-
وزف
- "وزَفَ البعيرُ وغيره وزْفاً ووَزيفاً ووَزْفةً؛ قال ابن سيده: أَرى الأَخيرة عن اللحياني وهي مُسْترابة: أَسرعَ المشي، وقيل: قارَب خُطاه كزفَّ.
ابن الأَعرابي: وزَفَ وأَوْزَفَ إَذا أَسرع.
والوزيف: سُرعة السيرِ مثل الزَّفِيف.
وفي بعض القراءات: فأَقْبلوا إليه يَزِفُون، بتخفيف الفاء، من وزَف يَزِف إذا أَسرع مثل زَفَّ يَزِفُّ؛ قال اللحياني: قرأَ به حمزة عن الأَعمش عن ابن وثَّاب؛ قال الفراء: لا أَعرف وزَف يَزِفُ في كلام العرب وقد قرئ به؛ قال: وزعم الكسائي أنه لا يعرفها، وقال الزجاج: عرف غير الفراء يَزِفُون، بالتخفيف، بمعنى يُسرعون.
ووَزَفَه وَزْفاً: استعجله، يمانية.
ووزَف إليه: دنا.
وتَوازَف القوم: دنا بعضُهم من بعض؛ كلتاهما عن ثعلب.
والتَوازُف: المُناهدة في النفَقات.
يقال: توازَفُوا بينهم،وقال: هي صحيحة؛
وأَنشد: عِظام الجِفانِ بالعشيّةِ والضُّحى،مَشايِيط للأَبْدانِ عند التَّوازُفِ (* قوله « عند» كتب بازائه في طرة الأصل غير وهو الذي في شرح القاموس.)"
المعجم: لسان العرب
-
وَزَفَ
- ـ وَزَفَ يَزِفُ وَزيفاً: أسْرَعَ، كأَوْزَفَ وَوَزَّفَ،
ـ وَزَفَ فلاناً وَزْفاً: اسْتَعْجَلَهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
ـ مُوازَفَةُ وتَوازُفُ: المُناهَدَةُ في النَّفَقاتِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَزَفَ
- وَزَفَ وَزَفَ ِ ( يَزِف) وَزْفاً، ووزيقاً: أَسرع.
و وَزَفَ قارب خطاه.
و وَزَفَ إِليه : دنا.
و وَزَفَ فلاناً.
وَزْفاً: استعجله.
[ يمانية].
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَزَف
- وزف - يزف ، وزفا ووزيفا
1- وزف : أسرع. 2- وزف اليه : قرب
المعجم: الرائد
-
وَزَّف
- وزف - يزف ، وزفا
1-وزفه : استعجله.و وزف توزيفا. أسرع
المعجم: الرائد
-
وَزَفَ
- [و ز ف]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). وَزَفْتُ، أَزِفُ، زِفْ، مصدر وَزْفٌ، وَزِيفٌ.
1. :-وَزَفَ السَّائِرُ :- : أَسْرَعَ أَوْ قَارَبَ خُطَاهُ.
2. :-وَزَفَ إِلَيْهِ :- : دَنَا.
المعجم: الغني
-
تَوَازَفَ
- تَوَازَفَ القومُ : أَخرج كلٌّ منهم نفقةً على قدر نفقةِ صاحبه.
ويقال: توازفوا بينهم.
و تَوَازَفَ دنا بعضُهم من بعض.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَزَّفَ
- [و ز ف]. (فعل: رباعي لازم). وَزَّفْتُ، أُوَزِّفُ، مصدر تَوْزِيفٌ. :-وَزَّفَ العَدَّاءُ :- : أَسْرَعَ.
المعجم: الغني
-
آزِفة
- آزِفة :-
صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ.
• الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الأزف
- الأزف - ج، زف ، -مؤ، زفاء
1-1- سريع. 2- من الطيور : ما كان فيه «زفف»، أي له ريش ملتف بعضه على بعضه الآخر.
المعجم: الرائد
-
تَوازَف
- توازف - توازفا
1-توازف القوم : دفع كل منهم نفقة مثل نفقة الآخرين
المعجم: الرائد
-
الآزفة
- يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}.
المعجم: عربي عامة
-
وزف
- و ز ف: وَزَفَ يزف بالكسر وَزِيفاً أي أسرع وقرئ {فأقبلوا إليه يزِفون} مخفف الفاء و الوَزِيفُ والزفيف سواء وهما سرعة السير
المعجم: مختار الصحاح
-
الآزِفَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَزَفَ
- [و ز ف]. (فعل: ثلاثي متعد). وَزَفْتُ، أَزِفُ، زِفْ، مصدر وَزْفٌ. :-وَزَفَ الوَلَدَ :- : اِسْتَعْجَلَهُ.
المعجم: الغني
-
أَوْزَفَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَزَف
- الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَزَّفَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
آزِفَةٌ
- [أ ز ف].النجم آية 57أَزِفَتِ الآزِفَةُ (قرآن) . دَنَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ.
المعجم: الغني
-
أَوزَف
المعجم: الرائد
-
أزفة
المعجم: الرائد
-
أزفتِ الآزفة
- اقترَبَتْ
سورة :النجم، آية رقم :57
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يوم الآزفة
- يوم القيامة لِقربها
سورة :غافر، آية رقم :18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أزف
- "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟
قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟
قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛
أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
زفف
- "الزَّفيفُ: سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون، وقيل: هو أَوّل عَدْو النعام، وقيل: هو كالذَّمِيل.
وقال اللحياني: الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقال اللحياني: يكون ذلك في الناس وغيرهم، قال: وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين.
وزَفَّ القومُ في مشيهم: أَسْرَعوا.
وفي التنزيل العزيز: فأَقبلوا إليه يَزِفُّون؛ قال الفراء: والناس يَزِفُّونَ،بفتح الياء، أَي يُسرعُونَ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال، وقال الزجاج: يَزِفُّون يُسْرِعُون، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ؛ قال ابن حِلِّزَةَ: بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ: السريعُ مثل الذَّفِيف.
وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ،بالكسر، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ، وأَزَفَّه صاحبُه.
وأَزَفَّ البعيرَ: حَمَله أَن يَزِفَّ.
وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه: حَرَّك جناحيه.
والزَّفَّانُ: السريعُ الخفيف.
وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ، عليها السلام: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صَنَع طعاماً وقال لبلال: أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال: فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة، قال: سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها.
وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ: هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت،وقيل: زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها.
التهذيب: الريح تَزِفُّ زُفُوفاً، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ.
والزَّفْزفةُ: تحريك الريح يَبيسَ الحشيش؛
وأَنشد: زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ: حَرَّكَته.
ويقال للطائِش الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُه.
والزَّفزفةُ: حنين الريحِ وصوتها في الشجر، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ؛
وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم: ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ: شديدة لها زَفْزفة، وهي الصوتُ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً، قال: أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد، ويروى بالراء، وقد تقدَّم.
والزَفِيفُ: البريقُ؛ قال حميد بن ثور: دَجَا الليلُ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه،كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ: هَزِيزُه.
وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً.
والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل، وقيل: الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ؛ قال امرؤ القَيس: لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً،حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف: ترامَى بنفسه،وقيل: هو بَسْطُه جناحَيه؛
وأَنشد: زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ: النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا.
وقَوْسٌ زَفُوفٌ: مُرِنّةٌ.
والزَّفْزَفةُ: صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر؛ قال الهذلي: كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ، كأَعْناقِ الظِّباء، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء.
والزِّفُّ: صغير الرِّيشِ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ.
وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
وظلِيم أَزَفُّ: كثير الزِّفِّ.
الجوهري: الزِّفّ، بالكسر، صغار رِيشِ النعامِ والطائر.
وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها، بالضم، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها،كل ذلك: هداها، وحكى اللحياني: زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها.
والمِزَفَّةُ: المُحَفَّةُ، وقيل: المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس.
الليث: زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً.
وفي الحديث: يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ، صلى اللّه عليهما وسلم، إلى الجنة؛ قال ابن الأَثير: إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع،وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها.
وفي الحديث: إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً.
وفي حديث المغيرة: فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه.
وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين.
"
المعجم: لسان العرب