وصف و معنى و تعريف كلمة وآسنة:


وآسنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف المدة (آ) و سين (س) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وآسنة في معاجم اللغة العربية:



وآسنة

جذر [وآس]

  1. سِنّ : (اسم)
    • الجمع : أسنان و أَسُنّ ، أَسِنَّة
    • السِّنُّ : عَظْمٌ يَنْبُتُ فِي فَكِّ الإنْسَانِ وَالحَيَوَانِ وَبِالأسْنَانِ يُمْضَغُ الطَّعَامُ
    • السِّنُّ من الشيءِ: كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل: سِنِّ المُشْطِ، أَو المِنْجَلِ، أَو المِنْشارِ، أَو المِفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ
    • السِّنُّ :العُمْرُ
    • السِّنُّ: الحبَّةُ من رأْس الثُّوم
    • السِّنُّ :التِّرْبُ واللِّدَةُ ، فلانٌ سِنُّ فلان
    • معجون أسنان: مستحضر لتنظيفها،
    • أسنان جانبيَّة: أسنان نابتة من عظم الفكّ،
    • أسنان دائمة: أسنان مُستديمة تنبت بعد سقوط الأسنان اللبنيّة،
    • أسنان لَبَنيَّة: أسنان الطِّفل الأولى،
    • السِّنّ بالسِّنّ: مبادلة الإساءة بمثلها،
    • تاج السِّنّ: الجزء المغطَّى بالمينا والبارز فوق اللِّثة،
    • سِنّ الفيل: العاج،
    • صرير الأسنان: صوتها إذا شُدَّ بعضُها على بعض،
    • ضاحك السِّنِّ: دائم الابتسام، مرِح مبتهج،
    • كزّ على أسنانه: استشاط غضبًا،
    • وجع الأسنان: ألم يصيب الأسنان أو المناطق القريبة منها
    • كأسنان المشط: مُتساوون
    • سِنّ البُلوغ/ سِنّ الرُّشد/ سِنّ النّضوج: العمر الذي يدرك فيه المرءُ بلوغَه، سنّ المراهقة،
    • سِنّ التَّقاعد: السِّن الذي يُحال فيها الموظَّف إلى المعاش،
    • سِنّ الحداثة/ سِنّ القصور: سِنّ الطفولة وما قبل سن الرُّشد،
    • سِنّ المدرسة: السِّنّ التي تُعتبر مناسبة لإلحاق الطِّفل بالمدرسة،
    • سِنّ المعاش: السِّنّ التي يُحال فيها الموظّف إلى المعاش،
    • سِنّ قانونيَّة: بلوغ السِّنّ التي يُسمح فيها للمواطن بممارسة كافّة حقوقه الخاصَّة والدّستوريَّة،
    • طعَن في السِّن/ تقدّمت به السِّنُّ: شاخ وهرم
    • مينا الأسنان: (حي، شر) الكسوة البيضاء الصلْدة التي تغطي أسنان الثدييَّات وكثير من الفقاريّات الأخرى
    • سِنّ اليَأْس: السِّنّ التي ينقطع فيها دم الحيض عن المرأة فتعقم، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
    • رَفَعُوا أسِنَّةَ الرِّمَاحِ : رُؤُوسَهَا الْحَادَّةَ
  2. سَنَّ : (فعل)
    • سَنَّ سَنَنْتُ ، يَسُنّ ، اسْنُنْ / سُنّ ، سَنًّا ، فهو سانّ ، والمفعول مَسْنون وسنين
    • سَنَّ السِّكِّينَ : أحَدَّهُ، شَحَذَهُ
    • سَنَّ الحَجَرَ أوِ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ
    • سَنَّ الأسْنَانَ : سَوَّكَهَا، أوْ عَالَجَهَا بِالسَّنُونِ
    • سَنَّ أسْنَانَهُ : تَهَيَّأ لِلأمْرِ
    • سَنَّ الوَلَدُ صَدِيقَهُ : عَضَّهُ
    • سَنَّ الطَّرِيقَ : مَهَّدَهَا
    • سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَهُ، أوْضَحَهُ
    • سَنَّ الْمُشَرِّعُ قَانُوناً جَدِيداً : وَضَعَهُ
    • سَنَّ طَرِيقَةً : نَهَجَ طَرِيقَةً، سَارَ فِيهَا
    • سَنَّ رَعيَّتَهُ: أَحسن سِياستَهَا
    • سَنَّه: طَعَنَهُ بالسِّنَان
    • سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه السنانَ
    • سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ
    • سَنَّ الطِّينَ: عَمِلَهُ فَخَّارًا
    • سَنَّ العُقْدَةَ: حَلَّها
    • سَنَّ الماءَ أَو التُّرَابَ على وجْهِ الأَرض: صَبَّهُ صَبًّا سَهْلاً
  3. سُنَّ : (فعل)
    • سُنَّ فهو مسنون
    • سُنَّ الوَجْهُ : بَدَا مَخْرُوطاً كَأنَّهُ أُزِيلَ عَنْهُ اللَّحْمُ
    • سُنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ، فَسَدَ
    • سُنَّتِ الأرْضُ : أُكِلَ نَبَاتُهَا
  4. وَسِنَ : (فعل)
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ ووَسْنانٌ ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ
    • وَسِن الرّجلُ: أخذه النّعاس
    • وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
    • وَسِنَ :غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ] فهو وسِنٌ


  5. أَوْسان : (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  6. سَن : (اسم)
    • سَن : مصدر سَنيَ
  7. سَنّ : (اسم)
    • سَنّ : مصدر سَنَّ
  8. أَسَنَ: (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  9. أَسَنَّ: (فعل)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
    • أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
    • أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
    • أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
    • أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
    • أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ
  10. أَسُنّ: (اسم)
    • أَسُنّ : جمع سِنّ


  11. أُسُن: (اسم)
    • أُسُن : جمع أَسِينَةُ
  12. أسْن: (اسم)
    • أسْن : مصدر أَسَنَ
  13. أسنُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من أسنَّ
    • :أكبر منه سِنًّا
  14. آسَنَ: (فعل)
    • آسَنَ إِيساناً
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
  15. آسِنٌ: (اسم)
    • فاعل مِن أسَنَ
    • مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ
  16. ماسونيّة: (اسم)
    • الماسونيَّة (الفلسفة والتصوُّف) التَّعاليم والممارسات الخاصّة بالطَّريقة الأخويّة السِّريّة للبنَّائين الأحرار والمقبولين من غير الماسون، وهي أكبر جمعيّة سرِّيّة في العالم، ولها علاقة بالصُّهيونيّة العالميّة وتنقسم إلى محافل وقد تأسَّس أوَّل محفل كبير لها عام 1717 م، وقد انضمَّ لها عدد كبير من مشاهير وزعماء العالم ويتعارفون فيما بينهم بإشارات وشعارات رمزيّة


  17. أَسِينَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُسُنٌ ، و أَسَائن
    • الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا
  18. لاَسَنَ: (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  19. أسَاطِينُ: (اسم)
    • جمع أُسْطُوانَة وأُسطون
    • مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ : مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ
    • أَسَاطِينُ الزَّمَانِ : حُكَمَاؤُهُ
  20. أَساطِينُ: (اسم)
    • أَساطِينُ : جمع أُسْطُوانَة
  21. أساطينُ: (اسم)
    • أساطينُ : جمع أُسْطُوانُ
  22. مُتأسِّن: (اسم)
    • مُتأسِّن : فاعل من تأسَّنَ


  23. أُسُن: (اسم)
    • أُسُن :جمع أَسِيْنَة
  24. أساطين: (اسم)
    • أساطين :جمع أُسْطُوان
  25. باسِنة: (اسم)
    • الجمع : بَوَاسِنُ
    • الباسِنَةُ : جُوَالِقٌ غليظ من مُشَاقِة الكَتَّانِ
    • الباسِنَةُ: سَلَّةٌ من خُوص بلا عُرْوَةٍ
    • الباسِنَةُ حديدة المحراثِ
,
  1. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ.
      ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ.
      ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً.
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ.
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه.
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ.
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ.
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً،
      ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه،
      ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً،
      ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها،
      ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ،
      ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها.
      ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ.
      ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به.
      ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ،
      ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ،
      ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ.
      ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ.
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ.
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ.
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ.
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ.
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها.
      ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد.
      ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ.
      ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ.
      ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ.
      ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ.
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ.
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ.
      ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ.
      ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ.
      ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ.
      ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ.
      ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها.
      ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ.
      ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ.
      ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ.
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً.
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ.
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ.
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ.
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ.
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ.
      ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ.
      ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ.
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسن
    • "الآسِنُ من الماء: مثلُ الآجِن.
      أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ، بالكسر، يأْسَنُ أَسَناً: تغيَّر غير أَنه شروبٌ، وفي نسخة: تغيَّرت ريحُه، ومياهٌ آسانٌ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع: وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها،ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً، فقلبَ وأَبدلَ.
      التهذيب: أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه.
      قال الله تعالى: من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؛ قال الفراء: غير متغيّرٍ وآجِنٍ، وروى الأَعمش عن شَقِي؟

      ‏قال:، قال رجل يقال له نَهيك بن سنان: يا أَبا عبد الرحمن، أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؟، قال عبد الله: وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه، قال: إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة، فقال عبد الله: كهذِّ الشِّعْر، قال الشيخ: أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ، وهي لغة لبعض العرب.
      وفي حديث عمر: أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال: إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات؛ قال أَبو عبيد: قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ، وهو الغَشْيُ،ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط: قد أَسِنَ؛ وقال زهير: يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه،يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن؟

      ‏قال أَبو منصور: هو اليَسِنُ والآَسِنُ؛ قال: سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ، ويروى الوَسِن.
      قال ابن بري: أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر، بالكسر، لا غير.
      قال: والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح، وأَورده الجوهري: قد أَترك القرن، وصوابه يغادر القرن، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح؛ وقبله: أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه،ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن؟

      ‏قال: وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر: قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه،كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً، فهو أَسِنٌ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ: غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر.
      وأَسِنَ لا غير: استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه.
      أَبو زيد: ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن.
      الجوهري: أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه، وأَنشد بيت زهير أَيضاً.
      وتأَسَّنَ الماءُ: تغيّر.
      وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ، ويروى تأَسَّرَ، بالراء.
      وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر؛ قال رؤبة: راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب: والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ، والجمع أَسائِنُ.
      والأُسونُ: وهي الآسانُ (* قوله «والأسون وهي الآسان أيضاً» هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة).
      أَيضاً.
      الجوهري: الأُسُن جمع الآسان، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل؛ عن أَبي عمرو؛ وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة: لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً،وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع؟

      ‏قال ابن بري: جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل، وصواب قول الجوهري أَن يقول: والآسان جمع الأُسُن، والأُسُنُ جمع أَسينة، وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ، وقيل: الواحد إسْنٌ، والجمع أُسُونٌ وآسانٌ؛ قال: وكذا فسر بيت الطرماح: كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً،كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ

      ويقال: أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ.
      والإسْنُ: العَقَبةُ، والجمعُ أُسونٌ؛ ومنه قوله: ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه.
      أَبو عمرو: الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة.
      وآسانُ الرجل: مَذاهبُه وأَخلاقُه؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق: وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً،ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ: الآثار القديمةُ.
      والأُسُن: بقيَّة الشحم القديم.
      وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك.
      وقال يعقوب: الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ.
      الفراء: إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ.
      يقال: سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم.
      وآسانُ الثّيابِ: ما تقطَّع منها وبَلِيَ.
      يقال: ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا، والواحد أُسُنٌ؛ قال الشاعر: يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ، عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ.
      وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ.
      وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله.
      أَبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه؛ قال اللحياني: إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه.
      يقال: هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه، واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق؛ قال ابن بري: شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري: تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ،أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر.
      وقال ابن الأَعرابي: الأُسُنُ الشبَهُ، وجمعُه آسانٌ؛

      وأَنشد: تعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ،آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ.
      وفي حديث العباس في موت النبي، صلى الله عليه وسلم:، قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر، وذلك أَن عمر كان قد، قال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى، ومنعهم عن دَفْنِه.
      وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ.
      والتأَسُّنُ: التوهُّم والنِّسْيانُ.
      وأَسَنَ الشيءَ: أَثْبَتَه.
      والمآسِنُ: منابتُ العَرْفجِ.
      وأُسُنٌ: ماءٌ لبني تميم؛ قال ابن مقبل:، قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ: لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر: أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ، فقال: أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ؛ قال شمر:، قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. أسَنَ
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا ، فهو آسِن :-
      أسَن الماءُ فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أسنَّ
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ (للمتعدِّي) :-
      أسنَّ الطِّفلُ نبتت أسنانُه.
      أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر.
      أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان.
      أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسنّ
    • أسن - إسنانا
      1- أسن : كبر في السن، شاخ. 2- أسن : نبتت سنه. 3- أسن الله سنه : أنبتها. 4- أسن الرمح : جعل له «سنانا»، أي نصلا. 5- أسن الماء : صبه

    المعجم: الرائد

  6. أسِنَ
    • أسِنَ يَأسَن ، أَسَنًا ، فهو أَسِن :-
      أسِن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أُسِنَ
    • أُسِنَ الماءُ والهواءُ أُسِنَ أُسَناً: أُسَنَ.
      و أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء.
      فهو أسِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَسَنَّ
    • [س ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسَنَّ، يُسِنُّ، مصدر إِسْنانٌ.
      1. :-أَسَنَّ الرَّجُلُ :-: شَاخَ.
      2. :-أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ :- : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً.
      3. :-أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ :- : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ.
      4. :-أَسَنَّ الماءَ :-: صَبَّهُ.

    المعجم: الغني

  9. أسن
    • أسن - يأسن ويأسن ، أسنا وأسونا
      1-أسن الماء : تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت

    المعجم: الرائد

  10. أَسَنَّ
    • أَسَنَّ : نَبَتَتْ سِنُّهُ.
      و أَسَنَّ كَبِرتْ سِنَّهُ: أَي عُمْرُهُ.
      و أَسَنَّ اللهُ سِنَّهُ: أَنْبَتها.
      و أَسَنَّ الرُّمْحَ: جعل له سِنَانًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَسِنَ
    • [أ س ن]. (فعل: ثلاثي لازم). أَسِنَ، يَأْسَنُ، مصدر أَسَنٌ. :-أَسِنَ الماءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.

    المعجم: الغني

  12. أسن
    • أ س ن: الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الأَسِينَةُ
    • الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا. والجمع : أُسُنٌ، وأَسَائن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أسَاطِينُ
    • [س ط ن]. جمع أُسْطُوانَة وأُسطون.
      1. :-مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ :- : مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما. :-مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ.
      2. :-أَسَاطِينُ الزَّمَانِ :- : حُكَمَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  15. أساطين
    • أساطين :-
      مفرد أُسطُون: ثقاتٌ ومُبرِّزون يُعتمد عليهم :-ابن سينا من أساطين العلم، - أساطينُ الأدب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. آسَنَنْتُه
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ إِيساناً: جعلته يأْسَنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَسَنَ
    • أَسَنَ الماءُ أَسَنَ أسْناً، وأُسُوناً: تغيَّر فلا يُشْرَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. آسِنٌ
    • [أ س ن]. (فاعل مِن أسَنَ). :-مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ :-: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ.

    المعجم: الغني

  19. لاَسَنَ
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :-لاَسَنَ صَاحِبَهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.

    المعجم: الغني

  20. أَسَن
    • أَسَن :-
      مصدر أسِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَسِن
    • أَسِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَسْن
    • أَسْن :-
      مصدر أسَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أسنُّ
    • أسنُّ :-
      اسم تفضيل من أسنَّ: على غير قياس: أكبر منه سِنًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أسن الماء
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.

    المعجم: عربي عامة

  25. أسن الماء
    • فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ}.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: