وصف و معنى و تعريف كلمة وأباهن:


وأباهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وأباهن في معاجم اللغة العربية:



وأباهن

جذر [وأب]

  1. باهَ: (فعل)
    • بَاهَ بَيْها
    • بَاهَ له : فطِن
  2. باهَ: (فعل)
    • باه بَوَاها
    • باه فلانٌ : ضجَّ
    • باه الحيوانُ: هُزل
  3. بوه: (اسم)
    • البوهُ : طائر يشبه البومة إِلا أنه أصغر
    • البوهُ :الصَّقر إذا سقَط ريشه
  4. باهَتَ: (فعل)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت
    • باهَتَ الرَّجُلَ: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
    • باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان


  5. باهٍ: (اسم)
    • باهٍ : فاعل من بَهوَ
  6. باهٍ: (اسم)
    • باهٍ : فاعل من بَها
  7. باهٍ: (اسم)
    • باهٍ : فاعل من بَهي
  8. تَباه: (اسم)
    • تَباهٍ تَباهي
    • [ب هـ ي] (مصدر تَبَاهَى) لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  9. باه: (اسم)
    • الباه : النكاح
  10. بوهة: (اسم)


    • البُومَةُ الصَّغِيرَةُ
    • البُوهة من الرجال: الضعيف الطائش
    • البُوهة :الصوفة المنفوشة تُعمل للدّواة قبل أُن تُبَلَّ: اللِّيقة
    • البُوهة :ما أطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما
  11. باهِت: (اسم)
    • باهِت : فاعل من بَهِتَ
  12. وُبُوه: (اسم)
    • وُبُوه : مصدر وَبِهَ
  13. باهِت: (اسم)
    • اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ
    • متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت،
    • ابتسامة باهتة: متكلَّفة
  14. أُباهُ: (اسم)
    • أُباهُ : جمع آبي
  15. تباهي: (اسم)
    • مصدر تَبَاهَى
    • لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  16. البُوهة من الرجال:


    • الضعيف الطائش.
  17. أَبُوهُ طَاعِنٌ فِي السِّنِّ:
    • مُتَقَدِّمٌ فِي السِّنِّ. عَجُوزٌ طَاعِنٌ.
  18. بَاهَتَ فلانًا:
    • استقبله بالبُهتان.
  19. باهَتَ الرَّجُلَ:
    • أتاهُ بِالبُهْتَانِ.
  20. باه الحيوانُ:
    • هُزل.
  21. باه فلانٌ:
    • ضجَّ.
  22. باهت خصمه:


    • حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء ''باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به- {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [ق] ''.
  23. تَبَاهَ مَرَحاً:
    • أَيْ عُجْباً، اِخْتِيَالاً، تَبَخْتُراً. وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً [قرآن].
  24. ارتحل الطّفل أباه:
    • ركِب ظهرَه كما يركب الرجلُ راحِلتَه ''وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي [حديث] ''.
  25. استرأف الطّفل أباه:
    • طلب منه الرحمة واستعطفه ''استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه''.
,
  1. بوه (المعجم لسان العرب)
    • "البُوهةُ: الرجل الضعيف الطائشُ؛ قال امرؤ القيس: أَيا هِنْدُ، لا تَنْكحِي بُوهةً،عليه عَقيقتُه أَحْسَبا وقيل: أَراد بالبُوهة الأَحمق.
      والبُوهة: الرجل الأَحمق.
      والبوهة: الرجل الضاوِيُّ.
      والبُوهة: الصُّوفة المنفوشة تُعْمَل للدَّواةِ قبل أَن تُبَلّ.
      والبُوهة: ما أَطارته الريحُ من التراب.
      يقال: هو أَهون من صوفة في بُوهةٍ، قال الجوهري: وقولهم صوفة في بُوهة يراد بها الهَباء المنثور الذي يُرى في الكَوّة.
      والبُوهة: الرِّيشة التي بين السماء والأَرض تَلْعَب بها الرياحُ.
      والبُوهة: السُِّحْق.
      يقال: بُوهةً له وشُوهةً، قال الأَزهري في ترجمة شوه: والشُّوهة البُعْد، وكذلك البُوهة.
      يقال: شُوهةً وبُوهةً،وهذا يقال في الذم.
      أَبو عمرو: البَوْه اللَّعن.
      يقال: على إِبليس بَوْهُ الله أَي لَعْنَةُ الله.
      والبُوهة والبُوه: الصَّقْر إِذا سقط ريشه.
      والبُوهة والبُوه: ذَكَر البُوم، وقيل: البُوه الكبير من البوم؛ قال رؤبة يذكر كِبَره: كالبُوه تحت الظُّلَّة المَرْشوشِ وقيل: البوهة والبُوه طائر يشبه البُومة إِلاَّ أَنه أَصغر منه، والأُنثى بُوهة.
      وقال أَبو عمرو: هي البُومة الصغيرة ويُشَبَّه به ا الرجل الأَحمق، وأَنشد بيت امرئ القيس: أَيا هندُ لا تَنْكحي بُوهةً والباهُ والباهةُ: النكاح، وقيل: الباهُ الحظُّ من النكاح.
      قال الجوهري: والباهُ مثل الجاه لغة في الباَءَة، وهو الجماع.
      وفي الحديث: أَن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجلٌ وقد تزيَّنَتْ للباه أَي للنكاح؛ ومثله حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم: من استَطاع منكم الباهَ فليتزوجْ، ومن لا يَسْتَطيع فعليه بالصوم فإِنه له وِجاءٌ؛ أَراد من استطاع منكم أَن يتزوج ولم يُرد به الجماع، يدلك على ذلك قوله ومن لم يقدر فعليه بالصوم، لأَنه إِن لم يقدر على الجماع لم يحتج إِلى الصوم ليُجْفِر، وإِنما أَراد من لم يكن عنده جِدَةٌ فيُصْدِقَ المنكوحة ويَعُولَها، والله أَعلم.
      ابن الأَعرابي: الباءُ والباءةُ والباهُ مَقُولاتٌ كلُّها، فجَعل الهاء أَصلية في الباه.
      ابن سيده: وبُهْتُالشيءَ أَبوه وبِهْْتُ أَباه فَطِنْت.
      يقال: ما بِهْتُ لهُ وما بِهْت أَي ما فَطِنْتُ له.
      والمُسْتَباه: الذاهبُ العقل.
      والمُسْتَباه: الذي يخرج من أَرض إِلى أُخرى.
      والمُسْتَباهَة: الشجرة يَقْعَرُها السيلُ فيُنَحّيها من مَنْبِتها كأَنه من ذلك.
      الأَزهري: جاءت تَبُوه بَواهاً أَي تَضجُّ، والله أَعلم.
      "
  2. باه (المعجم الرائد)


    • باه - يبوه ويباه بوها
      1- باه : للأمر : فطن له، تنبه له. 2- باهه : لعنه.
  3. البوهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البوهُ : طائر يشبه البومة إِلا أنه أصغر.
      و البوهُ الصَّقر إذا سقَط ريشه.
  4. البُوهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوهة من الرجال: الضعيف الطائش.
      و البُوهة الصوفة المنفوشة تُعمل للدّواة قبل أُن تُبَلَّ: اللِّيقة و البُوهة ما أطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما.
  5. باه (المعجم الرائد)
    • باه - يبوه بواها
      1- باه : ضج. 2- باه الحيوان : ضعف.
  6. بُوهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُوهَةُ: الصَّقْرُ يَسْقُطُ رِيشُه، كالبُوهِ، والرَّجُلُ الضاوِيُّ الطائشُ، والأحْمَقُ، والبُومَةُ، والصُّوفَةُ المَنْفوشَةُ تُعْمَلُ للدَّواةِ قَبْلَ أن تُبَلَّ، والرِّيشَةُ تَلْعَبُ بها الرِّياحُ في الجوِّ.
      ـ باهُ للشيءِ يَبوهُ ويَباهُ بَوْهاً وبَيْهاً: تَنَبَّهَ له.
      ـ بُوهُ أيضاً: ذَكَرُ البُومِ، أو كبيرُه، وطائرٌ آخَرُ يُشْبِهُه،
      ـ بَوهُ: اللَّعْنُ.
      ـ باهُ: النكاحُ.
      ـ باهَةُ: العَرْصَةُ.
      ـ باهَهَا: جامَعَها.
      ـ شاةٌ بائِهَةٌ: مَهْزُولَةُ.
      ـ ما بُهْتَ له، وبِهْتَ: ما فَطِنْتُ.


  7. باهت خصمه (المعجم عربي عامة)
    • حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء :-باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به- {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [ق].
  8. أَبَّاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به.
  9. باه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باه فلانٌ باه ُ بَوَاها: ضجَّ.
      و باه الحيوانُ: هُزل.
      و باه له باه
  10. بَاهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَاهَ له بَاهَ ِ بَيْها: فطِن.
  11. بَاهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان.
      قالوا: فلان يُبِاحِث فيُباهِت.
  12. بُوهَةٌ (المعجم الغني)
    • : البُومَةُ الصَّغِيرَةُ.
  13. باهَتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: رباعي متعد). بَاهَتْتُ، أُباهِتُ، مصدر مُباهَتَةٌ.
      1. :-باهَتَ الرَّجُلَ :-: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
      2. :-باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ.
  14. باهِتٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فاعل من بَهَتَ). :-كَانَ بَاهِتَ اللَّوْنِ :- : شَاحِبَ اللَّوْنِ. :-أنْوَارٌ باهِتَةٌ :- :-اِبْتِسِامَةٌ باهِتَةٌ.
  15. تَبَاهٍ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ي]. (مصدر تَبَاهَى). :-لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي :- : عَنِ التَّفَاخُرِ.
  16. باهِت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باهِت :-
      1 - اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      2 - متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان :-ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت، - نظرات باهتة:-
      • ابتسامة باهتة: متكلَّفة.
  17. باهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت :-
      باهَت خصمَه حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء :-باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به، - {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [قرآن] .
  18. باه (المعجم الرائد)
    • باه -
      1- باه : حي، نشيط. 2- باه : مشرق، زاه.
  19. باهَت (المعجم الرائد)
    • باهت
      1-باهت من الألوان الضعيف المتغير.
  20. باهت (المعجم الرائد)
    • باهت - مباهتة
      1- باهته : حيره بكذبه. 2- باهته : أتاه بالبهتان والكذب.
  21. بوه (المعجم الرائد)
    • بوه
      1- بوه : طائر يشبه البوم أصغر منه . 2- بوه البوم. 3- بوه : ذكر البوم. 4- بوه : صقر سقط ريشه.
  22. بوه (المعجم الرائد)
    • بوه
      1-لعنة
  23. بوهة (المعجم الرائد)
    • بوهة
      1- بوهة : صقر سقط ريشه. 2- بوهة : رجل ضعيف. 3- بوهة : رجل طائش. 4- بوهة : رجل أحمق، غبي. 5- بوهة بومة صغيرة. 6- بوهة : صوفة منفوشة تعمل للدواة. 7- بوهة : ما يطير مع الريح من التراب والريش ونحوهما.
  24. باهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باهَ له يَباهُ بَيْهاً: تَنَبَّهَ له.
      ـ ابنُ بابَيْهِ أو بَابَاهُ: مُحَدِّثٌ.
  25. أجذل أباه (المعجم عربي عامة)
    • أفرحه :-كان يجذلهم إذ يأتيهم بالحَلْوى كلّ مساء.


معنى وأباهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَأَبَ** \- [و أ ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَأَبْتُ**،** أَئِبُ**،** وَإِبْ**، مص. وَأْبٌ. 1. "وَأَبَ الرَّجُلُ" : أَنِفَ. 3. "وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَأْبٌ**، ةٌ - ج:** أَوْآبٌ**. [و أ ب]. 1. "حَافِرٌ وَأْبٌ" : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ. 2. "قَدَحٌ وَأْبٌ" : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ. "قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ". 3. "اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ" : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ. 4. "بِئْرٌ وَأْبَةٌ" : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يئب ) وَأْباً، وإبَةً: أطرق رأسَه. وـ أَنِفَ. وـ من الأمر: استحيا منه وخَزِي وانقبض. وـ الحافِرُ ـَِ وَأْباً، ووَأْبَةً: انضمّت سنابكه.( وَئِبَ ) فلانٌ ـَ ( يَوْأَبُ ) وَأَباً: غضب.( أَوْأَبَ ) فلانٌ فلاناً: فعلَ به فعلاً يُستحيا منه. وـ أغضبه. وـ ردّه بخِزْيٍ عن حاجته.( اتَّأَبَ ) فلانٌ: خَزِيَ واستحيا. وـ فلاناً: ردّه بخزْيٍ عن حاجته.( الإبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء والانقباض.( التُّؤْبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء، ( وأصلها: الوُؤْبة ).( التُّؤَبَةُ ): التُّؤْبَة. ( وأصلها: الوُؤَبة ).( المَوْئِبَةُ ): ( التُّؤْبة ).( الوَأْبُ ) من الحوافر: الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ. وـ من القِداح: الضَّخم المقعَّب الواسع. ( ج ) أَوْآب.( الوَأْبَةُ ) من النِّساء: القصيرة العريضة. وـ من الآبار: الواسعة البعيدة القعر. وـ النُّقْرَة في الصَّخْرة تمسك الماء. وقِدْرٌ وَأْبَةٌ: واسعة.( الوَئِيبَةُ ): قِدْرٌ وَئِيبَة: قعيرة.
الصحاح في اللغة
الوَأْبُ: الانقباض والاستحياء. تقول منه: وَأَبَ يَئِبُ وَأْباً وإبَةً. ونكح فلانٌ في إبَةٍ، وهو العار وما يُستحيا منه. قال الشاعر: إذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ   عَصَبْنَ برأسه إبَةً وعارا واتَّأبَ الرجلُ، أي استحيا؛ قال الأعشى يمدح هَوْذَة بن عليٍّ الحَنفي: من يلْقَ هَوْذَةَ يسجد غير مُتَّئِبٍ   إذا تَعَمَّمَ فوق التاجِ أو وَضَعا وأَوْأَبْتُهُ، أي فعلت به فعلاً يُستحيى منه. والموئِباتُ: المخْزِيات. وأوأبته أيضاً: رددته عن حاجته. وحافِرٌ وأْبٌ، أي مُقَعَّبٌ. ويقال: الوَأْبُ: البعير العظيم. والوَأْبَةُ: النُقرة في الصخرة تُمسِكُ الماء.
تاج العروس

الوَأْبُ بالفتح قال شيخنا : ذِكْرُ الفتح مُسْتَدْرَكٌ : الضَّخْمُ والواسِعُ من القِدَاحِ . يقال : قِدَحٌ وَأْبٌ أَي : ضخْمٌ واسع وكذلك إِناءٌ وَأْبٌ والجمع أَوْآبٌ . الوَأْبُ مِنَ الحَوافِرِ : الشَّدِيدُ مُنْضَمُّ السَّنَابِك الخَفِيفُ . قال الأَزهريّ : وَأَبَ الحافِرُ يَئِبُ وَأْبَةً : إِذا انضَمَّتْ سَنابِكُهُ . وإِنّه لَوَأْبُ الحوَافرِ . وحافِرٌ وأْبٌ : حَفِيظٌ أَو الوَأْبُ : الحافِرُ المُقَعَّبُ الكَثِيرُ الأَخْذِ من الأَرْض وعليه اقتصر الجوْهرِيّ . وقَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ مُقَعَّبٌ واسِعٌ وأَنشد لأَبِي النَّجْم العِجْلِيّ :

" بِكلِّ وَأْبٍ لِلْحَصَى رَضّاحِ

" لَيْسَ بِمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ أَو الوَأْبُ : الجّيِّدُ القَدْرِ . وفي التّهْذيب : حافرٌ وَأْبٌ : إِذا كانَ قَدْراً لا واسِعاً عريضاً ولا مَصْرُواً . الوَأْب : الاسْتِحْيَاءُ والانْقِباضُ . وقد وَأَبَ يَئِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وَأْباً وإِبَةً بالكسر كعِدَة . يقال : الوَأْبُ : البَعِيرُ العَظِيم . ناقَةٌ وأْبةٌ بِهاءٍ : قَصِيرةٌ عَرِيضة وكذلك المرأَة . والوَأْبَة أَيضاً : النُّقْرَة في الصَّخْرَةِ تُمْسِك الماءَ ومثله في الصِّحاح . الوَأْبَةُ مَنَ الآبارِ : الواسِعَةُ البَعِيدَةُ ؛ أَو هي البعِيدَةُ القَعْرِ فَقَطْ . كذا في لسان العرب . والمُوئِبَاتُ مثالُ المُوعِبَات : المُخْزِيات . وَوأَبَ منْهُ وأتَّأبَ : خَزِيَ واسْتَحْيَا . وأَوْأَبَهُ فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيَا مٍنْه وأَنشد شَمرٌ : وإنّي لَكَيءٌعن المُئِباتِ إِذا ما الرَّطِيءُ انْمَأَى مَرْثَؤُهْ الرَّطِيءُ : الأَحْمَق ومَرْثؤهُ : حُمْقه . أَو أَوْأَبَهُ : إِذا رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِهِ كذا في النُّسَخِ . والَّذِي في تهذيب الأَفعال : عن صاحِبه وهي نسخة قديمة موثوقٌ بها كأَتْأَبه : رَدَّهُ بخزْيٍ وعارٍ . والتّاءُ ذلك بدل من الواو . والإِبَة كعِدَةٍ : العَارُ قاله أَبو عُبيدٍ يقال : نَكَحَ فُلانٌ في إِبَةٍ . قال الجوهريُّ : هو العارُ وما يُسْتَحْيَا منه والهاءُ عِوَضٌ عن الواو . قال ذو الرُّمَّة :

إِذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بَنَاتٌ ... عَصَبْنَ بِرَأْسِهِ إِبَةً وعِارَا والتُّؤْبَة والمَؤْئِبَة : كلُّه الخِزْيُ والعَارُ والحَيَاءُ والانقباضُ . قال أَبو عَمْرٍو الشَّيْبَانيُّ : التُّؤَبَةُ : الاستِحياءُ وأَصلَها وُأَبَةٌ مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ . قال أَبو عمرٍو : تَغَدَّى عندي أَعرابيٌّ فصيحٌ من بني أَسَد فلمَّا رفعَ يدَه قلتُ له : ازْدَدْ . فقال : واللهِ ما طعامُك يا أَبا عَمرٍو بذي تُؤَبَةٍ أَي : بطعامٍ يُستَحْيَا من أَكْله وأَصل التّاءِ واوٌ . قد اتَّأَبَ الرَّجُل من الشَّيْءِ فهو مُتَّئِبٌ : إِذا خَزِيَ واسْتَحْيَا وهو افتعل من وَأَبَ كاتَّعَدَ من وَعَدَ ثم وَقَعَ الإِبْدَال والإِدْغَام وهذا لازمٌ والّذي سبقَ مُتعدٍّ . قال الأَعْشَى يَمدَح هَوْذَةَ بْنَ عليٍّ الحَنَفِيّ :

" مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيْرَ مُتَّئِبٍإِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التّاجِ أَو وَضَعا وفي التّهذيب : هو افْتَعَالٌ من الإِبَةِ والوَأْب . وَأَبَ يَئِبُ . إِذا أَنِفَ . ووَئِبَ : غَضِبَ . وأَوْأَبَهُ غَيْرُه : أَغْضَبَهُ وقد تَقدَّمَ بعَينِه فهو كالتَّكرارِ . وقِدْرٌ وأْبَةٌ : واسعةٌ . وفي التَّهْذيب قِدْرٌ وَئِيبَةٌ على فَعِيلَة من الحافر الوَأْبِ أَو من بِئْرٍ وَأْبَةٍ أَي : قَعِيرَةٌ . وقِدْرٌ وئِيَّةٌ بياءَينِ من الفَرِس الوَآةِ وسَيُذكَرُ في المعتلّ . وممّا يستدرك عليه : إِناءٌ وَأْبٌ : واسِعٌ . وحافر وَأْبٌ حَفِيظٌ . والوَئِيبُ : الرَّغِيبُ . والوَأْبةُ : المُقارِبَة الخَلْقِ

لسان العرب
حافرٌ وأْبٌ شديدٌ مُنْضَمُّ السَّنابِك خفيفٌ وقيل هو الجَيِّدُ القَدْرِ وقيل هو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأَرض قال الشاعر بكُلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضّاحِ ... ليسَ بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ وقد وَأَبَ وَأْباً التهذيبُ حافِرٌ وَأْبٌ إِذا كان قَدْراً لا واسعاً عَريضاً ولا مَصْرُوراً الأَزهري وأَبَ الحافِرُ يَأَبُ وَأْبَةً إِذا انضَمَّتْ سِنابِكُه وإِنه لَوَأْبُ الحافر وحافِرٌ وَأْبٌ حَفيظٌ وقَدَحٌ وَأْبٌ ضَخْمٌ مُقَعَّب واسعٌ وإِناءٌ وَأْبٌ واسعٌ والجمعُ أَوْآبٌ وقِدْرٌ وَأْبةٌ كذلك التهذيب وقِدْرٌ وَئِيبةٌ على فَعيلة مِن الحافر الوَأْبِ وقِدْرٌ وَئيَّةٌ بِياءَين مِن الفَرَس الوَآةِ وسيذكر في المعتل وبئر وَأْبةٌ واسعةٌ بعيدة وقيل بعيدةُ القَعْرِ فقط والوَأْبةُ النقْرة في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماء الجوهري الوَأْبُ البعير العظيم وناقَة وَأْبةٌ قصيرة عريضة وكذلك المرأَة والوَئيبُ الرَّغِيبُ والإِبةُ والتُؤَبةُ على البدل والمَوْئِبةُ كلها الخِزْيُ والحَياءُ والانْقِباضُ والمُوئباتُ مثل المُوغِبات المُخْزِياتُ والوَأْبُ الانْقِباضُ والاسْتِحْياءُ أَبو عبيد الإِبةُ العَيْب قال ذو الرُّمَّة يهجو امْرَأَ القَيْسِ رجُلاً كان يُعادِيه أَضَعْنَ مَواقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً ... وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَارا إِذا المَرَئيُّ شَبَّ له بناتٌ ... عَصَبْنَ برَأْسِهِ إِبةً وعارا قال ابنُ بَرِّيّ المَرَئيُّ مَنْسُوب إِلى امرئِ القَيس على غير قياس وكان قياسه مَرْئيّ بسكون الراءِ على وَزْنِ مَرْعِيّ والمَشاعِلُ جمع مِشْعَل وهو إِناءٌ من جُلُود تُنْتَبَذُ فيه الخمر أَبو عمرو الشَّيبانيُّ التُّؤَبَةُ الاستحياءُ وأَصلُها وُأَبة مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ قال أَبو عمرو تَغَدَّى عندي أَعرابيّ فصيح من بني أَسَد فلما رفع يده قلت له ازْدَد فقال واللّه ما طعامُك يا أَبا عمرو بذي تُؤَبةٍ أَي لا يُسْتَحْيا من أَكْله وأَصْلُ التاءِ واو ووَأَب منه واتَّأَبَ خَزِيَ واستَحْيا وأَوْأَبه وأَتْأَبَه رَدَّه بخزي وعار والتاء في كل ذلك بدل من الواو ونَكَحَ فلانٌ في إِبةٍ وهو العارُ وما يُسْتَحْيا منه والهاءُ عوض من الواو وأَوْأَبْتُه رَدَدْتُه عن حاجته التهذيب وقد اتَّأَبَ الرجلُ من الشيءِ يَتَّئِبُ فهو مُتَّئِبٌ اسْتحيا افْتِعالٌ قال الأَعشى يمدح هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الحَنَفِيِّ مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيرَ مُتَّئِبٍ ... إِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاج أَو وَضَعا التهذيب وهو افْتِعالٌ مِن الإِبةِ والوَأْبِ وقد وَأَبَ يَئِبُ إِذا أَنِفَ وأَوْأَبْتُ الرجلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه وأَنشد شمر وإِني لَكَيْءٌ عن المُوئِبات ... إِذا ما الرَّطِئُ انْمأَى مَرْتَؤُهْ الرَّطِيءُ الأَحْمَقُ مَرْتَؤُه حُمْقُه ووَثِبَ غَضِبَ وأَوْأَبْتُهُ أَنا والوَأْبةُ بالباءِ المُقارِبة الخَلْقِ
الرائد
* وأب يئب: وأبا وإبة. 1-منه: استحيا منه وانقبض. 2-أطرق رأسه.
الرائد
* وأب. ج أوآب. 1-مص. وأب. 2-قدح واسع ضخم. 3-جمل عظيم. 4-حافر شديد منضم «السنابك»، وهي أطرافه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: