وصف و معنى و تعريف كلمة هيمنه:


هيمنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و ميم (م) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح هيمنه في معاجم اللغة العربية:



هيمنه

جذر [هيم]

  1. هامَ: (فعل)
    • هامَ / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ والجمع : هُيّامٌ، وهُيَّم ، والمفعول مَهيم به
    • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
    • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
    • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
    • هام الشَّخصُ في الأمر: تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب، تخبَّط على غير هدى
  2. هامٍ: (اسم)
    • هامٍ : فاعل من هَمَى
  3. هامّ: (اسم)
    • هامّ : فاعل من هَمَّ
  4. لُهام: (اسم)
    • جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء


  5. هَيم: (اسم)
    • مصدر هامَ
    • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  6. لُهَيم: (اسم)
    • أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ
    • اللُّهَيْمُ :الحُمَّى
    • اللُّهَيْمُ :المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ
  7. هَيَّمَ: (فعل)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم
    • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  8. هُيَّمُ: (اسم)
    • هُيَّمُ : جمع هائِم
  9. هِيْم: (اسم)
    • هِيْم : جمع هَيْمَاءُ
  10. هِيم: (اسم)


    • هِيم : جمع أهيَم
  11. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع هَيام
  12. لَهِمَ : (فعل)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم
    • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
    • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  13. لَهِمُّونَ : (اسم)
    • لَهِمُّونَ : جمع لَّهِمُ
  14. لَهَم : (اسم)
    • مصدر لهِمَ
  15. لَهِم : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ
    • اللَّهِمُ : الأَكولُ
  16. لَهِم : (اسم)


    • لَهِم : فاعل من لَهِمَ
  17. لَهم : (اسم)
    • الجمع : لُهُومٌ
    • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
    • مصدر لهِمَ
  18. لُهَم : (اسم)
    • لُهَم : جمع لُّهْمة
  19. لِهَمّ : (اسم)
    • لُهَم، لِهَمّ
    • اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ
    • اللِّهَمُّ: الكثيرُ العطاء
    • اللِّهَمُّ :الجوادُ السابقُ من الخيل والناس
    • ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية
    • اللِّهَمُّ :البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء
  20. هامة: (اسم)
    • الجمع : هامات و هامّ
    • الْهَامَةُ : الرأْسُ
    • الْهَامَةُ : أَعلى الرأْس أَو وسطه
    • هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم
    • الْهَامَةُ :جماعةُ الناس
    • الْهَامَةُ :طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر
    • الْهَامَةُ: البُومَةُ
    • الْهَامَةُ :طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذَ بثأْره ويقال له: الصَّدى
    • بناتُ الهام: تعني مُخّ الدِّماغ
    • الْهَامَةُ : الجثَّة
  21. هامّة: (اسم)
    • الجمع : هامَّات و هَوامُّ
    • الهَامَّةُ : الدابَّة من هوامّ اللَّيل
    • الهَامَّةُ :كلُّ ذي سُمٍّ يقتُل سُمُّه
    • صيغة المؤنَّث لفاعل همَّ
  22. هامّ: (اسم)


    • المؤنث : هامّة ، الجمع للمؤنث : هامَّات و هَوامُّ
    • اسم فاعل من همَّ
    • هامّ جدًّا/ هامّ للغاية: شديد الأهمّيّة، عظيم القدر
    • هامّ: مثير للاهتمام
  23. هامّ: (اسم)
    • هامّ : جمع هامة
  24. إِلهام : (اسم)
    • مصدر ألْهَمَ
    • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
    • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
    • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
    • الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ
  25. إِلهام : (اسم)
    • إلهام : مصدر أَلهَمَ
,
  1. لَهِمَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهِمَه، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ: ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ.
      ـ رجلٌ لَهِمٌ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ: أكولٌ.
      ـ لِهَمٌ: رَغيبُ الرَّأي، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ,ج: لِهَمُّونَ، والبَحْرُ العظيمُ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ، واللُّهْمِيمُ، وابنُ جَلْحَبٍ: من جَديسٍ (السابقُ الجوادُ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ: الداهيَةُ، والحُمَّى، والمَنيَّةُ، كاللُّهَيْمِ.
      ـ اللُّهْمُومُ: الناقةُ الغزيرةُ، والجُرْحُ الواسعُ، وجَهازُ المرأةِ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ، والعَددُ الكثيرُ، والجَيْشُ العظيمُ، كاللُّهامِ، والكثيرُ الخيرِ، كاللِّهَمِّ.
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً: لَقَّنه إيَّاهُ.
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ: سَألَه أن يُلْهِمَهُ.
      ـ اللِّهْمُ: المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ,ج: لُهومٌ.
      ـ مَلْهَمٌ: موضع كثيرُ النَّخْلِ.
      ـ يومُ مَلْهَمٍ: حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ.
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ: اسْتَوْفاهُ.
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ: سُفَّةٌ منه.
      ـ لُهَيْمٌ: القِدْرُ الواسِعَةُ.
  2. الهَمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.
  3. اللُّهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَامُ اللُّهَامُ جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلَّ شيء.
  4. اللُّهَيْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَيْمُ اللُّهَيْمُ أمُّ اللُّهَيم: الدّاهيةُ.
      و اللُّهَيْمُ الحُمَّى.
      و اللُّهَيْمُ المنيَّةُ؛ لالتهامها الخَلْقَ.
  5. هيم (المعجم لسان العرب)
    • "هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل: هو مقلوب عنه.
      والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق.
      ابن شميل: الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ.
      والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها.
      والهائمُ: المتحيِّرُ.
      وفي حديث عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني: فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا؟

      ‏قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها،وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير: وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت؟

      ‏قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقَّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ،أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قال ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه، قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَبو صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب؟ والاسم الهُيامُ.
      ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ.
      ابن السكيت: الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ.
      والهُيَّامُ: العُشّاقُ.
      والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ.
      والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً.
      واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه.
      والهَيْمُ: هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء.
      وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ؛

      ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم.
      الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره.
      وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ.
      والهُيامُ: داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر: فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي،بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ.
      وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل: فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله «لبني قريبة» ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء).
      والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري: يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه،بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن.
      وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ.
      ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ.
      الجوهري وغيره: والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان.
      الأَزهري: الهَيْمانُ العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ.
      وفي حديث الاستسقاء: إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً،بالتحريك.
      وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى.
      وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ،وقد هامُوا هُياماً.
      وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، هي الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل: هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما، قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ.
      يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيامُ الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى.
      يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ؛ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية، والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم.
      أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه.
      يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ.
      والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جمع أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم: الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى.
      الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك.
      ومفازةٌ هَيْماءُ: لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
      والهَيام،بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد: يَجتابُ أَصْلاً، قالِصاً مُتَنبِّذاً،بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ.
      والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ؛

      وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ: أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال: وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ؟

      ‏قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع.
      وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر.
      الأَزهري، قال:، قال عمارةُ: اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ.
      وفي الحديث: فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض.
      ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.
      "
  6. هامَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً: أحَبَّ امْرأَةً.
      ـ الهِيمُ: الإِبِلُ العطاشُ.
      ـ الهُيَّامُ: العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ.
      ـ هَيامٌ: ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ، فهو يَنْهارُ أبَداً، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، هُيامٌ.
      ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ: مُتَحَيِّرٌ.
      ـ هَيْمانُ: عَطْشانُ.
      ـ الهُيامُ: كالجُنونِ من العِشْقِ.
      ـ الهَيْماءُ: المَفازةُ بلا ماءٍ، واليَهْماءُ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً، فهو هَمْيانُ، وهي هَيْمَى,ج: هِيامٌ.
      ـ الهامةُ: رأسُ كلِّ شيءٍ,ج: هامٌ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ، وهو الصَّدَى، ورئيسُ القومِ، والفرسُ.
      ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ: هائمٌ.
      ـ التَّهَيُّم: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ هُيَيْماءُ وهييمى: ماءٌ لمُجاشِعٍ.
      ـ هَيْمُ الله: أيْمُ الله.
      ـ لا يَهْتامُ لنفسِه: لا يَحْتالُ.
      ـ لَيْلٌ أهْيَمُ: لا نُجومَ فيه.


  7. هام (المعجم الرائد)
    • هام - يهيم ، هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما
      1- هام به أو بكذا : أحبه «هام بالمرأة». 2- هام على وجهه : تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه. : 3- هام :
  8. اسْتُهيمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اسْتُهيمَ يُستهام ، اسْتِهامةً ، والمفعول مُستهام :-
      استُهيم قلبُ فلانٍ سُلِب من الحُبِّ :-قلب مستهام: هائم، - مستهام الفؤاد.
  9. استلهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم :-
      • استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا :-استلهم اللهَ الرَّشادَ.
      • استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه.
      • استلهمَ ذكرياته: استوحاها :-استلهم قصيدته من وحي الربيع.
  10. التهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم :-
      • التهم الجائعُ الطَّعامَ لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن، - التهمتِ النيرانُ المنزلَ.
  11. ألهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم :-
      • ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :-ألهمه الصَّبرَ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]، - {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} .
      • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.
  12. لهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم :-
      • لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى.
  13. تهيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم :-
      تهيَّمهُ الغرامُ حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
  14. هيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم :-
      هيَّم الحبُّ فلانًا جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ.
  15. أهيم (المعجم الرائد)
    • أهيم - ج، هيم ، -مؤ، هيماء
      1- أهيم : عطشان شديد العطش. 2- أهيم من الجمال المصاب بداء «الهيام»، وهو داء يصيبها من شدة العطش. 3- أهيم : «ليل أهيم» : لا نجوم فيه.
  16. هَيمان (المعجم الرائد)
    • هيمان - ج، هيام وهيمى ، -مؤ،هيمى
      1- هيمان : عطشان كثيرا. 2- هيمان : محب شديد الحب.
  17. هامّة (المعجم الرائد)
    • هامة - ج، هام وهامات
      1- هامة : أعلى الرأس. 2- هامة : رأس كل شيء : «هامة الجبل». 3- هامة : جثة. 4- هامة : زعيم القوم. 5- هامة : جماعة الناس. 6- هامة : نوع من البوم الصغير يألف المقابر. 7- هامة : طائر يقال إنه يخرج من رأس الميت، ويعرف بـ «الصدى». 8- هامة : فرس. 9- هامة : «بنات الهام» : مخ الدماغ، نخاع.ها : ها : هامة :
  18. هائم (المعجم الرائد)
    • هائم - ج، هيم وهيام
      1-هائم المتحير.
  19. ألهمه شيئا (المعجم عربي عامة)
    • أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.
  20. الإلهام (المعجم عربي عامة)
    • (نف) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
  21. الإلهام الشّعريّ (المعجم عربي عامة)
    • (دب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.
  22. الهامة (المعجم عربي عامة)
    • الرَّأس :-هامته عالية :- ° بناتُ الهام
  23. الهوائم البحريّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) ما يطفو فوق سطح الماء من نباتات عائمة وغيرها.
  24. تهيّمه الغرام (المعجم عربي عامة)
    • حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
  25. هام الشّخص/ هام الشّخص على وجهه (المعجم عربي عامة)
    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد :-هام في زحام المدينة.


معنى هيمنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَيَّمَ** \- [هـ ي م]. (ف : ربا. متعد).** هَيَّمَ**،** يُهَيِّمُ**، مص. تَهْيِيمٌ. "هَيَّمَهُ الْعِشْقُ" : جَعَلَهُ ذَا هُيَامٍ. "مَجْنُونُ بَنِي عَامِرٍ هَيَّمَتْهُ لَيْلَى".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْيام [مفرد]: مصدر هامَ2/ هامَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتُهيمَ يُستهام، اسْتِهامةً، والمفعول مُستهام • استُهيم قلبُ فلانٍ: سُلِب من الحُبِّ "قلب مستهام: هائم- مستهام الفؤاد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيَّمَ يتهيَّم، تهيُّمًا، فهو مُتهيِّم، والمفعول مُتهيَّم • تهيَّمهُ الغرامُ: حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
المعجم الوسيط
فلانٌ: قال آمين. وـ على كذا: سيطر عليه وراقبه وحفظه. وـ الطائر على فراخه: رفرف.( المُهَيْمِن ): مِن أسماء الله تعالى، بمعنى الرَّقيب المسيطر على كلِّ شيء الحافظ له. وفي التنزيل العزيز: {مُصَدِّقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه}.( الهِيمُجْلُوبِين ): المادَّة الحمراء في جسيمات الدَّم الحُمْر. ( مج ).
مختار الصحاح
ه ي م : الهَامَةُ الرأس والجمع هَامٌ و هَامَةُ القوم رئيسهم و الهَامَةُ من طير الليل وهو الصدى والجمع هَامٌ وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هَامَةً فترقو عند قبره تقول اسقوني اسقوني فإذا أُدرِك بثأره طارت وقلب مُسْتَهَامٌ أي هائم و الهُيَامُ بالضم أشد العطش و الهِيَامُ بالكسر الإبل العطاش الواحد هَيْمَانُ وناقة هَيْمَى مثل عطشان وعطشى وقوم هِيمٌ أي عطاش وقوله تعالى { شاربون شُرب الهِيم } هي الإبل العطاش وقيل الرمل حكاه الأخفش قلت كثيب أَهْيَمُ وكثبان هِيمٌ وهي رمال لا يرويها ماء السماءهِينَةٌ في ه و ن
الصحاح في اللغة
مَهْيَمْ: كلمةٌ يُسْتَفْهَمُ بها، معناها: ما حالُكَ وما شأنك.
الصحاح في اللغة
الهامَةُ: الرأس، والجمع هامٌ. وهامَةُ القوم: رئيسُهم. والهامَةُ من طير الليل، وهو الصَدى، والجمع هامٌ. قال ذو الرمة: قد أعْسِفُ النازِحَ المجهولَ مَعْسِفُهُ   في ظِلِّ أخْضَرَ يدعو هَمَهُ البومُ وكانت العرب تزعم أن روحُ القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هامةً فتزقُو عند قبره، تقول: اسقوني اسقوني، فإذا أُدرِكَ بثأره طارت. وهذا المعنى أراد الشاعر بقوله:   ومنا الذي أبكى صُدَيَّ بن مالِكٍ   ونفرَ طيراً عن جُعادَةَ وقّعـا يقول: قتل قاتلَه فنفرت الطيرُ عن قبره. وهامَ على وجهه يَهيمُ هَيْماً وهَيماناً: ذهب من العشق أو غيره. وقلبٌ مستهامٌ، أي هائِمٌ. والهُيامُ بالضم: أشدُّ العطش. والهُيامُ كالجُنون من العشق. والهيامُ: داءٌ يأخذ الإبل فتهيمُ في الأرض لا ترعى. يقال: ناقةٌ هَيْماءُ. والهَيْماءُ أيضاً: المفازة لا ماء بها. والهَيامُ بالفتح: الرملُ لا يتماسك أن يسيل من اليد لِلِينِهِ. ومنه قول لبيد: يجتاب أصلاً قالِصاً مُتَنَبِّذاً   بعُجوبِ أنقاءٍ يميل هَيامُها والجمع هُيُمٌ. والهِيامُ بالكسر: الإبل العِطاش، الواحد هَيْمانُ. وناقةٌ هَيْمى. قال الأصمعي: الهَيْمانُ: العطشان. ومن الداء مَهْيومٌ. وقومٌ هيمٌ، أي عطاشٌ. وقد هاموا هِياماً. وقوله تعالى: "فَشارِبونَ شُرْبَ الهيمِ"، هي الإبل العطاشُ، ويقال الرملُ. قال الشيباني: التَهَيُّمُ: مشيةٌ حسنةٌ.
لسان العرب
هامَت الناقةُ تَهِيم ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ وقيل هو مقلوب عنه والهُيامُ كالجنون وفي التهذيب كالجنون من العشق ابن شميل الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك يقال بعيرٌ مَهْيُومٌ والهَيمُ داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها والهائمُ المتحيِّرُ وفي حديث عكرمة كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ يقال هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه ويروى المُهَيْمِنات وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيام قال سيبويه هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت وقول كُثَير وإنِّي وتَهْيامِي بعَزَّةَ بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّتِ قال ابن جني سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب ؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء وخبرُه قولُه بِعَزّة وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام كما تقول إنّك فاعْلَم رجلُ سَوْءٍ وإنه والحقَّ أَقولُ جَمِيلُ المَذْهَب وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم قال وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله وقد أَدْرَكَتْني والحَوادِثُ جَمّةٌ أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك إنّي وحُبِّك لَضنِينٌ بك قال ابن جني وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ والخبر محذوف كأَنّه قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه وقد هَيَّمَه الحُبُّ قال أَبو صخر فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب ؟ والاسم الهُيامُ ورجل هَيْمانُ مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ ابن السكيت الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ والهُيَّامُ العُشّاقُ والهُيَّامُ المُوَسْوِسُون ورجل هائمٌ وهَيُومٌ والهُيُومُ أَن يذهبَ على وَجْهِه وقد هام يَهِيمُ هُياماً واسْتُهِيمَ فُؤادُه فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه والهَيْمُ هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء وقوله عزّ وجلّ في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ قال بعضهم هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ويقال هو وادي الكلام والله أَعلم الجوهري هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ والهُيامُ داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى يقال ناقة هَيْماء قال كُثَيّر فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي بِعَزَّةَ كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ قال الأَخطل فاهْتَمْ لنَفْسِك يا جُمَيعُ ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ ( * قوله « لبني قريبة » ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء ) والهُيامُ بالضم أَشدُّ العطش أَنشد ابن بري يَهِيمُ وليس اللهُ شافٍ هُيامَه بِغَرّاءَ ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ في موضع نصب خبر ليس وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن وقد هامَ الرجلُ هُياماً فهو هائمٌ وأَهْيَمُ والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ وهَيْمانُ عن سيبويه والأَنثى هَيْمَى والجمع هِيامٌ ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ شديدُ العَطشِ والأُنثى هَيْماءُ الجوهري وغيره والهِيامُ بالكسر الإِبلُ العِطاشُ الواحد هَيْمان الأَزهري الهَيْمانُ العَطْشانُ قال وهو من الداء مهيومٌ وفي حديث الاستسقاء إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً بالتحريك وناقةً هَيْمَى مثل عَطْشان وعَطْشَى وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ وقد هامُوا هُياماً وقوله عز وجل فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم هي الإِبلُ العِطاش ويقال الرَّمْلُ قال ابن عباس هَيامُ الأَرض وقيل هَيامُ الرَّمْل وقال الفراء شُرْبَ الهِيم قال الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء واحدُها أَهْيَمُ والأُنثى هَيْماء قال ومن العرب من يقول هائمٌ والأُنثى هَيْماء قال ومن العرب من يقول هائمٌ والأُنثى هائمة ثم يجمعونه على هِيمٍ كما قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً ويقال إِن الهِيم الرَّمْلُ يقول عز وجل يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ وقال ابن عباس شُرْبَ الهِيم قال هَيامُ الأَرض الهَيامُ بالفتح ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً وفي تقديره وجهان أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم وهي التي لا تَرْوَى يقال رَمْلٌ أَهْيَمُ ومنه حديث الخندق فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ قال هكذا جاء في رواية والمعروف أََهْيَل وقد تقدم أَبو الجراح الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه يقال بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى وجمعُه هِيامٌ والهُيامُ والهِيامُ داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى وقال الهَجَريّ هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ وفي حديث ابن عمر أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً جمع أَهْيَم وهو الذي أَصابه الهُيامُ وهو داء يُكْسِبُها العطشَ وقال بعضهم الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ وقيل هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى الأَصمعي الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها وقيل إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك ومفازةٌ هَيْماءُ لا ماءَ بها وفي الصحاح الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها والهَيام بالفتح من الرمل ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً وقيل هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل ومنه قول لبيد يَجتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنبِّذاً بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ الرمل الذي يَنْهارُ والتَّهَيُّمُ مِشْيةٌ حسنةٌ قال أَبو عمرو التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء موضع وهو ماءٌ لبني مُجاشِع يُمَدّ ويُقْصر قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال وعاثِرة يومَ الهُيَيْما رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَع قال ابن بري هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع قال والسماع عند ابن القطاع وهُيَيْما ماء لبني مُجاشع يمدّ ويقصر الأَزهري قال قال عمارةُ اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها ويقال لها هَيْماءُ وفي الحديث فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض ولَيْلٌ أَهْيَمُ لا نُجوم فيه
الرائد
* هيم تهييما. ه الحب: جعله ذا هيام.
الرائد
* هيم. «هيم الله» أو «أيم الله»: للقسم بالله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: