وصف و معنى و تعريف كلمة وآبييها:


وآبييها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و ياء (ي) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وآبييها في معاجم اللغة العربية:



وآبييها

جذر [وآب]

  1. أَوْبِيَة: (اسم)
    • أَوْبِيَة : جمع وَباء
  2. وَباء : (اسم)
    • الجمع : أَوْبِيَةٌ ، و أَوْبِئة
    • الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون،
    • مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ
    • شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة،
    • وَباء مستوطن: دائم الانتشار في بلد
    • وباءٌ موضعيّ: (طب) وباء محدود الانتشار لا يتجاوز المزرعة أو المنطقة الجغرافيّة، وهو يُصيب نوعًا أو أنواعًا من الحيوانات
  3. مؤّتّب : (اسم)
    • المؤّتّبُ الظهرِ: المُعْوَجُّه
  4. اِستأبَى : (فعل)
    • اسْتأْبَى أَبًا: تأَبّى أَبًا
    • اسْتأْبَى فلانًا: تَأَبَّاه


  5. أَوْآب : (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب
  6. أُبِيّ : (اسم)
    • أُبِيّ : جمع آبي
  7. آبَى : (فعل)
    • آبَى إيباءً
    • آبَى فلانًا كذا : جعله يأْباه
  8. وَبّأَ : (فعل)
    • وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار
    • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  9. أَبَى : (فعل)
    • أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ - للمتعدِّي
    • أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ: اِسْتَعْصَى
    • أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به
    • أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه
    • أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ : كَرِهَتْ
    • اِمْتَنَعَ وَعَصَى
    • أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله،
    • أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ
    • شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
    • وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
  10. أَبِيَ : (فعل)


    • أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ
    • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  11. أَبِيٌّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من
    • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
    • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  12. أَوأَبَ : (فعل)
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه
    • أَوْأَبَ أَغضَب
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: ردَّه بخِزْي عن حاجته
  13. أبِيّ : (اسم)
    • أبِيّ : فاعل من أَبَى
  14. آبي : (اسم)
    • آبي : فاعل من أَبا
  15. آبي : (اسم)
    • آبي : فاعل من أَبَى
  16. وَأَبَ : (فعل)


    • وَأَبَ (يَئِبُ) وَأْبًا، وإِبَةً
    • وَأَبَ الرَّجُلُ : أَنِفَ
    • وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ
    • وَأَبَ فلانٌ : أَطرق رأسَه
  17. وَأْب : (اسم)
    • وَأْب : مصدر وَأَبَ
  18. وأب : (اسم)
    • الجمع : أَوْآب
    • حَافِرٌ وَأْبٌ : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ
    • قَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ
    • اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ
    • بِئْرٌ وَأْبَةٌ : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ
  19. اِستَوبأَ : (فعل)
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ : استوخمها
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ :وَجَدَها وَبِئَةً
  20. اِئتَبَّ : (فعل)
    • اِئْتَبَّ له: أَبَّ
  21. إِيباء : (اسم)
    • إيباء : مصدر آبَى
  22. إِيباء : (اسم)


    • إيباء : مصدر أَوبأَ
  23. أَلاَبَ : (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  24. أَوْب : (اسم)
    • أَوْب : مصدر آبَ
  25. أَوْبِئة : (اسم)
    • أَوْبِئة : جمع وَباء
,
  1. وبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز.
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ.
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً.
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة.
      (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء.
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها.
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً.
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً.
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه.
      ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ.
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه.
      وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه.
      والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ.
      قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى: ‏أَوْبَأَنا.
      قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف.
      قال: ولست منه على ثقة.
      ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس.
      قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد.
      وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ.
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي.
      (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.).
      وكذلك الـمَرْعَى.
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.
      "
  2. وَبَأُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَبَأُ: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، الجمع: أَوْبَاءٌ، كالوَبَاءُ، الجمع: أوْبِيَةٌ.
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، ووَبُؤَتْ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، ووُبِئَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ.
      ـ اسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا.
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ،
      ـ وبَأَ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ.
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ.
      ـ مُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه،
      ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.
  3. بأَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بأَى، وكَدَعَا قليلٌ، بأْواً وبَأْواءً: فَخَرَ،
      ـ بَأَى نفسَهُ: رَفَعَها، وفَخرَ بها،
      ـ بَأَى الناقَةُ: جَهَدَتْ في عَدْوِهَا، وتَسَامَتْ، وتَعالَتْ.
      ـ ي: وبَأَيْتُ أبْأَى بَأْياً: لُغَةٌ في الكلِّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: