وصف و معنى و تعريف كلمة وأبت:


وأبت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح وأبت في معاجم اللغة العربية:



وأبت

جذر [وأب]

  1. وَأَبَ: (فعل)
    • وَأَبَ (يَئِبُ) وَأْبًا، وإِبَةً
    • وَأَبَ الرَّجُلُ : أَنِفَ
    • وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ
    • وَأَبَ فلانٌ : أَطرق رأسَه
  2. أَوْآب: (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب
  3. وأب: (اسم)
    • الجمع : أَوْآب
    • حَافِرٌ وَأْبٌ : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ
    • قَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ
    • اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ
    • بِئْرٌ وَأْبَةٌ : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ
  4. وَأْب: (اسم)
    • وَأْب : مصدر وَأَبَ


  5. وَئِبَ: (فعل)
    • وَئِبَ (يَوْأَبُ) وأَبًا
    • وَئِبَ فلانٌ: غضِبَ
  6. أَبَّ: (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  7. مَوئِبة: (اسم)
    • المَوْئِبَةُ : التُّؤْبة
  8. أَب: (اسم)
    • أَب : مصدر وَئِبَ
  9. أَبّ: (اسم)
    • أَبّ : مصدر أَبَّ
  10. أَوأَبَ: (فعل)


    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه
    • أَوْأَبَ أَغضَب
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: ردَّه بخِزْي عن حاجته
  11. وَئيبة: (اسم)
    • قِدْرٌ وَئِيبَةٌ : قَعِيرةٌ
  12. وأبة: (اسم)
    • الوَأْبَةُ من النِّساء : القصيرةُ العريضة
    • الوَأْبَةُ من الآبار: الواسعةُ البعيدةُ القعر
    • الوَأْبَةُ :النُّقْرَةُ في الصَّخْرة تمسك الماءَ
    • قِدرٌ وأْبَةٌ: واسعةٌ
  13. إِبّان: (اسم)
    • أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا
    • جَاءَ فِي إِبَّانِهِ : فِي وَقْتِهِ، فِي حِينِهِ زُرْتُ مُرَّاكُشَ إِبَّانَ الصَّيْفِ
    • هُوَ فِي إِبَّانِ شبابِهِ: فِي عِزِّهِ وَقُوَّتِهِ
  14. أبُ: (اسم)
    • الجمع : آباء ، و أَبُوٌّ ، و أُبُوّةً
    • اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء اشتهر أبوك بالفضل،
    • والد، أو من يتولَّد عنه آخر من نوع
    • الأبوان: الأب والعمّ، أو الأب والخال
  15. أبُّ: (اسم)
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه
    • الأبُّ: لغة في (الأَبِ)
    • الأبُّ :علف الحيوان
  16. نوائبُ: (اسم)


    • نوائبُ : جمع نائِبة
  17. أب: (مصطلحات)
    • الأب هو الذي أنجب الولد بطريق شرعي، أو بوطيء الشبهة، وقد يطلق على الجد أيضا. (فقهية)
  18. اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ:
    • قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ.
  19. الوَأْبَةُ من الآبار:
    • الواسعةُ البعيدةُ القعر.
  20. الوَأْبَةُ من النِّساء:
    • القصيرةُ العريضة.
  21. أَبٌ مُنَبِّهٌ أَوْلادَهُ مِنْ غَفْلَتِهِمْ:
    • مُعْلِمُهُمْ، مُطْلِعُهُمْ، مُحَذِّرُهُمْ. عُلَمَاءُ مُنَبِّهُونَ مُحَذِّرُونَ.
  22. أَبَّ الشيءَ أَبًّا:


    • قَصَدَه.
  23. أَبَّ إليه:
    • اشتاق ونَزَع.
  24. أَبَّ أَبَّهُ:
    • قصَد قَصْدَه.
  25. أَبَّ على أعدائه:
    • حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة.
,
  1. وأْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وأْبُ: الضَّخْمُ، والواسِعُ من القِداحِ،
      ـ وأْبُ مِنَ الحَوافِرِ: الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ، الخَفيفُ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأرضِ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ، والاسْتِحْياءُ، والانقِباضُ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً، والبَعيرُ العَظيمُ،
      ـ وأْبَةُ: النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ،
      ـ وأْبُ منَ الآبار: الوَاسعةُ البَعيدَةُ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط.
      ـ مُوئِباتُ: المُخْزِيَاتُ.
      ـ أوْأَبَهُ: فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، أو أغْضَبه، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه، كأتَأَبَهُ.
      ـ إِبَةُ وتُؤْبَةُ ومَوْئبةُ: كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ.
      ـ اتَّابَ: خَزيَ، واسْتَحْيا.
      ـ وَئِبَ: غَضِبَ، وأوأَبَهُ غيرهُ.
      ـ قِدْرٌ وئِيبةٌ: قَعيرَةٌ.
  2. وَئِب (المعجم الرائد)


    • وئب - يوأب ، وأبا
      1-غضب
  3. المَوْئِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْئِبَةُ : التُّؤْبة .
  4. الوَأْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْبَةُ من النِّساء : القصيرةُ العريضة.
      و الوَأْبَةُ من الآبار: الواسعةُ البعيدةُ القعر .
      و الوَأْبَةُ النُّقْرَةُ في الصَّخْرة تمسك الماءَ وقِدرٌ وأْبَةٌ: واسعةٌ.
  5. الوَأْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْبُ من الحوافر: الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ .
      و الوَأْبُ من القِداح: الضَّخمُ المقعَّب الواسع . والجمع : أَوْآب .
  6. الوَئِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَئِيبَةُ الوَئِيبَةُ قِدْرٌ وَئِيبَةٌ : قَعِيرةٌ .


  7. وَأْبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْآبٌ. [و أ ب].
      1. :-حَافِرٌ وَأْبٌ :- : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ.
      2. :-قَدَحٌ وَأْبٌ :- : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ. :-قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ :- : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ.
      4. :-بِئْرٌ وَأْبَةٌ :- : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ.
  8. أَوأَب (المعجم الرائد)
    • أوأب - إيئابا
      1- أوأبه : فعل به فعلا قبيحا. 2- أوأبه : أغضبه. 3- أوأبه : رده بخزي وعار عن حاجته.
  9. أب (المعجم الرائد)
    • أب - يؤب ويئب ، أبا وأبابة وإبابة وأبابا
      1- أب : للسير : تجهز وتهيأ له. 2- أب : يده إلى سيفه : ردها إليه ليستله.- الشيء : حركه. 3- أب الى وطنه أو غيره : حن إليه. 4- أب : صاح.
  10. وَأَب (المعجم الرائد)
    • وأب - ج، أوآب
      1- مصدر وأب. 2- قدح واسع ضخم. 3- جمل عظيم. 4- حافر شديد منضم «السنابك»، وهي أطرافه.
  11. وأب (المعجم الرائد)
    • وأب - يئب ، وأبا وإبة
      1- وأب منه : استحيا منه وانقبض. 2- وأب : أطرق رأسه.
  12. وأب (المعجم لسان العرب)
    • "حافرٌ وأْبٌ: شديدٌ، مُنْضَمُّ السَّنابِك، خفيفٌ؛ وقيل: هو الجَيِّدُ القَدْرِ؛ وقيل: هو الـمُقَعَّبُ، الكثيرُ الأَخْذِ من الأَرض؛ قال الشاعر: بكُلِّ وَأْبٍ للـحَصَى رَضّاحِ، * ليسَ بمُصْطَرٍّ، ولا فِرْشاحِ وقد وَأَبَ وَأْباً.
      التهذيبُ: حافِرٌ وَأْبٌ إِذا كان قَدْراً، لا واسعاً عَريضاً، ولا مَصْرُوراً.
      الأَزهري: وأَبَ الحافِرُ يَـأَبُ وَأْبَـةً إِذا انضَمَّتْ سِنابِكُه.
      وإِنه لَوَأْبُ الحافر؛ وحافِرٌ وَأْبٌ: حَفيظٌ.
      وقَدَحٌ وَأْبٌ: ضَخْمٌ، مُقَعَّب، واسعٌ.
      وإِناءٌ وَأْبٌ: واسعٌ، والجمعُ أَوْآبٌ؛ وقِدْرٌ وَأْبةٌ: كذلك.
      التهذيب: وقِدْرٌ وَئِـيبةٌ، على فَعيلة، مِن الحافر الوَأْبِ.
      وقِدْرٌ وَئيَّةٌ، بِـياءَين، مِن الفَرَس الوَآةِ، وسيذكر في المعتل.
      وبئر وَأْبةٌ: واسعةٌ بعيدة؛ وقيل: بعيدةُ القَعْرِ فقط.
      والوَأْبةُ: النقْرة في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماء.
      الجوهري: الوَأْبُ البعير العظيم.
      وناقَة وَأْبةٌ: قصيرة عريضة، وكذلك المرأَة.
      والوَئيبُ: الرَّغِـيبُ.
      والإِبةُ والتُؤَبةُ، على البدل، والـمَوْئِبةُ: كلها الخِزْيُ، والـحَياءُ، والانْقِـباضُ.
      والـمُوئباتُ، مثل الـمُوغِـبات، الـمُخْزِياتُ.
      والوَأْبُ: الانْقِـباضُ والاسْتِحْياءُ.
      أَبو عبيد: الإِبةُ العَيْب؛ قال ذو الرُّمَّة يهجو امْرَأَ القَيْسِ، رجُلاً كان يُعادِيه: أَضَعْنَ مَواقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً، * وحالَفْنَ الـمَشاعِلَ والجِرَارا إِذا الـمَرَئيُّ شَبَّ له بناتٌ، * عَصَبْنَ برَأْسِهِ إِبةً وعار؟

      ‏قال ابنُ بَرِّيّ: الـمَرَئيُّ مَنْسُوب إِلى امرئِ القَيس، على غير قياس، وكان قياسه مَرْئـيّ، بسكون الراءِ، على وَزْنِ مَرْعِـيّ.
      والمَشاعِلُ: جمع مِشْعَل، وهو إِناءٌ من جُلُود، تُنْتَبَذُ فيه الخمر.
      أَبو عمرو الشَّيبانيُّ: التُّـؤَبَةُ الاستحياءُ، وأَصلُها وُأَبة،مأْخوذٌ من الإِبَةِ، وهي العَيْبُ.
      قال أَبو عمرو: تَغَدَّى عندي أَعرابـيّ فصيح، من بني أَسَد، فلما رفع يده، قلت له:ازْدَد! فقال: واللّه ما طعامُك يا أَبا عمرو بذي تُـؤَبةٍ أَي لا يُسْتَحْيا من أَكْله، وأَصْلُ التاءِ واو.
      ووَأَب منه واتَّـأَبَ: خَزِيَ واستَحْيا.
      وأَوْأَبه،وأَتـْـأَبَه: رَدَّه بخزي وعار، والتاء في كل ذلك بدل من الواو.
      ونَكَحَ فلانٌ في إِبةٍ: وهو العارُ وما يُسْتَحْيا منه، والهاءُ عوض من الواو.
      وأَوْأَبْتُه: رَدَدْتُه عن حاجته.
      التهذيب: وقد اتَّـأَبَ الرجلُ من الشيءِ يَتَّئِبُ، فهو مُتَّئِبٌ: اسْتحيا، افْتِعالٌ؛ قال الأَعشى يمدح هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الـحَنَفِيِّ: مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيرَ مُتَّئِبٍ، * إِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاج، أَو وَضَعا التهذيب: وهو افْتِعالٌ، مِن الإِبةِ والوَأْبِ.
      وقد وَأَبَ يَئِبُ إِذا أَنِفَ، وأَوْأَبْتُ الرجلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه؛

      وأَنشد شمر: وإِني لَكَيْءٌ عن الـمُوئِـبات، * إِذا ما الرَّطِـئُ انْمأَى مَرْتَؤُهْ الرَّطِـيءُ: الأَحْمَقُ.
      مَرْتَـؤُه: حُمْقُه.
      ووَثِبَ: غَضِبَ، وأَوْأَبْتُهُ أَنا.
      والوَأْبةُ، بالباءِ، الـمُقارِبة الخَلْقِ.
      "
  13. أَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَّ للسير أَبَّ ُ أَبًّا، وأبَابًا: تَهَيَّأَ وتجهَّز.
      و أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع.
      و أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة.
      ويُقال: أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته.
      و أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه.
      ويقال: أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه.
      و أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه.
  14. أَوْأَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه.
      و أَوْأَبَ أَغضَبه.
      و أَوْأَبَ ردَّه بخِزْي عن حاجته .
  15. إبّانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إبّانَ الشَّيْء: أَوانُه، ويغلب استعماله مضافًا، مثل: إبّان الفاكهة.
      (انظر: أبن) .
  16. إِبَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِبَّانُ الشيء: أَوانه.
      (وانظر: أَب)
  17. اتَّأَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّأَبَ فلانٌ: خَزِيَ واستحيا .
      و اتَّأَبَ فلانًا: ردَّه بخِزْيٍ عن حاجته .
  18. وَأَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَأَبَ فلانٌ وَأَبَ ِ (يَئِبُ) وَأْبًا، وإِبَةً : أَطرق رأسَه .
      و وَأَبَ أَنِفَ.
      و وَأَبَ من الأَمر : استحيا منه وخَزِيَ وانقبض .
      و وَأَبَ
  19. وَئِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَئِبَ فلانٌ وَئِبَ َ (يَوْأَبُ) وأَبًا: غضِبَ.
  20. إبَّانٌ (المعجم الغني)
    • [أ ب ن].
      1. :-جَاءَ فِي إِبَّانِهِ :- : فِي وَقْتِهِ، فِي حِينِهِ. :-زُرْتُ مُرَّاكُشَ إِبَّانَ الصَّيْفِ.
      2. :-هُوَ فِي إِبَّانِ شبابِهِ :-: فِي عِزِّهِ وَقُوَّتِهِ.
  21. وَئِبَ (المعجم الغني)
    • [و أ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَئِبْتُ، أَوْأَبُ، مصدر وَأَبٌ. :-وَئِبَ الأَبُ :- : غَضِبَ.
  22. وَأَبَ (المعجم الغني)
    • [و أ ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَأَبْتُ، أَئِبُ، وَإِبْ، مصدر وَأْبٌ.
      1. :-وَأَبَ الرَّجُلُ :- : أَنِفَ.
      3. :-وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ :- : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ.
  23. أَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آباءٌ. [أ ب و].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء.
      1. :-جِئْتُ مَعَ أبِي :- : مَعَ وَالِدِي. :-حَضَرَ أَبُوكَ :- :-رَأَيْتُ أبَاكَ :- :-سَلَّمْتُ عَلَى أَبِيكَ :- :-وَيُقَالُ فِي نِدَائِهِ : يَا أَبِي، وَيَا أبَتِ وَيَا أبَتَا، وَيَا أبَتَاهُ.
      2. :-تَنَاقَلُوا العِلْمَ أبًا عَنْ جَدٍٍّ :- : خَلَفاً عَن سَلَفٍ ، أيْ بالتَّوَارُثِ. :-الآبَاءُ وَالأجْدَادُ.
      3. :-أبُو الاسْتِقْلاَلِ :- : أيْ مَنْ أثَارَ فِكْرَةَ الاسْتِقلاَلِ لأوَّلِ مَرَّةٍ.
      4. :-بِأبِي أنْتَ :- : أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي...
      5. :-لِلَّهِ أبُوكَ :- : صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ.
      6. :-لاَ أبَ لَكَ :- : لِلتُّعَجُّبِ وَالحَثِّ وَالزَّجْرِ.
      7. وَلِلْمُنَادَى :-يَا أبَتِ :- : أيْ يَا أبِي.
      :-إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقول هَا أنَذَا ... ... لَيْسَ الفَتَى مَن يَقُولُ كَانَ أبِي.

      8. :-جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ :- : عَنْ آخِرِهِمْ.
  24. إبَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبَّان :-
      1 - أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا :-كُلِ الفاكهةَ في إبَّانها، - مات إبَّان الحرب العالميّة الثانية، - من يَقُمْ بالعمل في إبَّانِه يضاعف في حسبانه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ فاكهة في فصلها لذيذة.
      2 - أوَّل :-سافر وهو في إبَّانِ شبابه: في عنفوانه وريعانه.
  25. أب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أب :-
      جمع آباء، مث أَبَوان:
      1 - (النحو والصرف) اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء :-اشتهر أبوك بالفضل، - أكرم الناسُ أباك لفضله، - استمع إلى نصيحة أبيك، - أبوظبي:-
      • أبو البَشَر: آدم عليه السلام، - أبو الرَّاحة: النوم، - أبو الكرم: كريم، - أبو جَيْبَين: المسرف، - على بكرة أبيهم: جميعًا، بأسرهم.
      2 - والد، أو من يتولَّد عنه آخر من نوعه :-من أشبه أباه فما ظلم: الولد يحاكي أباه ويشاكله، - وأطع أباك فإنّه ... ربَّاك في عهد الصِّغر، - {قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} :-
      • أَبًا عن جَدّ: بالتوارث، - أَبٌ روحيٌّ: مُرشِد روحيّ، أو شخص في مقام الأب يقوم بتقويم الأخلاق وتربية الرّوح، - بأَبي أنت: أفديك بأبي، - لا أبا لك/ لا أَب لك: تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده، - لله أبوك: عظيم ما تفعل، - هو ابن أبيه: شابه أباه.
      3 - جَدّ، سَلَف :-كان الآباء على درجة عظيمة من التقدّم الحضاريّ، - {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ} .
      4 - لقب كنسيّ لرجل الدّين عند المسيحيّين :-آباء الكنيسة.
      5 - من يكون سببًا في إيجاد شيء أو إصلاحه، أو من يتّصف بصفة معيّنة :-أبو الكرم: كريم، - أبو الطبّ:-
      • أبو الأضياف: كريم مِطْعام، - أبو المسرح: المسئول عن ظهوره أو تطوّره.
      6 - وصيّ، مُربٍّ، عمّ :- {وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ} .
      • أبو قِرْدان: (الحيوان) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما، منقاره طويل عريض طرفه، معروف بمصر.
      • أبو جَعْران: (الحيوان) جُعْل، نوعٌ من الخنافس.
      • أبو الرُّكَب: (طب) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل.
      • أبو لَهَبٍ: من رءوس الكُفْر وهو لقب عبد العُزَّى بن عبد المطَّلب: عمّ النَّبي صلّى الله عليه وسلّم وكان شديد العداوة له، نزلت في شأنه وزوجه سورة المسد :- {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} .
      • الأبوان:
      1 - الأَب والأُمّ :-ليس اليتيم من انتهى أبواه من ... همّ الحياة وخلَّفاه ذليلا، - {وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ} .
      2 - الجدّان :- {كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ} .
      3 - آدم وحو


معنى وأبت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَأَبَ** \- [و أ ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَأَبْتُ**،** أَئِبُ**،** وَإِبْ**، مص. وَأْبٌ. 1. "وَأَبَ الرَّجُلُ" : أَنِفَ. 3. "وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَأْبٌ**، ةٌ - ج:** أَوْآبٌ**. [و أ ب]. 1. "حَافِرٌ وَأْبٌ" : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ. 2. "قَدَحٌ وَأْبٌ" : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ. "قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ". 3. "اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ" : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ. 4. "بِئْرٌ وَأْبَةٌ" : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يئب ) وَأْباً، وإبَةً: أطرق رأسَه. وـ أَنِفَ. وـ من الأمر: استحيا منه وخَزِي وانقبض. وـ الحافِرُ ـَِ وَأْباً، ووَأْبَةً: انضمّت سنابكه.( وَئِبَ ) فلانٌ ـَ ( يَوْأَبُ ) وَأَباً: غضب.( أَوْأَبَ ) فلانٌ فلاناً: فعلَ به فعلاً يُستحيا منه. وـ أغضبه. وـ ردّه بخِزْيٍ عن حاجته.( اتَّأَبَ ) فلانٌ: خَزِيَ واستحيا. وـ فلاناً: ردّه بخزْيٍ عن حاجته.( الإبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء والانقباض.( التُّؤْبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء، ( وأصلها: الوُؤْبة ).( التُّؤَبَةُ ): التُّؤْبَة. ( وأصلها: الوُؤَبة ).( المَوْئِبَةُ ): ( التُّؤْبة ).( الوَأْبُ ) من الحوافر: الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ. وـ من القِداح: الضَّخم المقعَّب الواسع. ( ج ) أَوْآب.( الوَأْبَةُ ) من النِّساء: القصيرة العريضة. وـ من الآبار: الواسعة البعيدة القعر. وـ النُّقْرَة في الصَّخْرة تمسك الماء. وقِدْرٌ وَأْبَةٌ: واسعة.( الوَئِيبَةُ ): قِدْرٌ وَئِيبَة: قعيرة.
الصحاح في اللغة
الوَأْبُ: الانقباض والاستحياء. تقول منه: وَأَبَ يَئِبُ وَأْباً وإبَةً. ونكح فلانٌ في إبَةٍ، وهو العار وما يُستحيا منه. قال الشاعر: إذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ   عَصَبْنَ برأسه إبَةً وعارا واتَّأبَ الرجلُ، أي استحيا؛ قال الأعشى يمدح هَوْذَة بن عليٍّ الحَنفي: من يلْقَ هَوْذَةَ يسجد غير مُتَّئِبٍ   إذا تَعَمَّمَ فوق التاجِ أو وَضَعا وأَوْأَبْتُهُ، أي فعلت به فعلاً يُستحيى منه. والموئِباتُ: المخْزِيات. وأوأبته أيضاً: رددته عن حاجته. وحافِرٌ وأْبٌ، أي مُقَعَّبٌ. ويقال: الوَأْبُ: البعير العظيم. والوَأْبَةُ: النُقرة في الصخرة تُمسِكُ الماء.
تاج العروس

الوَأْبُ بالفتح قال شيخنا : ذِكْرُ الفتح مُسْتَدْرَكٌ : الضَّخْمُ والواسِعُ من القِدَاحِ . يقال : قِدَحٌ وَأْبٌ أَي : ضخْمٌ واسع وكذلك إِناءٌ وَأْبٌ والجمع أَوْآبٌ . الوَأْبُ مِنَ الحَوافِرِ : الشَّدِيدُ مُنْضَمُّ السَّنَابِك الخَفِيفُ . قال الأَزهريّ : وَأَبَ الحافِرُ يَئِبُ وَأْبَةً : إِذا انضَمَّتْ سَنابِكُهُ . وإِنّه لَوَأْبُ الحوَافرِ . وحافِرٌ وأْبٌ : حَفِيظٌ أَو الوَأْبُ : الحافِرُ المُقَعَّبُ الكَثِيرُ الأَخْذِ من الأَرْض وعليه اقتصر الجوْهرِيّ . وقَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ مُقَعَّبٌ واسِعٌ وأَنشد لأَبِي النَّجْم العِجْلِيّ :

" بِكلِّ وَأْبٍ لِلْحَصَى رَضّاحِ

" لَيْسَ بِمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ أَو الوَأْبُ : الجّيِّدُ القَدْرِ . وفي التّهْذيب : حافرٌ وَأْبٌ : إِذا كانَ قَدْراً لا واسِعاً عريضاً ولا مَصْرُواً . الوَأْب : الاسْتِحْيَاءُ والانْقِباضُ . وقد وَأَبَ يَئِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وَأْباً وإِبَةً بالكسر كعِدَة . يقال : الوَأْبُ : البَعِيرُ العَظِيم . ناقَةٌ وأْبةٌ بِهاءٍ : قَصِيرةٌ عَرِيضة وكذلك المرأَة . والوَأْبَة أَيضاً : النُّقْرَة في الصَّخْرَةِ تُمْسِك الماءَ ومثله في الصِّحاح . الوَأْبَةُ مَنَ الآبارِ : الواسِعَةُ البَعِيدَةُ ؛ أَو هي البعِيدَةُ القَعْرِ فَقَطْ . كذا في لسان العرب . والمُوئِبَاتُ مثالُ المُوعِبَات : المُخْزِيات . وَوأَبَ منْهُ وأتَّأبَ : خَزِيَ واسْتَحْيَا . وأَوْأَبَهُ فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيَا مٍنْه وأَنشد شَمرٌ : وإنّي لَكَيءٌعن المُئِباتِ إِذا ما الرَّطِيءُ انْمَأَى مَرْثَؤُهْ الرَّطِيءُ : الأَحْمَق ومَرْثؤهُ : حُمْقه . أَو أَوْأَبَهُ : إِذا رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِهِ كذا في النُّسَخِ . والَّذِي في تهذيب الأَفعال : عن صاحِبه وهي نسخة قديمة موثوقٌ بها كأَتْأَبه : رَدَّهُ بخزْيٍ وعارٍ . والتّاءُ ذلك بدل من الواو . والإِبَة كعِدَةٍ : العَارُ قاله أَبو عُبيدٍ يقال : نَكَحَ فُلانٌ في إِبَةٍ . قال الجوهريُّ : هو العارُ وما يُسْتَحْيَا منه والهاءُ عِوَضٌ عن الواو . قال ذو الرُّمَّة :

إِذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بَنَاتٌ ... عَصَبْنَ بِرَأْسِهِ إِبَةً وعِارَا والتُّؤْبَة والمَؤْئِبَة : كلُّه الخِزْيُ والعَارُ والحَيَاءُ والانقباضُ . قال أَبو عَمْرٍو الشَّيْبَانيُّ : التُّؤَبَةُ : الاستِحياءُ وأَصلَها وُأَبَةٌ مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ . قال أَبو عمرٍو : تَغَدَّى عندي أَعرابيٌّ فصيحٌ من بني أَسَد فلمَّا رفعَ يدَه قلتُ له : ازْدَدْ . فقال : واللهِ ما طعامُك يا أَبا عَمرٍو بذي تُؤَبَةٍ أَي : بطعامٍ يُستَحْيَا من أَكْله وأَصل التّاءِ واوٌ . قد اتَّأَبَ الرَّجُل من الشَّيْءِ فهو مُتَّئِبٌ : إِذا خَزِيَ واسْتَحْيَا وهو افتعل من وَأَبَ كاتَّعَدَ من وَعَدَ ثم وَقَعَ الإِبْدَال والإِدْغَام وهذا لازمٌ والّذي سبقَ مُتعدٍّ . قال الأَعْشَى يَمدَح هَوْذَةَ بْنَ عليٍّ الحَنَفِيّ :

" مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيْرَ مُتَّئِبٍإِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التّاجِ أَو وَضَعا وفي التّهذيب : هو افْتَعَالٌ من الإِبَةِ والوَأْب . وَأَبَ يَئِبُ . إِذا أَنِفَ . ووَئِبَ : غَضِبَ . وأَوْأَبَهُ غَيْرُه : أَغْضَبَهُ وقد تَقدَّمَ بعَينِه فهو كالتَّكرارِ . وقِدْرٌ وأْبَةٌ : واسعةٌ . وفي التَّهْذيب قِدْرٌ وَئِيبَةٌ على فَعِيلَة من الحافر الوَأْبِ أَو من بِئْرٍ وَأْبَةٍ أَي : قَعِيرَةٌ . وقِدْرٌ وئِيَّةٌ بياءَينِ من الفَرِس الوَآةِ وسَيُذكَرُ في المعتلّ . وممّا يستدرك عليه : إِناءٌ وَأْبٌ : واسِعٌ . وحافر وَأْبٌ حَفِيظٌ . والوَئِيبُ : الرَّغِيبُ . والوَأْبةُ : المُقارِبَة الخَلْقِ

لسان العرب
حافرٌ وأْبٌ شديدٌ مُنْضَمُّ السَّنابِك خفيفٌ وقيل هو الجَيِّدُ القَدْرِ وقيل هو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأَرض قال الشاعر بكُلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضّاحِ ... ليسَ بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ وقد وَأَبَ وَأْباً التهذيبُ حافِرٌ وَأْبٌ إِذا كان قَدْراً لا واسعاً عَريضاً ولا مَصْرُوراً الأَزهري وأَبَ الحافِرُ يَأَبُ وَأْبَةً إِذا انضَمَّتْ سِنابِكُه وإِنه لَوَأْبُ الحافر وحافِرٌ وَأْبٌ حَفيظٌ وقَدَحٌ وَأْبٌ ضَخْمٌ مُقَعَّب واسعٌ وإِناءٌ وَأْبٌ واسعٌ والجمعُ أَوْآبٌ وقِدْرٌ وَأْبةٌ كذلك التهذيب وقِدْرٌ وَئِيبةٌ على فَعيلة مِن الحافر الوَأْبِ وقِدْرٌ وَئيَّةٌ بِياءَين مِن الفَرَس الوَآةِ وسيذكر في المعتل وبئر وَأْبةٌ واسعةٌ بعيدة وقيل بعيدةُ القَعْرِ فقط والوَأْبةُ النقْرة في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماء الجوهري الوَأْبُ البعير العظيم وناقَة وَأْبةٌ قصيرة عريضة وكذلك المرأَة والوَئيبُ الرَّغِيبُ والإِبةُ والتُؤَبةُ على البدل والمَوْئِبةُ كلها الخِزْيُ والحَياءُ والانْقِباضُ والمُوئباتُ مثل المُوغِبات المُخْزِياتُ والوَأْبُ الانْقِباضُ والاسْتِحْياءُ أَبو عبيد الإِبةُ العَيْب قال ذو الرُّمَّة يهجو امْرَأَ القَيْسِ رجُلاً كان يُعادِيه أَضَعْنَ مَواقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً ... وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَارا إِذا المَرَئيُّ شَبَّ له بناتٌ ... عَصَبْنَ برَأْسِهِ إِبةً وعارا قال ابنُ بَرِّيّ المَرَئيُّ مَنْسُوب إِلى امرئِ القَيس على غير قياس وكان قياسه مَرْئيّ بسكون الراءِ على وَزْنِ مَرْعِيّ والمَشاعِلُ جمع مِشْعَل وهو إِناءٌ من جُلُود تُنْتَبَذُ فيه الخمر أَبو عمرو الشَّيبانيُّ التُّؤَبَةُ الاستحياءُ وأَصلُها وُأَبة مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ قال أَبو عمرو تَغَدَّى عندي أَعرابيّ فصيح من بني أَسَد فلما رفع يده قلت له ازْدَد فقال واللّه ما طعامُك يا أَبا عمرو بذي تُؤَبةٍ أَي لا يُسْتَحْيا من أَكْله وأَصْلُ التاءِ واو ووَأَب منه واتَّأَبَ خَزِيَ واستَحْيا وأَوْأَبه وأَتْأَبَه رَدَّه بخزي وعار والتاء في كل ذلك بدل من الواو ونَكَحَ فلانٌ في إِبةٍ وهو العارُ وما يُسْتَحْيا منه والهاءُ عوض من الواو وأَوْأَبْتُه رَدَدْتُه عن حاجته التهذيب وقد اتَّأَبَ الرجلُ من الشيءِ يَتَّئِبُ فهو مُتَّئِبٌ اسْتحيا افْتِعالٌ قال الأَعشى يمدح هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الحَنَفِيِّ مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيرَ مُتَّئِبٍ ... إِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاج أَو وَضَعا التهذيب وهو افْتِعالٌ مِن الإِبةِ والوَأْبِ وقد وَأَبَ يَئِبُ إِذا أَنِفَ وأَوْأَبْتُ الرجلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه وأَنشد شمر وإِني لَكَيْءٌ عن المُوئِبات ... إِذا ما الرَّطِئُ انْمأَى مَرْتَؤُهْ الرَّطِيءُ الأَحْمَقُ مَرْتَؤُه حُمْقُه ووَثِبَ غَضِبَ وأَوْأَبْتُهُ أَنا والوَأْبةُ بالباءِ المُقارِبة الخَلْقِ
الرائد
* وأب يئب: وأبا وإبة. 1-منه: استحيا منه وانقبض. 2-أطرق رأسه.
الرائد
* وأب. ج أوآب. 1-مص. وأب. 2-قدح واسع ضخم. 3-جمل عظيم. 4-حافر شديد منضم «السنابك»، وهي أطرافه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: