وصف و معنى و تعريف كلمة هيمانك:


هيمانك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح هيمانك في معاجم اللغة العربية:



هيمانك

جذر [هيم]

  1. هَيَّمَ: (فعل)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم
    • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  2. هَيم: (اسم)
    • مصدر هامَ
    • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  3. هُيَّمُ: (اسم)
    • هُيَّمُ : جمع هائِم
  4. هِيْم: (اسم)
    • هِيْم : جمع هَيْمَاءُ


  5. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع أهيَم
  6. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع هَيام
  7. هائِم: (اسم)
    • الجمع : هائمون و هُيّام و هُيَّمُ ، المؤنث : هائمة ، و الجمع للمؤنث : هائمات و هوائمُ و هُيَّمُ
    • اسم فاعل من هامَ
    • اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً
    • كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا : مَجْنُوناً بِهَا
  8. تَهَيَّمَ: (فعل)
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم
    • تَهَيَّمَ الرَّجُلُ : مَشَى أحْسَنَ الْمَشْيِ
    • تَهَيَّمَهُ الحُبُّ : حَمَلَهُ عَلَى الهُيَامِ، أيِ الجُنُون مِنَ الحُبِّ
    • تَهَيَّمَتْهُ الْمَرْأَةُ : جَعَلَتْهُ يَهِيمُ بِهَا
  9. هَيمان: (اسم)
    • الجمع : هِيام ، هيمانون ، المؤنث : هَيْمَى ، هيمانة ، و الجمع للمؤنث : هِيام ، هيمانات
    • هَيْمانُ / هَيْمانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ
    • الهَيْمَانُ: المحبُّ الشديدُ الوَجْد
    • الهَيْمَانُ : العطْشَانُ أَشدَّ العطش
  10. هُيام: (اسم)


    • هُيام / هِيام
    • (مصدر هَامَ)
    • الهُيَامُ: أَشدُّ العطش
    • الهُيَامُ :الجُنون من العشق
    • الهُيَامُ :داء يُصب الإِبلَ فتهيم في الأَرض لا ترعى
  11. مُهيَّم: (اسم)
    • مُهيَّم : اسم المفعول من هَيَّمَ
  12. مُهيِّم: (اسم)
    • مُهيِّم : فاعل من هَيَّمَ
  13. هَيام: (اسم)
    • الجمع : هِيمٌ
    • الهَيَامُ من الرَّمل: ما كان تُرَابًا دُقاقًا يابسًا لا تستطيع أَن تُمسِكَ به لدِقَّة ذَرّاته
  14. هُيّام: (اسم)
    • هُيّام : جمع هائِم
  15. هِيَام: (اسم)
    • هِيَام : جمع هَيْمَى
  16. هِيام: (اسم)


    • هِيام : جمع هَيمان
  17. مَهيَم: (اسم)
    • مَهْيَمْ : كلمةُ استفهام ، أَى : ما حالك ، وما شأَنك ، أَو : ما وراءَك ؟
  18. مَهيم: (اسم)
    • مَهيم : اسم المفعول من هامَ
  19. هائم: (اسم)
    • هائم : فاعل من هامَ
  20. اِستُهيمَ: (فعل)
    • اسْتُهيمَ يُستهام ، اسْتِهامةً ، والمفعول مُستهام
    • استُهيم قلبُ فلانٍ :سُلِب من الحُبِّ
    • قلب مستهام: هائم،
  21. اِهتامَ: (فعل)
    • اهْتَامَ فلانٌ لنفسه: احتالَ لها واكتسب
  22. مُستَهام: (اسم)


    • فاعل مِن اسْتُهِيمَ
    • مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ
    • قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ
  23. هائم: (اسم)
    • فاعل من هامَ
  24. تَهيُّم: (اسم)
    • مصدر تَهَيَّمَ
    • تَهَيُّمُ الفَتَاةِ : مَشْيُهَا أحْسَنَ الْمَشْيِ
    • بَلغَ تَهَيُّمُ حُبِّهِ لهَا حَدّاً أقْصَى : بُلوغُهُ هُياماً شَدِيداً
    • اِسْتَطَاعَتْ أنْ تَجْعَلَ تَهَيُّمَهُ بِهَا أمْراً مَلْمُوساً : دَفْعُها إيَّاهُ إلَى حُبِّهَا حُبّاً شَدِيداً
  25. مُستهام: (اسم)
    • مُستهام : اسم المفعول من إِستُهيمَ
,
  1. هيم
    • "هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل: هو مقلوب عنه.
      والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق.
      ابن شميل: الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ.
      والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها.
      والهائمُ: المتحيِّرُ.
      وفي حديث عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني: فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا؟

      ‏قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها،وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير: وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت؟

      ‏قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقَّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ،أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قال ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه، قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَبو صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب؟ والاسم الهُيامُ.
      ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ.
      ابن السكيت: الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ.
      والهُيَّامُ: العُشّاقُ.
      والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ.
      والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً.
      واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه.
      والهَيْمُ: هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء.
      وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ؛

      ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم.
      الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره.
      وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ.
      والهُيامُ: داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر: فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي،بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ.
      وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل: فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله «لبني قريبة» ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء).
      والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري: يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه،بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن.
      وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ.
      ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ.
      الجوهري وغيره: والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان.
      الأَزهري: الهَيْمانُ العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ.
      وفي حديث الاستسقاء: إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً،بالتحريك.
      وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى.
      وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ،وقد هامُوا هُياماً.
      وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، هي الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل: هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما، قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ.
      يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيامُ الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى.
      يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ؛ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية، والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم.
      أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه.
      يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ.
      والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جمع أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم: الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى.
      الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك.
      ومفازةٌ هَيْماءُ: لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
      والهَيام،بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد: يَجتابُ أَصْلاً، قالِصاً مُتَنبِّذاً،بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ.
      والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ؛

      وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ: أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال: وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ؟

      ‏قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع.
      وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر.
      الأَزهري، قال:، قال عمارةُ: اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ.
      وفي الحديث: فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض.
      ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اسْتُهيمَ

    • اسْتُهيمَ يُستهام ، اسْتِهامةً ، والمفعول مُستهام :-
      استُهيم قلبُ فلانٍ سُلِب من الحُبِّ :-قلب مستهام: هائم، - مستهام الفؤاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هيَّمَ
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم :-
      هيَّم الحبُّ فلانًا جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَهَيَّمَ
    • [هـ ي م]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَهَيَّمْتُ، أتَهَيَّمُ، تَهَيَّمْ، مصدر تَهَيُّمٌ.
      1. :-تَهَيَّمَ الرَّجُلُ :- : مَشَى أحْسَنَ الْمَشْيِ.
      2. :-تَهَيَّمَهُ الحُبُّ :- : حَمَلَهُ عَلَى الهُيَامِ، أيِ الجُنُون مِنَ الحُبِّ.
      3. :-تَهَيَّمَتْهُ الْمَرْأَةُ :- : جَعَلَتْهُ يَهِيمُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  5. هيم
    • ه ي م: الهَامَةُ الرأس والجمع هَامٌ و هَامَةُ القوم رئيسهم و الهَامَةُ من طير الليل وهو الصدى والجمع هَامٌ وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هَامَةً فترقو عند قبره تقول اسقوني اسقوني فإذا أُدرِك بثأره طارت وقلب مُسْتَهَامٌ أي هائم و الهُيَامُ بالضم أشد العطش و الهِيَامُ بالكسر الإبل العطاش الواحد هَيْمَانُ وناقة هَيْمَى مثل عطشان وعطشى وقوم هِيمٌ أي عطاش وقوله تعالى {شاربون شُرب الهِيم} هي الإبل العطاش وقيل الرمل حكاه الأخفش قلت كثيب أَهْيَمُ وكثبان هِيمٌ وهي رمال لا يرويها ماء السماء


    المعجم: مختار الصحاح

  6. تهيَّمَ
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم :-
      تهيَّمهُ الغرامُ حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَيْمانُ
    • هَيْمانُ / هَيْمانٌ :-
      جمع هِيام/ هيمانون، مؤ هَيْمَى/ هيمانة، جمع مؤ هِيام/ هيمانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ2/ هامَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هائم
    • هائم :-
      جمع هائمون وهُيّام وهُيَّمُ، مؤ هائمة، جمع مؤ هائمات وهوائمُ (لغير العاقل) وهُيَّمُ: اسم فاعل من هامَ1/ هامَ على/ هامَ في وهامَ2/ هامَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هيمنَ
    • هيمنَ / هيمنَ على يهيمن ، هَيْمَنةً ، فهو مُهيمِن ، والمفعول مُهيمَن عليه :-
      هيمن الشَّخصُ قال آمين.
      هيمن الشَّخصُ على الشَّركة ونحوها: راقبها وسيطر عليها وحفظها :-عصر هيمنة القطب الواحد، - هيمن الحكمُ العسكريّ على البلاد، - {مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. هَيمان
    • هيمان - ج، هيام وهيمى ، -مؤ،هيمى
      1- هيمان : عطشان كثيرا. 2- هيمان : محب شديد الحب.

    المعجم: الرائد

  11. هَيَّمَ
    • [هـ ي م]. (ف : رباعي متعد). هَيَّمَ، يُهَيِّمُ، مصدر تَهْيِيمٌ. :-هَيَّمَهُ الْعِشْقُ :- : جَعَلَهُ ذَا هُيَامٍ. :-مَجْنُونُ بَنِي عَامِرٍ هَيَّمَتْهُ لَيْلَى.

    المعجم: الغني

  12. هَائِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. هُيَّمٌ، هُيَّامٌ. [هـ ي م]. (فاعل مِنْ هَامَ).
      1. :-اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ بَيْنَ الْوِدْيَانِ وَالْجِبَالِ :- : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً.
      2. :-كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا :- : مَجْنُوناً بِهَا.
      تَرَكَتْنِي هَائِمًا أَبْكِي لِمَرْزِئَة ... ... فِي مَنْزِلٍ مُوحَشٍ مِنْ بَعْدِ إِينَاس
      (عمران بن حطان).

    المعجم: الغني

  13. هائم
    • هائم - ج، هيم وهيام
      1-هائم المتحير.

    المعجم: الرائد

  14. مهيم
    • "في الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى على عبد الرحمن‎ ‎بن‎ عَوف وضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟، قال: قد تَزَوَّجْتُ امرأَة من الأنصار على نَواةٍ من ذهَبٍ، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ أبو عبيد: قوله مَهْيَمْ، كلمة يمانية معناها ما أَمْرُك وما هذا الذي أَرى بكَ ونحو هذا من الكلام؛ قال الأزهري: ولا أَعلم على وزن مَهْيَمْ كلمةً غير مَرْيَمْ.
      الجوهري: مَهْيَمْ كلمة يستفهم بها، معناها ما حالُك وما شأْنُك.
      وفي حديث الدجال: فأخَذَ بِلَجَفَتَيَ البابِ فقال: مَهْيَمْ أي ما أمْرُكم وشأْنُكم؟ وفي حديث لَقيط: فيَسْتَوي جالِساً فيقول رَبِّ مَهْيَمْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مُستهام
    • مستهام
      1- مستهامه ائم القلب بالحب. 2- مستهام : «قلب مستهام» : هائم، شديد الحب.

    المعجم: الرائد

  16. هَيم
    • هيم - تهييما
      1-هيمه الحب : جعله ذا هيام

    المعجم: الرائد

  17. هَيمَن
    • هيمن - هيمنة
      1- هيمن الطائر على فراخه : رفرف. 2- هيمن على كذا : صار رقيبا عليه وحافظا «هيمن القائد على جيشه». 3- هيمن : قال : «آمين».

    المعجم: الرائد

  18. الهَيْمُ
    • الهَيْمُ الهَيْمُ هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَيْمَنَ
    • [هـ ي م ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). هَيْمَنْتُ، أُهَيْمِنُ، هَيْمِنْ، مصدر هَيْمَنَةٌ.
      1. :-هَيْمَنَ الْمُصَلِّي :- : قَالَ: :-آمِينَ.
      2. :-هَيْمَنَ الطَّائِرُ عَلَى فِرَاخِهِ :- : رَفْرَفَ.
      3. :-هَيْمَنَ عَلَيْهِ :- : سَيْطَرَ.

    المعجم: الغني

  20. مُسْتَهَامٌ
    • [هـ ي م]. (فاعل مِن اسْتُهِيمَ).
      1. :-مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ :- : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ.
      2. :-قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ :- : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ.

    المعجم: الغني

  21. تَهيُّمٌ
    • [هـ ي م]. (مصدر تَهَيَّمَ).
      1. :-تَهَيُّمُ الفَتَاةِ :- : مَشْيُهَا أحْسَنَ الْمَشْيِ.
      2. :-بَلغَ تَهَيُّمُ حُبِّهِ لهَا حَدّاً أقْصَى :- : بُلوغُهُ هُياماً شَدِيداً.
      3. :-اِسْتَطَاعَتْ أنْ تَجْعَلَ تَهَيُّمَهُ بِهَا أمْراً مَلْمُوساً :- : دَفْعُها إيَّاهُ إلَى حُبِّهَا حُبّاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  22. مَهامُّ
    • مَهامُّ :-
      مفرد مَهَمَّة: اختصاصات ومسئوليّات، ما يترتّب على المرء القيام به من أعمال مسئول عنها :-مهامُّ الوزير/ المنصب، - حاول أن يحُدّ من مهامِّ مَرْءوسِيه.
      مَهامّ الأمور: ما له أهمية كبيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تهيَّم
    • تهيم - تهيما
      1- تهيم : مشى أحسن المشي. 2- تهيمه الحب : حمله على «الهيام»، وهو الجنون من العشق. 3- تهيمته المرأة : جعلته يحبها حبا شديدا.

    المعجم: الرائد

  24. هَيام
    • هيام
      1- هيام : جنون من شدة الحب. 2- هيام : أشد العطش. 3- هيام : داء يصيب الجمال من شدة العطش.

    المعجم: الرائد

  25. التَّهِيمُ
    • التَّهِيمُ : الذي وقعت التُّهَمَةُ عليه.
      و التَّهِيمُ الذي أوقع التُّه

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى هيمانك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيَّمَ** \- [هـ ي م]. (ف : ربا. متعد).** هَيَّمَ**،** يُهَيِّمُ**، مص. تَهْيِيمٌ. "هَيَّمَهُ الْعِشْقُ" : جَعَلَهُ ذَا هُيَامٍ. "مَجْنُونُ بَنِي عَامِرٍ هَيَّمَتْهُ لَيْلَى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْيام [مفرد]: مصدر هامَ2/ هامَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتُهيمَ يُستهام، اسْتِهامةً، والمفعول مُستهام • استُهيم قلبُ فلانٍ: سُلِب من الحُبِّ "قلب مستهام: هائم- مستهام الفؤاد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيَّمَ يتهيَّم، تهيُّمًا، فهو مُتهيِّم، والمفعول مُتهيَّم • تهيَّمهُ الغرامُ: حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
المعجم الوسيط
فلانٌ: قال آمين. وـ على كذا: سيطر عليه وراقبه وحفظه. وـ الطائر على فراخه: رفرف.( المُهَيْمِن ): مِن أسماء الله تعالى، بمعنى الرَّقيب المسيطر على كلِّ شيء الحافظ له. وفي التنزيل العزيز: {مُصَدِّقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه}.( الهِيمُجْلُوبِين ): المادَّة الحمراء في جسيمات الدَّم الحُمْر. ( مج ).
مختار الصحاح
ه ي م : الهَامَةُ الرأس والجمع هَامٌ و هَامَةُ القوم رئيسهم و الهَامَةُ من طير الليل وهو الصدى والجمع هَامٌ وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هَامَةً فترقو عند قبره تقول اسقوني اسقوني فإذا أُدرِك بثأره طارت وقلب مُسْتَهَامٌ أي هائم و الهُيَامُ بالضم أشد العطش و الهِيَامُ بالكسر الإبل العطاش الواحد هَيْمَانُ وناقة هَيْمَى مثل عطشان وعطشى وقوم هِيمٌ أي عطاش وقوله تعالى { شاربون شُرب الهِيم } هي الإبل العطاش وقيل الرمل حكاه الأخفش قلت كثيب أَهْيَمُ وكثبان هِيمٌ وهي رمال لا يرويها ماء السماءهِينَةٌ في ه و ن
الصحاح في اللغة
مَهْيَمْ: كلمةٌ يُسْتَفْهَمُ بها، معناها: ما حالُكَ وما شأنك.
الصحاح في اللغة
الهامَةُ: الرأس، والجمع هامٌ. وهامَةُ القوم: رئيسُهم. والهامَةُ من طير الليل، وهو الصَدى، والجمع هامٌ. قال ذو الرمة: قد أعْسِفُ النازِحَ المجهولَ مَعْسِفُهُ   في ظِلِّ أخْضَرَ يدعو هَمَهُ البومُ وكانت العرب تزعم أن روحُ القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هامةً فتزقُو عند قبره، تقول: اسقوني اسقوني، فإذا أُدرِكَ بثأره طارت. وهذا المعنى أراد الشاعر بقوله:   ومنا الذي أبكى صُدَيَّ بن مالِكٍ   ونفرَ طيراً عن جُعادَةَ وقّعـا يقول: قتل قاتلَه فنفرت الطيرُ عن قبره. وهامَ على وجهه يَهيمُ هَيْماً وهَيماناً: ذهب من العشق أو غيره. وقلبٌ مستهامٌ، أي هائِمٌ. والهُيامُ بالضم: أشدُّ العطش. والهُيامُ كالجُنون من العشق. والهيامُ: داءٌ يأخذ الإبل فتهيمُ في الأرض لا ترعى. يقال: ناقةٌ هَيْماءُ. والهَيْماءُ أيضاً: المفازة لا ماء بها. والهَيامُ بالفتح: الرملُ لا يتماسك أن يسيل من اليد لِلِينِهِ. ومنه قول لبيد: يجتاب أصلاً قالِصاً مُتَنَبِّذاً   بعُجوبِ أنقاءٍ يميل هَيامُها والجمع هُيُمٌ. والهِيامُ بالكسر: الإبل العِطاش، الواحد هَيْمانُ. وناقةٌ هَيْمى. قال الأصمعي: الهَيْمانُ: العطشان. ومن الداء مَهْيومٌ. وقومٌ هيمٌ، أي عطاشٌ. وقد هاموا هِياماً. وقوله تعالى: "فَشارِبونَ شُرْبَ الهيمِ"، هي الإبل العطاشُ، ويقال الرملُ. قال الشيباني: التَهَيُّمُ: مشيةٌ حسنةٌ.
لسان العرب
هامَت الناقةُ تَهِيم ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ وقيل هو مقلوب عنه والهُيامُ كالجنون وفي التهذيب كالجنون من العشق ابن شميل الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك يقال بعيرٌ مَهْيُومٌ والهَيمُ داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها والهائمُ المتحيِّرُ وفي حديث عكرمة كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ يقال هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه ويروى المُهَيْمِنات وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيام قال سيبويه هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت وقول كُثَير وإنِّي وتَهْيامِي بعَزَّةَ بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّتِ قال ابن جني سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب ؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء وخبرُه قولُه بِعَزّة وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام كما تقول إنّك فاعْلَم رجلُ سَوْءٍ وإنه والحقَّ أَقولُ جَمِيلُ المَذْهَب وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم قال وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله وقد أَدْرَكَتْني والحَوادِثُ جَمّةٌ أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك إنّي وحُبِّك لَضنِينٌ بك قال ابن جني وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ والخبر محذوف كأَنّه قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه وقد هَيَّمَه الحُبُّ قال أَبو صخر فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب ؟ والاسم الهُيامُ ورجل هَيْمانُ مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ ابن السكيت الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ والهُيَّامُ العُشّاقُ والهُيَّامُ المُوَسْوِسُون ورجل هائمٌ وهَيُومٌ والهُيُومُ أَن يذهبَ على وَجْهِه وقد هام يَهِيمُ هُياماً واسْتُهِيمَ فُؤادُه فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه والهَيْمُ هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء وقوله عزّ وجلّ في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ قال بعضهم هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ويقال هو وادي الكلام والله أَعلم الجوهري هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ والهُيامُ داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى يقال ناقة هَيْماء قال كُثَيّر فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي بِعَزَّةَ كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ قال الأَخطل فاهْتَمْ لنَفْسِك يا جُمَيعُ ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ ( * قوله « لبني قريبة » ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء ) والهُيامُ بالضم أَشدُّ العطش أَنشد ابن بري يَهِيمُ وليس اللهُ شافٍ هُيامَه بِغَرّاءَ ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ في موضع نصب خبر ليس وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن وقد هامَ الرجلُ هُياماً فهو هائمٌ وأَهْيَمُ والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ وهَيْمانُ عن سيبويه والأَنثى هَيْمَى والجمع هِيامٌ ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ شديدُ العَطشِ والأُنثى هَيْماءُ الجوهري وغيره والهِيامُ بالكسر الإِبلُ العِطاشُ الواحد هَيْمان الأَزهري الهَيْمانُ العَطْشانُ قال وهو من الداء مهيومٌ وفي حديث الاستسقاء إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً بالتحريك وناقةً هَيْمَى مثل عَطْشان وعَطْشَى وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ وقد هامُوا هُياماً وقوله عز وجل فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم هي الإِبلُ العِطاش ويقال الرَّمْلُ قال ابن عباس هَيامُ الأَرض وقيل هَيامُ الرَّمْل وقال الفراء شُرْبَ الهِيم قال الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء واحدُها أَهْيَمُ والأُنثى هَيْماء قال ومن العرب من يقول هائمٌ والأُنثى هَيْماء قال ومن العرب من يقول هائمٌ والأُنثى هائمة ثم يجمعونه على هِيمٍ كما قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً ويقال إِن الهِيم الرَّمْلُ يقول عز وجل يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ وقال ابن عباس شُرْبَ الهِيم قال هَيامُ الأَرض الهَيامُ بالفتح ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً وفي تقديره وجهان أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم وهي التي لا تَرْوَى يقال رَمْلٌ أَهْيَمُ ومنه حديث الخندق فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ قال هكذا جاء في رواية والمعروف أََهْيَل وقد تقدم أَبو الجراح الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه يقال بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى وجمعُه هِيامٌ والهُيامُ والهِيامُ داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى وقال الهَجَريّ هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ وفي حديث ابن عمر أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً جمع أَهْيَم وهو الذي أَصابه الهُيامُ وهو داء يُكْسِبُها العطشَ وقال بعضهم الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ وقيل هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى الأَصمعي الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها وقيل إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك ومفازةٌ هَيْماءُ لا ماءَ بها وفي الصحاح الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها والهَيام بالفتح من الرمل ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً وقيل هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل ومنه قول لبيد يَجتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنبِّذاً بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ الرمل الذي يَنْهارُ والتَّهَيُّمُ مِشْيةٌ حسنةٌ قال أَبو عمرو التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء موضع وهو ماءٌ لبني مُجاشِع يُمَدّ ويُقْصر قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال وعاثِرة يومَ الهُيَيْما رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَع قال ابن بري هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع قال والسماع عند ابن القطاع وهُيَيْما ماء لبني مُجاشع يمدّ ويقصر الأَزهري قال قال عمارةُ اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها ويقال لها هَيْماءُ وفي الحديث فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض ولَيْلٌ أَهْيَمُ لا نُجوم فيه
الرائد
* هيم تهييما. ه الحب: جعله ذا هيام.
الرائد
* هيم. «هيم الله» أو «أيم الله»: للقسم بالله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: