وصف و معنى و تعريف كلمة وآجن:


وآجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف المدة (آ) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح وآجن في معاجم اللغة العربية:



وآجن

جذر [وآج]

  1. واجِن: (اسم)
    • الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة
  2. أَجَنَ: (فعل)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
    • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
    • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  3. آجِن: (اسم)
    • آجِن : فاعل من أَجَنَ
  4. وَجَنَ : (فعل)
    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ


  5. وَجنَ : (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  6. مواجِنُ : (اسم)
    • مواجِنُ : جمع مِئْجَنَةُ
  7. وَجَن : (اسم)
    • الوَجَنُ : الواجِنُ
    • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  8. وَجْن : (اسم)
    • وَجْن : مصدر وَجَنَ
  9. وَجَّنَ : (فعل)
    • وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
    • وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
    • وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ
  10. وَجن : (اسم)


    • الوَجْنُ : الواجِنُ
  11. وُجُن : (اسم)
    • وُجُن : جمع وَجين
  12. وُجْن : (اسم)
    • وُجْن : جمع أَوجَن
  13. مَوَاجِنُ : (اسم)
    • مَوَاجِنُ : جمع مَاجِنَةُ
  14. مَوَاجِنُ : (اسم)
    • مَوَاجِنُ : جمع ميجَنة
  15. أَجَنَّ: (فعل)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
    • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
    • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
    • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
    • أجَنَّ الشيءَ: ستره
    • أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
    • أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
    • أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
    • أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
    • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
    • أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه
  16. أَجِنَ: (فعل)


    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
    • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
  17. أَجَن: (اسم)
    • مصدر أجِنَ
  18. أَجِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ
  19. أَجِن: (اسم)
    • أَجِن : فاعل من أَجَنَ
  20. أَجْن: (اسم)
    • أَجْن : مصدر أَجَنَ
  21. أَجْنٍ: (اسم)
    • أَجْنٍ : جمع جَنَى
  22. أَجْنَأَ: (فعل)


    • أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه
  23. إِجّانة: (اسم)
    • الجمع : أَجاجين
    • الإجَّانة : إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب
    • الإجَّانة :الحوض حول الشجرة (على التشبيه)
  24. أَجْنَأُ: (اسم)
    • الأَجْنَأُ : الأَحْدب
    • الأَجْنَأُ الذي في كاهِلِهِ انحناءٌ على صَدْرِه
  25. أجْنَأُ: (اسم)
    • أجْنَأُ : فاعل من جَنيَّ
,
  1. واجِن
    • واجن
      1-واجن : أرض صلبة ذات حجارة.

    المعجم: الرائد

  2. الآجِنُ

    • ـ الآجِنُ: الماءُ المُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ واللَّوْنِ، أجِـنَ، وأَجَنَ، أجْناً وأجَناً وأُجوناً.
      ـ الأجْنَةُ، الأَجْنَةُ والإجْنَةُ والأُجْنَةُ: الوَجْنَةُ.
      ـ أجَنَ الثَّوْبَ: دَقَّه.
      ـ الإِجَّانَةُ، والإِيجانَةُ والإِنْجانَةُ: معروفة,ج: أجاجينُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وجن
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الوَاجِنُ
    • الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أجن
    • "الآجِنُ: الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله: العراب؛ هكذا في الأصل، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم، ولعلها الغراب).
      كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ،سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ، على فَعِلٍ، وأَجُنَ، بضم الجيم،هذه عن ثعلب، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته،وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ، والجمع أُجونٌ؛ قال ابن سيده: وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ.
      الليث: الأَجْنُ أُجونُ الماءِ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ؛ قال العجاج: عليه، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ،أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ.
      وقال علقمة بن عَبَدة: فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه،من الأَجْنِ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ارْتوَى من آجِنٍ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ.
      والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني: المِرْكَنُ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ،وهو بالفارسية إِكَّانه؛ قال الجوهري: ولا تقل إنْجانة.
      والمِئْجَنةُ: مِدقَّةُ القَصّارِ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن؛ قال ابن بري: المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ، والجمعُ مآجِنُ،وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه.
      والأُجْنةُ، بالضم: لغة في الوُجْنةِ، وهي واحدة الوُجَنات.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال: إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ، قالت: وما هو؟، قال: بيتُك، قالت: أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى: لكنا هو الله ربي، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. أجَنَّ
    • أجَنَّ : جُنَّ.
      و أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر.
      و أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته.
      و أجَنَّ الشيءَ: ستره.
      و أجَنَّ جعل له ما يَجُنُّهُ.
      و أجَنَّ الميتَ: جَنَّهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف وَلِيَ دَفْنَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وإِجْنَائَه عليٌّ والعباسُ //.
      و أجَنَّ اللهُ فُلاناً: أَذْهَب عَقْلَهُ.
      و أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أجَنَ
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن :-
      أجَن الماءُ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :-يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أجِنَ
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن :-
      أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أجنَّ
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ (للمتعدِّي) :-
      أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله.
      أجنَّ الشَّخْصَ: أذهب عقلَه :-أجنَّه اللهُ.
      أجنَّ الأمرَ: ستره، كتمه، أكنّه :-أجنَّ الليلُ عوراتِهم.
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا: حملتْهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَجُنَ
    • أَجُنَ أَجُنَ أُجونةً، وأَجَانةً: أَجَنَ؛ فهو أجين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَجَن
    • أجن - يأجن ويأجن ، أجنا وأجونا
      1-أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد.

    المعجم: الرائد

  12. أَجِنَ
    • أَجِنَ الماءُ أَجِنَ أَجَناً: أَجَنَ؛ فهو أَجِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَجَنَ
    • [أ ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَجَنَ، يَأْجُنُ، مصدر أَجْنٌ، أُجُونٌ.
      1. :-أَجَنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ.
      2. :-أَجَنَ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ .

    المعجم: الغني

  14. أَجَنَّ
    • [ج ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَجْنَنْتُ، أُجِنُّ، أَجْنِنْ، مصدر إِجْنَانٌ.
      1. :-أَجَنَّ الْوَلَدُ :- : اِسْتَتَرَ.
      2. :-أَجَنَّ الْوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً.
      3. :-أَجَنَّهُ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ.
      4. :-أَجَنَّ الْمَيِّتَ :- : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ.

    المعجم: الغني

  15. أجن
    • أجن - يأجن ، أجنا
      1-أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد.

    المعجم: الرائد

  16. أجن
    • أ ج ن: الآجِنُ الماء المتغير الطعم واللون وقد أجَنَ الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي أجنَ من باب طرب فهو أجنٌ على فعل و الإجَّانَةُ واحدة الأَجَاجِين ولا تقل إنجانة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَجَنَ
    • أَجَنَ الماءُ أَجَنَ أَجْنَاً، وأُجوناً: تغيّر طعمه ولونه ورائحته.
      يقال: يُفْسِد الرجلَ المجُونُ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ.
      و أَجَنَ القصّارُ الثوبَ: دَقَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الإجَّانة
    • الإجَّانة : إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب.
      و الإجَّانة الحوض حول الشجرة (على التشبيه) . والجمع : أَجاجين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَجِنَ
    • [أ ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). أَجِنَ، يَأْجَنُ، مصدر أَجَنٌ. :-أَجِنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ.

    المعجم: الغني

  20. الأَجْنَأُ
    • الأَجْنَأُ : الأَحْدب.
      و الأَجْنَأُ الذي في كاهِلِهِ انحناءٌ على صَدْرِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَجِن
    • أَجِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِجّانة
    • إجانة
      1-إجانة إناء تغسل فيه الثياب أو يعجن فيه العجين، جمع : أجاجين

    المعجم: الرائد

  23. أَجْنَأَ
    • أَجْنَأَ عليه: جَنَأَ عليه.
      و أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَاجِنٌ
    • جمع: مُجَّانٌ، مَاجِنَاتٌ. [م ج ن]. (فاعل مِنْ مَجَنَ).
      1. :-شَاعِرٌ مَاجِنٌ :- : مَنْ قَلَّ حَيَاؤُهُ فِي شِعْرِهِ. :-رَجُلٌ مَاجِنٌ.
      2. :-يَعِيشُ حَيَاةً مَاجِنَةً :- : حَيَاةَ اللَّهْوِ وَالعَبَثِ وَالْمُجُونِ.

    المعجم: الغني

  25. أَجَن
    • أَجَن :-
      مصدر أجِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: