وصف و معنى و تعريف كلمة وأبب:


وأبب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و باء (ب) .




معنى و شرح وأبب في معاجم اللغة العربية:



وأبب

جذر [أبب]

  1. أبَاب: (اسم)
    • أبَاب : مصدر أَبَّ
  2. أَبابُ: (اسم)
    • الأَبابُ : الماءُ الكثير
  3. أُبُوَّةٌ: (اسم)
    • مصدر أبَا، يَأْبُو
    • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
    • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
    • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
    • هموم الأُبُوَّة: أعباؤها
    • عُرِفَتْ تِلْكَ العَائِلَةُ بِأُبُوَّةٍ مِثَالِيَّةٍ: الرَّابِطَةُ الطَّبِيعِيَّةُ أَوِ الشَّرْعِيَّةُ بَيْنَ الأبِ وَالأوْلاَدِ
  4. تأَبَّبَ: (فعل)
    • تأَبَّبَ به : فخَر به


  5. أَلَابِبُ: (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  6. أَلاَبَ: (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  7. أُبُوّةً: (اسم)
    • أُبُوّةً : جمع أبُ
  8. وإِبَة: (اسم)
    • وإِبَة : مصدر وَأَبَ
  9. أُبابة: (اسم)
    • الأُبابة : داءٌ يصيب الغريب، وهو شدة حنينه إلى وطنه
  10. بابَويّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى بابا
    • سفير/ أمر بابَويّ
  11. وأبة: (اسم)
    • الوَأْبَةُ من النِّساء : القصيرةُ العريضة
    • الوَأْبَةُ من الآبار: الواسعةُ البعيدةُ القعر
    • الوَأْبَةُ :النُّقْرَةُ في الصَّخْرة تمسك الماءَ
    • قِدرٌ وأْبَةٌ: واسعةٌ
  12. الأب: (مصطلحات)
    • بالهمز والتحريك جمع أياء ( انظر: آباء ) ، الوالد ، والحيوان المتولد من نطفته حيوان آخر: والمثنى: أبوان ، والجمع آباء والحالة أبوة _ والنسب إليه أبوي. وهو أعم من الوالد، فيطلق على الجد والأصول القديمة، ومنه{إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ}،أي: طريقة. (فقهية)
  13. لاَّبة: (اسم)
    • الجمع : لاباتٌ ، و لابٌ
    • اللاَّبَة : الإبلُ المجتمِعةُ السُّود
    • اللاَّبَة: الحَرَّةُ من الأرض، وهي الأرضُ اللاَّبَة ذاتُ الحجارة السُّود
  14. أُبُوَّة شرعيَّة:
    • رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج.
  15. رابطة الأُبُوَّة:
    • ما يربط الوالد بأبنائه.
  16. قِدرٌ وأْبَةٌ:


    • واسعةٌ.
  17. هموم الأُبُوَّة:
    • أعباؤها.
  18. ‏حرمة زوجة الأب: (مصطلحات)
    • ‏حرمة نكاحها‏. (فقهية)
  19. ادّعى إلى غير أبيه:
    • انتسب ''لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ [حديث]- {وَهُوَ يَدَّعِي إِلَى الإِسْلاَمِ} [ق] ''.
  20. تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ:
    • حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا. لَقَدْ قَرَأْتُ كِتَابَكَ وَتَفَهَّمْتُهُ وَتَشَبَّعْتُ كُلَّ مَا فِيهِ وَاسْتَقْصَيْتُهُ. (الجاحظ).
  21. فِيهِ شَاكِلٌ مِنْ أبِيهِ:
    • فِيهِ شَبَهُ أبِيهِ، مُشَابَهَةٌ، مُمَاثَلَةٌ.
  22. قُدْسُ الأَبِ:


    • لَقَبُ رَجُلِ الدِّينِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ بِمَعْنَى حَضْرَةِ الأَبِ.
  23. ‏حرمة زوجة الأب: (مصطلحات فقهية)
    • ‏حرمة نكاحها‏.
  24. اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ:
    • اِعْتَدَلَ.
  25. اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ:
    • قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ.
,
  1. أبب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَبُّ: الكَلأُ، وعَبَّر بعضُهم‏.
      ‏ ( قوله بعضهم: هو ابن دريد كما في المحكم.) عنه بأَنه الـمَرْعَى‏.
      ‏وقال الزجاج: الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وفاكِهةً وأَبّاً‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً‏.
      ‏قال الفرَّاءُ: الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ‏.
      ‏وقال مجاهد: الفاكهةُ ما أَكَله الناس، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان‏.
      ‏وقال الشاعر: جِذْمُنا قَيْسٌ، ونَجْدٌ دارُنا، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ <ص: ؟

      ‏قال ثعلب: الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ‏.
      ‏وقال عطاء: كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ‏.
      ‏وفي حديث أنس: أَنَّ عُمر بن الخَطاب، رضي اللّه عنهما، قرأً قوله، عز وجل، وفاكِهةً وأَبّاً، وقال: فما الأَبُّ، ثم، قال: ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا ‏.
      ‏والأَبُّ: الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع‏.
      ‏ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ: فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً ‏.
      ‏وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً: تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز‏.
      ‏قال الأَعشى: صَرَمْتُ، ولم أَصْرِمْكُمُ، وكصارِمٍ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ، فهو كمن صَرَمَ‏.
      ‏وكذلك ائْتَبَّ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ‏.
      ‏وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه ‏.
      ‏التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها ‏.
      ‏والأَبُّ: النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ‏.
      ‏وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً: نَزَعَ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة: وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ: رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه‏.
      ‏وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه: اسْتَقامَت طَريقَتُه‏.
      ‏وقالوا للظِّباءِ: إِن أَصابَتِ الماءَ، فلا عَباب، وإِنْ لم تُصِب الماءَ، فلا أَبابَ‏.
      ‏أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه، وهو مذكور في موضعه‏.
      والأُبابُ: الماءُ والسَّرابُ، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ‏.
      ‏وأُبابُ الماءِ: عُبابُه‏.
      ‏قال: أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق؟

      ‏قال ابن جني: ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب، وإِن كنا قد سمعنا، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ ‏.
      ‏واسْتَئِبَّ أَباً: اتَّخِذْه، نادر، عن ابن الأَعرابي، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ.
      "
  2. الأبُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الأبُّ: الكَلأَ، أو المَرْعَى، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ، والخَضِرُ، وبلد باليَمَنِ،
      ـ الإِبُّ: قرية باليَمَنِ.
      ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً: تَهَيَّأَ، كَائْتَبَّ،
      ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً: اشْتاقَ،
      ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه: رَدَّها لِيَسُلَّهُ.
      ـ هو في أَبَابِه: في جِهَازِهِ.
      ـ أَبَّ أبَّهُ: قَصَدَ قَصْدَه.
      ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته: اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
      ـ أُبَابُ: مُعْظَمُ السَّيلِ
      ـ أَبَّ: هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها،
      ـ أبَّ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ أَبَّةُ: اسمٌ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى: قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ،
      ـ أُبَّةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ أبَّبَ: صاحَ.
      ـ تَأَبَّبَ به: تَعَجب، وتَبَجَّحَ.
      ـ أَبَّى: نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً.
  3. أُبُوَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُبُوَّة :-
      1 - مصدر أبا.
      2 - كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة :-علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة:-
      أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج، - رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه، - هموم الأُبُوَّة: أعباؤها.
  4. الأبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه.
      وفي التنزيل العزيز عبس آية 31وفَاكِهَةً وَأبًّا) ) .
      وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه.
      ، واتسع مَرْعاه.
      و الأبُّ لغة في (الأَبِ) .
      و الأبُّ علف الحيوان.
  5. تأَبَّب (المعجم الرائد)
    • تأبب - تأببا
      1- تأبب به : فخر به. 2- تأبب به : فرح كثيرا. 3- تأبب : تعجب..
  6. وأبة (المعجم الرائد)
    • وأبة
      1- وأبة : نقرة في الصخرة تمسك الماء. 2- وأبة بئر بعيدة القعر عميقة. 3- وأبة : «قدر وأبة» : واسعة


  7. الأبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبُ : الوالد.
      و الأبُ الجَدُّ، ويطلق على العَمِّ، وعلى صَاحب الشيء، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه. والجمع : آباء، وأَبُوٌّ، وأُبُوّةً.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 38واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ) ) .
      ويقال: أُبُوَّتُهُ أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤُه.
      ويقال: فلان أَبو الضَّيف، وأبو الأضياف؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا.
      وفلان ابن أبيه: إِذا شابَهَ أَباه.
      ويقال: لله أَبوك: في مَعْرض المدح والتعجب.
      وبأبي أَنتَ: أَفديك بأَبي.
      ويقال: لا أب لك: في مواضع التعجب، والحَث، والزجْر.
  8. أَلاَب (المعجم الرائد)
    • ألاب - إلابة
      1-حامت جماله حول الماء من العطش
  9. أبب (المعجم الرائد)
    • أبب - تأبيبا
      1-صاح.
  10. الأبا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبا (مقصور) : لغة في الأَب.
  11. الأَبابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبابُ : الماءُ الكثير.
  12. أُبُوَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ أ ب و]. (مصدر أبَا، يَأْبُو).
      1. :-يَمْتَازُ بِأُبُوَّةٍ رَقِيقَةٍ :-: صِفَةُ الأبِ.
      2. :-عُرِفَتْ تِلْكَ العَائِلَةُ بِأُبُوَّةٍ مِثَالِيَّةٍ :-: الرَّابِطَةُ الطَّبِيعِيَّةُ أَوِ الشَّرْعِيَّةُ بَيْنَ الأبِ وَالأوْلاَدِ.
  13. بابَوِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بابَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى بابا2: :-سفير/ أمر بابَويّ.
  14. أبُوَّة (المعجم الرائد)
    • أبوة
      1- مصدر أبا يأبو. 2- صفة الأب.
  15. لاَّبة (المعجم الرائد)
    • لابة
      1-لابة أرض صعبة ذات حجارة نخرة سوداء، جمع : لابات ولاب
  16. الآب (المعجم عربي عامة)
    • (دن) الأُقْنُوم أو الأصل الأوَّل من الثَّالوث الأقدس عند النصارى وهو الآبُ والابن والرُّوح القدس.
  17. أبب (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ب ب: الأبُّ المرعى
  18. ألاَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش.
  19. الآب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآب : الأُقنوم الأول عند النصارى.
  20. الإِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِبَةُ : الخِزْيُ والعارُ والحياءُ والانقباض.
  21. تأَبَّبَ به (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَبَّبَ به : فخَر به.
  22. أبَاب (المعجم الرائد)
    • أباب
      1- مصدر أب. 2ماء. 3- سراب.
  23. بابَويّ (المعجم الرائد)
    • بابوي
      1-المنسوب إلى البابا
  24. ‏حرمة زوجة الأب (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏حرمة نكاحها‏
  25. ‏نزع المولود إلى أبيه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ميله إليه‏


معنى وأبب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فخَر به.
مختار الصحاح
أ ب ب : الأبُّ المرعى
لسان العرب
الأَبُّ الكَلأُ وعَبَّر بعضُهم ( 1 ) ( 1 قوله بعضهم هو ابن دريد كما في المحكم ) عنه بأَنه المَرْعَى وقال الزجاج الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية وفي التنزيل العزيز وفاكِهةً وأَبّاً قال أَبو حنيفة سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً قال الفرَّاءُ الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ وقال مجاهد الفاكهةُ ما أَكَله الناس والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ فالأَبُّ من المَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان وقال الشاعر جِذْمُنا قَيْسٌ ونَجْدٌ دارُنا ... ولَنا الأَبُّ بهِ والمَكْرَعُ [ ص 205 ] قال ثعلب الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ وقال عطاء كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ وفي حديث أنس أَنَّ عُمر بن الخَطاب رضي اللّه عنهما قرأً قوله عز وجل وفاكِهةً وأَبّاً وقال فما الأَبُّ ثم قال ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا والأَبُّ المَرْعَى المُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز قال الأَعشى صَرَمْتُ ولم أَصْرِمْكُمُ وكصارِمٍ ... أَخٌ قد طَوى كَشْحاً وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لمُفارَقَتِكم ومن تَهَيَّأَ للمُفارقةِ فهو كمن صَرَمَ وكذلك ائْتَبَّ قال أَبو عبيد أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على المَسِير وتَهَيَّأْتَ وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه التهذيب والوَبُّ التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ يقال هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ قال أَبو منصور والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً ابن الأَعرابي أَبَّ إِذا حَرَّك وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها والأَبُّ النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً نَزَعَ والمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة وأَبَّ ذو المَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه ... وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه اسْتَقامَت طَريقَتُه وقالوا للظِّباءِ إِن أَصابَتِ الماءَ فلا عَباب وإِنْ لم تُصِب الماءَ فلا أَبابَ أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه وهو مذكور في موضعه والأُبابُ الماءُ والسَّرابُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ ... تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ وأُبابُ الماءِ عُبابُه قال أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوقِ قال ابن جني ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب وإِن كنا قد سمعنا وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ واسْتَئِبَّ أَباً اتَّخِذْه نادر عن ابن الأَعرابي وإِنما قياسه اسْتَأْبِ
الرائد
* أبب تأبيبا. صاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: