وصف و معنى و تعريف كلمة هيوارد:


هيوارد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح هيوارد في معاجم اللغة العربية:



هيوارد

جذر [هيوارد]

  1. هَرَدَ: (فعل)
    • هَرَدَ، يَهْرِدُ، هَرْدٌ وهو هريدٌ وهو مهرودٌ
    • هَرَدَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • هَرَدَ اللَّحْمَ : بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ
    • هَرَدَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ، خَرَقَهُ، شَقَّهُ فهو هريدٌ
    • هَرَدَ عِرْضَهُ : طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ
    • هَرَدَ الثوبَ: صَبَغَه بالورْسِ، فهو مهرودٌ
  2. هَرِدَ: (فعل)
    • هَرِدَ هَرَدًا فهو أَهردُ
    • هَرِدَ اللَّحْمُ : تَفَسَّخَ، تَهَرَّأَ
    • هَرِدَ شِدْقُهُ : اِتَّسَعَ
    • هَرِدَ اللحم: تَهرَّأَ
    • هَرِدَ شِدْقُه: اتَّسع
  3. هَرَّدَ: (فعل)
    • هَرَّدَ، يُهَرِّدُ، مصدر تَهْرِيدٌ
    • هَرَّدَ اللَّحْمَ : هَرَّأَهُ، بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ حَتَّى تَهَرَّأَ وَتَفَسَّخَ
    • هَرَّدَ الشَّيْخُ : لَبِسَ الْمَهْرُودَ
    • هَرَّدَ الثوبَ: صَبَغَهُ بالهُرْد
  4. هَرَد: (اسم)
    • هَرَد : مصدر هَرِدَ


  5. هُرد: (اسم)
    • الهُرْدُ : الكُرْكُمُ
  6. هِرد: (اسم)
    • الهِرْدُ : النَّعامةُ
    • الهِرْدُ :الرجلُ الساقط
  7. مهرود: (اسم)
    • مهرود : فاعل من هَرَدَ
  8. هريد: (اسم)
    • هريد : فاعل من هَرَدَ
  9. هُرديّ: (اسم)
    • الهُرْدِيُّ : المصبوغُ بالهُرْد
  10. أَهردُ: (اسم)


    • أَهردُ : فاعل من هَرِدَ
  11. تَهْرِيد: (اسم)
    • تَهْرِيد : مصدر هَرَّدَ
  12. هيرودين: (اسم)
    • الْهِيرُودِينُ : خلاصَةٌ تستخرج من العَلَق تَعوقُ تجلُّطَ الدم
  13. هَرَدَ الثَّوْبَ:
    • مَزَّقَهُ، خَرَقَهُ، شَقَّهُ فهو هريدٌ.
  14. هَرَّدَ الشَّيْخُ:
    • لَبِسَ الْمَهْرُودَ.
  15. هَرَدَ اللَّحْمَ:
    • بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ.
  16. هَرَدَ النَّاسُ:


    • اِخْتَلَطُوا.
  17. هَرَدَ عِرْضَهُ:
    • طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ.
  18. هَرِدَ شِدْقُه:
    • اتَّسع.
,
  1. هرد (المعجم لسان العرب)
    • "هَرَدَ الثوبَ يَهْرِدُه هَرْداً: مَزَّقَه.
      وهَرَّدَه: شَقَّقَه.
      وهَرَدَ القَصَّار الثوب وهَرَتَه هَرْداً، فهو مَهْرِودٌ وهَرِيدٌ: مَزّقه وخَرَّقه وضَرَبَه وهَرْدُ العِرْضِ: الطعن فيه، هَرَدَ عِرْضَه وهَرَته يَهْرِدُه هَرْداً.
      الأَصمعي: هَرَتَ فلان الشيء وهَرَدَه: أَنضجه إِنضاجاً شديداً.
      وقال ابن سيده: أَنْعَمَ إِنْضاجَه.
      وهَرَدْتُ اللحمَ أَهْرِدُه، بالكسر، هَرْداً: طبخته حتى تَهَرّأَ وتَفَسَّخَ، فهو مُهَرَّد.
      قال الأَزهري: والذي حَفِطناه عن أَئمتنا الحِرْدى بالحاء ولم يقله بالهاء غير الليث (* قوله «قال الأزهري والذي حفظناه إلى قوله غير الليث» كذا بالأصل ولا مناسبه له هنا وإنما يناسب قوله الآتي الهردى على فعلى بكسر الهاء نبت).
      وقال أَبو زيد: فإِن أَدخلت اللحمَ النارَ وأَنضجته، فهو مُهَرَّد، وقد هَرَّدْتُه فَهَرِدَ هو.
      قال: والمُهَرَّأُ مِثْلُه، والتهْريد مِثْلُه شدّد للمبالغة؛ وقد هَرِدَ اللحمُ.
      والهَرْدُ: الاختلاطُ كالهَرْجَ.
      وتركتهم يَهْرِدُون أَي يَمُوجون كيَهْرِجون.
      والهُرْدُ: العُروق التي يصبغ بها، وقيل: هو الكُرْكُم.
      وثوب مَهْرُودٌ ومُهَرَّدٌ: مصبوغ أَصفر بالهُرْد.
      وفي الحديث: ينزل عيسى بن مريم، عليه السلام، في ثوبين مَهْرُودَيْن.
      وفي التهذيب: ينزل عيسى، عليه السلام،وعليه ثوبان مَهْرُودان؛ قال الفراء:الهَرْدُ الشقُّ.
      وفي رواية أُخرى: ينزل عيسى في مَهْروُدَتَيْن أَي في شُقّتين أَو حُلَّتين.
      قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر لأَبي عدنان: أَخبرني العالم من أَعراب باهلة أَن الثوب المهرود الذي يصبغ بالورس ثم بالزعفران فيجيء لونه مثل لون زَهْرة الحَوْذانةِ، فذلك الثوب المَهْرُودُ.
      ويروى: في مُمَصَّرَتَيْن، ومعنى المُمَصَّرتين والمهرودتين واحد، وهي المصبوغة بالصُّفْرة من زَعْفران أَو غيره؛ وقال القتيبي: هو عندي خطأٌ من النَّقَلة وأُراه مَهْرُوَّتَيْن أَي صَفْراوَيْن.
      يقال: هَرَّيْتُ العمامة إِذا لَبِسْتهَا صفراء وفَعَلْتُ منه هَرَوْتُ؛ قال: فإِن كان محفوظاً بالدال، فهو من الهَرْدِ الشق، وخطئ ابن قتيبة في استدراكه واشتقاقه.
      قال ابن الأَنباري: القول عندنا في الحديث ينزل بين مهرودتين، يروى بالدال والذال، أَي بين ممصرتين على ما جاء في الحديث؛ قال: ولم نسمعه إِلا فيه.
      والممصرة من الثياب: التي فيها صفرة خفيفة؛ وقيل: المهرود الثوب الذي يصبغ بالعروق، والعروق يقال لها الهُرْد.
      قال أَبو بكر: لا تقول العرب هَرَوْتُ الثوب ولكنهم يقولون هَرَّيْتُ، فلو بني على هذا لقيل مُهَرّاة في كُرْكُمٍ على ما لم يُسَمّ فاعله، وبعد فإِن العرب لا تقول هَرَّيْتُ إِلا في العِمامة خاصة فليس له أَن يقيس الشقة على العمامة لأَن اللغة رواية.
      وقوله: بين مَهْرودتين أَي بين شقتين أُخذتا من الهَرْد، وهو الشق، خطأٌ لأَن العرب لا تسمي الشق للاصلاح هَرْداً بل يسمون الإِخْراقٍ والإِفساد هَرْداً؛ وهَرَد القَصَّارُ الثوب؛ وهَرَدَ فلان عِرْض فلان فهذا يدل على الإِفساد، قال: والقول في الحديث عندنا مهرودتين، بين الدال والذال، أَي بين مُمَصَّرتين، على ما جاء في الحديث؛ قال: ولم نسمعه إِلا في الحديث كما لم نَسْمَعِ الصِّيرَ الصِّحْناءَةَ (* قوله «الصحناءة» في القاموس والصحنا والصحناة ويمدان ويقصران أدام يتخذ من السمك الصغار مشه مصلح للمعدة.) إِلا في الحديث، وكذلك الثُّفّاءَ الحُرْفَ ونحوَه؛ قال: والدال والذال أُختان تبدل إِحداهما من الأُخرى؛‏

      يقال: ‏رجُل مِدْلٌ ومِذْلٌ إِذا كان قليل الجسم خَفِيَّ الشخص، وكذلك الدال والذال في قوله مَعْرودَتَين.
      والهُرْدِيّة: قَصَباتٌ تُضَمُّ مَلْوِيّة بطاقات الكرم تُحْمَلُ عليها قُضْبانُه.
      أَبو زيد: هَرَدَ ثَوْبَه وهَرَتَه إِذا شقه، فهو هَريدٌ وهَريتٌ؛ وقول ساعدة الهذلي: غَداةَ شُواحِطٍ فَنَجوْتَ شَدًّا،وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَريدُ أَي مَشْقُوقٌ.
      وهرْدانُ وهَيْرُدان: اسمان.
      والهُردانُ والهِرْداء: نبت.
      وقال أَبو حنيفة: الهِرْدى، مقصور: عُشْبةٌ لم يبلغني لها صفة، قال: ولا أَدري أَمُذكرة أَم مؤنثة؟ والهَبْرُدانُ: نبت كالهِرْدى.
      الأَصمعي: الهِرْدَى، على فِعْلى بكسر الهاء، نبت، قاله ابن الأَنباري، وهو أُنثى.
      والهَيْرُدانُ: اللِّصّ، قال: وليس بثبا.
      وهُرْدانُ: موضع.
      "
  2. هَرَدَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَرَدَه يَهْرِدُه: مَزَّقَه، وخَرَّقَه،
      ـ هَرَدَ اللَّحْمَ: أنْعَمَ إنْضاجَه، أو طَبَخَه حتى تَهَرَّأ، كهَرَّدَه فَهَرِدَ،
      ـ هَرَدَ الشيءَ: قَدَرَ عليه.
      ـ هَرْدُ: الهَرْجُ، والطَّعْنُ في العِرْضِ، والشَّقُّ للإِفْسادِ،
      ـ هِرْدُ: النَّعامَةُ، والرَّجُلُ السَّاقِطُ،
      ـ هُرْدُ: الكُرْكُمُ، وطِينٌ أحْمَرُ، وعُروقٌ يُصْبَغُ بها.
      ـ الهُرْدِيُّ: المَصْبوغُ به.
      ـ هُرْدِيَّةُ: الجُرْدِيَّةُ.
      ـ هَرْدَةُ: موضع ببلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ هِرْدَى، وهِرْدَاءُ: نَبْتٌ.
      ـ هَيْرُدانُ: اللِّصُّ، ونَبْتٌ، ورجُلٌ.
      ـ هُرْدانُ: موضع، ورجُلٌ.
      ـ هَرَدْتُ الشيءَ أُهَريدُهُ: أردْتُهُ أُريدُهُ.
      ـ تَهْريدُ: لُبْسُ المَهْرودِ،
      ـ هو أهْرَدُ الشِّدْقِ: أهْرَتُهُ.
  3. هَرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • هَرَدَ الناسُ: هَرْدًا: اختلطوا.
      و هَرَدَ الثوبَ: شَقَّه ومَزَّقَه.
      فهو هريدٌ.
      و هَرَدَ صَبَغَه بالورْسِ، فهو مهرودٌ.
      و هَرَدَ اللَّحْمَ ونحوَهُ: بالغ في إِنضاجه.
      و هَرَدَ العِرْضَ: طَعَنَ فيه.
  4. هرد (المعجم الرائد)
    • هرد - يهرد ، هردا
      1- هرد الشيء : مزقه، شقه. 2- هرد اللحم : بالغ في إنضاجه حتى تهرأ وتفسخ. 3- هرد : عرضه : طعن فيه. 4- هرد الشيء : قدر عليه.
  5. هَرَدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَرَدَ، يَهْرِدُ، مصدر هَرْدٌ.
      1. :-هَرَدَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
      2. :-هَرَدَ اللَّحْمَ :- : بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ.
      3. :-هَرَدَ الثَّوْبَ :- : مَزَّقَهُ، خَرَقَهُ، شَقَّهُ.
      4. :-هَرَدَ عِرْضَهُ :- : طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ.
  6. هَرَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرَّدَ فلانٌ: لَبِسَ المَهْرودَ.
      و هَرَّدَ اللحمَ أَو الثوبَ: مبالغة في هَرَدَهُ.
      و هَرَّدَ الثوبَ: صَبَغَهُ بالهُرْد.
  7. هَرَّدَ (المعجم الغني)


    • [هـ ر د]. (فعل: رباعي لازم متعد). هَرَّدَ، يُهَرِّدُ، مصدر تَهْرِيدٌ.
      1. :-هَرَّدَ اللَّحْمَ :- : هَرَّأَهُ، بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ حَتَّى تَهَرَّأَ وَتَفَسَّخَ.
      2. :-هَرَّدَ الشَّيْخُ :- : لَبِسَ الْمَهْرُودَ.
  8. هَرَد (المعجم الرائد)
    • هرد - يهرد ، هردا
      1- هرد اللحم : تهرأ، تفسخ. 2- هرد الشدق : اتسع.
  9. هَرِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرِدَ اللحمُ هَرِدَ َ هَرَدًا: تَهرَّأَ.
      و هَرِدَ شِدْقُه: اتَّسع.
      فهو أَهردُ.
  10. هَرِدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر د]. (فعل: ثلاثي لازم). هَرِدَ، يَهْرَدُ، مصدر هَرَدٌ.
      1. :-هَرِدَ اللَّحْمُ :- : تَفَسَّخَ، تَهَرَّأَ.
      2. :-هَرِدَ شِدْقُهُ :- : اِتَّسَعَ.
  11. الهُرْدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرْدِيُّ : المصبوغُ بالهُرْد.


  12. الهِرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِرْدُ : النَّعامةُ.
      و الهِرْدُ الرجلُ الساقط.
  13. هرد (المعجم الرائد)
    • هرد
      1- هرد : رجل ساقط حقير. 2- هرد : نعامة.
  14. الهُرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرْدُ : الكُرْكُمُ.
      (انظر: الكُرْكُم) .
  15. هُرديّ (المعجم الرائد)
    • هردي
      1-مصبوغ بالهرد
  16. هِيرُودين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هِيرُودين :-
      • الهِيرُودين (طب) مادّة تُستخلص من العلق الطِّبيّ، تستخدم لمنع تجلُّط الدَّم.
  17. هرد (المعجم الأعشاب)
    • هو الكركم وقد ذكرته في الكاف.
  18. الهيرودين (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مادّة تُستخلص من العلق الطِّبيّ، تستخدم لمنع تجلُّط الدَّم.
  19. الْهِيرُودِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهِيرُودِينُ : خلاصَةٌ تستخرج من العَلَق تَعوقُ تجلُّطَ الدم .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: