وصف و معنى و تعريف كلمة وأبيس:


وأبيس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح وأبيس في معاجم اللغة العربية:



وأبيس

جذر [أبس]

  1. أتوبيس: (اسم)
    • الجمع : أتوبيسات
    • أوتوبيس، حافلة أو سيّارة كبيرة ذات مقاعد لنقل الرُّكَّاب أتوبيس رحلات
  2. أوتوبيس: (اسم)
    • الجمع : أوتوبيسات
    • أتوبيس، حافلة أو سيّارة كبيرة ذات مقاعد لنقل الرُّكَّاب أوتوبيس رحلات
  3. أَبَسَّ : (فعل)
    • أبَسَّ الإبل، وأبَسَّ بالناقَةِ: دَعاها إِلى الطعام أو الماء
  4. أَبسَ : (فعل)
    • أبسَ أبْسًا
    • أبسَه : قهره
    • أبسَه : عابه


  5. لابَسَ : (فعل)
    • لابسَ يلابس ، مُلابَسةً ، فهو مُلابِس ، والمفعول مُلابَس
    • لابس الشَّخصَ: خالطه واتَّصل به
    • لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله
    • لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ
  6. البس : (اسم)
    • صوت تدعى به الناقة أو الشاة للحلب-بس-
  7. أبْس : (اسم)
    • أبْس : مصدر أَبسَ
  8. بَس : (حرف/اداة)
    • بَسْ : بمعنى حَسْب،كَفَى، اسم فعل بمعنى حَسْب بَسْ ثرثرة/ لغو/ لغط (فارسية)
  9. بَسَن : (اسم)
    • هو حَسَنٌ بَسَنٌ، على الإتباع
  10. بَسّ : (اسم)


    • البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية
    • مصدر بسَّ/ بسَّ بـ/ بسَّ من
  11. بَسَّ : (فعل)
    • بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا: طَلَبَ وجَهَدَ
    • بسَّ الحَجَرَ: فتّته
    • بَسَّ البسيسَةَ: صَنَعَها
    • بَسَّ عليه عقاربَه: أرسل عليه نمائمه وآذاه
    • بسَّ الدَّقيقَ: بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة
    • بَسَّ الشيءَ، وفيه: فرَّقه وأذهب منه شيئا
    • بَسَّتْ منه الأيامُ: نالت منه
    • بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه: دسّ إليه من يأتيه بخبره،
    • بَسَّبَسَّ بالشيء: ابتدأ
    • بسَّ الإبلَ/ بسَّ بالإبل: زجرها بقوله: بِسْ بِسْ
    • بَسَّ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها
    • بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها: أخذها غَضَّةً طريّة
  12. بَوْس : (اسم)
    • بَوْس : مصدر باسَ
  13. بَوس : (اسم)
    • مصدر باسَ
  14. بِس : (اسم)
    • بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ
    • بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب
    • بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل
  15. بس : (اسم)
    • صوت يزجر به الهر
  16. بَأْس : (اسم)


    • بَأْس : فاعل من بَئِسَ
  17. بَأْس : (اسم)
    • بَأْس : مصدر بَئِسَ
  18. بَأس : (اسم)
    • بَأس : مصدر بؤُسَ
  19. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  20. بُؤْس : (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس
  21. بُؤس : (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  22. بأس : (اسم)


    • الجمع : أبؤُس
    • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
    • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
    • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
    • شديد البأس: شجاع
    • عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله
  23. بؤُسَ : (فعل)
    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب
  24. مُوبَس : (اسم)
    • مُوبَس : اسم المفعول من أَيبَسَ
  25. مُوبِس : (اسم)
    • مُوبِس : فاعل من أَيبَسَ
,
  1. أتوبيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتوبيس :-
      جمع أتوبيسات: أوتوبيس، حافلة أو سيّارة كبيرة ذات مقاعد لنقل الرُّكَّاب :-أتوبيس رحلات.
  2. أوتوبيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أوتوبيس :-
      جمع أوتوبيسات: أتوبيس، حافلة أو سيّارة كبيرة ذات مقاعد لنقل الرُّكَّاب :-أوتوبيس رحلات.
  3. أتوبيس (المعجم الرائد)
    • أتوبيس
      1-سيارة كبيرة لنقل الركاب. وتعرف بـ «البوسطة» و «الباص».
  4. البَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ، كالإِبْساس، وإرْسالُ المالِ في البلاد، وتَفْريقُها، والطَّلَبُ، والجَهْدُ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء، الواحِدَةُ: البَسَّةُ.
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ، مُثَلَّثَي الأوَّل: مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ.
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي: جَهْدِي وطاقَتي.
      ـ بَسْ: حَسْبُ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ.
      ـ بَسُوسُ: الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ، أي: التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ، تسكيناً لها، وامرأة مَشْؤُومةٌ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ، فقالت: اجْعَل لِي واحِدَةً: قال: فَلَكِ، فماذا ترِيدِينَ؟ قالت: ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل. فَفَعَلَ، فَرَغِبَتْ عنه، فأرادتْ سَيِّئاً، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً. فجاء بنُوها، فقالوا: ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا، ففعَلَ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا.
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً: ذَهَبَ شيءٌ من ماله.
      ـ بَسْ بِسْ، مُثَلَّثينِ: دُعاءٌ للغَنَمِ.
      ـ بُسُّ: جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ، فَذَرَعَ البيتَ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة، فَرَجَعَ إلى قومه، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ، فقال: هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ، فَقَتَلَ ظالماً، وهَدَمَ بناءَهُ،
      ـ بَسْبَسُ: القَفْرُ الخالِي، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ، أو الصوابُ: السَّبْسَبُ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ.
      ـ تُرَّهاتُ: البَسابِسُ، وبالإِضافة: الباطِلُ،
      ـ بَسْبَاسَةُ: شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء.
      ـ بَسْباسَةُ: امرأةٌ من بني أسَدٍ.
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ: مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى.
      ـ {بُسَّتِ الجِبال}: فُتِّتَتْ، فصارتْ أرْضاً،
      ـ بَسِيسُ: القليلُ من الطعامِ،
      ـ بَسِيسَةُ: الخُبْزُ يُجَفَّفُ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ.
      ـ بُسُسُ: الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ، والنُّوقُ الآنِسَةُ، والرُّعاةُ.
      ـ بَسْبَسَ: أسْرَعَ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ: دَعاها، فقال: بُسْ بُسْ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ: دامَتْ على الشيء.
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ: صحابيٌّ.
      ـ تَبَسْبَسَ الماء: جرى.
      ـ انْبِسَاسُ: الانْسِيَابُ.
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً: أشْلاها إلى الماء.


معنى وأبيس في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَبَسَهُ

يأْبِسهُ أَبْساً وأَبَّسَه صغَّر به وحَقَّره قال العجاج وليْث غابٍ لم يُرَمْ بأَبْسِ أَي يزجر وإذلال ويروى لُيُوثْ هَيْجا الأصمعي أَبَّسْتُ به تأْبيساً وأَبَسْتُ به أَبْساً إذا صغَّرته وحقرته وذَلَّلْتَه وكَسَّرْته قال عبّاس بن مِرْداس يخاطب خُفاف بن نُدْبَة إن تكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسهُ أَوْقِدْ عليه فأَحْمِيه فيَنْصَدِعُ السِّلْمُ تأْخذ منها ما رضيتَ به والحَرْبُ يكفيكَ من أَنفاسِها جُرَعُ وهذا الشعر أَنشده ابن بري إِن تك جلمود بِصْرٍ وقال البصْرُ حجارة بيض والجُلمود القطعة الغليظة منها يقول أَنا قادر عليك لا يمنعني منك مانع ولو كنت جلمود بصر لا تقبل التأْبيس والتذليل لأَوْقَدْتُ عليه النار حتى ينصدع ويتفتت والسَِّلم المُسالمة والصلح ضد الحرب والمحاربة يقول إن السِّلم وإن طالت لا تضرك ولا يلحقك منها أذًى والحرب أقل شيء منها يكفيك ورأَيت في نسخة من أَمالي ابن بري بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي رحمه اللَّه قال أَنشده المُفَجِّع في التَّرجُمان إِن تك جُلْمودَ صَخْدٍ وقال بعد إِنشاده صَخْدٌ وادٍ ثم قال جعل أُوقِدْ جواب المجازاة وأَحْمِيه عطفاً عليه وجعل أُؤَبِّسُه نعتاً للجلمود وعطف عليه فينصدع والتَّأَبُّس التَّغَيُّر ( * قوله « والتأبس التغير إلخ » تبع فيه الجوهري وقال في القاموس وتأبس تغير هو تصحيف من ابن فارس والجوهري والصواب تأيس بالمثناة التحتية أي بمعنى تغير وتبع المجد في هذا الصاغاني حيث قال في مادة أي س والصواب ايرادهما أعني بيتي المتلمس وابن مرداس ههنا لغة واستشهاداً ملخصاً من شارح القاموس ) ومنه قول المتلمس تَطيفُ به الأَيام ما يَتأَبَّسُ والإِبْس والأَبْسُ المكان الغليظ الخشن مثل الشَّأْز ومُناخ أَبْس غير مطمئن قال منظور بن مَرثَدٍ الأَسَدي يصف نوقاً قد أَسقطت أَولادها لشدة السير والإِعياء يَتْرُكْنَ في كل مُناخٍ أَبْسِ كلَّ جَنين مُشْعَرٍ في الغِرْسِ ويروى مُناخِ إِنسِ بالنون والإِضافة أَراد مُناخ ناس أَي الموضع الذي ينزله الناس أَو كل منزل ينزله الإِنس والجَنِين المُشْعَرُ الذي قد نبت عليه الشعر والغِرْسُ جلدة رقيقة تخرج على رأْس المولود والجمع أَغراس وأَبَسَه أَبْساً قَهَرَه عن ابن الأَعرابي وأَبَسَه وأَبَّسَه غاظه ورَوَّعه والأَبْسُ بَكْع الرجل بما يسوءُه يقال أَبَسْتُه آبِسُه أَبْساً ويقال أَبَّسْتُه تأْبيساً إِذا قابلته بالمكروه وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم جاء رجل إِلى قريش من فتح خَيْبَر فقال إِن أَهل خير أَسَروا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يؤَبِّسون به العباس أَي يُعَيِّرونه وقيل يخوِّفونه وقيل يُرْغِمونه وقيل يُغضبونه ويحْمِلونه على إِغلاظ القول له ابن السكيت امرأَة أُباس إِذا كانت سيِّئة الخلق وأَنشد ليسَتْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَه ابن الأَعرابي الإِبْسُ الأَصل السُّوء بكسر الهمزة ابن الأَعرابي الأَبْس ذَكر السَّلاحف قال وهو الرَّقُّ والغَيْلَمُ وإِباءٌ أَبْسٌ مُخْزٍ كاسِرٌ عن ابن الأَعرابيّ وحكي عن المُفَضَّل أَن السؤال المُلِحَّ يكْفيكَه الإِباءُ الأَبْسُ فكأَنَّ هذا وَصْف بالمصدر وقال ثعلب إِنما هو الإِباءُ الأَبْأَسُ أَي الأَشدُّ قال أَعرابي لرجل إِنك لتَرُدُّ السُّؤال المُلْحِف بالإِباءِ الأَبأَس
الرائد
* أبس إبساسا. (بسس) 1-الجمال: ساقها بلين ولطف. 2-الجمال: صاح بها قائلا «بس بس». 3-بالناقة: دعاها للحلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: