وصف و معنى و تعريف كلمة هذا:


هذا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح هذا في معاجم اللغة العربية:



هذا

جذر [هذا]

  1. هذا: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المذكَّر ، دخلت عليه ( ها ) التَّنبيه
  2. هذا: (اسم)
    • هذا : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَاءِ التَّنْبِيهِ وَاِسْمِ الإِشَارَةِ ذَا
    • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
    • لِهَذَا جِئْتُ : لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
    • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
    • وَبِالإِضَافَةِ إِلَى هَذَا : فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ
  3. هذَأ: (فعل)
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء
    • هذَأ الكلامَ : أكثَر منه في خطأ
    • هذَأه بلسانه : آذاه وأسمعه ما يكره
    • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
    • هَذَأَ الشيءَ : قَطَعَه سريعًا
    • هَذَأَ فلانٌ العدُوَّ : أَفناهم
    • هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم : أهلكهم
  4. اِفتَرطَ: (فعل)

    • افْتَرطَ إِليه في هذا الأمْر تقدم وسَبَقَ
    • فلانٌ مُفْتَرِطُ السِّجال إِلى العُلا : له فيه سابِقَةٌ
    • افْتَرطَ فلانٌ وُلدًا : ماتُوا صِغارًا قبل أَن يبلُغُوا الحُلُم
  5. مَهذِيّ: (اسم)
    • مَهذِيّ : اسم المفعول من هذَى
  6. هَذَأ: (اسم)
    • هَذَأ : مصدر هَذِئَ
  7. هَذْو: (اسم)
    • هَذْو : مصدر هَذَى
  8. هَذْي: (اسم)
    • هَذْي : مصدر هذَى


  9. هَذّ: (اسم)
    • الهَذُّ : الحادُّ القَطَّاعُ
  10. هَذَّ: (فعل)
    • هَذَّ هَذًّا ، وهَذَذًا
    • هَذَّ الشيءَ : قَطَعَه سريعًا
    • هَذَّ القرآنَ : أَسرعَ في قراءَته
    • هَذَّ الحديث : سَرَدَه
  11. هَذي: (اسم)
    • مصدر هذَى / هذَى بـ
,
  1. هذا
    • هذا :-
      اسم إشارة للمفرد المذكَّر ، دخلت عليه ( ها ) التَّنبيه ( انظر : ذ ا - ذا ، هـ ا - ها ) :- { قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. إنّ هَذا
    • المذكورَ ( الآياتِ الأربعَ السابقة )
      سورة : الاعلى ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران

  3. أمّن هذا ؟ ؟
    • بَلْ مَنْ هذا ؟ ؟
      سورة : الملك ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. أنّى هذا ؟
    • من أين لنا هذا الخذلان ؟
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 165

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فورهم هذا

    • ساعتهم هذه بلا إبطاء
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 125

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. هذا الفتح
    • النّصْرُ علينا ، أو الفصل للخصومة
      سورة : السجد ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران

  7. هذا بصائر
    • القرآن حجج بيّنة و براهين نيّرة
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 203

    المعجم: كلمات القران

  8. هذا ذكر
    • المذكور من محاسنهم شَرَفٌ لهُم
      سورة : ص ، آية رقم : 49


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. هذا فوج
    • جَمعٌ كَثيف مِنْ أتباعِكم الضّـالين
      سورة : ص ، آية رقم : 59

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. هذا لي
    • هذا حقـّـي أستحقـّـه بعملي
      سورة : فصلت ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. هذا مغتسل
    • ماءٌ تغتسل به ، فيه شفاؤك
      سورة : ص ، آية رقم : 42


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. هذا نزلهم
    • ما أعدّ لهم من الجزاء
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. أنّى لك هذا
    • كيف أو من أين لك هذا ؟
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. عرض هذا الأدنى
    • ما يعرض لهم من حُطام الدّنيا
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 169

    المعجم: كلمات القران

  15. هذا
    • هذا - يهذو ، هذوا
      1 - هذاه بالسيف : قطعه .»

    المعجم: الرائد

  16. و المرسلات عُرْفا ( لهذه الأقسام الخمسة تفسيرات كثيرة اخترنا هذا منها )
    • ( أقسم الله ) برياح العذاب ممتابعة كَعُرْف الفَـرس
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  17. هذأ
    • هَذَأَه بالسيف وغيره يَهْذَؤُه هَذْءاً : قَطَعَه قَطْعاً أَوْحَى من الهَذِّ .
      وسَيْفٌ هَذَّاءٌ : قاطِعٌ .
      وهَذَأَ العَدُوَّ هَذْءاً : أَبارَهم وأَفناهم .
      وهَذَأَ الكلامَ إِذا أَكثر منه في خَطَإِ .
      وهَذَأَه بلسانه هَذْءاً : آذاه وأَسْمَعَه ما يَكْرَه .
      وتَهَذَّأَتِ القَرْحةُ تَهَذُّؤاً وتَذَيَّأَتْ تَذَيُّؤاً : فَسَدَتْ وتَقَطَّعَت .
      وهَذَأْتُ اللحم بالسِّكِّين هَذْءاً إِذا قَطَعْتَه به .

    المعجم: لسان العرب



معنى هذا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
هذا [ كلمة وظيفية ] : اسم إشارة للمفرد المذكر ، دخلت عليه ( ها ) التنبيه ( انظر : ذ ا - ذا ، هـ ا - ها ) { قالوا هذا الذي رزقنا من قبل } .
لسان العرب
هذا قال المنذري سمعت أَبا الهيثم يقول ها وأَلا حرفان يُفْتَتَحُ بهما الكلام لا معنى لهما إِلا افتتاح الكلام بهما تقول هَذا أَخوك فها تَنبيهٌ وذا اسم المشار إِليه وأَخُوك هو الخبر قال وقال بعضهم ها تَنْبِيهٌ تَفتتح العَرَبُ الكلامَ به بلا معنًى سِوى الافتتاح ها إَنَّ ذا أَخُوك وأَلا إِنَّ ذا أَخُوك قال وإِذا ثَنَّوُا الاسم المبهم قالوا تانِ أُخْتاك وهاتانِ أُخْتاك فرجَعوا إِلى تا فلما جمعوا قالوا أُولاءِ إِخْوَتُك وأُولاءِ أَخَواتُك ولم يَفْرُقوا بين الأُنثى والذكر بعلامة قال وأُولاء ممدودة مقصورة اسم لجماعة ذا وذه ثم زادوا ها مع أُولاء فقالوا هؤلاء إِخْوَتُك وقال الفراء في قوله تعالى ها أَنْتُمْ أُولاء تُحِبُّونَهم العرب إِذا جاءت إِلى اسم مكني قد وُصِفَ بهذا وهذانِ وهؤلاء فَرَقُوا بين ها وبين ذا وجعَلوا المَكْنِيَّ بينهما وذلك في جهة التقريب لا في غيرها ويقولون أَين أَنت ؟ فيقول القائل ها أَناذا فلا يَكادُون يقُولون ها أَنا وكذلك التنبيه في الجمع ومنه قوله عز وجل ها أَنتمْ أُولاء تُحِبُّونهم وربما أَعادوها فوصلوها بذا وهذا وهؤلاء فيقولون ها أَنتَ ذا قائماً وها أَنْتُم هؤلاء قال الله تعالى في سورة النساء ها أَنتُمْ هؤلاء جادَلْتُمْ عنهم في الحياة الدنيا قال فإِذا كان الكلام على غير تقريب أَو كان مع اسمٍ ظاهرٍ جعلوها موصولةً بذا فيقولون ها هو وهذان هما إِذا كان على خبر يكتفي كل واحد منهما بصاحبه بلا فعل والتقريب لا بد فيه من فعل لنقصانه وأَحبوا أَن يفَرقوا بذلك بين التقريب وبين معنى الاسم الصحيح وقال أَبو زيد بنو عُقَيْلٍ يقولون هؤلاء ممدود مُنَوَّنٌ مهموز قَوْمُكَ وذهب أَمسٌ بما فيه بتنوين وتميم تقول هؤلا قَوْمُك ساكن وأَهل الحجاز يقولون هؤلاء قومُك مهموز ممدود مخفوض قال وقالوا كِلْتا تَيْنِ وهاتين بمعنى واحد وأَما تأْنيث هذا فإِن أَبا الهيثم قال يقال في تأْنيث هذا هذِه مُنْطَلِقة فيصلون ياء بالهاء وقال بعضهم هذي مُنْطَلِقة وتِي منطلقة وتا مُنْطَلِقة وقال كعب الغنوي وأَنْبَأْتُماني أَنَّما الموتُ بالقُرَى فكيف وهاتا رَوْضةٌ وكَثِيبُ يريد فكيف وهذه وقال ذو الرمة في هذا وهذه فهذِي طَواها بُعْدُ هذي وهذه طَواها لِهذِي وخْدُها وانْسِلالُها قال وقال بعضهم هَذاتُ ( * قوله « هذات » كذا في الأصل بتاء مجرورة كما ترى وفي القاموس شرح بدل منطلقة منطلقات ) مُنْطَلِقةٌ وهي شاذة مرغوب عنها قال وقال تِيكَ وتِلْكَ وتالِكَ مُنْطَلِقةٌ وقال القطامي تَعَلَّمْ أَنَّ بَعْدَ الغَيِّ رُشْداً وأَنَّ لِتالِكَ الغُمَرِ انْقِشاعا فصيّرها تالِكَ وهي مَقُولة وإِذا ثنيت تا قلت تانِكَ فَعَلَتا ذلك وتانِّكَ فَعلتا ذاك بالتشديد وقالوا في تثنية الذي اللَّذانِ واللَّذانِّ واللَّتانِ واللَّتانِّ وأَما الجمع فيقال أُولئك فعلوا ذلك بالمدّ وأُولاك بالقصر والواو ساكنة فيهما وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه وذا اسم إِشارة إِلى شيء حاضر والأَصل ذا ضُمَّ إِليها ها أَبو الدقيش قال لرجل أَين فلان ؟ قال هوذا قال الأَزهري ونحو ذلك حفظته عن العرب ابن الأنباري قال بعض أَهل الحجاز هُوَذا بفتح الواو قال أَبو بكر وهو خطأٌ منه لأَن العلماء الموثوق بعلمهم اتفقوا على أَن هذا من تحريف العامة والعرب إِذا أَرادت معنى هوذا قالت ها أَنا ذا أَلقى فلاناً ويقول الاثنان ها نحن ذانِ نَلْقاه وتقول الرجال ها نحن أُولاءِ نلقاه ويقول المُخاطِبُ ها أَنتَ ذا تَلْقَى فلاناً وللاثنين ها أَنتما ذان وللجماعة ها أَنتم أُولاءِ وتقول للغائب ها هو ذا يلقاه وها هُما ذانِ وها هم أُولاءِ ويبنى التأْنيث على التذكير وتأُويل قوله ها أَنا ذا أَلقاه قد قَرُبَ لِقائي إِياه وقال الليث العرب تقول كذا وكذا كافهما كاف التنبيه وذا اسم يُشار به والله أَعلم
الرائد
* هذا يهذو: هذوا. (هذو) ه بالسيف: قطعه.»
الرائد
* هذا. *ر.*©ذا©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: