وصف و معنى و تعريف كلمة وأباريقنا:


وأباريقنا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأباريقنا في معاجم اللغة العربية:



وأباريقنا

جذر [أبرق]

  1. أباريق : (اسم)
    • أباريق : جمع إِبريق
,
  1. وأْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وأْبُ: الضَّخْمُ، والواسِعُ من القِداحِ،
      ـ وأْبُ مِنَ الحَوافِرِ: الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ، الخَفيفُ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأرضِ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ، والاسْتِحْياءُ، والانقِباضُ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً، والبَعيرُ العَظيمُ،
      ـ وأْبَةُ: النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ،
      ـ وأْبُ منَ الآبار: الوَاسعةُ البَعيدَةُ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط.
      ـ مُوئِباتُ: المُخْزِيَاتُ.
      ـ أوْأَبَهُ: فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، أو أغْضَبه، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه، كأتَأَبَهُ.
      ـ إِبَةُ وتُؤْبَةُ ومَوْئبةُ: كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ.
      ـ اتَّابَ: خَزيَ، واسْتَحْيا.
      ـ وَئِبَ: غَضِبَ، وأوأَبَهُ غيرهُ.
      ـ قِدْرٌ وئِيبةٌ: قَعيرَةٌ.
  2. وَئِب (المعجم الرائد)
    • وئب - يوأب ، وأبا
      1-غضب
  3. هَيْهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ هَيْهُ: مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ.
      ـ هَياهُ: من أسْماءِ الشَّياطينِ.
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ, مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ، وهَيْهانْ,وأيْهَا وأيْآتَ: البُعْدُ.
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً.
  4. المَوْئِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْئِبَةُ : التُّؤْبة .
  5. الوَأْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْبَةُ من النِّساء : القصيرةُ العريضة.
      و الوَأْبَةُ من الآبار: الواسعةُ البعيدةُ القعر .
      و الوَأْبَةُ النُّقْرَةُ في الصَّخْرة تمسك الماءَ وقِدرٌ وأْبَةٌ: واسعةٌ.
  6. الوَأْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْبُ من الحوافر: الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ .
      و الوَأْبُ من القِداح: الضَّخمُ المقعَّب الواسع . والجمع : أَوْآب .
  7. الوَئِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَئِيبَةُ الوَئِيبَةُ قِدْرٌ وَئِيبَةٌ : قَعِيرةٌ .
  8. وَأْبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْآبٌ. [و أ ب].
      1. :-حَافِرٌ وَأْبٌ :- : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ.
      2. :-قَدَحٌ وَأْبٌ :- : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ. :-قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ :- : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ.
      4. :-بِئْرٌ وَأْبَةٌ :- : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ.
  9. أَوأَب (المعجم الرائد)
    • أوأب - إيئابا
      1- أوأبه : فعل به فعلا قبيحا. 2- أوأبه : أغضبه. 3- أوأبه : رده بخزي وعار عن حاجته.
  10. أب (المعجم الرائد)
    • أب - يؤب ويئب ، أبا وأبابة وإبابة وأبابا
      1- أب : للسير : تجهز وتهيأ له. 2- أب : يده إلى سيفه : ردها إليه ليستله.- الشيء : حركه. 3- أب الى وطنه أو غيره : حن إليه. 4- أب : صاح.


  11. وَأَب (المعجم الرائد)
    • وأب - ج، أوآب
      1- مصدر وأب. 2- قدح واسع ضخم. 3- جمل عظيم. 4- حافر شديد منضم «السنابك»، وهي أطرافه.
  12. وأب (المعجم الرائد)
    • وأب - يئب ، وأبا وإبة
      1- وأب منه : استحيا منه وانقبض. 2- وأب : أطرق رأسه.
  13. وأب (المعجم لسان العرب)
    • "حافرٌ وأْبٌ: شديدٌ، مُنْضَمُّ السَّنابِك، خفيفٌ؛ وقيل: هو الجَيِّدُ القَدْرِ؛ وقيل: هو الـمُقَعَّبُ، الكثيرُ الأَخْذِ من الأَرض؛ قال الشاعر: بكُلِّ وَأْبٍ للـحَصَى رَضّاحِ، * ليسَ بمُصْطَرٍّ، ولا فِرْشاحِ وقد وَأَبَ وَأْباً.
      التهذيبُ: حافِرٌ وَأْبٌ إِذا كان قَدْراً، لا واسعاً عَريضاً، ولا مَصْرُوراً.
      الأَزهري: وأَبَ الحافِرُ يَـأَبُ وَأْبَـةً إِذا انضَمَّتْ سِنابِكُه.
      وإِنه لَوَأْبُ الحافر؛ وحافِرٌ وَأْبٌ: حَفيظٌ.
      وقَدَحٌ وَأْبٌ: ضَخْمٌ، مُقَعَّب، واسعٌ.
      وإِناءٌ وَأْبٌ: واسعٌ، والجمعُ أَوْآبٌ؛ وقِدْرٌ وَأْبةٌ: كذلك.
      التهذيب: وقِدْرٌ وَئِـيبةٌ، على فَعيلة، مِن الحافر الوَأْبِ.
      وقِدْرٌ وَئيَّةٌ، بِـياءَين، مِن الفَرَس الوَآةِ، وسيذكر في المعتل.
      وبئر وَأْبةٌ: واسعةٌ بعيدة؛ وقيل: بعيدةُ القَعْرِ فقط.
      والوَأْبةُ: النقْرة في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماء.
      الجوهري: الوَأْبُ البعير العظيم.
      وناقَة وَأْبةٌ: قصيرة عريضة، وكذلك المرأَة.
      والوَئيبُ: الرَّغِـيبُ.
      والإِبةُ والتُؤَبةُ، على البدل، والـمَوْئِبةُ: كلها الخِزْيُ، والـحَياءُ، والانْقِـباضُ.
      والـمُوئباتُ، مثل الـمُوغِـبات، الـمُخْزِياتُ.
      والوَأْبُ: الانْقِـباضُ والاسْتِحْياءُ.
      أَبو عبيد: الإِبةُ العَيْب؛ قال ذو الرُّمَّة يهجو امْرَأَ القَيْسِ، رجُلاً كان يُعادِيه: أَضَعْنَ مَواقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً، * وحالَفْنَ الـمَشاعِلَ والجِرَارا إِذا الـمَرَئيُّ شَبَّ له بناتٌ، * عَصَبْنَ برَأْسِهِ إِبةً وعار؟

      ‏قال ابنُ بَرِّيّ: الـمَرَئيُّ مَنْسُوب إِلى امرئِ القَيس، على غير قياس، وكان قياسه مَرْئـيّ، بسكون الراءِ، على وَزْنِ مَرْعِـيّ.
      والمَشاعِلُ: جمع مِشْعَل، وهو إِناءٌ من جُلُود، تُنْتَبَذُ فيه الخمر.
      أَبو عمرو الشَّيبانيُّ: التُّـؤَبَةُ الاستحياءُ، وأَصلُها وُأَبة،مأْخوذٌ من الإِبَةِ، وهي العَيْبُ.
      قال أَبو عمرو: تَغَدَّى عندي أَعرابـيّ فصيح، من بني أَسَد، فلما رفع يده، قلت له:ازْدَد! فقال: واللّه ما طعامُك يا أَبا عمرو بذي تُـؤَبةٍ أَي لا يُسْتَحْيا من أَكْله، وأَصْلُ التاءِ واو.
      ووَأَب منه واتَّـأَبَ: خَزِيَ واستَحْيا.
      وأَوْأَبه،وأَتـْـأَبَه: رَدَّه بخزي وعار، والتاء في كل ذلك بدل من الواو.
      ونَكَحَ فلانٌ في إِبةٍ: وهو العارُ وما يُسْتَحْيا منه، والهاءُ عوض من الواو.
      وأَوْأَبْتُه: رَدَدْتُه عن حاجته.
      التهذيب: وقد اتَّـأَبَ الرجلُ من الشيءِ يَتَّئِبُ، فهو مُتَّئِبٌ: اسْتحيا، افْتِعالٌ؛ قال الأَعشى يمدح هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الـحَنَفِيِّ: مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيرَ مُتَّئِبٍ، * إِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاج، أَو وَضَعا التهذيب: وهو افْتِعالٌ، مِن الإِبةِ والوَأْبِ.
      وقد وَأَبَ يَئِبُ إِذا أَنِفَ، وأَوْأَبْتُ الرجلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه؛

      وأَنشد شمر: وإِني لَكَيْءٌ عن الـمُوئِـبات، * إِذا ما الرَّطِـئُ انْمأَى مَرْتَؤُهْ الرَّطِـيءُ: الأَحْمَقُ.
      مَرْتَـؤُه: حُمْقُه.
      ووَثِبَ: غَضِبَ، وأَوْأَبْتُهُ أَنا.
      والوَأْبةُ، بالباءِ، الـمُقارِبة الخَلْقِ.
      "
  14. أَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَّ للسير أَبَّ ُ أَبًّا، وأبَابًا: تَهَيَّأَ وتجهَّز.
      و أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع.
      و أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة.
      ويُقال: أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته.
      و أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه.
      ويقال: أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه.
      و أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه.
  15. أَوْأَبَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه.
      و أَوْأَبَ أَغضَبه.
      و أَوْأَبَ ردَّه بخِزْي عن حاجته .
  16. إبّانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إبّانَ الشَّيْء: أَوانُه، ويغلب استعماله مضافًا، مثل: إبّان الفاكهة.
      (انظر: أبن) .
  17. إِبَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِبَّانُ الشيء: أَوانه.
      (وانظر: أَب)
  18. اتَّأَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّأَبَ فلانٌ: خَزِيَ واستحيا .
      و اتَّأَبَ فلانًا: ردَّه بخِزْيٍ عن حاجته .
  19. وَأَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَأَبَ فلانٌ وَأَبَ ِ (يَئِبُ) وَأْبًا، وإِبَةً : أَطرق رأسَه .
      و وَأَبَ أَنِفَ.
      و وَأَبَ من الأَمر : استحيا منه وخَزِيَ وانقبض .
      و وَأَبَ


  20. وَئِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَئِبَ فلانٌ وَئِبَ َ (يَوْأَبُ) وأَبًا: غضِبَ.
  21. إبَّانٌ (المعجم الغني)
    • [أ ب ن].
      1. :-جَاءَ فِي إِبَّانِهِ :- : فِي وَقْتِهِ، فِي حِينِهِ. :-زُرْتُ مُرَّاكُشَ إِبَّانَ الصَّيْفِ.
      2. :-هُوَ فِي إِبَّانِ شبابِهِ :-: فِي عِزِّهِ وَقُوَّتِهِ.
  22. وَئِبَ (المعجم الغني)
    • [و أ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَئِبْتُ، أَوْأَبُ، مصدر وَأَبٌ. :-وَئِبَ الأَبُ :- : غَضِبَ.
  23. وَأَبَ (المعجم الغني)
    • [و أ ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَأَبْتُ، أَئِبُ، وَإِبْ، مصدر وَأْبٌ.
      1. :-وَأَبَ الرَّجُلُ :- : أَنِفَ.
      3. :-وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ :- : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ.


  24. أَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آباءٌ. [أ ب و].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء.
      1. :-جِئْتُ مَعَ أبِي :- : مَعَ وَالِدِي. :-حَضَرَ أَبُوكَ :- :-رَأَيْتُ أبَاكَ :- :-سَلَّمْتُ عَلَى أَبِيكَ :- :-وَيُقَالُ فِي نِدَائِهِ : يَا أَبِي، وَيَا أبَتِ وَيَا أبَتَا، وَيَا أبَتَاهُ.
      2. :-تَنَاقَلُوا العِلْمَ أبًا عَنْ جَدٍٍّ :- : خَلَفاً عَن سَلَفٍ ، أيْ بالتَّوَارُثِ. :-الآبَاءُ وَالأجْدَادُ.
      3. :-أبُو الاسْتِقْلاَلِ :- : أيْ مَنْ أثَارَ فِكْرَةَ الاسْتِقلاَلِ لأوَّلِ مَرَّةٍ.
      4. :-بِأبِي أنْتَ :- : أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي...
      5. :-لِلَّهِ أبُوكَ :- : صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ.
      6. :-لاَ أبَ لَكَ :- : لِلتُّعَجُّبِ وَالحَثِّ وَالزَّجْرِ.
      7. وَلِلْمُنَادَى :-يَا أبَتِ :- : أيْ يَا أبِي.
      :-إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقول هَا أنَذَا ... ... لَيْسَ الفَتَى مَن يَقُولُ كَانَ أبِي.

      8. :-جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ :- : عَنْ آخِرِهِمْ.
  25. إبَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبَّان :-
      1 - أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا :-كُلِ الفاكهةَ في إبَّانها، - مات إبَّان الحرب العالميّة الثانية، - من يَقُمْ بالعمل في إبَّانِه يضاعف في حسبانه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ فاكهة في فصلها لذيذة.
      2 - أوَّل :-سافر وهو في إبَّانِ شبابه: في عنفوانه وريعانه.


معنى وأباريقنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَبْرَقَ** \- [ب رق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَقَ**،** يُبْرِقُ**، مص. إِبْرَاقٌ. 1. "أَبْرَقَتِ السَّمَاءُ" : أَتَتْ بِالبَرْقِ. "إِذَا السَّمَاءُ أَرْعَدَتْ وَأَبْرَقَتْ، فَقَدَ قَرُبَ خَيْرُهَا". (الطرطوسي). 2. "جَاءَ يُبْرِقُ وَيُرْعِدُ" : يُوعِدُ وَيُهَدِّدُ. "أَبْرِقْ وَأَرْعِدْ كَمَا شِئْتَ". 3. "أَبْرَقَ عَنْ وَجْهِهِ" : أَبْرَزَهُ، كَشَفَ عَنْهُ 4. "أَبْرَقَتِ الْمَرْأَةُ" : تَزَيَّنَتْ. 5. "أَبْرَقَ الْمُسَافِرُ البَرْقَ": رَآهُ. 6. "أَبْرَقَ بِسَيْفِهِ" : أَلْمَعَ بِهِ. 7. "أَبْرَقَ إِلَى واَلِدِهِ": أَرْسَلَ إِلَيْهِ بَرْقِيَّةً.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: