نَتْح :- جمع نُتوح (لغير المصدر): 1 - مصدر نتَحَ. 2 - عَرَقٌ ونحوه :-نتْح جِلْد. 3 - صمْغُ الشجر :-نتْح صَنوْبر. 4 - (النبات) خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي.
نتَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح :- • نتَح العَرَقُ رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه. • نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.
فتحا قريبا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فتح خيبر عام سبع ٍ سورة :الفتح، آية رقم :18
فتحا قريبا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
صلح الحديبية أو فتح خيبر سورة :الفتح، آية رقم :27
فتحا مبينا (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
هو صُـلح الحديبية عام 6 هـ سورة :الفتح، آية رقم :1
تَحانّ(المعجم الرائد)
تحان - تحانا 1-تحان القوم : اشتاق بعضهم إلى بعضهم الآخر
تَوَتَّح(المعجم الرائد)
توتح - توتحا 1-توتح الشراب أو منه : شربه شيئا فشيئا
"النَّتْحُ: العَرَقُ، وقيل: خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى؛ وقال الأَزهري: النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد؛ نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً. الجوهري: النَّتْحُ الرَّشْحُ، ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد؛ وأنشد: جَوْنٌ، كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره. ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ. وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً. ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً، وكذلك خروج العَرق؛ قال الراجز: تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة: الاستُ. والنُّتُوحُ: صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع. والانْتِياحُ: مثل النَّتْح؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة: رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا،دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح: طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل. الأَزهري: روى أَبو أَيوب عن بعض العرب: امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد. "
نَتْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَتْحُ: العَرَقُ، وخُروجُهُ من الجِلْدِ، كالنُّتوحِ، والدَّسَمُ من النِّحْيِ، والنَّديُّ من الثَّرى. نَتَحَ هو، ونَتَحَه الحَرُّ. ـ نُتوحُ: صُموغُ الأَشْجارِ. ـ مِنْتَحَةُ: الاسْتُ. ـ انْتاح: مالَهُ مَعْنًى، وغَلِطَ الجوهريُّ ثَلاثَ غَلَطاتٍ: أحَدُها أن التركيبَ صَحيحٌ، فما لِلاِنتِياحِ فيه مَدْخَلٌ، ثانيها أن الانْتياحَ لا مَعنى له، ثالثُها أن الرِّوايَةَ في الرَّجَزِ المُسْتَشْهِدِ به: "رَقْشاءُ تَمتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدَا" ـ تَمْتاحُ بالميمِ لا بالنونِ: تُلْقي اللُّغامَ. ـ يَنْتُوح: طائِر.
وتح(المعجم لسان العرب)
"طعام وَتْحٌ: لا خير فيه كَوَحْتٍ. والوَتْحُوالوَتِحُوالوَتِيحُ: القليل من كل شيء. وشيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ أَي قليل تافِهٌ. وقد وَتُحَ،بالضم، يَوْتُحُوَتاحةً. ويقال: أَعْطَى عطاءً وَتْحاً؛ ووَتُحَ عطاؤُه، وقد وَتَحَ عطاءَه وأَوتَحهفَوَتُحَوَتاحةًووُتُوحةووَتْحَةً. وأَوْتَحَ الرجلُ: قلَّ مالُه. وتَوَتَّحَ الشرابَ: شربه قليلاً قليلاً. وما أَغْنى عني وَتَحَةً، بفتح التاء، كقولك ما أَغنى عني عَبَكَةً،وقيل: معناه ما أَغنى عني شيئاً. وأَوتَحَ الرجلَ: جَهَدَه وبَلَغ منه؛
قال: معها كفِرْخانِ الدَّجاجِ رُزَّحا دَرادِقاً، وهي الشُّيُوخُ قُرَّحا،قَرْقَمَهم عَيْشٌ خَبِيثٌ أَوْتَحا هذه رواية ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي: أَوْتَخا، وفسره بما فسر به ثعلب أَوْتَحا؛ واحتمل ابن الأَعرابي الخاء مع الحاء لاقترابهما في المخرج،وقال الأَزهري في تفسير هذا الشعر أَي يأْكلون أَكل الكبار وهم صغار. قال: وأَوْتَحَ جَهَدَهُمْ وبَلَغَ منهم. وأَوتَحْتَ مني: بَلَغْتَ مني وكأَنه أَبدل الحاء من الخاء. وشيء وَتْحٌ وَعْرٌ إِتباعٌ له أَي نَزْرٌ قليل. ووَتِحٌ ووَعِرٌ، وهي الوُتُوحةُ والوُعُورةُ، ورجل وَتِحٌ: بكسر التاء،أَي خسيس. وأَوْتَحَ فلانٌ عطيَّته أَي أَقَلَّها، وكذلك التَّوْتِيحُ. وأَوْتَحَ له الشيءَ إِذا قلله. وتَوَتَّحْتُ من الشراب: شربت شيئاً قليلاً. "