وصف و معنى و تعريف كلمة وآنسوا:


وآنسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف المدة (آ) و نون (ن) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وآنسوا في معاجم اللغة العربية:



وآنسوا

جذر [آنس]

  1. آنَسَ: (فعل)
    • آنَسْتُ، أُؤْنِسُ، آنِسْ، مصدر إِينَاسٌ فهو مؤنِس ، والمفعول مؤنَس
    • آنَسَ زَمِيلَهُ : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ
    • آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
    • آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
    • آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ
  2. اِستأنَسَ: (فعل)
    • استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه
    • استأنس الحيوانُ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيَّته
    • اِسْتَأْنَسْتُ بِصُحْبَتِهِ : أَنِسْتُ بِهِ
    • استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان: أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه
    • استأنس برأيه: أخذ رأيَه وتشاور معه
    • استأنس بلقاء صديقه: فرح وسعِد به
    • اسْتَأْنَسَ الْوَحْشِيُّ: أَحَسَّ إِنْسِيًّا،
    • اسْتَأْنَسَ له: تَسَمَّعَ
    • استأنس الزَّائرُ: استأذن
  3. آنِسُ: (اسم)
    • الآنِسُ : المُؤْنِسُ أو ذُو الأُنْس
  4. آنِسُون: (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، حَوْلِيٌّ، زَهْرُهُ صَغِيرٌ أبْيَضُ، ثَمَرُهُ وَبِزَارُهُ حَبٌّ صَغِيرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِطْرُ الآنِسُون، وَيُسْتَعْمَلُ فِي أغْرَاضٍ طِبِّيَّةٍ


  5. آنس: (اسم)
    • آنس : فاعل من أَنَسَ
  6. تأنَّسَ: (فعل)
    • تأنَّسَ / تأنَّسَ بـ يتأنَّس ، تأنُّسًا ، فهو متأنِّس ، والمفعول متأنَّس به
    • تأنَّس الحيوانُ: استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته
    • تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى تأنَّس به في وحدته
    • تَأَنَّسَ لَهُ : تَسَمَّعَ لَهُ
    • تَأَنَّسَ البازي: جال بطَرْفِه مُسْتطلِعاً
  7. إِينَاس: (اسم)
    • إِينَاس : مصدر آنَسَ
  8. إِيناس: (اسم)
    • مصدر آنَسَ
    • وَجَدَ عِنْدَهُ إِينَاساً: أَيْ لُطْفاً وَكُلَّ مَا يُذِهِبُ الوَحْشَةَ
    • إينَاسُ الأمْرِ : عِلْمُهُ، التَّيَقُّنُ مِنْهُ
  9. مُستأنَس: (اسم)
    • مُستأنَس : اسم المفعول من إِستأنَسَ
  10. مُستأنِس: (اسم)


    • الْمُستَأنِسُ : الحيوانُ الأَلِيفُ، ذهبَتْ وَحْشِيَّتُه
  11. مُستأنِس: (اسم)
    • مُستأنِس : فاعل من إِستأنَسَ
  12. مُؤنِس: (اسم)
    • فاعل من آنَسَ
    • مُؤْنِسٌ لَهُ فِي حَيَاتِهِ : مُلاَطِفٌ لَهُ وَمُزِيلٌ لِوَحْشَتِهِ كَانَتْ وَحِيدَةً لاَ مُؤْنِسَ لَهَا مُؤْنِسَةُ العِشْرَةِ
  13. مُؤنَّس: (اسم)
    • مُؤنَّس : اسم المفعول من أَنَّسَ
  14. مُؤنِّس: (اسم)
    • مُؤنِّس : فاعل من أَنَّسَ
  15. أنيسة: (اسم)
    • الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس
    • الأنِيسَة النارُ
  16. أنيسون: (اسم)


    • آنسُون، يانسون؛ نبات حوليّ من فصيلة الخيميّات، زهره صغير أبيض، وثمره حبٌّ جافٌّ طيِّب الرّائحة، يحتوي على زيت عطريّ طيّار، ويُستعمل في أغراضٍ طبيَّة، ويُتَّخذ منه شراب ساخن
  17. آنِسَةٌ: (اسم)
    • الجمع : آنِسَاتٌ ، أوَانِسُ
    • الآنِسَةُ : مُؤنث الآنِس
    • الآنِسَةُ : الفَتَاةُ البِكْرُ
    • الآنِسَةُ :الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها
    • لقب احترام يستعمل في مخاطبة الفتاة غير المتزوِّجة
    • آنِسَاتِي سَيِّدَاتِي سَادَتِي : أيْ أَيَّتُها الفَتَيَاتُ وَالنِّسَاءُ
  18. تأنُّس: (اسم)
    • تأنُّس : مصدر تأنَّسَ
  19. إِنسان: (اسم)
    • االجمع : أناسيّ و أُناس، المؤنث : إنسان وتونث في العامية على إنسانة
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر
    • وإنسان السيف والسهم: حدُّهما
    • الإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور
    • الإنْسَانُ : : من يتميّز بسموّ خلقه
    • الإنسان الأوّل: آدم ، آدم عليه السلام
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 76 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها إحدى وثلاثون آية
    • إنسان العين: (التشريح) الحدقة؛ الفتحة التي يمرّ فيها الضَّوء إلى داخل العين، وتتَّسع وتضيق تبعًا لشدّة الضَّوء
    • إنسان آليّ: جهاز تحرّكه آلة داخليّة ويُقلِّد حركات الإنسان أو الكائن الحي
    • علم الإنسان: علم يبحث في تاريخ تطوُّر الإنسان من حيث بنيانه ونظمه الاجتماعيّة وعلاقاته العنصريّة وتوزيعه الجغرافيّ
    • حقوق الإنسان: التَّمتُّع بالمزايا والحقوق والواجبات التي يتمتَّع بها الآخرون دون تمييز على أساس الجنس أو الجنسيّة أو الدِّين أو اللُّغة أو اللَّون
    • اللاَّإنسان: استخدام دارج يعني شخصيّة تتصف بصفات دون صفات البشر ( تستخدم في الذمّ )
  20. إِنسانيّة: (اسم)
    • مصدر صِناعِيٌّ
    • تَتَكاثَفُ الجُهودُ العِلْمِيَّةِ لِخِدْمَةِ الإِنْسانِيَّةِ : البَشَرِيَّةِ، أَيْ لِخِدْمَةِ الجِنْسِ البَشَرِيِّ
    • يُتابِعُ دِراسَتَهُ في كُلِّيَّةِ الآدابِ والعُلومِ الإِنْسانِيَّةِ: كُلِّ العُلومِ الَّتي لَها عَلاقَةٌ بِالدِّراساتِ الأَدَبِيَّةِ والفَلْسَفِيَّةِ والتَّاريخِيَّةِ والاجْتِماعِيَّةِ
    • مصدر صناعيّ من إنسان: مجموع خصائص الجنس البشريّ التي تميّزه عن غيره من الأنواع القريبة، ضدّ البهيميّة أو الحيوانيّة
    • مجموع أفراد النوع الإنسانيّ أو الجنس البشريّ تفخر الإنسانيّة برسول الله صلّى الله عليه وسلّم
    • اللاَّإنسانيَّة: إهدار قيمة الإنسان وحقوقه، والإيمان بالعنصريّة، والقسوة في معاملة الآخرين وصلت إسرائيل في تعاملها مع الفلسطينيِّين إلى حالة من اللاَّإنسانيّة
    • الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة
  21. مُؤنِسات: (اسم)
    • الْمُؤْنِسَات : السِّلاح
  22. إِنسيّ: (اسم)


    • الإنْسِيُّ : نسبة إلى الإنْس
    • الإنْسِيُّ واحد الإنْس
    • الإنْسِيُّ الجانب الأيسر من كل شيء
    • الإنْسِيُّ جانب العضو من ناحية الجسم والجمع : أَنَاسِيُّ
    • جمع إنس، جمع الجمع آناس وأناسيّ، مؤ إنسيَّة، جمع مؤ إنسيَّات:
    • اسم منسوب إلى إنْس
    • واحد من البشر
    • جمع: أُناسٌ، أَناسِيُّ ( نِسْبَةً إلى الإِنْسِ)
    • : واحد الإِنْسِ
    • : الجانِبُ الأيْسَرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ
    • :جانِبُ العُضْوِ من ناحِية الجِسْمِ
  23. تآنسَ: (فعل)
    • تآنسَ يتآنس ، تآنُسًا ، فهو متآنِس
    • تآنس القومُ مُطاوع آنسَ: آنس بعضُهم بعضًا، تلاطفوا وأزال بعضُهم وحشةَ بعض جلس الأصدقاء يتآنسون
    • تَآنسَا : آنَسَ كلٌّ منهما صَاحبَهُ
  24. إِنسانيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الإِنْسانِ
    • يَقومُ بِعَمَلٍ إِنْسانِيٍّ : يَقُومُ بِعَمَلٍ نَموذَجِيٍّ فيهِ الخَيْرُ لِبَني البَشَرِ وَيَتَجاوَبُ مَعَ ما يَنْبَغي أَنْ يَكونَ عَلَيْهِ سُلوكُ الإِنْسانِ سُلوكٌ إِنْسانِيٌّ رَجُلٌ إِنْسانِيٌّ عَمَلٌ إِنْسانِيٌّ الضَّميرُ الإِنْسانِيُّ
    • شخص خيريّ يُحسن إلى الناس بماله وعمله رجل إنسانيّ
    • ذو نزعة إنسانيّة عمل إنسانيّ
    • عَمَلٌ غير إنسانيّ/ عَمَلٌ لا إنسانيّ/ تصرُّف غير إنسانيّ/ تصرُّف لا إنسانيّ: منتهك للمشاعر الإنسانيَّة
  25. أُنسة: (اسم)
    • عاشَ في أُنْسَةٍ : في أُنْسٍ وَبَهْجَةٍ وطُمَأْنِينَةٍ
,
  1. استأنسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ‏، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه :-
      استأنس الحيوانُ صار ‏أليفًا، ذهبت عنه وحشيَّته.
      استأنس الزَّائرُ: استأذن.
      استأنس إلى ‏فلان/ استأنس بفلان: أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه ‏واطمأنّ إليه :-طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله، - استأنس ‏بلقاء صديقه: فرح وسعِد به.
      استأنس برأيه: أخذ رأيَه وتشاور معه.
      • ‏استأنس لفلان: وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- ‏‏{وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ} .‏
  2. الْمُؤْنِسَات (المعجم المعجم الوسيط)


    • الْمُؤْنِسَات : السِّلاح.
  3. تأنَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأنَّسَ / تأنَّسَ بـ يتأنَّس ، تأنُّسًا ، فهو متأنِّس ، والمفعول متأنَّس به :-
      تأنَّس الحيوانُ استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته.
      تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى :-تأنَّس به في وحدته.
  4. إِنسان (المعجم الرائد)
    • إنسان - ج، أناسي وأناسية وآناس
      1- إنسان : مخلوق حي مفكر. للمذكر والمؤنث. 2- إنسان : مخلوق حي مفكر ارتقى وسما في تفكيره وأخلاقه. 3- إنسان : أرض لم تزرع. 4- إنسان من السهم أو السيف : حده. 5- إنسان : «الإنسان». سورة من سور القرآن الكريم. 6- إنسان : «إنسان العين» : ناظرها، سوادها.
  5. استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان (المعجم عربي عامة)
    • أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه :-طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله- استأنس بلقاء صديقه
  6. الآنِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآنِسَةُ : مُؤنث الآنِس.
      و الآنِسَةُ الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها.
      الآنِسَةُ و الآنِسَةُ الفتاة ما لم تتزوج . والجمع : أَوَانِسُ.


  7. الآنِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآنِسُ : المُؤْنِسُ أو ذُو الأُنْس.
  8. الآنِسُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآنِسُونُ : نبات حَوليّ، زهرهُ صغير أبيض، وثمره حَبٌّ طيِّب الرائحة، يُستعمَل في أغراض طبِّية.
  9. الأنِيسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس.
      و الأنِيسَة النارُ.
  10. الأَناناس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَناناس : عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة ، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطَرفه تَخْتٌ لحمي عليه أزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة لحمها عصيريٌّ حُلوٌ، يؤكل طازَجاً أو يعلَّب .
  11. الإنسانِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة.
      و الإنسانِيَّة جملة الصفات التي تميِّز الإنسان.
      أو جملة أفراد النوع البشريّ التي تصدق عليها هذه الصفات، وهي في نظر :- أوجست كونت :- تؤلف كائنًا جماعيا يتطور مع الزمن.
      والإنسانية عند :-كانط :- هدفُ الأخلاق وأساسُ فكرة الواجب .
  12. الإنْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر. والجمع : أَناسيّ (أصْله أَناسين) .
      وإنسان العين: ناظرها.
      و (في الطب) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء.
      وإنسان السيف والسهم: حدُّهما.
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا.
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .
  13. الإنْسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإنْسِيُّ : نسبة إلى الإنْس .
      و الإنْسِيُّ واحد الإنْس.
      و الإنْسِيُّ الجانب الأيسر من كل شيء.
      و الإنْسِيُّ جانب العضو من ناحية الجسم. والجمع : أَنَاسِيُّ.
  14. الْمُستَأنِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمُستَأنِسُ : الحيوانُ الأَلِيفُ، ذهبَتْ وَحْشِيَّتُه.
  15. إِنْسانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ن س]. (مَنْسوبٌ إلى الإِنْسانِ). :-يَقومُ بِعَمَلٍ إِنْسانِيٍّ :- : يَقُومُ بِعَمَلٍ نَموذَجِيٍّ فيهِ الخَيْرُ لِبَني البَشَرِ وَيَتَجاوَبُ مَعَ ما يَنْبَغي أَنْ يَكونَ عَلَيْهِ سُلوكُ الإِنْسانِ. :-سُلوكٌ إِنْسانِيٌّ :- :-رَجُلٌ إِنْسانِيٌّ :- :-عَمَلٌ إِنْسانِيٌّ :- :-الضَّميرُ الإِنْسانِيُّ.
  16. مُؤْنِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن س]. (فاعل من آنَسَ). :-مُؤْنِسٌ لَهُ فِي حَيَاتِهِ :- : مُلاَطِفٌ لَهُ وَمُزِيلٌ لِوَحْشَتِهِ. :-كَانَتْ وَحِيدَةً لاَ مُؤْنِسَ لَهَا :- :-مُؤْنِسَةُ العِشْرَةِ.
  17. تآنسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تآنسَ يتآنس ، تآنُسًا ، فهو متآنِس :-
      تآنس القومُ مُطاوع آنسَ1/ آنسَ في وآنسَ2: آنس بعضُهم بعضًا، تلاطفوا وأزال بعضُهم وحشةَ بعض :-جلس الأصدقاء يتآنسون.
  18. ‏قرين الإنسان من الجن‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي مصاحبه وملازمه‏
  19. ‏قرين الإنسان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي ملازمه‏
  20. الأنيسون (المعجم الأعشاب)
    • الاسم الشائع يانسون - حبة حلوة - نيسوون .
  21. إِستأنَس (المعجم الرائد)
    • إستأنس - استئناسا
      1- إستأنس به أو إليه : أنس، سكن إليه. 2- إستأنس : ذهب توحشه. 3- إستأنس الوحشي : أحس إنسيا. 4- إستأنس له : تسمع. 5- إستأنس الشيء : أبصره.
  22. آنَس (المعجم الرائد)
    • آنس - إيناسا
      1- آنسه : لاطفه وجعله يشعر بالأنس والألفة. 2- آنس الشيء : أحس به. 3- آنسه : أبصره. 4- آنس الصوت : سمعه. 5- آنس الأمر : علمه. 6-
  23. آنِسَة (المعجم الرائد)
    • آنسة - ج، أوانس
      1- آنسة : فتاة طيبة النفس. 2- آنسة : فتاة بكر.
  24. آنس (المعجم الرائد)
    • آنس - مؤانسة
      1-آنسه : لاطفه وجعله يشعر بالأنس والألفة.
  25. جولة أنيسي (المعجم مالية)
    • جولة محادثات حول الاتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة عقدت في أنيسي بفرنسا ، وتعني بالانجليزية: Annecy Round


معنى وآنسوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**آنَسَ** \- [أ ن س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** آنَسْتُ**،** أُؤْنِسُ**،** آنِسْ**، مص. إِينَاسٌ. 1. "آنَسَ زَمِيلَهُ" : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ. 2. "آنَسَ مِنْهُ فَرَاغاً" : أَحَسَّ بِهِ. 3. "آنَسَ الشَّيْءَ" : عَلِمَهُ.**![النساء آية 6]فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً!** (قرآن) . 4. "آنَسَ الطَّيْفَ" : أَبْصَرَهُ. 5. "آنَسَ الصَّوْتَ" : سَمِعَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**آنَس**َ \- [أ ن س]. (ف: ربا. متعد).** آنَسْتُ**،** أُؤَانِسُ**،** آنِسْ**، مص. مُؤَانَسَةٌ. "آنَسَ جَليسَهُ" : جَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، لاَطَفَهُ، سَلاَّهُ. "آنَسَهُ فِي عُزْلَتِهِ ليُخَفِّفَ مِنْ حُزْنِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تآنسَ يتآنس، تآنُسًا، فهو متآنِس • تآنس القومُ: مُطاوع آنسَ1/ آنسَ في وآنسَ2: آنس بعضُهم بعضًا، تلاطفوا وأزال بعضُهم وحشةَ بعض "جلس الأصدقاء يتآنسون".
الرائد
* آنس إيناسا. 1-ه: لاطفه وجعله يشعر بالأنس والألفة. 2-الشيء: أحس به. 3-ه أو الشيء: أبصره. 4-الصوت: سمعه. 5-الأمر: علمه.
الرائد
* آنس مؤانسة. ه: لاطفه وجعله يشعر بالأنس والألفة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: