالتحريك ، كلُّ وَرَق ليس له عَرْضٌ ، كَوَرَق الأَثْلِ ، والسَّرْوِ ، والأَرْطَى ، والطَّرْفاءِ ، وكذلك الـهُدَّابُ ؛ قال عُبَيْدُ بن زَيْدٍ العَبَّادي يصف ظَبْياً في كناسه : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه * من عَلُ ، الشَّفَّانَ ، هُدَّابُ الفَنَنْ الشَّفَّان : البَرَدُ ، وهو منصوب بإِسقاط حرف الجرِّ أَي يَسْتُرُه هُدَّابُ الفَنَن من الشَّفَّان .
      وفي حديث وَفْدِ مَذْحِـج : إِن لنا هُدَّابَها .
      الـهُدَّابُ : وَرَقُ الأَرْطَى ، وكلُّ ما لم يَنْبَسِطْ وَرَقُه .
      وهُدَّابُ النَّخْل : سَعَفُه .
      ابن سيده : الـهُدَّابُ اسم يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ .
      وهَدَبَ الأَرْطَى ؛ قال العجاج يصف ثوراً وَحْشِـيّاً : وشَجَرَ الـهُدَّابَ عَنه ، فَجَفا * بسَلْهَبَيْنِ ، فوقَ أَنْفٍ أَذْلَفا والواحدةُ : هُدَّابةٌ وهُدْبةٌ ؛ قال الشاعر : مَناكِـبُه أَمثالُ هُدْبِ الدَّرانِكِ

      ويقال : هُدْبةُ الثوبِ والأَرْطَى ، وهُدْبُه ؛ قال ذو الرمة : أَعْلى ثَوْبِه هُدَبُ وقال أَبو حنيفة : الـهَدَبُ من النبات ما ليس بورق ، إِلا أَنه يقوم مقام الوَرَق .
      وأَهْدَبَتْ أَغْصانُ الشَّجرة ، وهَدِبَتْ ، فهي هَدْباءُ : تَهَدَّلَتْ من نَعْمَتِها ، واسْتَرْسَلَتْ ؛ قال أَبو حنيفة : وليس هذا من هَدَبِ الأَرْطَى ونحوه ؛ والـهَدَبُ : مصدر الأَهْدَب والـهَدْباءِ ؛ وقد هَدِبَتْ هَدَباً إِذا تَدَلَّتْ أَغْصانُها من حَوالَيْها .
      وفي حديث الـمُغِـيرة : له أُذُنٌ هَدْباءُ أَي مُتَدَلِّية مُسْتَرْخِـيَة .
      وهَدَبَ الشيءَ إِذا قَطَعَه .
      وهَدَّبَ الثمرةَ تَهْديباً ، واهْتَدَبَها : جَناها .
      وفي حديث خَبَّابٍ : ومنَّا مَن أَيْنَعَتْ له ثَمَرتُه ، فهو يَهْدِبُها ؛ معنى يَهْدِبُها أَي يَجْنِـيها ويَقْطِفُها ، كما يَهْدِبُ الرجلُ هَدَبَ الغَضا والأَرْطى .
      قال الأَزهري : والعَبَلُ مثلُ الـهَدَب سواءً .
      وهَدَبَ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً : احْتَلَبَها ، والـهَدْبُ ، جَزْمٌ : ضَرْبٌ من الـحَلَبِ ؛ يقال : هَدَبَ الحالبُ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً إِذا حَلَبَها ؛ روى الأَزهري ذلك عن ابن السكيت ؛ وقول أَبي ذؤَيب : يَسْتَنُّ في عُرُضِ الصَّحْراءِ فائِرُه ، * كأَنـَّه سَبِـطُ الأَهْدابِ ، مَمْلُوح ؟

      ‏ قال ابن سيده ، قيل فيه : الأَهْدابُ الأَكْتافُ ، قال : ولا أَعْرِفُه .
      الأَزهري : أَهْدَبَ الشجرُ إِذا خَرَجَ هُدْبُهُ ، وقد هَدَبَ الـهَدَبَ يَهْدِبُه إِذا أَخَذَه من شَجره ؛ قال ذو الرمة : على جَوانِـبه الأَسْباطُ والـهَدَبُ والهَيْدَبُ : ثَدْيُ المرأَة ورَكَبُها إِذا كان مُسْتَرْخِـياً ، لا انْتِصابَ له ، شُبِّهَ بهَيْدَبِ السَّحابِ ، وهو ما تَدَلى من أَسافله إِلى الأَرض .
      قال : ولم أَسمع الـهَيْدَبَ في صفة الودْق الـمُتَّصِل ، ولا في نَعْتِ الدَّمْعِ ، والبيتُ ، الذي احْتَجَّ به الليث ، مَصْنُوع لا حُجَّة به .
      وبيتُ عَبيدٍ يَدُلُّ على أَنَّ الـهَيْدَبَ من نَعْتِ السَّحابِ ؛ وهو قوله : دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه والهَيْدَبُ والـهُدُبُّ من الرجال : العَيِـيُّ الثَّقيلُ ، وقيل : الأَحْمَقُ ؛ وقيل : الـهَيْدَبُ الضعيف .
      الأَزهري : الـهَيْدَبُ العَبامُ من الأَقْوام ، الفَدْمُ الثَّقِـيلُ ؛

      وأَنشد لأَوْسِ بنِ حَجَر شاهداً على العَبامِ العَيِـيِّ الثَّقيل : وشُبِّهَ الـهَيْدَبُ العَبامُ من * الأَقْوامِ ، سَقْباً مُجَلِّلاً فَرَع ؟

      ‏ قال : الـهَيْدَبُ من الرجال الجافي الثقيلُ ، الكثير الشَّعَر ؛ وقيل : الـهَيْدَبُ الذي عليه أَهْدابٌ تَذَبْذَبُ من بِجادٍ أَو غيره ، كأَنها هَيْدَبٌ من سَحاب .
      والهَيْدَبى : ضَرْبٌ من مَشْي الخَيْل .
      والهُدْبةُ والـهُدَبةُ ، الأَخيرَةُ عن كراع : طُوَيئِرٌ أَغْبَرٌ يُشْبِه الهامَة ، إِلا أَنه أَصْغَرُ منها .
      وهُدْبَةُ : اسم رَجُل .
      وابنُ الـهَيْدَبى : من شُعَراء العرب .
      وهَيْدَبٌ : فرسُ عَبْدِ عَمْرو بنِ راشِدٍ .
      وهِنْدَبٌ ، وهِنْدَبا ، وهِنْدَباة : بَقْلَةٌ ؛ وقال أَبو زيد : الـهِنْدِبا ، بكسر الدال ، يمدّ ويقصر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هيد
    • " هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً : أَفزَعَه وكرَبَه .
      وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه .
      تقول : ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه .
      قال يعقوب : لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ .
      وفي الحديث : كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ .
      قال : وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ .
      وفي حديث الحسن : ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها ، والمعنى : إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه : حَرَّكَه وأَصلَحَه .
      وفي الحديث : أَنه قيل للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، في مسجده : يا رسول الله ، هِدْه ، فقال : بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى ؛ قوله هِدْه : كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه ؛ قال : وتأْويله كما ، قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه .
      وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه ، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً ، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح .
      وفي الحديث : يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه .
      وفي حديث ابن عمر : لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه ؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه .
      وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه .
      وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب ؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ .
      وقال بعضهم في قوله : ما هَيَّدَ عن شَتْمِي ، قال : لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد .
      ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ .
      وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة ؛ قال ابن هرمة : ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً ، فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول : هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ؛ عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ، عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه .
      والهَيْدُ : من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني .
      وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد .
      ويقال : أَتى فلان القوم فما ، قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله ؛

      وأَنشد : يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ ، ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ‏

      ويروى : ‏ يا عِيدُ مالَكَ .
      وقال اللحياني : يقال لَقِيَه فقال له : هَيْدَ مالَك ، ولقِيتُه فما ، قال لي : هَيْدَ ما لك .
      وقال شمر : هِيَد وهَيْدَ جائزان .
      قال الكسائي : يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك .
      قال : وقال الأَصمعي : حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ .
      ويقال : لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك .
      التهذيب : والعرب تقول : هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه ، كما تقول : يا هذا مالك .
      أَبو زيد :، قالوا تقول : ما ، قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه ؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما ، قال له هَيْدِ مالَك ؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي ؛

      وأَنشد لكعب بن زهير : لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها : يا هَيْدِ مالَكِ ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان : ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ .
      والهَيْدانُ : الجَبانُ ، والهَيْدُ : الشيءُ المُضْطَرِبُ .
      والهَيْدُ : الكَبِيرُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً : زَجَرَه .
      وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله « وهيد وهاد » في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر .
      من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا ، حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت : مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا ، وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ ، قال : هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته .
      والعرب تقول : هِيدْ ، بسكون الدال ، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه .
      وأَيامُ هَيْدٍ : أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم ، يقال : مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل .
      وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      وهَيُودٌ : جبل أَو موضع .
      وفي حديث زينب : ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ ؛ قيل : هذه عير لعبد الرحمن بن عوف : هِيدْ ، بالسكون : زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هدر
    • " الهَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره .
      هَدَرَ يَهْدِرُ ، بالكسر ، ويَهْدُر ، بالضم ، هَدْراً وهَدَراً ، بفتح الدال ، أَي بطل .
      وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ : أَبطله وأَباحه .
      ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ * قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية .
      وتَهادَرَ القوم : أَهْدَرُوا دماءهم .
      وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً ، بالتحريك ، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره .
      وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله .
      وفي الحديث : من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية .
      وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه ، وفي الصحاح : ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت .
      والهَدْرُ والهادِرُ : الساقط ؛ الأُولى عن كراع .
      وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقطون ليسوا بشيء ؛ قال ابن سيده : والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل ، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع ، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما ، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة ، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع ، والذي روى هُدَرَةً ، بالضم ، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه .
      ورجل هُدَرَةٌ ، مثال هُمَزة ، أَي ساقط ؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ : إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه ، رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر : الطريق المستقيم .
      قال : وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة ، وهي رواية أَبي سعيد .
      قال ابن سيده : وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الأَزهري : هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة ، قال : وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج : وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر ، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس .
      والهَدَرُ : الذين لا خير فيهم .
      وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً : صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً ؛ قال الأَخطل يصف خمراً : كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها ، حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ ، بغير هاء ؛

      قال : دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري : هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه .
      وفي الحديث : هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ ؛ الهَدِيرُ : تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته ، وإِبل هَوادِرُ ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً .
      وفي المثل : كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ ، وهو يُهَدِّرُ ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية : قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً .
      الأَصمعي : هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت .
      قال أَبو السَّمَيْدَعِ : هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير .
      وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ .
      وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه .
      والهادِرُ : اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله ، وذلك بعد الحُزُور .
      وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً : كَثُرَ وتَمَّ .
      وقال أَبو حنيفة : الهادِرُ من العشب الكثيرُ ، وقيل : هو الذي لا شيء أَطول منه ، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً .
      وأَرض هادِرَة : كثيرة العشب متناهية .
      ابن شميل : يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً .
      والهَدَّارُ : موضع أَو واد ، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار ، هو بفتح الهاء وتشديد الدال ، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة .
      وقوله في الحديث : لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها ، وقيل : هو بالذال المعجمة من الهَذْر ، وهو الكلام الكثير ، والياء زائدة .
      وأَبو الهَدَّار : اسم شاعر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ ، مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري : هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: