وصف و معنى و تعريف كلمة وأتعم:


وأتعم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و ميم (م) .




معنى و شرح وأتعم في معاجم اللغة العربية:



وأتعم

جذر [أتعم]

  1. وعَمَ: (فعل)
    • وعَمَ (يَعِمُ) وَعْمًا
    • وعَمَ بالخبر: أَخْبَر به ولم يَحُقَّهُ
    • وعَمَ الدَّيَارَ: قال لها: انعَمِي
  2. عَمَنَ: (فعل)
    • عَمَنَ عَمْنًا فهو عامِنٌ، وعَمُونٌ والجمع : عُمُنٌ
    • عَمَنَ بالمكانِ عَمَنَ عَمْنًا: أَقام به
  3. عمَّن: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من: حرف الجرّ (عن)،(مَن) الاستفهاميَّة وقد أُدغمت النون في الميم عمَّن تسأل؟
  4. عَمَّ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من: (عن)،(ما) الاستفهاميّة، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها، ولها الصدارة في الكلام


  5. عَمَّ: (فعل)
    • عمَّ / عمَّ في عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمومًا عُمُومةً ، فهو عامّ وهو عم، والمفعول مَعْموم
    • عمَّ : انتشر
    • عَمَّ الفَرَحُ : شَمِلَ
    • عَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ
    • عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ : شَمِلَهُمْ
    • عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : شَمِلَهَا كُلَّهَا
    • عَمَّ الرَّجُلُ عُمُومةً: صَارَ عَمّاً
    • عَمَّ رأْسَه عَما: لفَّه بالعمامة
  6. أَعَمَّ: (فعل)
    • أَعَمَّ الرجلُ : كرُمت أَعمامهُ وكثروا
    • أَعَمَّ : عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه
  7. وَعْم: (اسم)
    • وَعْم : مصدر وعَمَ
  8. وَعم: (اسم)
    • الجمع : وِعَامٌ
    • الوَعْمُ : خُطَّةٌ في الجبل تُخَالِفُ سائِرَ لونِهِ
  9. نَعِمَ: (فعل)
    • نعِمَ / نعِمَ بـ يَنعَم ويَنعُم ويَنعِم ، نَعَمًا ونَعْمَةً ونعيمًا ، فهو ناعِم ، والمفعول منعوم به
    • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
    • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
    • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
    • نَعِمَ بَالُهُ : هَدَأَ، اِسْتَرَاحَ
    • نَعِمَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ، نَضَرَ
    • نَعِمَ الشَّجَرُ :طاب وَرَقُهَ
    • نَعِمَ به: سُرَّ واستمتع
    • نعِم بك الله عينًا: أقرّ عينَك، وأقرَّ بك عين مَنْ تحب
  10. فَعَمَ: (فعل)


    • فعَمَ يَفعَم ، فَعْمًا فَعَامَةٌ، فُعُومَةٌ ، فهو فاعِم ، والمفعول مَفْعوم
    • فعَم الإناءَ: مَلأه وأتمَّ مَلأه
  11. فَعُمَ: (فعل)
    • فَعُمَ فَعَامة وفُعُومَةً فهو فَعْمٌ
    • فَعُمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَعُمَ السَّاعِدُ: اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ
    • فَعُمَتِ الْمَرْأَةُ : اِسْتَوَى خُلُقُهَا
  12. فَعِمَ: (فعل)
    • فَعِمَ، يَفْعَمُ، مصدر فَعْمٌ
    • فَعِمَهُ الطِّيبُ : مَلأَ أَنْفَهُ رِيحَةً
    • فَعِمَ رَفِيقَهُ: أَغْضَبَهُ
  13. فَعَّمَ: (فعل)
    • فَعَّمْتُ، أُفَعِّمُ، فَعِّمْ، مصدر تَفْعِيمٌ
    • فَعَّمَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ وَبَالَغَ فِي مَلْئِهِ، فَعَمَهُ
    • فَعَّمَ الإناءَ: فَعَمَهُ
  14. نَعُمَ: (فعل)
    • نعُمَ يَنعُم ، نُعومَةً ، فهو ناعم
    • نَعُمَ الثَّوْبُ : لاَنَ مَلْمَسُهُ
    • نَعُمَ عَيْشُهُ : طَابَ، كَانَ مَيْسُوراً، رَغِدَ
  15. نَعَّمَ: (فعل)
    • نعَّمَ ينعِّم ، تنعيمًا ، فهو مُنعِّم ، والمفعول مُنعَّم - للمتعدِّي
    • نعَّم أولادَه: أنعمهم؛ رفَّههم، يسَّر عيشَهمم،
    • نَعَّمَ حَيَاةَ الوَلَدِ : رَفَّهَهَا، جَعَلَ حَيَاتَهُ طَيِّبَةً هَنِيَّةً
    • نَعَّمَ الرَّجُلُ : قَالَ نَعَمْ
    • نَعَّمَهُ لِيَنَالَ رِضَاهُ : قَالَ لَهُ نَعَمْ
    • نَعَّمَ فلانًا: رفَّهَه
    • نعَّم مِلْحًا: أنعَمَه، سحقَه وجعله ناعمًا
    • نَعَّمَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ نَاعِماً
  16. أَعَمُّ: (اسم)


    • لَهُ رَأيٌ أعَمُّ : أوْسَعُ، أشْمَلُ
    • الأَعَمُّ : الجمعُ الكثيرُ من الناس
    • الأَعَمُّ خلافُ الأَخصِّ
  17. عَمْن: (اسم)
    • عَمْن : مصدر عَمَنَ
  18. نَعَم: (اسم)
    • نَعَم : جمع أَنعام
  19. نَعَمَ: (فعل)
    • نَعَمْتُ، أَنْعُمُ، مصدر نَعْمَةٌ، نِعْمَةٌ، مَنْعَمٌ
    • نَعَمَ الرَّجُلُ : طَابَ عَيْشُهُ
    • نَعَمَ الْعَيْشُ : طَابَ، رَغِدَ، اِتَّسَعَ
  20. عُمُن: (اسم)
    • عُمُن : جمع عامِنُ
  21. عُمُن: (اسم)
    • عُمُن : جمع عَمُونُ
  22. عُمّ: (اسم)


    • عُمّ : جمع عَميم
  23. نَعَم: (اسم)
    • الجمع : أنْعَامٌ ، و أَناعيم
    • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
    • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
    • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
    • الأنعام: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 6 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وستون ومائة آية
  24. نَعَم: (حرف)
    • حَرْفُ جَوَابٍ يعني التَّصْدِيقُ بَعْدَ الْخَبَرِ: وَصَلَ الرَّئِيسُ، نَعَمْ وَصَلَ
    • حَرْفُ جَوَابٍ يعني الوَعْدُ بَعْدَ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ: اُشْكُرْ رَبَّكَ، أَيْ نَعَمْ أَشْكُرُهُ
    • حَرْفُ جَوَابٍ يعني الإِعْلاَمُ بَعْدَ الاسْتِفْهَامِ: هَلْ وَصَلَ الضُّيُوفُ نَعَمْ وَصَلُوا
    • حَرْفُ جَوَابٍ يعني التَّوْكِيدُ فِي أَوَّلِ الكَلاَمِ: نَعَمْ أَنَا عَائِدٌ إِلَى وَطَنِي
  25. نُعم: (اسم)
    • الجمع : أَنْعُمٌ
    • النُّعْمُ : طِيبُ العيش واتِّساعُه
    • أفعلُه نُعْمَ عَيْن: أَفعل ذلك إكرامًا لعينك
    • يَوْمٌ نُعْمٌ : رَغْدٌ، طَيِّبُ الْعَيْشِ
,
  1. وعم (المعجم لسان العرب)
    • "ذكر الأَزهري عن يونس بن حبيب أَنه، قال: يقال وعَمْتُ الداراَ أَعِمُ وَعْماً أي قلت لها انْعِمي؛

      وأَنشد: عِما طَلَلَيْ جُمْلٍ على النَّأْيِ واسْلَما وقال الجوهري: وَعَمَ الدارَ، قال لها عِمِي صَباحاً؛ قال يونس: وسئل أَبو عمرو بن العلاء عن قول عنترة: وعِمِي صَباحاً دارَ عَبْلَة واسْلَمي فقال: هو كما يَعْمِي المطرُ ويَعْمي البحرُ بزَبَدِه، وأَراد كثرةَ الدعاء لها بالاسْتِسْقاء؛ قال الأَزهري: إن كان من عَمى يَعْمي إذا سال فحقّه أن يُرْوى واعْمِي صَباحاً فيكون أَمْراً من عَمى يَعْمي إذا سال أو رَمى، قال: والذي سمعناه وحَفِظْناه في تفسير عِمْ صَباحاً أَن معناه انْعِمْ صَباحاً، كذلك روي عن ابن الأَعرابي، قال: ويقال انْعِمْ صَباحاً وعِمْ صباحاً بمعنى واحد؛ قال الأَزهري: كأَنه لما كثر هذا الحرف في كلامهم حذفوا بعضَ حُروفه لمَعرفةِ المُخاطَب به، وهذا كقولهم: لاهُمَّ، وتمامُ الكلام اللَّهم، وكقولك: لهِنَّك، والأَصل لله إنك.
      قال ابن سيده: وعَمَ بالخَبَر وَعْماً أَخْبَرَ به ولم يَحُقَّه، والغين المعجمة أَعلى.
      والوَعْم: خُطَّةٌ في الجبل تُخالف سائر لَونه، والجمع وِعامٌ.
      "
  2. نعم (المعجم لسان العرب)


    • ... به في الدنيا، وجمعُ النِّعْمةِ نِعَمٌ وأََنْعُمٌ كشِدَّةٍ وأَشُدٍّ؛ حكاه سيبويه ... ، بالضم: خلافُ البُؤْس.
      يقال: يومٌ نُعْمٌ ويومٌ بؤُْْسٌ، والجمع أَنْعُمٌ وأَبْؤُسٌ ... .
      ونَعُم الشيءُ نُعومةً أي صار ناعِما ... لَيِّناً،وكذلك نَعِمَ يَنْعَم مثل حَذِرَ يَحْذَر، وفيه ... لغة ثالثة مركبة بينهما: نَعِمَ يَنْعُمُ مثل فَضِلَ يَفْضُلُ، ولغة ... رابعة: نَعِمَ يَنْعِم،بالكسر فيهما، وهو شاذ ... : الترفُّه، والاسم النِّعْمة.
      ونَعِمَ الرجل يَنْعَم نَعْمةً، فهو نَعِمٌ بيّن المَنْعَم، ويجوز ... تَنَعَّم، فهو ناعِمٌ، ونَعِمَ يَنْعُم؛ قال ... ابن جني: نَعِمَ في الأصل ماضي ... يَنْعَمُ،ويَنْعُم في الأصل مضارعُ نَعُم، ثم تداخلت اللغتان فاستضاف من ... يقول نَعِمَ لغة من يقول يَنْعُم، فحدث ... ،أَن يستضيف من يقول نَعُم مضارعَ من يقول نَعِم فيتركب من هذا ... لغةٌ ثالثة وهي نَعُم يَنْعَم، قيل: منع من هذا ... يختلف مضارعُه أَبداً،وليس كذلك نَعِمَ، فإن نَعِمَ قد يأَْتي فيه يَنْعِمُ ... يَنْعِم وليس في ماضيه إلا نَعِمَ ونَعُم وكلُّ واحدٍ مِنْ فَعِل وفَعُل ... يَنْطِقوا به استغناءٍ عنه بنَعِم ونَعُم، كما اسْتَغْنَوْا بتَرَك عن وَذَرَ ... ، أَعني أَن تُكسَر عينُ مضارع نَعُم كما ضُمَّت عينُ مضارع فَعِل ... تَنَعَّم وتَناعَم وناعَم ونَعَّمه وناعَمَه.
      ونَعَّمَ أَولادَه: رَفَّهَهم.
      والنَّعْمةُ، بالفتح: التَّنْعِيمُ ... النسب لأَنا لم نسمعهم، قالوا نَعِم العيشُ، ونظيره ما حكاه سيبويه ... إياه كالسَّمْع والبصَر، والجمعُ منهما نِعَمٌ وأَنْعُمٌ؛ قال ابن جني: جاء ... اللهُ صَباحَك، من النُّعُومةِ.
      وقولهُم: عِمْ صباحاً كلمةُ تحيّةٍ، كأَنه محذوف ... من نَعِم يَنْعِم، بالكسر، كما تقول: كُلْ ... منه الألف والنونَ استخفافاً.
      ونَعِمَ اللهُ بك عَيْناً، ونَعَم، ونَعِمَك اللهُ عَيْناً ... تداخُلٌ،وهو عيب.
      قال الجوهري: ونَعِمَ اللهُ بكَ عَيْناً نُعْمةً مثل ... .
      وفي حديث مطرّف: لا تقُلْ نَعِمَ اللهُ بكَ عَيْناً فإن الله ... ، والمعنى نَعَّمَكَ اللهُ عَيْناً أي نَعَّم عينَك وأَقَرَّها، وقد يحذفون الجارّ ... ‎همزة كافية في التعدية، تقول: نَعِمَ زيدٌ عيناً وأَنْعَمه اللهُ عيناً ... للتعدية، فحَسِبَ أن الأَمر في نَعِمَ اللهُ بك عيناً كذلك، ونزلوا ... .
      ونُعْمةُ العين: قُرَّتُها، والعرب تقول: نَعْمَ ونُعْمَ عينٍ ونُعْمةَ عينٍ ونَعْمةَ عينٍ ... بصاحبه، فإن وافقَ قولٌ عَملاً فنَعْمَ ونُعْمةَ عينٍ آخِه وأَوْدِدْه أي ... إلى إخائه ومودّتهِ،وقل له نَعْمَ ونُعْمة عين أَي قُرَّةَ عينٍ ... أُقِرُّ عينَك بطاعتك واتّباع أمرك.
      ونَعِمَ العُودُ: اخضرَّ ونَضَرَ؛ أنشد سيبويه ... العَقْرَ والنحر.
      وحكى اللحياني: يا نُعْمَ عَيْني أَي يا قُرَّة عيني ... العيش حُسْنُه وغَضارَتُه، والمذكر منه نَعْمٌ، ويجمع أَنْعُماً.
      والنَّعامةُ: معروفةٌ، هذا ... أَي لم تُبالِغْ في الطلوع.
      ونِعْمَ: ضدُّ بِئْسَ ولا تَعْمَل من ... إسحق: إذا قلت نِعْمَ الرجلُ زيدٌ أو نِعْمَ رجلاً زيدٌ،فقد قلتَ ... العرب من يقول نَعْمَ الرجلُ في نِعْمَ، كان أصله نَعِم ثم خفَّف بإسكان ... واللام مُظَهَراً أو مضمراً، كقولك نِعْم الرجل زيد فهذا هو المُظهَر ... ، ونِعْمَ رجلاً زيدٌ فهذا هو المضمر.
      ... ثعلب حكايةً عن العرب: نِعْم بزيدٍ رجلاً ونِعْمَ زيدٌ رجلاً، وحكى أَيضاً ... : مررْت بقومٍ نِعْم قوماً،ونِعْمَ بهم قوماً، ونَعِمُوا قوماً، ولا ... ؛ قال الأزهري: إذا كان مع نِعْم وبِئْسَ اسمُ جنس بغير أَلف ... رفعٌ أَبداً، وذلك قولك نِعْم رجلاً زيدٌ ونِعْم الرجلُ زيدٌ، ونَصَبتَ رجلاً ... على التمييز، ولا تَعْملُ نِعْم وبئْس في اسمٍ علمٍ، إنما ... ولامٌ تدلّ على جنس.
      الجوهري: نِعْم وبئس فِعْلان ماضيان لا يتصرَّفان ... لأَنهما استُعملا للحال بمعنى الماضي، فنِعْم مدحٌ وبئسَ ذمٌّ، وفيهما أَربع ... لغات: نَعِمَ بفتح أَوله وكسر ثانيه، ثم ... تقول: نِعِمَ فتُتْبع الكسرة الكسرةَ، ثم تطرح ... الكسرة الثانية فتقول: نِعْمَ بكسر النون وسكون العين، ولك ... الثاني وتترك الأَوَّل مفتوحاً فتقول: نَعْم الرجلُ بفتح النون وسكون العين ... ،وتقول: نِعْمَ الرجلُ زيدٌ ونِعم المرأَةُ هندٌ، وإن شئت ... : نِعْمتِ المرأَةُ هند، فالرجل فاعلُ نِعْمَ، وزيدٌ يرتفع من وجهين: أَحدهما ... محذوفٍ، وذلك أَنَّك لمّا قلت نِعْم الرجل، قيل لك: مَنْ هو ... زيد، وإذا قلت نِعْم رجلاً فقد أَضمرت في نِعْمَ الرجلَ بالأَلف واللام ... وفسّرته بقولك رجلاً، لأن فاعِلَ نِعْم وبِئْسَ لا يكون إلا معرفة ... يتصل بهما الضميرُ، لا تقول نِعْمَ زيدٌ ولا الزيدون نِعْموا، وإن ... أَدخلت على نِعْم ما قلت: نِعْمَّا يَعِظكم به ... نِعِمّا، تكتفي بما مع نِعْم عن صلته أي نِعْم ما غَسَلْته، وقالوا ... ، نِعْمَت زَوْرَقُ البَلدِ وقالوا: نَعِم القومُ، كقولك نِعْم القومُ؛ قال طرفة: ما ... أَقَلَّتْ قَدَمايَ إنَّهُمُ نَعِمَ السَّاعون في الأَمْرِ المُبِرّْ هكذا ... أَنشدوه نَعِمَ، بفتم النون وكسر العين، جاؤوا ... يكثر استعماله عليه، وقد روي نِعِمَ، بكسرتين على الإتباع.
      ودقَقْتُه دَقّاً ... نِعِمّا أي نِعْمَ الدقُّ.
      قال الأَزهري: ودقَقْت دواءً ... الرواية؛ قال ابن الأَثير: أَصله نِعْمَ ما فأَدْغم وشدَّد، وما غيرُ ... موصوفةٍ ولا موصولةٍ كأَنه، قال نِعْمَ شيئاً المالُ، والباء زائدة مثل ... بالله حسِبياً حسِيباً ومنه الحديث: نِعْمَ المالُ الصالحُ للرجل الصالِح؛ قال ... ابن الأثير: وفي نِعْمَ لغاتٌ، أَشهرُها كسرُ النون وسكون ... كسرةٌ خفيفةٌ مُخْتَلَسة، والأصل في نِعْمَ نَعِمَ نِعِمَ ثلاث لغات، وما في تأْويل ... الشيء في نِعِمّا، المعنى نِعْمَ الشيءُ؛ قال الأزهري: إذا قلت ... نِعْمَ ما فَعل أو بئس ما ... فَعل، فالمعنى نِعْمَ شيئاً وبئس شيئاً فعَل،وكذلك ... اللهَ نِعِمّا يَعِظُكم به؛ معناه نِعْمَ شيئاً يَعِظكم به.
      والنُّعْمان: الدم ... : حَيٌّ من اليمن.
      ونَعَمْ ونَعِمْ: كقولك بَلى، إلا أن نَعَمْ في جواب الواجب ... ما وعَدَ ربُّكم حَقّاً، قالوا نَعَمْ؛ قال الأزهري: إنما يُجاب به ... جَحْدَ فيه،
      ، قال: وقد يكون نَعَمْ تَصْديقاً ويكون عِدَةً، وربما ناقَضَ ... : ليس لك عندي ودِيعةٌ، فتقول: نَعَمْ تَصْديقٌ له وبَلى تكذيبٌ.
      وفي ... الذي تزعُم أنك نَبيٌّ؟ فقال: نَعِمْ، وكسر العين؛ هي لغة في ... نَعَمْ، وكسر العين؛ وهي لغة في ... عنه، بأمر فقلنا: نَعَمْ، فقال: لا تقولوا نَعَمْ وقولوا نَعِمْ،بكسر العين.
      وقال ... أَسمع أشياخَ قرَيش يقولون إلاَّ نَعِمْ، بكسر العين.
      وفي حديث أبي ... إلى أُحد: كتبَ على سَهمٍ نَعَمْ، وعلى آخر لا، وأَجالهما عند ... هُبَل، فخرج سهمُ نَعَمْ فخرج إلى أُحُد، فلما، قال ... قلتُمُ لا: لا مُسَلِّمةً لأَمرِكُمْ، ونَعَمْ إن قلتُمُ نَعَما
      ، قال ابن ... يَظنُّ قومٌ لأَنه لم يُقِرَّ نَعَمْ على مكانها من الحرفية، لكنه ... ؛ واشتقَّ ابنُ جني نَعَمْ من النِّعْمة، وذلك أن نعَمْ أَشرفُ الجوابين وأَسرُّهما ... ترى إلى قوله: وإذا قلتَ نَعَمْ، فاصْبِرْ لها بنَجاحِ الوَعْد، إنَّ ... جُودُه لا البُخْلِ واسْتَعْجَلتْ به نَعَمْ من فَتىً لا يَمْنَع الجُوع ... أَحْسَن، لأنه قد ذكر بعدها نَعَمْ،ونَعمْ لا تزاد، فكذلك ينبغي أَن ... التخصيص الفاصل بين الضدّين.
      ونَعَّم الرجلَ:، قال له نعَمْ فنَعِمَ بذلك بالاً، كما ... .
      وأَنعَم له أي، قال له نعَمْ.
      ونَعامة: لَقَبُ بَيْهَسٍ؛ والنعامةُ: اسم ... ، وأَبو محمد كُنيته في السِّلم.
      ونُعْم، بالضم: اسم امرأَة.
      "
  3. عمن (المعجم لسان العرب)
    • "عَمَنَ يَعْمِنُ وعَمِنَ: أَقام.
      والعُمُنُ: المقيمون في مكان.
      يقال: رجل عَامِنٌ وعَمُونٌ؛ ومنه اشْتُقَّ عُمَان.
      أَبو عمرو: أَعْمَنَ دام على المُقامِ بعُمان؛ قال الجوهري: وأَعْمَنَ صار إلى عُمَان؛

      وأَنشد ابن بري: من مُعْرِقٍ أَو مُشْئِمٍ أَو مُعْمِنِ.
      والعَمِينَة: أَرض سَهْلَة، يمانية.
      وعُمان: اسم كُورة، عربيةٌ.
      وعُمانُ، مخفف: بلد؛ وأَما الذي في الشام فهو عَمَّان، بالفتح والتشديد.
      وفي الحديث حديث الحَوْض: عِرَضُه من مَقامِي إلى عَمَّان؛ هي بفتح العين وتشديد الميم، مدينة قديمة بالشام من أَرض البَلْقاء، وأَما بالضم والتخفيف فهو موضع عند البحرين، وله ذكر في الحديث.
      وعُمَان: مدينة؛ قال الأَزهري: عُمَانُ يصرف ولا يصرف، فمن جعله بلداً صرفه في حالتي المعرفة والنكرة، ومن جعله بلدة أَلحقه بطلحة؛ وأَما عَمَّانُ بناحية الشام موضع، يجوز أَن يكون فعلان من عَمَّ يَعُمّ، لا ينصرف معرفة، وينصرف نكرة، ويجوز أَن يكون فَعَّالاً من عَمَنَ فينصرف في الحالتين إذا عُنِيَ به البلدُ؛ قال سيبويه: لم يقع في كلامهم اسماً إلا لمؤنث، وقيل: عُمَان اسم رجل، وبه سمي البلد.
      وأَعْمَنَ وعَمَّنَ: أَتى عُمَان؛ قال العَبْدِي: فإن تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خلافاً عليكُم،وإن تُعْمِنُوا مُسْتَحْقِي الحَرْبِ أُعْرِقِ.
      وقال رؤبة: نَوَى شآمٍ بانَ أَو مُعَمِّنِ (* قوله «وقال رؤبة نوى شآم إلخ» قبله كما في التكملة: فهاج من وجدي حنين الحنن * وهم مهموم ضنين الأضنن بالدار لو عاجت قناة المقتني * نوى شآم بان أو معمِّن) القناة: عصا البين، والمقتني: المتخذ قناة).
      والعُمانيَّة: نخلة بالبصرة لا يزال عليها السَّنَةَ كلها طَلْعٌ جديدٌ وكَبائسُ مُثْمرة وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ.
      "
  4. عَمَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَمَنَ بالمكانِ، وعَمِنَ: أقامَ.
      ـ عَمينَةٌ: الأرضُ السَّهْلَةُ.
      ـ عُمانٌ: رجلٌ وبلد باليَمنِ.
      ـ عَمَّانٌ: بلد بالشامِ.
      ـ أعْمَنَ وعَمَّنَ: تَوَجَّهَ إليه، أوْ دخَلَه، ودامَ على المُقامِ.
      ـ عُمُنُ: المُقيمونَ.
      ـ عُمانِيَّةُ: نَخْلَةٌ بالبَصْرَةِ لا يَزالُ عليها طَلْعٌ جديدٌ، وكَبائسُ مُثْمِرَةٌ، وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ.
  5. الوَعْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَعْمُ: خَطٌّ في الجَبَلِ يُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ, ج: وِعامٌ.
      ـ وَعَمَ الدارَ، ووَعِمَ: قال لها انْعِمِي، ومنه: عِمْ صَباحاً ومَساءً وظَلاماً.
  6. عمّ الخير أهالي القرية/ عمّ الخير في أهالي القرية (المعجم عربي عامة)
    • شمِلهم، انتشر فيهم :-عمَّت الحربُ المنطقةَ بأثرها- عمّ البِشرُ بيوتَ الصّالحين- جعلت التَّنمية الاقتصاديّة التّفاؤل يَعُمُّ النّاسَ جميعًا :- ° عمَّ جميعَ الأرجاء


  7. نعم الخدّ/ نعم الجلد (المعجم عربي عامة)
    • لان مَلْمَسُه، وصار لطيفًا رقيقًا :-نعُمت بشرتُها- نعومة خدّ الأطفال/ الحرير/ الحصان :- ° أنعم من الحرير
  8. الوَعْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْمُ : خُطَّةٌ في الجبل تُخَالِفُ سائِرَ لونِهِ. والجمع : وِعَامٌ.
  9. عَم (المعجم الرائد)
    • عم - يعم ، عمومة
      1-صار عما
  10. عم (المعجم الرائد)
    • عم - يعم ، عموما
      1- عم الشيء : شمل، إنتشر «عم السرور». 2- عم المطر الأرض : شملها كلها. 3- عم النبات : طال.
  11. وعَم (المعجم الرائد)
    • وعم - يعم ، وعما
      1- وعم الديار : قال لها محييا «انعمي». ومنه : «عم صباحا، وعم مساء». 2- وعم بالخبر : أخبر به.
  12. عمّ الرجل (المعجم عربي عامة)
    • صار عمًّا.
  13. فعم الإناء (المعجم عربي عامة)
    • مَلأه وأتمَّ مَلأه.
  14. نعم الجلد (المعجم عربي عامة)
    • نعُم، لان ملمسُه وأصبح لطيفًا رقيقًا :-وجه ناعِم- نعِمت أناملُه- نعم اللَّوح الخشبيّ بعد صقله :- ° نَعِم العودُ
  15. نعم العيش (المعجم عربي عامة)
    • نعُم، طاب وكان ميسورًا :- {وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ}
  16. نعم باله (المعجم عربي عامة)
    • هدَأ واستراح، كان خلِيّ البال :-يعيش مع أسرته في نعيم.
  17. نعم بلقاء صديقه (المعجم عربي عامة)
    • سُرَّ وسعِد واستمتع :-نعم بلقاء ولده بعد غيبةٍ طويلة- {لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ}
  18. نعم عيْشه (المعجم عربي عامة)
    • طاب، وكان مَيْسورًا? عيش ناعم
  19. نعّم أولاده (المعجم عربي عامة)
    • أنعمهم؛ رفَّههم، يسَّر عيشَهم :-طفلٌ منعَّم- نعّم اللهُ عيشَه- نعّم عمّالَه وأجزل لهم العطاءَ- {فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاَهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ}.
  20. نعّم التّلميذ (المعجم عربي عامة)
    • أنْعَم، قال
  21. نعّم ملْحا (المعجم عربي عامة)
    • أنعَمَه، سحقَه وجعله ناعمًا :-نعَّم التّوابلَ/ التُّربةَ- دقيقٌ منعَّم- نعَّم الخشبَ بورق الصنفرة.
  22. نعْم القائد خالد (المعجم عربي عامة)
    • فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح، عكسه بئس لإنشاء الذمِّ وقد تلحق به (ما) :-نِعْمَ ما صنعت- {فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُُ} - {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ}
  23. عمن (المعجم مختار الصحاح)
    • ع م ن: عُمَانٌ مخفف بلد وأما الذي بالشام فهو عَمَّانُ بالفتح والتشديد
  24. فعم (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ع م: أفْعَمَ الإناء ملاه
  25. نعم (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ع م: النِّعْمَةُ اليد والصنيعة والمِنة وما أُنعم به عليك وكذا النُّعْمَى فإن فتحت النون مددت فقلت النَّعْمَاءُ و النَّعِيمُ مثله وفلان واسع النِّعْمَةِ أي واسع المال وقولهم إن فعلت ذلك فيها و نِعْمَتِ أي ونَعِمت الخُصلة و نِعْمَ وبئس فِعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما استعمُلا للحال بمعنى الماضي فنِعم مدح وبئس ذم وفيها أربع لُغات الأصل نَعِم بفتح أوله وكسر ثانيه ثم تقول نِعِم فتُتْبِع الكسرة بالكسرة ثم تكرح الكسرة الثانية فتقول نِعْم بكسر النون وإن شئت قلت نَعْم بفتح النون وتقول نِعْم الرجل زيد ونِعْم المرأة هِند وإن شئت قلت نِعْمت المرأة هِند فالرجل فاعل نِعْم وزيد يرتفع من وجهين أحدهما أن يكون مُبتدأ قُدِم عليه خبره والثاني أن يكون خبرا مُبتدإ محذوف تقديره هو زيد جواب لسائل سأل من هو لمَّا قلت نِعْم الرجل و النُّعْمُ بالضم خِلاف البُّؤس يقال يوم نُعْمٌ ويوم بُؤس والجمع أَنْعُم وأَبْؤُس و نَعُمَ الشيء صار نَاعماً لينا وبابه سهُل وكذا نَعِمَ ينْعُم مثل عَلِم يَعْلَم وفيه لُغة ثاللثة مُركبة منهما وهي نَعِمَ يَنْعُم مثل فَضِل يفضُل ولغة رابعة نِعَمَ ينْعِم بالكسر فيهما وهو شاذ و النَّعْمَةُ بالفتح التنعيم ويقال نَعَّمَهُ الله تَنْعِيما و نَاعَمَهُ فَتَنَعَّم ومرأة مُنَعَّمَةٌ و مُنَاعَمَةٌ بمعنى و أَنْعَمَ الله عليه من النعمة وأنعم الله صباحه من النُّعُومَةِ و أَنْعَمَ له قال له نعم وفعل كذا وأنعم أي زاد وأنعم الله بك عينا أي أقر الله عينك بمن تحبه وكذا نَعِمَ الله بك عينا ونَعِمَك عينا و النَّعَمُ واحد الأَنْعَامِ وهي المال الراعية وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل قال الفراء هو ذكر لا يؤنث يقولون هذا نَعَمٌ وارد وجمعه نُعْمَانٌ كحمل وحملان و الأَنْعَامُ يذكر ويؤنث قال الله تعالى {مما في بطونه} وقال {مما في بطونها} وجمع الجمع أَنَاعِيمُ و نَعَمْ عِدَةُ وتصديق وجواب الاستفهام وربما ناقض بلى إذا قيل ليس لي عندك وديعة فقولك نعم وبلى تكذيب و نَعِمْ بكسر العين لغة فيه و النَّعَامَةُ من الطير يذكر ويؤنث و النَّعَامُ اسم جنس مثل حمامة وحمام وجراد وجرادة و النُّعَامَى بالضم ريح الجنوب لأنها أَبَلُّ الرياح وأرطبها و نَعْمَانُ بالفتح واد في طريق الطائف يخرج إلى عرفات ويقال له نعمان الأراك وقولهم عِمْ صباحا كلمة تحية كأنه محذوف من نَعِمَ ينعِمُ بالكسر كما يقال من أكل يأكل حذف منه الألف والنون تخفيفا و التَّنْعِيمُ موضع بمكة


معنى وأتعم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: