وصف و معنى و تعريف كلمة هيروغليفية:


هيروغليفية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) و غين (غ) و لام (ل) و ياء (ي) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح هيروغليفية في معاجم اللغة العربية:



هيروغليفية

جذر [هيروغليفية]

  1. هيروغليفيّ : (اسم)
    • هِيرُوغْلِيفِي : مصطلحٌ إِغريقي معناه النقش المقدس، أَطلقه الغربيون على الكتابة المصرية القديمة المحفورة في قبور المصريين القدماء ومعابدهم، وغير ذلك من تراثهم
,
  1. هرد (المعجم لسان العرب)
    • "هَرَدَ الثوبَ يَهْرِدُه هَرْداً: مَزَّقَه.
      وهَرَّدَه: شَقَّقَه.
      وهَرَدَ القَصَّار الثوب وهَرَتَه هَرْداً، فهو مَهْرِودٌ وهَرِيدٌ: مَزّقه وخَرَّقه وضَرَبَه وهَرْدُ العِرْضِ: الطعن فيه، هَرَدَ عِرْضَه وهَرَته يَهْرِدُه هَرْداً.
      الأَصمعي: هَرَتَ فلان الشيء وهَرَدَه: أَنضجه إِنضاجاً شديداً.
      وقال ابن سيده: أَنْعَمَ إِنْضاجَه.
      وهَرَدْتُ اللحمَ أَهْرِدُه، بالكسر، هَرْداً: طبخته حتى تَهَرّأَ وتَفَسَّخَ، فهو مُهَرَّد.
      قال الأَزهري: والذي حَفِطناه عن أَئمتنا الحِرْدى بالحاء ولم يقله بالهاء غير الليث (* قوله «قال الأزهري والذي حفظناه إلى قوله غير الليث» كذا بالأصل ولا مناسبه له هنا وإنما يناسب قوله الآتي الهردى على فعلى بكسر الهاء نبت).
      وقال أَبو زيد: فإِن أَدخلت اللحمَ النارَ وأَنضجته، فهو مُهَرَّد، وقد هَرَّدْتُه فَهَرِدَ هو.
      قال: والمُهَرَّأُ مِثْلُه، والتهْريد مِثْلُه شدّد للمبالغة؛ وقد هَرِدَ اللحمُ.
      والهَرْدُ: الاختلاطُ كالهَرْجَ.
      وتركتهم يَهْرِدُون أَي يَمُوجون كيَهْرِجون.
      والهُرْدُ: العُروق التي يصبغ بها، وقيل: هو الكُرْكُم.
      وثوب مَهْرُودٌ ومُهَرَّدٌ: مصبوغ أَصفر بالهُرْد.
      وفي الحديث: ينزل عيسى بن مريم، عليه السلام، في ثوبين مَهْرُودَيْن.
      وفي التهذيب: ينزل عيسى، عليه السلام،وعليه ثوبان مَهْرُودان؛ قال الفراء:الهَرْدُ الشقُّ.
      وفي رواية أُخرى: ينزل عيسى في مَهْروُدَتَيْن أَي في شُقّتين أَو حُلَّتين.
      قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر لأَبي عدنان: أَخبرني العالم من أَعراب باهلة أَن الثوب المهرود الذي يصبغ بالورس ثم بالزعفران فيجيء لونه مثل لون زَهْرة الحَوْذانةِ، فذلك الثوب المَهْرُودُ.
      ويروى: في مُمَصَّرَتَيْن، ومعنى المُمَصَّرتين والمهرودتين واحد، وهي المصبوغة بالصُّفْرة من زَعْفران أَو غيره؛ وقال القتيبي: هو عندي خطأٌ من النَّقَلة وأُراه مَهْرُوَّتَيْن أَي صَفْراوَيْن.
      يقال: هَرَّيْتُ العمامة إِذا لَبِسْتهَا صفراء وفَعَلْتُ منه هَرَوْتُ؛ قال: فإِن كان محفوظاً بالدال، فهو من الهَرْدِ الشق، وخطئ ابن قتيبة في استدراكه واشتقاقه.
      قال ابن الأَنباري: القول عندنا في الحديث ينزل بين مهرودتين، يروى بالدال والذال، أَي بين ممصرتين على ما جاء في الحديث؛ قال: ولم نسمعه إِلا فيه.
      والممصرة من الثياب: التي فيها صفرة خفيفة؛ وقيل: المهرود الثوب الذي يصبغ بالعروق، والعروق يقال لها الهُرْد.
      قال أَبو بكر: لا تقول العرب هَرَوْتُ الثوب ولكنهم يقولون هَرَّيْتُ، فلو بني على هذا لقيل مُهَرّاة في كُرْكُمٍ على ما لم يُسَمّ فاعله، وبعد فإِن العرب لا تقول هَرَّيْتُ إِلا في العِمامة خاصة فليس له أَن يقيس الشقة على العمامة لأَن اللغة رواية.
      وقوله: بين مَهْرودتين أَي بين شقتين أُخذتا من الهَرْد، وهو الشق، خطأٌ لأَن العرب لا تسمي الشق للاصلاح هَرْداً بل يسمون الإِخْراقٍ والإِفساد هَرْداً؛ وهَرَد القَصَّارُ الثوب؛ وهَرَدَ فلان عِرْض فلان فهذا يدل على الإِفساد، قال: والقول في الحديث عندنا مهرودتين، بين الدال والذال، أَي بين مُمَصَّرتين، على ما جاء في الحديث؛ قال: ولم نسمعه إِلا في الحديث كما لم نَسْمَعِ الصِّيرَ الصِّحْناءَةَ (* قوله «الصحناءة» في القاموس والصحنا والصحناة ويمدان ويقصران أدام يتخذ من السمك الصغار مشه مصلح للمعدة.) إِلا في الحديث، وكذلك الثُّفّاءَ الحُرْفَ ونحوَه؛ قال: والدال والذال أُختان تبدل إِحداهما من الأُخرى؛‏

      يقال: ‏رجُل مِدْلٌ ومِذْلٌ إِذا كان قليل الجسم خَفِيَّ الشخص، وكذلك الدال والذال في قوله مَعْرودَتَين.
      والهُرْدِيّة: قَصَباتٌ تُضَمُّ مَلْوِيّة بطاقات الكرم تُحْمَلُ عليها قُضْبانُه.
      أَبو زيد: هَرَدَ ثَوْبَه وهَرَتَه إِذا شقه، فهو هَريدٌ وهَريتٌ؛ وقول ساعدة الهذلي: غَداةَ شُواحِطٍ فَنَجوْتَ شَدًّا،وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَريدُ أَي مَشْقُوقٌ.
      وهرْدانُ وهَيْرُدان: اسمان.
      والهُردانُ والهِرْداء: نبت.
      وقال أَبو حنيفة: الهِرْدى، مقصور: عُشْبةٌ لم يبلغني لها صفة، قال: ولا أَدري أَمُذكرة أَم مؤنثة؟ والهَبْرُدانُ: نبت كالهِرْدى.
      الأَصمعي: الهِرْدَى، على فِعْلى بكسر الهاء، نبت، قاله ابن الأَنباري، وهو أُنثى.
      والهَيْرُدانُ: اللِّصّ، قال: وليس بثبا.
      وهُرْدانُ: موضع.
      "
  2. هَرَدَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَرَدَه يَهْرِدُه: مَزَّقَه، وخَرَّقَه،
      ـ هَرَدَ اللَّحْمَ: أنْعَمَ إنْضاجَه، أو طَبَخَه حتى تَهَرَّأ، كهَرَّدَه فَهَرِدَ،
      ـ هَرَدَ الشيءَ: قَدَرَ عليه.
      ـ هَرْدُ: الهَرْجُ، والطَّعْنُ في العِرْضِ، والشَّقُّ للإِفْسادِ،
      ـ هِرْدُ: النَّعامَةُ، والرَّجُلُ السَّاقِطُ،
      ـ هُرْدُ: الكُرْكُمُ، وطِينٌ أحْمَرُ، وعُروقٌ يُصْبَغُ بها.
      ـ الهُرْدِيُّ: المَصْبوغُ به.
      ـ هُرْدِيَّةُ: الجُرْدِيَّةُ.
      ـ هَرْدَةُ: موضع ببلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ هِرْدَى، وهِرْدَاءُ: نَبْتٌ.
      ـ هَيْرُدانُ: اللِّصُّ، ونَبْتٌ، ورجُلٌ.
      ـ هُرْدانُ: موضع، ورجُلٌ.
      ـ هَرَدْتُ الشيءَ أُهَريدُهُ: أردْتُهُ أُريدُهُ.
      ـ تَهْريدُ: لُبْسُ المَهْرودِ،
      ـ هو أهْرَدُ الشِّدْقِ: أهْرَتُهُ.
  3. هَرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • هَرَدَ الناسُ: هَرْدًا: اختلطوا.
      و هَرَدَ الثوبَ: شَقَّه ومَزَّقَه.
      فهو هريدٌ.
      و هَرَدَ صَبَغَه بالورْسِ، فهو مهرودٌ.
      و هَرَدَ اللَّحْمَ ونحوَهُ: بالغ في إِنضاجه.
      و هَرَدَ العِرْضَ: طَعَنَ فيه.
  4. هرد (المعجم الرائد)
    • هرد - يهرد ، هردا
      1- هرد الشيء : مزقه، شقه. 2- هرد اللحم : بالغ في إنضاجه حتى تهرأ وتفسخ. 3- هرد : عرضه : طعن فيه. 4- هرد الشيء : قدر عليه.
  5. هَرَدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَرَدَ، يَهْرِدُ، مصدر هَرْدٌ.
      1. :-هَرَدَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
      2. :-هَرَدَ اللَّحْمَ :- : بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ.
      3. :-هَرَدَ الثَّوْبَ :- : مَزَّقَهُ، خَرَقَهُ، شَقَّهُ.
      4. :-هَرَدَ عِرْضَهُ :- : طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ.
  6. هَرَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرَّدَ فلانٌ: لَبِسَ المَهْرودَ.
      و هَرَّدَ اللحمَ أَو الثوبَ: مبالغة في هَرَدَهُ.
      و هَرَّدَ الثوبَ: صَبَغَهُ بالهُرْد.
  7. هَرَّدَ (المعجم الغني)

    • [هـ ر د]. (فعل: رباعي لازم متعد). هَرَّدَ، يُهَرِّدُ، مصدر تَهْرِيدٌ.
      1. :-هَرَّدَ اللَّحْمَ :- : هَرَّأَهُ، بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ حَتَّى تَهَرَّأَ وَتَفَسَّخَ.
      2. :-هَرَّدَ الشَّيْخُ :- : لَبِسَ الْمَهْرُودَ.
  8. هَرَد (المعجم الرائد)
    • هرد - يهرد ، هردا
      1- هرد اللحم : تهرأ، تفسخ. 2- هرد الشدق : اتسع.
  9. هَرِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرِدَ اللحمُ هَرِدَ َ هَرَدًا: تَهرَّأَ.
      و هَرِدَ شِدْقُه: اتَّسع.
      فهو أَهردُ.
  10. هَرِدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر د]. (فعل: ثلاثي لازم). هَرِدَ، يَهْرَدُ، مصدر هَرَدٌ.
      1. :-هَرِدَ اللَّحْمُ :- : تَفَسَّخَ، تَهَرَّأَ.
      2. :-هَرِدَ شِدْقُهُ :- : اِتَّسَعَ.


  11. الهُرْدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرْدِيُّ : المصبوغُ بالهُرْد.
  12. الهِرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِرْدُ : النَّعامةُ.
      و الهِرْدُ الرجلُ الساقط.
  13. هرد (المعجم الرائد)
    • هرد
      1- هرد : رجل ساقط حقير. 2- هرد : نعامة.
  14. الهُرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرْدُ : الكُرْكُمُ.
      (انظر: الكُرْكُم) .
  15. هُرديّ (المعجم الرائد)

    • هردي
      1-مصبوغ بالهرد
  16. هِيرُودين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هِيرُودين :-
      • الهِيرُودين (طب) مادّة تُستخلص من العلق الطِّبيّ، تستخدم لمنع تجلُّط الدَّم.
  17. هرد (المعجم الأعشاب)
    • هو الكركم وقد ذكرته في الكاف.
  18. هرع (المعجم لسان العرب)
    • "الهَرَعُ والهُراعُ والإِهْراعُ: شدَّة السَّوْقِ وسُرْعةُ العَدْو؛ قال الشاعر أَورده ابن بري: كأَنَّ حُمُولَهم، مُتتابِعاتٍ،رَعِيلٌ يُهْرَعُونَ إِلى رَعيلِ وقد هُرِعُوا وأُهْرِعُوا.
      واسْتُهْرِعَتِ الإِبلُ: أَسْرَعَتْ إِلى الحوضِ.
      وأْهْرِعَ الرجلُ، على ما لم يسم فاعله: خَفَّ وأُرْعِدَ من سُرْعةٍ أَو خوْفٍ أَو حِرْصٍ أَو غَضَبٍ أَو حُمَّى.
      وفي النزيل: وجاءه قومه يُهْرَعُون إِليه؛ قال أَبو عبيدة: يُسْتَحَثُّون إِليه كأَنه يَحُثُّ بعضهم بعضاً.
      وتَهَرَّعَ إِليه: عَجِلَ.
      قال أَبو العباس: الإِهْراعُ إِسْراعٌ في طُمَأْنِينةٍ، ثم قيل له: إِسْراعٌ في فَزَعٍ، فقال: نعم.
      وقال الكسائي: الإِهْراعُ إِسْراعٌ في رِعْدَةٍ، وقال المهلهل: فجاؤُوا يُهْرَعُونَ، وهُمْ أُسارَى،يَقُودُهُمُ على رَغمِ الأُنُوف؟

      ‏قال الليث: يُهْرَعُون وهم أُسارى يُساقُون ويُعْجَلُون.
      يقال: هُرِعُوا وأُهْرِعُوا.
      أَبو عبيد: أُهْرِع الرجلُ إِهْراعاً إِذا أَتاكَ وهو يُرْعَدُ من البَرْدِ، وقد يكون الرجل مُهْرَعاً من الحمى والغضب، وهو حين يُرْعَدُ، والمُهْرَعُ أَيضاً كالحريص؛ وذكر ذلك كله أَبو عبيد في باب ما جاء في لفظ مفعول بمعنى فاعل.
      وقوله تعالى: وهم على آثارِهم يُهْرَعُونَ،أَي يَسْعَوْن عِجالاً.
      والعرب تقول: أُهْرِعُوا وهُرِعُوا فهم مُهْرَعُون ومَهْرُوعُون؛

      أَنشد شمر لابن أَحمر يصف الريح: أَرَبَّتْ عليها كلُّ هَوْجاءَ سَهْوةٍ زَفُوفِ التَّوالي، رَحْبةِ المُتَنَسَّمِ إِبارِيّةٍ هَوْجاء، مَوْعِدُها الضُّحَى،إِذا أَرْزَمَتْ جاءَتْ بِوِرْدٍ غَشَمْشَمِ زَفُوفٍ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفِيَّةٍ،تَرَى البِيدَ، مِنْ إِعْصافِها الجَرْيَ، تَرْتَمي أَراد بالوِرْد المَطَرَ.
      ورجُل هَرِعٌ: سَرِيعُ المَشْي.
      وهَرِعٌ أَيضاً: سَرِيعُ البُكاءِ.
      والهَرِعُ: الجاري.
      وهَرِعَ الشيءُ هَرَعاً، فهو هَرِعٌ، وهَمَعَ: سال، وقيل: تَتابَعَ في سَيَلانِه؛ قال الشماخ: عُذَافِرة، كأَنَّ بِذِفْرَيَيْها كُحَيْلاً، بَضَّ من هَرِعٍ هَمُوعِ ودم هَرِعٌ أَي جارٍ بَيِّنُ الهَرَعِ، وقد هَرِعَ.
      والهَرِعةُ من النساء: المرأَةُ التي تُنْزِلُ حين يخالِطُها الرجل قبله شَبَقاً وحرْصاً على الرجال.
      والمَهْرُوعُ: المجنونُ الذي يُصْرَعُ.
      يقال: هو مَهْرُوعٌ مَخْفُوعٌ مَمْسُوسٌ.
      وقال أَبو عمرو: المَهْرُوعُ المَصْرُوعُ من الجَهْدِ.
      والهَيْرَعُ: الذي لا يتَماسَكُ، وهو أَيضاً الجَبانُ الضعيفُ الجَزُوعُ؛ قال ابن أَحمر: ولَسْتُ بِهَيْرَعٍ خَفِقٍ حَشاه،إِذا ما طَيَّرَتْه الرِّيحُ طارَا والهَيْرَعُ والهَيْلَعُ: الضعيفُ.
      وإِذا أَشْرَعَ القومُ رِماحَهم ثم مَضَوْا بها قيل: هَرَّعُوا بها.
      وتَهَرَّعَتِ الرِّماحُ إِذا أَقْبَلَتْ شَوارِعَ؛

      وأَنشد: عِنْدَ البَدِيهةِ والرِّماحُ تَهَرَّعُ وهَرَّعَ القومُ الرماحَ وأَهْرَعُوها: أَشْرَعُوها ومضوا بها.
      وتَهَرَّعَتْ هي: أَقْبَلَتْ شَوارِعَ.
      والهَيْرَعَةُ: الغُولُ كالعَيْهَرةِ.
      ورِيحٌ هَيْرَعٌ: سَرِيعةُ الهُبُوب، وقيل: تَسْفِي الترابَ.
      وريح هَيْرَعَةٌ.
      قَصِفةٌ تأْتي بالتُّرابِ.
      والهَيْرَعةُ: القَصَبة التي يَزْمِرُ فيها الرَّاعِي، وربما سميت يَراعةً أَيضاً.
      والهَرْعةُ والفَرْعةُ: القَمْلة الصغيرة، وقيل: الضَّخْمة، والهُرْنُوعُ أَكثر، وقيل: الفَرْعةُ والهَرْعةُ والهَيْرعَةُ والخَيْضَعةُ معناها واحِدٌ.
      والهِرْياعُ: سَفِيرُ ورَق الشجر.
      والهَرِيعةُ: شُجَيرة دَقِيقةُ الأَغْصان.
      ويَهْرَعُ: موضع.
      "
  19. هَيْرَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْرَعُ: الجَبانُ الضعيفُ لا خَيْرَ عندَهُ، والأحْمَقُ،
      ـ هَيْرَعُ مِنَ الرِياحِ: السَّريعَةُ الهُبوبِ الكثيرَةُ الغُبارِ، والمرأةُ النَّزِقَةُ، كالهَوْرَعِ.
      ـ هَيْرَعَةُ: اليرَاعَةُ يَزْمُرُ فيها الراعِي، والخَيْضَعَةُ، والغُولُ، والشَّبِقَةُ، كالهَرِعةِ
      ـ هَرِعةُ: التي تُنْزِلُ حينَ يُخالِطُها الرجلُ.
      ـ هَرِيعَةُ: شجرةٌ دَقيقَةُ العِيدانِ.
      ـ هِرْياعٌ: الوَرَقُ تَنْفُضُهُ الريحُ.
      ـ هَرْعَةُ وهَرَعَةُ: القَمْلَةُ،
      ـ هَرَعَةُ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ دَمٌ هَرِعٌ: حارٌّ بَيِّنُ الهَرَعِ، وقد هَرِعَ.
      ـ رجلٌ هَرِعٌ: سريعُ البُكاءِ.
      ـ هَرَعُ وهُراعُ: مَشْيٌ في اضْطِرابٍ وسُرْعَةٍ. وأقْبَلَ يُهْرَعُ،
      ـ في التَّنْزِيلِ: {يُهْرَعونَ إليه}، وأُهْرِعَ، فهو مُهْرَعٌ: يُرْعَدُ من غَضَبٍ أو ضَعْفٍ أو خَوْفٍ.
      ـ يَهْرَعُ: موضع.
      ـ مَهْروعُ: المَجْنونُ يُصْرَعُ، والمَصْروعُ من الجَهْدِ.
      ـ مُهْرِعٌ ومِهْراعٌ: الأسَدُ.
      ـ أهْرَعَ: أسْرَعَ،
      ـ أهْرَعَ القومُ رِماحَهُم: أشْرَعوها ثم مَضَوا بها، كهَرَّعوها تَهْريعاً.
      ـ تَهَرَّعَتِ الرِماحُ: أقْبَلَتْ شَوارِعَ.
      ـ مَهْرَعٌ: موضع.
      ـ اهْتَرَعَ عُوداً: كسَرَه.
      ـ ذُو يَهْرَعَ: موضع.


  20. أُهرِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُهرِعَ يُهرَع ، إهراعًا ، والمفعول مُهرَع :-
      • أُهرِع الشَّخصُ
      1 - هُرِع؛ أسرع أو عدا في اضطراب.
      2 - أُرعد من غضب أو ضعف أو خوف أو حُمَّى أو برد. 3 - خفَّ عقلُه.
  21. أهرعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أهرعَ يُهرع ، إهراعًا ، فهو مُهرِع :-
      • أهرع الشَّخصُ مشَى أو أسرع في عَدْوه :-سمِع صراخًا فأهرع مستطلعًا.
  22. هرِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هرِعَ يَهرَع ، هَرَعًا ، فهو هَرِع :-
      • هرِع الدَّمُ سال سريعًا.
      • هرِع الشَّخصُ: كان سريع المشي :-تنفَّضْ من غبار الجهل واهْرَعْ ... إلى تلك المدارس مستجيرا، - {وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يَهْرَعُونَ إِلَيْهِ} [قرآن] .
      • هرِع الطِّفلُ: كان سريع البكاء.
  23. هُرِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هُرِعَ يُهرَع ، هَرَعًا ، والمفعول مَهْروع :-
      • هُرِع اللِّصُّ أسرع أو عدا في اضطراب، أسرع وهرول :- {وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ} .


  24. هرَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هرَعَ إلى يهرَع ، هَرَعًا ، فهو هَرِع ، والمفعول مَهْروع إليه :-
      • هَرَعَ فلانٌ إلى فلان هرول، مشى إليه باضطراب وسرعة.
  25. أُهْرِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُهْرِعَ أُهْرِعَ الرجلُ: هُرِعَ.
      و أُهْرِعَ أُرعِد من غضبٍ أَو خوفٍ أَو حُمَّى.
      و أُهْرِعَ خَفَّ عقلُه.
      فهو مُهْرَع.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: