وصف و معنى و تعريف كلمة هيروك:


هيروك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح هيروك في معاجم اللغة العربية:



هيروك

جذر [هير]

  1. هيروين: (اسم)
    • الْهِيرُوِينُ : مركَّبٌ مخدِّرٌ مشتقٌّ من المورفين
  2. هَيَّرَ : (فعل)
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ: هوّره
  3. هَيِّر : (اسم)
    • الهَيِّرُ : الذي يتهوَّر في الأَشياء
  4. هير : (اسم)
    • الْهِيرُ من اللَّيل: أَقلُّ من نصفه
    • الْهِيْرُ : من أَسماء ريح الصَّبا


  5. بهائِرُ : (اسم)
    • بهائِرُ : جمع بَهيرة
  6. مَهَائرُ : (اسم)
    • مَهَائرُ : جمع مَهْيْرَةُ
  7. نَهِير : (اسم)
    • نَهِير : فاعل من نَهِرَ
  8. اِنهارَ : (فعل)
    • انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار
    • انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم
    • انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت انهارت معنويّاتُه
    • انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت انهارت الثلوجُ
    • انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت
    • انْهَارَ البناءُ ونحوُه: انْهَدم
,
  1. هِيروين
    • هِيروين :-
      (الكيمياء والصيدلة) هُروين، هِروين؛ مخدِّر قويّ مُشتقّ من المورفين المستخرج من نبات الأفيون، يتعاطاه الفردُ عن طريق الاستنشاق أو الحَقْن تحت الجلد أو الحقن في الوريد، ونظرًا لتأثيره وصعوبة السَّيطرة عليه زادت الوفيات بسبب تعاطيه، وزادت كذلك نسبةُ الإجرام، ويحظر استعمالُه في كثير من الدُّول.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. الْهِيرُوِينُ
    • الْهِيرُوِينُ : مركَّبٌ مخدِّرٌ مشتقٌّ من المورفين .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. هَيْرَعُ
    • ـ هَيْرَعُ : الجَبانُ الضعيفُ لا خَيْرَ عندَهُ ، والأحْمَقُ ،
      ـ هَيْرَعُ مِنَ الرِياحِ : السَّريعَةُ الهُبوبِ الكثيرَةُ الغُبارِ ، والمرأةُ النَّزِقَةُ ، كالهَوْرَعِ .
      ـ هَيْرَعَةُ : اليرَاعَةُ يَزْمُرُ فيها الراعِي ، والخَيْضَعَةُ ، والغُولُ ، والشَّبِقَةُ ، كالهَرِعةِ
      ـ هَرِعةُ : التي تُنْزِلُ حينَ يُخالِطُها الرجلُ .
      ـ هَرِيعَةُ : شجرةٌ دَقيقَةُ العِيدانِ .
      ـ هِرْياعٌ : الوَرَقُ تَنْفُضُهُ الريحُ .
      ـ هَرْعَةُ وهَرَعَةُ : القَمْلَةُ ،
      ـ هَرَعَةُ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ دَمٌ هَرِعٌ : حارٌّ بَيِّنُ الهَرَعِ ، وقد هَرِعَ .
      ـ رجلٌ هَرِعٌ : سريعُ البُكاءِ .
      ـ هَرَعُ وهُراعُ : مَشْيٌ في اضْطِرابٍ وسُرْعَةٍ . وأقْبَلَ يُهْرَعُ ،
      ـ في التَّنْزِيلِ : { يُهْرَعونَ إليه }، وأُهْرِعَ ، فهو مُهْرَعٌ : يُرْعَدُ من غَضَبٍ أو ضَعْفٍ أو خَوْفٍ .
      ـ يَهْرَعُ : موضع .
      ـ مَهْروعُ : المَجْنونُ يُصْرَعُ ، والمَصْروعُ من الجَهْدِ .
      ـ مُهْرِعٌ ومِهْراعٌ : الأسَدُ .
      ـ أهْرَعَ : أسْرَعَ ،
      ـ أهْرَعَ القومُ رِماحَهُم : أشْرَعوها ثم مَضَوا بها ، كهَرَّعوها تَهْريعاً .
      ـ تَهَرَّعَتِ الرِماحُ : أقْبَلَتْ شَوارِعَ .
      ـ مَهْرَعٌ : موضع .
      ـ اهْتَرَعَ عُوداً : كسَرَه .
      ـ ذُو يَهْرَعَ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْرُونُ
    • ـ هَيْرُونُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ .
      ـ هارونُ : اسمٌ .
      ـ هارانُ بنُ تارَحَ : أخو إبراهيم ، وأبو لوطٍ ، عليهم السلامُ .
      ـ هَرْنَوَى أو هَرْنُوَةُ أو هَرْنَوِيُّ : نَبْتٌ ، أو هو القَرْنُوَةُ ، أو الفُلَيْفِلَةُ ، جَيِّدٌ لوجَعِ الحَلْقِ ، ويُلَيِّنُ البَطْنَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. هَيْرَةُ
    • ـ هَيْرَةُ : الأرضُ السَّهْلَةُ .
      ـ هِيرُ وهَيْرَ وهَيِّرُ من الليلِ : الهِتْرُ ، وريحُ الشَّمالِ .
      ـ هَيْرُونُ : تَمْرٌ معروف .
      ـ يَهْيَرُّ : الحَجَرُ الصُّلْبُ ، أو حِجارَةٌ أمْثالُ الأَكفِّ ، والصَّمْغَةُ الكبيرةُ ، والسَّرابُ . ومنه : ‘‘ أكْذِبُ من اليَهْيَرِّ ’‘، واللَّجاجَةُ ، والكَذِبُ ، ودُوَيبَّةٌ أعْظَمُ من الجُرَذِ ، والحَنْظَلُ ، والسَّمُّ ، وصَمْغُ الطَّلْحِ ،
      ـ يَهْيَرَّةُ من النُّوقِ : التي يَسيلُ لَبَنُها كثْرَةً .
      ـ يَهْيَرَّى : الماءُ الكثيرُ ، والباطلُ ، ونَباتٌ ، أو شَجَرٌ ، زِنَتُهُ يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى .
      ـ هِيرُ : موضع بالبادِيَةِ .
      ـ هَيارُ : الذي يَنْهارُ ويَسْقُطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَرَدَه
    • ـ هَرَدَه يَهْرِدُه : مَزَّقَه ، وخَرَّقَه ،
      ـ هَرَدَ اللَّحْمَ : أنْعَمَ إنْضاجَه ، أو طَبَخَه حتى تَهَرَّأ ، كهَرَّدَه فَهَرِدَ ،
      ـ هَرَدَ الشيءَ : قَدَرَ عليه .
      ـ هَرْدُ : الهَرْجُ ، والطَّعْنُ في العِرْضِ ، والشَّقُّ للإِفْسادِ ،
      ـ هِرْدُ : النَّعامَةُ ، والرَّجُلُ السَّاقِطُ ،
      ـ هُرْدُ : الكُرْكُمُ ، وطِينٌ أحْمَرُ ، وعُروقٌ يُصْبَغُ بها .
      ـ الهُرْدِيُّ : المَصْبوغُ به .
      ـ هُرْدِيَّةُ : الجُرْدِيَّةُ .
      ـ هَرْدَةُ : موضع ببلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ هِرْدَى ، وهِرْدَاءُ : نَبْتٌ .
      ـ هَيْرُدانُ : اللِّصُّ ، ونَبْتٌ ، ورجُلٌ .
      ـ هُرْدانُ : موضع ، ورجُلٌ .
      ـ هَرَدْتُ الشيءَ أُهَريدُهُ : أردْتُهُ أُريدُهُ .
      ـ تَهْريدُ : لُبْسُ المَهْرودِ ،
      ـ هو أهْرَدُ الشِّدْقِ : أهْرَتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَرَطَ
    • ـ هَرَطَ عِرْضَهُ ،
      ـ هَرَطَ فيه : طَعَنَ ، ومَزَّقَهُ ،
      ـ هَرَطَ في الكَلامِ : سَفْسَفَ .
      ـ ناقةٌ هِرْطٌ : مُسِنَّةٌ ، ج : أهْراطٌ وهُرُوطٌ .
      ـ هِرْطُ : لَحْمٌ مَهْزولٌ كالمُخاطِ ، والرجُلُ المُتَمَوِّلُ ، والنَّعْجَةُ الكَبيرَةُ المَهْزُولَةُ ، كالهِرْطَةِ ، وهي الأحْمَقُ الجَبانُ ، ج : هِرَطٌ .
      ـ هَيْرَطُ : الرّخْوُ .
      ـ تَهارَطَا : تَشاتَما .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. هيروفوبيا

    • خوف الكهنةِ أَو الأشياءِ المقدّسةِ

    المعجم: عربي عامة

  7. هِيرُوغْلِيفِي
    • هِيرُوغْلِيفِي : مصطلحٌ إِغريقي معناه النقش المقدس ، أَطلقه الغربيون على الكتابة المصرية القديمة المحفورة في قبور المصريين القدماء ومعابدهم ، وغير ذلك من تراثهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هِيرُوغليفيّ
    • هِيرُوغليفيّ :-
      مصطلح إغريقيّ معناه النَّقش المقدَّس ، أطلقه الغربيّون على الكتابة المصريَّة المحفورة في قبور المصريِّين القدماء ومعابدهم ، وغير ذلك من تراثهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هِيروين
    • هِيروين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) هُروين ، هِروين ؛ مخدِّر قويّ مُشتقّ من المورفين المستخرج من نبات الأفيون ، يتعاطاه الفردُ عن طريق الاستنشاق أو الحَقْن تحت الجلد أو الحقن في الوريد ، ونظرًا لتأثيره وصعوبة السَّيطرة عليه زادت الوفيات بسبب تعاطيه ، وزادت كذلك نسبةُ الإجرام ، ويحظر استعمالُه في كثير من الدُّول .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الْهِيرُوِينُ
    • الْهِيرُوِينُ : مركَّبٌ مخدِّرٌ مشتقٌّ من المورفين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هِيرُودين
    • هِيرُودين :-
      • الهِيرُودين ( طب ) مادّة تُستخلص من العلق الطِّبيّ ، تستخدم لمنع تجلُّط الدَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الهيرودين
    • ( طب ) مادّة تُستخلص من العلق الطِّبيّ ، تستخدم لمنع تجلُّط الدَّم .

    المعجم: عربي عامة



  13. الْهِيرُودِينُ
    • الْهِيرُودِينُ : خلاصَةٌ تستخرج من العَلَق تَعوقُ تجلُّطَ الدم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هَيرَط
    • هيرط
      1 - رخو

    المعجم: الرائد

  15. الهَيْرَطُ
    • الهَيْرَطُ : الرَّخوُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هَيرَعة
    • هيرعة
      1 - قصبة يزمر فيها ، جمع : هيارع

    المعجم: الرائد

  17. الهَيْرَعَةُ
    • الهَيْرَعَةُ : قَصَبةُ الراعي التي يَزْمُرُ بها .
      و الهَيْرَعَةُ الغولُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهَيْرَعُ
    • الهَيْرَعُ : الجبانُ الضَّعيفُ لا خيرَ عنده .
      و الهَيْرَعُ من الرياح : السريعةُ الهُبوب الكثيرةُ الغبار .
      و الهَيْرَعُ المرأَة النَّزِقَةُ الخفيفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الْهَيْرَعَةُ
    • الْهَيْرَعَةُ : ( انظر : هرع ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الْهَيْرَعُ
    • الْهَيْرَعُ : ( انظر : هرع ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. هَيرَع
    • هيرع - ج ، هيارع
      1 - هيرع : جبان ضعيف . 2 - هيرع : أحمق ، غبي . 3 - هيرع : إمرأة نزقة طائشة . 4 - هيرع : ريح سريعة الهبوب كثيرة الغبار .

    المعجم: الرائد

  22. هير
    • " هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ : انهدم ، وقيل : إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ ، فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر .
      وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر : لغة في هَوَّرْتُه .
      ورجل هَيارٌ : يَنْهار كما يَنْهار الرمل ؛ قال كثيِّر : فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً ، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ : الأَرضُ السهلة .
      وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ : من أَسماء الصَّبا ، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ ، وقيل : هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال .
      والهائر : الساقط ، والراهي المستقيم ، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ .
      يقال : اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها ، واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة .
      ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر .
      وهِيْرُورٌ : ضرب (* قوله « وهيرور ضرب إلخ » بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة ) من التمر ، والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ ، بضم النون ، فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً .
      واليَهْيَرُّ : الحجر الصُّلْبُ الأَحمر .
      الحجرُ اليَهْيَرُّ : الصُّلْبُ ، ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً ، وقيل : هي حجارة أَمثال الأَكف ، وقيل : هو حجر صغير ، قال : وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا : يَهْيَرَّى ، قالوا : وهو من أَسماءِ الباطل .
      ابن شميل : قيل لأَبي أَسلم : ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف ؟؟ فقال : الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة ، قال : واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته ، وناقة ساهرة العروق ، كثيرة اللبن : وقال أَبو حنيفة : اليَهْيَرُّ ، مشدد : الصَّمْغة الكبيرة ؛

      وأَنشد : قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى : الماءُ الكثير .
      وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل .
      أَبو الهيثم : ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل .
      شمر : ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح .
      ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ : ذهبتَ في اليَهْيَرَّى ، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى ؛ وأَنشد : لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى ، في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا ، تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد ، والدليل عليه قوله : في مثل خيط العهن المعرى ؛ يريد الخُدْرُوفَ .
      وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة .
      واليَهْيَرُّ : الكذب .
      وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ ، هو السراب .
      الليث : اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر ، تقول استيهر ، وأَنشد : وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ (* قوله « وقلبك إلخ » صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني « صحا العاشقون وما تقصر ».) الفراء : يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم ، مثل استيقنت .
      قال أَبو تراب : سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن ؛ السلميّ : مُسْتَيهِرٌ .
      واليَهْيَرُّ : دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري ، واحدته يَهْيَرَّة ؛

      وأَنشد : فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا : يَفْعَلّةٌ ، وقالوا : فَيْعَلَّةٌ ، وقالوا : فَعْلَلَّةٌ .
      ابن هانئ : اليَهْيَرُّ شجرة ، واليَهْيَرُ ، بالتخفيف ، الحنظل ، وهو أَيضاً السَّمُّ .
      واليَهْيَرُ : صَمْغُ الطَّلْحِ ؛ عن أَبي عمرو .
      قال سيبويه : أَما يَهْيَرُّ ، مشدد ، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة ، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً ، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة ؛

      وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ : أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ ، فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ ، مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ .
      قال ابن بري : أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية ؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج : إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول ، والأَصل فيه تَهْيُور ، فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء ، فصار تَيْهُوراً ، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ ، وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ، ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء ، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور ، ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور ، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج : فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري .
      قال : وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. هرع
    • " الهَرَعُ والهُراعُ والإِهْراعُ : شدَّة السَّوْقِ وسُرْعةُ العَدْو ؛ قال الشاعر أَورده ابن بري : كأَنَّ حُمُولَهم ، مُتتابِعاتٍ ، رَعِيلٌ يُهْرَعُونَ إِلى رَعيلِ وقد هُرِعُوا وأُهْرِعُوا .
      واسْتُهْرِعَتِ الإِبلُ : أَسْرَعَتْ إِلى الحوضِ .
      وأْهْرِعَ الرجلُ ، على ما لم يسم فاعله : خَفَّ وأُرْعِدَ من سُرْعةٍ أَو خوْفٍ أَو حِرْصٍ أَو غَضَبٍ أَو حُمَّى .
      وفي النزيل : وجاءه قومه يُهْرَعُون إِليه ؛ قال أَبو عبيدة : يُسْتَحَثُّون إِليه كأَنه يَحُثُّ بعضهم بعضاً .
      وتَهَرَّعَ إِليه : عَجِلَ .
      قال أَبو العباس : الإِهْراعُ إِسْراعٌ في طُمَأْنِينةٍ ، ثم قيل له : إِسْراعٌ في فَزَعٍ ، فقال : نعم .
      وقال الكسائي : الإِهْراعُ إِسْراعٌ في رِعْدَةٍ ، وقال المهلهل : فجاؤُوا يُهْرَعُونَ ، وهُمْ أُسارَى ، يَقُودُهُمُ على رَغمِ الأُنُوف ؟

      ‏ قال الليث : يُهْرَعُون وهم أُسارى يُساقُون ويُعْجَلُون .
      يقال : هُرِعُوا وأُهْرِعُوا .
      أَبو عبيد : أُهْرِع الرجلُ إِهْراعاً إِذا أَتاكَ وهو يُرْعَدُ من البَرْدِ ، وقد يكون الرجل مُهْرَعاً من الحمى والغضب ، وهو حين يُرْعَدُ ، والمُهْرَعُ أَيضاً كالحريص ؛ وذكر ذلك كله أَبو عبيد في باب ما جاء في لفظ مفعول بمعنى فاعل .
      وقوله تعالى : وهم على آثارِهم يُهْرَعُونَ ، أَي يَسْعَوْن عِجالاً .
      والعرب تقول : أُهْرِعُوا وهُرِعُوا فهم مُهْرَعُون ومَهْرُوعُون ؛

      أَنشد شمر لابن أَحمر يصف الريح : أَرَبَّتْ عليها كلُّ هَوْجاءَ سَهْوةٍ زَفُوفِ التَّوالي ، رَحْبةِ المُتَنَسَّمِ إِبارِيّةٍ هَوْجاء ، مَوْعِدُها الضُّحَى ، إِذا أَرْزَمَتْ جاءَتْ بِوِرْدٍ غَشَمْشَمِ زَفُوفٍ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفِيَّةٍ ، تَرَى البِيدَ ، مِنْ إِعْصافِها الجَرْيَ ، تَرْتَمي أَراد بالوِرْد المَطَرَ .
      ورجُل هَرِعٌ : سَرِيعُ المَشْي .
      وهَرِعٌ أَيضاً : سَرِيعُ البُكاءِ .
      والهَرِعُ : الجاري .
      وهَرِعَ الشيءُ هَرَعاً ، فهو هَرِعٌ ، وهَمَعَ : سال ، وقيل : تَتابَعَ في سَيَلانِه ؛ قال الشماخ : عُذَافِرة ، كأَنَّ بِذِفْرَيَيْها كُحَيْلاً ، بَضَّ من هَرِعٍ هَمُوعِ ودم هَرِعٌ أَي جارٍ بَيِّنُ الهَرَعِ ، وقد هَرِعَ .
      والهَرِعةُ من النساء : المرأَةُ التي تُنْزِلُ حين يخالِطُها الرجل قبله شَبَقاً وحرْصاً على الرجال .
      والمَهْرُوعُ : المجنونُ الذي يُصْرَعُ .
      يقال : هو مَهْرُوعٌ مَخْفُوعٌ مَمْسُوسٌ .
      وقال أَبو عمرو : المَهْرُوعُ المَصْرُوعُ من الجَهْدِ .
      والهَيْرَعُ : الذي لا يتَماسَكُ ، وهو أَيضاً الجَبانُ الضعيفُ الجَزُوعُ ؛ قال ابن أَحمر : ولَسْتُ بِهَيْرَعٍ خَفِقٍ حَشاه ، إِذا ما طَيَّرَتْه الرِّيحُ طارَا والهَيْرَعُ والهَيْلَعُ : الضعيفُ .
      وإِذا أَشْرَعَ القومُ رِماحَهم ثم مَضَوْا بها قيل : هَرَّعُوا بها .
      وتَهَرَّعَتِ الرِّماحُ إِذا أَقْبَلَتْ شَوارِعَ ؛

      وأَنشد : عِنْدَ البَدِيهةِ والرِّماحُ تَهَرَّعُ وهَرَّعَ القومُ الرماحَ وأَهْرَعُوها : أَشْرَعُوها ومضوا بها .
      وتَهَرَّعَتْ هي : أَقْبَلَتْ شَوارِعَ .
      والهَيْرَعَةُ : الغُولُ كالعَيْهَرةِ .
      ورِيحٌ هَيْرَعٌ : سَرِيعةُ الهُبُوب ، وقيل : تَسْفِي الترابَ .
      وريح هَيْرَعَةٌ .
      قَصِفةٌ تأْتي بالتُّرابِ .
      والهَيْرَعةُ : القَصَبة التي يَزْمِرُ فيها الرَّاعِي ، وربما سميت يَراعةً أَيضاً .
      والهَرْعةُ والفَرْعةُ : القَمْلة الصغيرة ، وقيل : الضَّخْمة ، والهُرْنُوعُ أَكثر ، وقيل : الفَرْعةُ والهَرْعةُ والهَيْرعَةُ والخَيْضَعةُ معناها واحِدٌ .
      والهِرْياعُ : سَفِيرُ ورَق الشجر .
      والهَرِيعةُ : شُجَيرة دَقِيقةُ الأَغْصان .
      ويَهْرَعُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. هرد
    • " هَرَدَ الثوبَ يَهْرِدُه هَرْداً : مَزَّقَه .
      وهَرَّدَه : شَقَّقَه .
      وهَرَدَ القَصَّار الثوب وهَرَتَه هَرْداً ، فهو مَهْرِودٌ وهَرِيدٌ : مَزّقه وخَرَّقه وضَرَبَه وهَرْدُ العِرْضِ : الطعن فيه ، هَرَدَ عِرْضَه وهَرَته يَهْرِدُه هَرْداً .
      الأَصمعي : هَرَتَ فلان الشيء وهَرَدَه : أَنضجه إِنضاجاً شديداً .
      وقال ابن سيده : أَنْعَمَ إِنْضاجَه .
      وهَرَدْتُ اللحمَ أَهْرِدُه ، بالكسر ، هَرْداً : طبخته حتى تَهَرّأَ وتَفَسَّخَ ، فهو مُهَرَّد .
      قال الأَزهري : والذي حَفِطناه عن أَئمتنا الحِرْدى بالحاء ولم يقله بالهاء غير الليث (* قوله « قال الأزهري والذي حفظناه إلى قوله غير الليث » كذا بالأصل ولا مناسبه له هنا وإنما يناسب قوله الآتي الهردى على فعلى بكسر الهاء نبت ).
      وقال أَبو زيد : فإِن أَدخلت اللحمَ النارَ وأَنضجته ، فهو مُهَرَّد ، وقد هَرَّدْتُه فَهَرِدَ هو .
      قال : والمُهَرَّأُ مِثْلُه ، والتهْريد مِثْلُه شدّد للمبالغة ؛ وقد هَرِدَ اللحمُ .
      والهَرْدُ : الاختلاطُ كالهَرْجَ .
      وتركتهم يَهْرِدُون أَي يَمُوجون كيَهْرِجون .
      والهُرْدُ : العُروق التي يصبغ بها ، وقيل : هو الكُرْكُم .
      وثوب مَهْرُودٌ ومُهَرَّدٌ : مصبوغ أَصفر بالهُرْد .
      وفي الحديث : ينزل عيسى بن مريم ، عليه السلام ، في ثوبين مَهْرُودَيْن .
      وفي التهذيب : ينزل عيسى ، عليه السلام ، وعليه ثوبان مَهْرُودان ؛ قال الفراء : الهَرْدُ الشقُّ .
      وفي رواية أُخرى : ينزل عيسى في مَهْروُدَتَيْن أَي في شُقّتين أَو حُلَّتين .
      قال الأَزهري : قرأْت بخط شمر لأَبي عدنان : أَخبرني العالم من أَعراب باهلة أَن الثوب المهرود الذي يصبغ بالورس ثم بالزعفران فيجيء لونه مثل لون زَهْرة الحَوْذانةِ ، فذلك الثوب المَهْرُودُ .
      ويروى : في مُمَصَّرَتَيْن ، ومعنى المُمَصَّرتين والمهرودتين واحد ، وهي المصبوغة بالصُّفْرة من زَعْفران أَو غيره ؛ وقال القتيبي : هو عندي خطأٌ من النَّقَلة وأُراه مَهْرُوَّتَيْن أَي صَفْراوَيْن .
      يقال : هَرَّيْتُ العمامة إِذا لَبِسْتهَا صفراء وفَعَلْتُ منه هَرَوْتُ ؛ قال : فإِن كان محفوظاً بالدال ، فهو من الهَرْدِ الشق ، وخطئ ابن قتيبة في استدراكه واشتقاقه .
      قال ابن الأَنباري : القول عندنا في الحديث ينزل بين مهرودتين ، يروى بالدال والذال ، أَي بين ممصرتين على ما جاء في الحديث ؛ قال : ولم نسمعه إِلا فيه .
      والممصرة من الثياب : التي فيها صفرة خفيفة ؛ وقيل : المهرود الثوب الذي يصبغ بالعروق ، والعروق يقال لها الهُرْد .
      قال أَبو بكر : لا تقول العرب هَرَوْتُ الثوب ولكنهم يقولون هَرَّيْتُ ، فلو بني على هذا لقيل مُهَرّاة في كُرْكُمٍ على ما لم يُسَمّ فاعله ، وبعد فإِن العرب لا تقول هَرَّيْتُ إِلا في العِمامة خاصة فليس له أَن يقيس الشقة على العمامة لأَن اللغة رواية .
      وقوله : بين مَهْرودتين أَي بين شقتين أُخذتا من الهَرْد ، وهو الشق ، خطأٌ لأَن العرب لا تسمي الشق للاصلاح هَرْداً بل يسمون الإِخْراقٍ والإِفساد هَرْداً ؛ وهَرَد القَصَّارُ الثوب ؛ وهَرَدَ فلان عِرْض فلان فهذا يدل على الإِفساد ، قال : والقول في الحديث عندنا مهرودتين ، بين الدال والذال ، أَي بين مُمَصَّرتين ، على ما جاء في الحديث ؛ قال : ولم نسمعه إِلا في الحديث كما لم نَسْمَعِ الصِّيرَ الصِّحْناءَةَ (* قوله « الصحناءة » في القاموس والصحنا والصحناة ويمدان ويقصران أدام يتخذ من السمك الصغار مشه مصلح للمعدة .) إِلا في الحديث ، وكذلك الثُّفّاءَ الحُرْفَ ونحوَه ؛ قال : والدال والذال أُختان تبدل إِحداهما من الأُخرى ؛ ‏

      يقال : ‏ رجُل مِدْلٌ ومِذْلٌ إِذا كان قليل الجسم خَفِيَّ الشخص ، وكذلك الدال والذال في قوله مَعْرودَتَين .
      والهُرْدِيّة : قَصَباتٌ تُضَمُّ مَلْوِيّة بطاقات الكرم تُحْمَلُ عليها قُضْبانُه .
      أَبو زيد : هَرَدَ ثَوْبَه وهَرَتَه إِذا شقه ، فهو هَريدٌ وهَريتٌ ؛ وقول ساعدة الهذلي : غَداةَ شُواحِطٍ فَنَجوْتَ شَدًّا ، وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَريدُ أَي مَشْقُوقٌ .
      وهرْدانُ وهَيْرُدان : اسمان .
      والهُردانُ والهِرْداء : نبت .
      وقال أَبو حنيفة : الهِرْدى ، مقصور : عُشْبةٌ لم يبلغني لها صفة ، قال : ولا أَدري أَمُذكرة أَم مؤنثة ؟ والهَبْرُدانُ : نبت كالهِرْدى .
      الأَصمعي : الهِرْدَى ، على فِعْلى بكسر الهاء ، نبت ، قاله ابن الأَنباري ، وهو أُنثى .
      والهَيْرُدانُ : اللِّصّ ، قال : وليس بثبا .
      وهُرْدانُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. هرط
    • " هرَطَ الرجلُ في عرْض أَخِيه وهَرَط عِرْضَ أَخِيه يَهْرِطُه هَرْطاً : طَعَنَ فيه ومَزَّقه وتنَقَّصه ، ومثله هَرَتَه وهرَدَه ومزَقَه وهَرْطَمَه .
      وتهارَطَ الرجلان : تَشاتَما .
      وقيل : الهَرْط في جميع الأَشياء المَزْقُ العَنِيف ، والهَرْطُ لغة في الهَرْتِ وهو المزق العنيف .
      وناقة هِرْطٌ : مُسِنَّةٌ ، والجمع أَهْراط وهُروط .
      والهِرْط : لحم مَهْزول كأَنه مُخاط لا يُنْتفع به لغَثاثتِه .
      والهِرْط والهِرْطةُ : النعجة الكبيرة المهزولة ، والجمع هِرَطٌ مثل قِرْبة وقِرَبٍ .
      الليث : نعجة هِرْطة وهي المهزولة لا ينتفع بلحمها غُثوثةً ، الفراء : ولحمها الهِرط ، بالكسر .
      وقال ابن الأَعرابي : الهَرط ، بفتح الهاء ، وهو الذي يتَفَتَّت إِذا طُبِخ .
      ابن شميل : الهِرْطةُ من الرجال الأَحمق الجبان الضعيف .
      ابن الأَعرابي : هَرِطَ الرجلُ إِذا اسْترْخى لحمُه بعد صَلابة من عِلَّة أَو فَزَع ، والإِنسان يَهْرِطُ في كلامه : يُسَفْسِفُ ويَخْلِطُ .
      والهَيْرَطُ : الرِّخْو .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هيروك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ البناءَ: هوّره.( تَهَيَّرَ ) البناءُ: تهوّر.( الهَيَار ): الذي يسقط. يقال: رجل هَيَار: ينهار كما ينهار الرمل. والهَيَار الثلجيّ: الذي يتساقط من قمم الجبال من ثلج. ( مج ).( الهَِيْر ): من أسماء ريح الصّبا.( الهِير ) مِن اللّيل: أقلّ من نصفه.( الهَيْرَة ): الأرض السهلة.( الهَيّار ) مِن الرّجال: الضعيف.
الصحاح في اللغة
هَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّرَ: لغة في هوَّرتُهُ فَتَهَوَّرَ. ويقال للشَمالِ: هيرٌ وهَيْرٌ عن الفراء، لغة في إيْرٍ وأيْرٍ. واليَهْيَرُّ بتشديد الراء: صمغُ الطلحِ. وقال الأحمر: الحجر اليَهْيَرُّ: الصُلبُ. ومنه سمِّي صمغ الطلح يَهْيَرًّا.قال أبو بكر بن السراج: وربما زادوا فيه الألف فقالوا: يَهْيَرَّى. قال: وهو من أسماء الباطل. وقولهم: أكذب من اليَهْيَرِّ، وهو السراب.
تاج العروس

الهَيْرَةُ : الأَرْضُ السَّهْلَةُ المطمئنة . والهِيرُ من الليل بالكسْر والفتح وكسَيِّد : الهِتْرُ هكذا في سائر النُّسخ . ومُقتضاه أَن يكون في هير الليلِ لغاتٌ ثلاثة وليس كذلك فالمنقول عن ابن الأَعرابيّ وغيره يقال : مضى هيرٌ من الليل بالكسْر فقط أي أَقلّ من نصفه قال : وحُكِيَ فيه هِتْرٌ وقد ذُكِر في موضعه . أَمّا اللغات المذكورة فإنَّها جاءتْ في معنى رِيح الشَّمال فقالوا : هِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ وكذلك إيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ ففي كلام المصنّف نظَرٌ ولو قال : وبالفتح وكسَيِّد لأَصابَ وقيل : هيرٌ من أَسماءِ الصَّبا . والهَيْرُونُ : تَمْرٌ م معروف هكذا نقله الصَّاغانِيّ عن أبي حنيفة والذي نقله الأَئمة عن أَبي حنيفة : هيرُونُ بالكسْر وضَمِّ النّون من غير ألف ولام فإن كان ذلك فهو يحتمل أن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً . واليَهْيَرُّ بالتَّشديد : الحَجَرُ الأَحمرُ الصُّلْبُ أَو اليَهْيَرُّ : حجارةٌ أَمثالُ الأَكُفِّ أو حَجَرٌ صغيرٌ قال أَبو حنيفة : اليَهْيَرُّ مُشَدّداً : الصَّمْغَةُ الكَبيرةُ وأَنشد :

" قد مَلَؤُوا بُطُونَهُم يَهْيَرَّا اليَهْيَرُّ : السَّرابُ ومنه المثَلُ : فلانٌ أَكْذَبُ من اليَهْيَرِّ . قال الليث : اليَهْيَرُّ : اللَّجاجَةُ والتَّمادي في الأَمر تقول : اسْتَيْهَرَ وأَنشد :

" وقلبُكَ في اللَّهوِ مُسْتَيْهِرُ

اليَهْيَرُّ : الكَذِبُ . اليَهْيَرُّ : دُوَيْبةٌ تكون في الصحارى أَعظَمُ من الجُرَذِ واحدته يَهْيَرَّةٌ أَنشد ابن شُمَيْل :

فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنَّها ... خُصى الخَيْلِ قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ اليَهْيَرُّ : الحَنْظَلُ وهو أَيضاً : السُّمُّ وقد نُقِلَ فيهما التخفيف . اليَهْيَرُّ : صَمْغُ الطَّلْح عن أَبي عَمْرو وأَنشد :

أَطْعَمْتُ راعِيَّ من اليَهْيَرِّ ... فظلَّ يَعْوي حَبَطاً بشرِّ

" خَلْفَ اسْتِه مثلَ نَقيقِ الهِرِّ قيل : سُمِّيَ به على التَّشبيه بالحجارة الحُمْر الصُّلْبة . اليَهْيَرَّةُ بهاءٍ من النُّوقِ قال ابنُ شُمَيْل : قيل لأبي أَسْلَم : ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأخلافِ ؟ فقال : الثَّرَّة : الساهِرَةُ العِرْقِ تَسْمَع زَميرَ شُخْبِها وأنت من ساعةٍ . قال : واليَهْيَرَّة : التي يسيلُ لبَنُها كَثْرَةً . وناقةٌ ساهِرَةُ العِرق : كثيرةُ اللبَن . ربّما زادوا فيه الألف فقالوا : اليهيري مقصوراً مشدداً وهو الماء الكثير كاليهير اليَهْيَرَّى من أسماءِ الباطل يقال منه : ذهبَ مالُه في اليَهْيَرَّى وقال أبو الهيثم : ذهبَ صاحبُك في اليَهْيَرَّى أي في الباطل . اليَهْيَرَّى : نباتٌ أو شجرٌ الأخيرُ عن ابن هانئ زِنتُه يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى . قال سيبويه في الكتاب : أما يَهْيَرّ مشدَّدةً فالزيادةُ فيه أَوْلَى لأنّه ليس في الكلامِ فَعْيَلٌّ وقد ثُقِّلَ آخِرُ ما أوّله زيادةٌ كمكورّ دون الثلاثيّ الذي أوسطُه زيادة كَفَوْعل وفَعْيَل ولو كانت يَهْيَرّ مخفَّفةَ الياءِ كانت الأُولى هي الزائدةَ أيضاً لأنّ الياءَ إذا كانت أوّلاً بمنزلة الهمزة . وقال الصَّاغانِيّ : واختلفوا في تقديره قيل : إنّه يَفْعَلٌّ وقد حكاه الجَوْهَرِيّ وقيل : إنّه فَعْيَلٌّ والياءُ الثانيةُ زائدةٌ . وقيل : إنّه فَعْلَلٌّ . وهِيرٌ بالكسر : ع بالبادية عن الليث . والهَيَار كَسَحَابٍ : الذي يَنْهَارُ كما يَنْهَارُ الرّملُ ويَسقُط . قال كُثَيّر :

فما وجَدوا مِنكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً ... هَيَاراً ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تَهَيَّرَ الجُرْفُ والبِناءُ : انْهَدَم . وهَيَّرْتُ الجُرفَ فَتَهَيَّرَ لغة في هَوَّرْتُه فَتَهَوَّر . والهائِر : الساقط وقد تقدّم أيضاً في الواو . ويقال : اسْتَيْهِرْ بإبلِك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أي استَبدِلْ بها إبلاً غيرَها وسيأتي في يهر . واقْتَيِلْ هو افْتَعِلْ من المقايَلَة في البيع والمبادلة . ويقال : ذَهَبَ في اليَهْيَرّ أي الرّيح عن شَمِر . ويقال للرجل إذا سَأَلْتَه عن شيءٍ فأخطأ : ذَهَبْتَ في اليَهْيَرّى . وأينَ تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى . وزعمَ أبو عُبَيْدة أنّ اليَهْيَرَّى الحِجارة . والمسْتَيْهِر : المتمادي في اللَّجاجة . وقال الفَرّاء : يقال : قد اسْتَيْهَرْتُ أنّكم قد اصطلَحتُم ؛ مثل : اسْتَيْقَنْت . وذكره المصنّف في وهر استطراداً ويأتي له في يهر أيضاً . وإذا كان التَّيْهور من تَهَيَّرَ الجُرفُ فموضِع ذِكرِه هنا وقد تقدّم . واليَهْيَرُّ مشدَّد الآخرِ : الصُّلْب عن الأحمر كأنّ هاءَه عن همزة

فصل الياء التحتيّة مع الراء

لسان العرب
هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ انهدم وقيل إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر لغة في هَوَّرْتُه ورجل هَيارٌ يَنْهار كما يَنْهار الرمل قال كثيِّر فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ الأَرضُ السهلة وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ من أَسماء الصَّبا وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ وقيل هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال والهائر الساقط والراهي المستقيم والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ يقال اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه عن ابن الأَعرابي وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر وهِيْرُورٌ ضرب ( * قوله « وهيرور ضرب إلخ » بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة ) من التمر والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ بضم النون فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً واليَهْيَرُّ الحجر الصُّلْبُ الأَحمر الحجرُ اليَهْيَرُّ الصُّلْبُ ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً وقيل هي حجارة أَمثال الأَكف وقيل هو حجر صغير قال وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا يَهْيَرَّى قالوا وهو من أَسماءِ الباطل ابن شميل قيل لأَبي أَسلم ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف ؟ ؟ فقال الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة قال واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته وناقة ساهرة العروق كثيرة اللبن وقال أَبو حنيفة اليَهْيَرُّ مشدد الصَّمْغة الكبيرة وأَنشد قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى الماءُ الكثير وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل أَبو الهيثم ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل شمر ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ ذهبتَ في اليَهْيَرَّى وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى وأَنشد لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد والدليل عليه قوله في مثل خيط العهن المعرى يريد الخُدْرُوفَ وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة واليَهْيَرُّ الكذب وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ هو السراب الليث اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر تقول استيهر وأَنشد وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ ( * قوله « وقلبك إلخ » صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني « صحا العاشقون وما تقصر » ) الفراء يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم مثل استيقنت قال أَبو تراب سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن السلميّ مُسْتَيهِرٌ واليَهْيَرُّ دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري واحدته يَهْيَرَّة وأَنشد فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا يَفْعَلّةٌ وقالوا فَيْعَلَّةٌ وقالوا فَعْلَلَّةٌ ابن هانئ اليَهْيَرُّ شجرة واليَهْيَرُ بالتخفيف الحنظل وهو أَيضاً السَّمُّ واليَهْيَرُ صَمْغُ الطَّلْحِ عن أَبي عمرو قال سيبويه أَما يَهْيَرُّ مشدد فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ وقد نقل ما أَوَّله زيادة ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ قال ابن بري أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول والأَصل فيه تَهْيُور فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء فصار تَيْهُوراً فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري قال وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره
الرائد
* هير تهييرا. *ر.*©هور©.
الرائد
* هير. 1-ريح الشمال. 2-من الليل: النصف الأول منه. 3-«رجل هير»: يتهور في الأشياء، جريء.
الرائد
* هير. 1-ريح الشمال. 2-من الليل: النصف الأول منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: