وصف و معنى و تعريف كلمة هيزعه:


هيزعه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و زاي (ز) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح هيزعه في معاجم اللغة العربية:



هيزعه

جذر [هيزع]

  1. الهيزعة : (اسم)
    • صوت الفزع ؛ صوت الفزع في المعارك
  2. هَيزَعة : (اسم)
    • الهَيْزَعَةُ : الفَزَعُ والجلَبة في القتال
,
  1. هَزْلُ
    • ـ هَزْلُ : نَقِيضُ الجِدِّ . هَزَلَ وهَزِلَ وهازَلَ . هُزِلَ هُزالاً ، وهَزَلَ هَزْلاً وهُزْلاً ، وهَزَلْتُه أهْزِلُه وهَزَّلْتُه .
      ـ رجُلٌ هَزِلٌ : كثيرُه .
      ـ أهْزَلَهُ : وجَدَه لَعَّاباً .
      ـ هُزالَةُ : الفُكاهةُ .
      ـ الهُزالُ : نقيضُ السِّمَنِ .
      ـ أهْزَلُوا : هُزِلَتْ أمْوالهُم ، كهَزَلُوا ، وحَبَسوا أمْوالَهُم عن شِدَّةِ وضِيقٍ .
      ـ مَهازِلُ : الجُدوبُ .
      ـ هَزَلَ يَهْزِلُ : مَوَّتَتْ ماشِيَتُه وافْتَقَرَ .
      ـ هَزَّالُ : ابنُ مُرَّةَ ، وابنُ ذِيابِ بنِ يَزِيدَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ : صحابيونَ .
      ـ هُزَيْلٌ : ابنُ شرَحْبيلٍ ، تابِعيٌّ أدْرَكَ الجاهِليَّةَ .
      ـ هُزَيْلَةُ : بنتُ الحارِثِ أُخْتُ مَيْمونةَ أُمِّ المؤمنينَ ، وبنتُ مَسْعودٍ ، وبنتُ عَمْرٍو ، وبنتُ سعيدٍ : صحابياتٌ .
      ـ هَيْزَلَةُ : الرايَةُ .
      ـ هَزْلَى : الحَيَّات لا واحِدَ لها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْرُونُ


    • ـ هَيْرُونُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ .
      ـ هارونُ : اسمٌ .
      ـ هارانُ بنُ تارَحَ : أخو إبراهيم ، وأبو لوطٍ ، عليهم السلامُ .
      ـ هَرْنَوَى أو هَرْنُوَةُ أو هَرْنَوِيُّ : نَبْتٌ ، أو هو القَرْنُوَةُ ، أو الفُلَيْفِلَةُ ، جَيِّدٌ لوجَعِ الحَلْقِ ، ويُلَيِّنُ البَطْنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَوْزَبُ
    • ـ هَوْزَبُ : البعيرُ القويُّ الجَرْي ، والنَّسْرُ .
      ـ هَيْزَبُ : الحَديدُ ، ولَيْثٌ هَيْزَبٌ .
      ـ هازِبَى : جِنْسٌ من السَّمَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَيْرَةُ
    • ـ هَيْرَةُ : الأرضُ السَّهْلَةُ .
      ـ هِيرُ وهَيْرَ وهَيِّرُ من الليلِ : الهِتْرُ ، وريحُ الشَّمالِ .
      ـ هَيْرُونُ : تَمْرٌ معروف .
      ـ يَهْيَرُّ : الحَجَرُ الصُّلْبُ ، أو حِجارَةٌ أمْثالُ الأَكفِّ ، والصَّمْغَةُ الكبيرةُ ، والسَّرابُ . ومنه : ‘‘ أكْذِبُ من اليَهْيَرِّ ’‘، واللَّجاجَةُ ، والكَذِبُ ، ودُوَيبَّةٌ أعْظَمُ من الجُرَذِ ، والحَنْظَلُ ، والسَّمُّ ، وصَمْغُ الطَّلْحِ ،
      ـ يَهْيَرَّةُ من النُّوقِ : التي يَسيلُ لَبَنُها كثْرَةً .
      ـ يَهْيَرَّى : الماءُ الكثيرُ ، والباطلُ ، ونَباتٌ ، أو شَجَرٌ ، زِنَتُهُ يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى .
      ـ هِيرُ : موضع بالبادِيَةِ .
      ـ هَيارُ : الذي يَنْهارُ ويَسْقُطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَزَرَهُ


    • ـ هَزَرَهُ بالعَصا يَهْزِرُهُ : ضَرَبَهُ بها على جَنْبِهِ وظَهْره شديداً ، وغَمَزَ غَمْزاً شديداً ، وطَرَدَ ، ونَفَى فهو مَهْزورٌ وهَزِيرٌ ،
      ـ هَزَرَ به الأرضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ هَزَرَ له : أكثَرَ من العَطاءِ ، وضَحِكَ ، وأسْرَعَ في الحاجَةِ ، وأغْلى في البَيْعِ ، وتَقَحَّمَ فيه .
      ـ رجلٌ مِهْزَرٌ وذو هَزَراتٍ : يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ هِزْرُ : المَغْبونُ الأحْمَقُ ، والشديدُ .
      ـ هَزْرَةُ وهَزَرَةُ : الأرضُ الرقيقةُ .
      ـ هُزَرُ : قبيلَةٌ باليمنِ ، بُيِّتُوا فَقُتِلوا ، أو موضع هَلَكَ به ثمودُ ، أو بلد لهُذَيْلٍ ، بُيِّتَ أهْلُهُ ليلاً فَقُتِلوا ، أو موضع فيه قُبورُ قَوْمٍ من أهل الجاهليةِ .
      ـ مَهْزورُ : وادٍ .
      ـ هَيْزَرُ : اسْمٌ .
      ـ هَزَوَّرُ : الضعيفُ .
      ـ هُزَيْرَةُ : تصغيرُ الهَزْرَةِ ، وهو الكسَلُ التامُّ . وإنَّهُ لَذُو هَزَراتٍ ، وفيه هَزَراتٌ .
      ـ هَزَارُ : طائِرٌ ، فارِسِيَّتُهُ : هَزَارْدَسْتان ، وكُورَةٌ بفارسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. هيروفوبيا
    • خوف الكهنةِ أَو الأشياءِ المقدّسةِ

    المعجم: عربي عامة

  7. هيريوفوبيا
    • خوف التحديات إلى المذهبِ الرسميِ أَو مِنْ الإنحرافِ الجذريِ

    المعجم: عربي عامة

  8. هِيروين
    • هِيروين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) هُروين ، هِروين ؛ مخدِّر قويّ مُشتقّ من المورفين المستخرج من نبات الأفيون ، يتعاطاه الفردُ عن طريق الاستنشاق أو الحَقْن تحت الجلد أو الحقن في الوريد ، ونظرًا لتأثيره وصعوبة السَّيطرة عليه زادت الوفيات بسبب تعاطيه ، وزادت كذلك نسبةُ الإجرام ، ويحظر استعمالُه في كثير من الدُّول .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الْهِيرُوِينُ
    • الْهِيرُوِينُ : مركَّبٌ مخدِّرٌ مشتقٌّ من المورفين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهَيْزَبُ
    • الهَيْزَبُ : الهَوْزَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَيزَعة
    • هيزعة
      1 - هيزعة : جلبة واختلاط أصوات في الحرب . 2 - هيزعة : إضطراب وقلق . 3 - هيزعة : خوف .



    المعجم: الرائد

  12. الهَيْزَعَةُ
    • الهَيْزَعَةُ : الفَزَعُ والجلَبة في القتال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهيزعة
    • صوت الفزع

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الهيزعة
    • صوت الفزع في المعارك

    المعجم: معجم الاصوات



  15. هزع
    • " هَزَعَه يَهْزَعه هَزْعاً وهَزَّعه تَهْزِيعاً : كَسَّرَه فانْهَزَعَ أَي انْكَسرَ وانْدَقَّ .
      وهَزَّعَه : دَقَّ عُنُقَه .
      وانْهَزَعَ عَظْمُه انْهِزاعاً إِذا انْكَسَرَ وقُدَّ ؛

      وأَنشد : لَفْتاً وتَهْزِيعاً سَواءَ اللَّفْتِ أَي سَويَّ اللَّفتِ ، ورجل مِهْزَعٌ وأَسدٌ مِهْزَعٌ من ذلك .
      وهَزَّعْتُ الشيءَ : فَرَّقْتُهُ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : إِياكم وتَهْزِيعَ الأَخْلاقِ وتَصَرُّفَها من قولهم هَزَّعْتُ الشيءَ تَهْزِيعاً كَسَّرْتُه وفَرَّقْتُه .
      والهَزِيعُ : صَدْرٌ من الليل .
      وفي الحديث : حتى مَضَى هَزِيعٌ من الليل أَي طائِفةٌ منه نحو ثلثه وربعه ، والجمع هُزُعٌ .
      ومضى هَزِيعٌ من الليل كقولك مضى جَرْسٌ وَجَوْشٌ وهَدِيءٌ كله بمعنى واحد .
      والتَّهَزُّعُ : شِبْه العُبُوس والتَّنَكُّر .
      يقال : تَهَزَّعَ فلان لفلان ، واشْتِقاقُه من هَزيعِ الليل ، وتلك ساعةٌ وحْشِيَّةٌ .
      والهَزَعُ والتَّهَزُّع : الاضْطِرابُ .
      تَهَزَّعَ الرُّمْحُ : اضْطَرَبَ واهْتَزَّ .
      واهْتِزاعُ القَناةِ والسَّيْفِ : اهْتِزازُهما إِذا هُزَّا .
      وتَهَزَّعَتِ المرأَةُ : اضْطَرَبَتْ في مَشْيَتِها ؛

      قال : إِذا مَشَتْ سالَتْ ، ولم تَقَرْصَعِ ، هَزَّ القَناةِ لَدْنةِ التَّهَزُّعِ قَرْصَعَتْ في مَشْيَتِها إِذا قَرْمَطَتْ خُطاها .
      ومَرَّ يَهْزَعُ ويَهْتَزِعُ أَي يَتَنَفَّضُ .
      وسيف مُهْتَزِعٌ : جيِّدُ الاهْتِزازِ إِذا هُزَّ ؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي محمد الفَقْعَسي : إِنَّا إِذا قَلَّتْ طخَارِيرُ القَزَعْ ، وصَدَرَ الشَّارِبُ منها عن جُرَعْ ، نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ ، من كلِّ عَرَّاصٍ ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامَى النَّسْرِ ، ما مَسَّ بَضَعْ أَراد بالعَرَّاصِ السيفَ البَرَّاقَ المضطَرِبَ .
      واهْتَزَعَ : اضْطَرَبَ .
      ومَرَّ فلان يَهْزَعُ أَي يُسْرِع مثل يَمْزَع .
      وهَزَعَ واهْتَزَعَ وتَهَزَّعَ ، كله : بمعنى أَسْرَعَ .
      وفرس مُهْتَزِعٌ : سرِيعُ العَدْوِ .
      وهَزَعَ الفرسُ يَهْزَعُ : أَسْرَعَ ، وكذلك الناقة .
      وهَزَعَ الظَّبْيُ يَهْزَعُ هَزْعاً : عَدا عَدْواً شَدِيداً .
      ومَرَّ فلان يَهْزَعُ ويَقْزَعُ أَي يَعْرُجُ ، وهو أَيضاً أن يَعْدُوَ عَدْواً شديداً ؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب : وإِن دَنَتْ من أَرْضِه تَهَزَّعا أَراد أَن الكِلابَ إِذا دنت من قَوائِمِ الثور تَهَزَّعَ أَي أَسْرَعَ في عَدْوِه .
      والأَهْزَعُ من السِّهامِ : الذي يبقى في الكِنانة وحده ، وهو أَرْدَؤُها ، ويقال له سهم هِزاعٌ ، وقيل : الأَهْزَعُ خير السِّهامِ وأَفضلُها تَدَّخِرُه لشَديدة ، وقيل : هو آخر ما يَبْقَى من السهام في الكنانة ، جيِّداً كان أَو رديئاً ، وقيل : إِنما يتكلم به في النفي فيقال : ما في جَفِيرِه أَهْزَعُ ، وما في كنانته أَهْزَعُ ؛ وقد يأْتي به الشاعر في غير النفي للضرورة ، فإِنَّ النَّمِر ابنَ تَوْلَبٍ أَتى به مع غير الجَحْد فقال : فأَرْسلَ سَهْماً له أَهْزَعا ، فَشَكَّ نواهِقَه والفَم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاءَ أَيضاً لغير النمر ؛ قال رَيَّانُ بن حُوَيْصٍ : كَبِرْتُ ورَقَّ العَظْمُ مِني ، كأَنَّما رَمَى الدَّهْرُ مِني كلَّ عِرْقٍ بأَهْزَعا وربما قيل : رُمِيتُ بأَهْزَعَ ؛ قال العجاج : لا تَكُ كالرامِي بغيرِ أَهْزَعا يعني كمن ليس في كِنانته أَهْزَعُ ولا غيره ، وهو الذي يتكلف الرَّمْيَ ولا سَهْمَ معه .
      ويقال : ما في الجَعْبَةِ إِلاَّ سَهْمٌ هِزاعٌ أَي وحده ؛

      وأَنشد : ‏ وبَقِيتُ بعْدَهُمُ كَسَهْمِ هِزاعِ وما بَقِيَ في سَنامِ بَعِيرِك أَهْزَعُ أَي بَقِيَّةُ شَحْمٍ .
      وقولهم : ما في الدارِ أَهْزَعُ أَي ما فيها أَحَدٌ .
      وظَلَّ يَهْزَعُ في الحشِيشِ أَي يَرْعى .
      وهُزَيْعٌ ومِهْزَعٌ : اسْمانِ .
      والمِهْزَعُ : المِدَقُّ ؛ وقال يصف أَسداً : كأَنَّهُمُ يَخْشَوْن مِنْكَ مُدَرَّباً ، بحَلْيَةَ ، مَشْبُوحَ الذِّراعَيْنِ ، مِهْزَعا "

    المعجم: لسان العرب

  16. هزب
    • " الـهَوْزَبُ : الـمُسِنُّ ، الجَرِيءُ من الإِبِل ؛ وقيل : الشَّديدُ ، القَوِيُّ الجَرْيِ ؛ قال الأَعْشَى : أُزْجِـي سَراعِـيفَ كالقِسِـيِّ من الــ * ـشَوْحَطِ ، صَكَّ الـمُسَفَّعِ الـحَجَلا والهَوْزَبَ العَوْدَ أَمْتَطِـيهِ بها ، * والعَنْتَريسَ الوَجْناءَ ، والجَمَلا والهاء في قوله بها ، تعود على سَراعيف .
      وأُزْجي : أَسُوقُ .
      والسَّراعِـيفُ : الطِّوالُ من الإِبِل ، الضَّوامِرُ ، الخِفافُ ، واحدُها سُرْعُوفٌ .
      وجَعَلها تَصُكُّ الأَرضَ بأَخْفافِها ، كصَكِّ الصَّقْرِ الـمُسَفَّعِ الـحَجَلَ .
      والوَجْناءُ : الغَليظةُ ، مأْخوذةٌ من الوَجْن ، وهو ما غَلُظَ من الأَرض .
      والـمُسَفَّعُ : الذي في لونه سُفْعة .
      والـهَوْزَبُ : النَّسْرُ ، لِسِنِّهِ .
      والهازِبى : جنسٌ من السَّمَك .
      والـهَيْزَبُ : الحديدُ .
      وهَزَّابٌ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هير
    • " هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ : انهدم ، وقيل : إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ ، فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر .
      وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر : لغة في هَوَّرْتُه .
      ورجل هَيارٌ : يَنْهار كما يَنْهار الرمل ؛ قال كثيِّر : فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً ، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ : الأَرضُ السهلة .
      وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ : من أَسماء الصَّبا ، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ ، وقيل : هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال .
      والهائر : الساقط ، والراهي المستقيم ، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ .
      يقال : اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها ، واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة .
      ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر .
      وهِيْرُورٌ : ضرب (* قوله « وهيرور ضرب إلخ » بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة ) من التمر ، والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ ، بضم النون ، فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً .
      واليَهْيَرُّ : الحجر الصُّلْبُ الأَحمر .
      الحجرُ اليَهْيَرُّ : الصُّلْبُ ، ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً ، وقيل : هي حجارة أَمثال الأَكف ، وقيل : هو حجر صغير ، قال : وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا : يَهْيَرَّى ، قالوا : وهو من أَسماءِ الباطل .
      ابن شميل : قيل لأَبي أَسلم : ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف ؟؟ فقال : الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة ، قال : واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته ، وناقة ساهرة العروق ، كثيرة اللبن : وقال أَبو حنيفة : اليَهْيَرُّ ، مشدد : الصَّمْغة الكبيرة ؛

      وأَنشد : قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى : الماءُ الكثير .
      وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل .
      أَبو الهيثم : ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل .
      شمر : ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح .
      ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ : ذهبتَ في اليَهْيَرَّى ، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى ؛ وأَنشد : لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى ، في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا ، تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد ، والدليل عليه قوله : في مثل خيط العهن المعرى ؛ يريد الخُدْرُوفَ .
      وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة .
      واليَهْيَرُّ : الكذب .
      وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ ، هو السراب .
      الليث : اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر ، تقول استيهر ، وأَنشد : وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ (* قوله « وقلبك إلخ » صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني « صحا العاشقون وما تقصر ».) الفراء : يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم ، مثل استيقنت .
      قال أَبو تراب : سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن ؛ السلميّ : مُسْتَيهِرٌ .
      واليَهْيَرُّ : دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري ، واحدته يَهْيَرَّة ؛

      وأَنشد : فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا : يَفْعَلّةٌ ، وقالوا : فَيْعَلَّةٌ ، وقالوا : فَعْلَلَّةٌ .
      ابن هانئ : اليَهْيَرُّ شجرة ، واليَهْيَرُ ، بالتخفيف ، الحنظل ، وهو أَيضاً السَّمُّ .
      واليَهْيَرُ : صَمْغُ الطَّلْحِ ؛ عن أَبي عمرو .
      قال سيبويه : أَما يَهْيَرُّ ، مشدد ، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة ، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً ، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة ؛

      وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ : أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ ، فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ ، مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ .
      قال ابن بري : أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية ؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج : إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول ، والأَصل فيه تَهْيُور ، فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء ، فصار تَيْهُوراً ، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ ، وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ، ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء ، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور ، ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور ، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج : فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري .
      قال : وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هزر


    • " الهَزْرُ والبَزْرُ : شدة الضرب بالخشب ، هَزَرَهُ هَزْراً كما يقال هَطَرَة وهَبَجَهُ .
      ابن سيده : هَزَرَه يَهْزِرُهُ هَزْراً بالعصا ضربه بها على جنبه وظهره ضرباً شديداً .
      الجوهري : هَزَرَه بالعصا هَزَرات أَي ضربه .
      وفي حديث وَفْدِ عبد القيس : إِذا شرب قام إِلى ابن عمه فَهَزَر ساقَه ؛ الهَزْرُ : الضرب الشديد بالخشب وغيره ، وهو مَهْزُورٌ وهَزِيرٌ .
      والهَزْرُ : الغَمْزُ الشديد ، هَزَرَهُ يَهْزِرُه هَزْراً فيهما .
      ورجل مِهْزَر ، بكسر الميم ، وذو هَزَراتٍ وذو كَسَراتٍ : يُغْبَنُ في كل شيءٍ ؛

      قال : إِلاَّ تَدَعْ هَزَراتٍ لستَ تاركها ، تُخْلَعْ ثِيابُكَ ، لا ضأْنٌ ولا إِبلُ يقول : لا يبقى له ضَأْن ولا إِبل .
      الفرّاء : في فلان هَزَراتٌ وكَسَراتٌ ودَغَوات ودَغَيات ، كله الكسل .
      والهُزَيْرَة : تصغير الهَزْرَةِ ، وهي الكسل التام .
      والهَزْرُ في البيع : التَّقَحُّمُ فيه والإِغلاء .
      وقد هَزَرْتُ له في بيعه هَزْراً أَي أَغلبت له .
      والهازِرُ : المُشْتَري المُقَحِّمُ في البيع .
      ورجل هِزْرٌ : مغبون أَحمق يطمع به .
      والهَزْرَةُ والهَزَرَةُ : الأَرض الرقيقة .
      والهُزَرُ : قبيلة من اليمن يُبِّتُوا فَقُتِلُوا .
      والهُزَرُ : موضع ؛ قال أَبو ذؤَيب : لقالَ الأَباعدُ والشَّامِتُو ن : كانوا كَليْلَةِ أَهلِ الهُزَرْ يعني تلك القبيلة أَو ذلك الموضع .
      وقال بعضهم : الهُزَرُ ثَمُودُ حيث أُهلكوا فيقال : كما باد أَهلُ الهُزَرِ ؛ وقال الأَصمعي : هي وقعة كانت لهم منكرة .
      ومَهْزُورٌ : واد بالحجاز .
      وفي الحديث : أَنه قضى في سيل مَهْزُورٍ أَن يُحْبَسَ حتى يبلغ الماء الكعبين .
      قال ابن الأَثير : مَهْزُورٌ وادي بني قُرَيْظَة بالحجاز ، قال : فأَما بتقديم الراء على الزاي فموضع سوق المدينة تصدق به رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، على المسلمين .
      وهَيْزَرٌ : اسم .
      والهَزَوَّرُ : الضعيف ، زعموا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هزل
    • " الهَزْل : نقيض الجِدّ ، هَزَل يَهْزِلُ هَزْلاً ؛ قال الكميت : أَرانا على حُبِّ الحياةِ وطُولِها تَجِدُّ بنا في كل يوم ونَهْزِل ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره .
      يُجَدُّ بنا ؛ قال : وهو الصحيح .
      وهَزِل في اللعب هَزَلاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وهَزَل الرجلُ في الأَمر إِذا لم يجدَّ ، وهازَلني ؛

      قال : ذو الجِدِّ ، إِنْ جدَّ الرجال به ، ومُهازِلٌ ، إِن كان في هَزْل ورجل هِزِّيلٌ : كثير الهَزْل .
      وأَهْزلهُ : وجَدَه لَعَّاباً .
      حكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : كلُّ الناس يقولون هَزَل يَهْزِل مثل ضرَب يضرِب ، إِلا أَن أَبا الجراح العقيلي ، قال : هَزِل يَهْزَل من الهَزْل ضدّ الجِدّ .
      وفي الحديث : كان تحت الهَيْزَلةِ ؛ قيل : هي الرَّايةُ لأَن الريحَ تَلْعَب بها كأَنها تَهْزِل معها ، والهَزْل واللَّعِب من وادٍ واحِد ، والياء زائدة .
      وفي حديث عُمر وأَهل خيبر : إِنما كانت هُزَيْلة من أَبي القاسم ؛ تصغير هَزْلة ، وهي المرَّة الواحدة من الهَزْل ضد الجِدّ .
      وقولٌ هَزْل : هُذاءٌ .
      وفي التنزيل : وما هو بالهَزْل ؛ قال ثعلب : أَي ليس بِهَذَيان ، وفي التهذيب : أَي ما هو باللَّعِب .
      وفلان يَهْزِل في كلامه إِذا لم يكن جادًّا ؛ تقول : أَجادٌّ أَنت أَم هازِل ؟ والمُشَعْوِذُ إِذا خفَّت يداه بالتَّخاييل الكاذبة ففِعْله يقال له الهُزَيْلى (* قوله « يقال له الهزيلى » هكذا ضبط في الأصل ، وفي التهذيب ضبط بتشديد الزاي كقبيطي ) لأَنها هَزْل لا جِدَّ فيها .
      والهُزَالة : الفُكاهة .
      ابن الأَعرابي : الهَزْل استرخاء الكلام وتَفْنينه .
      والهُزال : نقيض السِّمَن ، وقد هُزِل الرجل والدابَّة هزالاً ، على ما لم يُسمَّ فاعله ، وهَزَل هو هَزْلاً وهُزْلاً ؛ وقوله أَنشده أَبو إِسحق : واللهِ لولا حَنَفٌ بِرِجْلِه ، ودِقَّةٌ في ساقِه من هُزْلِه ، ما كان في فِتْيانِكم مِنْ مِثْله وهَزَلَتْه أَنا أَهْزِلُه هَزْلاً فهو مَهْزُول ، قال ابن بري : كل ضُرٍّ هُزال ؛ قال الشاعر : أَمِنْ حَذَرِ الهُزال نَكَحْتِ عبداً ؟ وعَبْدُ السَّوْءِ أَدْنى لِلهُزال ابن الأَعرابي ، قال : والهَزْل يكون لازماً ومتعدياً ، يقال : هَزَل الفرسُ وهَزَله صاحبه وأَهْزَله وهَزَّله .
      وهَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً : مَوَّتَتْ ماشِيَتُه ، وأَهْزَل يُهْزِل إِذا هُزِلت ماشيته ، زاد ابن سيده : ولم تَمُت ؛

      قال : يا أُمَّ عبدِ الله ، لا تَسْتَعْجِلي ورَفِّعِي ذَلاذِلَ المُرَجَّلِ ، إِنِّي إِذا مُرُّ زَمانٍ مُعْضِلِ يُهْزِلْ ومَنْ يُهْزِل ومن لا يُهْزَلِ يَعِهْ ، وكلٌّ يَبْتَلِيهِ مُبْتَلي يُهْزِل موضعه رَفْعٌ ولكنه أُسكن للضرورة وهو فعل للزمان ، ويَعِهْ كان في الأَصل يَعِيه فلما سقطت الياء انجزمت الهاء ، ويَعِه : تُصِبْ ماشِيَتَه العاهةُ .
      وأَهزَل القومُ : أَصابتْ مَواشيهم سَنة فهُزِلتْ .
      وأَهزَل الرجلُ إِذا هُزلتْ دابَّته .
      وتقول : هَزَلْتها فعَجِفَت .
      وفي حديث مازِن : فأَذهَبْنا الأَموالَ وأَهزَلْنا الذَّراريّ والعِيالَ أَي أَضعفناهم ، وهي لغة في هَزَل وليست بالعالية .
      والهَزْل : موت مواشي الرجل ، وإِذا ماتت قيل : هَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً فهو هازِل أَي افتقر ، وفي الهُزال يقال : هُزِل الرجل يُهْزَل فهو مَهْزول ؛ وقال اللحياني : يقال هَزَلْت الدابة أَهْزُلُها هَزْلاً وهُزالاً ، وهَزَلهم الزمان يَهْزِلهم .
      وقال بعضهم : هَزَل القومُ وأَهزَلوا هُزِلت أَموالهم .
      والهَزيلة : اسم مشتق من الهُزال كالشَّتِيمة من الشتْم ثم فَشَتِ الهَزيلة في الإِبل ؛

      قال : حتى إِذا نَوَّرَ الجَرْجارُ وارْتَفَعَتْ عنها هَزيلَتُها ، والفحلُ قد ضَرَبا والجمع هَزائِل وهَزْلى .
      والهَزْل : الفَقْر .
      والمَهازل : الجُدُوب .
      وأَهزَل القومُ : حبَسوا أَموالهم عن شدة وتضييق .
      واستعمل أَبو حنيفة الهَزْل في الجَراد فقال : يجيء في الشتاء أَحمر هَزْلاً لا يَدَع رطْباً ولا يابساً إِلاَّ أَكله ؛ وأَرض مَهْزولة : رقيقة ؛ عنه أَيضاً ؛ واستعمل الأَخفش المَهْزول في الشعر فقال : الرَّمَل كل شِعر مَهْزُول ليس بمؤتلف البناء كقوله : أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فالقُطَبِيَّات فالذَّنُوبُ (* قوله « فالقطبيات » هكذا ضبط في الأصل والمحكم ويوافقه ما في القاموس في مادة قطب ، وضبطه ياقوت بتشديد الطاء والياء في عدة مواضع واستشهد بالبيت على المشدد ).
      وهذا نادر .
      الأَزهري : العرب تقول للحيَّات الهَزْلى على فَعْلى جاء في أَشعارهم ولا يعرَف لها واحد ؛

      قال : وأَرْسال شِبْثانٍ وهَزْلى تَسَرَّبُ وهَزَّال وهُزَيْل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: