وصف و معنى و تعريف كلمة وأباسط:


وأباسط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و طاء (ط) .




معنى و شرح وأباسط في معاجم اللغة العربية:



وأباسط

جذر [أبس]

  1. بَسَطَ: (فعل)
    • بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط
    • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
    • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
    • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
    • بَسَطَ عَلَيْهِ يَدَهُ : أَدْخَلَهُ في حِمايَتِهِ
    • بَسَطَ عَلَيَّ يَدَهُ : تَسَلَّطَ
    • بسَط القولَ: أسْهب فيه وأطال بسط الدفاعُ في مرافعته? بسَط آراءَه: عرضها، طرحها،
    • بَسَطَ يَدَه أو ذراعَهُ: فَرَشَها
    • بَسَطَ كَفَّه: نَشَرَ أْصَابِعَها
    • بسَط يدَه في الإنفاق: جاوَزَ القَصْدَ، أعطى بسَخاء
    • بسَط عليه جناحَ الرَّحمة: مَنَّ عليه، عطف عليه ورفق به،
    • بسَط نفوذَه على الشَّيء/ بسَط يَده على الشَّيء: سيطر عليه، وسّع في مداه،
    • بسَط له يدَ المساعدة: أعانه، ساعده
  2. بَسُطَ: (فعل)
    • بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط
    • بَسُطَ وَجْهُهُ فَرَحاً وَسُروراً : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، تَأَلَّقَ
    • بَسُطَتْ تَعابِيرُهُ :كانَتْ بَسيطَةً
    • بَسُطَ لِسانُهُ : اِنْطَلَقَ
    • بَسُطَتْ يَدُهُ : اِنْبَسَطَتْ بِالْمَعْروفِ
    • بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا بسُط الجوابُ،
    • بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة
    • بسُط المكانُ: اتّسَع
  3. بَسْط: (اسم)
    • بَسْط : مصدر بَسَطَ
  4. بَسَّطَ: (فعل)
    • بسَّطَ يبسِّط ، تبسيطًا ، فهو مُبسِّط ، والمفعول مُبسَّط
    • بَسَّطَ زَرْبِيَّةً : نَشَرَها
    • بَسَّطَ الشَّيءَ: نَشَرَهُ
    • بسَّط الأمورَ: جعلها بسيطة لا تعقيد فيها، أوْجَزَها واختَصَرها، سَهَّلها بسَّط المعلّمُ الدرسَ للتلاميذ/ الموضوعَ


  5. بَسط: (اسم)
    • مصدر بَسَطَ
    • عُرِفَ بِبَسْطِهِ : بانْشِراحِهِ وَضَحِكِهِ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ بَسْطِ آرائِهِ : مِنْ عَرْضِها
    • البَسْطُ : (فى علم الحِساب) : العَدَدُ الأعلى في الكسر الاعتياديّ كالعدد (5) في الكسر (7/5)
    • (الفلسفة والتصوُّف) حال من يسع الأشياءَ ولا يسعُه شيء
  6. بُسُط: (اسم)
    • بُسُط : جمع بَسُوط
  7. بُسُط: (اسم)
    • بُسُط : جمع بِسَاط
  8. بُسُط: (اسم)
    • بُسُط : جمع بَسيط
  9. بُسْط: (اسم)
    • بُسْط : جمع بَسْطاءُ
  10. أَبْسَاط: (اسم)


    • أَبْسَاط : جمع بُسْط، بِسْط
  11. تَبَسَّطَ: (فعل)
    • تبسَّطَ / تبسَّطَ في يتبسَّط ، تَبسُّطًا ، فهو مُتبسِّط ، والمفعول مُتبسَّط فيه
    • تَبَسَّطَ الرَّجُلُ : تَرَكَ الاِحْتِشَامَ
    • تَبَسَّطَ فِي الحَدِيقَةِ : تَجَوَّلَ وَتَنَزَّهَ فِيهَا
    • تَبَسَّطَ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً، تَوَسَّعَ
    • تَبَسَّطَتِ الزُّهُورُ : اِنْتَشَرَتْ
    • تبسَّطَ في كلامه: فصَّل وأوضَح
    • تبسَّط في كلامِه: فصَّله وأوضحه وأسهب فيه
    • تبسَّط في الحديث: تحدّث بغير كُلْفة
  12. اِنبَسَطَ: (فعل)
    • انبسطَ / انبسطَ إلى / انبسطَ بـ / انبسطَ من ينبسط ، انبِساطًا ، فهو مُنبسِط ، والمفعول منبسَط إليه
    • اِنْبَسَطَ النَّباتُ: اِنْتَشَرَ
    • اِنْبَسَطَ السَّائِحُ : اِنْشَرَحَ، سُرَّ اِنْبَسَطَتْ مَلامِحُ وَجْهِهِ فَرَحاً
    • اِنْبَسَطَ مِنْهُ : اِنْشَرَحَ، سُرَّ
    • اِنْبَسَطَ إِلَيْهِ : باسَطَهُ
    • اِنْبَسَطَ اللِّسانُ : اِنْدَفَعَ، اِنْطَلَقَ
    • اِنْبَسَطَ النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ اِنْبَسَطَتْ يَدُهُ
    • انْبَسَطَ الشيءُ: انتشر
    • انْبَسَطَ يدُه: امتَدَّتْ
    • انْبَسَطَ ترك الاحتشامَ
  13. بَسيط: (اسم)
    • الجمع : بسيطون و بسطاءُ و بُسُط ، المؤنث : بسيطة ، و الجمع للمؤنث : بسيطات و بَسائِطُ
    • البَسيط : المُنبَسِط
    • البَسيط ضِدُّ المركب
    • البَسيط أحد بحور الشِّعر، يؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    • البَسيط من الأرض: البَسَاطُّ والجمع : بُسُطِّ
    • إقرار بسيط: بلا قيد ولا شرط،
    • أمرٌ بسيط/ عمل بسيط: سهل هيّن، ليس مركّبًا أو معقّدًا،
    • بسيط العقل: فاقد الذكاء، مصاب بنقص أو قصور عقليّ أو الذي لا يكون ناميًا نموًّا طبيعيًّا،
    • بسيط القلب: طبيعيّ، ساذج، على الفطرة،
    • بسيط الوجه: متهلِّل، مشرق، مبتهج،
    • بَسيط اليَدين: كريم، سمح، سخيّ،
    • بشكل بسيط: بدون تكلُّف ولا تصنُّع
    • الكسر البسيط: (الجبر والإحصاء) الكسر الذي يكون فيه البسط والمقام أعدادًا صحيحة
    • المضاعَف البَسيط: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر
    • العدد البسيط: (الجبر والإحصاء) العدد الذي يقبل القِسمة أو ما لا تتميّز أجزاؤه بعضها عن بعض
    • المعادلة البسيطة: (الجبر والإحصاء) المعادلة الخطّيّة الذي يكون أعلى أساس مُتغيِّراتها هو الواحد
    • الفائدة البسيطة: (الاقتصاد) الفائدة التي تُدفع على رأس المال الأصليّ
    • جسم بسيط: ذو عنصر كيميائيٍّ واحد
    • بَسيطٌ في كَلامِهِ : لاَ يَتَكَلَّفُ
    • وَطافَ كُلَّ أَرْجاءِ البَسيطَةِ : أَنْحاءَ الأرْضِ
  14. بِساط: (اسم)
    • الجمع : أَبْسِطَة و بُسُط
    • البِسَاط : كل ما يُبْسَط
    • البِسَاط :القِدْرُ العَظِيمةُ
    • البِسَاط ضربٌ من الفُرُش ينسَج من الصُّوف ونحوه والجمع : بُسُطٌ
    • بِساط الرِّيح: بِساط طائر ورد في الأساطير وخاصّة (ألف ليلة وليلة)
    • سحب البساطَ من تحت قدميه: تركه في موقف ضعيف وأخذ مكانه وجذب الأنظار والأضواء منه إليه،
    • طوى البِساط بما فيه: قرر نهائيًّا، بتّ الأمر بشكل حاسم،
    • طوى بِساطَ الإقامة: رحَل، سافر،
    • على قدر بِساطك مُدّ رجليك: أي أنفق بقدر ما تكسب، أو اعمل بقدر ماتستطيع، كن عند حدود طاقتك
    • أرضٌ بِساط: واسعة ? بِساط المعمور/ بِساط المعمورة: العالَم،
    • على بساط البحث/ على بِساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه
    • جمع: بُسُطٌ
    • اِفْتَرَشَ بِساطاً : ما يُبْسَطُ مِنَ الفُرُشِ مِنَ نَسيجِ الصُّوفِ وَنَحْوِهِ، حَصِيرٌ
    • طَرَحَ الْمَوْضوعَ على بِساطِ البَحْثِ : عَرَضَهُ لِشَأْنِ البَحْثِ
    • بِساطُ الأرْضِ : سَعَتُها نوح آية 19 وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ بِساطاً (قرآن)
  15. باسَطَ: (فعل)
    • باسطَ يباسط ، مُباسطةً ، فهو مُباسِط ، والمفعول مُباسَط
    • باسَطَهُ بِلُطْفٍ : لاَطَفَهُ
    • يُباسِطُهُ الحَدِيثَ : يُصَارِحُهُ وَيَتَحَدَّثُ مَعَهُ بِصِدْقٍ
    • باسَطَهُ : لاطَفَه
  16. بَساط: (اسم)


    • البَسَاط : من الأرض: الواسعة
    • البَسَاط :الأرضُ ذاتُ الرَّياحين
  17. بَسيط: (اسم)
    • بَسيط : فاعل من بَسُطَ
  18. بُسَاط: (اسم)
    • بُسَاط : جمع بُسْط، بِسْط
  19. باسِط: (اسم)
    • اسم فاعل من بسَطَ
    • عضلة باسطة: تعمل على امتداد طرف أو جزء من الجسد، عكسها عضلة ضامَّة،
    • قامة باسطة: مقدار طول الرجل إذا كان باسطًا ذراعيه،
    • يد باسطة: ذات فضل وعطاء
    • الباسِط: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: النَّاشر فضلَه على عباده يرزق ويوسّع، ويجود ويفضُل، ويعطي أكثر ممّا يُحتاج إليه
    • باسِطُ الجَناحَيْنِ : مُمَدَّدُ الجَناحَيْنِ الكهف آية 22 وكَلْبُهُمْ باسِطٌ ذِراعَيْهِ (قرآن)
  20. باسِط: (اسم)
    • باسِط : فاعل من بَسَطَ
  21. باسِطات: (اسم)
    • باسِطات : جمع باسِط
  22. مَبْسوط: (اسم)


    • مَبْسوط : اسم المفعول من بَسَطَ
  23. مَبسوط: (اسم)
    • مفعول مِنْ بَسَطَ
    • جَاءَ مَبْسُوطاً : مُنْشَرِحاً، بِرَحَابَةِ صَدْرٍ، بَاسِطاً ذِرَاعَيْهِ
  24. مُنبَسِط: (اسم)
    • فاعل من اِنْبَسَطَ
    • نَبَاتٌ مُنْبَسِطٌ : مُنْتَشِرٌ
    • مُنْبَسِطٌ عَلَى بَطْنِهِ: مُمْتَدٌّ
    • مُنْبَسِطٌ مِنْ عَمَلِهِ : مُنْشَرِحٌ
  25. مُنبسِط: (اسم)
    • مُنبسِط : فاعل من إِنبَسَطَ
,
  1. بسط (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء اللّه تعالى: الباسطُ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة.
      والبَسْطُ: نقيض القَبْضِ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط؛ قال بعض الأَغفال: إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ،بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ: نشره، وبالصاد أَيضاً.
      وبَسْطُ العُذْرِ: قَبوله.
      وانبسَط الشيءُ على الأَرض، والبَسِيطُ من الأَرض: كالبِساطِ من الثياب، والجمع البُسُطُ.
      والبِساطُ: ما بُسِط.
      وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ: مُنْبَسطة مستويَة؛ قال ذو الرمة: ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر: ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل: البَسِيطةُ الأَرض اسم لها.
      أَبو عبيد وغيره: البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة.
      وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً.
      ويقال: مكان بَساط وبسِيط؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ: ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيض؟

      ‏قال وقال غير واحد من العرب: بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ.
      وقال الفرّاء: أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها.
      ابن الأَعرابي: التبسُّطُ التنزُّه.
      يقال: خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين.
      ابن السكيت: فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك.
      والبِساطُ: ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه.
      ورجل بَسِيطٌ: مُنْبَسِطٌ بلسانه، وقد بسُط بساطةً.
      الليث: البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان، والمرأَة بَسِيطٌ.
      ورجل بَسِيطُ اليدين: مُنْبَسِطٌ بالمعروف،وبَسِيطُ الوجهِ: مُتَهَلِّلٌ، وجمعها بُسُطٌ؛ قال الشاعر: في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ،عند الفِصالِ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ.
      وروي عن الحكم، قال في قراءة عبد اللّه: بل يداه بِسْطانِ، قال ابن الأَنباري: معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ.
      وروي عن عروة أَنه، قال: مكتوب في الحِكمة: ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً.
      قال: وبِسْطٌ وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين.
      والانْبِساطُ: ترك الاحْتِشام.
      ويقال: بسَطْتُ من فلان فانبسَط، قال: والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله «بل يداه بسطان» سبق انها بالكسر، وفي القاموس: وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم.)،أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان،فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان، وقال الزمخشري: يدا اللّه بُسْطانِ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ.
      وفي قراءة عبد اللّه: بل يداه بُسْطانِ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك.
      وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك.
      وفي حديث فاطمة، رِضْوانُ اللّه عليها: يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر.
      وفي الحديث: لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة.
      والانْبِساطُ: مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه.
      والبَسِيط: جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه؛ قال أَبو إِسحق: انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله.
      وبسط فلان يده بما يحب ويكره، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره،وبسطُها مَدُّها، وفي التنزيل العزيز: لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني.
      وأُذن بَسْطاء: عريضة عَظيمة.
      وانبسط النهار وغيره: امتدّ وطال.
      وفي الحديث في وصف الغَيْثِ: فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع، والمُتدارِك المتتابع.
      والبَسْطةُ: الفضيلة.
      وفي التنزيل العزيز، قال: إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم، وقرئ: بَصْطةً؛ قال الزجاج: أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله «يهيب» من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح.) العَدُوُّ.
      والبَسْطةُ: الزيادة.
      والبَصْطةُ، بالصاد: لغة في البَسْطة.
      والبَسْطةُ: السِّعةُ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع.
      وامرأَة بَسْطةٌ: حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك.
      والبِسْطُ والبُسْطُ: الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها، والجمع أَبْساط وبُساطٌ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ؛

      وأَنشد للمَرّار: مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ،كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل: البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقويّ؛ ورواجعُ: مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ.
      ومتئمات: معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها.
      وروي عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتب لوفْد كَلْب، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ، كتاباً فيه: عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ؛ البساط، يروى بالفتح والضم والكسر، والهَمُولةُ: الإِبل الراعِيةُ، والحَمُولةُ: التي يُحْمل عليها.
      والبِساطُ: جمع بِسْط، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ، وجمع بِسْط بِساطٌ،وجمع بَسُوط بُسُطٌ، هكذا سمع من العرب؛ وقال أَبو النجم: يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط، بالفتح والكسر والضم، وقال الأَزهري: هو بالكسر جمع بِسْطٍ،وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها،وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار، وكذلك، قال الجوهري؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول، والظُّؤار: جمع ظئر وهي التي تُرْضِع.
      وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها.
      قال أَبو منصور: بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ.
      وعَقَبة باسِطةٌ: بينها وبين الماء ليلتان، قال ابن السكيت: سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة.
      وقال أَبو زيد: حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق.
      ويقال أَيضاً: قَتَبٌ مَبسوطٌ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ.
      وماء باسِطٌ: بعيد من الكلإِ، وهو دون المُطْلِب.
      وبُسَيْطةُ: اسم موضع، وكذلك بُسَيِّطةُ؛

      قال: ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَت؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من، قال يا حارِ، ولو أَراد لغة من، قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من، قال يا حارِ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ، ولو، قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من، قال يا حارِ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع.
      ابن بري: بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام.
      والبَسِيطةُ (* قوله «والبسيطة إلخ» ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين.)، وهو غير هذا الموضع: بين الكوفة ومكة؛ قال ابن بري: وقول الراجز: إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوت؟

      ‏قال: يحتمل الموضعين.
      "
  2. انبسط الشّخص/ انبسط الشّخص إلى أمر/ انبسط الشّخص بأمر/ انبسط الشّخص من أمر (المعجم عربي عامة)


    • سُرَّ وانشرح منه :-حضر حفلاً ساهرًا فانبسط- انبسط بنجاح ولده :-? انبسطتْ أساريرُ وجهه
  3. انبسطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبسطَ / انبسطَ إلى / انبسطَ بـ / انبسطَ من ينبسط ، انبِساطًا ، فهو مُنبسِط ، والمفعول منبسَط إليه :-
      انبسط النَّهارُ وغيرُه امتدَّ وطال :-انبسطتِ الأرضُ.
      انبسط الشُّعاعُ ونحوُه: انتشر.
      انبسطتْ يدُه: مُطاوع بسَطَ: امتدّتْ وطالت :-انبسطت يدُه بالخير والعطاء:-
      انبسط لسانُه: مزح في كلامه وترك الحشمة.
      انبسط الشَّخصُ/ انبسط الشَّخصُ إلى أمر/ انبسط الشَّخصُ بأمر/ انبسط الشَّخصُ من أمر: سُرَّ وانشرح منه :-حضر حفلاً ساهرًا فانبسط، - انبسط بنجاح ولده:-? انبسطتْ أساريرُ وجهه: سُرَّ وفرِح.
  4. باسطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باسطَ يباسط ، مُباسطةً ، فهو مُباسِط ، والمفعول مُباسَط :-
      باسطَ صديقَه لاطفه، أنِس به وترَك الاحتِشام معه :-باسط الأبُ أبناءَه ليشعروا بقربه منهم.
      باسَطه الحديثَ: صارحه وتحدّث معه بصدق.
  5. بسَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط :-
      بسَط السِّجَّادةَ وغيرَها نشرها، فَرَشَها، مدَّها :- {لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ} - {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} :-
      بسَط عليه جناحَ الرَّحمة: مَنَّ عليه، عطف عليه ورفق به، - بسَط نفوذَه على الشَّيء/ بسَط يَده على الشَّيء: سيطر عليه، وسّع في مداه، - بسَط له يدَ المساعدة: أعانه، ساعده.
      بسَط اللهُ الرِّزقَ: كثّره ووسّعه :- {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} .
      بسَط الأمرُ الشَّخصَ: أسعده، سَرّه :-بسَط الحفلُ الحاضرين، - محمَّد مبسوط اليوم.
      بسَط القولَ: أسْهب فيه وأطال :-بسط الدفاعُ في مرافعته:-? بسَط آراءَه: عرضها، طرحها، - بسَط لسانَه: أطلقه.
      بسَط يدَه عليه: شمله بالحماية.
      بسَط يدَه في الإنفاق: جاوَزَ القَصْدَ، أعطى بسَخاء :- {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ} - {يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ}: ممدودتان بالإحسان:-? مبسوط اليد/ مبسوط الأنامل: كريم العطاء.
  6. بسُطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط :-
      بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة.
      بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا :-بسُط الجوابُ، - عاش حياة بسيطة لا تكلُّف فيها، - تكلَّم في المجلس ببساطة فائقة، - شيء بسيط يمكن التَّغاضي عنه.
      بسُط وَجهُهُ: تلألأ، أشرق، تَهَلّل.
      بسُطتْ يَدُه: امتدّتْ بالمعروف.
      بسُط المكانُ: اتّسَع.


  7. بسَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسَّطَ يبسِّط ، تبسيطًا ، فهو مُبسِّط ، والمفعول مُبسَّط :-
      بسَّط السِّجَّادةَ ونحوَها بسَطها؛ نشَرها، فرَشها، مدَّها.
      بسَّط الأمورَ: جعلها بسيطة لا تعقيد فيها، أوْجَزَها واختَصَرها، سَهَّلها :-بسَّط المعلّمُ الدرسَ للتلاميذ/ الموضوعَ.
  8. تبسَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبسَّطَ / تبسَّطَ في يتبسَّط ، تَبسُّطًا ، فهو مُتبسِّط ، والمفعول مُتبسَّط فيه :-
      تبسَّط الشَّخصُ كان على طبيعته ولم يتكلّف أو يتصنَّع، لم يلتزم الرسميَّات في قوله وفعله.
      تبسَّط في كلامِه: فصَّله وأوضحه وأسهب فيه
      تبسَّط في الحديث: تحدّث بغير كُلْفة.
  9. تبسطها كلّ البسط (المعجم قرآن)
    • كناية عن التّبذير و الإسراف
      سورة :الاسراء، آية رقم :29
  10. بَسيط (المعجم الرائد)
    • بسيط - جمع بسط وبسطاء
      1- بسيط : ما لم يكن مركبا. 2- بسيط : خال من التعقيد. 3- بسيط من بسط اللسان، وقح. 4- بسيط : أرض واسعة. 5- بسيط : وجه متهلل مشرق. 6- بسيط بحر من أبحر الشعر، وزنه : مستفعلن. فاعلن. مستفعلن. فعلن. مستفعلن. فاعلن. مستفعلن. فعلن. 7- بسيط : «هو بسيط اليد» : أي كريم.
  11. بسط (المعجم الرائد)
    • بسط - يبسط بساطة
      1- بسط : : كان بسيطا. 2- بسط الوجه : تلألأ وأشرق. 3- بسط اللسان : انطلق. 4- بسطت اليد : امتدت بالمعروف.
  12. الباسط (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  13. البسيط (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه
  14. البسيطة (المعجم عربي عامة)
    • الكرة الأرضيَّة :-التلوّث آثاره ضارّة على وجه هذه البسيطة.
  15. باسطه الحديث (المعجم عربي عامة)
    • صارحه وتحدّث معه بصدق.
  16. الباسِطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباسِطَةُ : قامَةٌ باسِطَةٌ: مقدارُ طول الرجل إِذا كان باسطا ذراعيه إلى فوق.
  17. الباسِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباسِطُ : من أسمائه عَزَّ وجَلَّ.
  18. البَسيط (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسيط : المُنبَسِط.
      و البَسيط ضِدُّ المركب.
      و البَسيط ما لا تعقيد فيه.
      و البَسيط أحد بحور الشِّعر، يؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن.
      و البَسيط من الأرض: البَسَاطُّ. والجمع : بُسُطِّ.
  19. البَسَاط (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسَاط : من الأرض: الواسعة.
      و البَسَاط الأرضُ ذاتُ الرَّياحين.
  20. البَسِيطَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسِيطَةَ : مؤنث البسيط.
      و البَسِيطَةَ الأرضُ. والجمع : بَسائِطُ.
  21. البَسْطاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسْطاءُ من الآذان: العريضةُ العظيمةُ. والجمع : بُسْطٌ.
  22. البَسْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسْطَةُ : الزيادة.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 247وزادَهُ بَسْطَة في الْعِلمِ والجِسمِ ) ) .
      و البَسْطَةُ السَّعة.
      و البَسْطَةُ من الظباء والنساء: الحسنةُ الجسم الناعمة.
      و البَسْطَةُ الفُرْنِيَّةُ، وهي خُبزة من دقيق ولبن وبيض البَسْطَةُ وسُكَّر .
  23. البَسْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسْطُ : (فى علم الحِساب) : العَدَدُ الأعلى في الكسر الاعتياديّ كالعدد (5) في الكسر (7/5) .
  24. البِسَاط (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِسَاط : كل ما يُبْسَط.
      و البِسَاط من الأرض: البَسَاط.
      و البِسَاط القِدْرُ العَظِيمةُ.
      و البِسَاط ضربٌ من الفُرُش ينسَج من الصُّوف ونحوه. والجمع : بُسُطٌ.
  25. المُتَبَسِّطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَبَسِّطُ : السطح المُتَبَسِّط: سَطْحٌ يمكن بسطه إلى مستو، كسطح الأُسطوانة (مج) .


معنى وأباسط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
أَبَسَهُ يأْبِسهُ أَبْساً وأَبَّسَه صغَّر به وحَقَّره قال العجاج وليْث غابٍ لم يُرَمْ بأَبْسِ أَي يزجر وإذلال ويروى لُيُوثْ هَيْجا الأصمعي أَبَّسْتُ به تأْبيساً وأَبَسْتُ به أَبْساً إذا صغَّرته وحقرته وذَلَّلْتَه وكَسَّرْته قال عبّاس بن مِرْداس يخاطب خُفاف بن نُدْبَة إن تكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسهُ أَوْقِدْ عليه فأَحْمِيه فيَنْصَدِعُ السِّلْمُ تأْخذ منها ما رضيتَ به والحَرْبُ يكفيكَ من أَنفاسِها جُرَعُ وهذا الشعر أَنشده ابن بري إِن تك جلمود بِصْرٍ وقال البصْرُ حجارة بيض والجُلمود القطعة الغليظة منها يقول أَنا قادر عليك لا يمنعني منك مانع ولو كنت جلمود بصر لا تقبل التأْبيس والتذليل لأَوْقَدْتُ عليه النار حتى ينصدع ويتفتت والسَِّلم المُسالمة والصلح ضد الحرب والمحاربة يقول إن السِّلم وإن طالت لا تضرك ولا يلحقك منها أذًى والحرب أقل شيء منها يكفيك ورأَيت في نسخة من أَمالي ابن بري بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي رحمه اللَّه قال أَنشده المُفَجِّع في التَّرجُمان إِن تك جُلْمودَ صَخْدٍ وقال بعد إِنشاده صَخْدٌ وادٍ ثم قال جعل أُوقِدْ جواب المجازاة وأَحْمِيه عطفاً عليه وجعل أُؤَبِّسُه نعتاً للجلمود وعطف عليه فينصدع والتَّأَبُّس التَّغَيُّر ( * قوله « والتأبس التغير إلخ » تبع فيه الجوهري وقال في القاموس وتأبس تغير هو تصحيف من ابن فارس والجوهري والصواب تأيس بالمثناة التحتية أي بمعنى تغير وتبع المجد في هذا الصاغاني حيث قال في مادة أي س والصواب ايرادهما أعني بيتي المتلمس وابن مرداس ههنا لغة واستشهاداً ملخصاً من شارح القاموس ) ومنه قول المتلمس تَطيفُ به الأَيام ما يَتأَبَّسُ والإِبْس والأَبْسُ المكان الغليظ الخشن مثل الشَّأْز ومُناخ أَبْس غير مطمئن قال منظور بن مَرثَدٍ الأَسَدي يصف نوقاً قد أَسقطت أَولادها لشدة السير والإِعياء يَتْرُكْنَ في كل مُناخٍ أَبْسِ كلَّ جَنين مُشْعَرٍ في الغِرْسِ ويروى مُناخِ إِنسِ بالنون والإِضافة أَراد مُناخ ناس أَي الموضع الذي ينزله الناس أَو كل منزل ينزله الإِنس والجَنِين المُشْعَرُ الذي قد نبت عليه الشعر والغِرْسُ جلدة رقيقة تخرج على رأْس المولود والجمع أَغراس وأَبَسَه أَبْساً قَهَرَه عن ابن الأَعرابي وأَبَسَه وأَبَّسَه غاظه ورَوَّعه والأَبْسُ بَكْع الرجل بما يسوءُه يقال أَبَسْتُه آبِسُه أَبْساً ويقال أَبَّسْتُه تأْبيساً إِذا قابلته بالمكروه وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم جاء رجل إِلى قريش من فتح خَيْبَر فقال إِن أَهل خير أَسَروا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يؤَبِّسون به العباس أَي يُعَيِّرونه وقيل يخوِّفونه وقيل يُرْغِمونه وقيل يُغضبونه ويحْمِلونه على إِغلاظ القول له ابن السكيت امرأَة أُباس إِذا كانت سيِّئة الخلق وأَنشد ليسَتْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَه ابن الأَعرابي الإِبْسُ الأَصل السُّوء بكسر الهمزة ابن الأَعرابي الأَبْس ذَكر السَّلاحف قال وهو الرَّقُّ والغَيْلَمُ وإِباءٌ أَبْسٌ مُخْزٍ كاسِرٌ عن ابن الأَعرابيّ وحكي عن المُفَضَّل أَن السؤال المُلِحَّ يكْفيكَه الإِباءُ الأَبْسُ فكأَنَّ هذا وَصْف بالمصدر وقال ثعلب إِنما هو الإِباءُ الأَبْأَسُ أَي الأَشدُّ قال أَعرابي لرجل إِنك لتَرُدُّ السُّؤال المُلْحِف بالإِباءِ الأَبأَس
Advertisements
الرائد
* أبس إبساسا. (بسس) 1-الجمال: ساقها بلين ولطف. 2-الجمال: صاح بها قائلا «بس بس». 3-بالناقة: دعاها للحلب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: