وصف و معنى و تعريف كلمة هطا:


هطا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح هطا في معاجم اللغة العربية:



هطا

جذر [هطا]

  1. هَطا: (فعل)
    • هَطَا هَطْوًا
    • هَطَا الشيءَ : رمَى به
  2. هَطْو: (اسم)
    • هَطْو : مصدر هَطا
  3. هُطَى: (اسم)
    • الهُطَى : الضَّربُ الشديد
    • الهُطَى : الصِّراعُ
  4. وَهَطَ: (فعل)

    • وَهَطَ ( يَهِطُ ) وَهْطًا فهو مَوْهُوطٌ ، ووهِيطٌ
    • وَهَطَ فلانٌ : ضعُفَ ووَهَى
    • وَهَطَ فلانًا : طعنه
    • وَهَطَ فلانًا : ضربه
    • وَهَطَ الشيءَ : وطِئَه
    • وَهَطَ الشيءَ :: كسَرهِ
,
  1. هَطَا
    • هَطَا الشيءَ هَطَا ُ هَطْوًا : رمَى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. هَطا
    • هطا - يهطو ، هطوا
      1 - هطا الشيء أو به : رمى به

    المعجم: الرائد

  3. هطا
    • " ابن الأَعرابي : هطا إِذا رَمَى ، وطها إِذا وَثَب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَضَمَ
    • ـ هَضَمَ الدَّواءُ الطعامَ يَهْضِمُه : نَهَكَهُ ،
      ـ هَضَمَ عليهم : هَجَمَ ، أو هَبَطَ ،
      ـ هَضَمَ فلاناً : ظَلَمَهُ ، وغَصَبَهُ ، كاهْتَضَمَهُ وتَهَضَّمَه ، فهو هَضِيمٌ ، والاسمُ : الهَضيمةُ .
      ـ الهَضَّامُ والهاضومُ والهَضومُ : كلُّ دواءٍ هَضَمَ طَعاماً ، والمُنْفِقُ لِمالِهِ ، والأَسَدُ .
      ـ يدٌ هَضومٌ : تَجودُ بما لَدَيْه , ج : هُضُمٌ .
      ـ الهَضَمُ : خَمْصُ البَطْن ، ولُطْفُ الكَشْح ، وقِلَّةُ انْجفار الجَنْبَيْنِ ، وهو أهْضَمُ ، وهي هَضْماءُ وهَضيمٌ ، وكذا بَطْنٌ هَضيمٌ ومَهْضومٌ وأهْضَمُ ،
      ـ الهَضَمُ في الخَيْلِ : اسْتِقامةُ الضُّلوعِ ، وانْضِمامُ أعالي البَطْنِ ، أو اسْتِقامَتُها ، ودُخولُ أعاليها ، وهو عَيْبٌ .
      ـ { طَلْعُها هَضيمٌ }: مُنْهَضِمٌ منضمٌّ في جَوْفِ الجُفِّ .
      ـ الهاضِمُ : ما فيه رَخاوَةٌ .
      ـ قَصَبَةٌ مَهْضومَةٌ ومُهَضَّمَةٌ وهَضيمٌ : للتي يُزْمَرُ بها .
      ـ الهَضْمُ ، والهِضْمُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، وبَطْنُ الوادي ، والبَخورُ , ج : أهْضامٌ وهُضومٌ .
      ـ الأَهْضَمُ : الغليظُ الثَّنايا .
      ـ أهْضامُ تَبالَةَ : قُراها .
      ـ بَنو مُهَضَّمَةَ : حَيٌّ .
      ـ المَهْضومةُ : طيبٌ يُخْلَطُ بالمِسْكِ والبانِ .
      ـ الهَضيمةُ : طعامٌ يُعْمَلُ للمَيِّتِ , ج : هَضائِمُ .
      ـ الهُضَيْمِيَّةُ : موضع .
      ـ أهْضَمَتِ الإِبِلُ للإِجْذاعِ والإِسْداسِ : ذَهَبَتْ رواضِعُها وطَلَعَ غيرُها .
      ـ هِضْيَمٌ : وادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هُطُطُ
    • ـ هُطُطُ : الهَلْكَى من الناسِ ،
      ـ أَهَطُّ : الجَمَلُ المَشَّاءُ الصَّبُور ، وهي هَطَّاءُ .
      ـ هُطاهِطُ : الفَرَسُ .
      ـ هطْهَطَةُ : صَوْتُها ، وسُرْعةُ المَشْيِ والعَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَطَرَ
    • ـ هَطَرَ الكلبَ يَهْطِرُهُ : قَتَلَهُ بالخَشَبَةِ ، أو هو مُطْلَقُ الضَّرْبِ .
      ـ هَطْرَةُ : تَذَلُّلُ الفقيرِ للغَنِيِّ إذا سألَهُ .
      ـ هاطَرَى : عَلَمٌ ، وقرية بسُرَّ مَنْ رأى ، وقرية بأرضِ مَيْسانَ .
      ـ تَهَطَّرَتِ البئْرُ : تَهَوَّرَتْ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَطْلُ
    • ـ هَطْلُ : المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ ، كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ ، وقد هَطَلَ يَهْطِلُ .
      ـ دِيمَةٌ هُطْلٌ ، وهَطْلاءُ ، ولا يقالُ : سحابٌ أهْطَلٌ ، ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ ، وهَطَّالٌ ، وسحائبُ هُطَّلٌ .
      ـ هَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها : إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ ،
      ـ هَطَلَتِ الناقةُ : سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً ،
      ـ هَطَلَتِ العينُ بالدَّمْعِ : سالَتْ .
      ـ هِطْلُ : الذِّئبُ ، واللِصُّ الأَحْمَقُ ، والمُعْيِي ، أو خاصٌّ بالبعيرِ .
      ـ ناقةٌ هَطْلَى : تَمْشِي رُوَيداً .
      ـ إبِلٌ هَطْلَى ، وهَطَلَى : مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها .
      ـ هَيْطَلُ : الثَّعْلَبُ ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ ، كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ .
      ـ هَطَّالُ : فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ ، وجَبلٌ .
      ـ هَيْطَلَةُ : قِدْرٌ معروف من صُفْرٍ ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ .
      ـ تَهَطلَأَ من المَرَضِ : بَرَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الهُطَاهِطُ
    • الهُطَاهِطُ : الفرسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهطاهط
    • صوت الفرس المسرع في السير

    المعجم: معجم الاصوات



  7. هَطَرَ
    • هَطَرَ الفقيرُ للغنيِّ هَطَرَ ِ هَطْرةً : تذلَّل له عندما يسأَله .
      و هَطَرَ فلانٌ الكلبَ ونحوَهُ ، هَطْرًا : قتله بالخشَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَطْر
    • هطر - يهطر ، هطرا
      1 - هطر الكلب : ضربه . 2 - هطر الكلب : قتله بالخشبة .

    المعجم: الرائد

  9. هَطَّالٌ
    • [ هـ ط ل ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- مَطَرٌ هَطَّالٌ :- : مَطَرٌ هَاطِلٌ بِشِدَّةٍ .

    المعجم: الغني

  10. هَطّال


    • هَطّال :-
      صيغة مبالغة من هطَلَ : كثير المطر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. هَطّال
    • هطال
      1 - الهطال من السحاب أو المطر : المتساقط بشدة

    المعجم: الرائد

  12. هَطَر
    • هطر - يهطر ، هطرة
      1 - هطر الفقير للغني : تذلل له وهو يسأله

    المعجم: الرائد

  13. الهَطَّالُ
    • الهَطَّالُ : الكثير الهَطَلان .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هضيمة
    • هضيمة :-
      جمع هَضائِمُ : ظُلم وغَصْب .
      • الهضيمة : طعامُ المأتم :- وزَّعنا الهضيمة على المساكين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الهضيمة
    • طعامُ المأتم :- وزَّعنا الهضيمة على المساكين .

    المعجم: عربي عامة

  16. الهَضِيمَةُ
    • الهَضِيمَةُ : الظُّلم والغَصْب .
      و الهَضِيمَةُ طعامٌ يُعمَلُ كرامةً ورحمةً للميِّت . والجمع : هَضائِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هَضِيمٌ
    • جمع : هَضَائِمُ . [ هـ ض م ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- طَعَامٌ هَضِيمٌ :- : مَهْضُومٌ .
      2 . :- اِمْرَأَةٌ هَضِيمَةٌ :- : لَطِيفَةُ الْكَشْحَيْنِ .
      3 . :- قَصَبَةٌ هَضِيمٌ :- : يُزَمَّرُ بِهَا .
      4 . الشعراء آية 148 نَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ ( قرآن ) : دَاخِلٌ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ .
      5 . :- هَضِيمُ الْحَقِّ :- : مَهْضُومُ الْحَقِّ .
      6 . :- عَرَفَ حَيَاةً هَضِيمَةً :- : حَيَاةَ ظُلْمٍ وَغَصْبٍ .
      7 . :- حَضَّرُوا الْهَضِيمَةَ :- : طَعَامٌ يُعْمَلُ لِلْمَيِّتِ .

    المعجم: الغني

  18. هَضيمة
    • هضيمة - ج ، هضائم
      1 - هضيمة : ظلم . 2 - هضيمة : طعام يعمل للميت .

    المعجم: الرائد

  19. هطل
    • " الهَطل والهَطَلان : المطَر المتفرِّق (* قوله « المطر المتفرق » عبارة المحكم : تتابع المطر المتفرق .
      وقوله « وهو مطر » عبارة المحكم : وقيل هو مطر ) العظيم القطْر ، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف .
      وفي التهذيب : الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام .
      والهَطْل : تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه .
      وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً ، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً ، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء ، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها ، ومَطر هَطِل وهَطَّال ؛

      قال : أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل : المطر الضعيف الدائم ، وقيل : هو الدائم ما كان .
      الأَصمعي : الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون ، والضَّرْب فوق ذلك ، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك ؛ قال امرؤ القيس : دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل : هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً ، فهي هاطِلة ، فقال الأَعشى : هَطِل بغير أَلف .
      الجوهري وغيره : سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان .
      وسحائب هُطَّل : جمع هاطِل ، وديمة هَطْلاء .
      قال النحويون : ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل ، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس ، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة ، ولا يقال للذكر أَرْوَع ، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن .
      والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله « والسحاب يهطل بالدموع » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع ) وهَطَل الدَّمْعُ ، ودمعٌ هاطِل ، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل .
      وفي الحديث : اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع ، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع ؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً : مضى لوجهه مشياً .
      وناقة هَطْلى : تمشي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً : يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله « يهطلها الركض » في الصاغاني : يعصرها الركض .
      وقوله « بطيس » في التكملة والتهذيب : بطشّ ).
      أَبو عبيد : هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء ، قال : ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها .
      والهَطَّال : اسم فرس زيد الخيل ؛

      قال : أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال : اسم جبل ؛ وقال : على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل : التي تمشي رُوَيْداً ؛

      قال : أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد : تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى : المهملة .
      وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة ، وقيل : هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق .
      أَبو عبيدة : جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة ، ليس لها واحد .
      وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً ؛ وقال ذو الرمة : جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله « فوق الناعجات » هكذا في الأصل والتهذيب ، وفي التكملة للصاغاني : فوق الواسجات ).
      والهِطْل : المُعْيي ، وخص بعضهم به البعير المُعْيي .
      والهَطْل : الإِعياء .
      ابن الأَعرابي : الهِطْل الذئب ، والهِطْل اللصُّ ، والهِطْل الرجل الأَحمق .
      والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة : جنس من التُّرْك أَو الهِنْد ؛ قال : حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل : الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير .
      ويقال : الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله « وكانت لهم بلاد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : واتراك خلخ إلخ ، وفي شرح القاموس : طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ .
      وفي ياقوت : ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة ، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما ) طَخَيْرِسْتان ، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم .
      وفي حديث الأَحنف : أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم ؛ قال : هم قوم من الهِنْد ، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل ، والهاء لتأْكيد الجمع .
      والهَيْطَل يقال : هو الثعْلب .
      الأَزهري :، قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها ؛ قال الأَزهري : هو معرب ليس بعربي صحيح ، أَصله باتِيلَهْ .
      التهذيب : وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله « اي وقعت » في التكملة : برأت من المرض ).
      الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي : الهالِطُ المسترخي البطن ، والهاطِل الزرع الملتفُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هطر
    • هَطَرَ الكلبَ يَهْطِرُه هَطْراً : قتله بالخشب .
      قال الليث : هَطَرَه يَهْطِرُه هَطْراً كما يُهَيِّجُ الكلبَ بالخشبة .
      ابن الأَعرابي : الهَطْرَةُ تَذَلُّلُ الفقير للغنيّ إِذا سأَله .

    المعجم: لسان العرب

  21. وهط
    • " وهَطَه وَهْطاً ، فهو مَوْهُوط ووَهِيطٌ : ضرَبه ، وقيل : طعنَه .
      ووَهَطه يَهِطُه وَهْطاً : كسَره وكذلك وَقَصَه ؛

      وأَنشد : يمرُّ أَحْلافاً يَهِطْنَ الجَنْدَلا والوَهْطُ : شِبْهُ الوَهْنِ والضَّعْف .
      ووهَط يَهِطُ وَهْطاً أَي ضَعُف .
      ورَمَى طائراً فأَوْهَطَه أَي أَضْعَفَه .
      وأَوْهَط جناحه وأَوْهَطه : صرَعه صَرْعةً لا يَقُوم منها ، وهو الإِيهاطُ ، وقيل : الإِيهاطُ القَتل والإِثْخانُ ضَرْباً أَو الرَّمْي المُهْلك ؛

      قال : بأَسْهُمٍ سَرِيعة الإِيها ؟

      ‏ قال عَرّام السُّلَمِي : أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره .
      والأَوْهاطُ : الخُصومة والصِّياح .
      والوَهْطُ : الجماعة .
      والوَهْطُ : المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط ، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ .
      ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة ، وهي لغة في وَهْدةٍ ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ ، وبه سمي الوَهْط .
      ويقال : وَهْط من عُشَر ، كما يقال : عِيصٌ من سِدْر .
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ : على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها ؛ الوِهاطُ : المواضع المطمئنَّة ، واحدتها وَهْط ، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص ، وقيل : كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف ، وقيل : الوَهْط موضع ، وقيل : قَرية بالطائف .
      والوهْطُ : ما كثر من العُرفط .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. هضم
    • " هضَم الدواءُ الطعامَ يَهْضِمُه هَضْماً : نَهَكَه .
      والهَضّامُ والهَضُوم والهاضُومُ : كلُّ دَواءٍ هَضَمَ طعاماً كالجُوارِشْنِ (* قوله « كالجوارش » ضبط في بعض نسخ النهاية بضم الجيم ، وفي بعض آخر منها بالفتح وكذا المحكم .
      وهذا طعامٌ سريعُ الانْهِضامِ وبَطيءُ الانْهِضامِ .
      وهَضَمَه يَهْضِمُه هَضْماً واهْتَضَمه وتهَضَّمَه : ظَلمه وغصَبه وقهرَه ، والاسم الهَضِيمةُ .
      ورجل هَضِيمٌومُهْتَضَمٌ : مَظْلومٌ .
      وهضَمَه حقَّه هَضْماً : نقصَه .
      وهَضَم له من حقِّه يَهْضِمُ هَضْماً : تركَ له منه شيئاً عن طِيبةِ نَفْسٍ .
      يقال : هَضَمْت له من حَظِّي طائفةً أَي تركتُه .
      ويقال : هَضَم له من حظِّه إذا كسَر له منه .
      أَبو عبيد : المُتَهَضَّمُ والهَضِيمُ جميعاً المظلومُ .
      والهَضِيمةُ : أَن يَتَهَضَّمَك القومُ شيئاً أَي يظلموك .
      وهضَم الشيءَ يَهْضِمُه هَضْماً ، فهو مَهْضومٌ وهَضِيمٌ : كسَره .
      وهضَم له من مالِه يَهْضِم هَضْماً : كسَر وأَعطى .
      والهَضَّامُ : المُنْفِقُ لِمالِه ، وهو الهَضُوم أَيضاً ، والجمع هُضُمٌ ؛ قال زياد بن مُنْقِذ : يا حَبَّذا ، حينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدةً ، وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ ويدٌ هَضومٌ : تَجُود بما لدَيْها تُلْقِيه فيما تُبْقِيه ، والجمع كالجمع ؛ قال الأعشى : فأَمّا إذا قَعَدُوا في النَّدِيّ ، فأَحْلامُ عادٍ وأَيْدٍ هُضُمْ ورجلٌ أَهْضَمُ الكَشْحَيْنِ أي مُنْضَمُّهُما .
      والهَضَمُ : خَمَصُ البطونِ ولُطْفُ الكَشْحِ .
      والهَضَمُ في الإنسان : قلة انْجِفارِ الجَنْبَين ولَطافَتُهما ، ورجل أَهْضَمُ بيِّن الهَضَم وامرأَة هَضْماءُ وهَضِيمٌ ، وكذلك بطنٌ هَضِيمٌ ومَهْضومٌ وأَهْضَمُ ؛ قال طرفة : ولا خَيرَ فيه غيرَ أَنَّ له غِنىً ، وأن له كَشْحاً ، إذا قامَ ، أَهْضَما والهَضِيمُ : اللَّطيف .
      والهَضِيمُ : النَّضِيجُ .
      والهَضَمُ ، بالتحريك : انضِمامُ الجَنْبينِ ، وهو في الفرس عيبٌ .
      يقال : لا يَسْبِقُ أَهْضَمُ من غاية بعيدةٍ أبداً .
      والهَضَمُ : استقامةُ الضلوع ودخولُ أَعالِيها ، وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً ، قال النابغة الجعدي : خِيطَ على زَفْرَةٍ فتَمَّ ، ولمْ يَرْجِع إلى دِقَّةٍ ولا هَضَمِ يقول : إن هذا الفرسَ لِسَعةِ جوفهِ وإجْفارِ مَحْزِمهِ كأَنه زفَرَ ، فلما اغْترَقَ نفَسُه بُنِيَ على ذلك فلزِمته تلك الزَّفْرة ، فصِيغَ عليها لا يُفارِقُها ؛ ومثله قول الآخر : بُنِيَتْ مَعاقِمُها على مُطَوائها أي كأَنها تَمَطَّت ، فلما تناءَت أَطرافُها ورحُبَت شَحْوَتها صِيغَت على ذلك ، وفرسٌ أَهْضَمُ ، قال الأَصمعي : لم يَسْبِقْ في الحَلْبة قَطّ أَهْضَمُ ، وإنما الفرسُ بعُنُقهِ وبَطْنهِ ، والأُنثى هَضْماءُ .
      والهَضِيمُ من النساء : اللطيفةُ الكَشْحَينِ ، وكَشْحٌ مَهْضومٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أحمر : هُضُمٌ إذا حُبَّ الفُتارُ ، وهُمْ نُصُرٌ ، وإذا ما استُبْطِئَ النَّصْرُ ورأَيت هنا جُزازة مُلْصقَة في الكتاب فيها : هذا وهَمٌ من الشيخ لأَن هُضُماً هنا جمعُ هَضومٍ الجَوادُ المِتْلافُ لمالهِ ، بدليل قوله نُصُر جمع نَصِير ، قال : وكلاهما من أَوصاف المذكر ؛ قال : ومثله قول زياد ابن مُنقِذ : وحَبَّذا ، حين تُمْسي الريحُ بارِدةً ، وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ وقد تقدم ، وقوله : حين تمسي الريح باردة مثلُ قوله إذا حُبَّ الفُتارُ ، يعني أَنهم يَجُودون في وقت الجَدْب وضيقِ العيشِ ، وأَضْيَقُ ما كان عيشُهم في زمن الشتاء ، وهذا بيِّنٌ لا خفاء به ؛ قال : وأما شاهدُ الهَضِيم اللطيفةِ الكَشحين من النساء فقول امرئ القيس : إذا قلتُ : هاتي نَوِّلِيني ، تَمايَلَتْ عليَّ هَضيم الكَشحِ ، رَيَّا المُخَلخَلِ وفي الحديث : أن امرأَة رأَت سَعْداً مُتَجَرِّداً وهو أميرُ الكوفةِ ، فقالت : إن أَميرَكم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحينِ أي مُنْضَمُّهما ؛ الهَضَمُ ، بالتحريك : انضمامُ الجنبينِ ، وأصلُ الهَضْمِ الكسر .
      وهَضْمُ الطعامِ : خِفَّتُه .
      والهَضْمُ : التواضُعُ .
      وفي حديث الحسن : وذكَر أَبا بكرٍ فقال : والله إنه لَخَيْرُهم ولكن المؤْمِن يَهْضِم نفْسَه أي يَضعُ من قَدْرهِ تَواضُعاً .
      وقوله عز وجل : ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٌ ؛ أَي مُنْهَضِمٌ مُنْضَمٌّ في جوف الجُفِّ ، وقال الفراء : هَضِيمٌ ما دام في كَوافيرهِ .
      والهَضِيمُ : اللَّيِّنُ .
      وقال ابن الأَعرابي : طَلْعُها هَضيم ، قال : مَرِيءٌ ، وقيل : ناعِمٌ ، وقيل : هَضيمٌ مُنْهَضِم مُدْرِك ، وقال الزجاج : الهَضِيم الداخلُ بعضُه في بعض ، وقيل : هو مما قيل إن رُطَبَه بغير نَوىً ، وقيل : الهَضيمُ الذي يتَهَشَّم تَهَشُّماً ، ويقال للطلع هَضِيم ما لم يخرج من كُفُرّاهُ لدخول بعضه في بعض .
      وقال الأَثْرَمُ : يقال للطعام الذي يُعْمَل في وَفاةِ الرجل الهَضِيمة ، والجمع الهَضائم .
      والهاضِمُ : الشادخُ لما فيه رخاوةٌ أو لينٌ .
      قال ابن سيده : الهاضِمُ ما فيه رخاوةٌ أو لينٌ ، صفة غالبة ، وقد هَضَمه فانْهَضَم كالقَصَبة المَهْضومة ، وقصبَةٌ مَهْضومةٌ ومُهَضَّمةٌ وهَضِيم : للتي يُزْمَرُ بها .
      ومِزْمارٌ مُهَضَّمٌ لأَنه ، فيما يقال ، أَكْسارٌ يُضمّ بعضها إلى بعض ؛ قال لبيد يصف نهيق الحمار : يُرَجِّعُ في الصُّوَى بمُهَضَّماتٍ ، يَجُبْنَ الصَّدْرَ من قَصَبِ العَوالي شبَّه مخارجَ صوتِ حَلْقهِ بمُهَضَّماتِ المَزامير ؛ قال عنترة : بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداعِ ، كأَنما بركتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّم وأَنشد ثعلب لمالك بن نُوَيرَةَ : كأَن هَضيماً من سَرارٍ مُعَيَّناً ، تَعاوَرَه أَجْوافُها مَطْلَع الفَجْرِ والهَضْمُ والهِضْمُ ، بالكسر : المطمئنُّ من الأَرض ، وقيل : بَطْنُ الوادي ، وقيل : غَمْضٌ ، وربما أَنْبَتَ ، والجمع أَهْضامٌ وهُضومٌ ؛

      قال : حتى إذا الوَحْش في أَهْضامِ مَوْرِدِها تغَيَّبَتْ ، رابَها من خِيفةٍ رِيَبُ ونحوَ ذلك ، قال الليث في أَهْضامٍ من الأَرض .
      أَبو عمرو : الهِضْمُ ما تَطامَن من الأَرض ، وجمعه أَهْضامٌ ؛ ومنه قولهم في التحذير من الأمر المَخُوف : الليلَ وأَهْضامَ الوادي ؛ يقول : فاحْذَرْ فإنك لا تدري لعلَّ هناك مَن لا يُؤْمَن اغْتِيالُه .
      وفي الحديث : العَدُوُّ بأَهْضامِ الغِيطانِ ؛ هي جمعِ هِضْمٍ ، بالكسر ، وهو المطمئن من الأرض ، وقيل : هي أَسافلُ الأَوْدِيةِ من الهَضْمِ الكسرِ ، لأَنها مَكاسِرُ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : صَرْعَى بأَثناء هذا النَّهرِ وأَهْضامِ هذا الغائِطِ .
      المؤرّج : الأَهْضامُ الغُيوبُ ، واحدها هِضْمٌ ، وهو ما غيَّبها عن الناظر .
      ابن شميل : مَسْقِطُ الجَبل وهو ما هَضَم عليه أي دَنا من السهلِ من أَصلهِ ، وما هَضَمَ عليه أي ما دنا منه .
      ويقال : هَضَمَ فلانٌ على فلانٍ أي هَبطَ عليه ، وما شَعَرُوا بنا حتى هَضَمْنا عليهم .
      وقال ابن السكيت : هو الهِضْمُ ، بكسر الهاء ، في غُيوبِ الأَرض .
      وتَهَضَّمْت للقوم تَهَضُّماً إذا انْقَدتَ لهم وتَقاصَرْت .
      ورجل أَهْضَمُ : غليظُ الثنايا .
      وأَهْضَمَ المُهْرُ للإرْباع : دَنا منه ، وكذلك الفَصيل ، وكذلك الناقةُ والبَهْمةُ ، إلاّ أَنه في الفَصِيل والبَهْمة الإرْباعُ والإسداسُ جميعاً .
      الجوهري : وأَهْضَمَت الإبلُ للإجْذاعِ وللإسْداسِ جميعاً إذا ذهبت رَواضِعُها وطلعَ غيرُها ، قال : وكذلك الغنم .
      يقال : أَهْضَمت وأَدْرَمَت وأَفَرَّتْ .
      والمَهْضومةُ : ضَرْبٌ من الطيِّبِ يخلط بالمِسْكِ والبانِ .
      والأَهْضامُ : الطيبُ ، وقيل : البَخورُ ، وقيل : هو كلُّ شيء يُتبخر به غير العود واللُّبْنى ، واحدها هِضْم وهَضْمٌ وهَضْمةٌ ، على توهُّم حذف الزائد ؛ قال الشاعر : كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها ، بالليل ، ريحُ يَلَنْجوجٍ وأَهْضامِ وقال الأعشى : وإذا ما الدُّخانُ شُبّه بالآ نُفِ ، يوماً ، بشَتْوةٍ أَهْضاما يعني من شدَّة الزمان ؛

      وأَنشد في الأَهْضامِ البَخورِ للعجاج : كأَنَّ ريحَ جَوْفِها المَزْبورِ مَثْواةُ عَطَّارين بالعُطورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ القَفُّورُ : الكافورُ ، وقيل : نَبْتٌ .
      قال أَبو منصور : أُراه يصف حُفْرة حفرها الثور الوحشي فكَنَسَ فيها ، شَبّه رائحة بَعرِها برائحة هذه العُطور .
      وأَهْضامُ تَبالةَ : ما اطمأَنَّ من الأَرض بين جِبالها ؛ قال لبيد : فالضَّيْفُ والجارُ الجَنِيبُ ، كأَنما هَبَطا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبالةُ : بلدٌ مُخْضِبٌ معروف .
      وأَهضامُ تَبالة : قُراها .
      وبنو مُهَضَّمَة : حيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هطا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَطْواً: رمى به.( الهُطَى ): الضَّرب الشديد. وـ الصِّراع.
لسان العرب
ابن الأَعرابي هطا إِذا رَمَى وطها إِذا وَثَب
الرائد
* هطا يهطو: هطوا. (هطو) الشيء أو به: رمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: