-
جنس
- "الجِنْسُ: الضَّربُ من كل شيء، وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ.
قال ابن سيده: وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد، والجمع أَجناس وجُنُوسٌ؛ قال الأَنصاري يصف النخل:تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ، لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع، ومنه المُجانَسَةُ والتَجْنِيسُ.
ويقال: هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله، وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل.
والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ، فإِذا واليت سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً، وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ.
والحيوان أَجناسٌ: فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس، وكان الأَصمعي يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله، ويقول: ليس بعربي صحيح، ويقول: إِنه مولَّد.
وقول المتكلمين: الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل هذا ليس من كلام العرب.
وقول المتكلمين: تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو توسع.
وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان، والأَعرف من حَِسِّك.
التهذيب: ابن الأَعرابي: الجَنَسُ جُمُودٌ (* قوله «الجنس جمود» عبارة القاموس: والجنس، بالتحريك، جمود الماء وغيره.).
وقال: الجَنَسُ المياه الجامدة.
"
المعجم: لسان العرب
-
جِنْس
- جِنْس :-
جمع أجناس:
1 - طبقة في التَّصنيف فوق النَّوع مباشرة في عموميَّتها، فالحيوان جنس، والإنسان نوع :-الليمون جنس أشجار لها أنواع كثيرة:-
• اسم الجنس: هو ما كان شائعًا بين كلّ فرد من أفراد الجنس لا يختص به واحد دون غيره.
2 - نوع :-كلُّ طَيْر يأوي إلى جنسه، - الجنس البشريّ، - دخلت أجناس مختلفة في الإسلام، - يعمل في المؤسّسة موظّفون من الجنسين: من النوعين؛ الذكور والإناث:-
• تمازج الأجناس: تعايش مشترك أو علاقات جنسيّة أو زواج يضمُّ أشخاصًا من أجناس مختلفة.
3 - اتّصال شهوانيّ بين الذكر والأنثى :-جاذبيّة الجنس.
4 - (الأحياء) أحد شطري الأحياء مميّزًا بالذكورة أو الأنوثة :-جنس الرِّجال/ النِّساء:-
• الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم، - الجنس النَّاعم/ الجنس اللَّطيف: كناية عن النِّساء، - وحيد الجنس/ أحاديّ الجنس: ذو أعضاء تناسليّة من شقّ واحد.
5 - (آداب) أحد القوالب التي تصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصّة والشِّعر.
• علم الجنس: علم يبحث في العلاقات الجنسيّة وما يتّصل بها من أمور ومعضلات أو ما يصيبها من اضطراب.
• هرمون الجنس: (الأحياء) هرمون يُؤثِّر في الأعضاء التناسليَّة والسلوك وتطوُّر الخصائص الجنسيّة الثانويَّة كالإستروجين والأندوجين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جِنْسُ
- ـ جِنْسُ، أعَمُّ من النَّوْعِ، وهو كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، فالإِبِلُ جِنْسٌ من البهائِم، ج: أجْناسٌ وجُنوسٌ،
ـ جَنَسُ: جُمودُ الماءِ وغيرِه.
ـ جَنيسُ: العَريقُ في جِنْسه.
ـ جِنِّيْسُ: سَمَكَةٌ بينَ البَياض والصُّفْرَةِ.
ـ مُجانِسُ: المُشاكِلُ.
ـ جَنَسَتِ الرُّطَبَةُ: نَضِجَ كلُّها.
ـ تَجْنيسُ: تَفْعيلٌ من الجِنْسِ. وقولُ الجوهريِّ عن ابنِ دُرَيْدٍ أنَّ الأصْمَعيَّ كان يقولُ: الجِنْسُ: المُجانَسَةُ، من لُغاتِ العامَّة غَلَطٌ، لأنَّ الأصْمَعِيَّ واضِعُ كتابِ الأَجْناسِ، وهو أولُ مَنْ جاء بهذا اللَّقَبِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جِنسيّ
- جِنسيّ :-
اسم منسوب إلى جِنْس: تناسليّ، ويغلب استعماله فيما يتعلق بالاتّصال الشَّهوانيّ وبعمليَّة التوالد والأعضاء الجنسيَّة :-مرض منقول جنسيًّا: عن طريق الاتصال الجنسيّ:-
• اعتداء جنسيّ: اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسديّة أو الإصابة أو التسبُّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ، - العلاج الجنسيّ: معالجة الاختلال الجنسيّ مثل العجز الجنسيّ والبرود الجنسيّ بتدخل وسائل الإرشاد أو العلاج النفسيّ أو تعديل السلوك، - بُرود جِنْسيّ: فتور لدى الرَّجل أو المرأة عند العلاقة الجِنْسيَّة، - تحرُّش جنسيّ، - شذوذ جنسيّ: انحراف عن السُّلوك الجنسيّ الطّبيعيّ، - ضعف جنسيّ.
• تكاثر لاجنسيّ: (الأحياء) تكاثر لا يتمّ عن طريق الاتّصال الجنسيّ وإنما يتمّ عن طريق دمج حيوان منويّ وبويضة، وزرعهما معًا في رحم المرأة :-انتشرت عمليّات التكاثر البشريّ اللاجنسيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جانسَ
- جانسَ يجانس ، مُجانَسةً وجِناسًا ، فهو مُجانِس ، والمفعول مُجانَس :-
• جانسه
1 - شاكله وماثله :-استطاعت الآلة أن تنتج أشكالاً يجانس بعضها بعضًا:-
• يجانس البهائمَ ولا يجانس الناسَ: إذا لم يكن له تمييزٌ ولا عقل.
2 - اتَّحد معه في جنسه :-هذا مُجانس لهذا، - كيف يؤانِسك من لا يجانِسك؟ .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جنسيَّة
- جنسيَّة :-
جمع جنسيَّات:
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى جِنْس: :-لذّة/ مجلّة جنسيّة:-
• خصائص جِنْسِيَّة: مميزات، فروق وظائفيَّة ونفسيَّة تفرِّق بين الذَّكر والأنثى، - خليَّة جنسيّة: خليَّة منويّة، - علاقة جنسيَّة: اتِّصال شهوانيّ بين الذَّكر والأنثى.
2 - مصدر صناعيّ من جِنْس: صفة تلحق بالشَّخص من جهة انتسابه لشعب أو أمّة أو وطنٍ ما :-الجنسيَّة: مصريّ:-
• القوّات متعدِّدة الجنسيّات: أي التي ينتمي أفرادها إلى جنسيّات مختلفة وتوضع عادة في مناطق الحدود بين الدُّول المتنازعة، - عديم الجنسيَّة: مَن فقد جنسيّته الأصليَّة ولم يحصل على جنسيَّة جديدة.
3 - روابط مشتركة تجمع بين أفراد الشعب، كالاشتراك في الأصل أو اللغة أو العقيدة.
• شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد ذكرًا كان أو أنثى إلى عملية الجماع، وتهدف هذه الرغبة الجنسيّة إلى الإبقاء على النوع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جنَّسَ
- جنَّسَ يجنِّس ، تجنيسًا ، فهو مُجنِّس ، والمفعول مُجنَّس :-
• جنَّس الأشياءَ شاكل بين أفرادها.
• جنَّس الموادَّ: نسبها إلى أجناسها.
• جنَّس أجنبيًّا: أعطاه الجنسيَّة.
• جنَّس الكسورَ: (الجبر والإحصاء) حوّلها إلى كسور متَّحدة المقام.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَنَّسَ
- [ج ن س]. (فعل: رباعي متعد). جَنَّسْتُ، أُجَنِّسُ، جَنِّسْ، مصدر تَجْنِيسٌ.
1. :- جَنَّسَ الأَشْيَاءَ :- : شَاكَلَ بَيْنَ أَفْرَادِهَا.
2. :-جَنَّسَهُ بِهِ :- : شَاكَلَهُ بِهِ.
3. :-جَنَّسَ الشَّيْءَ :- : نَسَبَهُ إِلَى جِنْسِهِ.
4. :-جَنَّسَتِ الحُكُومَةُ كُلَّ الأَجَانِبِ الرَّاغِبِينَ فِي الجِنْسِيَّةِ :- : أَعْطَتْهُمْ جِنْسِيَّةَ البَلَدِ .
المعجم: الغني
-
تجنَّسَ
- تجنَّسَ يتجنَّس ، تجنُّسًا ، فهو مُتجنِّس :-
• تجنَّس الشَّخصُ مُطاوع جنَّسَ: اكتسب جنسيّة دولة، انتسب إلى غير أصله :-تجنَّس بالجنسيَّة الأردنيّة.
• تجنَّستِ الأشكالُ: تماثلت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جِنْسِيٌّ
- [ج ن س]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجِنْسِ).
1. :-الحُبُّ الجِنْسِيُّ :- : الحُبُّ القَائِمُ عَلَى مُمَارَسَةِ الجِنْسِ عَكْسَ الْحُبِّ العُذْرِيِّ. :-عَلاَقَاتٌ جِنْسِيَّةٌ :- . :-أَفْلاَمٌ جِنْسِيَّةٌ.
2. :-الغَرِيزَةُ الجِنْسِيَّةُ :- : غَرِيزَةُ الاتِّصَالِ الشَّهْوَانِيّ.
3. :-الشُّذُوذُ الجِنْسِيُّ :- : الْمَيْلُ إِلَى سُلُوكٍ وَمُمَارَسَاتٍ شَهْوَانِيَّةٍ تَخْرُجُ عَنْ نِطَاقِ مَا هُوَ طَبِيعِيٌّ وَمُعْتَادٌ.
4. :-أَمْرَاضٌ جِنْسِيَّةٌ :- : أَمْرَاضٌ نَاتِجَةٌ عَنِ اتِّصَالٍ جِنْسِيٍّ مَعَ طَرَفٍ آخَرَ يَحْمِلُ أَمْرَاضاً.
المعجم: الغني
-
تجانسَ
- تجانسَ يتجانس ، تجانُسًا ، فهو مُتجانِس :-
• تجانس الشَّيئان مُطاوع جانسَ: تماثلا، اتَّحدا في الجنس والصِّفات :-ألوان/ مادّة متجانسة، - النوم والموت يتجانسان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الجِنْسُ
- الجِنْسُ : الأصل.
و الجِنْسُ النَّوْع.
وـ (في اصطلاح المنطقيين) : ما يدل على كثيرِينَ مختلفِينَ بالأنواع، فهو أعمُّ من النوع، فالحيوان جنس، والإِنسان نوع.
و الجِنْسُ (في علم الأحياء) : أحد الأقسام التصنيفية، أعلى من النوع وأدنى من الفصيلة.
و الجِنْسُ يطلق على أحدِ شَطْري الأحْياء المتعَضِّيَة، مُمَيَّزاً بالذُّكورة أو الأُنوثة (مج) . والجمع : أجناسٌ، وجُنُوسٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَانَسَ
- [ج ن س]. (فعل: رباعي لازم متعد). جَانَسْتُ، أُجَانِسُ، جَانِسْ، مصدر مُجَانَسَةٌ.
1. :-جَانَسَهُ فِي أَعْمَالِهِ الفَنِّيَّةِ :-: شَابَهَهُ، شَاكَلَهُ.
2. :-جَانَسَ صَاحِبَهُ :- : اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الجِنْسِ وَالنَّوْعِ.
3. :-جَانَسَ بَيْنَ الأَلْوَانِ فِي رُسُومِهِ :- : نَسَّقَ، لاَءمَ بَيْنَهَا.
المعجم: الغني
-
جِنْسٌ
- جمع: أَجْنَاسٌ. [ج ن س].
1. :-ظَلَّ الجِنْسُ البَشَرِيُّ يُحَافِظُ عَلَى بَقَائِهِ :- : أَي النَّوْعُ البَشَرِيُّ. :-أَجْنَاسُ الأَقْوَامِ.
2. :-هُوَ مِنْ جِنْسٍ آخَرَ :- : مِنْ قَوْمِيَّةٍ أُخْرَى.
3. :-الجِنْسُ اللَّطِيفُ :- : النِّسَاءُ.
4. :-الجِنْسُ الخَشِنُ :- : الرِّجَالُ.
5. :-مَارَسَ مَعَهَا الجِنْسَ :- : النِّكَاحَ، وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ الجِنْسِ عَلَى مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالوَظَائِفِ وَالأَعْضَاءِ التَّنَاسُلِيَّةِ.
المعجم: الغني
-
جانَس
- جانس - مجانسة وجناسا
1- جانسه : شاكله. 2- جانسه : اتحد معه في جنسه.
المعجم: الرائد
-
تَجَانَسَ
- [ج ن س]. (فعل: خماسي لازم). تَجَانَسَ، يَتَجَانَسُ، مصدر تَجَانُسٌ.
1. :-تَجَانَسَ الوَلَدَانِ :- : اِتَّحَدَا فِي الجِنْسِ.
2. :-تَجَانَسَتْ أَلْوَانُ مَلاَبِسِهِ :- : تَقَارَبَتْ، تَلاءمَتْ.
المعجم: الغني
-
مُتَجَنِّسٌ
- جمع: ـون، ـات. [ج ن س]. (فاعل مِنْ تَجَنَّسَ). :-صَارَ مُتَجَنِّسًا بِجِنْسِيَّةٍ أَجْنَبِيَّةٍ :- : مَنْ تَجَنَّسَ بِجِنْسِيَّةِ بِلاَدٍ أُخْرَى غَيْرِ بِلاَدِهِ.
المعجم: الغني
-
جنس
- جنس - يجنس ، جنسا
1-جنس التمر : نضج كله فكأنه صار جنسا واحدا
المعجم: الرائد
-
جَنَسَتِ
- جَنَسَتِ الرُّطَبةُ جَنَسَتِ ُ.
جَنْساً: نَضِجت كلُّها، فكأنَّها جنسٌ واحد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَنَسَ
- [ج ن س]. (فعل: ثلاثي لازم). جَنَسَ، يَجْنِسُ، مصدر جَنْسٌ. :-جَنَسَ الثَّمَرُ :- : نَضَجَ كُلَّهُ وَكَأَنَّهُ جِنْسٌ وَاحِدٌ.
المعجم: الغني
-
تجانُس
- تجانُس :-
1 - مصدر تجانسَ.
2 - (بلاغة) تآلف، توافق سمات الكلام من إيقاع ونبر واختيار ألفاظ لما فيها من معان وأصوات متجانسة بحيث يصبح حسن الوقع في السَّمع أو خلاّبًا للذِّهن.
• التَّجانُس الصَّوتيّ: (بلاغة) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام.
• التَّجانُس الاستهلاليّ: (آداب) وسيلة تُستخدم عادة في الشعر وعرضًا أو اتِّفاقًا في النثر، وهي تكرار حرف أو أكثر في مستهلّ جملة أو بيت شعريّ.
• اللاَّتجانس: عدم التوافق في الميول والآراء والأفكار والأذواق :-يحاول البعض تقليل نسبة اللاتجانس بين الشرق والغرب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تجانسيَّة
- تجانسيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تجانُس: :-لن يستطيع الغرب تفتيت الصفات التجانسيّة لأبناء المنطقة.
2 - مصدر صناعيّ من تجانُس: تطابُق، تماثُل، تناسب :-التجانسيّة بين الزوجين كفيلة باستمراريّة زواجهما، - التجانسيّة بين الألوان تُريح الأعصاب.
• تجانسيَّة المادَّة: (الطبيعة والفيزياء) تكوُّن عناصر المادَّة من جِنس واحد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تجنيس
- تجنيس :-
1 - مصدر جنَّسَ.
2 - (بلاغة) إتيان بالجناس
• تجنيس استهلاليّ: تكرار حروف متشابهة الصوت في كلمات متتابعة، تتابع كلمات مبدوءة بأحرف متماثلة.
• تجنيس الكسور: (الجبر والإحصاء) تحويلها إلى كسور متّحدة المقام مثل: 2/ 3، 1/ 2، 1/ 5 تُحوَّل إلى 20/ 30، 15/ 30، 6/ 30.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جِناس
- جِناس :-
1 - مصدر جانسَ.
2 - (بلاغة) اتِّفاق كلمتين في كلِّ الحروف أو أكثرها مع اختلاف المعنى وهو على أنواع منها: الجناس التامّ وهو ما اتّفق فيه اللفظان في نوع من الحروف وهيئتها وعددها وترتيبها، والجناس الناقص وهو ما اختلف فيه اللفظان في عدد الحروف أو نسقها
• الجناس الاستهلاليّ: تكرار حرف أو أكثر في مستهلّ لفظين متجاورين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُجنَّسة
- مُجنَّسة :-
صيغة المؤنَّث لمفعول جنَّسَ.
• القافية المجنَّسة: (العروض) إيجاد جناس بين قافيتين: إحداهما مؤلَّفة من كلمة والأخرى من كلمتين أو أكثر بحيث تتّفقان في النطق. وهذا قريب في البلاغة من الجناس المركّب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة