بفتح الواو مصدر وبص وبيصًا ، إذا لمع . ومنه(( كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفارق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ثلاث من إحرامه)) ( بإزاء. (فقهية)
أوْبَصَ فلانٌ نارَه:
ذكَّاها.
بَصَّ الماءُ:
رَشَح.
بصَّ الشَّخصُ بعينه:
نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
بصَّ في الشَّيء:
نظر فيه، وأخذ يدرسه.
بصَّ لفلان:
حدجه ببصره.
فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ:
إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به.
نَبَصَ الغلامُ بالطائر والكلب:
صَفَر يدعوه.
,
وَبَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُوَبْصاًووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ، ـ وَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، ـ وَبَصَتِ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، كأَوْبَصَتْ. ـ وَبَّاصُ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ. ـ وابِصٌ: عَلَمٌ. ـ وابِصَةُ: النارُ، كالوَبيصةِ. ـ وَابِصةُ: موضع، ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ. ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ. ـ وَبْصانُووُبْصانٌ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ. ـ وَبَصُ: النَّشاطُ. ـ فَرَسٌ وَبِصٌ: نَشيطٌ. ـ أوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها. ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.
وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً. ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا،أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ. والوابِصةُ: البَرْقةُ. وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق. وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ. وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة. وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد . غيره: وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها. وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت. ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُوالوابِصةُ النار. وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها. ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه. ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة. ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛
قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته،وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ
ـ بُصَّا، بُصَّانٌ: شَهْرُ رَبيعِ الآخِرِ,ج: بُصاناتٌ وأبْصِنَةٌ. ـ بَصَنَّى: قرية، منها السُّتورُ البَصَنِّيَّةُ.
بَصَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَصَّيَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ، ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي، ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ. ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ. ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ. ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ. ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ. ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ. ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ، ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ، ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ. ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ. ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ، ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ، ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ، ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ. ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.
بَصَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَصَا: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ. ـ بِصاءُ: اسْتِقْصاء الخِصاء، وخَصاهُ اللُّه وبَصاهُ ولَصاهُ. ويُقالُ: خَصِيٌّ بَصِيٌّ. ـ ما في الرَّمادِ بَصْوَةٌ، أَي: شَرَرَةٌ ولا جَمْرَةٌ. ـ وبَصْوَةُ: موضع.
بصن(المعجم لسان العرب)
"بُصان: اسمُ رَبيعٍ الآخِرِ في الجاهلية؛ هكذا حكاه قُطْربٌ على شَكْل غُرابٍ، قال: والجمع أَبْصِنَةٌ وبِصْنانٌ كأَغْربةٍ وغِرْبانٍ،وأَما غيرُه من اللغويِّين فإنما هو عندهم وَبُصان، على مثال سَبُعان،ووَبِصان، على مِثال شَقِرانٍ، قال: وهو الصحيح، قال أَبو إسحق: سُمّي بذلك لِوبيص السلاح فيه أَي بَريقه. التهذيب: بَصَنَّى (* قوله «بصنى» كذا ضبط في الأصل وهو موافق لقول القاموس: وبصنى محركة مشددة النون إلخ. والذي في ياقوت: إنه بفتح الباء وكسر الصاد وتشديد النون). قرية فيها السُّتور البَصَنِّيّة، وليست بعربية. "
الوَبِيصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَبِيصَةُ : النارُ .
الْوَابِصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الْوَابِصَةُ : النار . و الْوَابِصَةُ الجمرةُ . و الْوَابِصَةُ البَرْقَةُ ويقال: فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ: إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به .
بصَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به :- • بصَّ الشَّخصُ بعينه نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له. • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه. • بصَّ لفلان: حدجه ببصره.
أَوبَص(المعجم الرائد)
أوبص - إيباصا 1- أوبصت الأرض : كثر نباتها. 2- أوبصت الأرض : ظهر أول ما ينبت منها. 3- أوبصت النار : أضاءت، ظهر لهبها.
نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
بصّ في الشّيء(المعجم عربي عامة)
نظر فيه، وأخذ يدرسه.
بصّ لفلان(المعجم عربي عامة)
حدجه ببصره.
أَبَص(المعجم المعجم الوسيط)
أَبَصأَبَص أبْصًا: أَرِنَ ونَشِطَ، فهو آبص وأَبُوص.
أَبِصَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَبِصَأَبِصَ َ أبَصًا: أَبَص، فهو أَبِص.
الوَبَّاصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة . وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا . و الوَبَّاصُ القمرُ. و الوَبَّاصُ البَرَّاقُ اللَّون .
الوَبْصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَبْصَةُ : الجمرةُ .
بَصَا(المعجم المعجم الوسيط)
بَصَابَصَا ُ بَصْوًا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه. و بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه.
بَصَّ(المعجم المعجم الوسيط)
بَصَّبَصَّ ِ بَصًّا، وبَصِيصًا: لمع وتلأَلأَ. و بَصَّ العينُ: نظرت بتحديق. فهي بَصَّاصَة. و بَصَّ الماءُ: رَشَح.
وَبَصَ البَرقُ ونحوُه وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً: لَمَعَ وبَرَق. ويقال: وَبَصَ القمرُ. و وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه. و وَبَصَ الأَرضُ: كثُرَ نبتُها . و وَبَصَ ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها . و وَبَصَ النارُ وبيصًا: أَضاءَت.
معنى وأبص في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
رجل أَبِصٌ
وأَبُوصٌ نشيط وكذلك الفرس قال أَبو دُواد ولقد شَهِدْتُ تَغاؤراً يومَ اللِّقاءِ
على أَبُوص وقد أَبَصَ يَأْبِصُ أَبْصاً فهو آبِصٌ وأَبُوصٌ الفراء أَبِصٌ يأْبَصُ
وهَبِصَ يَهْبَص إِذا أَرِنَ ونَشِطَ