وصف و معنى و تعريف كلمة وأتحرف:


وأتحرف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و حاء (ح) و راء (ر) و فاء (ف) .




معنى و شرح وأتحرف في معاجم اللغة العربية:



وأتحرف

جذر [أتحرف]

  1. حَرَفَ: (فعل)
    • حرَفَ عن / حرَفَ لـ يَحْرِف ، حَرْفًا ، فهو حارِف ، والمفعول محروفٌ عنه
    • حرَف الشَّيءَ من وجهه :صرَفه وغيَّره
    • حَرَف عَنْهُ: مالَ وعَدَل
    • حَرَفَ العُيونَ عَنْهُ : صَرَفَها، أَبْعَدَها
    • حَرَفَ لأبْنائِهِ :كَسَبَ لَهُمْ عَيْشَهُمْ بِما يَمْتَهِنُ مِنْ مِهْنَةٍ
  2. حَرُفَ: (فعل)
    • حرُفَ يَحرُف ، حَرافةً ، فهو حِرِّيف
    • حَرُف الشيُ ً:صَار لاذعًا للفم واللسان
  3. حَرْف: (اسم)
    • حَرْف : مصدر حَرَف
  4. حَرَّفَ: (فعل)
    • حرَّفَ يحرِّف ، تحريفًا ، فهو مُحرِّف ، والمفعول مُحرَّف
    • حَرَّفَ الشَّيْءَ : أَمالَهُ
    • حَرَّفَ القَلَمَ : بَراهُ فَقَطَّعَ رَأْسَهُ مُحَرَّفاً
    • حرَّف الكلامَ: حرَفه، زوَّره، غيَّره وصرفه عن معانيه : يميلون به عن مواضعه التي وضعه الله فيها،
    • حَرَّفَ الشيءَ: أَماله
    • حرَّف النَّصَّ: صحَّفه وشوَّهه وأخطأ في قراءته حرَّف الحقيقةَ/ معنى القانونَ/ الوقائعَ


  5. حَرف: (اسم)
    • الجمع : أحرف و حروف
    • الحَرْف من كلِّ شيءٍ: طرفه وجانبه
    • فلان على حَرْفٍ من أَمره : ناحية منه إِذا رأَى شيئاً لا يعجبه عَدَلَ عنه
    • وقَّع بالأحرف الأولى: أعلن الاتِّفاق مبدئيًّا
  6. حُرف: (اسم)
    • الحُرْف : كل ما فيه حرارةٌ ولَذْع
    • الحُرْف: حَبٌ الرّشاد
    • حُرف فلانٌ في ماله: ذهب منه شيءٌ
  7. حِرَف: (اسم)
    • حِرَف : جمع حِرفة
  8. حرَفَ: (اسم)
    • على حرْفٍ من أمره: إذا رأى شيئًا لا يعجبه عدل عنه
  9. اِحتَرَفَ: (فعل)
    • احترفَ / احترفَ لـ يحترف ، احْتِرافًا ، فهو مُحترِف ، والمفعول مُحترَف
    • اِحْتَرَفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حِرْفَةً لَهُ
    • اِحْتَرَفَ لأهْلِهِ : كَسَبَ
    • اِحْتَرَفَ اللاَّعِبُ : صَارَ مُحْتَرِفاً، أيْ مُتَفَرِّغاً لِلَّعِبِ
    • اِحْتَرَفَ مِهْنَةً جَدِيدَةً : اِتَّخَذَهَا حِرْفَةً
  10. اِنحَرَفَ: (فعل)


    • انحرفَ / انحرفَ إلى / انحرفَ عن ينحرف ، انحرافًا ، فهو مُنحرِف ، والمفعول مُنحرَف إليه
    • انحرف الشَّخصُ: مال عن جادّة الصّواب، حاد عن الطّريق المستقيم انحرفت غريزتُه
    • اِنْحَرَفَتِ السَّيَّارَةُ : مالَتْ عَنِ الطَّريقِ، اِنْعَطَفَتْ اِنْحَرَفَ إلى اليَمينِ اِنْحَرَفْنا نَحْنُ في سَيْرِنا مَرَّةً اِنْحِرافاً قَليلاً (أأَمين)
    • اِنْحَرَفَ عَنْ هَدَفِهِ النَّبيلِ : حادَ عَنْهُ
    • أَلَمْ يَكُنْ عاقِلاً لِيَنْحَرِفَ بِهِ عَنْ جادَّةِ الصَّوابِ : لِيُثْنيَهُ، لِيُميلَهُ اِنْحَرَفَ بِهِ عَنْ جادَّةِ الطَّريقِ
    • اِنْحَرَفَ مِزاجُهُ : مالَ عَنِ الاعْتِدالِ
    • انْحَرَفَ إِلى فلانٍ: مال إِليه
    • انْحَرَفَ عن فلان: انصرف
  11. تحرَّفَ: (فعل)
    • تحرَّفَ / تحرَّفَ عن / تحرَّفَ لـ يتحرَّف ، تحرُّفًا ، فهو مُتحرِّف ، والمفعول مُتحرَّف عنه
    • تحرَّف النَّصُّ مُطاوع حرَّفَ: تعرَّض للتَّحريف تحرَّف نصّ الكلمة بفعل فاعل
    • تحرَّف عنه: انحرف؛ انصرف تحرَّفت عنه لمَّا سمعت مقالتَه
    • تحرَّف لأهله: احترف؛ اكتسب لهم
  12. حروف: (اسم)
    • حروف : جمع حَرف
  13. أَحْرَف: (فعل)
    • أَحْرَف : استغنَى بعد فقرٍ
    • أَحْرَف: كَدَّ على عياله
    • أَحْرَف : جازَى على خيرٍ أَو شرّ
    • أَحْرَف الناقةَ ونحوَها: هَزَلها
  14. تَحريف: (اسم)
    • الجمع : تحريفات
    • مصدر حَرَّفَ
    • تَحْرِيفُ الكَلاَمِ عَنْ مَوَاضِعِهِ : تَغْيِيرُهُ وَتَبْدِيلُهُ وَإِعْطَاؤُهُ تَفْسِيرًا مُغَايِراً لِمَقَاصِدِهِ
    • تحريف النَّصِّ عند المحدِّثين: (لحديث) الاختلاف بين الأصل المخطوط والنُّسخ التي أخذت عنه حدث تحريف كبير في كثير من المخطوطات نتيجة جهل النسّاخ والورّاقين
    • (الفقه) تغيير اللَّفظ دون المعنى في الرِّواية
  15. تحريف: (اسم)
    • تحريف : مصدر حَرَّفَ
  16. تحريفيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تحريف
    • مصدر صناعيّ من تحريف
    • (الفلسفة والتصوُّف) نزعة التّأويل الشّاذّ الذي يُعَدّ خروجًا عن المبادئ الأصليَّة لحركةٍ ما حوكم بتهمة تحريفيّة النصوص وخيانة الأمانة
  17. حَرفيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الحَرْفِ
    • اِلْتَزَمَ بالاتِّفاقِيَّةِ حَرْفِيّاً : أَيْ بِكُلِّ ما فيها
    • تَرْجَمَ نَصّاً إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ تَرْجَمَةً حَرْفِيَّةً : أَيْ نَقَلَهُ كَلِمَةً بِكَلِمَةٍ
    • يُنَفِّذُ الأَوامِرَ حَرْفِيّاً : كَما هِيَ بِحَذافيرِها
    • اسم منسوب إلى حَرْف: صفة تطلق على كلام منقول من كلام آخر بحذافيره نقلاً تامًّا أو ترجمة لا تصرّف فيها مَعْنًى/ تفسيرٌ/ تقليد حَرْفيّ
    • حَرْفيًّا: بصورة حرفيَّة، نصًّا
    • المَوْصول الحرفيّ: (النحو والصرف) كلّ حرف أُوِّل مع صلته بمصدر، وهو ستّة حروف: أَنْ، وأَنَّ، وما، وكَيْ، ولَوْ، وأل
  18. حَريف: (اسم)
    • الجمع : حريفون و حُرَفاء
    • الحَرِيف : زَبُون، معامل في حِرْفة
  19. حِرَفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى حِرَف
    • الحُرْفيّ : :حِرْفيّ، عامل، مَنْ يكسب عيشَه بالعمل في حرفةٍ بصفةٍ مستمرَّة ومنتظمَّة
  20. حِرِّيف: (اسم)
    • حِرِّيف : فاعل من حَرُفَ
  21. حِرفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى حِرْفَة
    • الحِرْفيّ : الشَّخْصُ الذي يكْسب عيشَه بالعَمَل في حرفةٍ بصفةٍ مُستمرَّة ومنتظمة
  22. حارَفَ: (فعل)


    • حارَفَ الجرجَ: قاسه بالمِحْراف
    • حارَفَ فلانًا: عامَلَه في حرفِته
    • حارَفَه: كافأَه وجازاه
    • حارَفَه: فاخَره
  23. مُحتَرِف: (اسم)
    • فاعل مِن اِحْتَرَفَ
    • لاَعِبٌ مُحْتَرِفٌ : مَنِ اتَّخَذَ رِيَاضَةً مَّا حِرْفَةً لَهُ
  24. مُحترَف: (اسم)
    • مُحترَف : اسم المفعول من إِحتَرَفَ
  25. مُحترِف: (اسم)
    • مُحترِف : فاعل من إِحتَرَفَ
,
  1. حرف (المعجم لسان العرب)
    • "الحَرْفُ من حُروف الهِجاء: معروف واحد حروف التهجي.
      والحَرْفُ: الأَداة التي تسمى الرابِطةَ لأَنها تَرْبُطُ الاسمَ بالاسم والفعلَ بالفعل كعن وعلى ونحوهما، قال الأَزهري: كلُّ كلمة بُنِيَتْ أَداةً عارية في الكلام لِتَفْرِقَة المعاني واسمُها حَرْفٌ، وإن كان بناؤها بحرف أَو فوق ذلك مثل حتى وهل وبَلْ ولعلّ، وكلُّ كلمة تقرأُ على الوجوه من القرآن تسمى حَرْفاً، تقول: هذا في حَرْف ابن مسعود أَي في قراءة ابن مسعود.
      ابن سيده: والحَرْفُ القِراءة التي تقرأُ على أَوجُه، وما جاء في الحديث من قوله، عليه السلام: نزل القرآن على سبعة أَحْرُف كلُّها شافٍ كافٍ، أَراد بالحرْفِ اللُّغَةَ.
      قال أَبو عبيد وأَبو العباس.
      نزل على سبع لُغات من لغات العرب، قال: وليس معناه أَن يكون في الحرف الواحد سبعة أَوجُه هذا لم يسمع به، قال: ولكن يقول هذه اللغات متفرّقة في القرآن، فبعضه بلغة قُرَيْشٍ، وبعضه بلغة أَهل اليمن، وبعضه بلغة هوازِنَ، وبعضه بلغة هُذَيْل،وكذلك سائر اللغات ومعانيها في هذا كله واحد، وقال غيره: وليس معناه أَن يكون في الحرف الواحد سبعةُ أَوجه، على أَنه قد جاء في القرآن ما قد قُرِئ بسبعة وعشرة نحو: ملك يوم الدين وعبد الطاغوت، ومـما يبين ذلك قول ابن مسعود: إني قد سمعت القراءة فوجدتهم متقاربين فاقرأُوا كما عُلِّمْتمْ إنما هو كقول أَحدكم هَلمّ وتعالَ وأَقْبِلْ.
      قال ابن الأَثير: وفيه أَقوال غير ذلك، هذا أَحسنها.
      والحَرْفُ في الأَصل: الطَّرَفُ والجانِبُ، وبه سمي الحَرْفُ من حروف الهِجاء.
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه سئل عن قوله نزل القرآن على سبعة أَحرف فقال: ما هي إلا لغات.
      قال الأَزهري: فأَبو العباس النحْويّ وهو واحد عصْره قد ارتضى ما ذهب إليه أَبو عبيد واستصوَبه، قال: وهذه السبعة أَحرف التي معناها اللغات غير خارجة من الذي كتب في مصاحف المسلمين التي اجتمع عليها السلَف المرضيُّون والخَلَف المتبعون، فمن قرأَ بحرف ولا يُخالِفُ المصحف بزيادة أَو نقصان أَو تقديم مؤخّرٍ أَو تأْخير مقدم، وقد قرأَ به إمام من أَئمة القُرّاء المشتهرين في الأَمصار، فقد قرأَ بحرف من الحروف السبعة التي نزل القرآن بها، ومن قرأَ بحرف شاذّ يخالف المصحف وخالف في ذلك جمهور القرّاء المعروفين، فهو غير مصيب، وهذا مذهب أَهل العلم الذين هم القُدوة ومذهب الراسخين في علم القرآن قديماً وحديثاً، وإلى هذا أَوْمأَ أَبو العباس النحوي وأَبو بكر بن الأَنباري في كتاب له أَلفه في اتباع ما في المصحف الإمام، ووافقه على ذلك أَبو بكر بن مجاهد مُقْرِئ أَهل العراق وغيره من الأَثبات المتْقِنِين، قال: ولا يجوز عندي غير ما، قالوا، واللّه تعالى يوفقنا للاتباع ويجنبنا الابتداع.
      وحَرْفا الرأْس: شِقاه.
      وحرف السفينة والجبل: جانبهما، والجمع أَحْرُفٌ وحُرُوفٌ وحِرَفةٌ.
      شمر: الحَرْفُ من الجبل ما نَتَأَ في جَنْبِه منه كهَيْئة الدُّكانِ الصغير أَو نحوه.
      قال: والحَرْفُ أَيضاً في أَعْلاه تَرى له حَرْفاً دقيقاً مُشفِياً على سَواء ظهره.
      الجوهري: حرْفُ كل شيء طَرفُه وشفِيرُه وحَدُّه، ومنه حَرْفُ الجبل وهو أَعْلاه الـمُحدَّدُ.
      وفي حديث ابن عباس: أَهلُ الكتاب لا يأْتون النِّساء إلا على حَرْفٍ أَي على جانب.
      والحَرْفُ من الإبل: النَّجِيبة الماضِيةُ التي أَنـْضَتها الأَسفار، شبهت بحرف السيف في مضائها ونجائها ودِقَّتها، وقيل: هي الضّامِرةُ الصُّلْبَةُ، شبهت بحرف الجبل في شِدَّتها وصَلابتها؛ قال ذو الرمة:جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ، يَشُلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطْوِ رَيّانُ سَهْوَقُ فلو كان الحَرْفُ مهزولاً لم يصفها بأَنها جُمالية سِناد ولا أَنَّ وظِيفَها رَيّانُ، وهذا البيت يَنْقُضُ تفسير من، قال ناقة حرف أَي مهزولة،شبهت بحرف كتابة لدقّتها وهُزالها؛ وروي عن ابن عمر أَنه، قال: الحرْف الناقة الضامرة، وقال الأَصمعي: الحرْفُ الناقة المهزولة؛ قال الأَزهري:، قال أَبو العباس في تفسير قول كعب بن زهير: حَرْفٌ أَخُوها أَبوها من مُهَجَّنةٍ،وعَمُّها خالُها قَوْداء شِمْلِيل؟

      ‏قال: يصف الناقة بالحرف لأَنها ضامِرٌ، وتُشَبَّهُ بالحرْف من حروف المعجم وهو الأَلف لدِقَّتِها، وتشبّه بحرف الجبل إذا وصفت بالعِظَمِ.
      وأَحْرَفْتُ ناقتي إذا هَزَلْتَها؛ قال ابن الأَعرابي: ولا يقال جملٌ حَرْف إنما تُخَصّ به الناقةُ؛ وقال خالد بن زهير: مَتَى ما تَشأْ أَحْمِلْكَ، والرَّأْسُ مائِلٌ، على صَعْبةٍ حَرْفٍ، وشِيكٍ طُمُورُها كَنَى بالصعبةِ الحرْفِ عن الدَّاهِيةِ الشديدة، وإن لم يكن هنالك مركوب.
      وحرْفُ الشيء: ناحِيَتُه.
      وفلان على حَرْف من أَمْره أَي ناحيةٍ منه كأَنه ينتظر ويتوقَّعُ، فإن رأَى من ناحية ما يُحِبُّ وإلا مال إلى غيرها.
      وقال ابن سيده: فلان على حَرْف من أَمره أَي ناحية منه إذا رأَى شيئاً لا يعجبه عدل عنه.
      وفي التنزيل العزيز: ومن الناس من يَعْبُدُ اللّه على حَرْف؛ أَي إذا لم يرَ ما يحب انقلب على وجهه، قيل: هو أَن يعبده على السرَّاء دون الضرَّاء.
      وقال الزجاج: على حَرْف أَي على شَكّ، قال: وحقيقته أَنه يعبد اللّه على حرف أَي على طريقة في الدين لا يدخُل فيه دُخُولَ متمكّن، فإن أَصابه خير اطمأَنّ به أَي إن أَصابه خِصْبٌ وكثُرَ مالُه وماشِيَتُه اطْمَأَنَّ بما أَصابه ورضِيَ بدينه، وإن أَصابته فِتْنَةٌ اخْتِبارٌ بِجَدْبٍ وقِلَّة مالٍ انقلب على وجهه أَي رجع عن دينه إلى الكفر وعِبادة الأَوْثان.
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم، قال: أَما تسميتهم الحرْف حرْفاً فحرف كل شيء ناحيته كحرف الجبل والنهر والسيف وغيره.
      قال الأَزهري: كأَن الخير والخِصْب ناحية والضرّ والشرّ والمكروه ناحية أُخرى، فهما حرفان وعلى العبد أَن يعبد خالقه على حالتي السرّاء والضرَّاء، ومن عبد اللّه على السرَّاء وحدها دون أَن يعبده على الضرَّاء يَبْتَلِيه اللّه بها فقد عبده على حرف، ومن عبده كيفما تَصَرَّفَتْ به الحالُ فقد عبده عبادة عَبْدٍ مُقِرّ بأَنَّ له خالقاً يُصَرِّفُه كيف يَشاء، وأَنه إن امـْتَحَنَه بالَّلأْواء أَو أَنـْعَم عليه بالسرَّاء، فهو في ذلك عادل أَو متفضل غير ظالم ولا متعدّ له الخير، وبيده الخير ولا خِيرةَ للعبد عليه.
      وقال ابن عرفة: من يعبد اللّه على حرف أَي على غير طمأْنينة على أَمر أَي لا يدخل في الدين دخول متمكن.
      وحَرَفَ عن الشيء يَحْرِفُ حَرْفاً وانْحَرَفَ وتَحَرَّفَ واحْرَوْرَفَ: عَدَلَ.
      الأَزهري.
      وإذا مالَ الإنسانُ عن شيء يقال تَحَرَّف وانحرف واحرورف؛

      وأَنشد العجاج في صفة ثور حَفَرَ كِناساً فقال: وإنْ أَصابَ عُدَواء احْرَوْرَفا عنها، وولاَّها ظُلُوفاً ظُلَّفا أَي إِن أَصابَ مَوانِع.
      وعُدَواءُ الشي: مَوانِعُه.
      وتَحْرِيفُ القلم: قَطُّه مُحَرَّفاً.
      وقَلمٌ مُحَرَّفٌ: عُدِلَ بأَحد حَرفَيْه عن الآخر؛

      قال: تَخالُ أُذْنَيْهِ، إذا تَشَوَّفا،خافِيةً أَو قَلَماً مُحَرَّفا وتَحْرِيفُ الكَلِم عن مواضِعِه: تغييره.
      والتحريف في القرآن والكلمة: تغيير الحرفِ عن معناه والكلمة عن معناها وهي قريبة الشبه كما كانت اليهود تُغَيِّرُ مَعانَي التوراة بالأَشباه، فوصَفَهم اللّه بفعلهم فقال: ‏تعالى: يُحَرِّفُون الكَلِمَ عن مواضعه.
      وقوله في حديث أَبي هريرة: آمَنْتُ بمُحَرِّفِ القلوب؛ هو الـمُزِيلُ أَي مُـمِيلُها ومُزيغُها وهو اللّه تعالى، وقال بعضهم: الـمُحَرِّكَ.
      وفي حديث ابن مسعود: لا يأْتون النساء إلا على حرف أَي على جَنْب.
      والـمُحَرَّفُ: الذي ذَهَب مالُه.
      والـمُحارَفُ: الذي لا يُصيبُ خيراً من وجْهٍ تَوَجَّه له، والمصدر الحِرافُ.
      والحُرْفُ: الحِرْمان.
      الأَزهري: ويقال للمحزوم الذي قُتِّرَ عليه رزقُه مُحارَفٌ.
      وجاء في تفسير قوله: والذين في أَموالهم حَقٌّ مَعْلوم للسائل والمَحْرُوم، أَن السائل هو الذي يسأَل الناس، والمحروم هو الـمُحارَفُ الذي‏ ليس ‏له في الإسلام سَهْم، وهو مُحارَفٌ.
      وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه، قال: كلُّ من اسْتَغنَى بِكَسْبه فليس له أَن يسأَل الصدقةَ، وإذا كان لا يبلُغُ كسبُه ما يُقِيمُه وعيالَه، فهو الذي ذكره المفسِّرون أَنه المحروم الـمُحارَف الذي يَحْتَرِفُ بيدَيه، قد حُرِم سَهْمَه من الغنيمة لا يَغْزُو مع المسلمين، فَبَقِيَ محْروماً يُعْطى من الصدقة ما يَسُدُّ حِرْمانَه، والاسم منه الحُرْفة، بالضم، وأَما الحِرفةُ فهو اسم من الاحتِرافِ وهو الاكْتِسابُ؛ يقال: هو يَحْرِفُ لعِيالِه ويحترف ويَقْرِشُ ويَقْتَرِشُ بمعنى يكتسب من ههنا وههنا، وقيل: الـمُحارفُ، بفتح الراء، هو المحروم المحدود الذي إذا طَلَب فلا يُرْزَق أَو يكون لا يَسْعَى في الكسب.
      وفي الصحاح: رجل مُحارَف، بفتح الراء، أَي محدود محروم وهو خلاف قولك مُبارَكٌ؛ قال الراجز: مُحارَفٌ بالشاء والأَباعِرِ،مُبارَكٌ بالقَلَعِيِّ الباتِرِ وقد حُورِفَ كَسْبُ فلان إذا شُدِّد عليه في مُعاملَته وضُيِّقَ في مَعاشِه كأَنه مِيلَ بِرِزْقه عنه، من الانْحِرافِ عن الشيء وهو الميل عنه.
      وفي حديث ابن مسعود: موتُ المؤمن بعَرَقِ الجبين تَبْقَى عليه البقِيّةُ من الذُّنوبِ فَيُحارَفُ بها عند الموت أَي يُشَدَّد عليه لتُمَحَّصَ ذنوبه، وُضِعَ وَضْعَ الـمُجازاةِ والـمُكافأَة، والمعنى أَن الشدَّة التي تَعْرِض له حتى يَعْرَقَ لها جَِبينُه عند السِّياقِ تكون جزاء وكفارةً لما بقي عليه من الذنوب، أَو هو من الـمُحارَفةِ وهو التشْديدُ في الـمَعاش.
      وفي التهذيب: فيُحارَفُ بها عند الموت أَي يُقايَسُ بها فتكون كفارة لذنوبه، ومعنى عَرَقِ الجبين شدَّةُ السّياق.
      والحُرْفُ: الاسم من قولك رجل مُحارَفٌ أَي مَنْقُوصُ الحَظِّ لا ينمو له مال، وكذلك الحِرْفةُ،بالكسر.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لَحِرْفةُ أَحدِهم أَشَدُّ عليَّ من عَيْلَتِه أَي إغْناءُ الفَقِير وكفايةُ أَمْرِه أَيْسَرُ عليَّ من إصْلاحِ الفاسدِ، وقيل: أَراد لَعَدم حِرْفةِ أَحدِهم والاغْتِمامُ لذلك أَشَدُّ عليَّ من فَقْرِه.
      والـمُحْتَرِفُ: الصانِعُ.
      وفلان حَريفي أَي مُعامِلي.
      اللحياني: وحُرِفَ في ماله حَرْفةً ذهَب منه شيء، وحَرَفْتُ الشيء عن وجْهه حَرْفاً.
      ويقال: ما لي عن هذا الأَمْرِ مَحْرِفٌ وما لي عنه مَصْرِفٌ بمعنى واحد أَي مُتَنَحًّى؛ ومنه قول أَبي كبير الهذلي: أَزُهَيْرُ، هَلْ عن شَيْبةٍ من مَحْرِفِ،أَمْ لا خُلُودَ لِباذِلٍ مُتَكَلِّفِ؟ والمُحْرِفُ: الذي نَما مالُه وصَلَحَ، والاسم الحِرْفةُ.
      وأَحْرَفَ الرجلُ إحرافاً فهو مُحْرِفٌ إذا نَما مالُه وصَلَحَ.
      يقال: جاء فلان بالحِلْقِ والإحْراف إذا جاء بالمال الكثير.
      والحِرْفةُ: الصِّناعةُ.
      وحِرفةُ الرجلِ: ضَيْعَتُه أَو صَنْعَتُه.
      وحَرَفَ لأَهْلِه واحْتَرَف: كسَب وطلَب واحْتالَ، وقيل: الاحْتِرافُ الاكْتِسابُ، أَيّاً كان.
      الأَزهري: وأَحْرَفَ إذا اسْتَغْنى بعد فقر.
      وأَحْرَفَ الرجلُ إذا كَدَّ على عِياله.
      وفي حديث عائشة: لما اسْتُخْلِفَ أَبو بكر، رضي اللّه عنهما، قال: لقد عَلِم قومي أَن حِرْفَتي لم تكن تَعْجِز عن مؤونة أَهلي وشُغِلْتُ بأَمر المسلمين فسيأْكل آلُ أَبي بكر من هذا ويَحْتَرِفُ للمسلمين فيه؛ الحِرْفةُ: الصِّناعةُ وجِهةُ الكَسْب؛ وحَرِيفُ الرجل: مُعامِلُه في حِرْفَتِه، وأَراد باحترافِه للمسلمين نَظَره في أُمورهم وتَثْميرَ مَكاسِبهمْ وأَرْزاقِهم؛ ومنه الحديث: إني لأَرى الرجل يُعْجِبُني فأَقول: هل له حِرْفة؟ فإن، قالوا: لا، سَقَطَ من عيني؛ وقيل: معنى الحديث الأَوَّل هو أَن يكون من الحُرْفة والحِرْفة، بالضم والكسر، ومنه قولهم: حِرْفة الأَدَبِ، بالكسر.
      ويقال: لا تُحارِفْ أَخاكَ بالسوء أَي تُجازِه بسوء صنِيعِه تُقايِسْه وأَحْسِنْ إذا أَساء واصْفَحْ عنه.
      ابن الأَعرابي: أَحْرَفَ الرجلُ إذا جازى على خَيْر أَو شرّ، قال: ومنه الخَبرُ: إن العبد لَيُحارَفُ عن عمله الخير أَو الشرّ أَي يُجازى.
      وقولهم في الحديث: سَلِّطْ عليهم مَوْتَ طاعُونٍ دَفِيفٍ يُحَرِّفُ القُلوبَ أَي يُمِيلها ويَجْعَلُها على حرْفٍ أَي جانب وطَرَفٍ، ويروى يَحُوفُ، بالواو،وسنذكره؛ ومنه الحديث: ووصف سُفيانُ بكفه فَحَرَفَها أَي أَمالَها، والحديث الآخر: وقال بيده فحرّفها كأَنه يريد القتل ووصف بها قطْع السيفِ بحَدِّه.
      وحَرَفَ عَيْنَه: كَحَلها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِزَرْقاوَيْنِ لم تُحْرَفْ، ولَـمَّا يُصِبْها عائِرٌ بشَفير ماقِ أَراد لم تُحْرَفا فأَقام الواحد مُقام الاثْنين كما، قال أَبو ذُؤَيب: نامَ الخَلِيُّ، وبتُّ الليلَ مُشْتَجِراً،كأَنَّ عيْنَيَّ فيها الصَّابُ مَذْبوحُ والمِحْرَفُ والمِحْرافُ: الـمِيلُ الذي تقاسُ به الجِراحات.
      والمِحْرَفُ والمِحْرافُ أَيضاً: المِسْبارُ الذي يُقاسُ به الجُرح؛ قال القطامي يذكر جِراحةً: إذا الطَّبيبُ بمِحْرافَيْه عالَجَها،زادَتْ على النَّقْرِ أَو تَحْريكها ضَجَما ويروى على النَّفْرِ، والنَّفْرُ الوَرَمُ، ويقال: خروج الدّم؛ وقال الهذلي: فإنْ يَكُ عَتَّابٌ أَصابَ بسَهْمِه حَشاه، فَعَنَّاه الجَوى والـمَحارِفُ والمُحارَفةُ: مُقايَسَةُ الجُرْحِ بالمِحْرافِ، وهو المِيل الذي تُسْبَرُ به الجِراحاتُ؛

      وأَنشد: كما زَلَّ عن رأْسِ الشَّجِيجِ المحارفُ وجمعه مَحارِفُ ومَحاريفُ؛ قال الجَعْدي: ودَعَوْتَ لَهْفَك بعد فاقِرةٍ،تُبْدي مَحارِفُها عن العَظْمِ وحارَفَه: فاخَرَه؛ قال ساعِدةُ بن جُؤَيَّة: فإنْ تَكُ قَسْرٌ أَعْقَبَتْ من جُنَيْدِبٍ،فقد عَلِمُوا في الغَزْوِ كيْفَ نُحارِفُ والحُرْفُ: حَبُّ الرَّشادِ، واحدته حُرْفةٌ.
      الأَزهري: الحُرْفُ جَبٌّ كالخَرْدَلِ.
      وقال أَبو حنيفة: الحُرف، بالضم، هو الذي تسميه العامّة حبَّ الرَّشاد.
      والحُرْفُ والحُرافُ: حَيّةٌ مُظْلِمُ اللَّوْنِ يَضْرِبُ إلى السَّواد إذا أَخذ الإنسانَ لم يبق فيه دم إلا خرج.
      والحَرافةُ: طَعْم يُحْرِقُ اللِّسانَ والفَمَ.
      وبصل حِرِّيفٌ: يُحْرِقُ الفم وله حَرارةٌ، وقيل: كل طعام يُحْرِقُ فم آكله بحَرارة مَذاقِه حِرِّيف، بالتشديد، للذي يَلْذَعُ اللسانَ بحَرافَتِه، وكذلك بصل حِرّيف،
      ، قال: ولا يقال حَرِّيف.
      "
  2. حَرْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَرْفُ من كلِّ شيءٍ: طَرَفُهُ، وشَفيرُهُ وحَدُّهُ،
      ـ حَرْفُ من الجَبَلِ: أَعْلاهُ المُحَدَّدُ، ج: حِرَفٌ، ولا نظيرَ له سِوَى طَلٍّ وطِلَلٍ، وواحدُ حُروفِ التَّهَجِّي،
      ـ حَرْفُ: الناقَةُ الضامِرَةُ، أَو المَهْزُولَةُ، أو العَظيمَةُ، ومَسيلُ الماءِ، وآرامٌ سودٌ بِبلادِ سُلَيْمٍ،
      ـ حَرْفُ عِنْدَ النُّحاةِ: ما جاءَ لمَعْنًى لَيْسَ باسْمٍ ولا فِعْلٍ، وما سِوَاهُ من الحُدودِ فاسِدٌ.
      ـ رُستاقُ حرْفٍ: بالأَنْبارِ.
      ـ {ومن الناسِ مَنْ يَعْبُدُ اللّهَ على حَرْفٍ}: وجْهٍ واحِدٍ، وهو أنْ يَعْبُدَهُ على السَّرَّاءِ لا الضَّرَّاءِ، أو على شَكٍّ، أو على غَيْرِ طُمَأنينَةٍ على أمْرِهِ، أي: لا يَدْخُلُ في الدينِ مُتَمَكِّناً.
      ـ ''نَزَلَ القُرْآنُ على سَبْعَةِ أحْرُفٍ'': سَبْعِ لُغاتٍ من لُغَاتِ العَرَبِ، ولَيْسَ مَعْنَاهُ أن يكونَ في الحَرْفِ الواحِدِ سَبْعَةُ أوْجُهٍ، وإنْ جاءَ على سَبْعَةٍ أو عَشَرَةٍ أو أكْثَرَ، ولكنِ المَعْنَى: هذِهِ اللُّغَاتُ السَّبْعُ مُتَفَرِّقَةٌ في القُرْآنِ.
      ـ حَرَفَ لِعِيالِهِ يَحْرِفُ: كَسَبَ،
      ـ حَرَفَ الشيءَ عن وجْهِهِ: صَرَفَهُ،
      ـ حَرَفَ عَيْنَهُ حَرْفَةً: كَحَلَها.
      ـ مالِي عنه مَحْرِفٌ: مَصْرِفٌ ومُتَنَحًّى.
      ـ مَحْرِفُ ومُحْتَرَفُ: مَوْضِعٌ يَحْتَرِفُ فيه الإِنْسانُ، وَيَتَقَلَّبُ، ويَتَصَرَّفُ.
      ـ حُرِفَ في مالِهِ حَرْفَة: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ حُرْفُ: حَبُّ الرَّشادِ، وعبدُ الرحمن بنُ عُبَيْدِ اللّهِ، وأبوهُ، وجَدُّهُ، ومُوسَى بنُ سَهْلٍ، والحَسَنُ بنُ جَعْفَر (البَغْدادِيُّ) الحُرْفِيُّونَ المُحَدِّثونَ: نِسْبَةٌ إلى بَيْعِهِ، والحِرْمانُ، كالحُرْفَةِ والحِرْفَةِ، ومنه قولُ عُمَر، رضي الله تعالى عنه: لَحُرِفَةُ أحَدِهم أشَدُّ عَلَيَّ مِنْ عَيْلَتِهِ.
      ـ حِرْفَةُ: الطُّعْمَةُ، والصِناعَةُ يُرْتَزَقُ منها، وكُلُّ ما اشْتَغَلَ الإِنْسَانُ به وضَرِيَ، يُسَمَّى صَنْعَةً وحِرْفَةً، لأَنَّهُ يَنْحَرِفُ إليها. وأبو الحَريفِ،
      ـ حَريفُ: عُبَيْدُ اللّهِ بنُ أبي رَبيعَةَ المُحَدِّثُ.
      ـ حَريفُكَ: مُعَامِلُكَ في حِرْفَتِكَ،
      ـ مِحْرَافُ: المِيلُ، يُقاسُ به الجِراحاتُ.
      ـ حُرْفَانُ: عَلَمٌ.
      ـ أحْرفَ: نَما مالُهُ، وصَلَحَ وكَثُرَ،
      ـ أحْرفَ ناقَتَهُ: هَزَلَها، وكَدَّ على عِيالِهِ، وجازَى على خَيْرٍ أو شَرٍّ.
      ـ تَحْرِيفُ: التَّغْييرُ، وقَطُّ القَلَمِ مُحَرَّفاً.
      ـ احْرَوْرَفَ: مالَ وعَدَل، كانْحَرَفَ وتَحَرَّفَ.
      ـ حارَفَهُ بِسُوءٍ: جازاهُ.
      ـ مُحارَفَةُ: المُقَايَسَةُ بالمِحْرَافِ.
      ـ مُحَارَفُ: المَحْدُودُ المَحْرُومُ.
      ـ طاعُونٌ يُحَرِّفُ القُلوبَ: يُميلُها، ويَجْعَلُهَا على حَرْفٍ، أي: جانِبٍ وطَرَفٍ.
  3. حرف الفاء | الْحَرْفُ الْعِشْرُونَ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ قَمَرِيٌّ (مؤ). أ.صَوْتِيّاً: أَسْنَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • شَفَوِيٌّ، رَخْوٌ يُنْطَقُ بِاتِّصَالِ الأَسْنَانِ الْعُلْيَا الأَمَامِيَّةِ بِالشَّفَةِ السُّفْلَى اتِّصَالاً جُزْئِيّاً وهُوَ حَرْفٌ مَهْمُوسٌ لِأَنَّ الوَتَرَيْنِ عِنْدَ نُطْقِهِ لا يُحَرِّكانِ الهَوَاءَ الْخَارِجَ. ب. عَدَدِيّاً : هُوَ فِي حِسَابِ الْجُمَّلِ يُمَثِّلُ عَدَدَ ثَمَانِينَ (80). ج. مَعْنىً : تَرِدُ عَلَى أَوْجُهٍ :
      1. تَكُونُ حَرْفَ عَطْفٍ، وَتُفِيدُ التَّرْتِيبَ فِي الْمَعْنَى :الانفطار آية 7خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَّلَكَ (قرآن).
      2. تَرْتِيباً فِي الذِّكْرِ وَتَكُونُ عَطْفاً مُفَصَّلاً عَلَى مُجْمَلٍ:هود آية 45وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي (قرآن).
      3. التَّعَاقُبَ بِمَعْنَى :-ثُمَّ :- : :-دَخَلَ فَخَرَجَ. بِمَعْنَى :-وَ :-: :-زَارَ وَالِدَهُ فَأَهْلَهُ.
      4.السَّبَبِيَّةَ : :-ضَرَبَهُ ضَرْبَةً فَقَضَى عَلَيْهِ.
      5. تَدْخُلُ عَلَى جَوَابِ الشَّرْطِ:آل عمران 93قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَبَرْهِنُوا عَلَى ذَلِكَ (قرآن).
      6. تَدْخُلُ عَلَى خَبَرِ الْمُبْتَدَإِ بَعْدَ :-أَمَّا :- : :-وَأَمَّا أَهْلُ الْخَيْرِ فَجَزَاؤُهُمْ كَبِيرٌ.
      7. تَدْخُلُ عَلَى الْخَبَرِ الْمَسْبُوقِ بِمُبْتَدَإٍ مُتَضَمِّنٍ مَعْنَى الشَّرْطِ: :- الَّذِي يَعْمَلُ خَيْراً فَلَهُ جَزَاءٌ.
      8. تَكُونُ زَائِدَةً دَالَّةً عَلَى التَّوْكِيدِ فِي الْكَلاَمِ :المدثر آية 4وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (قرآن).
      9. تَكُونُ نَاصِبَةً لِلْمُضَارِعِ إِذَا وَقَعَتْ بَعْدَ نَفْيٍ أَوْ طَلَبٍ:النساء آية 73يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمُ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمافاطر آية 36لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا (قرآن).
  4. احترفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احترفَ / احترفَ لـ يحترف ، احْتِرافًا ، فهو مُحترِف ، والمفعول مُحترَف :-
      احترفَ التِّجارةَ أو غيرَها امتهنها، اتَّخذها حِرْفَةً، أي مهنة زراعيّة أو صناعيّة أو تجاريّة :-احترف الصَّحافةَ بعد أن هجر تأليفَ القصص، - احترف لعبةَ كرة القدم، - من احترف اعتلف: من اتّخذ له حرفة وعملاً وجد ما يقوته:-
      • طبيب محترف/ مدرس محترف/ مهندس محترف: بارع، ماهر.
      احترفَ لأهله: اكتسب لهم.
  5. انحرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحرفَ / انحرفَ إلى / انحرفَ عن ينحرف ، انحرافًا ، فهو مُنحرِف ، والمفعول مُنحرَف إليه :-
      انحرف الشَّيءُ
      1 - مُطاوع حرَفَ: مال عن الاعتدال :-انحرفتِ صحّتُه: ساءت:-
      • شَخْصٌ منحرف المزاج: دائم الهياج والثورة لأتفه الأسباب.
      2 - انعطف وتبدَّل اتِّجاهه واعوجّ :-انحرف طريقٌ.
      انحرف الشَّخصُ: مال عن جادّة الصّواب، حاد عن الطّريق المستقيم :-انحرفت غريزتُه.
      انحرف إليه: مال إليه :-كان يسير في اتجاه اليمين ثم انحرف إلى اليسار:-
      انحرف النَّجمُ: مال إلى الزَّوال.
      انحرف عنه: انصرف وخرج عنه :-قد يستجيب للإغراءات وينحرف عن الجادّة:-? انحرف عن مبادئه: تحوَّل عنها وزاغ.
  6. حرَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حرَفَ عن / حرَفَ لـ يَحْرِف ، حَرْفًا ، فهو حارِف ، والمفعول محروفٌ عنه :-
      حرَف عن الشَّيءِ عدَل ومال.
      حرَف لعياله: عمل للكسب لهم في وجوه عديدة :-حرف يَمنةً ويَسرةً لذويه.


  7. حرَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حرَفَ يَحرُف ، حَرْفًا ، فهو حارِف ، والمفعول مَحْروف :-
      حرَف الشَّيءَ من وجهه صرَفه وغيَّره :-حرَف الكلامَ عن هدفه الحقيقيّ:-
      • على حرْفٍ من أمره: إذا رأى شيئًا لا يعجبه عدل عنه.
  8. حرُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حرُفَ يَحرُف ، حَرافةً ، فهو حِرِّيف :-
      حرُف الشَّيءُ صار لاذعًا للفم واللِّسان :-بصل/ طعام حِرِّيف.
  9. حرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حرَّفَ يحرِّف ، تحريفًا ، فهو مُحرِّف ، والمفعول مُحرَّف :-
      حرَّف الشَّيءَ أماله :-حرَّف القلم: قطعه محرَّفًا، وجعل له حرفًا مائلاً.
      حرَّف الكلامَ: حرَفه، زوَّره، غيَّره وصرفه عن معانيه :- {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ}: يميلون به عن مواضعه التي وضعه الله فيها، - {وَخَلَقَهُمْ وَحَرَّفُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [قرآن] .
      حرَّف النَّصَّ: صحَّفه وشوَّهه وأخطأ في قراءته :-حرَّف الحقيقةَ/ معنى القانونَ/ الوقائعَ.
      حرَّف الأشعَّةَ: (الطبيعة والفيزياء) كسرها.
  10. تحرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحرَّفَ / تحرَّفَ عن / تحرَّفَ لـ يتحرَّف ، تحرُّفًا ، فهو مُتحرِّف ، والمفعول مُتحرَّف عنه :-
      تحرَّف النَّصُّ مُطاوع حرَّفَ: تعرَّض للتَّحريف :-تحرَّف نصّ الكلمة بفعل فاعل.
      تحرَّف عنه: انحرف؛ انصرف :-تحرَّفت عنه لمَّا سمعت مقالتَه.
      تحرَّف لأهله: احترف؛ اكتسب لهم.
  11. حرف (المعجم الرائد)
    • حرف - يحرف ، حرافة
      1-حرف الشيء : صار حريفا حاد الطعم يلذع الفم أو اللسان ويقرصه
  12. حترف (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: الحُتْرُفُ الكادُّ على عِياله.
  13. الانحراف المعياري (المعجم مالية)
    • مقياس إحصائي لمدى تشتّت مجموعة من القيم حول وسطها الحسابي ، وتعني بالانجليزية: standard deviation
  14. الأحرف السّبعة (المعجم عربي عامة)
    • (فق) اللُّغات السبع التي نزل القرآن الكريم بها، وما بها من اختلافات في الإفراد والجمع والتذكير والتأنيث ووجوه الإعراب، ووجوه التصريف واختلاف الأدوات، والتفخيم والترقيق، وهي مقبولة عن طريق التواتر واتِّصال السَّند برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وموافقة رسم المصحف وموافقة العربيّة ولو بوجه.
  15. الحرف الاستهلاليّ (المعجم عربي عامة)
    • حرف كبير يستهلّ به نصّ أو فصل
  16. الحرفان اللّهويّان (المعجم عربي عامة)
    • القاف والكاف.
  17. الحروف الأسليّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد.
  18. الحروف الجوفيّة الهوائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) حروف المدّ واللِّين الثَّلاثة
  19. الحروف الحلْقيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) حروف الحَلْق؛ الأصوات التي تخرج من الحَلْق عند النُّطق، وهي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء.
  20. الحروف الذّولقيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) الرَّاء واللاَّم والنُّون.
  21. الحروف الشّمسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) الحروف التي لا تلفظ قبلها لام التَّعريف فتشدّد كقولنا
  22. الحروف الشّمسيّة (المعجم عربي عامة)
    • هي التي لا تلفظ قبلها لام أداة التعريف فتُشدَّد، كقولنا
  23. الحروف القمريّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) التي تلفظ قبلها لام أداة التَّعريف كقولنا
  24. الحروف القمريّة (المعجم عربي عامة)
    • هي التي تلفظ قبلها لام أداة التعريف، كقولنا
  25. الحروف اللّثويّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) الحروف التي يُعَضّ على اللِّسان عند النُّطق بها، وهي الثَّاء والذَّال والظَّاء.


معنى وأتحرف في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: