وصف و معنى و تعريف كلمة وأبضكن:


وأبضكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ضاد (ض) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وأبضكن في معاجم اللغة العربية:



وأبضكن

جذر [أبض]

  1. آباض : (اسم)
    • آباض : جمع أبضُ
  2. أَبَضَ : (فعل)
    • أبَضَ أبضًا
    • أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
    • أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير
    • أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
  3. تأَبَّضَ : (فعل)
    • تأَبَّضَ : مطاوع أَبضَه
    • تأَبَّضَ النَّسا: أبَضَ
    • تأَبَّضَ الذئبُ : أقَعَى
    • تأَبَّضَ البعيرَ: أبَضَه
  4. نوابِضُ : (اسم)
    • نوابِضُ : جمع نابِض


  5. أُبُض : (اسم)
    • أُبُض : جمع إبَاض
  6. أُبُض : (اسم)
    • أُبُض : جمع أَبُوضُ
  7. أبض : (اسم)
    • أبض : مصدر أَبَضَ
  8. بَيْض : (اسم)
    • بَيْض : جمع بَيضة
  9. بَيَّضَ : (فعل)
    • بيَّضَ يبيِّض ، تَبْيِيضًا ، فهو مُبَيِّض ، والمفعول مُبَيَّض
    • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
    • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
    • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
    • بَيَّضَ اللَّهُ قَلْبَهُ : جَعَلَهُ نَقِيّاً طاهِراً مِنَ العُيوبِ
    • بيَّضَ الرسالة ونحوها: أَعاد كتابتها بعد تسويدها
    • بيَّضَ العينُ: فقدت الإبصار
    • بيَّضَ الشيءَ: جعله أبيضَ
    • بَيّضَ الجدارَ: جَصَّصَهُ
    • بيَّضَ الإناءَ: ملأه
    • بيَّض عرض أحد: برّأه من العيوب
    • بيَّض النَّجاحُ وجهَه: كساه إشراقًا وبشرًا بيّض الله وجهه
  10. بَيض : (اسم)


    • مصدر باضَ/ باضَ بـ
  11. بُيُض : (اسم)
    • بُيُض : جمع بَيوض
  12. بِيْض : (اسم)
    • بِيْض : جمع بَيْضَاء
  13. بِيض : (اسم)
    • بِيض : جمع أبيضَ
  14. أبيضَ : (اسم)
    • الجمع : بِيض ، المؤنث : بيضاءُ ، و الجمع للمؤنث : بيضاوات و بِيض
    • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
    • الأبيضَ: الفِضَّة
    • الأبيضَ: السّيف
    • وجهٌ أبيضُ: نقيّ اللون من الكَلَف والسواد الشائن
    • وفلان أبيض: نقيّ العرض
    • موتٌ أَبْيَضُ: أتَى فجأة لم يسبقْه مرض يغَيّر اللون والجمع : بيض
    • اليَدُ البَيْضَاءُ : الإِنْعَامُ، الإحْسَانُ
    • بَدَأَ الخَيْطُ الأَبْيَضُ يَنْبَلِجُ مِن وَسَطِ السَّوَادِ : بَيَاضُ الفَجْرِ وَأَشِعَّتُهُ
    • السِّلاح الأبيض: السِّلاح غير النَّاري كالسُّيوف والرِّماح والخناجر
    • هُوَ أَبْيَضُ الوَجْهِ: مُتَهَلِّلٌ، نَقِىُّ السَّرِيرَةِ لاَ عُيُوبَ فِيهِ عَرَفْتُهُ أَبْيَضَ لاَ عَيْبَ فِيهِ
    • الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس
    • الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى ( إظلام عدسة العين) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها
    • النَّملة البيضاء: (الحيوان) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع، وتأكل الخشب ونحوه، يقال لها الأَرَضَة
    • الدُّبّ الأَبْيَضُ: (الحيوان) حيوان من اللَّواحم من فصيلة الدُّبيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليَّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، ويتغذَّى على الأسماك والأعشاب
    • فتَح معه صفحة بيضاء: طوى الماضي وبدأ عهدًا جديدًا من التعامل،، والأسلاك الكهربائيَّة،
    • ثورة بيضاء: ثورة لا تُسفك فيها دماء،
    • صفحة بيضاء: سيرة مبرأة من العيوب،
    • فلان أبيض: نقي العرض من الدنس والعيوب، سمعته حسنة،
    • نِعمة بيضاء: خالِصة لا منَّ فيها،
    • نهارك أبيض: تحية بمعنى سعد نهارك،
    • وَجْهٌ أبيض: نقي اللون من السواد الشائن
    • والأبيضان: الماءُ واللبن
    • الأبيضَ: الماء والخبز
    • الأبيضَ: الشحم والشباب
    • ما رأيتُه مُذْ أبْيضانِ: مُذْ يومان، أو شهران
    • أبو الأبيض: اللَّبن
    • الأرض البيضاء: الملساء، التي لا نبات فيها
    • الرَّاية البيضاء: علامة الاستسلام، راية الهدنة
    • اللَّيلة البيضاء: التي يطلع فيها القمر من أولها إلى آخرها
    • الصَّلصة البيضاء: صلصة مصنوعة من زُبدة وطحين وحليب وكريمة وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى
    • أبيض القلب: طاهر لا ينوي سوءًا،
    • أكذوبة بيضاء/ كذبة بيضاء: لا ضرر فيها،
    • الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر
    • الذَّهب الأبيض: البلاتين؛ معدن نفيس أبيض، أثقل المعادن وأثمنها، شديد الصَّلابة، قابل للطَّرق، لا يتأثَّر بالهواء، ولا يتفاعل بالحوامِض، يستخدم في طبّ الأسنان وفي صنع المجوهرات وأدوات المعامل،
  15. بَضّ : (اسم)
    • المؤنث : بَضَّة
    • مصدر بَضَّ
    • لَها بَشَرَةٌ بَضَّةٌ: نَضِرَةٌ، صافِيَةٌ
    • بَضَّةُ الجِسْمِ : الرَّقيقَةُ في سِمَنٍ وَامْتِلاءٍ كانَتْ نَاعِمَةَ البَدَنِ رَطْبَةً غَضَّةً بَضَّةً (التوحيدي)
    • بَشَرَة بَضَّة وبَضِيضة: رقيقة نَضِرَة
  16. بَضّ : (اسم)


    • بَضّ : فاعل من بَضَّ
  17. بَضَّ : (فعل)
    • بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ
    • بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها، دَمَعَتْ
    • رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ
    • بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ، رَشَحَ
    • بَضَّتِ الحَلَمَةُ: دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ
    • بَضَّ البَدَنُ : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ
    • بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : قَلَّلَهُ
    • بَضَّ الحَجَرُ: رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق
  18. ضَنين : (اسم)
    • الجمع : ضنينون و أضنّاءُ ، المؤنث : ضَنينة ، و الجمع للمؤنث : ضنينات و ضنائِنُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه
    • ضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه
  19. ضَنين : (اسم)
    • ضَنين : فاعل من ضنَّ
  20. ضِياء : (اسم)
    • ضِياء : فاعل من ضاءَ
  21. ضياء : (اسم)
    • مصدر ضَاءَ
    • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
    • ضياء:هداية
    • شيء مُضيء بذاته
,


  1. البَضُّ
    • ـ البَضُّ: الرَّخْصُ الجَسَدِ، الرقيقُ الجِلْدِ، المُمْتَلِئُ، وهي: البَضَّةُ، واللَّبَنُ الحامِضُ، كالبَضَّةِ.
      ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ: بَضَّةٌ.
      ـ بئرٌ بَضوضٌ: يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً، ج: بِضاضٌ.
      ـ ما في البئرِ باضُوضٌ: بَلَلَةٌ.
      ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ، وبَضيضةٌ: يَسيرُ ماءٍ.
      ـ بَضيضةُ: المَطَرُ القليلُ، ومِلْكُ اليَدِ.
      ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً،
      ـ بَضَّ له: أعْطاهُ قليلاً، كأَبَضَّ.
      ـ بَضَضُ: الماءُ القليلُ.
      ـ ‘‘ما يَبِضُّ حَجَرُهُ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ.
      ـ بَضَّ أوْتارَهُ: حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ.
      ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا، ومِيضاً وبِيضاً: وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ.
      ـ بَضْباضُ: الكَمْأَةُ.
      ـ رجُلٌ بُضابضٌ: قويٌّ.
      ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً: تَنَعَّمَ.
      ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له: اسْتَزَدْتُها له،
      ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ: اسْتَأصَلْتُهم.
      ـ تَبَضْبَضْتُهُ: أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له،
      ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه: اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وأبضكن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ابن الأَعرابي الأَبْضُ الشَّدُّ والأَبْضُ التَّخْلِيةُ والأَبْضُ السكون والأَبْضُ الحركة وأَنشد تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده والأُبْضُ بالضم الدهر قال رؤبة في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا وجمعه آباضٌ قال أَبو منصور والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض وذلك الحبل هو الإِبَاضُ بالكسر وأَنشد ابن بري للفقعسي أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ وأَخذ يأْبِضُه جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله

والمَأْبِضُ كل ما يَثْبُت عليه فخذُك وقيل المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما وقيل المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين التهذيب ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين الجوهري المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء والجمع مآبِضُ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت الفائلان عرقان في الفخذين والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه المَأْبِضُ باطن الركبة ههنا وأَصله من الإِباض وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده والمَأْبِض مَفْعِل منه أَي موضع الإِباضِ والميم زائدة تقول العرب إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة والتَّأَبُّضُ انقباض النسا وهو عرق يقال أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً قال أَبو عبيدة يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه قال ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى والإِباضُ عِرْقٌ في الرِّجْل يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه مُتَأَبِّضٌ وقال ابن شميل فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما وقول لبيد كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات معقولات بالأُبُضِ وهي منصوبة على الحال والمَأْبِضُ الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ قال الشاعر أَقولُ لِصاحِبي والليلُ داجٍ أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره ويقال تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ قال الشاعر وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ اسم رجل والإِباضِيّة قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه وقيل الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي وأُبْضَة ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل قال مساور بن هند وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع حكاه أَبو حنيفة وأَنشد أَلا يا جارَتا بِأُباضَ إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ به قُتِلَ زيد بن الخطاب


الرائد
* أبض يأبض ويأبض: أبضا. الجمل: شد أعلى يده إلى أسفلها بالحبل.,
الرائد
* أبض إبضاضا. (بضض) له: أعطاه شيئا قليلا.
الرائد
* أبض. ج آباض. 1-باطن الركبة. 2-باطن مرفق الجمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: