وصف و معنى و تعريف كلمة وأبعثر:
وأبعثر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و عين (ع) و ثاء (ث) و راء (ر) .
معنى و شرح وأبعثر في معاجم اللغة العربية:
تَبَعثَرَ : (فعل)
تبعثرَ يتبعثر ، تَبَعْثُرًا ، فهو مُتبعثِر تَبَعْثَرَتِ الأَوْرَاقُ فِي الغُرْفَةِ: تشَتَّتَتْ، تَفَرَّقَتْ، تَنَاثَرَتْتَبَعْثَرَتْ نَفْسُهُ : تَغَيَّرَتْ حَالَتُهَا، جَاشَتْ، اِنْقَلَبَتْتبعثر العِقْد: انفرط وتناثرت حبّاتُه
تَبَعْثُر : (اسم)
تَبَعْثُر : مصدر تَبَعثَرَ
مُبَعثَر : (اسم)
مفعول مِنْ بَعْثَرَ أَثَاثٌ مُبَعْثَرٌ : مُشَتَّتٌ، مُوَزَّعٌ أَقْلاَمٌ مُبَعْثَرَةٌ
مُبعثَر : (اسم)
مُبعثَر : اسم المفعول من بَعثَرَ
مُبعثِر : (اسم)
مُبعثِر : فاعل من بَعثَرَ
مُتبعثِر : (اسم)
مُتبعثِر : فاعل من تَبَعثَرَ
بَعْثَرة : (اسم)
بَعْثَرَتْ أَوانِي الْمَطْبَخِ :
قَلَّبَتْ بَعْضَها على بَعْضٍ.
تَبَعْثَرَتِ الأَوْرَاقُ فِي الغُرْفَةِ :
ت شَتَّتَتْ، تَفَرَّقَتْ، تَنَاثَرَتْ.
تَبَعْثَرَتْ نَفْسُهُ :
تَغَيَّرَتْ حَالَتُهَا، جَاشَتْ، اِنْقَلَبَتْ.
تبعثر العِقْد :
بَعثَرَ : (فعل)
بعثرَ يُبعثِر ، بَعْثَرةً ، فهو مُبعثِر ، والمفعول مُبعثَر العاديات آية 9 إِذا بُعْثِرَ ما في القُبور (قرآن) : أُخْرِجَ وَشُتِّتَ أَكَلَتْ مِنْ وَقْتِي وَبَعْثَرَتْ زَمَني وَوَزَّعَتْ جُهْدِي (أحمد أمين) بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ وبَدَّدَه بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ لينظُرَهُ ويُفَتِّشَه بَعْثَرَ المتاعَ: قلبَ بَعْضَهُ على بعض بَعْثَرَ المخبوءَ: أَثارَهُ واستخرجَه ،
عَثَرَ : (فعل)
عثَرَ / عثَرَ بـ يَعثُر ويَعثِر ، عَثْرٌ، عِثَارٌ، عَثِيرٌ ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور به عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً عَثَرَ العِرْقُ : ضَرَبَ، اِخْتَلَجَ عَثَرَ بِهِ حَظُّهُ : تَعِسَ، شَقِيَ عَثَرَ جَدُّهُ: تعِسَ سكِّيرٌ عاثر: يفقد توازنه فتَزِلَّ به قدمه حظّ عاثر: غير موفَّق، سيِّئ، قدمٌ لا تعرف العِثار: تعبير يُطلق على الشخص الذي يُوفَّق في جميع خطواته عثَر به الجَوادُ: سقط به
عَثْر : (اسم)
عَثَّرَ : (فعل)
عثَّرَ يعثِّر ، تَعثيرًا ، فهو مُعثِّر ، والمفعول مُعثَّر َثَّرَ الْوَلَدَ : جَعَلَهُ يَعْثُرُ
عَثر : (اسم)
العَثْرُ : ما سقَتْهُ السماءُ من الشجر والزرع مصدر عثُرَ وعثِرَ وعثَرَ على وعثَرَ/ عثَرَ بـ
عثَرَ : (فعل)
عثَرَ على يَعثُر ، عَثْرًا وعُثورًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور عليه عثَر على الشيئ :وجده، اهتدى إليه، اطَّلع عليه
عثُرَ : (فعل)
عثُرَ يَعْثُر ، عَثْرًا وعِثار ، فهو عاثر عثُر الحيوانُ :عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء
عثِرَ : (فعل)
عثِرَ يعثَر ، عَثْرًا وعِثارًا ، فهو عاثر عثِر الحيوانُ :عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء عثِر به فرسُهُ
,
تبعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تبعثرَ يتبعثر ، تَبَعْثُرًا ، فهو مُتبعثِر :- • تبعثرت الأوراقُ وغيرُها مُطاوع بعثرَ: تفرّقتْ وتبدَّدتْ :-تبعثرت النقودُ/ الأفكارُ في رأسه:- • تبعثر العِقْد: انفرط وتناثرت حبّاتُه.
تَبَعْثَرَ (المعجم الغني)
[ب ع ث ر]. (فعل: خماسي لازم). تَبَعْثَرَ ، يَتَبَعْثَرُ ، مصدر تَبَعْثُرٌ . 1. :-تَبَعْثَرَتِ الأَوْرَاقُ فِي الغُرْفَةِ :-: ت شَتَّتَتْ، تَفَرَّقَتْ، تَنَاثَرَتْ. 2. :-تَبَعْثَرَتْ نَفْسُهُ :- : تَغَيَّرَتْ حَالَتُهَا، جَاشَتْ، اِنْقَلَبَتْ.
تَبَعثَر (المعجم الرائد)
تبعثر - تبعثرا 1- تبعثر الشيء : تفرق، تناثر. 2- تبعثر المتاع أو نحوه : انقلب بعضه على بعضه الآخر. 3- تبعثرت نفسه : انقلبت واضطربت حتى يكاد يتقيأ.
مُبَعْثَرٌ (المعجم الغني)
[ب ع ث ر]. (مفعول مِنْ بَعْثَرَ). :-أَثَاثٌ مُبَعْثَرٌ فِي بَهْوِ البَيْتِ :- : مُشَتَّتٌ، مُوَزَّعٌ. :-أَقْلاَمٌ مُبَعْثَرَةٌ .
تبعثرت الأوراق وغيرها (المعجم عربي عامة)
القبور بُعثرت (المعجم قرآن)
قـُـلِبَ ترابُها ، و أخْــِرج موتاها سورة :الانفطار، آية رقم :4
بعثر (المعجم لسان العرب)
"الفرّاء في قوله تعالى: وإِذا القُبور بُعْثِرَتْ ؛ قال: خرج ما في بطنها من الذهب والفضة وخروج الموتى بعد ذلك؛ قال: وهو من أَشراط الساعة أَن تُخرج الأَرض أَفْلاَذَ كَبِدِها. قال: وبُعْثِرَتْ وبُحْثِرَتْ لغتان. وقال الزجاج: بُعْثِرَتْ أَي قلب ترابها وبعث الموتى الذين فيها. وقال: بَعْثَرُوا متاعهم وبَحْثَرُوه إِذا قَلَبُوه وفَرَّقُوه وبَدَّدُوه وقلبوا بعضه فوق بعض. وفي حديث أَبي هريرة: إِني إِذا لم أَرك تَبَعْثَرَتْ نَفْسي أَي جاشت وانقلبت وغَثَتْ.وبَعْثَرَ الشيءَ: فرَّقه.وبَعْثَر الترابَ والمتاع: قلبه. قال ابن سيده: وزعم يعقوب أَن عينها بدل من غين بغثر أَو غين بغثر بدل منها.وبَعْثَرَ الخبر بَحَثَهُ، ويقال: بَعْثَرْتُ الشيءَ وبَحْثَرْتهُ إِذا استخرجته وكشفته. وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى: إِذا بُعْثِرَ ما في القُبور؛ أُثِيرَ وأُخْرِجَ، قال: وتقول بَعْثَرْتُ حَوْضي أَي هدمته وجعلت أَسفله أَعلاه. "
بعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بعثرَ يُبعثِر ، بَعْثَرةً ، فهو مُبعثِر ، والمفعول مُبعثَر :- • بعثر الأموالَ وغيرَها بدَّدها وفَرَّقها :-بعثر ثروتَه، - بعثر جُهودَه: شتّتها:- • بعثر النَّظرات: نَظَر هنا وهناك، - جهد مُبعثَر : ضائع مُبدّد. • بعثر الكتبَ والمتاعَ ونحوَهما: قلَب بعضَها على بعضٍ بدون تنظيم :-بعثر أثاثَ الغرفة، - أوراق مبعثرة ، - ترك أغراضه مبعثرة . • بعثر المخبوءَ: أثارَهُ واستخرجه ونثره :- {وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ . عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت} .
بَعثَر (المعجم الرائد)
بعثر - بعثرة 1- بعثر الشيء : فرقه. 2- بعثر المتاع : قلب بعضه على بعضه الآخر. 3- بعثر الشيء المخبوء : استخرجه.
بَعْثَرَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ بَعْثَرَ: نَظَرَ وفَتَّشَ، ـ بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ وبَدَّدَهُ، وقَلَبَ بعضَه على بعضٍ، واسْتَخْرَجَه فَكَشَفَه وأثارَ ما فيه، ـ بَعْثَرَ الحَوْضَ: هَدَمَه، وجَعَلَ أسْفَلَهُ أعلاهُ. ـ بَعْثَرَةُ : غَثَيانُ النَّفْسِ، واللَّوْنُ الوَسِخُ، ومنه: ابنُ بَعْثَرٍ الشاعِرُ، وحَمْلَةُ وصِلَةُ ابْنا بَعْثَرٍ: من بَكْرِ بنِ عامِرٍ.
تعليقـات: