وصف و معنى و تعريف كلمة وآسنها:


وآسنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف المدة (آ) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وآسنها في معاجم اللغة العربية:



وآسنها

جذر [وآس]

  1. آيس : (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  2. آيسَ : (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  3. آسَنَ : (فعل)
    • آسَنَ إِيساناً
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
  4. آسِنٌ : (اسم)
    • فاعل مِن أسَنَ
    • مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ


  5. آيِسة : (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
,
  1. أيس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "
  2. أيِسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أيِسَ منه إياساً: قَنِطَ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ.
      ـ أَيْسُ: القَهْرُ.
      ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً: لِنْتُ.
      ـ إِيسانُ: الإِنسانُ، ج: أياسينُ.
      ـ تَأييسُ: الاسْتِقْلاَلُ، والتأثيرُ في الشيء، والتَّلْيِينُ.
      ـ تأَيَّسَ: لانَ.
      ـ أَيَاسُ: بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ.
      ـ إِيَاسُ: سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً، ومحدِّثُونَ.
  3. أيِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه :-
      • أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.


  4. أيِس (المعجم الرائد)
    • أيس - يأيس ، أيسا وإياسا
      1-أيس منه : قنط، يئس، انقطع رجاؤه
  5. آيَسَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.
  6. آيس (المعجم الرائد)
    • آيس - مؤايسة وإيئاسا وإياسا
      1-آيسه منه : جعله ييأس ويقنط.ب.
  7. آس (المعجم الرائد)
    • آس - يؤوس ، أوسا وإياسا
      1- آسه : أعطاه. 2- آسه : عوضه مما فقده. 3- آسه : أعانه. 4-
  8. آيسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس :-
      آيس فلانًا من النَّجاح جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.
  9. أيْس (المعجم الرائد)
    • أيس - تأييسا
      1- أيسه : جعله يقنط وييأس ويقطع الرجاء. 2- أيس فيه : أثر فيه. 3- أيسه : أخضعه.
  10. يسن (المعجم لسان العرب)
    • "روى الأَعمش عن شَقِيقٍ، قال:، قال رجل يقال له سُهَيْلُ بن سِنَانٍ: يا أَبا عبد الرحمن أَياءً تَجِدُ هذه الآية أَم أَلفاً: من ماء غير آسن؟ فقال عبدُ الله: وقد عَلِمْتَ القرآن كلَّه غير هذه؟، قال: إني أَقرأُ المُفَصَّل في ركعة واحدة، فقال عبدُ الله: كهَذِّ الشِّعْرِ، قال الشيخ: أَراد غير آسِنٍ أَم ياسنٍ، وهي لغة لبعض العرب.
      "
  11. الإياس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإياس : السُّل.
      و الإياس فترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن .
  12. إِتَّأَس (المعجم الرائد)


    • إتأس - اتئاسا
      1-إتأس منه : قطع الأمل
  13. آيس فلانا من النّجاح (المعجم عربي عامة)
    • جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.
  14. تأسّن الماء (المعجم عربي عامة)
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
  15. تأسّن ودّه (المعجم عربي عامة)
    • تغيّر.
  16. تَآسَوْا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَآسَوْا : آسَى بعضُهم بعضاً.


  17. تَأَيَّس (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه.
      و تَأَيَّس ولانَ وتصاغر.
  18. تَأُسَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ.
      و تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  19. تَأَسٍّ (المعجم الغني)
    • [أ س ي]. (مصدر تَأَسَّى).
      1. :-لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي :- : التَّصَبُّرَ.
      2. :-أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ :- : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ.
  20. تأسَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن :-
      تأسَّن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
      تأسَّن وُدُّه: تغيّر.


  21. إياس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إياس :-
      مصدر أيِسَ من.
  22. فلا تأس (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فلا تحزن
      سورة :المائدة، آية رقم :26
  23. فلا تأس (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فلا تحزن ولا تتأسف
      سورة :المائدة، آية رقم :68
  24. تأسَّن (المعجم الرائد)
    • تأسن - تأسنا
      1- تأسن الماء : تغير وفسد. 2- تأسن : عهده أو وده : تغير. 3- تأسنه : أشبهه في صفاته وأخلاقه «تأسن الولد أباه».
  25. أست (المعجم لسان العرب)
    • "ترجمها الجوهري:، قال أَبو زيد: ما زال على اسْتِ الدَّهْر مَجْنُوناً أَي لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون، وهو مثلُ أُسّ الدَّهْر، وهو القِدَمُ، فأَبدلوا من إِحدى السينين تاء، كما، قالوا للطِّسِّ طَسْتٌ؛

      وأَنشد لأَبي نُخَيْلة: ما زال مُذْ كانَ على اسْتِ الدَّهْرِ،ذا حُمُقٍ يَنْمِي، وعَقْلٍ يَحْرِ؟

      ‏قال ابن بري: معنى يَحْري يَنْقُصُ.
      وقوله: على اسْتِ الدَّهْر، يريد ما قَدُمَ من الدهر؛ قال: وقد وَهِمَ الجوهري في هذا الفصل، بأَن جعل اسْتاً في فصل أَسَتَ، وإِنما حقه أَن يذكره في فصل سَتَه، وقد ذكره أَيضاً هناك.
      قال: وهو الصحيحُ، أَنَّ همزة اسْتٍ موصولة،بإجماع، وإِذا كانت موصولة فهي زائدة؛ قال: وقوله إِنهم أَبدلوا من السين في أُسٍّ التاء، كما أَبدلوا من السين تاء في قولهم طَسّ، فقالوا طَسْتٌ، غلط لأَنه كان يجب أَن يقال فيه إِسْت، بقطع الهمزة؛ قال: ونسب هذا القول إِلى أَبي زيد ولم يقله، وإِنما ذَكَر اسْتَ الدَّهْر مع أُسِّ الدهر، لاتفاقهما في المعنى لا غير، واللَّه أَعلم.
      "


معنى وآسنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: