وصف و معنى و تعريف كلمة هيرنني:


هيرنني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح هيرنني في معاجم اللغة العربية:



هيرنني

جذر [هير]

  1. هَيَّرَ: (فعل)
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ: هوّره
  2. هير: (اسم)
    • الْهِيرُ من اللَّيل: أَقلُّ من نصفه
    • الْهِيْرُ : من أَسماء ريح الصَّبا
  3. هَيِّر: (اسم)
    • الهَيِّرُ : الذي يتهوَّر في الأَشياء
  4. هَيار: (اسم)
    • الْهَيَارُ : الذي يسقُط
    • رجلٌ هَيَارٌ: ينهار كما ينهار الرمل
    • والهَيَارُ الثلجيُّ: الذي يتساقط من قمم الجبال من ثلج


  5. هَيّار: (اسم)
    • الْهَيَّارُ من الرجال: الضَّعيفُ
  6. تَهَيَّرَ: (فعل)
    • تَهَيَّرَ البناءُ: تهوّر
  7. الهَيَارُ الثلجيُّ:
    • الذي يتساقط من قمم الجبال من ثلج.
  8. رجلٌ هَيَارٌ:
    • ينهار كما ينهار الرمل.
  9. مَهَائرُ : (اسم)
    • مَهَائرُ : جمع مَهْيْرَةُ
  10. هَيرة : (اسم)


    • الْهَيْرَةُ : الأرضُ السَّهلة
  11. اِنهارَ : (فعل)
    • انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار
    • انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم
    • انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت انهارت معنويّاتُه
    • انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت انهارت الثلوجُ
    • انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت
    • انْهَارَ البناءُ ونحوُه: انْهَدم
  12. هارَ : (فعل)
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا، وهُئُورًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور - للمتعدِّي
    • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ
    • هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ
    • هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • هَارَ على الشيء: حَمَلَه عليه وأَراده به
    • هَارَ فلانًا: غشَّه
    • هَارَ الشيءَ: حَزَرَه
  13. هارَّ : (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ
  14. اِنهيار : (اسم)
    • مصدر اِنْهَارَ
    • اِنْهِيَارُ جُدْرَانِ البَيْتِ : اِنْهِدامُها، سُقوطُها
    • الانْهِيَارُ العَصَبِيُّ : حَالَةٌ نَفْسِيَّةٌ مَرَضِيَّةٌ تُصِيبُ الإنْسَانَ وَتَجْعَلُهُ فَاقِدَ الإرَادَةِ أوْ فِي حَالَةِ غَلَيَانٍ عَصَبِيٍّ أوْ حُزْنٍ وَاكْتِئَابٍ
    • نُقْطة الانهيار: نقطة انهيار القوى الجسديَّة أو العاطفية بفعل الإجهاد
    • انهيار عقليّ: (طب) حالة نفسيَّة تجعل الإنسان قلقًا حزينًا
  15. مَهَرَ : (فعل)
    • مهَرَ / مهَرَ بـ / مهَرَ في يَمهُر ، مَهَارةً ، فهو ماهِر ، والمفعول مَمْهور
    • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
    • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  16. مَهَرَ : (فعل)


    • مهَرَ يَمهَر ، مَهْرًا ، فهو ماهر ، والمفعول مَمْهور
    • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
    • مَهَرَ الرِّسَالَةَ : بَصَمَهَا بِالخَاتَمِ
  17. مَهْر : (اسم)
    • مَهْر : مصدر مَهَرَ
  18. مَهَّرَ : (فعل)
    • مَهَّرَ الرَّجُلُ: اتَّخذ مُهْرًا
  19. مَهر : (اسم)
    • الجمع : مُهُورٌ ، و مُهورَة
    • المَهْرُ : صَدَاقُ المَرأَة: ما يدفعه الزَّوج إِلى زوجته بعَقْد الزَّوَاج
    • مصدر مهَرَ
  20. مَهيرة : (اسم)
    • المَهِيرَةُ : الغاليةُ المَهْر
  21. مُهَر : (اسم)
    • المُهَرُ : غضاريفُ الضُّلوع ، وهى الغضاريفُ التى توصِّلُ الضلوع الحقيفية مع الفصّ واحدتها: مُهْرَةٌ
  22. مُهَر : (اسم)


    • مُهَر : جمع مُهْرَةُ
  23. مُهَرّ : (اسم)
    • مُهَرّ : اسم المفعول من أَهَرَّ
  24. مُهِرّ : (اسم)
    • مُهِرّ : فاعل من أَهَرَّ
  25. مُهر : (اسم)
    • الجمع : أمْهَارٌ ، و مِهَارٌ ، و مِهارة
    • المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها
    • المُهْرُ: ثمرُ الحَنْظَل
    • خَتَمَ الرِّسَالَةَ بِالْمُهْرِ : بِالْخَاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الرَّسَائِلُ
,
  1. هير (المعجم لسان العرب)
    • "هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ: انهدم، وقيل: إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ، فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر.
      وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر: لغة في هَوَّرْتُه.
      ورجل هَيارٌ: يَنْهار كما يَنْهار الرمل؛ قال كثيِّر: فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ: الأَرضُ السهلة.
      وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ: من أَسماء الصَّبا، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ، وقيل: هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال.
      والهائر: الساقط، والراهي المستقيم، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ.
      يقال: اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها،واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة.
      ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر.
      وهِيْرُورٌ: ضرب (* قوله« وهيرور ضرب إلخ» بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة) من التمر، والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ، بضم النون، فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً.
      واليَهْيَرُّ: الحجر الصُّلْبُ الأَحمر.
      الحجرُ اليَهْيَرُّ: الصُّلْبُ،ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً، وقيل: هي حجارة أَمثال الأَكف، وقيل: هو حجر صغير، قال: وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا: يَهْيَرَّى، قالوا: وهو من أَسماءِ الباطل.
      ابن شميل: قيل لأَبي أَسلم: ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف؟؟ فقال: الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة، قال: واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته، وناقة ساهرة العروق، كثيرة اللبن: وقال أَبو حنيفة: اليَهْيَرُّ، مشدد: الصَّمْغة الكبيرة؛

      وأَنشد: قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى: الماءُ الكثير.
      وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل.
      أَبو الهيثم: ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل.
      شمر: ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح.
      ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ: ذهبتَ في اليَهْيَرَّى، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى؛ وأَنشد:لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى،في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا،تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد، والدليل عليه قوله: في مثل خيط العهن المعرى؛ يريد الخُدْرُوفَ.
      وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة.
      واليَهْيَرُّ: الكذب.
      وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ، هو السراب.
      الليث: اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر، تقول استيهر،وأَنشد: وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ (* قوله« وقلبك إلخ» صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني« صحا العاشقون وما تقصر».) الفراء: يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم، مثل استيقنت.
      قال أَبو تراب: سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن؛ السلميّ: مُسْتَيهِرٌ.
      واليَهْيَرُّ: دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري،واحدته يَهْيَرَّة؛

      وأَنشد: فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا: يَفْعَلّةٌ، وقالوا: فَيْعَلَّةٌ، وقالوا: فَعْلَلَّةٌ.
      ابن هانئ: اليَهْيَرُّ شجرة، واليَهْيَرُ، بالتخفيف،الحنظل، وهو أَيضاً السَّمُّ.
      واليَهْيَرُ: صَمْغُ الطَّلْحِ؛ عن أَبي عمرو.
      قال سيبويه: أَما يَهْيَرُّ، مشدد، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة؛

      وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ: أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ،فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ، مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ.
      قال ابن بري: أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج: إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول، والأَصل فيه تَهْيُور، فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء، فصار تَيْهُوراً، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ، وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً، ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور، ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج: فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري.
      قال: وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره.
      "
  2. هير (المعجم الرائد)


    • هير
      1- هير : ريح الشمال. 2- هير من الليل النصف الأول منه . 3- هير : «رجل هير» : يتهور في الأشياء، جريء.
  3. الْهَيَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَيَارُ : الذي يسقُط.
      يقال: رجلٌ هَيَارٌ: ينهار كما ينهار الرمل.
      والهَيَارُ الثلجيُّ: الذي يتساقط من قمم الجبال من ثلج .
  4. هَيَّر (المعجم الرائد)
    • هير
      1- هير : ريح الشمال. 2- هير من الليل النصف الأول منه .
  5. الهَيِّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيِّرُ : الذي يتهوَّر في الأَشياء.
  6. الْهَيَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَيَّارُ من الرجال: الضَّعيفُ.


  7. الْهِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهِيرُ من اللَّيل: أَقلُّ من نصفه.
  8. الْهِيْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهِيْرُ (بكسر الهاء أو فتحها) : من أَسماء ريح الصَّبا.
  9. تَهَيَّر (المعجم الرائد)
    • تهير - تهيرا
      1-تهير البناء أو نحوه : تهدم
  10. الْهَيْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَيْرَةُ : الأرضُ السَّهلة.
  11. تَهَيَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَيَّرَ البناءُ: تهوّر.
  12. هَيَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ: هوّره.
  13. هَيّار (المعجم الرائد)
    • هيار
      1-ضعيف
  14. هَيار (المعجم الرائد)
    • هيار
      1-ما ينهار ويسقط
  15. هَيْرُونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْرُونُ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ.
      ـ هارونُ: اسمٌ.
      ـ هارانُ بنُ تارَحَ: أخو إبراهيم، وأبو لوطٍ، عليهم السلامُ.
      ـ هَرْنَوَى أو هَرْنُوَةُ أو هَرْنَوِيُّ: نَبْتٌ، أو هو القَرْنُوَةُ، أو الفُلَيْفِلَةُ، جَيِّدٌ لوجَعِ الحَلْقِ، ويُلَيِّنُ البَطْنَ.


معنى هيرنني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ البناءَ: هوّره.( تَهَيَّرَ ) البناءُ: تهوّر.( الهَيَار ): الذي يسقط. يقال: رجل هَيَار: ينهار كما ينهار الرمل. والهَيَار الثلجيّ: الذي يتساقط من قمم الجبال من ثلج. ( مج ).( الهَِيْر ): من أسماء ريح الصّبا.( الهِير ) مِن اللّيل: أقلّ من نصفه.( الهَيْرَة ): الأرض السهلة.( الهَيّار ) مِن الرّجال: الضعيف.
الصحاح في اللغة
هَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّرَ: لغة في هوَّرتُهُ فَتَهَوَّرَ. ويقال للشَمالِ: هيرٌ وهَيْرٌ عن الفراء، لغة في إيْرٍ وأيْرٍ. واليَهْيَرُّ بتشديد الراء: صمغُ الطلحِ. وقال الأحمر: الحجر اليَهْيَرُّ: الصُلبُ. ومنه سمِّي صمغ الطلح يَهْيَرًّا.قال أبو بكر بن السراج: وربما زادوا فيه الألف فقالوا: يَهْيَرَّى. قال: وهو من أسماء الباطل. وقولهم: أكذب من اليَهْيَرِّ، وهو السراب.
تاج العروس

الهَيْرَةُ : الأَرْضُ السَّهْلَةُ المطمئنة . والهِيرُ من الليل بالكسْر والفتح وكسَيِّد : الهِتْرُ هكذا في سائر النُّسخ . ومُقتضاه أَن يكون في هير الليلِ لغاتٌ ثلاثة وليس كذلك فالمنقول عن ابن الأَعرابيّ وغيره يقال : مضى هيرٌ من الليل بالكسْر فقط أي أَقلّ من نصفه قال : وحُكِيَ فيه هِتْرٌ وقد ذُكِر في موضعه . أَمّا اللغات المذكورة فإنَّها جاءتْ في معنى رِيح الشَّمال فقالوا : هِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ وكذلك إيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ ففي كلام المصنّف نظَرٌ ولو قال : وبالفتح وكسَيِّد لأَصابَ وقيل : هيرٌ من أَسماءِ الصَّبا . والهَيْرُونُ : تَمْرٌ م معروف هكذا نقله الصَّاغانِيّ عن أبي حنيفة والذي نقله الأَئمة عن أَبي حنيفة : هيرُونُ بالكسْر وضَمِّ النّون من غير ألف ولام فإن كان ذلك فهو يحتمل أن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً . واليَهْيَرُّ بالتَّشديد : الحَجَرُ الأَحمرُ الصُّلْبُ أَو اليَهْيَرُّ : حجارةٌ أَمثالُ الأَكُفِّ أو حَجَرٌ صغيرٌ قال أَبو حنيفة : اليَهْيَرُّ مُشَدّداً : الصَّمْغَةُ الكَبيرةُ وأَنشد :

" قد مَلَؤُوا بُطُونَهُم يَهْيَرَّا اليَهْيَرُّ : السَّرابُ ومنه المثَلُ : فلانٌ أَكْذَبُ من اليَهْيَرِّ . قال الليث : اليَهْيَرُّ : اللَّجاجَةُ والتَّمادي في الأَمر تقول : اسْتَيْهَرَ وأَنشد :

" وقلبُكَ في اللَّهوِ مُسْتَيْهِرُ

اليَهْيَرُّ : الكَذِبُ . اليَهْيَرُّ : دُوَيْبةٌ تكون في الصحارى أَعظَمُ من الجُرَذِ واحدته يَهْيَرَّةٌ أَنشد ابن شُمَيْل :

فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنَّها ... خُصى الخَيْلِ قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ اليَهْيَرُّ : الحَنْظَلُ وهو أَيضاً : السُّمُّ وقد نُقِلَ فيهما التخفيف . اليَهْيَرُّ : صَمْغُ الطَّلْح عن أَبي عَمْرو وأَنشد :

أَطْعَمْتُ راعِيَّ من اليَهْيَرِّ ... فظلَّ يَعْوي حَبَطاً بشرِّ

" خَلْفَ اسْتِه مثلَ نَقيقِ الهِرِّ قيل : سُمِّيَ به على التَّشبيه بالحجارة الحُمْر الصُّلْبة . اليَهْيَرَّةُ بهاءٍ من النُّوقِ قال ابنُ شُمَيْل : قيل لأبي أَسْلَم : ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأخلافِ ؟ فقال : الثَّرَّة : الساهِرَةُ العِرْقِ تَسْمَع زَميرَ شُخْبِها وأنت من ساعةٍ . قال : واليَهْيَرَّة : التي يسيلُ لبَنُها كَثْرَةً . وناقةٌ ساهِرَةُ العِرق : كثيرةُ اللبَن . ربّما زادوا فيه الألف فقالوا : اليهيري مقصوراً مشدداً وهو الماء الكثير كاليهير اليَهْيَرَّى من أسماءِ الباطل يقال منه : ذهبَ مالُه في اليَهْيَرَّى وقال أبو الهيثم : ذهبَ صاحبُك في اليَهْيَرَّى أي في الباطل . اليَهْيَرَّى : نباتٌ أو شجرٌ الأخيرُ عن ابن هانئ زِنتُه يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى . قال سيبويه في الكتاب : أما يَهْيَرّ مشدَّدةً فالزيادةُ فيه أَوْلَى لأنّه ليس في الكلامِ فَعْيَلٌّ وقد ثُقِّلَ آخِرُ ما أوّله زيادةٌ كمكورّ دون الثلاثيّ الذي أوسطُه زيادة كَفَوْعل وفَعْيَل ولو كانت يَهْيَرّ مخفَّفةَ الياءِ كانت الأُولى هي الزائدةَ أيضاً لأنّ الياءَ إذا كانت أوّلاً بمنزلة الهمزة . وقال الصَّاغانِيّ : واختلفوا في تقديره قيل : إنّه يَفْعَلٌّ وقد حكاه الجَوْهَرِيّ وقيل : إنّه فَعْيَلٌّ والياءُ الثانيةُ زائدةٌ . وقيل : إنّه فَعْلَلٌّ . وهِيرٌ بالكسر : ع بالبادية عن الليث . والهَيَار كَسَحَابٍ : الذي يَنْهَارُ كما يَنْهَارُ الرّملُ ويَسقُط . قال كُثَيّر :

فما وجَدوا مِنكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً ... هَيَاراً ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تَهَيَّرَ الجُرْفُ والبِناءُ : انْهَدَم . وهَيَّرْتُ الجُرفَ فَتَهَيَّرَ لغة في هَوَّرْتُه فَتَهَوَّر . والهائِر : الساقط وقد تقدّم أيضاً في الواو . ويقال : اسْتَيْهِرْ بإبلِك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أي استَبدِلْ بها إبلاً غيرَها وسيأتي في يهر . واقْتَيِلْ هو افْتَعِلْ من المقايَلَة في البيع والمبادلة . ويقال : ذَهَبَ في اليَهْيَرّ أي الرّيح عن شَمِر . ويقال للرجل إذا سَأَلْتَه عن شيءٍ فأخطأ : ذَهَبْتَ في اليَهْيَرّى . وأينَ تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى . وزعمَ أبو عُبَيْدة أنّ اليَهْيَرَّى الحِجارة . والمسْتَيْهِر : المتمادي في اللَّجاجة . وقال الفَرّاء : يقال : قد اسْتَيْهَرْتُ أنّكم قد اصطلَحتُم ؛ مثل : اسْتَيْقَنْت . وذكره المصنّف في وهر استطراداً ويأتي له في يهر أيضاً . وإذا كان التَّيْهور من تَهَيَّرَ الجُرفُ فموضِع ذِكرِه هنا وقد تقدّم . واليَهْيَرُّ مشدَّد الآخرِ : الصُّلْب عن الأحمر كأنّ هاءَه عن همزة

فصل الياء التحتيّة مع الراء

لسان العرب
هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ انهدم وقيل إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر لغة في هَوَّرْتُه ورجل هَيارٌ يَنْهار كما يَنْهار الرمل قال كثيِّر فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ الأَرضُ السهلة وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ من أَسماء الصَّبا وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ وقيل هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال والهائر الساقط والراهي المستقيم والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ يقال اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه عن ابن الأَعرابي وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر وهِيْرُورٌ ضرب ( * قوله « وهيرور ضرب إلخ » بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة ) من التمر والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ بضم النون فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً واليَهْيَرُّ الحجر الصُّلْبُ الأَحمر الحجرُ اليَهْيَرُّ الصُّلْبُ ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً وقيل هي حجارة أَمثال الأَكف وقيل هو حجر صغير قال وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا يَهْيَرَّى قالوا وهو من أَسماءِ الباطل ابن شميل قيل لأَبي أَسلم ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف ؟ ؟ فقال الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة قال واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته وناقة ساهرة العروق كثيرة اللبن وقال أَبو حنيفة اليَهْيَرُّ مشدد الصَّمْغة الكبيرة وأَنشد قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى الماءُ الكثير وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل أَبو الهيثم ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل شمر ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ ذهبتَ في اليَهْيَرَّى وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى وأَنشد لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد والدليل عليه قوله في مثل خيط العهن المعرى يريد الخُدْرُوفَ وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة واليَهْيَرُّ الكذب وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ هو السراب الليث اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر تقول استيهر وأَنشد وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ ( * قوله « وقلبك إلخ » صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني « صحا العاشقون وما تقصر » ) الفراء يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم مثل استيقنت قال أَبو تراب سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن السلميّ مُسْتَيهِرٌ واليَهْيَرُّ دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري واحدته يَهْيَرَّة وأَنشد فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا يَفْعَلّةٌ وقالوا فَيْعَلَّةٌ وقالوا فَعْلَلَّةٌ ابن هانئ اليَهْيَرُّ شجرة واليَهْيَرُ بالتخفيف الحنظل وهو أَيضاً السَّمُّ واليَهْيَرُ صَمْغُ الطَّلْحِ عن أَبي عمرو قال سيبويه أَما يَهْيَرُّ مشدد فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ وقد نقل ما أَوَّله زيادة ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ قال ابن بري أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول والأَصل فيه تَهْيُور فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء فصار تَيْهُوراً فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري قال وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره
الرائد
* هير تهييرا. *ر.*©هور©.
الرائد
* هير. 1-ريح الشمال. 2-من الليل: النصف الأول منه. 3-«رجل هير»: يتهور في الأشياء، جريء.
الرائد
* هير. 1-ريح الشمال. 2-من الليل: النصف الأول منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: