هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
,
هَيْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَيْهُ: مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ. ـ هَياهُ: من أسْماءِ الشَّياطينِ. ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَوآيَهَانَ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ, مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ، وهَيْهانْ,وأيْهَا وأيْآتَ: البُعْدُ. ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً.
,
الأنْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأنْفُ: معروف، ج: أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ، والسَّيدُ، وثَنِيَّةٌ، ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ: أوّلُهُ أو أشَدُّهُ، ـ أنْفُ من الأرضِ: ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي، ـ أنْفُ من الرَّغيفِ: كِسْرَةٌ منه، ـ أنْفُ من النابِ: طَرَفُهُ حين يَطْلعُ، ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ: جانِبُها، ـ أنْفُ من المَطَرِ: أوّلُ ما أنْبَتَ، ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ. ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ: آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ. ـ أنْفانِ: يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ. ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ: ابْتِداؤُها وأوَّلُها، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ، والصَّوابُ: أَنْفَةُ. ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ: أعْرَضَ عن الحَقِّ، وأقْبَلَ على الباطِلِ. ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ: يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها. ـ ذو الأنْفِ: النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف. ـ أنْفُ الناقَةِ: لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها، فَقالَ: شَأْنَكَ به، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها؛ فلُقِّبَ به، وكانوا يَغْضَبونَ منه، فَلَمَّا مَدَحَهم، الحُطَيْئَةُ بقوله: قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ****ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً، والنِسْبَةُ: أنْفِيٌّ. ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ: فَرْجَ أُمِّه. ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ، ويأنُفُهُ: ضَرَبَ أَنْفَهُ، ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً: بَلَغَ أنْفَه، ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ: وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً. ـ رجُلٌ أُنافيٌّ: عَظيمُ الأَنْفِ. ـ امرأةٌ أَنوفٌ: طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه. ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ، ومُؤْنِفٌ: لم تُرْعَ، ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ: لم تُشْرَبْ، ـ أَمْرٌ أنُفٌ: مُسْتَأنَفٌ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ. ـ أنُفُ: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ. ـ {قال آنِفاً}، وأَنِفاً، وقُرِئَ بهما، أي: مُذْ ساعَةٍ، أَي: في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا. ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ: أَسْرَعَتْ، وهي آنَفُ بلادِ الله. ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ: كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ. ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ: مَيْعَتُهُ، وأَوَّليَّتُهُ. ـ أنِيفُ: الأنيثُ من الحَديد، اللَّيِّنُ، ـ أنِيفُ من الجِبالِ: المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ. ـ مِئْنافُ: السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ. ـ أنِفَ منه، أَنَفاً وأَنَفَةً: اسْتَنْكَفَ، ـ أنِفَتِ المرأةُ: حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً، ـ أنِفَ البَعيرُ: اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ، فهو أَنِفٌ، وآنِفٌ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ. ـ أُنَيْفٌ: ابنُ جُشَمَ، ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ، وابنُ حَبيبٍ، وابنُ واثلَةَ: صحابيُّونَ. ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ: شاعِرٌ. ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ: موضع. ـ آنَفَ الإِبِلَ: تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى، كأَنَّفَهُ تأنيفاً، ـ آنَفَ فلاناً: حَمَلَهُ على الأنَفَةِ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً، ـ آنَفَ فلاناً: جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ، ـ آنَفَ أمْرَهُ: أعْجَلَه. ـ اسْتِئْنافُ، والائْتِنافُ: الابتداءُ. ـ مُؤْتَنَفُ: الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ، ـ كالمُتَأنِّفِ: للفاعِلِ. ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ: مُقْتَبِلَتُه. ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ: إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ. ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ: قد أُنِّفَ تأنيفاً. ـ تأنيفُ: طَلَبُ الكَلَأِ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ. ـ آنَفَهُ الماءُ: بَلَغَ أنْفَهُ.
أنَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى، وهو أَنِيٌّ: حانَ، وأدْرَكَ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ، والاسْمُ: الأَناءُ، ـ إنِيٌّ: معروف,ج: آنِيَةٌ وأوانٍ. ـ أنَى الحَمِيمُ: انتهى حَرُّهُ، فهو آنٍ. ـ بَلَغَ هذا أناهُ، وإناهُ: غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ. ـ أَناةُ: الحِلْمُ، والوَقَارُ، كالأَنَى، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ. ـ رجُلٌ آنٍ: كثيرُ الحِلْمِ. ـ أنِيَ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى: تَثَبَّتَ. ـ أنَى أُنيَّاً، وأَنِيَ إِنيَّاً، فهو أنِيٌّ: تأخَّرَ، وأبْطَأَ، كأَنَّى تَأْنِيَةً، وآنَيْتُهُ إيناءً. ـ أَنْيُ، وإِنْيُ، وأَناء وإِنْوُ: الوَهْنُ، والساعَةُ من اللَّيْلِ، أو ساعَةٌ مَّا منه. ـ إِنَى، وأَنى: كُلُّ النَّهارِ,ج: آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ. ـ أُنَا، أَو أَنَّى، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر.
أنن(المعجم لسان العرب)
... يُشْعِركم أَنها إذا جاءت لا يؤْمنون؛ إذ لو كانت مفتوحةً عنها ... أُبَيٍّ: لعلها إذا جاءَت لا يؤْمنون؛ قال ابن بري: وقال حُطائِط ... : وإنْ من أَهل الكتاب إلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ به قبْل موتِه؛ معناه: ما ... بَقِيَ من الرِّبا إن كنتم مُؤْمنين؛ المعنى إذْ كنتم مْمنين،وكذلك ... إلى الله والرسول إن كُنتمْ تُؤْمنون بالله؛ معناه إذْ كنتم، قال ... الواجب؛ ومنه قوله تعالى: وامْرأَةً مُؤمِنةً إن وَهَبَتْ نَفْسَها للنبيّ؛ من ...
تأنَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تأنَّى يتأنَّى ، تَأَنَّ ، تأنّيًا ، فهو متأنٍّ :- • تأنَّى فلانٌ تمهَّل، تروّى، لم يتسرّع أو يندفع، تأخّر وأبطأ :-قدّم أفكاره متأنِّيًا، - من تأنَّى نال ما تمنَّى [مثل]، - في التأنِّي السلامة وفي العجلة الندامة [مثل] .
استئمانأو وقف صريح(المعجم مالية)
وقف مُنْشأ بموجب تعليمات صريحة تقدّم إمّا كتابياًّ أو شفوياًّ خلافاً للذي يُنشأ بقرار من المحكمة و ، وتعني بالانجليزية: express trust
قرض أو خطّ ائتمان متجدّد أو دوار(المعجم مالية)
يعرف أيضاً باتّفاقية الائتمان المتجدّد revolving credit agreement ، وتعني بالانجليزية: revolver
مأمنأو مكان مقدس أو معقل(المعجم عربي عامة)
مكان يلجأ إليه شخص ليحمي نفسه من عقوبة القانون. مصطلحات سياسية
ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي، وإليه أُوِيًّا، وإوِيَّا، ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ: نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي، وسَكَنْتُه. ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه: أنْزَلْتُه. ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ: المكانُ. ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ، وتَآوَتْ: تَجَمَّعَتْ. ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ: مُتَأَوِّياتٌ. ـ أوَى له، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً: رَقَّ، كائْتَوَى. ـ ابنُ آوَى: دُوَيبَّةٌ,ج: بناتُ آوَى. ـ آوَةُ: بلد قُرْبَ الرَّيِّ، ويقال: آيَةُ.
تأوّه على فلان(المعجم عربي عامة)
ناح، انتحب، تحسَّر عليه.
تأوّه فلان(المعجم عربي عامة)
أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوَّه المريض- إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب :- ° تأوَّه أسفًا
الأوَّاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأوَّاهُ : الكثير التأَوُّه. وـ الكثير الدعاء؛ ومنه الآية: التوبة آية 114إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ) ) . و الأوَّاهُ الرحيم الرقيق القلب.
تَأَوَّهَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَأَوَّهَ : آهَ. يقال: تأَوَّه من خشية الله، ويقال: فلان مُتَأَلّهٌ مُتأَوِّهٌ.
السعر الآني الذي يحقق التعادل(المعجم مالية)
السعر الذي يحقق التعادل لكل من بائع أو محرّر ومشتري عقد الخيار وليس لأيّ منهما ربح أو خسارة ، وتعني بالانجليزية: breakeven spot rate
السعر الآني؛ السعر الفوري(المعجم مالية)
ثمن التسليم المباشر ، وتعني بالانجليزية: spot price
الآناء(المعجم المعجم الوسيط)
الآناء : ساعات الليل. مُفرده: أَنْيٌّ، وإِنْيّ ؛ تقول: هو يقوم آناءَ الليل.
الأناة(المعجم المعجم الوسيط)
الأناة : الحِلْم والوقار؛ يُقال: إِنه لذو أَناة ورفق. و الأناة من النساءِ: المُنَعَّمَة، فيها فُتُورٌ ورزانة. والجمع : أنَوَات.