وصف و معنى و تعريف كلمة وأؤدك:
وأؤدك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و واو همزة (ؤ) و دال (د) و كاف (ك) .
معنى و شرح وأؤدك في معاجم اللغة العربية:
-
أَوِدَ: (فعل)
- أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد
- أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
-
أَوَّدَ: (فعل)
- أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ
- أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ
-
أَوَد: (اسم)
- مصدر أوِدَ
- أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه
- معاش ،قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها
- قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه
-
أَوِدّ: (اسم)
-
أَوِدُّ: (اسم)
-
أوَد: (اسم)
-
أوِد: (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ
- مصدر آدَ
-
أوِد: (اسم)
-
تأوَّدَ: (فعل)
- تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد - للمتعدِّي
- تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه
- تأوَّدَ العودُ: تعوَّج، تثنَّى تأوّد الرُّمح في يده
- تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه
-
تأوُّد: (اسم)
-
مُتأوَّد: (اسم)
- مُتأوَّد : اسم المفعول من تأوَّدَ
-
متأوِّد: (اسم)
- متأوِّد : فاعل من تأوَّدَ
-
أَدْوَأَ: (فعل)
- أدْوَأَ الرجلُ: داءَ
- أدْوَأَ : أَتى بريبة
- أدْوَأَ فلانًا: ارتاب فيه
-
تَأوِيد: (اسم)
-
أَوْدَاه: (اسم)
-
تأدّي: (اسم)
-
كئود: (اسم)
-
إِواد: (اسم)
-
مَئيد: (اسم)
- المَئِيدُ : النَّاعمُ من الأغصان
-
أَوِدّ: (اسم)
-
كَئود: (اسم)
- الكَئُودُ : كَؤود
- عَقَبَةٌ كَؤُودٌ: كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى
-
أود العود:
- اعوجَّ، انحنى، انثنى ''أوِد ظهرُه من ثقل الحمل- عجوزٌ أوِدُ الظهر''.
-
تأوَّدَ العودُ:
- تعوَّج، تثنَّى تأوّد الرُّمح في يده.
-
أدْوَأَ الرجلُ:
-
أدْوَأَ فلانًا:
,
-
أود (المعجم لسان العرب)
- "آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة؛ وفي التزيل العزيز: ولا يؤُوده حفظهما؛ قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً: معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً؛ وأَنشد:إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَا وأَنشد ابن السكيت: إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه،ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِم؟
قال: لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه.
وفي صفة عائشة أَباها،رضي الله عنهما، قالت: وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه؛ الأَوَدُ: العوج، والثقاف: هو تقويم المعوج.
وفي حديث نادبة عمر، رضي الله عنه: واعُمَراه أَقام الأَوَدَ، وشفى العَمَدَ.
والمآوِد والموائد: الدواهي وهو من القلوب.
ورماه بإِحدى المآود أَي الدواهي؛ عن ابن الأَعرابي.
وحكي أَيضاً: رماه بإِحدى الموائد في هذا المعنى كأَنه مقلوب عن المآود.
أَبو عبيد: المَوْئدُ، بوزن معبد، الأمر العظيم؛ وقال طرفة: أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئدٍ (* في معلقة طرفة: بُمؤيدِ).
وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله.
والتأَوّد: التثني.
وأَوِدَ الشيءُ، بالكسر، يأْوَدُ أَوَداً، فهو آودٌ: اعوجَّ، وخص إبو حنيفة به القِدْحَ.
وتأَوّد الشيءُ: تعوّج.
وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُه فتأَوّد: كلاهما عجته وعطفته.
وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى؛ قال الشاعر: تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفرٍ وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه.
وقد انآد العودُ ينآد انئياداً، فهو مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ.
والانْئِياد: الانحناء؛ قال العجاج: من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا،لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآدا أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد، كقوله تعالى: أَو جاؤكم حصرت صدورهم.
ويقال: آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ؛ وأَنشد:ثم ينوشُ، إِذا آدَ النهارُ له، على الترقُّبِ، مِن هَمٍّ ومِن كَتْمِ وآد العشيُّ إِذا مال.
وآد الشيءُ أَوْداً: رجع؛ قال ساعدة بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر، نهارَه الى قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار: أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ، حتى رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُودُ غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه،وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيدُ أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط: موضع.
وعباقية: شجرة.
وهريد: مشقوق؛ وقال المرقش: والعَدْوُ بين المجلسَينِ، إِذا آدَ العشيُّ، وتَنادى العَمّ وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر: خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى،فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّدا وآد عليه: عطف.
وآده: بمعنى حناه وعطفه، وأَصلهما واحد.
الليث في التؤدة بمعنى التأَني، قال: يقال اتَّئِد وتوَأّد، فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّد على تفعَّل، قال: والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً من الأَود، وهو الإِثقال، فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْداً أَي أَثقلني، وأَنا مَؤُود مثل مقول.
ويقال: ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ.
ويقال: تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها، ثم، قالوا: تَوَأُّد واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل.
قال الأَزهري: والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم، ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقوا به، ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة.
وأَوْدُ: قبيلة، غير مصروف، زاد الأَزهري: من اليمن.
وأُود، بالضم: موضع بالبادية، وقيل: رملة معروفة؛ قال الراعي: فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ، وأَصبحتْ فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُه وأَود، بالفتح: اسم رجل؛ قال الأَفوه الأَودي: مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ،وأَبونا من بني أَوْدٍ خيار"
-
أَوِدَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أَوِدَ يأْوَدُ أوَداً: اعْوَجَّ، والنَّعْتُ: آوَدُ، وأوْداءُ.
ـ أُدْتُهُ فانْآدَ، وأوَّدْتُهُ فتأوَّدَ: عَطَفْتُهُ فانْعَطَف.
ـ آدَهُ الأَمْرُ أوْداً وأُوُوداً: بَلَغَ منه المَجْهودَ.
ـ مَآوِدُ: الدَّواهِي.
ـ آدَ: مالَ، ورَجَعَ.
ـ أَوْدٌ: رَجُلٌ،
ـ أُوْدٌ: موضع بالباديَةِ.
ـ أوِيدُ القوم: أزِيزُهُم، وحِسُّهُم.
ـ تَأَوَّدَه الأَمْرُ وتآداهُ: ثَقُلَ عليه.
ـ ذُو أوْدٍ مَرْثَدٌ: مَلَكَ ستَّ مِئَةِ سَنَةٍ باليَمَنِ.
-
تأوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد (للمتعدِّي) :-
• تأوَّدَ العودُ تعوَّج، تثنَّى :-تأوّد الرُّمح في يده.
• تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.
-
أوِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد :-
• أوِد العودُ اعوجَّ، انحنى، انثنى :-أوِد ظهرُه من ثقل الحمل، - عجوزٌ أوِدُ الظهر.
-
أَوِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَوِدَ أَوِدَ َ أوَداً: اعْوَجّ .
فهو أوِدٌ، وآوَدُ، وهى أوْدَاء.
ويقال: أَقام أوَدَه: قَوَّم اعوجاجه.
-
أوَّدَ (المعجم الغني)
- [أ و د]. (فعل: رباعي متعد). أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ. :-أوَّدَ القَضِيبَ :- : عَوَّجَهُ، ثَناهُ.
-
أوَد (المعجم الرائد)
- أود - يأود ، أودا
1-أود الشيء : اعوج، مال
-
أَوِدَ (المعجم الغني)
- [أ و د]. (فعل: ثلاثي لازم). أَوِدَ ، يأْوَدُ، مصدر أوَدٌ. :-أَوِدَ القَضِيبُ :- : اِعْوَجَّ.
-
أود (المعجم الرائد)
- أود - تأويدا
1-أود العود : عطفه، ثناه، عوجه
-
أدْوَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أدْوَأَ الرجلُ: داءَ.
و أدْوَأَ أَتى بريبة.
و أدْوَأَ فلانًا: ارتاب فيه.
[ لازم ومتعد].
-
تَأَوَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه.
و تَأَوَّدَ تَعَوَّجَ وتَثَنَّى و تَأَوَّدَ الشيءُ حامِلَه: آدَه.
-
أَدْوَأ (المعجم الرائد)
- أدوأ - إدواء وإداءة وإداء
1- أدوأ : نزل به داء. 2- أدوأه : أصابه بمرض. 3- أدوأ : أتى بريبة. 4- أدوأه : ارتاب فيه، شك.
-
تأوَّد (المعجم الرائد)
- تأود - تأودا
1- تأود : إعوج والتوى. 2- تأوده الشيء : ثقل عليه وأتعبه «تأوده الحمل».
-
أود العود (المعجم عربي عامة)
- اعوجَّ، انحنى، انثنى :-أوِد ظهرُه من ثقل الحمل- عجوزٌ أوِدُ الظهر.
-
أود (المعجم مختار الصحاح)
- أ و د: أوِدَ الشيء اعوج وبابه طرب و تَأوَّدَ تعوج و آدَهُ الحمل أثقله من باب قال فهو مَؤُدٌ بوزن مقول
-
أَوَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أَوَد :-
1 - مصدر أوِدَ
• أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه.
2 - معاش :-قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها:-
• قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه.
-
أوِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أوِد :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ.
-
أود (المعجم الرائد)
- أود
1- مصدر أود. 2- إعوجاج : «أقام أوده». 3- كد وتعب.
-
آود (المعجم الرائد)
- آود
1-معوج، مائل، جمع : أود، مؤنث أوداء.
-
تأوّد العود (المعجم عربي عامة)
- تعوَّج، تثنَّى :-تأوّد الرُّمح في يده.
-
الأَوِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَوِيدُ : أَوِيدُ الناس: أزيزُهم وحِسُّهم.
-
وَادَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه.
-
أوَدٌ (المعجم الغني)
- [أ و د]. (مصدر أوِدَ).
1. :-قَوَّمَ أوَدَهُ :- : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ.
2. :-قَامَ بِأَوَدِ عَائِلَتِهِ :- : قَامَ بِسَدِّ حَاجاتِهَا، إعَانَتِهَا وَإِعَالَتِهَا.
3. :-يَبْحَثُ عَمَّا يُقِيمُ أوَدَهُ :- : مَا يَسُدُّ رَمَقَهُ.
-
أَوْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
-
كئود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- كئود :-
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كأَدَ على.
2 - صعبة المُرْتَقى أو شاقّة المصعد :-اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش.
تعليقـات: