وصف و معنى و تعريف كلمة هاء:


هاء: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح هاء في معاجم اللغة العربية:



هاء

جذر [هاء]

  1. هاء: (اسم)
    • الهَاءُ : الحرفُ السادسُ والعشرون من حروف الهجاء ، وهو مهموسٌ رِخْوٌ ، ومخرجُهُ من أَقصى الحلق
    • هَاءَ : كلمةٌ بمعنى التلبية [ مبنيةٌ على الفتح ]، تنادي فلانًا فيقول لك : هَاءَ : أَي لبَّيْك
  2. هاءٍ: (اسم)
    • هاءٍ : فاعل من هاءَ
  3. هاءَ: (فعل)
    • هَاءَ هَوْء
    • هَاءَ بِوَلَدِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي : رَفَعَهَا ، سَمَا بِهَا
    • هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً ، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً : اِتَّهَمَهُ بِهِ ، ظَنَّهُ
    • هاءَ بفلان عن كذا : رفَعَه أَو نزَّهه عنه
  4. هاءَ: (فعل)

    • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له
    • هَاءَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة
    • هَاءَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ
    • هاء الطَّالبُ للامتحان : استعدَّ له وتأهَّب : تَهَيَّأتُ لك
  5. إِلهاء: (اسم)
    • مصدر ألْهَى
    • حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ : إِشْغَالَهُ
    • ( سك ) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة
  6. إِلهاء: (اسم)
    • إلهاء : مصدر أَلهَى
  7. أَهوية: (اسم)
    • أَهوية : جمع هَواء
  8. مَهِيء: (اسم)
    • مَهِيء : اسم المفعول من هاءَ


  9. هَوَاء: (اسم)
    • هَوَاء : فاعل من هَوَى
  10. هَوَأ: (اسم)
    • هَوَأ : مصدر هَوِئَ
  11. هَوِئ: (اسم)
    • هَوِئ : فاعل من هَوِئَ
  12. هَوء: (اسم)
    • الهَوْءُ : الهِمَّةُ
    • الهَوْءُ : الرأْيُ الصائبُ الماضي
    • الهَوْءُ : الظَّنُّ
  13. هَواء: (اسم)
    • الجمع : أَهويةٌ
    • الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى
    • الهَوَاءُ : الجَوُّ
    • الهَوَاءُ : كلُّ فرجةٍ بين شيئين
    • الهَوَاءُ : كلُّ منخرِقِ الأَسفل لا يَعِي شيئًا
    • الهَوَاءُ : كلُّ فارغ
    • الهَوَاءُ : الجَبَانُ ؛ لأَنَّه لا قلبَ له
    • قلبٌ هواءٌ : فارغٌ ، خالٍ : فارغة ؛ يصفهم بأنّهم جبناء أو لا عقول لهم ، أو أنّها خالية وفارغة من كُلِّ خير
    • مصدر هوَى
    • الهَواء الأصفر : مرض الكوليرا
    • الهواء الطَّلْق : العراء ، خارج البناء ،
    • في الهواء : خياليّ ، وَهْمِيّ ،
    • هواء البلد : مناخه ،
    • يبني قصورًا في الهواء : يعيش على الأوهام ، يسعى في غير طائل
    • الإرسال على الهواء : توصيل الصوت أو الصورة عن طريق مجموعة موصِّلات بدون سابق تسجيل
    • الهَواء السَّائل : هواء يضغط بشدَّة ويبرد بالتَّمدُّد فيتحوَّل إلى سائل شفّاف شديد البرودة
    • مُكيِّف الهواء : جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً ، يثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • تكييف الهواء : تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مُكيِّف الهواء


  14. هَوائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هَواء
    • هوائيّ : شخص متقلِّب كثير النَّزوات
    • هوائيّ : سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة ، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ
    • هوائيّ : جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة
    • هوائيّ : ( الأحياء ) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء
    • لا هوائيّ : ( الأحياء ) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين
    • النَّفق الهوائيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة
    • تلقيح لا هوائيّ : نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء
    • إنبات لا هوائيّ : نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء
    • جِهَازٌ هَوَائِيٌّ : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ
    • ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ
    • تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ
    • الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ
  15. هَيِئ: (اسم)
    • الهَيِئُ : الحسن الهَيئة
  16. هَيْئَة: (اسم)
    • هَيْئَة : مصدر هاءَ
  17. هَيِّئ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هيُؤَ
    • الهَيِّئُ : الهَيِئُ ، الحسن الهَيئة
  18. هَيِّئ: (اسم)
    • هَيِّئ : فاعل من هَيُؤَ


  19. هَيّا: (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ : هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ
    • هَيَّا ، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ ، يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ : هيَّا هيَّا : أسرعي
  20. هَيء: (اسم)
    • الهَيْءُ : الدَّعوةُ إِلى الطَّعام والشراب
  21. هَيا: (اسم)
    • هَيَا : من حروف النداءِ ، وأَصلُها : أَيا
    • هَيا هَيا : كلمةُ زجْرٍ للإبل
  22. هَيئة: (اسم)
    • الجمع : هَيْئات و هَيَئات
    • مصدر هاءَ / هاءَ لـ
    • الهَيْئَةُ : الحالُ التي يكون عليها الشيءُ محسوسةً كانت أَو معْقولة ،
    • الهَيْئَةُ : الشَّارةُ
    • اسم الهَيْئة : ( النحو والصرف ) اسم يدلّ على هيئة حدوث الفعل وصورته ، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة ، مثل : جِلْسة
    • كان ذا هيئة : مهيب الطَّلعة / وقور ضخم
    • علم الهيئة : ( الفلك ) علم الفلك ، علم يبحث في أحوال الأجرام السّماويّة وعلاقة بعضها ببعض وما لها من تأثير في الأرض
    • الهيئة البرلمانية ،
    • الهَيْئَةُ : منظَّمة أو جماعة من النّاس تقوم بعمل خاصّ
    • الهيئة الاجتماعيّة : الحالة الحاصلة من اجتماع قوم لهم مصالح مشتركة ،
    • الهيئة التَّشريعيَّة : الهيئة التي تسنّ قوانين البلاد وتضع نظمها ،
    • هيئة المحكمة : المجلس المؤلَّف من القضاة والمستشارين المكلَّفين بالحكم في الدَّعوى
    • الهَيْئة التَّنفيذيَّة : ( القانون ) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها
    • هيئة المحلِّفين الخاصّة : ( القانون ) هيئة محلِّفين يتمّ اختيار أعضائها حسب ما يتمتَّعون به من ميزات ( كالتعليم العالي ) تمكِّنهم من التعامل مع القضايا المعقَّدة
    • هيئة استشاريّة : مجموعة أشخاص متخصِّصين في مجال علميّ معيَّن ، مهمَّتهم تنحصر في تقديم الاقتراحات والنصائح والمشورة لأرباب السلطة أو لأصحاب العمل
    • الهيئات الاجتماعيَّة الخاصَّة : هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة ، أو الطَّبقات الفقيرة ، أو الأمَّهات
    • الهيئات القضائيَّة : ( القانون ) تتكوَّن من المحاكم المختلفة طبقًا للنِّظام القضائيّ الذي ينظّم هذه المحاكم وبيان حدود سلطتها وتشكيل كلٍّ منها
  23. هِواء: (اسم)
    • هِواء : جمع هَوّة


  24. هِيَّا: (اسم)
    • هِيَّا : كلمةُ نَهي تلحقها كافُ الخطاب ، يقولون هِيَّاكَ وزيدًا : إِيَّاك
  25. هاءي: (اسم)
    • هاءي : فاعل من هاءَ
,
  1. هاءَ
    • ـ هاءَ بنَفْسِه إلى المَعالي : رَفَعها .
      ـ هَوْءُ : الهِمَّةُ ، والرَّأْيُ الماضي .
      ـ هُؤْتُه بِخَيْرٍ أو بِشَرٍّ ، وهُؤْتُ به خَيْراً أو شَرّاً : أَزْنَنْتُهُ به .
      ـ وَقَعَ في هَوْئِي وهُوئِي : ظَنِّي .
      ـ هُؤْتُ به : فَرِحْتُ .
      ـ هَوِئ إليه : هَمَّ .
      ـ هَاءَ : تَلْبِيَةٌ ، قال : لاَ بَلْ يُجِيبُكَ حِينَ تَدْعُو باسْمِهِ فَيَقُولُ هَاءَ وطالَمَا لَبَّى وهاءِ ، أي : هاتِ ، هائيا ، هاؤُوا ، هائِي ، هائيا ، هائينَ .
      ـ هَاءَ : هاكَ ، هاءَ ، هاؤُما ، هاؤُمْ ، هاءِ بلا ياءٍ ، هاؤُما ، هاؤُنَّ ، وفيه لُغَةٌ أُخْرى ، هَأْ يَا رَجُل ، وهائي ، للمَرْأةِ ، وللْمَرأتَيْنِ : هاآ ، ولَهُنَّ : هَأْنَ .
      ـ مُهْوَأَنُّ ، والمُهْوَئِنُّ : الصَّحْراءُ الواسِعَةُ ، والعادَةُ ، والطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ ، وذكْرُهُ هُنا وَهَمٌ للجوهريِّ ، لأنَّ وَزْنَه : مُفْوَعَلٌّ ، والواو زَائِدَةٌ ، لأنَّها لا تكونُ في بَناتِ الأَرْبَعَةِ ( أصْلاً ).
      ـ لا هاءَ اللَّهِ ذَا : لا واللَّهِ ، أو الأفْصَحُ : لا ها اللَّهِ ذا ، بِتَرْكِ المدِّ ، أو المَدُّ لَحْنٌ ، والأصْلُ : لا والله هذا ما أُقْسِمُ به ، فأُدْخِلَ اسْمُ اللَّهِ بَيْنَ هَا وذا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْئَةُ
    • ـ هَيْئَةُ وهِيْئَةُ : حالُ الشَّيءِ ، وكَيْفِيَّتُه .
      ـ رَجُلٌ هَيِّئٌ وهَيِيءٌ : حَسنُها ، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ ، وهَيُؤ .
      ـ تَهايؤُوا : تَوافَقُوا .
      ـ هاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً : اشْتَاقَ ،
      ـ هاءَ للأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ : أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ ، كتَهَيَّأَ له .
      ـ هَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئاً : أصْلَحَه .
      ـ مُهَايَأَةُ : الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه .
      ـ هَيْءُ وهِيءُ : الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ .
      ـ مُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ : التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ .
      ـ يَا هَيْءَ مالي : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ ، كَصَهْ لاِسْكُتْ ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هاء السّكْت
    • ( لغ ) هاء تضاف في نهاية الكلمة بعد حركة طويلة أو قصيرة عند الوقف مثل

    المعجم: عربي عامة

  4. هاء الشّخص
    • صار حسن الهيئة .

    المعجم: عربي عامة

  5. هاء الطّالب للامتحان
    • استعدَّ له وتأهَّب :- { وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  6. هَاءَ
    • هَاءَ : كلمةٌ بمعنى التلبية .
      [ مبنيةٌ على الفتح ]، تنادي فلانًا فيقول لك : هَاءَ : أَي لبَّيْك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَاءَ
    • هَاءَ بفلان هَاءَ ُ هَوْءا : فرِح .
      و هَاءَ بنفسه إِلى المعالي : رَفَعَهَا وسما .
      ويقال : هاءَ بفلان عن كذا : رفَعَه أَو نزَّهه عنه .
      و هَاءَ بفلان خيرًا أَو شرًّا ، أَو فلانًا بخير أَو شرٍّ : اتَّهَمَه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَاءَ
    • هَاءَ فلانٌ هَاءَ َ ( يَهَاءُ ) هَيْئَةً : صَار حَسَنَ الهَيئة .
      و هَاءَ للأَمر : تَأَهَّبَ له .
      و هَاءَ إِليه هِيئةً : اشتاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَاءَ
    • [ هـ و أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). هُؤْتُ ، أَهُوءُ ، هُؤْ ، مصدر هَوْءٌ .
      1 . :- هَاءَ بِوَلَدِهِ :- : فَرِحَ بِهِ .
      2 . :- هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي :- : رَفَعَهَا ، سَمَا بِهَا .
      3 . :- هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً ، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً :- : اِتَّهَمَهُ بِهِ ، ظَنَّهُ .
      4 . :- هَاءَ بِصَاحِبِهِ عَنِ الْفَسَادِ :- : نَزَّهَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. هَاءَ
    • [ هـ ي أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). هِئْتُ ، أَهِيءُ ، أَهَاءُ ، مصدر هَيْئَةٌ .
      1 . :- هَاءَ الرَّجُلُ :- : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة .
      2 . :- هَاءَ لِلأَمْرِ :- : تَأَهَّبَ لَهُ .
      3 . :- هَاءَ إِلَيْهِ :- : اِشْتَاقَ .

    المعجم: الغني

  11. هاء
    • هاء :-
      ( انظر : هـ ا - ها ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. هاء
    • هاء
      1 - هاء : كلمة تلبية مبنية على الفتح بمعنى « لبيك ». 2 - هاء : « هاء يا رجل » : خذ ؛ وتصرف كما يلي : « هاء ، هاؤما ، هاؤم ، هاء ، هاؤما ، هاؤن ». ويقال : « هاك ، هاكما ، هاكم ، هاك ، هاكما ، هاكن ».

    المعجم: الرائد

  13. الهَاءُ
    • الهَاءُ : الحرفُ السادسُ والعشرون من حروف الهجاء ، وهو مهموسٌ رِخْوٌ ، ومخرجُهُ من أَقصى الحلق .
      والهاءُ المفردة على ثلاثة أَوجه :

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هاء
    • هاء - يهيىء ويهاء ، هيئة
      1 - هاء للأمر : استعد له

    المعجم: الرائد

  15. هاءَ
    • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له :-
      هاء الشَّخصُ صار حسن الهيئة .
      هاء الطَّالبُ للامتحان : استعدَّ له وتأهَّب :- { وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ } [ قرآن ]: تَهَيَّأتُ لك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هاء
    • هاء - يهيء ويهاء ، هيئة وهياءة
      1 - صار حسن الهيئة

    المعجم: الرائد

  17. هوأ
    • " هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً : رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي .
      والهَوْءُ ، الهِمَّةُ ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ ، بالفتح ، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة .
      قال الراجز : لا عاجِزُ الهَوْءِ ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً .
      والعامة تقول : يَهْوِي بِنَفْسِه .
      وفي الحديث : إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه .
      الهَوْءُ ، بوزن الضَّوْءِ : الهِمَّةُ .
      وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها .
      وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه .
      وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً : أَزْنَنْته به ، والصحيح هُوتُ ، كذلك حكاه يعقوب ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال اللحياني : هُؤْته بخير ، وهُؤْتُه بِشَرٍّ ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به .
      ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي .
      قال اللحياني وقال بعضهم : إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه .
      أَبو عمرو : هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به .
      ابن الأَعرابي : هَأَى أَي ضَعُفَ ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه .
      وهَاوَأْتُ الرجلَ : فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه .
      والـمُهْوَأَنُّ ، بضم الميم : الصَّحراءُ الواسعة .
      قال رؤبة : جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، * في مُهْوَأَنٍّ ، بالدَّبَى مَدْبُوش ؟

      ‏ قال ابن بري : جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا ، في فصل هَوَأَ ، وَهَمٌ منه ، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ .
      وكذلك ذكره ابن جني ، قال : والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة .
      والمَدْبُوشُ : الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه .
      وخُنْشُوشٌ : اسم موضع .
      وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ ، قال : الـمُهْوَأَنُّ : المكان البَعِيدُ .
      قال : وهو مثال لم يذكره سيبويه .
      وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول : هاءَ يا رجلُ ، وفيه لغات ، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد ، وللمذكَّرَين هاءَا ، وللمؤَنثتين هائِيا ، وللمذكَّرِين هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ ، ومنهم من يقول : هاءِ للمذكر ، بالكسر مثل هاتِ ، وللمؤَنث هائِي ، بإِثبات الياءِ مثل هاتي ، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا ، ولجماعة المذكر هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ ، تُقِيمُ الهمزة ، في جميع هذا ، مُقامَ التاءِ ، ومنهم من يقول : هاءَ بالفتح ، كأَنَّ معناه هاكَ ، وهاؤُما يارجلان ، وهاؤُمُوا يا رِجال ، وهاءِ يا امْرَأَةُ ، بالكسر بلا ياءٍ ، مثل هاعِ .
      وهاؤُما وهاؤُمْنَ .
      وفي الصحاح : وهاؤُنَّ ، تُقِيمُ الهمز ، في ذلك كُلِّه ، مُقام الكاف .
      ومنهم من يقول : هَأْ يا رَجُل ، بهمزة ساكنة ، مثل هَعْ ، وأَصله هاءْ ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين .
      وللاثنين هاءَا ، وللجميع هاؤُوا ، وللمرأَة هائِي ، مثل هاعِي ، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين ، مثل هاعا ، وللنسوة هَأْنَ ، مثل هَعَنْ ، بالتسكين .
      وحديث الرِّبا : لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء ؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة ، إِن شاءَ اللّه تعالى .
      وإِذا قيل لك : هاءَ بالفتح ، قلت : ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي ، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله ، أَي ما أُعْطَى .
      وفي التنزيل العزيز : هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ .
      وسيأْتي ذكره في ترجمة ها .
      وهاءَ ، مفتوح الهمزة مـمدود : كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هيأ
    • " الهَيْئَةُ والهِيئةُ : حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه .
      ورجل هَيًّئٌ : حَسَنُ الهَيْئةِ .
      الليث : الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه .
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً ، ويَهِيءُ .
      قال اللحياني : وليست الأَخيرة بالوجه .
      والهَيِّئُ ، على مثال هَيِّعٍ : الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ، ورجلٌ هَيِيءٌ ، على مثال هَيِيعٍ ، كهَيِّئٍ ، عنه أَيضاً .
      وقد هَيُؤَ ، بضم الياءِ ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين ، قال : ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة ، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه ، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه ، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ .
      وعلَّتُهما جميعاً ، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ : أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ .
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب ، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه ، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا : بُعْت أَبُوعُ ، وهو يَبُوعُ ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ ، وبُوعا ، وبُوعُوا ، وبُوعِي .
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ ، وهذا كما صح : ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه .
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ : كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ ، بغير همز ، قال : وأُرَى ذلك ، إِنما هو لمكان عَليٍّ .
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ ، وتَهَيَّأَ : أَخَذَ له هَيْأَتَه .
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً : أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ .
      وفي الحديث : أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم .
      قال : هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ .
      الهَيْئَةُ : صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه ، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً ، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ .
      وتقول : هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً ، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً ، بمعنى .
      وقُرئَ : وقالت هِئْتُ لك ، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ .
      والهَيْئَةُ : الشارةُ .
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ .
      وتَهايَؤُوا على كذا : تَمالَؤُوا .
      والـمُهايَأَةُ : الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه .
      والمُهايَأَةُ : أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به .
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً : اشتاقَ .
      والهَيْءُ والهِيءُ : الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب ، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب ، قال الهَرَّاءُ : وما كانَ على الجِيئِي ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ : كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ ، وقيل هي كلمة التعجب .
      وقولهم : لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه .
      الهِيءُ : الطَّعام ، والجِيءُ : الشَّرابُ ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب ، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف .
      وقولهم : يا هَيْءَ مالي : كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ .
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي ، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي : يا هَيْءَ ، مالي ؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى : ‏ يا شَيْءَ مالي ، ويا فَيْءَ مالي ، وكلُّه واحد .
      ويروى : وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر ، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ : أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان ، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ .
      وقوله ما لي : بمعنى أَيُّ شيءٍ لي ، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد ، ثم اسْتَأْنَفَ ، فأَخبر عن تغيرحاله ، فقال : مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاءَ** - [هـ و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هُؤْتُ**،** أَهُوءُ**،** هُؤْ**، مص. هَوْءٌ. 1. "هَاءَ بِوَلَدِهِ" : فَرِحَ بِهِ. 2. "هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي" : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا. 3. "هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ. 4. "هَاءَ بِصَاحِبِهِ عَنِ الْفَسَادِ" : نَزَّهَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**هَاءَ** - [هـ ي أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هِئْتُ**،** أَهِيءُ**،** أَهَاءُ**، مص. هَيْئَةٌ. 1. "هَاءَ الرَّجُلُ" : صَارَ حَسَنَ الْهَيْـَئِة. 2. "هَاءَ لِلأَمْرِ" : تَأَهَّبَ لَهُ. 3. "هَاءَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنهاء [مفرد]: مصدر أنهى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التهاء [مفرد]: مصدر التهى بـ/ التهى عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
هاء [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : هـ ا - ها ) .
المعجم الوسيط
الحرفُ السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموس رخوٌ، ومخرجه من أقصى الحلق.والهاءُ المفردة على ثلاثة أوجه:( 1 ) تكون ضميراً للغائب، وتستعمل في موضعَي النَّصب والجرِّ مثل قوله تعالى: {قالَ لهُ صاحبه وهو يُحاورهُ}.( 2 ) وحرفاً للغَيْبة، وهي الهاء في نحو: إيَّاهُ.( 3 ) وللسَّكت، وهي اللاَّحقة لبيانِ حركةِ بناءٍ في آخر الكلمة، مثل: ماهِيَه، وهَا هُناه، ووازيداه. وأصلها أن يوقف عليها، وربّما وصلت بِنِيَّة الوقف.
المعجم الوسيط
بفلان ـُ هَوْءاً: فرِح. وـ بنفسه إلى المعالي: رَفَعَها وسما. ويقال: هاء بفلان عن كذا: رفعه أو نزَّهه عنه. وـ بفلان خيراً أو شرًّا، أو فلاناً بخير أو شرّ: اتَّهمه به.( هَوِئَ ) إليه ـَ هَوَأ: هَمّ. فهو هَوِئ.( هَاوَأ ) فلاناً: فاخره.( هَاءَ ): كلمة بمعنى التلبية. ( مبنية على الفتح ) تنادي فلاناً فيقول لك: هَاء: أي لَبَّيْك.( الهَوْء ): الهِمّة. وـ الرَّأي الصائب الماضي. يقال: إنه لذو هَوْء. وـ الظَّنّ. يقال: وقع في هوئي كذا.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَهَاء ) هَيْئَة: صار حسن الهَيئة. وـ للأمر: تَأهَّب له. وـ إليه هِيئة: اشتاق.( هَايَأه ) في الأمر، وعليه: وافقه.( هَيَّأ ) فلانٌ الأمرَ تَهيئة، وتَهْييئاً: أصلحه. وـ يسَّره. وفي التنزيل العزيز: {وهَيِّئْ لنا مِنْ أمرِنا رَشَداً}. وـ الشيءَ: أعدَّه وكيّفه لتحقيق غرض خاصّ. يقال: هَيّأ المصنع لبدء الإنتاج، وهَيّأ الطعام.( تَهَايَأ ) القومُ على الأمر: توافقوا وتمالئوا.( تَهَيَّأ ) للأمر: تأهَّب له وأعدّ نفسه لمزاولته. ( مبالغة في هاء ).( المُهَايَأة ): الأمر المتهايأ عليه.( الهَِيْء ): الدعاء إلى الطَّعام والشراب.( الهَيْئَة ): الحال التي يكون عليها الشيء محسوسة كانت أو معقولة. وفي التنزيل العزيز: {وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني}. وـ الشّارة. وـ الجماعة من الناس يعهد إليها بعمل خاصّ. يقال: هيئة الأمم المتّحدة، وهيئة مجلس الإدارة، وجاء المجلس بكامل هيئته. ( ج ) هَيْئَات. ( مو ).و( عِلْم الهَيْئَة ): علم الفلك، وهو علم يبحث عن أحوال الأجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأرض.( الهَيِئ ): الحسن الهَيئة.( الهَيِّئ ): الهَيِئ.
مختار الصحاح
حرف من حروف المعجم و هي من حروف الزيادات . و ها حرف تنبيه و تقول هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد و كذا ألا يا هؤلاء . و هو غير مفارق لآي تقول يأيها الرجل . و الهاء قد تكون كناية عن الغائب و الغائبة تقول ضربه ضربها . و ( ها ) مقصور للتقريب يقال أين أنت ؟ فتقول هأنذا و المرأة تقول هأنذه . و يقال أين فلان ؟ فتقول إن كان قريباً : ها هو ذا و إن كان بعيداً ها هو ذاك . و للمرأة إن كانت قريبة : ها هي ذه و إن كانت بعيدة ها هي تلك . و الهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب : للفرق بين الفاعل و الفاعلة نحو ضارب و ضاربة و كريم . و للفرق بين المذكر و المؤنث في الجنس نحو امرئ و امرأة و للفرق بين الواحد و الجمع نحو بقرة و تمرة و بقر و تمر و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية و غرفة و للمبالغة : إما مدحاً نحو علامة و نسابة أو ذما نحو هلباجة و بقاقة : فما كان مدحاً فتأنيثة بقصد تانيث الغاية و النهاية و الداهية . و ما كان ذماً فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة
قلت : الهلباجة الأحمق و البقاقة الكثير الكلام . و منه ما يستوي فيه الذكر و المؤنث نحو رجل ملولة و امرأة ملولة . و للواحد من الجنس يقع على الذكر و الأنثى كبطة و حية . و السابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه : للنسب كالمهالبة و للعجمة كالموازجة و الجوارية و للعوض من حرف محذوف كالعبادلة و هم عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر و عبد الله بن الزبير قلت ك فسر رحمه الله العبادلة في مادة ع ب د بخلاف هذا
الرائد
* هاء يهوء: هوءا. (هوأ) 1-بنفسه إلى المعالي: رفعها. 2-ه بخير أو شر، أو به خيرا أو شرا: ظنه أو اتهمه به. 3-به: فرح.
الرائد
* هاء يهيىء ويهاء: هيئة. (هيأ) للأمر: استعد له.
الرائد
* هاء يهاء: هيئة. (هيأ) إليه: اشتاق.
الرائد
* هاء يهيء ويهاء: هيئة وهياءة. (هيأ) صار حسن الهيئة.
الرائد
* هاء. 1-كلمة تلبية مبنية على الفتح بمعنى «لبيك». 2-«هاء يا رجل»: خذ؛ وتصرف كما يلي: «هاء، هاؤما، هاؤم، هاء، هاؤما، هاؤن». ويقال: «هاك، هاكما، هاكم، هاك، هاكما، هاكن».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: