وصف و معنى و تعريف كلمة هيذر:


هيذر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و ذال (ذ) و راء (ر) .




معنى و شرح هيذر في معاجم اللغة العربية:



هيذر

جذر [هيذر]

  1. هَيذَر: (اسم)
    • الهَيْذَرُ : الهَذِرُ
  2. هَذَر: (اسم)
    • هَذر ، هَذَر
    • مصدر هذَرَ وهذِرَ
    • الهَذَرُ : سَقَطُ الكلام الذي لا يُعبأ به
    • لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ : لا قليلٌ ولا كثير
  3. هَذَر: (اسم)
    • هَذَر : فاعل من هَذَرَ
  4. هَذَرَ: (فعل)

    • هذَرَ يَهذُر ويَهذِر ، هَذْرًا وهَذَرًا ، فهو هاذر
    • هذَر الشَّخصُ : تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة
    • هذَر الشَّخصُ : هذَى ، خلَط ، تكلَّم بما لا ينبغي
    • هَذَرَ الْيَوْمُ هَذْراً : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  5. هَذِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هذِرَ
    • الهَذِرُ : المِهْذَارُ ، مَنْ يُكْثِرُ فِي كَلاَمِهِ مِنَ الْخَطَأِ وَالْبَاطِلِ
  6. هَذِرَ: (فعل)
    • هذِرَ يهذَر ، هَذَرًا ، فهو هَذِر
    • هَذِرَ كَلاَمُهُ : كثُرَ فيه الخطأُ والباطلُ
    • فهو هَذِرٌ
  7. هذَّرَ: (فعل)
    • هذَّرَ يهذِّر ، تهذيرًا ، فهو مُهذِّر
    • هذَّر الشَّخصُ : بالغ في هَذْره ، أي في قول ما لا ينبغي
,
  1. هَيذَر
    • هيذر
      1 -« رجل هيذر » : يخلط في كلامه ويتكلم بما لا ينبغي

    المعجم: الرائد

  2. الهَيْذَرُ
    • الهَيْذَرُ : الهَذِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هذر
    • " الهَذَرُ : الكلام الذي لا يُعْبَأُ به .
      هَذرَ كلامُه هَذَراً : كثر في الخطإِ والباطل .
      والهَذَرُ : الكثير الرديء ، وقيل : هو سَقَطُ الكلام .
      هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً ، بالسكون ، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير ، والاسم الهَذَرُ ، بالتحريك ، وهو الهَذَيانُ ، والجل هَذِرٌ ، بكسر الذال ؛ قال سيبويه : هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها ، قل : وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت .
      وأَهْذَر الرجلُ في كلامه : أَكثر .
      ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره .
      الجوهري : رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة ؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه ، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك : إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً ، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور .
      وحكى ابن الأَعرابي : من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ .
      ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ ؛ قال طُرَيْحٌ : واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ ؛ قال الشاعر : إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ ، والجمع المَهاذِيرُ .
      قال ابن سيده : ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء .
      الأَزهري : يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً ؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام ، والميم زائدة * قوله : والميم زائدة ؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير .
      ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ .
      وفي حديث أُم معْبَدٍ : لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير .
      ابن الأَثير : وفي حديث سلمان ، رضي الله عنه : مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره ، قال : هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ ، قال : والرواية بالنون .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ما شَبِعَ رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا ، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها ؛ قال الخطابي : يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ ، قال : ويروى وتَهُذُّون ، وهو أَشبه بالصواب ، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَذِرَ
    • ـ هَذِرَ كلامُهُ : كثُرَ في الخَطَأِ والباطلِ .
      ـ هَذَرُ : الكثيرُ الرَّدِيءُ ، أو سَقَطُ الكلامِ . هَذَرَ في مَنْطقِه ( يَهْذِرُ ويَهْذُرُ ) هَذْراً وتَهْذاراً ،
      ـ أهْذَرَ : هذَى . ورجُلٌ هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ وهَذَّارٌ وهَيْذَارٌ وهَيْذَارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذَارٌ ومِهْذارَةٌ ومِهْذَرٌ ، وهي هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ .
      ـ يومٌ هاذرٌ : شديدُ الحَرِّ ، وقد هَذَرَ . ****



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أهذرَ
    • أهذرَ يُهذر ، إهْذارًا ، فهو مُهذِر :-
      أهذر الشَّخصُ هذَر ، خلَّط ، تكلَّم بما لا ينبغي :- أهذر في منطقه : كثر فيه الخطأ والباطل ، - من أكثر أهذر [ مثل ]: يُقصد به من تكلم كثيرًا جاء بما لا يُعبأ به في كلامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هذَّرَ
    • هذَّرَ يهذِّر ، تهذيرًا ، فهو مُهذِّر :-
      هذَّر الشَّخصُ بالغ في هَذْره ، أي في قول ما لا ينبغي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَهذَر
    • أهذر - إهذارا
      1 - أهذر في كلامه : خلط فيه وأكثر من الهذيان وغير المعقول

    المعجم: الرائد



  5. إهْذَارٌ
    • [ هـ ذ ر ]. :- الإِهْذَارُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّكَلُّمُ بِهَذَيَانٍ وَبِلاَ مَعْنىً .

    المعجم: الغني

  6. مِهْذار
    • مِهْذار :-
      جمع مهاذيرُ ، مؤ مِهْذار ومِهْذارة : صيغة مبالغة من هذَرَ : ثرثار ، مَنْ يُكثر من الكلام الذي لا فائدة منه :- لا تكن مِهذارًا ، - رجلٌ مِهْذار ، - امرأة مِهْذار / مِهْذارَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مِهذار
    • مهذار
      1 - الذي يكثر من الخطإ أو الساقط في كلامه ، جمع : مهاذير : « رجل مهذار ، إمرأة مهذار »

    المعجم: الرائد

  8. المِهْذَارُ


    • المِهْذَارُ : من يُكثر في كلامه من الخطإ والباطل .
      يقال : :- المِكثارُ مهذارٌ . والجمع : مهاذيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مِهْذَارٌ
    • جمع : مَهَاذِيرُ . [ هـ ذ ر ]. ( مذ ، مؤ ). ( صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- رَجُلٌ مِهْذَارٌ :- : كَثِيرُ الكَلاَمِ بِلاَ فَائِدَةٍ ، مَنْ يَتَكَلَّمُ عَلَى هَوَاهُ دُونَ ضَابِطٍ . :- إِنْ كَانَ لَسِناً سُمِّيَ مِهْذَاراً وإِنْ كَانَ صَمُوتاً سُمِّيَ عَيِيّاً . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  10. أهذر الشّخص
    • هذَر ، خلَّط ، تكلَّم بما لا ينبغي :- أهذر في منطقه

    المعجم: عربي عامة

  11. أَهْذَرَ
    • أَهْذَرَ في كلامه : أَكثَر فيه من الهَذَيان ، وقالوا : :- مَن أَكثَرَ أَهْذَر .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَهْذَرَ
    • [ هـ ذ ر ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَهْذَرَ ، يُهْذِرُ ، مصدر إِهْذَارٌ . :- أهْذَرَ فِي كَلاَمِهِ :-: أكْثَرَ فِيهِ مِنَ الهَذَيَانِ ، تَكَلَّمَ بِلاَ مَعْنىً . :- مَنْ أكْثَرَ أَهْذَرَ .

    المعجم: الغني

  13. هذر
    • " الهَذَرُ : الكلام الذي لا يُعْبَأُ به .
      هَذرَ كلامُه هَذَراً : كثر في الخطإِ والباطل .
      والهَذَرُ : الكثير الرديء ، وقيل : هو سَقَطُ الكلام .
      هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً ، بالسكون ، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير ، والاسم الهَذَرُ ، بالتحريك ، وهو الهَذَيانُ ، والجل هَذِرٌ ، بكسر الذال ؛ قال سيبويه : هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها ، قل : وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت .
      وأَهْذَر الرجلُ في كلامه : أَكثر .
      ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره .
      الجوهري : رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة ؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه ، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك : إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً ، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور .
      وحكى ابن الأَعرابي : من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ .
      ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ ؛ قال طُرَيْحٌ : واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ ؛ قال الشاعر : إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ ، والجمع المَهاذِيرُ .
      قال ابن سيده : ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء .
      الأَزهري : يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً ؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام ، والميم زائدة * قوله : والميم زائدة ؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير .
      ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ .
      وفي حديث أُم معْبَدٍ : لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير .
      ابن الأَثير : وفي حديث سلمان ، رضي الله عنه : مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره ، قال : هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ ، قال : والرواية بالنون .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ما شَبِعَ رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا ، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها ؛ قال الخطابي : يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ ، قال : ويروى وتَهُذُّون ، وهو أَشبه بالصواب ، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هيذر في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* هيذر. «رجل هيذر»: يخلط في كلامه ويتكلم بما لا ينبغي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: