وصف و معنى و تعريف كلمة وأبهكم:


وأبهكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وأبهكم في معاجم اللغة العربية:



وأبهكم

جذر [وأب]

  1. تَهَكَّم: (فعل)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم
    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم
    • تهكَّم لفلان: ترنَّم
    • تَهَكَّم :حَدَّثَ نفسَه
    • تَهَكَّم: تكبَّر
    • تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه
    • تَهَكَّم: تبختر بَطَرًا
    • تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم
    • تَهَكَّمت السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق
    • تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت
    • تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ
    • تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ
    • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم
  2. هَكِم: (اسم)
    • الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه
  3. هَكَّمَ: (فعل)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له
  4. تَهَكُّم: (اسم)
    • مصدر تَهَكَّمَ
    • أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ
    • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء


  5. تهكُّم: (اسم)
    • تهكُّم : مصدر تَهَكَّم
  6. تهكُّميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تهكُّم
    • كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة شعر تهكُّميّ،
    • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد
  7. التَّهَكُّم: (اسم)
    • صوت المستهزئ
  8. التهكم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم ؛ صوت المطر الشديد الذي لا يطاق
  9. اِستَهكَمَ: (فعل)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر
  10. أُهكومة: (اسم)


    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ
  11. التهكيم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم
  12. التهكم: (مصطلحات)
    • الإيقاع بالشخص مع الاستعلاء عليه. (فقهية)
  13. أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة)
    • لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء.
  14. المحاكاة التَّهكُّميَّة: (ثقافة)
    • محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
  15. تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ:
    • اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
  16. أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ:


    • بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  17. تَهَكَّمَ الرَّجُلُ:
    • تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
  18. تَهَكَّمَ السَّيِّدُ:
    • تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
  19. تَهَكَّمَ عَلَيْهِ:
    • اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
  20. تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ:
    • بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  21. تَهَكَّم البئرُ ونحوُها:
    • تَهدَّمت.
  22. تَهَكَّم على غيره:


    • اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
  23. تَهَكَّم على ما فرط منه:
    • تندَّم.
  24. تَهَكَّم فلانٌ:
    • تغنَّى وترنَّم.
  25. تَهَكَّمت السماءُ:
    • أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
,
  1. هكم (المعجم لسان العرب)
    • "الهَكِمُ: المُتَقحِّهم على ما لا يَعنيه الذي يتعرَّض للناس بشرِّه؛

      وأَنشد: تَهَكَّمَ حَرْبٌ على جارِنا،وأَلْقى عليه له كَلْكَلا وقد تَهَكَّم على الأَمرِ وتهكَّم بنا: زَرى علينا وعَبِثَ بنا.
      وتهكَّم له وهَكَّمه: غَنَّاه.
      والتهكُّم: التكبُّرُ.
      والمُسْتَهْكِمُ: المُتكبِّرُ.
      والمُتَهَكِّمُ: المتكبُّرُ، وهو أَيضاً الذي يتهدَّمُ عليك من الغيْظ والحُمْق.
      وتهكَّم عليه إِذا اشتد غضبُه.
      والتهكُّم: التبَخْتُر بطَراً.
      والتهكُّم: السيْلُ الذي لا يُطاق.
      والتهكُّم: تهوُّرُ البئر.
      وتهَكَّمَت البئرُ: تهدَّمَت.
      والتهكُّم: الطَّعْنُ المُدارَك.
      وتهكَّمْتُ: تَغَنَّيْتُ.
      وهَكَّمْتُ غيري تَهْكيماً: غنَّيْتُه، وذلك إِذا انْبرَيْتَ تُغَنِّي له بصوت.
      والتَّهَكُّم: الاستهزاء.
      وفي حديث أُسامة: فخرجت في أَثرِ رجل منهم جَعَلَ يَتَهَكَّمُ بي أَبي يستهزئ ويستخفّ.
      وفي حديث عبد الله بن أَبي حَدْرَدٍ: وهو يمشي القَهْقَرى ويقول هَلُمَّ إِلى الجنة، يَتَهكَّمُ بنا.
      وقول سُكَيْنة لهِشام: يا أَحْوَلُ لقد أَصبحتَ تَتَهَكَّمُ بنا.
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: التهكُّم حديثُ الرجلِ في نفسِه؛

      وأَنشد لزيادٍ المِلْقَطيّ: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أُفْهِمُه، لو كان عَنِّي يَفْهَمُهْ مِنْ ذكر ليلى دَلَّهم تَهَكُّمُهْ، والدَّهْرُ يَغْتالُ الفَتى ويَعْجُمُهْ وقال: التهكُّمُ الوقوعُ في القوم؛

      وأَنشد لِنَهِيك ابن قَعْنَب: تَهَكَّمْتُما حَوْلَيْنِ ثم نَزَعْتُما،فلا إِنْ عَلا كَعْباكُما بالتَّهَكُّمِ وإِن زائدة بعد لا التي للدعاء.
      "
  2. تَهَكَّم (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم.
      ويقال: تهكَّم لفلان: ترنَّم.
      و تَهَكَّم حَدَّثَ نفسَه.
      و تَهَكَّم تكبَّر.
      و تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
      و تَهَكَّم وقع فيه.
      و تَهَكَّم تبختر بَطَرًا.
      و تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم.
      و تَهَكَّم السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
      و تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت.
      و تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ.
      و تَهَكَّم فلانًا: هكَّه بالسيف.
  3. تهكَّم (المعجم الرائد)
    • تهكم - تهكما
      1- تهكمه أو به أو عليه : استهزأ به. 2- تهكم عليه : اشتد غضبه عليه. 3- تهكم : تبختر. 4- تهكم : تكبر. 5- تهكم : تغنى، ترنم. 6- تهكم على ما ظهر منه : تندم. 7- تهكم : حدث نفسه. 8- تهكمت البئر أو نحوها : تهدمت. 9- تهكمت السماء : أمطرت مطرا غزيرا. 11- تهكمه بالغ في طعنه.
  4. تهكَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم :-
      تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان استهزأ به واستخفّ.
      تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه.
      تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم.
  5. تَهَكَّمَ (المعجم الغني)
    • [هـ ك م]. (ف : خماسي لازم متعد بحرف). تَهَكَّمْتُ، أتَهَكَّمُ، مصدر تَهَكُّمٌ.
      1. :-تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ :- : اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. :-تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
      2. :-تَهَكَّمَ عَلَيْهِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
      3. :-تَهَكَّمَ الرَّجُلُ :- : تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
      4. :-تَهَكَّمَ السَّيِّدُ :- : تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
      5. :-تَهَكَّمَتِ السَّمَاءُ :- : أمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً.
      6. :-تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ :- : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  6. تهكُّميّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تهكُّميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تهكُّم.
      2 - كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة :-شعر تهكُّميّ، - خُطَبٌ تهكميَّة.
      • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.


  7. التَّهَكُّمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّهَكُّمُ: التَّهَدُّمُ في البِئْرِ ونحوِها، والاسْتِهْزاءُ، كالأُهْكومَةِ، والطَّعْنُ المُتَداركُ، والتَّبَخْتُرُ، والغَضَبُ الشَّديدُ، والتَّنَدُّمُ على الأَمْرِ الفائِتِ، والمَطَر الكثيرُ الذي لا يُطاقُ، والتَّغَنِّي.
      ـ هَكَّمْتُه تَهْكيماً: غَنَّيْتُ له.
      ـ المُسْتَهْكِمُ: المُتَكَبِّرُ.
      ـ هَكِمٌ: الشِّرِّيرُ المُقْتَحِمُ على ما لا يَعْنِيهِ.
  8. تهكُّم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تهكُّم :-
      1 - مصدر تهكَّمَ/ تهكَّمَ بـ/ تهكَّمَ على.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ.
      • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء :- {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} .
  9. هَكِم (المعجم الرائد)
    • هكم - تهكيما
      1-هكمه اوله : غنى له
  10. هَكِم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَكِم :-
      الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.
  11. هَكَّم (المعجم الرائد)
    • هكم
      1- هكم : داخل في ما لا يعنيه. 2- هكم : شرير.
  12. الهكم (المعجم عربي عامة)
    • الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.
  13. تهكّم فلان فلانا/ تهكّم فلان بفلان/ تهكّم فلان على فلان (المعجم عربي عامة)
    • استهزأ به واستخفّ.
  14. هكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ك م: تَهَكَّمَ عليه اشتدَّ غضبه و المُتَهَكِّمُ المتكبر
  15. الأُهْكُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ.
  16. الهَكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه.
  17. تَهَكُّمٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ك م]. (مصدر تَهَكَّمَ). :-أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ :- : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  18. اسْتَهْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر.
  19. هَكَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له.
  20. هاكم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هاكم :-
      (انظر: هـ ا - ها).
  21. أُهْكومة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُهْكومة :-
      استهزاء.
  22. التهكم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التغني والترنّم
  23. التهكيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التغني والترنّم
  24. التَّهَكُّم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المستهزئ
  25. التهكم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المطر الشديد الذي لا يطاق


معنى وأبهكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَأَبَ** \- [و أ ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَأَبْتُ**،** أَئِبُ**،** وَإِبْ**، مص. وَأْبٌ. 1. "وَأَبَ الرَّجُلُ" : أَنِفَ. 3. "وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ.
معجم الغني
**وَأْبٌ**، ةٌ - ج:** أَوْآبٌ**. [و أ ب]. 1. "حَافِرٌ وَأْبٌ" : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ. 2. "قَدَحٌ وَأْبٌ" : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ. "قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ". 3. "اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ" : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ. 4. "بِئْرٌ وَأْبَةٌ" : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يئب ) وَأْباً، وإبَةً: أطرق رأسَه. وـ أَنِفَ. وـ من الأمر: استحيا منه وخَزِي وانقبض. وـ الحافِرُ ـَِ وَأْباً، ووَأْبَةً: انضمّت سنابكه.( وَئِبَ ) فلانٌ ـَ ( يَوْأَبُ ) وَأَباً: غضب.( أَوْأَبَ ) فلانٌ فلاناً: فعلَ به فعلاً يُستحيا منه. وـ أغضبه. وـ ردّه بخِزْيٍ عن حاجته.( اتَّأَبَ ) فلانٌ: خَزِيَ واستحيا. وـ فلاناً: ردّه بخزْيٍ عن حاجته.( الإبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء والانقباض.( التُّؤْبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء، ( وأصلها: الوُؤْبة ).( التُّؤَبَةُ ): التُّؤْبَة. ( وأصلها: الوُؤَبة ).( المَوْئِبَةُ ): ( التُّؤْبة ).( الوَأْبُ ) من الحوافر: الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ. وـ من القِداح: الضَّخم المقعَّب الواسع. ( ج ) أَوْآب.( الوَأْبَةُ ) من النِّساء: القصيرة العريضة. وـ من الآبار: الواسعة البعيدة القعر. وـ النُّقْرَة في الصَّخْرة تمسك الماء. وقِدْرٌ وَأْبَةٌ: واسعة.( الوَئِيبَةُ ): قِدْرٌ وَئِيبَة: قعيرة.
الصحاح في اللغة
الوَأْبُ: الانقباض والاستحياء. تقول منه: وَأَبَ يَئِبُ وَأْباً وإبَةً. ونكح فلانٌ في إبَةٍ، وهو العار وما يُستحيا منه. قال الشاعر: إذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ   عَصَبْنَ برأسه إبَةً وعارا واتَّأبَ الرجلُ، أي استحيا؛ قال الأعشى يمدح هَوْذَة بن عليٍّ الحَنفي: من يلْقَ هَوْذَةَ يسجد غير مُتَّئِبٍ   إذا تَعَمَّمَ فوق التاجِ أو وَضَعا وأَوْأَبْتُهُ، أي فعلت به فعلاً يُستحيى منه. والموئِباتُ: المخْزِيات. وأوأبته أيضاً: رددته عن حاجته. وحافِرٌ وأْبٌ، أي مُقَعَّبٌ. ويقال: الوَأْبُ: البعير العظيم. والوَأْبَةُ: النُقرة في الصخرة تُمسِكُ الماء.
تاج العروس

الوَأْبُ بالفتح قال شيخنا : ذِكْرُ الفتح مُسْتَدْرَكٌ : الضَّخْمُ والواسِعُ من القِدَاحِ . يقال : قِدَحٌ وَأْبٌ أَي : ضخْمٌ واسع وكذلك إِناءٌ وَأْبٌ والجمع أَوْآبٌ . الوَأْبُ مِنَ الحَوافِرِ : الشَّدِيدُ مُنْضَمُّ السَّنَابِك الخَفِيفُ . قال الأَزهريّ : وَأَبَ الحافِرُ يَئِبُ وَأْبَةً : إِذا انضَمَّتْ سَنابِكُهُ . وإِنّه لَوَأْبُ الحوَافرِ . وحافِرٌ وأْبٌ : حَفِيظٌ أَو الوَأْبُ : الحافِرُ المُقَعَّبُ الكَثِيرُ الأَخْذِ من الأَرْض وعليه اقتصر الجوْهرِيّ . وقَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ مُقَعَّبٌ واسِعٌ وأَنشد لأَبِي النَّجْم العِجْلِيّ :

" بِكلِّ وَأْبٍ لِلْحَصَى رَضّاحِ

" لَيْسَ بِمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ أَو الوَأْبُ : الجّيِّدُ القَدْرِ . وفي التّهْذيب : حافرٌ وَأْبٌ : إِذا كانَ قَدْراً لا واسِعاً عريضاً ولا مَصْرُواً . الوَأْب : الاسْتِحْيَاءُ والانْقِباضُ . وقد وَأَبَ يَئِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وَأْباً وإِبَةً بالكسر كعِدَة . يقال : الوَأْبُ : البَعِيرُ العَظِيم . ناقَةٌ وأْبةٌ بِهاءٍ : قَصِيرةٌ عَرِيضة وكذلك المرأَة . والوَأْبَة أَيضاً : النُّقْرَة في الصَّخْرَةِ تُمْسِك الماءَ ومثله في الصِّحاح . الوَأْبَةُ مَنَ الآبارِ : الواسِعَةُ البَعِيدَةُ ؛ أَو هي البعِيدَةُ القَعْرِ فَقَطْ . كذا في لسان العرب . والمُوئِبَاتُ مثالُ المُوعِبَات : المُخْزِيات . وَوأَبَ منْهُ وأتَّأبَ : خَزِيَ واسْتَحْيَا . وأَوْأَبَهُ فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيَا مٍنْه وأَنشد شَمرٌ : وإنّي لَكَيءٌعن المُئِباتِ إِذا ما الرَّطِيءُ انْمَأَى مَرْثَؤُهْ الرَّطِيءُ : الأَحْمَق ومَرْثؤهُ : حُمْقه . أَو أَوْأَبَهُ : إِذا رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِهِ كذا في النُّسَخِ . والَّذِي في تهذيب الأَفعال : عن صاحِبه وهي نسخة قديمة موثوقٌ بها كأَتْأَبه : رَدَّهُ بخزْيٍ وعارٍ . والتّاءُ ذلك بدل من الواو . والإِبَة كعِدَةٍ : العَارُ قاله أَبو عُبيدٍ يقال : نَكَحَ فُلانٌ في إِبَةٍ . قال الجوهريُّ : هو العارُ وما يُسْتَحْيَا منه والهاءُ عِوَضٌ عن الواو . قال ذو الرُّمَّة :

إِذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بَنَاتٌ ... عَصَبْنَ بِرَأْسِهِ إِبَةً وعِارَا والتُّؤْبَة والمَؤْئِبَة : كلُّه الخِزْيُ والعَارُ والحَيَاءُ والانقباضُ . قال أَبو عَمْرٍو الشَّيْبَانيُّ : التُّؤَبَةُ : الاستِحياءُ وأَصلَها وُأَبَةٌ مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ . قال أَبو عمرٍو : تَغَدَّى عندي أَعرابيٌّ فصيحٌ من بني أَسَد فلمَّا رفعَ يدَه قلتُ له : ازْدَدْ . فقال : واللهِ ما طعامُك يا أَبا عَمرٍو بذي تُؤَبَةٍ أَي : بطعامٍ يُستَحْيَا من أَكْله وأَصل التّاءِ واوٌ . قد اتَّأَبَ الرَّجُل من الشَّيْءِ فهو مُتَّئِبٌ : إِذا خَزِيَ واسْتَحْيَا وهو افتعل من وَأَبَ كاتَّعَدَ من وَعَدَ ثم وَقَعَ الإِبْدَال والإِدْغَام وهذا لازمٌ والّذي سبقَ مُتعدٍّ . قال الأَعْشَى يَمدَح هَوْذَةَ بْنَ عليٍّ الحَنَفِيّ :

" مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيْرَ مُتَّئِبٍإِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التّاجِ أَو وَضَعا وفي التّهذيب : هو افْتَعَالٌ من الإِبَةِ والوَأْب . وَأَبَ يَئِبُ . إِذا أَنِفَ . ووَئِبَ : غَضِبَ . وأَوْأَبَهُ غَيْرُه : أَغْضَبَهُ وقد تَقدَّمَ بعَينِه فهو كالتَّكرارِ . وقِدْرٌ وأْبَةٌ : واسعةٌ . وفي التَّهْذيب قِدْرٌ وَئِيبَةٌ على فَعِيلَة من الحافر الوَأْبِ أَو من بِئْرٍ وَأْبَةٍ أَي : قَعِيرَةٌ . وقِدْرٌ وئِيَّةٌ بياءَينِ من الفَرِس الوَآةِ وسَيُذكَرُ في المعتلّ . وممّا يستدرك عليه : إِناءٌ وَأْبٌ : واسِعٌ . وحافر وَأْبٌ حَفِيظٌ . والوَئِيبُ : الرَّغِيبُ . والوَأْبةُ : المُقارِبَة الخَلْقِ

لسان العرب
حافرٌ وأْبٌ شديدٌ مُنْضَمُّ السَّنابِك خفيفٌ وقيل هو الجَيِّدُ القَدْرِ وقيل هو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأَرض قال الشاعر بكُلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضّاحِ ... ليسَ بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ وقد وَأَبَ وَأْباً التهذيبُ حافِرٌ وَأْبٌ إِذا كان قَدْراً لا واسعاً عَريضاً ولا مَصْرُوراً الأَزهري وأَبَ الحافِرُ يَأَبُ وَأْبَةً إِذا انضَمَّتْ سِنابِكُه وإِنه لَوَأْبُ الحافر وحافِرٌ وَأْبٌ حَفيظٌ وقَدَحٌ وَأْبٌ ضَخْمٌ مُقَعَّب واسعٌ وإِناءٌ وَأْبٌ واسعٌ والجمعُ أَوْآبٌ وقِدْرٌ وَأْبةٌ كذلك التهذيب وقِدْرٌ وَئِيبةٌ على فَعيلة مِن الحافر الوَأْبِ وقِدْرٌ وَئيَّةٌ بِياءَين مِن الفَرَس الوَآةِ وسيذكر في المعتل وبئر وَأْبةٌ واسعةٌ بعيدة وقيل بعيدةُ القَعْرِ فقط والوَأْبةُ النقْرة في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماء الجوهري الوَأْبُ البعير العظيم وناقَة وَأْبةٌ قصيرة عريضة وكذلك المرأَة والوَئيبُ الرَّغِيبُ والإِبةُ والتُؤَبةُ على البدل والمَوْئِبةُ كلها الخِزْيُ والحَياءُ والانْقِباضُ والمُوئباتُ مثل المُوغِبات المُخْزِياتُ والوَأْبُ الانْقِباضُ والاسْتِحْياءُ أَبو عبيد الإِبةُ العَيْب قال ذو الرُّمَّة يهجو امْرَأَ القَيْسِ رجُلاً كان يُعادِيه أَضَعْنَ مَواقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً ... وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَارا إِذا المَرَئيُّ شَبَّ له بناتٌ ... عَصَبْنَ برَأْسِهِ إِبةً وعارا قال ابنُ بَرِّيّ المَرَئيُّ مَنْسُوب إِلى امرئِ القَيس على غير قياس وكان قياسه مَرْئيّ بسكون الراءِ على وَزْنِ مَرْعِيّ والمَشاعِلُ جمع مِشْعَل وهو إِناءٌ من جُلُود تُنْتَبَذُ فيه الخمر أَبو عمرو الشَّيبانيُّ التُّؤَبَةُ الاستحياءُ وأَصلُها وُأَبة مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ قال أَبو عمرو تَغَدَّى عندي أَعرابيّ فصيح من بني أَسَد فلما رفع يده قلت له ازْدَد فقال واللّه ما طعامُك يا أَبا عمرو بذي تُؤَبةٍ أَي لا يُسْتَحْيا من أَكْله وأَصْلُ التاءِ واو ووَأَب منه واتَّأَبَ خَزِيَ واستَحْيا وأَوْأَبه وأَتْأَبَه رَدَّه بخزي وعار والتاء في كل ذلك بدل من الواو ونَكَحَ فلانٌ في إِبةٍ وهو العارُ وما يُسْتَحْيا منه والهاءُ عوض من الواو وأَوْأَبْتُه رَدَدْتُه عن حاجته التهذيب وقد اتَّأَبَ الرجلُ من الشيءِ يَتَّئِبُ فهو مُتَّئِبٌ اسْتحيا افْتِعالٌ قال الأَعشى يمدح هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الحَنَفِيِّ مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيرَ مُتَّئِبٍ ... إِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاج أَو وَضَعا التهذيب وهو افْتِعالٌ مِن الإِبةِ والوَأْبِ وقد وَأَبَ يَئِبُ إِذا أَنِفَ وأَوْأَبْتُ الرجلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه وأَنشد شمر وإِني لَكَيْءٌ عن المُوئِبات ... إِذا ما الرَّطِئُ انْمأَى مَرْتَؤُهْ الرَّطِيءُ الأَحْمَقُ مَرْتَؤُه حُمْقُه ووَثِبَ غَضِبَ وأَوْأَبْتُهُ أَنا والوَأْبةُ بالباءِ المُقارِبة الخَلْقِ
الرائد
* وأب يئب: وأبا وإبة. 1-منه: استحيا منه وانقبض. 2-أطرق رأسه.
الرائد
* وأب. ج أوآب. 1-مص. وأب. 2-قدح واسع ضخم. 3-جمل عظيم. 4-حافر شديد منضم «السنابك»، وهي أطرافه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: