وصف و معنى و تعريف كلمة هيدروكربونا:


هيدروكربونا: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و دال (د) و راء (ر) و واو (و) و كاف (ك) و راء (ر) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح هيدروكربونا في معاجم اللغة العربية:



هيدروكربونا

جذر [هيدروكربو]

  1. الهيدروكربونات
    • (كم) مركّبات عضويَّة مختلفة تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. هَيْدرا
    • هَيْدرا :-
      ( الحيوان ) حيوان صغير بسيط التَّركيب يعيش في مياه البرك والمستنقعات ملتصقًا بالنباتات المائيّة ، وهو حيوان أنبوبيّ الشَّكل ، وفتحة الفم هي الفتحة الوحيدة في جسم الهيدرا يدخل منها الطعام ، وتخرج منها الفضلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. هيدروديناميكيّة
    • هيدروديناميكيّة :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) علم القوَّة الحركيّة للسوائل أو الموائع المتحرِّرة من الضغط .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الصُّوديوم
    • الصُّوديوم : عنصرٌ فلزّي رِخو برّاق ، أَبيضُ فضيٌّ ، قلويٌّ ، بالغُ النشاط ، يتأَكسد بسرعة في الهواء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هيدروكسيد الصّوديوم
    • ( كم ) مركّب قلويَّ قويّ يُستخدم في صناعة الموادّ الكيميائيّة والصّابون وتكرير البترول .

    المعجم: عربي عامة

  5. هِيدروجين
    • هِيدروجين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) إدْرُجين ، إيدروجين ، إدروجين ، هِدْرجين ، غاز عديم اللون والطعم والرائحة ، وهو أخفّ العناصر ، يتَّحد مع الأوكسجين بنسبة خاصّة فيكوّن الماء .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. هيدروغرافيا
    • هيدروغرافيا :-
      • الهيدروغرافيا الوصف والتّحليل العلميّ للظُّروف الفيزيائيّة والحدود وكمّيّة التّدفُّق والصِّفات المماثلة للبحار والمحيطات والأنهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هيدروكربونات
    • هيدروكربونات :-
      مفرد هيدروكربون
      • الهيدروكربونات : ( الكيمياء والصيدلة ) مركّبات عضويَّة مختلفة تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هيدروكسيد
    • هيدروكسيد :-
      هيدروكسيد الصُّوديوم ( الكيمياء والصيدلة ) مركّب قلويَّ قويّ يُستخدم في صناعة الموادّ الكيميائيّة والصّابون وتكرير البترول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هيدروجين
    • هيدروجين
      1 - جسم بسيط ، يمتزج بالأوكسجين فيؤلفان الماء . خفيف جدا ( أخف من الهواء 14 مرة )

    المعجم: الرائد

  10. الهيدروغرافيا
    • الوصف والتّحليل العلميّ للظُّروف الفيزيائيّة والحدود وكمّيّة التّدفُّق والصِّفات المماثلة للبحار والمحيطات والأنهار .

    المعجم: عربي عامة

  11. الهيدروكربونات
    • ( كم ) مركّبات عضويَّة مختلفة تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط .

    المعجم: عربي عامة

  12. هيد
    • " هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً : أَفزَعَه وكرَبَه .
      وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه .
      تقول : ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه .
      قال يعقوب : لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ .
      وفي الحديث : كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ .
      قال : وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ .
      وفي حديث الحسن : ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها ، والمعنى : إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه : حَرَّكَه وأَصلَحَه .
      وفي الحديث : أَنه قيل للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، في مسجده : يا رسول الله ، هِدْه ، فقال : بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى ؛ قوله هِدْه : كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه ؛ قال : وتأْويله كما ، قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه .
      وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه ، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً ، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح .
      وفي الحديث : يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه .
      وفي حديث ابن عمر : لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه ؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه .
      وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه .
      وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب ؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ .
      وقال بعضهم في قوله : ما هَيَّدَ عن شَتْمِي ، قال : لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد .
      ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ .
      وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة ؛ قال ابن هرمة : ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً ، فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول : هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ؛ عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ، عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه .
      والهَيْدُ : من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني .
      وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد .
      ويقال : أَتى فلان القوم فما ، قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله ؛

      وأَنشد : يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ ، ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ‏

      ويروى : ‏ يا عِيدُ مالَكَ .
      وقال اللحياني : يقال لَقِيَه فقال له : هَيْدَ مالَك ، ولقِيتُه فما ، قال لي : هَيْدَ ما لك .
      وقال شمر : هِيَد وهَيْدَ جائزان .
      قال الكسائي : يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك .
      قال : وقال الأَصمعي : حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ .
      ويقال : لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك .
      التهذيب : والعرب تقول : هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه ، كما تقول : يا هذا مالك .
      أَبو زيد :، قالوا تقول : ما ، قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه ؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما ، قال له هَيْدِ مالَك ؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي ؛

      وأَنشد لكعب بن زهير : لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها : يا هَيْدِ مالَكِ ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان : ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ .
      والهَيْدانُ : الجَبانُ ، والهَيْدُ : الشيءُ المُضْطَرِبُ .
      والهَيْدُ : الكَبِيرُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً : زَجَرَه .
      وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله « وهيد وهاد » في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر .
      من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا ، حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت : مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا ، وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ ، قال : هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته .
      والعرب تقول : هِيدْ ، بسكون الدال ، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه .
      وأَيامُ هَيْدٍ : أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم ، يقال : مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل .
      وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      وهَيُودٌ : جبل أَو موضع .
      وفي حديث زينب : ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ ؛ قيل : هذه عير لعبد الرحمن بن عوف : هِيدْ ، بالسكون : زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هدر
    • " الهَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره .
      هَدَرَ يَهْدِرُ ، بالكسر ، ويَهْدُر ، بالضم ، هَدْراً وهَدَراً ، بفتح الدال ، أَي بطل .
      وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ : أَبطله وأَباحه .
      ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ * قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية .
      وتَهادَرَ القوم : أَهْدَرُوا دماءهم .
      وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً ، بالتحريك ، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره .
      وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله .
      وفي الحديث : من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية .
      وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه ، وفي الصحاح : ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت .
      والهَدْرُ والهادِرُ : الساقط ؛ الأُولى عن كراع .
      وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقطون ليسوا بشيء ؛ قال ابن سيده : والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل ، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع ، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما ، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة ، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع ، والذي روى هُدَرَةً ، بالضم ، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه .
      ورجل هُدَرَةٌ ، مثال هُمَزة ، أَي ساقط ؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ : إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه ، رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر : الطريق المستقيم .
      قال : وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة ، وهي رواية أَبي سعيد .
      قال ابن سيده : وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الأَزهري : هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة ، قال : وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج : وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر ، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس .
      والهَدَرُ : الذين لا خير فيهم .
      وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً : صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً ؛ قال الأَخطل يصف خمراً : كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها ، حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ ، بغير هاء ؛

      قال : دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري : هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه .
      وفي الحديث : هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ ؛ الهَدِيرُ : تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته ، وإِبل هَوادِرُ ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً .
      وفي المثل : كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ ، وهو يُهَدِّرُ ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية : قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً .
      الأَصمعي : هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت .
      قال أَبو السَّمَيْدَعِ : هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير .
      وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ .
      وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه .
      والهادِرُ : اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله ، وذلك بعد الحُزُور .
      وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً : كَثُرَ وتَمَّ .
      وقال أَبو حنيفة : الهادِرُ من العشب الكثيرُ ، وقيل : هو الذي لا شيء أَطول منه ، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً .
      وأَرض هادِرَة : كثيرة العشب متناهية .
      ابن شميل : يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً .
      والهَدَّارُ : موضع أَو واد ، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار ، هو بفتح الهاء وتشديد الدال ، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة .
      وقوله في الحديث : لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها ، وقيل : هو بالذال المعجمة من الهَذْر ، وهو الكلام الكثير ، والياء زائدة .
      وأَبو الهَدَّار : اسم شاعر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ ، مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري : هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: