وصف و معنى و تعريف كلمة هيست:


هيست: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح هيست في معاجم اللغة العربية:



هيست

جذر [هيس]

  1. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَيْسًا
    • هَاسَ فلانٌ : سار أَيَّ سَيْرٍ كان
    • هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة
    • هَاسَ الشيءَ: داسه
    • هَاسَ الأَرضَ: دقَّها
  2. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَوْسًا، وهَوَسَانًا
    • هَاسَ: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا
    • هَاسَ :دارَ
    • هَاسَ: طاف باللَّيلِ في جُرْأَة
    • هَاسَت الإِبلُ: رعَتْ وسارت
    • هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ
    • هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا
    • هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره
    • هَاسَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة
  3. هَيْس: (اسم)
    • هَيْس : مصدر هاسَ
  4. هَيسِ: (اسم)
    • هَيْسِ هَيْسِ : كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر والإِغراء به


  5. وَهِيس: (اسم)
    • وَهِيس : مصدر وَهَسَ
  6. أَهيَس: (اسم)
    • الأَهْيَسُ : الشجاعُ الجريءُ
    • الأَهْيَسُ الصُّلْبُ يَدُقُّ كلَّ شيء
  7. هَويس: (اسم)
    • الجمع : أهْوِسة
    • الهَوِيسُ : ما تُخفيه في صَدرك
    • الهَوِيسُ :النظر والفِكر
    • الهَوِيسُ :قنطرةٌ على نهر أَو ترعة ذاتُ حاجز آليٍّ يحجزُ الماءَ الأَعلى عن الأَدنى حتَّى تنقل السفن من أَحد الماءَيْن إِلى الآخر
  8. وَهيسة : (اسم)
    • الوَهِيسَةُ : طَعامٌ للعرب، وهو أَن يُطبَخَ الجرادُ ويجفَّفَ ويُدَقَّ ويُخلَطَ بدسم
  9. وَهَسَ : (فعل)
    • وَهَسَ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا
    • وَهَسَ فلانٌ: اشتدَّ أَكله
    • وَهَسَ :أَسرعَ في سيره
    • وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم
    • وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
    • وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
  10. هَوَّسَ : (فعل)


    • هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس
    • هَوَّسَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ
    • هَوَّسَ الشيءَ: دَقَّه
  11. وَهْس : (اسم)
    • وَهْس : مصدر وَهَسَ
  12. وَهس : (اسم)
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ
    • الوَهْسُ :النميمةُ
  13. لَهَسَ : (فعل)
    • لَهَسَ لَهْساً
    • لَهَسَ على الطَّعام : زاحم عليه حرْصاً
    • لَهَسَه: لحِسَه
    • لَهَسَ الصَّبيُّ ثديَ أمه: لَطَمه ولم يَمْصَصْه
  14. هَوَس : (اسم)
    • مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ
    • رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ
    • الهَوَسُ : طَرَفٌ من الجُنون
    • الهَوَسُ :طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح
    • هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق،
    • هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة
    • هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة
    • هَوَسُ العظمة: جنون العظمة
  15. هَوِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِسَ/ هوِسَ بـ
  16. هَوِس : (اسم)


    • هَوِس : فاعل من هَوِسَ
  17. هَوِسَ : (فعل)
    • هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس وهي هَوِسَةٌ ، والمفعول مهووس به
    • هَوِسَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ
    • هَوِسَتِ النَّاقةُ : اشتدَّت ضَبَعتُها فهي هَوِسَةٌ
    • هَوِسَ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد
    • هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به
    • فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل
  18. هَوْس : (اسم)
    • هَوْس : مصدر هاسَ
  19. هُوس : (اسم)
    • هُوس : جمع أهوَسَ
,
  1. هيس
    • "الهَيْس من الكيل: الجِزَاف، وقد هَاسَ.
      وهاسَ من الشيء هَيْساً: أَخذ منه بكثرة.
      والهَيْس: السَّير أَيَّ ضَرْبٍ كان.
      وهاسَ يَهِيسُ هَيْساً سار أَيَّ سير كان؛ حكاه أَبو عبيد؛

      قال: إِحْدَى لَيَالِيك فَهِيسِي هِيسِي،لا تَنْعَمِي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ وهَيْسِ: كلمة تقال في الغارَة إِذا اسْتُبِيحَتْ قرية أَو قبيلة فاستؤصلت أَي لا بَقي منهم أَحد فيقولون: هَيْسِ هَيْسِ القومُ هَيْساً.
      ويقال: حمل فلان على العسكر فَهاسَهم أَي داسَهم مثل حاسهم.
      ويقال: ما زِلْنَا ليلَتنا نَهِيس أَي نَسْري.
      وهَيْسِ، مكسور: كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر وإِغْرائه به.
      والأَهْيَس: الشجاع مثل الأَحْوَس.
      والهَيْس: اسم أَدَاةِ الفَدَّان؛ عمانية (* قوله «عمانية» وفي العباب يمانية اهـ.
      شارح القاموس.).
      والهَيْسَة، بفتح الهاء: أُم حُبَين؛ عن كراع.
      والأَهْيَسُ: الذي يدق كل شيء.
      أَبو عمرو: سَاهَاه غافَله وهَاسَاه إِذا سَخِر منه فقال: هَيْسِ هَيْسِ ابن الأَعرابي: إِن لقمان بن عاد، قال في صفة النمل: أَقبلَتْ مَيْسَا وأَدْبَرَتْ هَيْسَا.
      قال: تَهِيسُ الأَرضَ تدُقُّها.
      وفي حديث أَبي الأَسود: لا تُعَرِّفُوا عليكم فلاناً فإِنه ضعيف ما عَلِمْتُه، وعرِّفوا عليكم فلاناً فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ: الأَهْيَسُ: الذي يَهُوس أَي يدور يعني أَنه يدور في طلب ما يأْكله، فإِذا حصَّله جلس فلم يبرح، والأَصل فيه الواو وإِنما قيل بالياء ليُزاوج أَلْيَس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَيْسُ

    • ـ هَيْسُ: أخْذُكَ الشيءَ بكُرْهٍ، والفَدَّانُ، أو أداتُه كُلُّها، والسَّيْرُ أيَّ ضَرْبٍ كان.
      ـ هَيْسِ هَيْسِ: كلمةٌ تُقالُ عندَ إمْكانِ الأمرِ والإِغْراءِ به.
      ـ هاسَهُم: داسَهُم.
      ـ أَهْيَسُ: الشُّجاعُ،
      ـ أَهْيَسُ من الإِبِلِ: الجَرِيءُ لا يَنْقَبِضُ عن شيءٍ.
      ـ هَيْسانُ: قَرْيَةٌ بأصْفَهانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَهيَس
    • أهيس
      1- أهيس : شجاع. 2- أهيس : صلب يدق كل شيء. 3- أهيس : كثير الأكل، نهم.

    المعجم: الرائد

  4. الأَهْيَسُ
    • الأَهْيَسُ : الشجاعُ الجريءُ.
      و الأَهْيَسُ الصُّلْبُ يَدُقُّ كلَّ شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَيْسِ هَيْسِ
    • هَيْسِ هَيْسِ : كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر والإِغراء به.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَويس
    • هويس
      1- هويس : فكر. 2- هويس : ما يكتم ويخفى في الصدر.

    المعجم: الرائد

  7. هَويس
    • هَويس :-
      جمع أهْوِسة: (الهندسة) قنطرة على نهر أو ترعة ذات حاجز آليّ يحجز الماء الأعلى عن الأدنى حتى تنقل السُّفن من أحد الماءين إلى الآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هاس
    • هاس - يهيس ، هيسا
      1- هاس الشيء : أخذ منه بكثرة. 2- هاس : سار سيرا شديدا. 3- هاس الشيء : داسه. أس :

    المعجم: الرائد



  9. هوس
    • "الهَوْس: الطَّوَفان بالليل والطلب بِجُرْأَة.
      هاسَ يَهُوس هَوْساً: طاف بالليل في جرْأَة.
      وأَسد هَوَّاس وكذلك النَّمِر؛

      قال: وفي يَدِي مِثْلُ ماء الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ،أَنَّى نَحَيْتُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد الثَّغَب فسكن للضرورة، وأَما سيبويه فقال: الثَّغْب، بسكون الغين، الغَدير.
      ورجل هَوَّاس وهَوَّاسَةٌ: شجاع مجرَّب.
      والهَوْس: الإِفساد، هاسَ الذئب في الغنم هَوْساً.
      والهَوْس: الدَّقُّ،هاسَه يَهُوسُه وهَوَّسه.
      الأَصمعي: هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هيساً وهو الكسر والدقُّ؛

      وأَنشد: إِنَّ لنَا هَوَّاسَةً عَرِيضَا والتَّهَوُّس: المشي الثقيل في الأَرض الليِّنَة.
      وهَوِسَ الناس هَوَساً: وقعوا في اختلاط وفساد.
      وهَوِسَت الناقة هَوَساً، فهي هَوِسَةٌ: اشتدت ضَبَعَتُها، وقيل: ترددت فيها الضَّبَعَة.
      وضَبَعٌ هَوَّاس: شديد؛

      قال: يُوشِك أَن يُؤْنَسَ في الإِينَاسِ،في مَنْبِتِ البَقْل وفي اللُّسَاسِ،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ والهَوِيس: النظر والفكر.
      والهَوْس: الأَكل الشديد.
      والهَوْس: شديد الأَكل.
      والعرب تقول: الناس هَوْسَى والزمان أَهْوَس؛ قال: الناس يأْكلون طيّبات الزمان، والزمانُ يأْكلهم بالموت.
      والهَوَّاس: الأَسد؛ قال الكميت:هُوَ الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعَةً،وفيمَنْ يُعادِيهِ الهِجَفُّ المُثَّقَّل والهَوْس: المَشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأَرض اعتماداً شديداً،ومنه سمي الأَسد الهَوَّاس.
      والهَوْس: السوق اللين.
      يقال: هُسْت الإِبل فَهَاست أَي ترعى وتسير، وإِنما شبه هَوَسان الناقة بهَوَان الأَسد لأَنها تمشي خَطْوة خطوة وهي ترعى.
      والهَوَس، بالتحريك: طَرف من الجنون.
      وفي حديث أَبي الأَسود: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ، يذكر في ترجمة هيس، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وهس
    • "الوَهْس: شدة الغَمْز.
      والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض.
      والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ.
      والوَهْس: الوطء.
      ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً.
      ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز.
      ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل.
      والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ.
      والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛

      وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه.
      والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم.
      الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض.
      والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هَوْسُ
    • ـ هَوْسُ: الدَّقُّ، والكسر، والطَّوْفُ بالليلِ، وشِدَّةُ الأكلِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والمَشْيُ الذي يَعْتَمدُ فيه صاحِبُه على الأرضِ، والإِفْسادُ، هاسَ الذئبُ في الغَنمِ، والدَّوَرانُ،
      ـ هَوَسُ: طَرَفٌ من الجُنُونِ، وهو مُهَوَّسٌ.
      ـ هَوَّاسَةُ: الأسَدُ الهَصُورُ، كالهَوَّاسِ، والهاءُ للمُبالَغَةِ، والشُّجاعُ.
      ـ الناسُ هَوْسَى والزمانُ أهْوَسُ: يأكُلونَ طَيِّباتِ الزمانِ، والزمانُ يأكُلُهم بالمَوْتِ.
      ـ هَوِيسُ: الفِكْرُ، وما تُخْفِيه في صَدْرِكَ.
      ـ هَوِسُ: الفَحْلُ المُغْتَلِمُ، كالهوَّاسِ،
      ـ هَوِسَةُ: الناقةُ الضَّبِعَةُ، والاسمُ: الهِوَاسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الهَوِيسُ
    • الهَوِيسُ : ما تُخفيه في صَدرك.
      و الهَوِيسُ النظر والفِكر.
      و الهَوِيسُ قنطرةٌ على نهر أَو ترعة ذاتُ حاجز آليٍّ يحجزُ الماءَ الأَعلى عن الأَدنى حتَّى تنقل السفن من أَحد الماءَيْن إِلى الآخر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَهس
    • وهس - يهس ، وهسا ووهيسا
      1- وهس الشيء : كسره. 2- وهس : وطئه وطأ شديدا. 3- وهس عليه : تطاول عليه. 4- وهس : أسرع في سيره. 5- وهس في الأمر : احتال.

    المعجم: الرائد

  14. وَهْسُ
    • ـ وَهْسُ: شِدَّةُ السَّيْرِ، والإِسْراعُ فيه، كالتَّوَهُّسِ والتَّواهُسِ والمُواهَسَةِ، والشَّرُّ، والتَّطاوُلُ على العَشيرةِ، والاحْتيالُ، والنَّميمةُ، والدَّقُّ، والكسرُ، والوَطْءُ.
      ـ وَهَّاسُ: الأسَدُ، وعَلَمٌ.
      ـ وَهِيسةُ: أن يُطْبَخَ الجَرادُ، ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُخْلَطَ بِدَسَمٍ.
      ـ مَرَّ يَتَوَهَّسُ الأرضَ في مِشْيَتِه: يَغْمِزُها غَمْزاً شديداً،
      ـ مَرَّتِ الإِبِلُ: جَعَلَت تَمْشِي أحْسَنَ مِشْيَةٍ.
      ـ تَوَهُّسُ: مَشْيُ المُثْقَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى هيست في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الهَيْسُ: السير الشديد، أي ضربٍ كان. قال الأصمعيّ: يقال حَمَلَ فلانٌ على عسكرِهِم فهاسَهُمْ، أي داسهم، مثل حاسَهُم. والأهْيَسُ: الشجاعُ، مثل الأحْوَسِ. والهَيْسُ: اسمُ أداةِ الفدَّان كلّها.
تاج العروس

الهَيْسُ : أَخْذُكَ الشّيْءَ بِكُرْهٍ هكذا في سَائِر النُّسَخ والصّوابُ بكَثْرَةٍ وقد هَاسَ من الشّيْءِ هَيْساً . والهَيْسُ : الفَدَّانُ أَو أَدَاتُه كُلُّهَا . الأَخِيرُ نقله الجَوْهَرِيُّ وقال غيره : عُمَانِيَّة وفي العُبَاب : يَمَانِية . وقال الأُمَوِيّ : الهَيْسُ : السَّيْرُ أَيَّ ضَرْبٍ كانَ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ للأَسْوَدِ بنِ عِفَار :

إِحْدَى لَيالِيكِ فَهِيسِى هِيسِى ... لا تَنْعَمي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ ورواه أَبو عُبَيْدٍ أَيْضاً وقال : هاسَ يَهِيسُ هَيْساً : سارَ أَيَّ سَيْرٍ كان ويُقَال : ما زِلْنَا نَهِيسُ لَيْلَتَنا أَي نَسْرِى . وهَيْسِ هَيْسِ مَكْسُور الآخِرِ كَلِمَةٌ تُقَالُ للرَّجُلِ عندَ إِمْكَانِ الأَمْرِ والإِغْرَاءِ بهِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقيل : تُقَالُ في الغَارَةِ إِذا استُبِيحَتْ قَرْيَةٌ أَوْ قَبِيلَةٌ فاسْتُؤْصِلَتْ أَي لم يَبْقَ منهم أَحدٌ فيقولون : هَيْسِ هَيْسِ وقد هِيسَ القَوْمُ هَيْساً . وقال الأَصْمَعِيّ : يُقَال : حَمَلَ فلانٌ على العَسْكَرِ فَهاسَهُم أَي دَاسَهُم مثْل حَاسَهُم . والأَهْيَسُ : الشُّجَاعُ مثْل الأَحْوَسِ قاله الجّوْهَرِيّ يُقال : فلانٌ أَهْيَسُ أَلْيَسُ الأَهْيَسُ : الذي يَهُوسُ أَي يَدُور في طَلَبِ مَا يَأْكُلُه فإِذا حَصَّلَه جَلَس فلم يَبْرَحْ والأَصلُ فيه الواو وإنّمَا قيل بالياءِ ليُزَاوِجَ أَلْيَسَ . والأَهْيَسُ مِنَ الإِبِلِ : الجَرِيءُ الذي لا يَنْقَبِضُ عن شَيءٍ عن ابن عَبّاد . وهَيْسَانُ : ة بأَصْفَهَانَ نقله ياقُوت ومنها أَبو عليّ الحَسَنُ بنُ محمّدِ بنِ حَمْزَةَ الهَيْسَانِيّ عن يَحْيَى بنِ أَكْثَمَ القاضِي . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : الهَيْسُ من الكَيْلِ : الجُزَافُ . والهَيْسَةُ : أُمٌّ حُبَيْنٍ عن كُرَاع . والأَهْيَسُ : الذي يَدُقُّ كُلَّ شيْءٍ قال الأصْمَعِيّ : هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هَيْساً وهو الكَسْرُ والدَّقُّ . وعن أَبي عَمرو : هَاسَاهُ إِذا سَخِر منه فقال : هَيْسِ هَيْسِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِنّ لُقْمَانَ بنَ عادٍ قال - في صِفَة النَّمْلِ - : أَقْبَلَتْ مَيْساً وأَدْبَرَتْ هَيْساً . قال : تَهيسُ الأَرْضَ هَيْساً : تَدُقُّهَا . والأَهْيَسُ : الكَثِيرُ الأَكْلِ . وهَاسَى : مدينَةٌ بالهِنْدِ فيها قَلْعَة صَعْبَةُ المُسْتَفْتَح . وهَيْسُ بنُ سُلَيمانَ بنِ عَمْرِو بنِ نافِعٍ الشّراحِلِيّ الحَكَمِيّ أَبو العُلَيْفِ بنُ هَيْسٍ : بَطْن من اليَمَن منهم الجَمَالُ محمّدُ بنُ الحَسَن وعِيسَى العُلَيْفِيّ سَمِع على العِزِّ بنِ جَمَاعَة ومات بمكّة

فصل الياء مع السين

لسان العرب
الهَيْس من الكيل الجِزَاف وقد هَاسَ وهاسَ من الشيء هَيْساً أَخذ منه بكثرة والهَيْس السَّير أَيَّ ضَرْبٍ كان وهاسَ يَهِيسُ هَيْساً سار أَيَّ سير كان حكاه أَبو عبيد قال إِحْدَى لَيَالِيك فَهِيسِي هِيسِي لا تَنْعَمِي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ وهَيْسِ كلمة تقال في الغارَة إِذا اسْتُبِيحَتْ قرية أَو قبيلة فاستؤصلت أَي لا بَقي منهم أَحد فيقولون هَيْسِ هَيْسِ القومُ هَيْساً ويقال حمل فلان على العسكر فَهاسَهم أَي داسَهم مثل حاسهم ويقال ما زِلْنَا ليلَتنا نَهِيس أَي نَسْري وهَيْسِ مكسور كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر وإِغْرائه به والأَهْيَس الشجاع مثل الأَحْوَس والهَيْس اسم أَدَاةِ الفَدَّان عمانية ( * قوله « عمانية » وفي العباب يمانية اه شارح القاموس ) والهَيْسَة بفتح الهاء أُم حُبَين عن كراع والأَهْيَسُ الذي يدق كل شيء أَبو عمرو سَاهَاه غافَله وهَاسَاه إِذا سَخِر منه فقال هَيْسِ هَيْسِ ابن الأَعرابي إِن لقمان بن عاد قال في صفة النمل أَقبلَتْ مَيْسَا وأَدْبَرَتْ هَيْسَا قال تَهِيسُ الأَرضَ تدُقُّها وفي حديث أَبي الأَسود لا تُعَرِّفُوا عليكم فلاناً فإِنه ضعيف ما عَلِمْتُه وعرِّفوا عليكم فلاناً فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ الأَهْيَسُ الذي يَهُوس أَي يدور يعني أَنه يدور في طلب ما يأْكله فإِذا حصَّله جلس فلم يبرح والأَصل فيه الواو وإِنما قيل بالياء ليُزاوج أَلْيَس


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: