وصف و معنى و تعريف كلمة وآبدتنا:
وآبدتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و دال (د) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح وآبدتنا في معاجم اللغة العربية:
-
وَبِدَ: (فعل)
- وَبِدَ (يَوْبَد) وَبَدًا
- وَبِدَ الرَّجُلُ : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ
- وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ
- وَبِدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
- وَبِدَ الوَلَدُ : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ
- وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح فهو وَبِدٌ
-
وَبَد: (اسم)
- مصدر وَبِدَ
- وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ
- يَوْمٌ وَبَدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
- بِهِ وَبَدٌ : عَيْبٌ
- رَجُلٌ وَبَدٌ : سَيِّءُ الْحَالِ
- الوَبْدُ :الحاجةُ إِلى الناس
- الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ
-
أَوْبَاد: (اسم)
-
تَوَبَّدَ: (فعل)
- تَوَبَّدَ أَموالَ الناس: أَصابها بعينه فأسقطها
-
اِستَوبَدَ: (فعل)
- اسْتَوْبَدَ فلانٌ : ساءَت حاله من كثرة العِيال وقِلَّةِ المال
-
أَوبَدَ: (فعل)
-
آبِدَة: (اسم)
-
آبِدَةُ: (اسم)
- الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له
- الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا والجمع : أَوابد
- وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه
- وأوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها
- وأوابد الوحش: التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس
- فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيَّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه
-
الأبد: (مصطلحات)
- التأبيد والتخليد. (فقهية)
-
الأبد: (مصطلحات)
-
الأبد: (مصطلحات)
- المتوحش توحشًا أصيلا كان أم طارئا . (فقهية)
-
الأبد: (مصطلحات)
- بالتحريك جمع آباد وأبود ، الدهر. (فقهية)
-
وَبِدَ الرَّجُلُ:
- سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ.
-
وَبِدَ اليومُ:
- صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح فهو وَبِدٌ.
-
آبِدَةُ الدًّهْرِ:
- الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. ن. أوَابِدُ.
-
بِهِ وَبَدٌ:
-
رَجُلٌ وَبَدٌ:
-
وَبِدَ الثَّوْبُ:
-
وَبِدَ النَّهَارُ:
-
وَبِدَ الوَلَدُ:
-
وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ:
-
وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ:
- فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ.
-
يَوْمٌ وَبَدٌ:
-
خطاب الاعتماد المؤبّد: (مصطلحات)
- هو خطاب الاعتماد الذي يسبقه إخطار من البنك الذي أصدره إلى البنك الموجّه إليه مؤكّداً ما ورد فيه. (قانونية)
-
التحريم المؤبد: (مصطلحات)
- الحرمان الدائم من الزواج بين شخصين لوصف قائم لا يزول أبداً. (قانونية)
,
-
وبد
- "الوَبْدُ: الحاجةُ إِلى الناسِ.
والوَبَدُ، بالتحريك: شِدَّةُ العَيْشِ، وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال، يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول، على توهم النعت الصحيح.
والوَبَدُ: الفقرُ والبُؤْسُ.
والوبَدُ: سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال.
ورجل وبَدٌ أَي فقير؛ وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً؛ قال الشاعر: ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي: سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً،فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا،عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا، جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع.
والعِقالُ هنا: صدقةُ عام، وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال، وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا، وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور؛ وأَنشد الأَصمعي: عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ،وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني (* قوله «ورثتهم» كذا بالأصل ولعله ورشتهم) والمُسْتَوْبِدُ: مثل الوَبَدِ.
ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً: أَخْلَقَ.
والوَبَدُ: العَيْب.
ووَبِدَ عليه وبَداً: غَضِبَ مثل وَمِدَ.
والوَبَدُ: الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ.
والوَبِدُ: الشديدُ العَيْنِ.
وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين؛ عنه أَيضاً.
وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها.
والوَبْد، بسكون الباء: النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء، وهي أَظهر من الوَقْر، والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَبَدُ
- ـ وَبَدُ: شِدَّةُ العَيْشِ، وسُوءُ الحالِ، مَصْدَرٌ يُوصَفُ به.
ـ رَجُلٌ وبَدٌ: سَيّئُ الحالِ، لِلواحِدِ والجَمعِ، وقد يُجْمَعُ: أوباداً، أو كَثْرَةُ العِيالِ، وقِلَّةُ المالِ، والغَضَبُ، والحَرُّ، والعَيْبُ، وبِلى الثَّوْبِ، والنُّقْرَةُ في الجَبَلِ، كالوَبْدِ، وقد وَبِدَ، في الكُلِّ.
ـ وَبِدُ: الجائِعُ، والشَّديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ، كالمُتَوَبِّدِ.
ـ أوْبَدُوهُ: أفْرَدُوهُ.
ـ أَوْبَدُ: موضع.
ـ مُسْتَوبِدُ: الجاهِلُ بالمَكانِ، والسَّيِّئُ الحالِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبِدَ
- وَبِدَ فلانٌ وَبِدَ َ (يَوْبَد) وَبَدًا: ساءَت حالُه واشتدَّ عيشُه من كَثرة العِيال وقلَّة المال .
ويقال: وَبِدَت حالُه.
و وَبِدَ أَصابه عيبٌ .
و وَبِدَ عليه: غَضِبَ.
و وَبِدَ الثوبُ : بَلِيَ .
و وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح.
فهو وَبِدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبِدَ
- [و ب د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبِدَ، يَوْبَدُ ، مصدر وَبَدٌ.
1. :-وَبِدَ الرَّجُلُ :- : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. :-وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ.
2. :-وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : غَضِبَ.
3. :-وَبِدَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
4. :-وَبِدَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
5. :-وَبِدَ الوَلَدُ :- : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.
المعجم: الغني
-
وَبَد
- وبد - يوبد ، وبدا
1- وبد : ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2- وبد الثوب : بلي. 3- وبد اليوم : اشتد حره. 4- وبد عليه : غضب. 5- وبد : لحق به عيب.
المعجم: الرائد
-
الوَبَدُ
- الوَبَدُ : مصدرٌ، ويوصف به فيقال: رجلٌ وَبَدٌ: سَيِّئٌ الحال [ يستوي فيه الواحد والجمع] ، وقد يُجمَعُ على أَوْباد.
و الوَبَدُ النُّقرةُ في صَفاةِ الجَبَل يُسْتَنْقِع فيها الماءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبَدٌ
- [و ب د]. (مصدر وَبِدَ).
1. :-وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ :- : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ.
2. :-يَوْمٌ وَبَدٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ.
3. :-بِهِ وَبَدٌ :- : عَيْبٌ.
4. :-رَجُلٌ وَبَدٌ :- : سَيِّءُ الْحَالِ.
المعجم: الغني
-
أبدة
- أبدة - ج، أبد وأوابد
1- أبدة : وحش. 2- أبدة : داهية أو مصيبة يبقى ذكرها أبدا. 3- أبدة : قافية شاردة. 4- أبدة : أمر عظيم يستوحش منه .
المعجم: الرائد
-
وبد
- وبد
1- وبد من ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2- وبد : جائع. 3- وبد : شديد الإصابة بالعين.
المعجم: الرائد
-
الآبِدَةُ
- الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له.
و الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا. والجمع : أَوابد.
وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه.
وأوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها.
وأوابد الوحش: التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس.
ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيَّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَبْدُ
- الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ .
و الوَبْدُ الحاجةُ إِلى الناس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوبَد
- أوبد - إيبادا
1-أوبد الشيء : أفرده
المعجم: الرائد
-
الأَبَدُ
- الأَبَدُ : الدهر. والجمع : آباد، وأُبود.
ويقال: لا أفعل ذلك أبَدَ الآَبدين، وأبدَ الآباد: مدى الدهر.
وفي المَثَل: :-طال الأَبَدُ على لُبَد :- : يُضرَبُ للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
(وانظر: لبد) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُؤَبَّد
- المُؤَبَّد : الحكم المؤَبَّد في القضاء: الحكم بالأَشغال الشاقَّة مدى الحياة، ويُخفَّف إلى عشرين عامًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْبَاد
- أوباد
1-«قوم أوباد» : معوزون، فقراء
المعجم: الرائد
-
تَوَبَّد
- توبد - توبدا
1-توبد المال : أصابه بعينه
المعجم: الرائد
-
أَوْبَدَ
- أَوْبَدَ الشيءَ: أَفرده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَوْبَدَ
- اسْتَوْبَدَ فلانٌ : ساءَت حاله من كثرة العِيال وقِلَّةِ المال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأبَدُّ
- الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَبَّدَ
- تَوَبَّدَ أَموالَ الناس: أَصابها بعينه فأسقطها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آبِدَةٌ
- جمع: أوَابِدُ. [أ ب د].
1. :-إِنَّهَا حَقّاً لآبِدَةٌ :- : الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ.
2. :-آبِدَةُ الدًّهْرِ :- : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. ن. أوَابِدُ.
المعجم: الغني
-
وبد
- وبد
1-نقرة في الصخر أو في الجبل
المعجم: الرائد
-
الأبد
- (جو) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين.
المعجم: عربي عامة
-
الحكْم المؤبّد/ السّجن المؤبّد
- (قن) حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا :-حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد.
المعجم: عربي عامة
-
أبد
- "الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج، قال سراقة بن مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر.
وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير.
ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛
قال: وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما، قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ .
والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد .
وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه .
وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك.
وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت.
وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت .
والتأَبُّد: التوحش.
وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً، مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها .
والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سميت بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد: وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها.
وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات.
والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية: أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد؟
قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد: بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش.
وفي حديث أُم زرع: فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش .
وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه.
وأَتان أَبَدٌ: وحشية.
والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد.
والآبدة: الكلمة أَو الفعلة الغريبة.
وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد.
ويقال للشوارد من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ
ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد.
ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير.
وأَتان أَبِد: في كل عام تلد.
قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور: أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ.
وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ.
الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان؛
وقولهم: لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً.
والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام.
وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد، في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال .
ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث .
وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ.
وأَبِدَ عليه أَبَداً: غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً .
وأَبيدَةُ: موضع؛
قال: فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره في مبد.
والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: