وصف و معنى و تعريف كلمة وآفاتي:
وآفاتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف المدة (آ) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .
معنى و شرح وآفاتي في معاجم اللغة العربية:
-
آفِكَةٌ : (اسم)
- الجمع : أَوَافِكُ
- سَنَةٌ آفِكَةٌ : مُجْدِبَةٌ
-
آفك : (فعل)
- آفك إِيفاكًا
- آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك
-
آفك : (اسم)
,
-
أفك (المعجم لسان العرب)
- "لإِفْك: الكذب.
والأَفِيكةُ: كالإِفْك، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب: أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب.
ويقال: أَفَكَ كذب.
وأَفَكَ الناسَ: كذبهم وحدَّثهم بالباطل، قال: فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته.
وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: حين، قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما، قالوا؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به.
والإِفْك: الإِثم.
والإِفْكُ: الكذب، والجمع الأَفَائكُ.
ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك: كذاب.
وآفَكَهُ: جعله يَأْفِكُ،وقرئَ: وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله «وقرئ وذلك إفكهم إلخ» هكذا بضبط الأصل،وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر: أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل.) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ.
وتقول العرب: يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة، بكسر اللام وفتحها، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه، قال: يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة.
والأَفْكُ، بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه، وقيل: صرفه بالإِفك؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله «عمرو بن أُذينة» الذي في الصحاح وشرح القاموس: عروة).
إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله «أحسن المروءة» رواية الصحاح: أحسن الصنيعة).
يقول: إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً.
وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب: لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه.
وفي التنزيل: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال الفراء: يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما، قال: أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا؛ يقول: لتصرفنا وتصدنا.
والأَفَّاك: الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله.
والمَأْفوك: الذي لا زَوْرَ له.
شمر: أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف.
والمُؤْتفِكات: مَدائن لوط، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف.
قال تعالى: والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى، وقوله تعالى: والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات؛ قال الزجاج: المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت.
يقال: إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا.
وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه، قال: أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة، قال شمر: يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها.
والائْتِفاك عند أَهل العربية: الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت، وقيل: المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط، عليه السلام.
وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط، قال: فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته،يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم.
يقال: ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت، فهي مُؤتَفِكة.
وفي حديث بشير بن الخصَّاصية:، قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ممن أَنت؟، قال: من ربيعة، قال: أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت.
والمُؤْتَفِكاتُ: الرِّياح تختلف مَهابّهُا.
والمُؤْتَفِكات: الرياح التي تقلب الأَرض، تقول العرب: إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها؛ وقول رؤبة: وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه.
وأَرض مَأْفوكة: وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت.
ابن الأَعرابي: ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنها، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك،شَمْسٌ بِظلٍّ، ذا بهذا يَأْتَفِ؟
قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس، يَأْتَفِك: ينقلب.
والمَأْفوك: المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي.
وقوله تعالى: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال مجاهد: يُؤْفن عنه من أُفِنَ.
وأُفِنَ الرجل: ضعف رأْيه، وأَفَنَهُ الله.
وأُفِكَ الرجل: ضعف عقله ورأْيه، قال: ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله.
ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك: مخدوع عن رأْيه؛ الليث: الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة؛
وأَنشد: ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا؟ ورجل مَأْفوك: لا يصيب خيراً.
وأَفكهُ: بمعنى خدعة.
"
-
أفَكَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
ـ أفْكانُ: بلد.
ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.
-
أفَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك (للمتعدِّي) :-
• أفَك الرَّجلُ كذَب وافترى :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .
• أفَك فلانًا: خدعه، كذَب عليه :-أفك غريبًا فأضلَّه عن بُغْيته، - {فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} .
• أفَك فلانًا عن الإعارة: صرفه وغيَّر رأيه بالخداع :- {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ ءَالِهَتِنَا} .
-
أفِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أفِكَ / أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه :-
• أفِك الرَّجلُ
1 - أفَك؛ كذَب :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .
2 - ضعُف عقلُه وصار سفيهًا.
• أفِك عنه: ضَلّ عنه.
-
إفْك (المعجم الرائد)
- أفك - يأفك ، أفكا وإفكا
1- أفك : كذب. 2- أفك عنه : ضل، ضاع، ابتعد.
-
ائتفكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به :-
• ائتفكتِ الأرضُ احترقت من الجدْب.
• ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله.
-
أفك (المعجم الرائد)
- أفك - يأفك ، أفكا وأفوكا
1-كذب
-
المؤتَفِكات (المعجم المعجم الوسيط)
- المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها.
و المؤتَفِكات مدائن قوم لوط التي قلبها الله على قومه.
-
ائْتَفَكتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- ائْتَفَكتِ الأَرضُ: انقلبت بمن عليها.
و ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية.
و ائْتَفَكتِ القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر.
-
الأَفِيكة (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة. والجمع : أَفائك.
-
الإكسِير (المعجم المعجم الوسيط)
-
الإِكْسِير (المعجم المعجم الوسيط)
- الإِكْسِير : مادَّة مركَّبة، كان الأَقْدَمون يزعُمون أَنها تحوِّل المعْدِن الرَّخيص إِلى ذهبٍ.
و الإِكْسِير شراب في زعمهم يُطيل الحياة .
-
أفَّاكٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات. [أ ف ك]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-كَانَ رَجُلاً أفَّاكاً :-: كَذَّاباً. :-اِحْذَرِ الأفَّاكِينَ.
-
إِئتفك (المعجم الرائد)
- إئتفك - ائتفاكا
1- إئتفكت الأرض أو البلدة بأهلها : انقلبت بهم. 2- إئتفكت الأرض : احترقت من الجدب.
-
ائتفك البلد بأهله (المعجم عربي عامة)
-
ائتفكت الأرض (المعجم عربي عامة)
-
تَأَفَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
إفْكٌ (المعجم الغني)
- [أ ف ك]. (مصدر أفِكَ). :-كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ :- : كَذِبٌ.الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن).
-
إكْسِيرٌ (المعجم الغني)
- 1.: مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ تُلْقَى عَلَى الْمَعْدِنِ البَسِيطِ فَتُحَوِّلُهُ إلَى ذَهَبٍ ظَاهِرٍ حَسَبَ اعْتِقَادِ الأقْدَمِينَ.
2. :-إذَا رَغِبْتَ فِي طُولِ العُمْرِ فَابْحَثْ عَنْ إكْسِيرِ الحَيَاةِ :- : شَرَابٌ وَهْمِيٌّ يُقالُ إِنَّهُ يُطِيلُ الحَيَاةَ.
-
أَفيكَةٌ (المعجم الغني)
- جمع: أَفائِكُ. [أ ف ك]. :-جاءَ بِأَفيكَةٍ لا مَثيلَ لَها :-: بِكِذْبَةٍ.
-
آفِكَةٌ (المعجم الغني)
- جمع: أَوَافِكُ. [أ ف ك]. :-سَنَةٌ آفِكَةٌ :- : مُجْدِبَةٌ.
-
إكسير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- إكسير :-
1 - مادَّة مركَّبة كان الأقدمون يعتقدون أنّها تحوِّل المعدن الرخيص إلى ذهب.
2 - شرابٌ، - في زعمهم، - يطيل الحياة :-إكسير الحياة.
-
إفْك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- إفْك :-
مصدر أفَكَ وأفِكَ/ أفِكَ عن
• حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.
-
أفّاك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أفّاك :-
صيغة مبالغة من أفَكَ: :-رجل أفّاك، - {تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} .
-
مؤتفكات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- مؤتفكات :-
مفرد مؤتفكة:
1 - رياح تختلف مهابُّها فتقلب الأرض.
2 - مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها :- {وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ} .
معنى وآفاتي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: