وصف و معنى و تعريف كلمة وأبقاكن:


وأبقاكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وأبقاكن في معاجم اللغة العربية:



وأبقاكن

جذر [أبق]

  1. وَبِقَ: (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  2. وبَقَ: (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  3. أَوبَقَ: (فعل)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق
    • أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ ،
    • أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
    • أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ
  4. وَبَق: (اسم)
    • وَبَق : مصدر وَبِقَ


  5. وَبِق: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  6. وَبِق: (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  7. وَبق: (اسم)
    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
  8. اِستَوبَقَ: (فعل)
    • اسْتَوْبَقَ : هلك
  9. مَوْبق: (اسم)
    • مَوْبق : مصدر وبَقَ
  10. مَوبِق: (اسم)


    • الجمع : موابِقُ
    • اسم مكان من وبِقَ
    • مَهلِك؛ مكان الهلاك
  11. مُوبَق: (اسم)
    • مُوبَق : اسم المفعول من أَوبَقَ
  12. مُوبِق: (اسم)
    • مُوبِق : فاعل من أَوبَقَ
  13. موبِقات: (اسم)
    • جمع مُوبِقَة
    • المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات ، اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث]
  14. إِيباق: (اسم)
    • إيباق : مصدر أَوبَقَ
  15. إِيباق: (اسم)
    • مصدر أوبقَ
  16. موابِقُ: (اسم)


    • موابِقُ : جمع مَوبِق
  17. موبِقة: (اسم)
    • الْمُوبِقَات : الكَبَائِرُ مِنَ الْمَعَاصِي، الزَّلاَّتُ
  18. موبوق: (اسم)
    • موبوق : اسم المفعول من وَبِقَ
  19. الموبقات: (مصطلحات)
    • ‏المهلكات‏. (فقهية)
  20. الابق: (مصطلحات)
    • الرقيق الذي يفر ممن هو في يده تمردا ً. (فقهية)
  21. أوبقه السّهر:
    • أهلكه ''سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} ''.
  22. وبق الشّخص:


    • هلَك ''كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء- فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] ''.
  23. وبق الشّخص أو الحيوان:
    • هَلَكَ ''وبِق العَدُوُّ''.
  24. أَوْبَقَ الرَّجُلَ:
    • حَبَسَهُ.
  25. أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ:
    • أَهْلَكَهُمْ.
,
  1. وبق (المعجم لسان العرب)
    • "وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله.
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه: أَهلكه.
      قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة.
      وقال ابن الأَعرابي: مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد: المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله: وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد.
      وحكى ابن بري عن السيرافي، قال: أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف.
      الفراء: يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك.
      وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه.
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه.
      وفي حديث الصراط: ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك.
      يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق.
      وفي الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات.
      وفي حديث علي: فمنهم الغرِقُ الوَبِق.
      والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ.
      وقد أَوْبَقه أي حبسه.
      وقوله تعالى: أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها،فيَهْلِكوا فرقاً.
      "
  2. وبَقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وبَقَ ووَبِقَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، كاسْتَوْبَقَ.
      ـ مَوْبِقُ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ.
      ـ أوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.
  3. أوبقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق :-
      أوبقه السَّهرُ أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو، - {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} .
  4. وبق (المعجم مختار الصحاح)
    • و ب ق: وَبَق يبِقُ بالكسر وُبُوقاً هلك و المَوْبِقُ مَفْعل منه كالموعد من وعد يعِد ومنه قوله تعالى {وجعلنا بينهم مَوْبِقا} وفيه لغة أخرى وَبِقَ بالكسر يَوْبَقُ وَبَقاً بفتحتين وفيه لغة أخرى وَبِقَ يَبِقُ بكسر الباء فيهما و أَوْبَقَهُ أهلكه
  5. وَبَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَقَ وَبَقَ َ (يَوْبَق) وَبَقًا ، ومَوْبقًا: هَلَكَ .
      و وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه.
      و وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه .
  6. وَبِقَ (المعجم الغني)
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبِقَ، يَوْبَقُ، مصدر وَبَقٌ، مَوْبِقٌ.
      1. :-وَبِقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ :- : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ.
      3. :-وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ :- : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.


  7. أَوْبَقَ (المعجم الغني)
    • [و ب ق]. (فعل: رباعي متعد). أََوْبَقْتُ ، أُُوْبِقُ ، أَوْبِقْ، مصدر إِيبَاقٌ.
      1. :-أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ :- : أَهْلَكَهُمْ.
      2. :- أَوْبَقَ الرَّجُلَ :- : حَبَسَهُ.
      3. :-أَوْبَقَ غَرِيمَهُ :- : أَذَلَّهُ.
  8. مَوْبِق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَوْبِق :-
      جمع موابِقُ:
      1 - مصدر ميميّ من وبِقَ1/ وبِقَ في.
      2 - اسم مكان من وبِقَ1/ وبِقَ في: مَهلِك؛ مكان الهلاك :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .
      3 - مَحبِس :-قضى المذنبُ شهرين في المَوْبِق.
      4 - كلُّ حاجزٍ بين شيئين :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .
  9. وبَق (المعجم الرائد)
    • وبق - يوبق ، وبقا ووبوقا وموبقا
      1-هلك، مات
  10. المَوْبِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      و المَوْبِقُ الموعدُ .
      و المَوْبِقُ كلُّ حاجز بين شيئين .
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 52وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) ) ؛ أَو الموبق في الآية: بمعنى المهلك: تواصُلُهم في الدُّنيا سَبَبُ هَلاَكِهم
  11. وبَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .
  12. مُوبِقات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُوبِقات :-
      مفرد مُوبِقَة
      المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه، - اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث] .
  13. أَوبَق (المعجم الرائد)
    • أوبق - إيباقا
      1- أوبقه : أهلكه، أماته. 2- أوبقه : حبسه. 3- أوبقه : أذله.
  14. مَوبِق (المعجم الرائد)
    • موبق - ج، موابق
      1- مصدر وبق يوبق. 2- مهلكة. 3- موعد. 4- محبس، سجن. 5- كل شيء اعترض وحجز بين شيئين.
  15. الموبقات (المعجم عربي عامة)
    • (فق) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه- اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث].
  16. أَوْبَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْبَقَهُ : أَهلكه.
      و أَوْبَقَهُ حبَسَه.
      و أَوْبَقَهُ ذلَّلَهُ.
  17. المُوبِقَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوبِقَاتُ : الكبائِرُ من المعاصي: لأَنهنَّ مُهْلِكات .
      واحدتها: مُوبِقَة .
  18. وَبَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَقَ وَبَقَ ِ (يَبِقُ) وَبْقًا، ووُبُوقًا: هلَك.
  19. وَبِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبِقَ وَبِقَ ِ (يَبِقُ) وَبْقًا: وَبَقَ.
  20. وَبِقَ (المعجم الغني)
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ. :-وَبِقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ، وَبَقَ.
  21. أوبقه السّهر (المعجم عربي عامة)
    • أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}.
  22. وَبَقَ (المعجم الغني)
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبَقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ. :-وَبَقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
  23. وَبْق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَبْق :-
      مصدر وبَقَ ووبِقَ2.
  24. موبِقات (المعجم الرائد)
    • موبقات
      1- موبقات : مهالك. 2- موبقات : معاص، زلات.
  25. وبق (المعجم الرائد)
    • وبق - يبق ، وبقا ووبوقا
      1-هلك، مات


معنى وأبقاكن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ب ق : أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب
لسان العرب
الإباقُ هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل قال وهذا الحكم فيه أَن يُردّ فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ وفي حديث شريح كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه وقد أَبَقَ أي هربَ وفي الحديث أَن عبداً لابن عمر رضي الله عنهما أَبَق فلحِق بالروم ابن سيده أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً فهو آبق وجمعه أُبَّاقٌ وأَبَقَ وتأَبَّقَ استخفى ثم ذهب قال الأَعشى فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري الإباقُ هرَبُ العبد من سيده قال الله تعالى في يونس عليه السلام حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون وتأَبَّق استترَ ويقال احتبس وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده أَلا قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيمُ قال لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها وقيل لم تأَبَّق لم تأْنَف قال ابن بري البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد والذي في شعره ولا يَلِيطُ بالطاء وكذلك أَنشده أَبو زيد وبعده بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ قال أبو حاتم سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال لا أَعرفه وقال أَبو زيد لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق وقيل لم تستخفِ أَي قالت علانية والتأَبُّق التواري وكان الأَصمعي يرويه أَلا قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة حبَست لبنها والأَبَقُ بالتحريك القِنَّب وقيل قشره وقيل الحبل منه ومنه قول زهير القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ الكتَّان عن ثعلب وأَبَّاق رجل من رُجَّازهم وهو يكنى أَبا قريبة
الرائد
* أبق يأبق ويأبق: أبقا وأبقا وإباقا. العبد: هرب من سيده.
الرائد
* أبق يأبق: أبقا وأبقا وإباقا العبد : هرب من سيده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: