وصف و معنى و تعريف كلمة هيصت:


هيصت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و صاد (ص) و تاء (ت) .




معنى و شرح هيصت في معاجم اللغة العربية:



هيصت

جذر [هيص]

  1. هاصَ: (فعل)
    • هَاصَ هَيْصًا
    • هَاصَ عُنُقَهُ : دَقَّهَا
    • هَاصَ بِهِ : مَارَسَ عَلَيْهِ الْعُنْفَ ، عَنُفَ بِهِ
    • هَاصَ الطَّائِرُ : هَاضَ ، رَمَى بِهَيْصِهِ ، هَيْضِهِ
    • هَاصَ الطَّيرُ : رمَى بسَلْحه
    • هَاصَ فلانٌ بالشيء : عنُف به
    • هَاصَ عُنقَه : دقَّها
,
  1. هَصَمَهُ
    • ـ هَصَمَهُ يَهْصِمُه : كَسَرَه .
      ـ هَيْصَمٌ : ضَرْبٌ من الحِجارةِ أمْلَسُ ، والرَّجُلُ القويُّ ، والأَسَدُ ، كالهُصَمِ ، ومِهْصَمٌ وهَصَّامٌ وهَصَمْصَمٌ ,
      ـ الهَيْصَمِيَّةُ : فِرْقَةٌ من الكَرَّاميَّةِ ، أصحابُ محمدِ بنِ الهَيْصَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْصُ
    • ـ هَيْصُ : العُنْفُ بالشيءِ ، ودَقُّ العُنُقِ ،
      ـ هَيْصُ من الطيرِ : سَلْحُه ،
      ـ هاصَ يَهيصُ : رَمَى به ،
      ـ مَهايِصُ : مَسالِحُها ، الواحدُ : مُهْيَصٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَصْرُ
    • ـ هَصْرُ : الجَذْبُ ، والإِمالَةُ ، والكسْرُ ، والدَّفْعُ ، والإِدْناءُ ، وعَطْفُ شيءٍ رَطْبٍ كالغُصْنِ ونحوِه ، وكسْرُهُ من غيرِ بَيْنونَةٍ ، أو عَطْفُ أيِّ شيءٍ كان . هَصَرَهُ وبه يَهْصِرُهُ فانْهَصَرَ واهْتَصَرَهُ فاهْتَصَرَ .
      ـ هَيْصورُ وهَيْصَرُ وهَيْصارُ وهَصَّارُ ومِهْصَرُ وهُصَرَةُ وهاصِرُ وهَصْوَرَةُ وهَصْوَرُ ومِهْصَارُ ومِهْصِيرُ وهَصِرُ وهُصَرُ ومُهْتَصِرُ : الأَسَدُ .
      ـ اهْتَصَرَ النخلةَ : ذَلَّلَ عُذُوقَها ، وسَوَّاها .
      ـ مُهاصِرُ بنُ حَبيبٍ : شاعرٌ ،
      ـ مُهاصِرُ بنُ مالكٍ : عَمُّ عُرْوَةَ بنِ حِزامٍ ، قَتيلُ الحُبِّ ، تابعيٌّ .
      ـ مُهاصِرِيُّ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ أبو المُهاصِرِ ، رِياحُ بنُ عُمَرَ ، ويزيدُ بنُ مُهاصِرٍ : محدِّثانِ .
      ـ هَصْرَةُ وهَصَرَةُ : خَرَزَةٌ لِلتأخيذِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الهَشْمُ
    • ـ الهَشْمُ : كسرُ الشيءِ اليابِسِ أو الأَجْوَفِ ، أو كَسْرُ العِظامِ والرأسِ خاصَّةً ، أو الوجهِ أو الأَنْفِ ، أو كلِّ شيءٍ ، هَشَمَهُ يَهْشِمُه ، فهو مَهْشُومٌ وهَشِيمٌ ، وقد انْهَشَمَ وتَهَشَّمَ .
      ـ تَهَشَّمَه : كسَرَه ،
      ـ تَهَشَّمَ فلاناً : أكْرَمه ، وعظَّمَه ، كهَشَّمَه ،
      ـ تَهَشَّمَ الناقَةَ : حَلَبَها ، أو هو الحَلَبُ بالكَفِّ كُلِّها ، كاهْتَشَمَها ،
      ـ تَهَشَّمَ الريحُ اليَبِيسَ : كسَرَتْه .
      ـ هاشِمٌ : أبو عبدِ المُطَّلبِ ، واسْمُه عَمْرٌو ، لأَنه أوَّلُ مَنْ ثَرَدَ الثَّرِيدَ وهَشَمَهُ .
      ـ الهاشِمةُ : شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ ، أو هَشَمَت العَظْمَ ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، أو هَشَمَتْه فَنُفِشَ ، وأُخْرِجَ وتَبايَنَ فَراشُه .
      ـ الهشيمُ : نَبْتٌ يابسٌ مُتَكَسِّرٌ ، أو يابسُ كلِّ كَلأٍ وكلِّ شجرٍ ، والضعيفُ البَدَنِ ،
      ـ الهشيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها .
      ـ ما هو إلاَّ هَشيمةُ كَرَمٍ ، أي : جَوادٌ .
      ـ تَهَشَّمَه : اسْتَعْطَفَهُ ،
      ـ تَهَشَّمَ عليه : تَعَطَّفَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ تَهَشَّمَ الإِبِلُ : خارَتْ ، وضَعُفَتْ ، كانْهَشَمَتْ .
      ـ الهُشُمُ : الجِبالُ الرِّخْوَةُ ، والحَلاَّبونَ لِلَّبَنِ ،
      ـ هَشِمٌ : السَّخِيُّ .
      ـ هِشامٌ : الجُودُ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابيًّا ، وثلاثونَ مُحدِّثاً .
      ـ هُشَيْمُ بنُ بشيرٍ : محدِّثٌ .
      ـ ناقةٌ مِهْشامٌ : سريعةُ الهُزالِ .
      ـ الهَشْمَةُ : نفسُ مُشاشِ الجبلِ الكَذَّانَةِ ،
      ـ الهَشَمَةُ : الأرْوِيَّةُ , ج : هَشَماتٌ .
      ـ اهْتَشَمْتُ نَفْسِي له : اهْتَضَمْتُها له ،
      ـ هَيْشَمٌ مهشِّمٌ : اسمانِ .
      ـ الهاشِميَّةُ : بلد بالكوفة للسَّفَّاحِ ، وبلد بالرَّيِّ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ الخُزَيْمِيَّةِ .
      ـ مُهَشَّمَة : قرية باليمامِة .
      ـ الهَشَمْشَمَةُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَيشوم
    • هيشوم
      1 -« عشب هيشوم » : رخو لين

    المعجم: الرائد

  6. الهَيْشُومُ
    • الهَيْشُومُ من الكلإِ ونحوه : الهَشُّ اللَّيّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هاص
    • هاص - يهيص ، هيصا
      1 - هاص : عنقه : دقها ، كسرها . 2 - هاص به : عنف به . 3 - هاص الطائر : سلح ، رمى بوسخ معدته . أص :

    المعجم: الرائد

  8. الهَيْصَمُ
    • الهَيْصَمُ : الغليظ الشَّديدُ الصُّلبُ .
      و الهَيْصَمُ ضَربٌ من الحجارة أَملسُ تُتَّخذُ منه الحِقَاق .
      ونابٌ هَيْصَمٌ : يَكْسَرُ كلَّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. هَيصَم
    • هيصم - ج ، هياصم
      1 - هيصم : شديد صلب . 2 - هيصم : أسد . 3 - هيصم : « ناب هيصم » : تكسر كل شيء .

    المعجم: الرائد

  10. هيّض الشّخص
    • هيَّجه وأثاره :- هيَّض اللَّونُ الأحمرُ الثَّورَ .

    المعجم: عربي عامة

  11. هيض
    • ه ي ض : يقال بالرجل هَيْضَةٌ أي به قُيَاءٌ وقِيَامٌ والله سبحانه وتعالى أعلم

    المعجم: مختار الصحاح



  12. هَيَّضَ
    • هَيَّضَ فلانًا : هيَّجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَيْضٌ
    • [ هـ ي ض ]. ( مصدر هَاضَ ).
      1 . :- عَظْمٌ هَيْضٌ :- : لَيِّنٌ .
      2 . :- قَلْبٌ هَيْضٌ :- : بِهِ حُزْنٌ .

    المعجم: الغني

  14. هَيْض
    • هَيْض :-
      مصدر هاضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. هَيض
    • هيض
      1 - مصدر هاض . 2 - لين ، طاعة .


    المعجم: الرائد

  16. الهَيْضُ
    • الهَيْضُ : اللِّينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هيَّض
    • هيض - تهييضا
      1 - هيضه اوالشيء : هيجه

    المعجم: الرائد

  18. هاض
    • هاض - يهيض ، هيضا
      1 - هاض العظم : كسره بعد الجبور . 2 - هاض الحزن قلبه : أصابه مرة بعد أخرى . 3 - هاضه : كسره ، فترة « ه أضه النعاس ». 4 - هاضه المرض : عاد إليه . 5 هاض الطائر : سلح ، رمى بوسخ معدته . ا : هاض :

    المعجم: الرائد

  19. هيَّضَ
    • هيَّضَ يهيِّض ، تهييضًا ، فهو مُهَيِّض ، والمفعول مُهَيَّض :-
      هيَّض الشَّخصَ هيَّجه وأثاره :- هيَّض اللَّونُ الأحمرُ الثَّورَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هاضَ
    • هاضَ يَهيض ، هِضْ ، هَيْضًا ، فهو هائض ، والمفعول مَهِيض :-
      هاض الخبزَ ونحوَه كسَره وفتَّته :- هاض العظمَ : كَسَرهُ بعد الجبر .
      هاض الحزنُ قلبَه : أصابه مرّة بعد أخرى .
      هاض المرضُ الشَّخصَ : عاد إليه بعد الشِّفاء .
      هاض الكرى فلانًا : أضعفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هصم
    • " الهَصْمُ : الكسْرُ .
      نابٌ هَيْصَمٌ : يَكْسِر كلَّ شيء .
      وأَسَدٌ هَيْصَمٌ : من الهَصمِ ، وهو الكسْر ، وقيل : سمّي به لشدته ، وقيل : الهَيْصَم اسمٌ للأَسد ، والهَيْصَمُ من الرجال : القويّ .
      الأَصمعي : الهَيْصَمُ الغليظُ الشديدُ الصُّلْبُ ؛

      وأَنشد : أَهْوَنُ عَيْبِ المَرْءِ ، إِن تَكلَّما ، ثَنِيّةٌ تَتْرُكُ ناباً هَيْصَما والهَصَمْصَمُ : الأَسدُ لشدّتِه وصَوْلَتِه ، وقال غيره : أُخِذ من الهَصْمِ ، وهو الكَسْرُ .
      يقال هَصَمَه وهَزَمَه إذا كسَره .
      والهَيْصَمُ : حجرٌأَمْلَسُ يُتّخذ من الحِقاقُ ، وأَكثرُ ما يَتكلَّم به بنو تميم ، وربما قلبت فيه الصاد زاياً .
      وهَيْصَمٌ : رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. هيص
    • " التهذيب : أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه ، وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا ‏ رمى ؛ وقال العجاج : مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي : كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيّ ؟

      ‏ قال : ومَهايِصُ جمع مَهْيَص .
      ابن الأَعرابي : الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء ، والهَيْصُ : دَقُّ العنق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. هصر
    • " الهَصْرُ : الكسْرُ .
      هَصَرَ الشيءَ يَهْصِرُه هَصْراً : جَبَذَه وأَماله واهْتَصَرَه .
      أَبو عبيدة : هَصَرْتُ الشيء ووَقَصْتُه إِذا كسرته .
      والهَصْرُ : عطف الشيء الرَّطْبِ كالغصن ونحوه وكَسْرُه من غير بَيْنُونَةٍ ، وقيل : هو عَطْفُك أَيَّ شيء كان ؛ هَصَرَه يَهْصِرُه هَصْراً فانْهَصَرَ واهْتَصَرَه فاهْتَصَر .
      الجوهري : هَصَرْتُ الغُصْنَ وبالغُصْنِ إِذا أَخذت برأْسه فأَملته إِليك .
      وفي الحديث : كان إِذا رَكَعَ هَصَرَ ظَهْرَه أَي ثناه إِلى الأَرض .
      وأَصل الهَصْرِ : أَن تأْخذ برأْس عود فتثنيَه إِليك وتَعْطِفَه .
      وفي الحديث : لما بنى مسجدَ قُباءٍ رفع حَجَراً ثقيلاً فَهَصَرَه إِلى بطنه أَي أَضافه وأَماله .
      وقال أَبو حنيفة : الانْهِصار والاهْتِصار سُقُوط الغصن على الأَرض وأَصله في الشجرة ؛ واستعاره أَبو ذؤيب في العرض فقال : وَيْلُ مّ قَتْلى ، فُوَيْقَ القَاعِ من عُشَرٍ ، من آل عُجْرَةَ أَمْسَى جَدُّهُمْ هَصِرَا التهذيب : اهْتَصَرْتُ النخلة إِذا ذَلَّلْت عُذُوقَها وسَوَّيْتَها ؛ وقال لبيد : جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوءُ به ، من الكَوافِرِ ، مَهْضُومٌ ومُهْتَصَرُ ‏

      ويروى : ‏ مَكْمُومٌ أَي مُغَطًّى .
      وفي الحديث : أَنه كان مع أَبي طالب فنزل تحت شجرة فَتَهَصَّرَتْ أَغصانُ الشجرة أَي تَهَدّلَتْ عليه .
      والهَيْصَرُ : الأَسدُ .
      والهَصَّارُ : الأَسد .
      وأَسدٌ هُصُورٌ وهَصَّارٌ وهَيْصَرٌ وهَيْصارٌ ومِهْصارٌ وهُصَرَةٌ وهُصَرٌ ومُهْتَصِرٌ : يَكْسِرُ ويُمِيلُ ؛ من ذلك ؛

      أَنشد ثعلب : وخَيْل قد دَلَفْتُ لها بِخَيْلٍ ، عليها الأُسْدُ تَهْتَصِرُ اهْتِصارَا وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : كأَنه الرِّئْبالُ الهَصُورُ أَي الأَسد الشديد الذي يَفْتَرِسُ ويَكْسِرُ ، ويجمع على هَواصِرَ ؛ وفي حديث عمرو بن مرة : ودارَتْ رَحاها باللُّيُوثِ الهواصِرِ وفي حديث سَطِيح : فربما أَضْحَوْا بِمنْزِلَةٍ تَهابُ صَوْلَهُمُ الأَُسْدُ الهَواصِيرُ * كذا بياض بالأصل .
      جمع مِهْصارٍ ، وهو مفعال منه .
      والهَصْرُ : شدّة الغَمْزِ ، ورجل هَصِرٌ وهُصَرٌ .
      وهَصَرَ قرْنَه يَهْصِرُه هَصْراً : غمزه .
      والهَصْرُ : أَن تأْخذ برأْس شيء ثم تكسره إِليك من غير بينونة ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : ولما تَنازَعْنا الحَدِيثَ وأَسْمَحَتْ ، هَصَرْتُ بغُصْنٍ ذي شَمارِيخ مَيَّالِ قوله : تنازعنا الحديث أَي حَدّثَتْنِي وحَدَّثْتُها .
      وأَسْمَحَتْ : انقادت وتَسَهَّلَتْ بعد صعوبتها .
      وهَصَرْتُ : جذبت ؛ وأَراد بالغصن جِسْمَها وقَدَّها في تَثَنِّيهِ ولينه كتثني الغصن ، وشبه شعرها بشماريخ النخل في كثرته والتفافه .
      والمُهاصِريُّ : ضَرْبٌ من البُرُود ، وفي التهذيب : من برود اليمن .
      والهَصْرَةُ والهَصَرَةُ : خَرَزَة يُؤَخَّذُ بها الرجال .
      وهاصِرٌ وهَصَّارٌ ومُهاصِر : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. هيض
    • " هاضَ الشيءَ هَيْضاً : كسَره .
      وهاضَ العظمَ يَهِيضُه هَيْضاً فانْهاضَ : كسَره بعد الجُبور أَو بعدما كاد يَنْجَبِرُ ، فهو مَهِيضٌ .
      واهْتاضَه أَيضاً ، فهو مُهْتاضٌ ومُنْهاضٌ ؛ قال رؤْبة : هاجَك مِن أَرْوى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ لأَنه أَشد لوجعه .
      وكلُّ وجَع على وجع ، فهو هَيْضٌ .
      يقال : هاضَني الشيءُ إِذا رَدَّك في مرَضِك .
      وروي عن عائشة أَنها ، قالت في أَبيها ، رضي اللّه عنهما ، لما توُفِّيَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : واللّه لو نزل بالجبال الرّاسيات ما نزلَ بأَبي لهاضَها أَي كسَرها ؛ الهَيْضُ : الكَسْرُ بعد جُبورِ العظْمِ وهو أَشدُّ ما يكون من الكسر ، وكذلك النُّكْسُ في المَرض بعد الانْدِمال ؛ قال ذو الرمة : ووَجْه كقَرْنِ الشمسِ حُرّ ، كأَنَّما تَهِيضُ بهذا القَلْبِ لَمْحَتُه كَسْرا وقال القطامي : إِذا ما قُلْتُ قد جُبِرَتْ صُدوعٌ ، تُهاضُ ، وما لِما هِيضَ اجْتِبارُ وقال ابن الأَعرابي في قول عائشة لَهاضَها أَي لأَلانَها .
      والهَيْضُ : اللِّينُ ، وقد هاضَه الأَمرُ يَهِيضُه ؛ وفي حديث أَبي بكر والنّسّابةِ : يَهِيضُه حِيناً وحِيناً يَصْدَعُهْ أَي يكسِرُه مرة ويشُقُّه أُخرى .
      وفي الحديث : قيل له خَفِّضْ عليك فإِنَّ هذا يَهِيضُك .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : اللهم قد هاضَني فَهِضْه .
      والمُسْتَهاضُ : الكَسِيرُ يَبْرَأُ فيُعْجَلُ بالحَمْلِ عليه والسَّوْق له فينكسر عظمه ثانية بعد جَبْر وتَماثُل .
      والهَيْضةُ : مُعاودةُ الهَمّ والحُزْنِ والمَرضِ بعد المَرض ، وقد تَهَيَّضَ ؛

      قال : وما عادَ قَلْبي الهمُّ إِلاَّ تَهَيَّضا والمُسْتَهاضُ : المريض يبرأُ فيعمل عملاً فيشق عليه أَو يأْكل طعاماً أَو يشرب شراباً فيُنْكَسُ .
      وكل وجع هَيْضٌ .
      وهاضَ الحُزْنُ قلبَه : أَصابه مرّة بعد أُخرى .
      والهَيْضةُ : انْطِلاقُ البطن ، يقال : بالرجلَ هيْضة أَي به قُياء وقِيامٌ جميعاً .
      وأَصابت فلاناً هَيْضةٌ إِذا لم يُوافِقْه شيء يأْكله وتغيَّرَ طَبْعُه عليه ، وربما لانَ من ذلك بطنُه فكثر اختلافه .
      والهَيْضُ : سَلْحُ الطائرِ ، وقد هاضَ هَيْضاً ؛

      قال : كأَنَّ مَتْنَيْه من النَّفِيِّ مَهايِضُ الطيرِ على الصفِيِّ والمعروف مَواقِعُ الطير .
      قال ابن بري : هيَّضه بمعنى هَيَّجه ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافةَ : فهَيَّضُوا القلبَ إِلى تَهَيُّضِه "

    المعجم: لسان العرب

  25. هشم
    • " الهَشْمُ : كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس ، وقيل : هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسْر الوجه ، وقيل : هو كسر الأَنف ؛ هذه عن اللحياني ، تقول : هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة ، وقيل : هو كسْر القَيْض ، وقال اللحياني مرة : الهَشْم في كل شيء ، هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً ، فهو مَهْشوم وهَشيم ، وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم .
      وفي حديث أُحُد : جُرِحَ وجهُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه ؛ الهَشْم : الكسْرُ ، والبَيضةُ : الخَوْذةُ .
      وهَشَم الثرِيدَ ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً ؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم ، وفي التهذيب ما نصه : وفيه يقول مطرود الخزاعي .) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ، ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري : الشعر لابن الزِّبَعْري ؛

      وأَنشد لآخر : أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ، ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي : فلا وأَبي ، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه ، طَويل النِّجاد ، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم .
      والهاشِمة : شَجَّةٌ تَهشِم العَظم ، وقيل : الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، وقيل : هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر : تَكْسِرُه .
      يقال : هَشَمَتْه .
      والهَشيم : النبت اليابس المُتكسِّر ، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      وفي التنزيل العزيز : فأَصبَح هَشيماً ؛ وقيل : هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء .
      والهَشيمةُ : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هَشيمٌ .
      وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً ، وهو مثَلٌ بذلك ، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      ويقال للرجل الجَواد السَّمْح : ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها .
      والهَشِيم : الذي بَقي من عامِ أَوَّل .
      ابن شميل : أَرض هَشيمةٌ ، وهي التي يَبِس شجرُها ، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً .
      وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها ، وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر .
      وكلأٌ هَيْشومٌ : هَشٌّ لَيِّنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ قال : الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم ، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع .
      أَبو قتيبة : اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ ، وقال في ترجمة حظر : الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر ، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم .
      وقال العراقي : معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه ، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ .
      وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه .
      وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر .
      وقال أَبو حنيفة : انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت .
      وتَهشَّم الرجلَ : استعطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه ، إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا (* قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة ، وفي المحكم : احتالا ، بالمهملة بدل المعجمة ).
      ورجل هَشِيمٌ : ضعيف البدن .
      وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف .
      أَبو عمرو بن العلاء : تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده .
      أَبو زيد : تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه ؛

      وأَنشد : إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ، ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني .
      وتقول : اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة .
      وهَشَمَ الرجلَ : أكْرَمه وعظَّمه .
      وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً : حلَبها ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الحَلْب بالكف كلها .
      ويقال : هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هيصت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الهِنْبِصُ بالكَسْر " أَهمله الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هُو " الضَّعِيفُ الحَقِيرُ الرَّدِيءُ " كما في العُبَابِ . الهُنْبُص " كقُنْفُذٍ : العَظِيمُ البَطْنِ " هُنَا ذَكَرَه ابنُ عَبّادٍ وهو بالضَّاد كما سيأْتي . في رباعيّ التهذيب عن أَبي عَمْرٍو : " الهَنْبَصَةُ " : الضَّحِكُ العَالِي . ويُقَالُ : هو " أَخْفَى الضَّحِكِ " كما نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ وقد هَنْبَصَ الرَّجُلُ . وقيلَ : إِنّ النُّونَ زَائِدَةٌ وهُوَ من هَبَصَ الرَّجُلُ بالضَّحِكِ : إِذا بَالَغَ فيه كما تَقَدَّم وسيأْتِي أَيْضاً في الضَّادِ هيص

" الهَيْصُ " أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ هو " العُنْفُ بالشَّيْءِ " قال : الهَيْصُ : " دَقُّ العُنُقِ " كالهَوْصِ . قال أَبو عَمْرٍو : الهَيْصُ " من الطَّيْر : سَلْحُهُ " أَي ذَرْقُه قَد " هَاصَ يَهِيصُ " إِذا " رَمَى بِهِ " والضَّاد لُغَة " والمَهَايِصُ : مَسَالِحُها " ومَوَاقِعُهَا والضَّادُ لُغَةٌ . " الوَاحِدُ " مَهْيَصٌ " كمَقْعَدٍ " . قال ابنُ بَرّيّ : وأَنشدَ أَبُو عَمْرو للأَخيَلِ الطَّائِيّ :

" كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِيِّ

" مَهَايِصُ الطَّيْرِ عليَ الصُّفِيِّ قال شيخُنا : الطَّير استُعْمِل مصْدَراً ووَاحِداً وجَمْعاً فلِذلِكَ اعْتَبَرَ أَوَّلاً إِفرادَهُ فأَعَاد عليه الضَّمِيرَ مُذَكَّراً فقال : سَلْحُهُ ثمّ اعْتَبَرَ أَنَّه جَمْعٌ فَأَعَادَ عليه الضمِيرَ مُؤَنَّثاً في مَسَالِحِهَا وهو ظَاهِرٌ وإِنْ تَوَقَّف فيه بَعْضُ المُحَشِّين فلا يُلْتَفَتُ إِليهم

فصل الياءِ مع الصاد

لسان العرب
التهذيب أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا رمى وقال العجاج مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير قال ابن بري وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ قال ومَهايِصُ جمع مَهْيَص ابن الأَعرابي الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء والهَيْصُ دَقُّ العنق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: